بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2014, 01:46 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-01-2014, 01:46 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«5+3» توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق

د. جاسم المطوع

قال: إن حياتي مع زوجتي صارت مستحيلة، وقد اتخذنا قرارا بالانفصال، وقد وصل ضرر علاقتنا مع أبنائنا إلى حد الدمار ، قلت له: كم عندك من الأبناء؟ قال: بنتان وولد أعمارهم ثلاثة وخمسة وتسعة، قلت: لا شك في أن الأعمار الصغيرة تتأثر أكثر عند طلاق الوالدين، لكن لو كان الأمر كما ذكرت فإني أقدم لك بعض التوصيات لعلها تفيدك في تربية أبنائك وتساعدك في المحافظة عليهم بعد الطلاق، قال: أتمنى ذلك، وأعتقد أن أول سنة ستكون أصعب سنة في تربيتهم، فابتسمت، وقلت له: وهذه هي أول توصية سأخبرك بها:
إن كثيرا من المطلقين يظنون أن المشكلة التربوية للأبناء بعد الطلاق مشكلة مؤقتة وعمرها لا يتجاوز السنة، بينما هي ليست كذلك، وإنما هي معاناة دائمة سترافقك حتى يكبر الأبناء ويتزوجوا.
فاستغرب مما قلت، وقال: لم أتوقع هذا ! قلت له: لأن مشاكلهم متجددة، ففي البداية تبدأ بمشكلة المصاريف، ثم التعليم، ثم الزيارة والرؤية، ثم مشاكل الأهل، ثم مشكلة المراهقة، وأخيرا مشكلة التعليم العالي أو السفر.

إن كثيرا من المطلقين يظنون أن المشكلة التربوية للأبناء بعد الطلاق مشكلة مؤقتة وعمرها لا يتجاوز السنة، بينما هي ليست كذلك، وإنما هي معاناة دائمة سترافقك حتى يكبر الأبناء ويتزوجوا

وفي هذه الحالات لا بد أن يكون لديك تنسيق قوي مع أمهم وإلا خسرت أبناءك، وهذه هي التوصية الثانية، قال: أنا أردت من طلاقي أن أرتاح، لكنك صعبت علي الموضوع، قلت: أنا لم أصعب عليك الطلاق، لكن هذه هي الحقيقة التي ينبغي أن تواجهها بعد طلاقك، وكلما كان التنسيق مع المطلقة قويا صغرت مشكلتك التربوية، فأنت بعد طلاقك تكون قد فقدت الصفة الزوجية، لكنك لم تفقد الصفة الوالدية.
قال: طيب وما التوصية الثالثة ضرورة التنسيق والنفس الطويل؟ قلت: ليكن هدفك بعد طلاقك أن تربي أبناءك على الاعتماد على أنفسهم وليس على والديهم في كل شيء، فقال: ولماذا تريد التركيز على هذا السلوك؟
قلت: عادة الأبناء في أسرتهم يلجأون لوالديهم في حالة ضعفهم، إلا أن أبناءك سيعيشون في بيتين مختلفين، وبالتالي يحتاجون الى تعلم الاعتماد علي النفس، قال: وهذه نقطة مهمة لم أفكر فيها، قلت: أما التوصية الرابعة فهي: أن أغلب المطلقين يبعدون أبناءهم عن مشاكلهم، فيزداد الضغط عليهم، والصواب أن تجعل أبناءك يشاركونك بعض المشاكل، قال : لكننا في هذه الحالة نكون قد أدخلناهم في معركة الحياة مبكرا، قلت: لا وإنما تكون استثمرت المشكلة في زيادة نمو الأبناء وتربيتهم على التحمل والصبر والتفكير الذكي لعلاج المشاكل، قال: وهذه سأسميها القاعدة الذهبية، فهي مهمة جدا وخلاف ما كنت أعرف.
قلت: أما التوصية الخامسة فهي أنك تربي أبناءك على كيفية التعامل مع مشاعرهم الغاضبة، لأنهم سيعيشون بمشاعر مضطربة خاصة وقت الزيارة أو رؤية بعض أصدقائهم المستقرين في بيت واحد، فنحسن توجيه مشاعرهم نحو أحداث الحياة، ونبين لهم أن قرار الانفصال هو الصواب لأسرتهم، فقال : أما هذه فهي صعبة جدا، فكيف نقنعهم بأن قرارنا صائب؟
قلت له: عرضت علي حالة لمطلقين بنفس سؤالك هذا، فقلت لهما: عرفا ابنكما على صديق من عائلة مطلقة، ليرى أنه ليس هو الوحيد في الدنيا الذي يعيش في عائلة مطلقة، ولما تم التعارف ونفذا هذا المقترح قال لي أبوه: إن شخصية ابنه اختلفت تماما وصارت للأحسن، بل وشعر أبوه بأن لديه استقرارا نفسيا أكثر من قبل، قال: هذه فكرة ذكية ستعينني بإذن الله.
قلت له: وأحذرك من ثلاثة أمور تفعلها مع أبنائك بعد الطلاق، قال: ما هي؟ قلت: الأولى: أنك لا تردد عليهم كلمة أنتم ضحية أخطاء أمكم أو سوء سلوكها أو تصرفها حتى لا يكرهونها، والثانية لا تكثر الإنفاق المالي عليهم بنية التعويض العاطفي الذي تعتقد أنهم فقدوه معك فإن هذا يفسدهم ويهلكهم، والثالثة: إذا غضبت على مطلقتك أو عصت أمرك في شيء، فلا تستخدم أبناءك سلاحا للضغط عليها، قال: شكرا على هذه التوصيات الخمس، والمحذورات الثلاثة، وبإذن الله سيكون طلاقي ناجحا.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق
http://www.sahmy.com/t283384.html


 


قديم 07-01-2014, 02:01 PM   #2
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق

لك الشكر الجزيل د. جاسم! نصائح وتوصيات قيمة حال طبقت على أرض الواقع!
بكل أسف حين يحدث الطلاق عند البعض يتحول الموقف إلى عداء متأجج، فيصبح الانتقام والأنانية سيدا الموقف، والضحية هم الأبناء! ما ذكرته من توصيات ومحذورات سيكون له الأثر الأكبر حال وجد التفاهم والتضحية بين الطليقين.
والله المستعان.








 
قديم 07-01-2014, 09:02 PM   #3
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: توصيات للتعامل مع الأبناء بعد الطلاق

جزاك الله كل خيرعلى نقل المعلومات القيمه..







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن التعامل مع الأبناء algayeda301 المنتـدى الــعـــــــام 17 21-12-2013 12:12 PM
10طرق يتعلم بها الأبناء الطلاق! محمدسليمان   عالم المرأه 1 09-09-2013 02:37 PM
بر الأبناء عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 0 02-03-2011 09:59 AM
قســوة الوالدين على الأبناء دمعه امل المنتـدى الــعـــــــام 0 31-01-2010 11:09 PM








الساعة الآن 04:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.