بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > التحليل الفنـي وبرامج الأسهـم
التحليل الفنـي وبرامج الأسهـم   كل ما يخص التحليل الفني وأدواته ودروسه والنقاش فيه والبرامج المتعلقة بالأسهم



مفاهيم أساسية في التحليل الفني ( متجدد إن شاء الله )

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2014, 02:34 AM   #1
معلومات العضو
علم قلبي الصبر يااااااااااارب
 
الصورة الرمزية غرور إمراة
 






غرور إمراة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 408
غرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really nice


اوسمتي



Lightbulb مفاهيم أساسية في التحليل الفني ( متجدد إن شاء الله )

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 30-01-2014, 02:34 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

سيكون هنا لنا لقاء لطرح اساسيات التحليل الفني جمعته من مواقع مختلفة حتى تعم الفائدة للجميع
وسنتطرق مستقبلاً لبعض البرامج المفيدة في هذا المجال
بارك الله فيمن رتب هذه الافكار حتى يستفيد منها العموم .. واتمنى للجميع الفائدة القصوى


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

في البداية أود القول بأن الإيمان بالتحليل الفني وما يمكن أن يقدمه لا يمكن أن يتحقق قبل أن يتم استيعاب وفهم جوانبه الأساسية، وبشكل خاص فهم الفلسفة التي تنبني عليها هذه القدرات.
ويمكن تعريف التحليل الفني بأنه دراسة سلوك السوق من خلال استخدام الرسوم البيانية من أجل التنبؤ باتجاهات الأسعار المستقبلية، ومصطلح سلوك السوق يتضمن مصادر المعلومات الثلاثة الرئيسية المتاحة للمحلل الفني وهي السعرPrice، كميات التداول Volume، والعقود المتاحة Open interest (وتستخدم العقود المتاحة في الأسواق الآجلة Futures ، وعقود الخيارات Options).


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

هناك ثلاث قواعد تعتمد عليها طريقة التحليل الفني وهي :
1. سلوك السوق يتجاهل كل شئ Market Actions Discount Everything.
2. الأسعار تتحرك في اتجاهاتPrices Moves in Trends .
3. التاريخ يعيد نفسهHistory Repeats Itself .

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

Market actions discounts everything
تشكل هذه العبارة ما يعتبر الركن الأساسي في التحليل الفني، وإذا لم يتم استيعابها بشكل جيد وقبولها تماما فإن جميع ما سيتبع لاحقا لن يعطي أي معنى. يؤمن المحلل الفني بأن أي شئ يمكنه أن يؤثر على السعر (سواء اقتصاديا، أو سياسيا، أو نفسيا ، أو أي عنصر آخر) هو في الحقيقة ينعكس تماما على سعر السوق. ولهذا يمكننا القول بأن دراسة سلوك تحرك السعر هو كل ما هو مطلوب. مع أن هذه العبارة يبدوا عليها السذاجة ولكن لاحقا بعد إمضاء وقت في دراسة معناها الحقيقي يصبح من الصعب معارضتها.
مجمل ما يدعيه المحلل الفني هو أن سلوك السعر ما هو إلا انعكاس للتغير بين العرض والطلب. فإذا زاد الطلب عن العرض فإن السعر سيرتفع، وإن زاد العرض عن الطلب فإن السعر سينخفض.هذا السلوك يعتبر الأساس لكل التوقعات الاقتصادية والأساسية. لهذا فالمحلل الفني يحول هذه العبارة ليصل إلى الاستنتاج بأنه إذا كانت الأسعار ترتفع لأي سبب معين، فإن الطلب قد ازداد عن العرض وأن العناصر الأساسية (الاقتصادية) يجب أن تكون جيدة. وإذا حصل العكس وكانت الأسعار في تدهور فإنه حتما أن العناصر الأساسية (الاقتصادية) يجب أن تكون سيئة. إذا كانت التعليق السابق عن العناصر الأساسية مفاجئا من خلال الحديث عن التحليل الفني فحري به ألا يكون كذلك، فالمحلل الفني يقوم بشكل غير مباشر بدراسة العناصر الأساسية. فمعظم المحللين الفنيين يوافقون بأن العناصر الأساسية هي التي تسبب انخفاض وارتفاع السوق Bull & Bear ، فالرسوم البيانية بذاتها لا تقوم بالتأثير على السوق سواء نزولا أو ارتفاعا، فهي ببساطة تعكس حالة السوق سواء في حالة ارتفاع السوق Bull أو انخفاضه Bear.
كقاعدة، لا يشغل المحلل الفني نفسه بالسبب وراء ارتفاع الأسعار أو نزولها، فغالبا عند تكون بداية اتجاه سعري أو عند نقطة تحول حرجة، لا يمكن لأي شخص تبرير سلوك السوق بشكل دقيق في هذه المرحلة المعينة. في حين أن طريقة التحليل الفني وبشكل مبسط يبررها بشكل منطقي أن سلوك السوق يتجاهل كل شئ، فاتجاه السوق حينها يتجاهل جميع الجوانب بما فيها العناصر الأساسية. ويمكننا القول أيضا أنه بما أن جميع ما يؤثر على سعر السوق سوف ينعكس على سعر السوق إذن فدراسة سلوك السعر هو كل ما نحتاجه. فعن طريقة دراسة الرسوم البيانية للسعر مع دعم هذه الدراسة بالمؤشرات الفنية فإن المحلل يجعل السوق يحادثه ويخبره هل هو متوجه ارتفاعا أو نزولا. والمحلل الفني كما نعلم لا يحاول التذاكي على السوق أو اختراع التوقعات وإنما يستخدم الأدوات والتقنيات الفنية لمساعدته في عملية دراسة سلوك السوق، فهو يعلم بأن هناك أسباب وراء ارتفاع أو نزول السوق ولكنه لا يؤمن بأن معرفة هذه الأسباب يعتبر ضروريا في عملية الخروج بالتوقعات.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

Prices moves in trends
يعتبر مفهوم الاتجاهات من أحد الركائز الأساسية للتحليل الفني، ومرة أخرى فإن عدم فهم هذا الجزء والقبول به تماما يلغي الحاجة لمتابعة القراءة. الغرض الرئيسي من دراسة سلوك سعر السوق عن طريق الرسوم البيانية هو للتعرف على اتجاهات السعر في أوقات مبكرة خلال تطورها لغرض المتاجرة مع هذا الاتجاه. في الواقع فإن أغلب التقنيات المستخدمة في هذه الطريقة تعتبر ذات طبيعة متابعة للاتجاهات، والمقصود هو أن هدفها التعرف على الاتجاهات ومن ثم متابعة الاتجاه الحالي.
هناك نتيجة طبيعية لقاعدة أن الأسعار تتحرك في اتجاهات وهي أن الاتجاه في حال حركته في اتجاه معين سيستمر أكثر من انه سيعكس اتجاهه، هذه النتيجة الطبيعية طبعا هي متبناة من قانون نيوتن الأول للحركة. وبطريقة أخرى يمكننا وصف هذه النتيجة الطبيعية بالقول أن الاتجاه سيستمر قائما حتى يرتد عاكسا طريقه. هذه إحدى المبادئ التي يتبعها التحليل الفني بشكل كبير. وطريقة التعامل معها هي بالمتاجرة مع الاتجاه حتى يظهر إشارات تنبئ بانعكاسه.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

History repeats itself
جزء كبير من تركيبة التحليل الفني ودراسة سلوك السوق هو في الحقيقة دراسة للسلوك البشري. وكمثال على ذلك ننظر لأنماط الرسوم البيانية والتي تم التعرف عليها وتصنيفها خلال مئة السنة السابقة فهي تعكس أنماط للسلوك البشري وتبين صورة لأشكال حالة الارتفاع والانخفاض النفسية للسوق. ونظرا لعمل هذه الأنماط الجيد في الماضي فإنه يفترض أنها ستستمر على نفس العمل الجيد في المستقبل. فهي تعتمد على دراسة السلوك البشري والذي يتجه دائما لما تعود عليها بعدم تغييرها فتصبح كالعادة. وبطريقة أخرى يمكن تفسير عبارة التاريخ يعيد نفسه بأن الطريق لفهم المستقبل هو عن طريق دراسة الماضي، أو أن المستقبل هو مجرد تكرار لما حصل في الماضي.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مفاهيم أساسية في التحليل الفني ( متجدد إن شاء الله )
http://www.sahmy.com/t284546.html


 


قديم 13-02-2014, 05:23 PM   #2
معلومات العضو
علم قلبي الصبر يااااااااااارب
 
الصورة الرمزية غرور إمراة
 






غرور إمراة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 408
غرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really niceغرور إمراة is just really nice


اوسمتي



افتراضي رد: مفاهيم أساسية في التحليل الفني ( متجدد إن شاء الله )

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

يتساءل الكاتب ھنا
ھل يجب أن اشتري اليوم؟
ما إذا سيكون السعر عليھ غدا أو الأسبوع القادم أو السنة القادمة ؟
لن يكون الاستثمار سھلا إذا عرفنا الإجابة لھذه الأسئلة البسيطة على ما يبدو
إذا كنت تقرأ ھذا الموضوع بأمل إن تجد إلا جوبھ الشافية أو إن التحليل الفني لديھ الأجوبة لھذه الأسئلة فأنني أخشى أن أخيب املك
إذا كنت تقرأ ھذا الموضوع على آمل أن التحليل الفني سوف يحسن من أدائك واستثمارك لا بأس.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اصطلاح التحليل الفني ھو اسم رؤية أو فكرة لطريقة أساسية و مھمة جدا للاستثمار ويھتم بدراسة السعر مع التداول ويكون الأداة الأساسية لھ ھي الشارت أو الرسوم البيانية.

جذور التحليل الفني المعاصر انبثقت عن نظرية داو والتي طورت حوالي عام 1900 بواسطة شارليز داو استنبطھا أما بطريقة مباشرة او غير مباشرة من نظرية داو . وھذه الجذور تتضمن مبادئ الاتجاه الطبيعي للأسعار وكل المعلومات المعروفة والتأكيد والانحراف والحجم الذي يعكس تغيرات السعر والدعم والمقاومة وطبعا معدل دوا جونز الصناعي المعروف على نطاق واسع ھو من نتاج ھذه النظرية نظرية داو
ان مساھمة تشارلز داو في التحليل الفني المعاصر لا يمكن أن تغمض وتركيزه على أساسيات حركة سعر السھم أظھرت طريقة جديدة جدا في تحليل الأسواق.

العنصر الإنساني
سعر السھم يمثل السعر الذي يوافق شخص ما على البيع بھ وشخص آخر يوافق بالشراء بھ.
والسعر ھو الذي يرغب المستثمر في الشراء أو البيع بھ اعتمادا على توقعاتھ إذا توقع أن سعر السھم سوف يزيد سوف يشتريھ وإذا توقع ان سعر السھم سوف ينخفض ھو بطبيعة الحال سوف يبيعھ وھذه الحالة البسيطة ھي السبب الرئيسي في التنبوء بأسعار الأسھم إشارة إلى التوقعات الإنسانية.
وكما نحن جميعا نعرف مباشرة ان البشر غير قابلين للقياس والتوقع بسھولة وھذه الحقيقة الوحيدة التي تمنع أي نظام تجارة للعمل بثبات لان البشر مرتبطون بعادات معينھ ومعظم قرارات الاستثمار العالمية مستندة على معايير غير ذات علاقة ، مثل علاقاتنا مع عائلاتنا وجيراننا وأصحاب أعمالنا والمرور والبلدية ودخلنا ونجاحاتنا السابقة وحالات فشلنا وكل التأثيرات الشخصية والتوقعات والقرارات أيضا.
ھنا لابد من ذكر نبذه عن التحليل الأساسي
إذا كنا منطقيين ويمكننا أن نفصل عواطفنا عن قرارات استثمارنا فان التحليل الأساسي الذي يتم تحديد السعر للسھم بناء على أرباح ودخل الشركات مستقبلا ھو المناسب لنا وسوف يعمل معنا بشكل رائع ولأننا جميعا لدينا نفس التوقعات المنطقية فسوف تتغير الأسعار فقط عند إعلان الأرباح في كل ربع سنوي أو صدور أخبار ذات علاقة بالإرباح للشركات والمستثمرون يريدون مشرفون على البيانات الأساسية محاولة للبحث عن الأسھم ذات القيمة
الشيء الذي عليھ جدال حاد ھو نظرية السوق الكفاءة التي تحدد بان سعر السھم يمثل كل ما ھو معروف عن السھم في وقت معين وتستنتج ھذه النظرية انھ من المستحيل أن تتوقع السعر لان السعر يعكس كل شيء معروف حاليا عن السھم.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

إذا كانت الأسعار مستنده على توقعات المستثمر فان معرفة السھم الذي يجب أن تبيعھ أصبحت اقل أھمية من معرفة ما ھو السعر الذي يتوقعك المستثمر الأخر أن تبيع بھ.
وذلك ليس أن تقول معرفة ما ھو السھم الذي يجب أن تبيعھ ليس مھم بل ھو مھم ولكن عادة ھناك إجماع على أن أرباح السھم المستقبلية لا يستطيع المستثمر المتوسط أن بتثبتھا أو يفندھا.
إن صدق أن المستقبل ھو ماضي عاد مرة أخرى مع بوابة أخرى:
التحليل الفني ھو عملية تحليل أسعار السھم التاريخية لكي تتنبأ أو تقرر الأسعار المستقبلية المحتملة وذلك يعمل بمقارنة حركة السھم الحالي والتوقعات لحركة السھم المستقبلية على ضوءھا للوصول لنتيجة معقولة.
المحلل الفني الماھر يستطيع أن يعرف ھذه العملية بينما الحقيقة أن الماضي دائما يعيد نفسھ وأننا يجب أن نتعلم من الماضي ، فقط القليل من المحللين الفنيين يمكنھم أن يقرروا الأسعار المستقبلية للسھم وبدقة وعلى أي حال إذا كنت غير قادر أن تتوقع السعر بدقھ بواسطة التحليل الفني فانك تستطيع بواسطتھ أن تقلل نسبة المخاطرة في استثمارك وتطوير دخلك.
عندما يشتري مستثمر سھما ھو لا يعلم ان سعره سوف يرتفع ولكن عندما يشتريھ وسعره في اتجاه ارتفاع بعد زيادة طفيفة تخلص منھ.
أنت لست بحاجة لان تعرف ما سيكون سعر السھم عليھ في المستقبل لتكون ثروة أو دخل ھدفك يجب أن يكون تحسين احتمالات جعل مضاربتك أو استثمارك رابح حتى إذا كان تحليلك بسيط ومحدود المدة أو متوسط على المدى القصير للسھم سوف يكون عندك رؤية لن تكتسبھا بدون التحليل الفني.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 22-02-2014, 09:30 PM   #3
معلومات العضو





mnm غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
mnm is on a distinguished road



افتراضي رد: مفاهيم أساسية في التحليل الفني ( متجدد إن شاء الله )

يعطيك العافية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحليل الفني إلى رحمة الله بإعلان الهيئة اليــــوم majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 70 02-11-2007 03:06 AM
موقع بإذن الله سوف يفيدك في التحليل الفني متفائل بالاسهم التحليل الفنـي وبرامج الأسهـم 28 16-08-2007 11:41 PM
توقعاتنا ليوم السبت أن شاء الله 6-10 من خلال التحليل الفني ABU HANINE الأسهـــم السعـــوديــــه 19 29-10-2006 12:20 AM
بسم الله وعلى بركة الله ( على الوعد جيتكم) (كتاب أساليب التحليل الفني) فايز الأسهـــم السعـــوديــــه 45 06-07-2005 01:01 AM








الساعة الآن 02:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.