بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-2013, 05:50 PM   #1
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 30-11-2013, 05:50 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المؤشر سجل تراجعا طفيفا نسبته 0.15 %

تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأسهم ذات التأثير كانت أكثر استقرارا في تعاملات الأسبوع الماضي.

أحمد الرشيد من الرياض

تراجعت الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهية تداولاته أمس الأول بنسبة طفيفة بلغت 0.15 في المائة، ورغم تراجع 92 سهما إلا أن الأسهم ذات التأثير كانت أكثر استقرارا، وبعضها حقق ارتفاعات، منها "البلاد" الذي سجل ارتفاعا بنحو 11 في المائة، محققا ثاني أفضل أداء في السوق، وجاءت ارتفاعاته بعد زيادة أحد كبار ملاكه نسبة استحواذه على المصرف، ووصل السهم لأعلى مستوى في سبعة أعوام.
ولم تحقق السوق ارتفاعا، ليأتي أداؤها متوافقا مع التقرير الأسبوعي السابق. ولا يزال المؤشر العام لم يعط إشارة إلى بداية موجة ارتفاع جديدة، نظرا للتردد والحيرة بين المتعاملين، إذ سجل المؤشر مكاسب في الأسبوع، إلا أنه فقدها ليحقق خسائر، ثم عاد ليقلص تلك الخسائر؛ في أداء كان مغايرا للأسبوع السابق، الذي لم يحقق فيه خسائر، ما يجعل أداء السوق في تراجع.
ولا يوحي هذا بأن المتعاملين لديهم اهتمام بالشراء بحسب العوامل الحالية، ما قد يدفع السوق إلى التحرك في اتجاه جانبي، أو التراجع لجني الأرباح، وهو المرجح نظرا لموجة الارتفاع الأخيرة التي بلغت طولها 500 نقطة تقريبا، جاءت معظمها نتيجة لارتفاعات متوالية دون أن يتخللها موجات جني أرباح.
وتعد المستويات بين 8200 و8100 نقاط دعم للمؤشر العام خلال الأسبوع المقبل، أما المقاومة عند 8425 نقطة، التي بتجاوزها سينهي السوق حالة التردد التي تسبب الضغوط البيعية، ما يدفع المؤشر إلى مزيد من الارتفاعات.
الأداء العام للسوق
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


افتتح المؤشر العام جلسته الأسبوعية عند 8337 نقطة وحقق جلسات رابحة وأخرى خاسره؛ فقد حقق أعلى نقطة في الأسبوع عند 8395 نقطة، بمكاسب 0.69 في المائة، وأدنى نقطة عند 8273 نقطة، بخسارة 0.78 في المائة.
وجاءت محصلة الأسبوع خاسرة عندما أغلق أمس الأول عند 8325 نقطة، وبلغت الخسائر الأسبوعية 0.15 في المائة بخسارة 12 نقطة. وبلغ مدى التذبذب 1.46 في المائة، وهو أعلى من الأسبوع السابق الذي سجل 1.32 في المائة، وتراجعت قِيَم التداول بنحو ملياري ريال بنسبة 8 في المائة واصلة إلى21.3 مليار ريال، وبلغ معدل قيمة الصفقة الواحدة 59.4 ألف ريال.
وتراجعت الأسهم المتداولة 73 مليون سهم، بنسبة 8.7 في المائة، واصلة إلى 770 مليون سهم متداول، وبلغ معدل التدوير للأسهم الحرة 4 في المائة، هو أقل من الأسبوع السابق الذي سجل 4.4 في المائة، وتراجعت الصفقات 7 في المائة واصلة إلى 358 ألف صفقة.
وحالة الحيرة التي عمّت المتعاملين لم تنحصر في فئة دون الأخرى، حيث شهدت السوق خلال الأسبوع الـ11 تغيرا في هيكلة كبار الملاك، فاتجه تسعة من كبار الملاك إلى تقليص نسبة استحواذهم في تسع شركات، بينما اتجه ثمانية من كبار الملاك إلى زيادة حصصهم في ثماني شركات.
أداء القطاعات
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


جاءت سبعة قطاعات متراجعة مقابل ارتفاع ثمانية قطاعات، وتصدّر المتراجعة قطاع الأسمنت بنسبة 1.8 في المائة، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 1.7 في المائة، وحل ثالثا قطاع التأمين بنسبة 1.6 في المائة.
والأكثر ارتفاعا كان قطاع الاستثمار المتعدد بنسبة 3 في المائة، يليه قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 1.7 في المائة، وحل ثالثا قطاع النقل بنسبة 1.6 في المائة.
أما الأكثر تداولا فكان قطاع البتروكيماويات بنسبة 19 في المائة وبقيمة 4 مليارات ريال، يليه قطاع المصارف بقيمة 2.7 مليار ريال وبنسبة 13 في المائة، وحل ثالثا قطاع التأمين بقيمة 2.2 مليار ريال وبنسبة 10 في المائة.
أداء الأسهم
تم تداول 158 سهما في السوق، ارتفع منها 55 سهما، مقابل تراجع 92 سهما، وإغلاق 11 سهما دون تغير سعري. وتصدّر المرتفعين سهم "العربي الوطني"، بنسبة 33 في المائة، مغلقا عند 13.30 ريالا، يليه سهم "البلاد"، بنسبة 11 في المائة، مغلقا عند 34.80 ريالا، وحل ثالثا سهم "الدوائية"، بنسبة 10 في المائة، مغلقا عند 62 ريالا.
أما الأكثر تراجعا فهو سهم "جرير"، بنسبة 32 في المائة، مغلقا عند 164.50 ريالا، يليه سهم "الشرقية للتنمية"، بنسبة 6.6 في المائة، مغلقا عند 59.75 ريالا، وحل ثالثا سهم "ميدغلف للتأمين" بنسبة 4.7 في المائة مغلقا عند 30.60 ريالا. أما الأكثر تداولا فهو سهم "سابك"، بقيمة 1.9 مليار ريال، يليه سهم "الإنماء"، بقيمة 1.2 مليار ريال، وحل ثالثا سهم "عذيب للاتصالات"، بقيمة 747 مليون ريال.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع
http://www.sahmy.com/t281651.html


 


قديم 30-11-2013, 05:53 PM   #2
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

الشركات القيادية في الخليج

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أ. د. ياسين عبد الرحمن الجفري

تعتبر الشركات القيادية الخليجية عاملا مهما في المنطقة، من زاوية تسعيرها وأدائها، نظرا لحجمها وتأثيرها في مؤشرات أسواق المنطقة.
وتم اختيار أكبر عشر شركات في المنطقة، من زاوية قيمتها السوقية، وشملت التغطية أربع دول هي السعودية (ست شركات)، وقطر (شركتان)، والكويت (شركة) والإمارات (شركة)؛ بسبب حجم الشركات، ولم تدخل شركات من البحرين ومسقط.
وبلغ وزن قيم الشركات العشرة إلى قيم أسواق الخليج مجتمعة نحو 38.8 في المائة.

المتغيرات المستخدمة
تم التركيز هنا على خمسة مؤشرات ونسب مالية، تعكس حجم وأداء الشركات القيادية؛ وهي القيمة السوقية، والأرباح، ومكرر الأرباح، والعائد على حقوق المساهمين، ومضاعف القيمة الدفترية.

"سابك"
تعتبر أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 86.978 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) بـ 6.555 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح متوسط 13.1 (أقل من السوق السعودي)، وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية مرتفعا.

"بنك قطر الوطني"
يعتبر ثاني أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمته السوقية 32.495 مليار دولار، وحقق أرباحا (سنوي) 2.488 مليار دولار، وحقق مكرر أرباح مرتفع 13.1 (أقل بقليل من السوق القطري) وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمته الدفترية مرتفعا.

"بنك الراجحي"
ويعتبر ثالث أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمته السوقية 29.893 مليار دولار، وحقق أرباحا (سنوي) 2.08 مليار دولار، وحقق مكرر أرباح متوسط 14.4 (أقل من السوق السعودي) وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية الأعلى في المجموعة.

"الاتصالات السعودية"
تعتبر رابع أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 28.393 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 1.801 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح متوسط 15.8 (أقل من السوق السعودي)، وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية من أقل الشركات في المجموعة.

"صناعات قطر"
وتعتبر خامس أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 27.475 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 2.193 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح متوسط 13.1 (أقل من السوق القطري)، وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية مرتفعا.

"اتصالات الإمارات"
وتعتبر سادس أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 24.767 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 1.765 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح مرتفعا 14 (أعلى من سوق أبو ظبي)، وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية مرتفعا، ولو دمجت مع "موبايلي" لأصبحت ثاني أكبر شركة في السوق.

"المملكة"
وتعتبر سابع أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 22.23 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 0.192 مليار دولار (أقل ربحية تحققت في المجموعة)، وحققت مكرر أرباح مرتفعا 115 (أعلى من السوق السعودي)، وكان العائد على حقوق المساهمين متوسطا ومضاعف قيمتها الدفترية مرتفعا.

"موبايلي"
وتعتبر ثامن أكبر الشركات المدرجة في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 17.449 مليار دولار وحققت أرباحا (سنوي) 1.736 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح منخفضا 10 (أقل من السوق السعودي وأقل المجموعة)، وكان العائد على حقوق المساهمين مرتفعا (الأعلى في المجموعة) ومضاعف قيمتها الدفترية مرتفعا.


"الكهرباء السعودية"
وتعتبر تاسع الشركات المدرجة في المنطقة من حيث الحجم، وتجاوزت قيمتها السوقية 16.162 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 0.695 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح مرتفعا 23.2 (أعلى من السوق السعودي)، وكان العائد على حقوق المساهمين منخفضا ومضاعف قيمتها الدفترية منخفضا.


"بنك الكويت الوطني"
وتعتبر من أكبر الشركات المدرجة (العاشرة) في المنطقة، وتجاوزت قيمتها السوقية 15.222 مليار دولار، وحققت أرباحا (سنوي) 1.016 مليار دولار، وحققت مكرر أرباح مرتفعا 15 (أعلى من السوق الكويتي)، وكان العائد على حقوق المساهمين منخفضا ومضاعف قيمتها الدفترية منخفضا.

مسك الختام
الملاحظ هو تقارب مؤشرات الأداء في الأسواق الخليجية، وذلك للشركات القيادية كما هو واضح في الجدول. وتوزعت الشركات بين ستة قطاعات البتروكيماويات والمصارف والاستثمارات والاتصالات والصناعات والكهرباء.








 
قديم 30-11-2013, 05:54 PM   #3
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

باستثمار مبدئي 100 مليون دولار

«سابك« تدعم استثماراتها في الهند بمركز أبحاث تقني

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان (الرابع يسارا)، وعلى يساره م. محمد الماضي، أثناء حفل افتتاح مركز أبحاث ''سابك'' في الهند أمس. واس

«الاقتصادية» من الرياض

أطلقت شركة سابك أمس مركزا تقنيا تابعا لها في مدينة بانغلور الهندية باستثمار مبدئي بلغ 100 مليون دولار، لتعزيز وجودها ورفع تنافسيتها في السوق الهندية، التي تعد من أكبر أسواق القارة الآسيوية.
ودشن المركز الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ورئيس مجلس إدارة شركة سابك، بحضور رسمي كبير.
ونقلت ''واس'' عن الأمير سعود بن ثنيان قوله أمس: إن اختيار ''سابك'' للهند، لإنشاء أكبر مركز أبحاث تقني لها في قارة آسيا؛ جاء بسبب حجم السوق الهندية الكبير، وتمتُّع الهند بقدرة فعالة لمواجهة تحديات ومتطلبات السوق.
وأضاف، أن امتلاك الشركات للتقنية يساعدها على بسط نفوذها في الأسواق الدولية، ويقدم لها الفرصة للاستثمار مع الآخرين، مضيفا أن ''سابك'' منذ إنشائها وحتى الآن وضعت أهمية كبرى للأبحاث، مشيرا إلى إنشاء مراكز مماثلة في جدة والرياض والجبيل وجامعة الملك عبد الله، وفي أوروبا وأمريكا وآسيا.
وأوضح أن مركز أبحاث الهند في بانغلور، يعد من المراكز الرئيسة التقنية لـ ''سابك''، لوجود قدرات وكوادر تستطيع تلبية متطلبات الشركة في الأبحاث، مؤكدا نجاح الشركة في استقطاب قدرات متميزة وفعالة.
وذكر أن ''سابك'' تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها لقطاع الأبحاث، حيث بلغت مراكز الأبحاث في السعودية وخارجها 17 مركزا تقنيا، مؤكدا أن الشركة تنشئ هذه المراكز باعتبارها مراكز استثمار طويلة الأجل.
وقال المهندس محمد الماضي، الرئيس التنفيذي لـ ''سابك'': إن الشركة تهدف من إنشاء مراكز الأبحاث التقنية إلى الاستثمار الذي يؤدي للنمو، واستثمار جميع الموارد المتاحة، ومنها الاستثمار في العقول التي تسهم في الابتكار والتطوير.
وأضاف، أن هذا النوع من الابتكار، يؤدي إلى توفير فرص جديدة، ومنتجات وتطبيقات متعددة للشركة، مؤكدا أن الهند واحدة من الدول الكبيرة، التي يبلغ فيها معدل الشباب من إجمالي عدد السكان نحو 60 في المائة، ولديها أيضا تعليم متقدم وجامعات تخرّج ملايين المهندسين والعلماء والمختصين في حقول ومجالات عديدة. وتابع الماضي، أن ''سابك'' تعمل على زيادة استثماراتها في البلدان ذات العائد الكبير على الاستثمار، سواء في المواد الخام، أو في الموارد البشرية المتميزة؛ مشيرا في هذا الصدد إلى أن الهند من بين أهم الأسواق للشركة، وتحقق نموا سنويا في المتوسط لا يقل عن 5 في المائة. وعن مركزها التقني في بانغلور، أوضح أن الشركة تهدف منه إلى إنتاج مواد تتميز بالكفاءة والصلابة والخفة في عدة مجالات صناعية تلبي حاجة السوق ومتطلبات الشركات المتقدمة.
وأكد الدكتور سعود الساطي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الهند، حرص السفارة على دعم أنشطة الشركات السعودية في الهند، مضيفا أن السفارة السعودية في نيودلهي تقوم بالتعريف بالشركات السعودية ومنتجاتها، وإبراز قدراتها التنافسية في السوق الهندية الكبيرة.








 
قديم 30-11-2013, 05:54 PM   #4
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

بلغت 887 مليار ريال بنهاية الربع الثالث

63 % من ودائع المصارف السعودية «تحت الطلب»

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


طلال الصياح من الرياض

أظهر رصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" حول الودائع تحت الطلب (الأموال المجانية) والودائع الادخارية لدى المصارف السعودية، ونسبة استحواذها من إجمالي ودائع كل مصرف أن إجمالي ودائع المصارف السعودية في نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغ 1.41 تريليون ريال.
واستحوذت الودائع تحت الطلب (مجانية) على 63 في المائة من إجمالي الودائع، بنحو 886.6 مليار ريال، في حين بلغت الودائع الادخارية 37 في المائة من إجمالي الودائع، بنحو 525.9 مليار ريال.
والودائع إجمالا هي مطلوبات ﻋﻠﻰ المصرف لعملائه مقابل مبالغ أودعوها لدى اﻟﺒﻨك، وتقسم الودائع إلى عدة أقسام؛ ودائع ادخارية، وودائع لأجل، وودائع أخرى، إضافة إلى الودائع تحت الطلب.
وتقوم المصارف بدفع مبالغ مالية (فوائد) على تلك الودائع لأصحابها من جراء إيداعها لدى المصرف، باستثناء الودائع تحت الطلب (الأموال المجانية)، حيث لا تقوم بدفع أية فوائد عليها، بسبب أن مودع تلك الودائع أو صاحبها ليس هدفه ادخارها، لذلك المصارف لا تعطي فوائد على الودائع التي لا ينوي صاحبها ادخارها.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويكمن دور البنك ونشاطه الرئيسي في إقراض تلك الودائع لمن له حاجة ماسة إلى مبالغ مالية، لسداد احتياجاته أو التزاماته، مقابل فوائد سنوية تحتسب على صاحب القرض، والفرق بين الفائدة التي يعطيها البنك لأصحاب الودائع والفائدة التي يأخذها من المقترضين، تمثل الأرباح التي يحققها المصرف.
وبالتالي، فإن المصارف تحاول جاهدة توسيع رقعة الحسابات المجانية أو ما تسمى الودائع تحت الطلب على حساب الودائع الادخارية، وذلك لزيادة هامش ربحيتها.
وهذا ما أكده رصد "الاقتصادية " عند احتساب أداء النمو في الودائع في نهاية أيلول (سبتمبر) من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، يتبين أن الودائع تحت الطلب نمت بنسبة 19 في المائة؛ أما الودائع الادخارية بنسبة 4 في المائة.
وأظهر الرصد أن ثمانية مصارف من المصارف السعودية، تجاوزت نسبة ودائعها تحت الطلب 50 في المائة من إجمالي ودائع كل مصرف.
أكبرها جاء مصرف الراجحي من حيث نسبة الودائع تحت الطلب من إجمالي ودائعه، حيث بلغت نسبتها 88 في المائة من إجمالي ودائعه، تلاه بنك البلاد بنسبة 78 في المائة، ثم البنك الأهلي التجاري بنسبة 77 في المائة، بعده البنك السعودي الفرنسي 62 في المائة، يليه مجموعة سامبا المالية بـ 61 في المائة، ثم البنك السعودي البريطاني ساب بـ 57 في المائة والإنماء والبنك العربي بـ 54 في المائة و53 في المائة على التوالي.
أما المصارف المتبقية، والبالغ عددها أربعة مصارف، وهي بنك الرياض والبنك السعودي الهولندي وبنك الجزيرة والبنك السعودي للاستثمار؛ فقد راوحت نسبة الودائع تحت الطلب من إجمالي ودائع كل مصرف ما بين 22 في المائة و41 في المائة.
وبالتطرق إلى إجمالي ودائع المصارف المدرجة، فإنها سجلت نموا بنهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نسبته 13 في المائة ما يعادل 164 مليار ريال، 87 في المائة من النمو السابق جاء بفضل نمو الودائع تحت الطلب، حيث نمت الأخيرة بنسبة 19 في المائة، أي بنحو 143.5 مليار ريال.
وكان أكثر المصارف نموا بودائعه تحت الطلب من حيث القيمة البنك الأهلي التجاري، حيث نمت ودائعه تحت الطلب بنحو 55 مليار ريال، تلاه مصرف الراجحي بـ 21.3 مليار ريال، ثم "الفرنسي" و"ساب" بنمو قيمته 16.9 مليار ريال، و13.9 مليار ريال على التوالي.
ولم تتراجع الودائع تحت الطلب لأي مصرف من المصارف السعودية، بينما تراجعت الودائع الادخارية ولأجل والأخرى لثلاثة مصارف، وهي البنك الأهلي التجاري بـ 11.5 مليار ريال، و"الفرنسي" بـ 8.8 مليار ريال، و"ساب" بـ 3.7 مليار ريال.








 
قديم 30-11-2013, 05:55 PM   #5
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

فيما رفعت سقف توقعاتها لقبرص وإسبانيا

«ستاندرد آند بورز» تجرد هولندا من تصنيفها الممتاز

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
فنيون في أحد المصانع في أمستردام. ''الاقتصادية''

''الاقتصادية'' من الرياض

خفضت مؤسسة ''ستاندرد آند بورز'' تصنيفها الائتماني لهولندا أمس لتقلص نادي دول منطقة اليورو التي تتمتع بالتصنيف الممتاز **AAA‬ إلى ثلاثة فقط في حين رفعت توقعاتها لإسبانيا من سلبية إلى مستقرة.
ووفقاً لـ ''رويترز''، فقد خفضت ''ستاندرد آند بورز'' تصنيف هولندا التي تعاني من ضعف الاقتصاد وانخفاض أسعار المساكن وتراجع ثقة المستهلكين إلى **AA+‬ من **AAA‬، وبذلك تصبح ألمانيا ولوكسمبورج وفنلندا الدول الوحيدة بمنطقة اليورو التي تتمتع بالتصنيف الممتاز من مؤسسات التصنيف الائتماني الرئيسة الثلاث، بينما لا تزال مؤسستا ''فيتش'' و''موديز'' تصنفان هولندا عند **AAA‬.
وأضافت الوكالة، أن آفاق النمو في هولندا أصبحت أضعف مما كنا نتوقع من قبل وتوجه معدل نمو لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي للفرد أقل مما هو في دول أخرى تتمتع بالمستويات نفسها من التطور الاقتصادي، ورأت ''ستاندرد آند بورز'' أن الآفاق الاقتصادية التي لا تبدو واعدة كما كانت من قبل، تعقد مهمة الحكومة في تحقيق أهداف الميزانية.
وكان الاقتصاد الهولندي خرج من الانكماش في الفصل الثالث من السنة بنسبة نمو بلغت 0.1 في المائة على مدى ثلاثة شهور، لكنه سجل انكماشا نسبته 0.6 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي على مدى العام ككل.
وبعد أن ذكرت أن الحكومة الهولندية تقوم باقتطاعات واسعة في الميزانية، رحبت الوكالة بالتوافق السياسي من أجل السيطرة على الدين العام والعجز، مشيرة إلى أنه عندما تخفض الحكومة نفقاتها فإن ذلك سيؤثر بشكل عام على النمو، علماً بأن المساهمة الكبيرة للصادرات لم تكن كافية لإعادة التوازن إلى اقتصاد محلي ضعيف.
لكن درجة هولندا أرفقت بآفاق ''مستقرة'' لأن المخاطر الناجمة عن نمو ضئيل والأداء الضريبي المترتب على ذلك يقابلهما ارتفاع كبير في الصادرات، باعتبار أن اقتصاد هولندا موجه للخارج بصادرات تشكل الجزء الأكبر من إجمالي الناتج الداخلي.
ورفعت الوكالة التصنيف الائتماني لقبرص درجة واحدة على الأجل الطويل إلى ''بي -'' مقابل ''سي سي سي +'' معتبرة أن المخاطر الفورية المحدقة بتطبيق الإصلاحات في البلاد تراجعت، مضيفة أن هذا التصنيف يترجم آفاقا مستقرة، كما رفعت درجة التصنيف على الأجل القصير إلى ''بي'' مقابل ''سي'' سابقا.
ورحب الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس برفع التصنيف الائتماني لبلاده بقوله: ''لم يكن فقط نتيجة للتضحيات المؤلمة التي قدمها الشعب، بل أيضا للسياسات المتماسكة والحاسمة للحكومة والأحزاب السياسية خلال الأشهر الثمانية الماضية، مضيفاً أن الحكومة ستظل على المسار؛ إذ إنها تضع نصب أعينها الصعوبات المحتملة في المستقبل.
وبموجب برنامج إنقاذ دولي تمت الموافقة عليه بين قبرص ودائنيها الدوليين، اضطر كبار المودعين في بنك ''قبرص وليكي'' إلى تحمل خسارة كبيرة كشرط من أجل حصول البلاد على حزمة إنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو (13.6 مليار دولار) من الترويكا الدائنة.
يأتي هذا، فيما زادت ''ستاندرد آند بورز'' توقعاتها لإسبانيا إلى مستقرة من سلبية وأكدت تصنيفها الائتماني لديونها السيادية القصيرة والطويلة الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية عند ****BBB-/A-3‬‬.
وأفادت المؤسسة أن الوضع الخارجي لإسبانيا في تحسن مع استئناف النمو الاقتصادي تدريجياً، مضيفة في بيان أنه علاوة على ذلك بدأت مقاييس الائتمان الأخرى تستقر من وجهة نظرنا بفضل الإصلاحات الهيكلية والإصلاحات في الميزانية المقترنة بسياسات داعمة من منطقة اليورو.
من ناحية أخرى رفعت ''ستاندرد آند بورز'' تصنيفها لقبرص إلى **B-‬ من **CCC+‬ مشيرة إلى أن المخاطر الفورية بشأن سداد ديون الجزيرة المتوسطية انحسرت فيما يبدو.








 
قديم 30-11-2013, 06:01 PM   #6
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع







سوق الأسهم يتراجع 0.2 % الأسبوع الماضي ويدوّر 21 مليارا




اليوم - الدمام 2013/11/30


كسر مؤشر سوق الأسهم صعوده المتتالي الى مستويات قياسية طوال ثلاثة اسابيع بنهاية الاسبوع الجاري لينخفض بنحو 0.2% عند 8325 نقطة، وخسارة نحو 13 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 8338 نقطة. وشهد الأسبوع الحالي إدراج أسهم شركة «العربي للتأمين» الثلاثاء 26 نوفمبر الماضي، والذي ارتفع بالنسبة القصوى لثلاث جلسات متواصلة مغلقاً عند 13.30 ريال، ومحققا مكاسب بنحو 33 %، مقارنة بسعر الاكتتاب عند 10 ريالات.
وجاء تراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع، بعد تراجع 8 قطاعات بينها المصارف والاتصالات، وإن كانت قد ارتفعت القطاعات السبعة الباقية ومنها البتروكيماويات، وهو عكس السيناريو الذي تم الأسبوع الماضي تماما، وكان الأكثر تراجعا الأسبوع الحالي من حيث النسبة: الأسمنت بـ 1.84%، تلاه الاتصالات بـ 1.77%، والتأمين بـ 1.66%، وتراجع المصارف بنسبة 0.19%، ليكون الأقل تراجعا هذا الأسبوع.
وعلى الجانب الآخر، كان الأكثر ارتفاعا: الاستثمار المتعدد بـ 2.96%، تلاه الاستثمار الصناعي بـ 1.72%، والنقل 1.62%، وارتفع البتروكيماويات 0.76%.
وتبعت حركة التداولات اتجاه المؤشر هذا الأسبوع، حيث شهدت تراجعا جماعيا، كما كان الحال الأسبوع الماضي، فبلغت قيم التداولات هذا الأسبوع 21.3 مليار ريال مقابل 23.4 مليار ريال الأسبوع الماضي، وبنسبة تراجع 8.85%، وبلغت أحجام التداولات 770 مليون سهم مقابل 843.4 مليون سهم الأسبوع الماضي، وبنسبة تراجع 8.67%.
وكان قطاع البتروكيماويات الأكثر استحواذا على نسبة من قيم التداولات بـ 18.79%، تلاه المصارف بـ 12.68%، ثم التطوير العقاري بـ 11.42%، بينما كان الأكثر استحواذا من حيث الأحجام قطاع التطوير العقاري بـ 17.22%، تلاه المصارف بـ 15.44%، وقطاع البتروكيماويات بـ 15.17%.
وارتفع من الأسهم خلال الأسبوع 55 سهما فقط، في حين تراجع 92 سهما آخرين، وأنهت بقية الأسهم أسبوعها عند نفس إغلاقات الأسبوع الماضي، وكان الأكثر ارتفاعا من الأسهم: العربي للتأمين بنسبة 33%، تلاه البلاد بـ 11.18%، والدوائية بـ 10.22%.
وتصدرت أسهم «الشرقية للتنمية»، و»ميدغلف للتأمين»، و»سايكو»، و»اسمنت اليمامة» تراجعات السوق بنسب تراوحت بين 5 و7 %.
وبالنسبة للقيمة السوقية فقد تراجعت وبشكل طفيف بنهاية الأسبوع الجاري إلى 1696.9 مليون ريال، مقابل 1697.5مليون ريال الأسبوع الماضي، وبنسبة تراجع 0.03%، لتخصم الشركات من قيمتها السوقية 570 مليون ريال، على الرغم من دخول شركة جديدة، وهي العربي للتأمين والتي تبلغ القيمة السوقية لها 232.75 مليون ريال، وجاء التراجع بالقيمة السوقية رغم ارتفاع أكبر الشركات قيمة سوقية «سابك» بنسبة 0.69%، إلا أن ثاني أكبر الشركات قيمة سوقية «الراجحي» تراجع بنسبة 0.66%.








 
قديم 30-11-2013, 06:02 PM   #7
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




الأسهم تدخل مسارا تصحيحيا.. وأسعار النفط على مفترق الطرق




عبد الله الجبلي 2013/11/30


بعد أن فشل في الثبات فوق مقاومة 8،400 نقطة للأسبوع الثاني على التوالي، أغلق سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي على تراجع طفيف، ليتضح مدى قوة الصراع بين قوى البيع والشراء في السوق خلال الفترة الراهنة، أما السيولة المتداولة فقد توقفت عند مستوى 21.3 مليار ريال، لتتضح بذلك معالم الموجة التصحيحية المتوقعة والتي قد لا تأخذ وقتاً طويلاً، نظراً لقرب انتهاء السنة الميلادية والتي غالبا ما تشهد الأسهم القيادية وقتها- خاصةً في قطاع المصارف- ارتفاعات جيدة تعكس النتائج السنوية المرتقبة، والتي قد تحمل معها توزيعات نقدية للمساهمين أو منح أسهم مجانية. ومما يدعم فرضيّة التصحيح المحتملة، التراجعات الملحوظة في أسواق السلع الرئيسية كالنفط والذهب، وبعض الهزات السياسية، كالاتفاق الأمريكي والإيراني الذي جعل كثيرا من المستثمرين يعيدون تقييم حساباتهم، ليس في سوق الأسهم فحسب، بل في جميع أسواق المال المحلية والدولية. أهم الأحداث العالمية
بالرغم من قوة المسار الحالي الهابط في أسعار خام وست تكساس إلا أن احتمالية انتهاء ذلك المسار، والدخول في موجة ارتدادية صاعدة ما زال قائماً، وذلك الأمر يبدو جلياً بعد استماتة الخام في البقاء فوق دعم 92 دولارا للبرميل، وقد يكون ذلك حافزاً للعودة مرة أخرى لملامسة مستوى 98 دولارا، لكن التدفق المتزايد للنفط الصخري الأمريكي والاتفاق النووي مع إيران قد يلقيان بظلالهما الثقيلة على أسعار النفط، وقد يدفعانها إلى تأكيد المسار الهابط الرئيسي، وإعلان انتهاء موجة الصعود السابقة بعد كسر دعوم 92-85 دولارا للبرميل، وتلك الاحتمالات هي الأقرب في نظري، واعتقد أن ذلك هو التوجه الحالي للدولة، باستخدام ورقة النفط في بعض المراهنات السياسية.
أما أسعار الذهب فقد اقتربت كثيراً من أدنى سعر لها في أربعة أعوام عند 1،180 دولار للأوقية، لترفع بذلك احتمالية مواصلة المسار الهابط الحالي، والذي فقد معه حوالي 40 دولارا خلال الأسبوع الماضي فقط، وستبقى الأنظار تترقب ماذا يفعل المعدن الثمين عند الدعم التاريخي المذكور آنفاً؟ هل يرتد منه، أم سيكسره ليستهدف مستويات دون 1000 دولار للمرة الأولى منذ عام 2009م؟

أهم الأحداث المحلية
بدأ إدراج شركة (العربي للتأمين) للتداول يوم الثلاثاء الماضي وقد أغلق السهم على ارتفاع بالنسبة القصوى المسموح بها عند10%، وأتوقع أن يواصل السهم ارتفاعاته بشكل متواصل للأسبوعين القادمين على الأقل، كما فعل سهم شركة الجزيرة تكافل عندما ظل يرتفع بالنسبة القصوى طوال شهر كامل بعد إلغاء قانون التذبذب المفتوح لليوم الأول.
أيضاً وافقت شركة جرير للتسويق على زيادة رأس المال من 600 مليون ريال الى 900 مليون ريال، بنسبة زيادة قدرها 50%.، وقد تم منح أسهم مجانية لمساهمي الشركة بواقع 1 سهم لكل 2 سهم.

التحليل الفني
من خلال النظر إلى الرسم البياني لمؤشر سوق الأسهم السعودية، أجد أن شمعة الأسبوع قبل الماضي، والتي تدل على دخول السوق في موجة تصحيحية هابطة قد تأكدت فعلاً، بعد نهاية جلسات الأسبوع الماضي، لذا فإنه من المنتظر أن يشهد السوق موجة هابطة فرعية تستهدف دعوم 8،240-8،090 نقطة، وباحترام تلك النقطة والارتداد من عندها قد يعني ذلك أن المؤشر العام انتهى من تأسيس قاعدة سعرية جديدة ستدفعه خلال الأسبوعين القادمَين لاختراق مقاومة 8،400 نقطة واستهداف مقاومة 8،800، والتي قد تنتهي عندها الموجة الصاعدة الرئيسية، لكن لا بد من التنويه بأن اختراق مقاومة 8،400 نقطة مرهون بارتفاع السيولة اليومية المتداولة عن معدّل 6 مليارات ريال، وذلك للتدليل على قوة الاختراق وعلى أنه ناتج عن عمليات شراء حقيقية وليست وهمية.
ومن حيث القطاعات فأجد أن قطاع المصارف لم يؤكد إيجابيته بعد، لعدم اختراقه مقاومة 17،800 نقطة، والتي باختراقها والثبات أعلى منها سيُدعم المؤشر العام للسوق بشكل قوي جداً، وسنجد تفاعلاً ملحوظاً من شركات هذا القطاع القيادي، لكن حتى ذلك الوقت اعتقد أن المسار الأفقي الذي يسير فيه القطاع منذ حوالي ثلاثة أشهر سيستمر، لكن دون أن يكسر الدعم التاريخي عند 17،000 نقطة، والذي كسره سيدل على أن المسار الصاعد التاريخي للقطاع قد انتهى، وان الموجة الهابطة الرئيسية قد بدأت بالفعل، وهذا ما لا اتوقع حدوثه حاليا.
من جهة أخرى أجد أن قطاع الصناعات البتروكيماوية، وبعد فشله في تحقيق قمة أعلى من مستوى 7،180 نقطة، قد بدأ في موجة تصحيحية فرعية، وذلك لوصول المؤشرات الفنية إلى مستويات متضخمة، لذا كان لا بد من موجة هبوط بسيطة لتهدئة المؤشرات، وتأسيس قواعد فنية يستهدف بعدها القطاع مقاومة 7،250 نقطة، والتي هي أول اختبار حقيقي للقطاع خلال الفترة الحالية قبل وصوله لقمة 7،500 نقطة، وهي قمة عام 2012م، لكن لا بد من التنويه على أنه من المهم جداً عدم كسر دعم 6،900 نقطة، لأن ذلك يعني أن الموجة الهابطة الحالية ستطول، بل وقد تزداد ضغوطات البيع حتى يفشل سيناريو الصعود المتوقع السابق ذكره، لكني في الواقع لا أرجح حدوث ذلك حالياً حسب المعطيات المتوفرة أمامي فنياً واقتصاديا.
أما من حيث القطاعات المتوقع إيجابيتها خلال الأسبوع الحالي، فهي قطاع التجزئة والاستثمار المتعدد والتشييد والبناء والتطوير العقاري والإعلام.
في المقابل أجد أن قطاعات الاسمنت والطاقة والزراعة والاتصالات والتأمين والاستثمار الصناعي والنقل ستكون ضمن قائمة القطاعات السلبية لهذا الأسبوع.








 
قديم 30-11-2013, 06:04 PM   #8
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

قطاع الإسكان الصيني قد يكون فقاعة مع ارتفاع أسعار المنازل




الفقاعات الاقتصادية مرض عقلي يحبس أنفاس المستثمرين




اليوم - الدمام 2013/11/30


هناك كثير من المخاطر الاقتصادية والاستثمارية التي قد تبدو مهملة في بادئ أمرها إلا أنها تحت أي ظرف أو مؤثر سياسي أو اقتصادي تتحول إلى كرة ثلج أو فقاعة تنفجر وتحدث كثيرًا من الأضرار الاقتصادية، ومن بين تلك المخاطر تبرز فقاعات تتعلق بالأصول وتثير قلق المستثمرين والاقتصاديين، حيث لم يتم التوصل إلى تعريف محدد لها. في العام الماضي قال الاقتصادي بول كروجمان: إنه لا يوجد تعريف معياري لتلك الفقاعات، وفي وقت سابق هذا الشهر، قال الاقتصادي بجامعة كولومبيا غييرمو كالفو في مؤتمر للاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو: إنه حتى الآن لا توجد نظرية بشأن تلك الفقاعات، في حين أشار البعض إلي أن فقاعات السوق هي شكل من أشكال «المرض العقلي الاجتماعي».
وقد ألقى موقع «ماكت ووتش» الضوء على مجموعة من الأصول يخشى من تطورها إلى وضع الفقاعة خصوصًا مع تواصل ضخ كميات ضخمة من السيولة بالأسواق من كبرى البنوك المركزية في العالم، بجانب بقاء معدلات الفائدة عند مستويات متدنية.
وفي مقدمة تلك الفقاعات سوق الأسهم الأمريكية الذي يعد في مرحلة تفاؤل استمرت ما يقرب من خمس سنوات، حيث ارتفع مؤشر الـS&P الأوسع نطاقًا، والذي يتكون من 500 شركة كبيرة بحوالي 170% منذ قاع شهر مارس من عام 2009، أما منذ التصحيح الحقيقي الأخير على الأقل بـ10%، والذي انتهى في يونيو عام 2012 حصد المؤشر نحو 40%.
ومن بين الفقاعات أيضًا ما يعرف بأسهم «الزخم»، حيث أدى اندفاع الأموال نحو الأسهم إلي دفع عدد قليل منها إلي مستويات مذهلة، لتخلق فئة جديدة من الزخم مثل سهم «تسلا موتورز» و»فيسبوك» الذي يجد البعض صعوبة في تبريرها، حيث تجاوزت ارتفاعات تلك الأسهم مؤشرالـS&P الذي صعد 24% على أساس سنوي حتى يوم الجمعة قبل الماضي.
وللعملة بتكوين الافتراضية الإلكترونية «bitcoin» أيضًا مخاطرها إذ ارتفعت أسعارها بحوالي 76% خلال الشهر الجاري حتى الجمعة قبل الماضية، كما أنها تعد مرتفعة بأكثر من ذلك بحوالي 20 مرة خلال العام الحالي.
وبالنسبة لأسعار العقارات في لندن، فقد قفز متوسط سعر الطلب على العقارات في لندن بمقدار 10% خلال شهر أكتوبر، ومع استمرار صدور البيانات المتفائلة بشأن اقتصاد المملكة المتحدة، يتخوف بعض المحللين من الدخول في دورة الازدهار والكساد الخطيرة.
أما سوق الإسكان الصيني، فقد أظهرت البيانات الصينية، ارتفاع أسعار المنازل الجديدة في مائة مدينة بالصين 10.7% في المتوسط على أساس سنوي خلال أكتوبر، وهو يعد أعلى معدل للنمو منذ بداية توافر السجلات في يونيو من عام 2011.
وتسارعت ارتفاعات أسعار الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة على مدار السنوات الأربع الماضية فقط، من خلال توليفة من ارتفاع أسعار السلع، معدلات الفائدة المنخفضة والمحاصيل الكبيرة، ولكن فضل معظم الخبراء عدم تسمية تلك الارتفاعات بالفقاعة حاليًا، حيث إنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات رئيسية.
وقفزت أسعار العقود الآجلة للماشية حوالي 9% في الأشهر الستة الماضية، حيث أسهم نقص الإمدادات في تسجيل أسعار تجزئة قياسية للحوم البقر، بينما ارتفعت أسعار عقود الماشية الحية إلى 1.34 دولار للرطل في أواخر شهر أكتوبر، وهو الأعلى بناءً على سجلات تعود إلي نوفمبر من عام 1984.
وبالنسبة لقروض الطلاب التي تعتبر من الفقاعات أيضًا، فقد أظهرت البيانات الأمريكية، أن اجمالي تلك القروض المستحقة للحكومة وصلت إلي تريليون دولار للمرة الأولى في الربع المنتهي في يوينو.
ولا يخلو تداول أسهم شركات التكنولوجيا خلال الاكتتاب العام الأولي من الخطر، حيث سلط الطرح العام الأولى لأسهم شبكة التدوين الاجتماعي المصغر»تويتر» الضوء على الاهتمام القوي والمتزايد باكتتابات شركات التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي.







 
قديم 30-11-2013, 06:09 PM   #9
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

تحليل : البورصات العربية.. تداولات دون المتوقع وعجز عن تأمين الحدود المثلى للسيولة اليومية المطلوبة



بورصة:- أظهر تحليل أجراه الدكتور أحمد مفيد السامرائي رئيس مجموعة صحارى تسجيل الأداء العام للبورصات العربية تداولات اعتيادية، ولم تحمل جلسات تداول الأسبوع الماضي أية اختراقات أو انحرافات كبيرة وغير طبيعية، على الرغم من تسجيل ارتفاع كبير على الأحداث والتطورات المحيطة والمؤثرة على أداء البورصات وقطاعاتها على المستوى السياسي والمالي والاقتصادي كما ونوعا، وكان واضحا التأثير المباشر لتذبذب مستويات السيولة على ضعف مقاومة مؤشر الأسعار لعمليات جني الأرباح التي ارتفعت وتيرتها خلال تداولات الأسبوع الماضي والتي جاءت نتيجة تسجيل العديد من الأسهم والقطاعات ارتفاعات جيدة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى قيام المتعاملين بتعديل المراكز المحمولة من منظور المخاطرة، وذلك انسجاما مع حالة الانتظار التي سبقت التطورات المالية والسياسية المسجلة، هذا وأغلقت البورصات جلسات التداول الأسبوعية في منطقة التذبذب وعدم تحديد الاتجاه.

وأوضح السامرائي أنه كان لافتا التأثير المباشر لتذبذب قيم السيولة المتداولة وضعف المؤشرات الحقيقية على الأداء اليومي والأسبوعي للبورصات، ويلاحظ ذلك من خلال سرعة التراجع والارتفاع التي تظهرها أسعار الأسهم تبعا لمسار السيولة بين جلسة وأخرى، حيث تصل السيولة خلال بعض جلسات التداول إلى مستوياتها متدنية تسجل فقط في أوضاع التراجع والركود ومن ثم تقفز إلى مستويات عليا، خلال تداولات الأسبوع الواحد، ومن الملاحظ أن البورصات العربية لا زالت عاجزة عن تأمين الحدود الآمنة من السيولة على كافة جلسات التداول اليومية والأسبوعية وذلك لضمان تخفيض تأثير الأحداث والتطورات اليومية على مسار أسعار الأسهم وإغلاقاتها وما يرافقها من موجات جني أرباح مخططة وغير مخططة، والتأكد من أن آليات العرض والطلب هي المسيطرة على جلسات التداول وليس تبادل للأدوار بين حملة الأسهم من الأفراد والمحافظ الاستثمارية والمضاربين المحترفين.

وبيّن أنه من منظور التقييم المقارن، فإن وتيرة النشاط المسجلة لدى بورصات المنطقة تعتبر طبيعية إذا ما تم مقارنتها بوتيرة النشاط والمسارات المسجلة والإغلاقات خلال نفس الفترة من الأعوام الماضية نظرا لانحسار المحفزات المحيطة والانتهاء من فترة إعلان النتائج والدخول في عمليات إعادة هيكلة للأدوات المحمولة استعدادا للأغلاق السنوي للمراكز المالية، فيما ينظر اليها بأنها سلبية وغير قادرة على مجاراة الاحداث والتفاعل مع التطورات المحيطة إذا ما قيست بمستوى الثقة بالاستثمار لدى البورصات في الوقت الحالي مقارنة بالأعوام السابقة، بالإضافة إلى مستوى التفاؤل بتحقيق عوائد أفضل على مستوى المتعاملين نظرا لانخفاض المخاطر الكلية، مع الأخذ بعين الاعتبار المؤشرات الإيجابية التي تظهرها الشركات على مستوى نتائج أدائها وقدرتها على تجاوز كافة نقاط الضعف التي واجهتها خلال الفترة الماضية.

وأفاد السامرائي أنه في المحصلة يمكننا القول بأن المستويات الحالية من المراقبة والمتابعة التي تقوم بها إدارة الأسواق والهيئات، قد انعكست إيجابا على سلامة وعدالة التداولات وشفافيتها، في المقابل لا يزال الأداء العام للبورصات يواجه مستويات عالية من المضاربة وانخفاض ملموس على التداولات الهادفة إلى بناء مراكز استثمارية حقيقية طويلة الأجل من قبل الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى استمرار الفجوة بين نتائج الشركات الربعية وبين واقع التداولات اليومية ومسارات أسعار أسهم الشركات وبغض النظر عن طبيعة النتائج المحققة.








 
قديم 30-11-2013, 06:10 PM   #10
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

الذهب يخترق الإتجاه الهابط والمتوسط المتحرك المضاعف


ميشال شبوع محلل مالي وتقني -باريس
حصري
11/30/2013






بعد وصول سعر الذهب إلى 1225 دولار أمريكي، إستطاع السعر أن يرتد ويخترق الترند الهابط أي الأتجاه الهابط إلى شكله أول الشهر نحو منطقة 1245.


يتمركز السعر الآن بين خط المقاومة عند 1273 دولار أمريكي وخط الدعم عند 1241 دولار أمريكي بالإضافة أنه إستطاع أن يخترق المتوسط المتحرك المضاعف الذي لعب دور خط المقاومة منذ أول نوفمبر حتى الآن.


على المتداولين الذين يرغبون في الدخول في تداول بمركز شراء أن ينتظروا أ قفال شمعة الست ساعات وتبدأ الشمعة التالية بالإرتفاع قبل الدخول في تداول بمراكز شراء، وخصوصاً أن مؤشر القوة النسبية إخترق خط ال-50 إلى الأعلى.

عكس ذلك يجب على المتداولين الذين يريدون الدخول في مراكز بيع أن يعطي السعر إشارة بيع باختراقه خط الدعم 1241 دولار أمريكي إلى الأدنى.


خطوط الدعم : 1241 ، 1225
خطوط المقاومة : 1273 ، 1306








 
قديم 30-11-2013, 06:12 PM   #11
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

أهم أحداث الأسبوع القادم بالسوق السعودي

أرقام - خاص - 30/11/2013





ترصد "أرقـام" في هذا التقرير أهم الأحداث والمواعيد خلال الأسبوع القادم للشركات المساهمة المدرجة في السوق السعودي.

وأهم أحداث الاسبوع القادم نهاية اكتتاب الافراد على 7.5 مليون سهم من أسهم شركة "بوان" تمثل 50 % من اجمالي اسهم الشركة المطروحة للاكتتاب والبالغة 15 مليون سهم (30 % من راس مال الشركة)، وفيما يلي جدول يوضح أهم الاحداث.

أهم الأحداث في السوق السعودي خلال الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر 2013
التاريخ
الشركة
نوع الحدث
القرارات
المكان
3 ديسمبر
سبكيم العالمية
جمعية عمومية
انتخاب اعضاء مجلس الادارة
فندق الريتز كارلتون
بوان
موعد اكتتاب
نهاية اكتتاب الافراد
--







 
قديم 30-11-2013, 06:14 PM   #12
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

تغييرات كبار الملاك بالسوق السعودي خلال الأسبوع المنتهي في 28 نوفمبر

أرقام - خاص - 30/11/2013





شهدت قوائم كبار الملاك في السوق السعودي خلال الأسبوع المنتهى في 28 نوفمبر تغيرات في عدد من الشركات المدرجة في السوق.

وسجلت كبار الملاك 13 حالة تغير منها 6 حالات زيادة في الملكية وحالة ظهور جديد و6 حالات انخفاض في الملكية.

ومن ابرز تغيرات الملاك خلال الاسبوع الماضي انخفاض ملكية شركه جرير للاستمارات التجارية في شركة "جرير للتسويق" بنحو 3.4 %، وفيما يلي جداول تبين التغييرات التي حدثت في قوائم كبار الملاك الأسبوع الماضي:

تغيرات الملاك خلال الاسبوع الماضي (زيادة الملكية)
الشركة
المالك
24 نوفمبر
28 نوفمبر
التغيير
بنك البلاد
خـالد عبدالرحمن صالح الراجحي
5.7 %
6.3 %
+ 0.6 %
البحر الاحمر
أمين محمد أمين شاكر
5.1 %
5.5 %
+ 0.4 %
بنك البلاد
شركة محمد ابراهيم السبيعي واولاده
18.4 %
18.5 %
+ 0.1 %
مكة للإنشاء
محمد صالح حمزة صيرفي
16.9 %
17.0 %
+ 0.1 %
اسمنت تبوك
خالد صالح عبدالرحمن الشتري
10.1 %
10.2 %
+ 0.1 %
طيبة
محمد صالح حمزه صيرفي
9.5 %
9.6 %
+ 0.1 %
تغيرات الملاك خلال الاسبوع الماضي (زيادة الملكية)
الشركة
المالك
24 نوفمبر
28 نوفمبر
بدجت
امين محمد امين شاكر
أقل من 5.0 %
6.2 %
تغيرات الملاك خلال الاسبوع الماضي (نقص الملكية)
الشركة
المالك
24 نوفمبر
28 نوفمبر
التغيير
جرير
شركه جرير للاستمارات التجارية
9.5 %
6.1 %
(3.4 %)
بدجت
مجموعه الزاهد القابضة
34.9 %
34.5 %
(0.4 %)
اعمار
شركة دايم الحديثة لإدارة العقارات
18.5 %
18.1 %
(0.4 %)
جبل عمر
مؤسسي جبل عمر
20.6 %
20.4 %
(0.2 %)
اسمنت الجوف
شركة مجموعة كسب المالية
5.3 %
5.1 %
(0.2 %)
التصنيع
مؤسسة الخليج للاستثمار
6.6 %
6.5 %
(0.1 %)







 
قديم 30-11-2013, 06:14 PM   #13
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء: 8000 ميجاوات تدخل الخدمة قبل صيف هذا العام

أرقام - 30/11/2013





قال المهندس علي البراك الرئيس التنفيذي للشركة "السعودية للكهرباء"، إنه سيتم استلام مشاريع محطات جديدة قبل الصيف، وهي المحطة العاشرة في طريق الخرج، ومحطة في رابغ ومحطة القرية، بحيث يدخل الخدمة قبل صيف هذا العام 8000 ميجاوات من قدرات التوليد.

وأضاف في تصريح لصحيفة الجزيرة أن النظام مترابط يحترم كل مناطق المملكة الرئيسية، وأنه لا يتوقع أي نقص في الخدمة من التوليد للمناطق الرئيسية.

وبلغت قيمة العقود الموقعة مؤخرا والتي سيتم توقيعها لاحقا 8 مليارات ريال، حيث سيتم استكمال ما تبقى من العقود.

وأشار إلى أن هناك محطات أخرى سيبدأ العمل في التخطيط لها وهي محطة جنوب المدينة المنورة، ومحطة شمال منطقة القصيم، بتكلفة 8 مليارات ريال أيضا.








 
قديم 30-11-2013, 06:15 PM   #14
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

تغطية الأفراد لإكتتاب شركه "بوان" بنهاية اليوم الثاني بنسبة 61.6 %

أرقام - 29/11/2013





قال الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان العضو المنتدب للسعودي الفرنسي كابيتال، المستشار المالي ومدير بناء سجل الأوامر ومدير الاكتتاب والمتعهد الرئيسي لتغطية اكتتاب شركة بوان، أن عدد المكتتبين الأفراد في طرح الشركة حتى نهاية اليوم الثاني من الاكتتاب بلغ 248.9 ألف مكتتب، اكتتبوا بمبلغ 166.3 مليون ريال من خلال 44 ألف طلب اكتتاب، حيث بلغت نسبة التغطية 61.6%، وذلك بنهاية اليوم الثاني للاكتتاب أمس الخميس.

تفاصيل سير اكتتاب الأفراد في أسهم شركة بوان – منذ بداية الاكتتاب وحتى نهاية اليوم الثاني
عدد المكتتبين
248.9 ألف مكتتب
الأموال المجمعة
166.3 مليون ريال
نسبة التغطية
61.6 %
إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد
7.5 مليون سهم


وبدأ اكتتاب الأفراد في أسهم شركة "بوان" يوم الأربعاء الموافق 27 نوفمبر ويستمر لمدة 7 ايام لينتهي في 3 ديسمبر 2013م، حيث يتم طرح 7.5 مليون سهم للمكتتبين أي ما يعادل 50 % من الأسهم المطروحة للاكتتاب البالغة 15 مليون سهم (30 % من راس مال الشركة
).







 
قديم 30-11-2013, 06:17 PM   #15
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: تردد المتعاملين يدفع الأسهم السعودية إلى الاستقرار خلال تداولات الأسبوع

حصاد الأسبوع للسوق السعودي: الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً

أرقام - خاص - 29/11/2013





عاد مؤشر السوق السعودي للانخفاض بعد ثلاثة اسابيع متتالية من الارتفاع بنهاية الاسبوع الجاري وتراجع بنحو 0.2 % عند 8325 نقطة ( -13 نقطة) مقارنة بإغلاق الاسبوع الماضي عند 8338 نقطة وفيما يلي أداء المؤشر خلال شهر نوفمبر الماضي.

اداء المؤشر خلال شهر نوفمبر

الافتتاح
الاغلاق
ملاحظات
الاسبوع الاول
8044
8263
+ 2.7 %
الاسبوع الثاني
8263
8317
+ 0.7 %
الاسبوع الثالث
8317
8338
+ 0.3 %
الاسبوع الرابع
8338
8325
(0.2 %)


وشهد الاسبوع الحالي إدراج
أسهم شركة "العربي للتأمين" يوم الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر وارتفع السهم بالنسبة القصوى لثلاث جلسات متواصلة مغلقاً عند 13.30 ريال، ومحققا مكاسب بنحو 33 % مقارنة بسعر الاكتتاب عند 10 ريالات.

وغلب على أداء الاسهم خلال الاسبوع الحالي التراجع حيث سجلت 91 شركة انخفاضا مقارنة بأسعار الاسبوع الماضي فيما ارتفعت اسهم 55 شركة واستقرت اسهم 11 شركة.

واستمرت قيمة التداولات الاسبوعية في التراجع حيث بلغت 21.3 مليار ريال خلال الاسبوع الحالي ( ما يعادل 4.26 مليار ريال يوميا) مقارنة 23.4 مليار ريال (ما يعادل 4.68 مليار ريال يوميا) خلال الاسبوع الماضي، وفيما يلي أهم احصاءات هذا الاسبوع.

السوق
المؤشر (نقطة)
الاداء (%)
31 ديسمبر 2012
31 اكتوبر
28 نوفمبر
من بداية العام
من بداية الشهر
هذا الاسبوع
6801
8044
8325
+ 22.4 %
+ 3.5 %
(0.2 %)


وتصدرت
اسهم "الشرقية للتنمية" و"ميدغلف للتأمين" و"سايكو" و"اسمنت اليمامة" تراجعات السوق بنسب تراوحت بين 5 و7 %.

في حين تصدر سهم "بنك البلاد" قائمة الشركات المرتفعة بنحو 11 % وضمت القائمة سهما "المملكة القابضة" و"سبكيم العالمية"، وفيما يلي الاسهم الاكثر انخفاضا وارتفاعا.

الأكثر انخفاضا
الشركة
الإغلاق(ريال)
التغير
ملاحظات
الشرقية للتنمية
59.75
(7 %)
--
ميدغلف للتأمين
30.60
(5 %)
--
سايكو
47.40
(5 %)
--
اسمنت اليمامة
58.25
(5 %)
--
الأهلية
48.00
(4 %)
--
مجموعة السريع
22.50
(4 %)
--
بوبا العربية
39.00
(4 %)
--
اسمنت المدينة
23.10
(4 %)
--
الاسمنت العربية
64.25
(4 %)
--
إتحاد الخليج
22.25
(4 %)
--
إكسترا
98.50
(4 %)
--
شمس
83.00
(3 %)
--
الاتحاد التجاري
25.20
(3 %)
--
التموين
135.00
(3 %)
--
سند
21.35
(3 %)
--

الأكثر ارتفاعا
الشركة
الإغلاق(ريال)
التغير
ملاحظات
البلاد
34.80
+ 11 %
اعلى سعر في 6 سنوات
الدوائية
62.00
+ 10 %
اعلى اغلاق في 6 سنوات
اللجين
23.65
+ 6 %
--
المواساة
91.00
+ 6 %
--
مدينة المعرفة
17.65
+ 5 %
--
المصافي
61.75
+ 5 %
--
سيسكو
15.90
+ 5 %
--
البحري
26.20
+ 4 %
اعلى اغلاق في نحو 5 سنوات
المملكة
22.50
+ 4 %
--
العقارية
33.70
+ 4 %
--
الجزيرة
36.70
+ 4 %
سجل خلال الاسبوع اعلى مستوى في 5 سنوات
الكيميائيه السعوديه
52.75
+ 3 %
سجل خلال الاسبوع أعلى سعر في 5 سنوات
سبكيم العالمية
28.50
+ 3 %
اعلى سعر في أكثر من 4 سنوات
أسترا الصناعية
50.75
+ 3 %
سجل خلال الاسبوع اعلى اغلاق منذ الادراج
صدق
16.85
+ 3 %
--



أهم الأخبار خلال الاسبوع:


"الرياض للتعمير": مبنى العزيزية على مساحة 5 آلاف متر مربع ويشمل 134 شقة و33 محلا
"الرياض للتعمير" تعتزم إنشاء مجمع التعمير بلازا (3) بتكلفة 23 مليون ريال
السوق السعودي: إدراج وبدء تداول أسهم "العربي للتأمين" اليوم.. وتخفيض قيمة الصفقة العادية على أسهم الشركة حتى 2 ديسمبر
وفاة "فؤاد بحراوي" عضو مجلس إدارة بنك "ساب" ورئيس مجلس إدارة "ساب تكافل"
"الرياض للتعمير" توقع عقد تطوير سوق عتيقة بقيمة 242 مليون ريال وعقد إنشاء مبنى تجاري سكني بـ 26 مليونا
"معادن" ترسي عقد إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية على شركة إنتكسا الصناعية بتكلفة تقارب 2.25 مليار ريال
مجلس إدارة "المتقدمة" يوصي بتوزيع أرباح نقدية 12.5 % (ما يعادل 1.25 ريال للسهم) عن النصف الثاني 2013
"الكابلات السعودية" تعلن إنجاز 50 % من خطة إعادة الهيكلة
مجلس إدارة "الرياض للتعمير" يعتمد تحويل الشركة إلى قابضة
"مبرد": إجمالي الربح المحقق من صفقة بيع الأرض في المنطقة الغربية مؤخرا يبلغ 80.6 مليون ريال
"الحسن شاكر" تبيع نسبة 2 % من حصتها بمصنع "إل جي شاكر" لـ "إل جي" الكورية بقيمة 3.8 مليون ريال
"أسمنت نجران" تُمدد تأجير المولدات الكهربائية لتشغيل مشروع استغلال الطاقة الحرارية الفاقدة حتى 31 ديسمبر
مجلس إدارة "أسمنت الشمالية" يوصي بتحويل 267.6 مليون ريال من الاحتياطي الخاص لتوزيعه على المساهمين خلال عام 2014
"سليب هاي" التابعة لـ"صدق" توقع عقداً مع شركة "إمداد للخدمات المساندة" بقيمة 9 ملايين ريال
"أسمنت نجران": تأخير تشغيل مشروع إستغلال الطاقة الحرارية المفقودة لتوقيف الخط الأول والثاني
الهيئة تعفي "العربي للتأمين" من نشر القوائم المالية الأولية والتقرير السنوي لمجلس الإدارة لعام 2013
عمومية "جرير" تصادق على زيادة راس المال عن طريق توزيع اسهم منحة بنسبة 50 %
تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بالاستحواذ بين "بيانات" التابعة لـ"موبايلي" و"عذيب" لمدة 60 يوما
"دميرير كابلو" التابعة لـ"الكابلات السعودية" توقع عقد توريد كابلات كهربائية بـ 132 مليون ريال في الشرق الأوسط
"جبل عمر" تُعلن تطورات استخدام المتحصلات من إصدار أسهم حقوق الأولوية
"كيان السعودية" تُعلن اجتياز اختبار الإكمال للمقرضين







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضعف السيولة قد يدفع سوق الأسهم للتراجع هذا الأسبوع والمستثمرون يترقّبون النتائج Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 10 30-06-2013 11:33 PM
الأسهم السعودية تستهل تداولات الأسبوع على تراجع مع التزام المتعاملين الحيطة والحذر ناصر6152 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 15-04-2012 08:00 AM
انعكاس سلبي ل$ خلال تداولات الأسبوع 25/5/09 من forexyard FOREXYARD الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 25-05-2009 01:22 PM
نشاط سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع المنتهي يوم الخميس 9 ديسمـبر 2004 أبوهتون الأسهـــم السعـــوديــــه 3 11-12-2004 01:03 AM
نشاط سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع المنتهي 0 أبوهتون الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-12-2004 02:04 PM








الساعة الآن 04:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.