بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الركود يدفع العقاريين للبيع بالتقسيط .. وهدفهم أصحاب الملاءة المتوسطة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2014, 02:38 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي الركود يدفع العقاريين للبيع بالتقسيط .. وهدفهم أصحاب الملاءة المتوسطة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-04-2014, 02:38 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



بنسب أرباح وصلت إلى 50 % من رأس المال

الركود يدفع العقاريين للبيع بالتقسيط .. وهدفهم أصحاب الملاءة المتوسطة



بالتقسيط.«الاقتصادية»
خميس السعدي من جدة


يبدو أن البيع بالتقسيط بات هو الحل الأمثل لإعادة ترتيب أوراق العقاريين التي تلخبطت بفعل الركود الذي دخل عامه الثاني، وتستجدي تلك التوجهات الجديدة أصحاب الملاءة المالية المتوسطة والمحدودة.

وتشهد السوق في السعودية بشكل عام وفي محافظة جدة الواقعة في الغرب منها على وجه التحديد، عزوفاً عن شراء العقارات، خاصة أن المواطنين الراغبين في الحصول على نوع من تلك البرامج التي تقدمها وزارة الإسكان، باتوا يتخلصون من أي ملكيات بأسمائهم قد تأخر من إمكانية استفادتهم من برامج الوزارة التي تضع الأولوية والحاجة أساساً لتقديم دعمها بمختلف أوجهه.

وباستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة من السوق العقارية، فهناك الوضع مختلف، ففي الوقت الذي تسجل فيه المؤشرات العقارية انخفاضا في مختلف المدن السعودية، إلا أن السبب في مكة المكرمة يأتي مختلفاً عن البقية، حيث يعود سبب انخفاض التداول إلى رغبة المستثمرين في التمسك بعقاراتهم لجني المزيد من الأرباح، خاصة إذا كانت تقع تلك العقارات في مناطق جاذبة، وهي مناطق باتت محدودة في ظل عملية التطوير الشاملة.

من جهته، كشف عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، عن وجود سماسرة يقدمون عروضا لشراء العقارات بأسعار تفوق قيمتها الحقيقية بشكل مبالغ فيه مقابل الدفع بالآجل، وذلك في محاولة "فاشلة" تستجدي إنعاش السوق التي دخلت في عامها الثاني على التوالي من مرحلة الركود.

وقال: "هذه العروض في حال وجدت التجاوب معها، فإن السوق مهددة بكارثة اقتصادية حقيقية في المستقبل القريب، خاصة أن عملية التصحيح باتت تأخذ منحى أكثر جدية من الأعوام الماضية"، مبيناً أن هناك من بدأ يقذف بأسباب تلك الأسعار المرتفعة إلى التثمين أو التقييم، وهو الأمر الذي قد يتم من خلال مثمنين ليست لهم علاقة بالسوق وتنقصهم المهنية والحرفية مقارنة بأولئك المسجلين تحت مظلة لجنة تثمين غرفة جدة، الذين يتمتعون بمصداقية وموثوقية عاليتين.

ولفت إلى أن برامج الإسكان المتعددة والوعود المنتظرة من قبل وزارة الإسكان التي قد تبدأ في أواخر العام الجاري بتسليم بعض وحداتها السكنية من مشروعها الوطني الضخم، لها دور كبير في عملية التصحيح في السوق العقارية التي شهدت مبالغات في مستوى الأسعار فيها خلال السنوات الماضية.

وتابع: "عملية التصحيح لها دور بارز في حالة الركود التي تشهدها السوق، وهي التي دفعت بعض العقاريين إلى تغيير خططهم، حيث بدأوا يعملون على جذب متوسطي الدخل وذوي الدخل المحدود، لشراء الوحدات السكنية بالأقساط وعلى مدد زمنية تراوح بين خمس و20 سنة، والتي تقابلها أرباح تصل إلى نحو 20 – 50 في المائة"، مستدركا: "على الرغم من هذه الحلول إلا أن معدل المرابحة ما زال مرتفعا".

وبشكل مختصر يرى الأحمري أن العقاريين الذين كانوا ينفون دخول السوق في حالة ركود ويدافعون بشراسة عن وجهة نظرهم تلك، أصيبوا بخيبة أمل كبيرة، دفعتهم إلى إعادة ترتيب أوراقهم مجدداً، واتباع وسائل أكثر قرباً من حاجة المواطن، كتطوير الأراضي ذات المساحات الكبيرة والبيع بالتقسيط للوحدات السكنية التي تقام عليها.

وأفاد بأن بعض ملاك الأراضي الكبيرة بدأوا فعلياً نحو تطويرها والحصول على تمويلها بشكل مقدم من الراغبين في الشراء، وكأن الحال بهم يتجه للبيع على الخريطة دون الحصول على التصاريح الرسمية، وذلك من أجل إنقاذ تلك المساحات الكبيرة من الأراضي من الدخول في موجة خسائر فيما لو تم تنفيذ برنامج وزارة الإسكان وفق ما هو مخطط له.

وأشار الأحمري إلى أن عمليات البيع بالتقسيط بدأت للأراضي على وجه الخصوص في المناطق الطرفية من محافظة جدة، التي شهدت انخفاضا في العام الجاري في أسعارها وصل إلى نحو 20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، نافياً أن تكون الشوارع الرئيسة والحيوية داخل المدينة قد تأثرت أسعارها، التي ما زالت تحاول التمسك بمستوياتها رغم الركود وحتى الوقت الحالي.

وأما إبراهيم السبيعي المدير التنفيذي لشركة السبيعي للتطوير العقاري، فيرى أن اتجاه أغلبية العاملين في السوق العقارية خاصة المستثمرين في المناطق الطرفية نحو البيع بالتقسيط للأراضي والوحدات السكنية، جاء من أجل دعم المنتج الجديد على حد وصفه، مبيناً أن مثل هذا النوع من المنتجات في السوق جاء لخدمة شريحة معينة من المواطنين، إلا أنه ما زال يصطدم بالارتفاع في نسب معدل الأرباح المطلوبة نظراً لعدة عوامل يواجهها المطور.

وقال: "على الرغم من الجهود التي يبذلها المطورون لتلافي الركود في السوق العقارية، وتوجههم نحو البيع بالتقسيط، إلا أن مستوى المرابحة ما زال مرتفعاً، وهم بحاجة فعلية إلى من يجمعهم ويعقد لهم ورش العمل تحت مظلة الجهات الحكومية المعنية لتذليل العوائق التي تواجههم والمخاطر التي تدفع بهم لطلب نسب أرباح مرتفعة غير تلك المعترف بها على مستوى المعايير الدولية التي تراوح في المعتاد بين 8 و10 في المائة، وتحكمها المواصفات المعمول بها في إخراج المنتج نحو السوق".

ومن المعوقات التي يواجهها المطورون العقاريون حسب وجهة نظر السبيعي، والتي يرى أن بوضع الحلول لها ستنخفض التكاليف النهائية تلقائياً، التأخر في إصدار رخص البناء والاعتمادات اللازمة، التأخر في اعتماد المخططات، التأخر في تحويل الأراضي الزراعية التي لم يعد يستفاد منها إلى أراض سكنية، وعدم وجود نظام حقيقي وقادر فعلياً على حماية أطراف العقود من المخاطرة وحفظ حقوقهم.

وأشار السبيعي إلى أن السيولة التي تحولت إلى سوق الأسهم مغادرة سوق العقار، والتوجه الجاد لوزارة الإسكان، إضافة إلى عدة عوامل ومعطيات أخرى، كانت هي السبب الحقيقي خلف ركود السوق العقارية، التي باتت تواجه أزمة حقيقية ومعوقات تحتاج إلى إيجاد الحلول لها بشكل عاجل قبل أن تؤثر سلباً في الأصول العقارية.

وفي مكة المكرمة حيث الوضع مختلف عن ذلك الذي تمر به محافظة جدة التي يفصل بينهما أقل من 80 كيلو مترا، قال منصور أبو رياش رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: "الوضع هنا مختلف، فعلى الرغم من الركود العقاري في بعض المدن المجاورة إن لم يكن على مستوى المملكة بالكامل باستثناء المدينة المنورة، إلا أن السوق العقارية في مكة المكرمة تشهد تماسكاً في أسعارها ونمواً قد يصل في بعض المواقع الاستثمارية الجاذبة والمميزة إلى نحو 5 في المائة شهرياً خلال الفترة الحالية".

وتابع: "أسهمت مشاريع التطوير الحكومية والخاصة التي تشهدها العاصمة المقدسة بشكل عام والمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف في خفض نسبة المساحات الاستثمارية، ما دفع المستثمرين إلى التوجه نحو مناطق مجاورة، وتحويلها إلى مناطق جذب استثماري ومناطق إسكان موسمي".

وأرجع أسباب تلك الانخفاضات في حجم التداول العقاري في مكة المكرمة التي يسجلها المؤشر العقاري الخاص بوزارة العدل، إلى التمسك من قبل المستثمرين في المواقع التي استطاعوا تملكها خلال الفترات الماضية، وعدم رغبتهم في البيع خلال الفترة الحالية التي تشهد نمواً ملحوظاً في معدلات قيمة الأصول.

وعن النشاط في مجال بيع الوحدات السكنية في مكة المكرمة، قال رئيس لجنة عقارية غرفة مكة: "لا بد للمشترين أن يتأكدوا أولاً من أن تلك المشاريع حاصلة على التصاريح اللازمة من وزارة التجارة"، مردفاً: "هذا النوع من المشاريع يشهد نمواً في مكة المكرمة، خاصة أن وزارة الإسكان لم تبادر حتى الآن في تنفيذ مشروعها الذي حصلت على أرضه البالغة مساحتها أكثر من 30 مليون متر مربع".

ويرى أبو رياش أن الحاجة باتت ملحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإحداث نقلة نوعية في التشريعات بما يسهم في تلبية الطلب المتنامي على تطوير الأحياء السكنية، ويكفل إعادة التوازن بين العرض والطلب في السوق العقارية في مكة المكرمة، وذلك بما يشابه الأسواق العالمية.

وكان تقرير صادر عن غرفة مكة أخيراً، قال: "لا بد من وجود محفزات تدعو إلى تسريع إجراءات التصاريح والتراخيص، وإجراءات البنى التحتية والخدمات، وإيجاد حلول تمويلية مبتكرة"، مبيناً أن أصحاب العلاقة من المطورين يواجهون تحديات ضعف التمويل وعدم القدرة على الوصول للمستثمرين وإنهاء إجراءات البلدية، فيما يعاني المستثمرون تغير التوجهات وضعف العائد الاستثماري لمشاريع السكن الدائم مقارنة بالموسمي.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الركود يدفع العقاريين للبيع بالتقسيط .. وهدفهم أصحاب الملاءة المتوسطة
http://www.sahmy.com/t287293.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شقق بالزيتون بالتقسيط للبيع 136م2 mohamedzaki منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 23-10-2012 09:33 PM
بالزيتون شقق بالتقسيط تمليك للبيع mohamedzaki منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 2 21-09-2012 04:00 PM
قطعة(900) للبيع او البناء بالتقسيط الصقر55 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 04-05-2005 02:05 AM








الساعة الآن 05:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.