بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



"العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2014, 06:47 PM   #1
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 31-03-2014, 06:47 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

"العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عبد الله البارقي- سبق- متابعة: أكد الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري، تزايد الحذر والخوف لدى عموم المستثمرين في السوق المالية مع كل ارتفاع في قيمة مؤشرها، حيث تستعيد الأذهان لحظة السقوط المريع للسوق في نهاية فبراير 2006، وما ترتّبَ عليه من خسائر فادحة سحقتْ أغلبية الثروات التي كان قد تم ضخُّها في السوق، فضلاً عن الأعباء المترتبة على سداد الديون والتسهيلات العائدة للبنوك المحلية.

وقال "العمري": حالة الحذر الشديد عادتْ تطل بوجهها من جديد بالتزامن مع موجة الصعود القوية التي أظهرتها السوق المالية منذ مطلع العام الماضي، حيث استمرّ السوق في تسجيل المكاسب الجيدة حتى الوقت الراهن، وذلك بالتزامن مع الارتفاع المتصاعد في أحجام السيولة".

وأضاف: "سجّلتْ خلال عام 2013 مكاسب جيدة على مدى عشرة أشهر من العام، وتراوحت ما بين 0.8 و5.6%، مقابل تراجعين فقط سُجلا خلال فبراير وأغسطس بنحو -0.6 و -1.9% على التوالي، ثم استمرّتْ وتيرة المكاسب الإيجابية للسوق منذ مطلع العام الجاري بمعدل أعلى طوال الأشهر الثلاثة الماضية لم تنخفض عن 2.6% كحدٍّ أدنى، ووصلتْ في ذروتها إلى ما يقارب الـ 4.0% كمكاسب شهرية".

وتساءل "العمري" عن سرّ التحوّل في أداء السوق المالية طوال تلك الفترة وحتى الوقت الراهن، وقال: "هل سيستمر هذا التحسّن أمْ إنّ السوق على وشك تصحيحٍ أو انهيارٍ سيبتلع كل تلك المكاسب في ظرْف أيامٍ معدودة؟".

وواصل تساؤلاته بالقول: "هل في حالة استمرار تلك الموجة الصاعدة التي تسير فيها السوق المالية، سنتجه إلى صناعة فقاعةٍ سعريةٍ جديدة، ليتكرر سيناريو فبراير 2006؟".

وأضاف: "المجتمع الاستثماري يعيش حالة ترقب على خلفية ما يجري في السوق المالية من تطورات، وإنْ لم تتم مناقشة الأوضاع الحالية ومراجعتها بالتزامن مع التطورات الجارية في السوق، فإنّها ستصبح عديمة الجدوى، وأنا هنا لا أطرح أي توصيةٍ بالشراء أو البيع، بقدر ما أهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة رصيد فهمنا للتطورات الجارية الآن في السوق".

وقال الكاتب: "أعتقد أن سرَّ التحوُّل في أداء السوق المالية منذ مطلع العام السابق، يرجع إلى عددٍ من العوامل الاقتصادية والمالية، أبرزها أنّ الأسباب التي ظلّتْ تشكّل عوامل ضغط على أدائها طوال السنوات السابقة، بدأتْ تتلاشى عاماً بعد عام بدءاً من فبراير 2006، مروراً بالآثار التي خلّفتها الأزمة المالية العالمية أيلول سبتمبر 2008، والتي استمرّتْ تضغط على ثقة المستثمرين حتى نهاية 2012، مما أسهم في زيادة انجذاب الثروات المحلية "خاصةً ذات الطابع المضاربي" نحو المتاجرة في الأراضي والعقارات، بصفتها الفرصة البديلة محلياً، وذلك بالنظر إلى ضيق الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الوطني".

وأضاف: "هناك حقيقتان مهمتان تتجليان أمام المستثمرين؛ الحقيقة الأولى هي أن الناشطين في مجال المتاجرة في الأراضي والعقارات الذين حققوا مكاسب لافتة طوال فترة ركود السوق المالية، يواصلون تقييم نتائج تقييمهم لأوضاع السوق العقارية، سواءً على مستوى تضخّم الأسعار التي وصلتْ إليها مختلف الأصول العقارية، أو على مستوى تحرّك الدولة نحو فرْض مزيدٍ من الأنظمة والإجراءات على السوق، التي لا تزال تتدفق تباعاً عليها".

وأردف: "هذه الحقيقة تتضمَّن التأكيد على أن وزير الإسكان صرَّح في مطلع العام الماضي بأنّ الدولة ستتجه إلى فرْض رسوم وغرامات على احتكار الأراضي، وفي الوقت نفسه يترقب الجميع النظام الجديد للزكاة المتوقع صدوره قريباً جداً من مجلس الشورى، والذي يحمل في طيّاته إضافة الأوعية العقارية إلى الأوعية الزكوية، وكل هذه العوامل الجديدة لا شك أنها حجَّمتْ كثيراً من رغبة المستثمرين في السوق العقارية، مما قلل من وتيرة الصعود القوي المعتادة لأسعار الأصول العقارية، بينما تبقى مسألة تراجع الأسعار بصورةٍ ملموسة، مرهونة بتحوُّل القرارات المرتقبة حول الغرامات والرسوم والزكاة المعلن عنها إلى واقعٍ نافذٍ على أرْض الواقع".

وتابع "العمري": "أما الحقيقة الأخرى فهي متعلقة بالسوق المالية بصفتها الفرصة البديلة المتاحة في الوقت الراهن، وذلك قياساً على تحجّم كثيرٍ من المخاطر التي ظلّتْ لأعوامٍ عديدة تُحيط بها، وبناءً على الانخفاض الكبير في الأسعار السوقية لأصولها حتى لما دون قيمها الدفترية، والنمو اللافت في ربحيتها طوال الأعوام الخمسة الماضية على التوالي "2009 - 2013"، في ظل عدم رصد أي تصاعد بالقدر ذاته في القيم السوقية للأصول الرابحة".

وقال: "لقد ظهرتْ أهم مؤشرات ذلك الأمر في الاستقرار المكرر للأرباح بين 10 و12، إضافة إلى استقرار معدل الأرباح الموزّعة إلى الأسعار السوقية بين 3.8 و5 ريالات للسهم، وغيرها من المؤشرات الأساسية في مراكز استثمارية جاذبة".

وأضاف: "كل تلك العوامل مجتمعة أسهمتْ في تحسين صورة السوق أمام المجتمع الاستثماري محلياً، ودفعتْ بدورها على نحوٍ متدرج نحو زيادة رغبة الشراء والاستثمار لدى المستثمرين، ثم ظلّتْ تتزايد شهراً بعد شهر حتى تاريخه".

وأردف "العمري": "هناك ثلاثة عوامل تساهم في صناعة الفقاعة السعرية في أي سوق مالية، وسأتوسّع في إسقاطها على سوقنا المالية، خلال المقال القادم، من أجل معرفة ما إذا كانت موجودة لدينا أم لا؟ وحتى نحذر من تفاقمها أو الوقوع فيها، لتفادي مخاطرها المدمرة التي عانت السوق المالية من نتائجها خلال انهيار 2006".

وتابع: "أهم هذه العوامل المؤدية لتشكّل الفقاعة السعرية هي المعلومات غير المتماثلة لدى المستثمرين، زيادة تدفق رأس المال سواءً مع بقية البلدان "الأموال الساخنة"، أو محلياً نتيجة عودة الأموال الوطنية المهاجرة، أو سرعة تحولها بين الأسواق المحلية مقابل ضيق الفرص الاستثمارية، إضافة إلى الزيادة المفرطة في خلق الائتمان المحلي".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟
http://www.sahmy.com/t287019.html


 


قديم 31-03-2014, 09:49 PM   #2
معلومات العضو
الى رحمة الله






رسام تشكيلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2492
رسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

بارك الله فيك يا أبن الشمال 0 العمري رجل اقتصادي من الدرجة الاولى 0وغني عن التعريف 0 اقتصادي محنك يوعي المواطن في امور
اقتصاديه قد تخفى عنه لا يبالي بما يقول فكلماته لها صدى واسع
لدى المواطن العادي 0 وجميع ما ذكره صحيح وهو يحذر من زيادة
روؤس الاموال في الشركات والتسهيلات وكأني بالعمري يقول التاريخ
يعيد نفسه 0فكل ما يصير الان من توجه حدث قبل انهيار 2006 م
لله دره هذا الرجل فكل نقاشاته وتساؤلاته تصب في مصلحة المواطن
وواقعي لا يجامل على حساب الوطن والمواطن 0

تحياتي لك عزيزي ابن الشمال 0








 
قديم 31-03-2014, 10:15 PM   #3
معلومات العضو
ابو وليد
 
الصورة الرمزية * العبيدي *
 






* العبيدي * غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2713
* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

العمري رجل اقتصادي من الدرجة الاولى 0وغني عن التعريف اقتصادي محنك ولاشك ..............!!!

ولاكن وحسب رأي الشخصي أن أنهيار ( 2006 ) لن يتكرر والله وحده أعلم .......... والسبب هو :

تلك الارتفاعات الجنونيه والسريعه في عامي ( 2005 و 2006 ) حتى وصل المؤشر على ماأظن للنقطه ( 21000 )

وفي وقت قياسي .......... والأن المؤشر لم يصل الى النقطه ( 10000 ) ويمشي ببطء وبالعاميه ( ممسوك ومجود من الذي بيده الريموت ) على قولة ابو عامر ...........!!


طبعا أكيد الحذر وااااجب والطمع غير جيد والصبر مطلوب .....!!


شكري وتقديري للأخ أبن الشمال على هذا النقل الجيد ,,







 
قديم 31-03-2014, 10:40 PM   #4
معلومات العضو





ابوطلال 2001 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطلال 2001 is on a distinguished road



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

سلمت يداك اخي ابن الشمال ورفع الله قدرك انت والا ستاذ العمري








 
قديم 31-03-2014, 11:39 PM   #5
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

مشكور على النقل وجزاك الله خير








 
قديم 31-03-2014, 11:59 PM   #6
معلومات العضو






نعماني غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 15
نعماني is on a distinguished road



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

الذي يرفع المؤشر هو الشراء في القياديات
والقياديات لا يرفعها إلا الهوامير
والهوامير صعب يخسرون
لكن عندما يكون الإغلاق ربع ريال فوق أو تحت في الأسهم ، فقد يكون تصريفا ذكيا
وبالمناسبة:
في عام 2006 كنا حديث الساعة في كل الدول العربية يتشمتون بنا
كنت في سوريا وقتها
وكانت الأسهم تنزف دما ، كل يوم نسبة حمراء
وما كنت أسمع إلا التشمت والتعليقات
نتمنى أن تكون المقارنة بين 2006 واليوم بعيدة
2006 وصل 21000 واليوم أقل من 9500
ربنا يسترنا وإياكم








 
قديم 01-04-2014, 12:12 AM   #7
معلومات العضو
مهدي الشمري

محـلل فنـي

 
الصورة الرمزية مهدي الشمري
 





مهدي الشمري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 823
مهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to beholdمهدي الشمري is a splendid one to behold


اوسمتي



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

هذاءمااراه في السوق والله اعلم
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 01-04-2014, 01:11 AM   #8
معلومات العضو
الى رحمة الله






رسام تشكيلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2492
رسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond reputeرسام تشكيلي has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

العمري يلمح ولم يصرح 0 وصانع السوق يحتاج الى محفز حتى يتخذه ذريعه الى التصحيح 0 فمن يسبق الى تحديد وقت التصحيح هل هو رقم
معين في المؤشر نصل اليه ام شهر 7 ميلادي وعلى ما اعتقد اكتتاب
في البنك الاهلي 0 والعمري لم يصرح من فراغ والدليل ان كلامه جاء
بعد زيادة روؤس اموال الشركات وكانت البدايه من البنوك اضف الى
ذالك التسهيلات البنكيه وتناقص الفوائد على القروض للمواطنين وكل
هذا بدعم من مؤسسة النقد العربي السعودي 0 المجريات الان مشابهه
لما حدث في عام 2006 وان اختلف الرقم في المؤشر العام 0
رأي ان التصحيح القادم سوف يكون القشه التي قصمت ظهر البعير بالنسبه للعقار 0 فالسوق الان باسعاره الحاليه لم يعد ذو جذب
للمستثمر فالكثير متخوف من دخول السوق لتضخم الاسعار 0








 
قديم 01-04-2014, 06:35 PM   #9
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر مروركم جميعا

عام 2006 تعرض السوق الى انهيار لم يسبق ان تعرض له بالسابق

ووصل المؤشر الى 10000 وبعدها عقبه انهيار ووصل المؤشر 6767 الرقم المميز

وانهيار اخرى ووصل المؤشر الى 4200 كما اظن ... اذا يجب ان لا نجزم بالامر

هذا سوق مال وحساس جدا ...

ولكم خالص تقديري واحترامي








 
قديم 01-04-2014, 10:53 PM   #10
معلومات العضو
طير القمري

عضـــو متألــق

ابو احمد






طير القمري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طير القمري is on a distinguished road



افتراضي رد: "العمري": هل السوق المالية معرضة لفقاعة مثل "سقوط 2006"؟

اي سوق مال معرض للانهيار والنزول والتصحيح والعكس صحيح
السوق السعودي الوحيد لم يعوض نصف خسارته بعد انهياره 2006 واليوم نرى تعويض لنصف خسارة الموشر

نسال الله الرزق لنا ولكم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"العمري" يرد على "صالح كامل": ليس صحيحاً على الاطلاق ان "الزكاة" في المملكة تبلغ تريل Abu Lana الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 10 11-08-2012 07:55 PM
"هيئة السوق المالية" توافق على زيادة رأسمال شركة "الدريس" و"المواساة للخدمات الطبية" فتى حريملاء الأسهـــم السعـــوديــــه 16 06-02-2012 11:47 AM
"هيئة السوق المالية" تفرض غرامتين ماليتين على "الاتصالات السعودية" و"الحكير" أبو ركان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 28-06-2010 12:12 AM
هيئة السوق المالية تفرض غرامات مالية على "مصرف الراجحي" و"ساب تكافل" و"شمس" خسارن الأسهـــم السعـــوديــــه 13 01-03-2010 02:11 AM








الساعة الآن 03:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.