بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2013, 06:34 PM   #1
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-12-2013, 06:34 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ




870 مليون جائع بالعالم والمجتمع السعودي في مقدمة المجتمعات الأكثر استهلاكاً في السعودية..

أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


- تشكيل لجنة تضم عدداً من الجهات الحكومية تدرس وضع آلية تساهم في الحد من الفاقد والهدر في سلسلة إمداد الغذاء بالسعودية.


- وكيل وزارة الزراعة: في المجتمع أنماط استهلاكية مبنية على التباهي والإسراف المخل.


- أخصائية التغذية إيمان إسماعيل: أحذر من ارتفاع نسبة السمنة بسبب العادات الغذائية الخاطئة.


- الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: الفرد السعودي يستهلك من الطعام ما يفوق حاجته بكثير.


- نسبة الهدر المرتبطة بالمناسبات العامة تتجاوز الـ 70% ترمى دون استهلاك.


- ثقافة الادخار تساهم في تخفيض الأسعار 50% و3 ملايين طفل سعودي يعاني من السمنة


- الأعراس السعودية ساحة للتنافس بولائم "المفاطيح".


غزوان الحسن – سبق – الرياض: هناك أناسٌ يأكلون حتى التخمة وآخرون ينامون جياعاً، كم من موائد عامرةٍ زاخرة وأخرى خاوية، في الوقت الذي اجتاز فيه جياع العالم الـ 870 مليون جائع، يهدر يومياً 1.3 مليار طن من المواد الغذائية في العالم تلقى في حاويات القمامة وعلى قارعة الطرقات، نتيجة لسلوك وعادات وتقاليد خاطئة تُتبع في غياب واضح لحملات التوعية للحفاظ على هذه النعمة التي من الله علينا بها.

"سبق" حاولت تسليط الضوء من خلال تحقيقها، على العادات الغذائية الخاطئة وما ينتج عنها من هدر كميات هائلة من الأطعمة المختلفة في المملكة.

عادات مادية

أجمع غالبية من التقت بهم "سبق" أن العادات والتقاليد التي تحكم الأسر السعودية من ناحية الضيافة والكرم هي أحد الأسباب الرئيسة التي تساهم في هدر كميات الطعام. حيث أشار المهندس "عمر الغنام " إلى أن العرب معروفون بكرم الضيافة الذي يأخذ أشكالاً متعددة للترحيب بالضيف فالولائم والذبائح والشراب أول ما يتم تقديمه وبكميات كبيرة، تُهدر نصفها أو أكثر بمجرد مغادرة الضيف وخصوصاً أن هناك أنواعاً من الأطعمة تتلف مع مرور الوقت.

وقالت المعلمة "بيان عبدالله": إن المائدة السعودية لابد أن تكون مليئة بكافة الأنواع والأصناف من الأطعمة، وأنا كربة أسرة لا أستطيع أن أقلل من كميات الطعام الذي أعده في العزائم لأنه يرتبط بالعادات والتقاليد التي تُربط دائماً بين زيادة الطعام والكرم.

ويقول "فهد حامدي " إن ما يميز العرس السعودي هو كثرة الطعام وذبح "المفاطيح" التي ترهق جيب الخاطب نتيجة لعادات ورثناها من آبائنا حيث تتحول موائد الأفراح إلى ساحة للتنافس على "المفاطيح" ومن يولم أكثر يصبح عرسه فاخراً أكثر، مع العلم أن تلك الولائم تهدر نصفها في نهاية العرس.

أرقام وإحصاءات

وفقاً للإحصاءات الأخيرة مازالت السعودية في مقدمة الدول الأكثر استهلاكاً للأغذية في المنطقة بنسبة 60% ويعتبر الخليج العربي من أكثر المناطق استهلاكاً بنسبة 3.1% سنوياً وهدراً للمواد الغذائية، مع توقع أن يصل معدل الاستهلاك إلى 49.1 مليون طن متري من المواد الغذائية، ويشكل الغذاء ما نسبته 35% من النفايات المنزلية، ونحو 13 مليون طن من المواد الغذائية وبقايا الأطعمة يتم التخلص منها في مكبات النفايات بالسعودية، فيما بلغت عدد الوجبات الغذائية التي تهدر بشكل يومي في المنطقة الشرقية لوحدها 4 ملايين وجبة غذائية، حسبما ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام في جمعية "إطعام" خالد الخان لـ "سبق" تكون غالبيتها من قصور الأفراح والعزائم، والفنادق، وتعمل الجمعية على استقبال وفرز الطعام الزائد وتعبئته في الأوعية الخاصة بها ويتم توزيعه لأكثر من 5000 أسرة مستفيدة وإن الجمعية باشرت بفتح فرع لها في الرياض حيث تقدر كميات الوجبات التي تهدر 12 مليون وجبة. وسيتم خلال الثلاثة أشهر القادمة افتتاح فرع القطيف وضواحيها.

إسراف غير مبرر


ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية المتحدث الرسمي "المهندس جابر بن محمد الشهري " لـ "سبق".. عن وجود أنماط استهلاكية في السعودية مبنية على التباهي والإسراف المخل، وتحديداً في الولائم والاحتفالات وغيرها من المناسبات الاجتماعية والدينية، وهذا الإسراف غير المبرر، له أضرار على المدى البعيد في زيادة الاستهلاك وانخفاض الادخار على المستوى الوطني وزيادة المخلفات ما يؤدي إلى زيادة التلوث البيئي بكافة أشكاله مما يزيد الأعباء على الدولة لكي تتخلص من هذه النفايات، وصعوبة تغيير النمط السلوكي لدى المواطنين يعد من أهم العوامل التي تعرقل تحقيق أمن الغذاء، ويكلف المستهلك أعباء مالية ليس فقط في شرائه، بل أيضاً في التخلص منه، ووفقاً لبعض الدراسات فإن الغذاء يشكل ما نسبته 35% من النفايات المنزلية وإن هناك أهمية قصوى لأن يتم رفع مستوى الوعي بين المنشآت وتجارة التجزئة والمستهلكين، فضلاً عن إيجاد السبل العلاجية للمحافظة على الأغذية المهملة، واتخاذ التدابير المثمرة لتقليل القدر الممكن من هدر الطعام. وتابع " الشهري" صدرت الموافقة السامية على تشكيل لجنة تضم عدداً من الجهات الحكومية تدرس وضع آلية تساهم في الحد من الفاقد والهدر في سلسلة إمداد الغذاء، وإعداد التوصيات اللازمة لذلك، شاملة زيادة كفاءة إنتاج الغذاء ورفع أداء سلسلة الإمدادات من المنتج حتى وصوله للمستهلك النهائي ورفع كفاءة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في المراحل المختلفة لإنتاج وتسويق الغذاء وأهمية مراجعة الخطط المتعلقة بتداول الغذاء وتخزينه وتسويقه واستهلاكه.

سمنة ووفيات


وأشارت أخصائية التغذية "إيمان إسماعيل " لـ "سبق" إلى العادات الغذائية الخاطئة داخل المجتمع، ما يؤدي إلى هدر نسب كبيرة من الطعام،وقالت: على الفرد أن يكون حسن الاختيار فيما يحتاج، ضاربة مثلاً ببعض العادات الغذائية الخاطئة ومنها العزومات والبوفيهات المفتوحة التي تجذب العين ما يجعل الفرد يأخذ أكثر من احتياجه، وبالتالي ينتج عنه هدر نسب كبيرة من الطعام.وتابعت "إسماعيل " حديثها محذرة من ارتفاع نسبة السمنة في السعودية وتأثيرها على الجسم بسبب العادات الغذائية الخاطئة فيصبح الشخص عرضة لأمراض السكري وارتفاع الكولسترول والضغط، وقالت: هناك 3 ملايين طفل يعاني من السمنة في المملكة، كما أن هناك 45% من نسبة الذكور و51% من نسبة الإناث يعانون من السمنة، ما ينتج عنة حالات وفاة سنوية تصل إلى 20000 والسبب دائما راجع إلى السمنة وأمراض القلب والسكري الناتجة منها. وحول عدد السعرات التي يحتاجها الفرد يومياً، أفادت إسماعيل: تختلف السعرات على حسب عمر الشخص فالطفل من 4 إلى 8 سنوات يحتاج 1742 سعراً حرارياً أما عمر 9 الى13 عاماً فيحتاج 2279 سعراً، ومن عمر 14 -18عاماً تحتاج تلك الفئة العمرية 3152 سعراً حرارياً، وما فوق فيحتاج 3067 سعراً حرارياً. ولفتت إلى أن هناك زيادة كبيرة في نسبة البروتين التي يتناولها الفرد يومياً، مؤكدة أن الرجل لا يحتاج سوى 9. جرام من البروتين لكل كيلو جرام في الجسم، أما المرأة فتحتاج 8. من البروتين لكل كيلوجرام، وعلى الفرد أن يتناول الوجبة التي يجتمع فيها كافة العناصر الغذائية.

انخفاض في الأسعار

وتحدث الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ "سبق" قائلاً إن الفرد السعودي يستهلك من الطعام ما يفوق حاجته بكثير،ما يؤدي إلى هدر أكثر من 50% منه، وإن نسبة الهدر المرتبطة بالمناسبات العامة تتجاوز الـ 70% ترمى دون استهلاك (مخلفات مناسبات )، وهذه النسب المرتفعة من الهدر تتسبب في استنزاف ميزانية الفرد التي ترهقه فوق طاقته في الوقت الذي من الممكن أن نوفر منها لو رشدنا في استهلاك الطعام، مبيناً أنه لو استطاع الفرد السعودي تخفيض نسبة استهلاكه اليومي من الطعام 30% لساهم في دور كبير في انخفاض أسعار المواد الغذائية والطعام ما لا يقل عن 15% أما فيما يتعلق بالأطعمة ذات الصلاحية المحدودة وسريعة التلف مثل (الفواكه والخضار كالطماطم ) لو خفض المواطن مشترياته بحدود حاجته اليومية منها بنسبة 50% لخُفضت أسعارها بالمثل وذلك نتيجة كثرة العرض وقلة الطلب. واعتبر " البوعينين" زيادة الاستهلاك من الأمور المؤثرة سلباً على الاقتصاد العام، كون الاقتصاد يعتمد وبشكل أساسي على الادخار وليس الاستهلاك لذلك نجد أن الأسر السعودية لا تتمتع بثقافة كفاءة الادخار وأصبح التوجه إلى البنوك والقروض وغيرها من الأمور لسد حاجاته، وعلى سبيل المثال (تعتمد غالبية الأسر محدودة الدخل على طلبات من محال الوجبات السريعة والتي لا يقل سعر الوجبة فيها عن 100 ريال تخيل لو طلبت الأسرة طلباً واحداً يومياً لكان معدل مصروفها يصل إلى 3000 ريال سعودي يمكن الاستعاضة عنه بثلثي المبلغ وشراء أطعمة وحاجيات الأسرة ويكون بذلك حصلت على كمية من الطعام الكافي وبسعر أوفر وقلصت كمية الهدر، وحول نسبة إنفاق الموظف أو الفرد من راتبه الشهري على الأطعمة قال: " البوعينين " إن هناك بندين أساسيين في الرواتب يتم فيها الاستهلاك وهي الشقة والطعام، ولكن هناك نقطة مهمة يجب ملاحظتها وهي انخفاض نسبة إنفاق الأسرة السعودية على التعليم إلى أبعد الحدود حيث لا يعيرونه جانباً كبيراً كما يعيرون جانب الطعام والصرف الذي يذهب غالبيته للهدر ( إطعام العقول خير من إطعام البطون

متى تنتهي هذا الظاهره الى الابد







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف
http://www.sahmy.com/t282299.html


 


قديم 14-12-2013, 09:09 PM   #2
معلومات العضو






ريــم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1908
ريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant future



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف


لاحول ولاقوة إلا بالله
والله انه شي يحزن ويقطع القلب..
الله امرنا بالاعتدال في الاكل والمشرب والانفاق
ولكن البعض منا او اكثرنا انعم عليه الله بالمال فساء التدبير..ووالله ان يسأل عن هذا النعيم
وقال تعالى: { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }

واين احنا من هؤلاء
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اللهم لا تسخط علينا...اللهم لا تسخط علينا ...
اخي ابو فهد طرح في غاية الاهميه...اسعدك الله بالدارين..

تح ـياتي







 
قديم 14-12-2013, 09:35 PM   #3
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريــم مشاهدة المشاركة

لاحول ولاقوة إلا بالله
والله انه شي يحزن ويقطع القلب..
الله امرنا بالاعتدال في الاكل والمشرب والانفاق
ولكن البعض منا او اكثرنا انعم عليه الله بالمال فساء التدبير..ووالله ان يسأل عن هذا النعيم
وقال تعالى: { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }

واين احنا من هؤلاء
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اللهم لا تسخط علينا...اللهم لا تسخط علينا ...
اخي ابو فهد طرح في غاية الاهميه...اسعدك الله بالدارين..

تح ـياتي

نسأل الله ان يحفظ النعم من الزوال

شكرا ً على المرور والاضافة







 
قديم 14-12-2013, 11:57 PM   #4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية Abu Rand
 





Abu Rand غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3639
Abu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

اللهم لا تسخط علينا...اللهم لا تسخط علينا يارب العالمين
اخي ابوفهد . طرح موفق حفظك الله








 
قديم 15-12-2013, 12:48 AM   #5
معلومات العضو
(( المهند ))

عضـــو متألــق

لله الأمر من قبل ومن بعد
 
الصورة الرمزية (( المهند ))
 






(( المهند )) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 489
(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

جزاك الله خيراً أخي أبا فهد وبارك فيك








 
قديم 15-12-2013, 11:38 AM   #6
معلومات العضو
كل الغلا

العضوية الذهبية

أُنثىَ ..تَخَتَصِرُالنِساءِ
 
الصورة الرمزية كل الغلا
 






كل الغلا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 124
كل الغلا will become famous soon enoughكل الغلا will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

.







يجب من الجميع مراقبة الله من الأسراف والتبذير في الماكولات
حتى لايغضب الله علينا
نسأل الله أن يديم علينا نعمه وفضله ولا يؤاخذنا.
أخوي آبن الشمال
موضوع رائع وبيض الله وجهك وعسآك عالقوه يآرب
فليحفظك المولى من كل مكروه .,




.
غـلا العبدالله







 
قديم 15-12-2013, 12:05 PM   #7
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن القصيم مشاهدة المشاركة
اللهم لا تسخط علينا...اللهم لا تسخط علينا يارب العالمين
اخي ابوفهد . طرح موفق حفظك الله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (( المهند )) مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً أخي أبا فهد وبارك فيك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كل الغلا مشاهدة المشاركة
.





يجب من الجميع مراقبة الله من الأسراف والتبذير في الماكولات
حتى لايغضب الله علينا
نسأل الله أن يديم علينا نعمه وفضله ولا يؤاخذنا.
أخوي آبن الشمال
موضوع رائع وبيض الله وجهك وعسآك عالقوه يآرب
فليحفظك المولى من كل مكروه .,




.
غـلا العبدالله



حفظ النعمه هو سبب دوامها

نسأل الله ان يدم نعمه على هالبلاد الطيبه

اسعدني مروركم الكريم







 
قديم 16-12-2013, 10:41 PM   #8
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

اللهم انا نشكرك ونحمدك ونثني عليك.. اللهم ادمها علينا نعمه واحفظها من الزوال.. جزاك الله كل خير...







 
قديم 17-12-2013, 08:41 AM   #9
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي رد: أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقيه مشاهدة المشاركة
اللهم انا نشكرك ونحمدك ونثني عليك.. اللهم ادمها علينا نعمه واحفظها من الزوال.. جزاك الله كل خير...
الله يدم النعمه على جميع المسلمين

شكرا على المرور الكريم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدمير أطنان من العاج aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 0 15-11-2013 03:46 PM
«الغذاء والدواء» تشدد على الذبائح المعلقة ومقياس درجة الحرارة محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 21-06-2012 10:36 PM
التباهي الوضيع000 الراقيه المنتـدى الــعـــــــام 0 26-03-2011 01:22 AM
الأثر العلمي الإعجازي لذكر اسم الله على الذبائح سانيو المنتـدى الــعـــــــام 2 11-03-2010 12:47 PM
الفرق بين الذبائح التي ذكر اسم الله عليها ومقارنتها مع الذبائح بدون ذكر الله االشهري المنتـدى الــعـــــــام 4 10-04-2006 09:28 PM








الساعة الآن 08:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.