بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-2013, 09:31 AM   #1
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 27-11-2013, 09:31 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

تراجع جماعي للقطاعات يعيد المؤشر لأدنى مستوى في أسبوعين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أحمد الرشيد من الرياض

واصلت الأسهم السعودية تراجعها للجلسة الثانية على التوالي لتخسر حاجز 8300 نقطة. وعظمت السوق نسبة تراجعها لتصل إلى 0.6 في المائة بدلا من 0.5 في المائة في الجلسة السابقة وبذلك يصل مؤشرها إلى أدنى مستوى في أسبوعين.
وطال تراجع جميع القطاعات دون استثناء، وكان قطاعا المصارف والأسمنت أكبر الضاغطين على المؤشر. وشهدت السوق صفقات خاصة على سهمي "جرير" و"إعمار" تمت بأسعار أقل من السوق. فتمت صفقة على سهم "جرير" بنحو مليوني سهم بقيمة 493 مليون ريال تقريبا بسعر 246.75 ريال وتعادل تلك الصفقة 3.3 في المائة من رأسمال الشركة. وتمت صفقة على "إعمار" بنحو ثلاثة ملايين سهم بقيمة 33.9 مليون ريال بسعر 11.30 ريال وهو يقل بنحو 8 في المائة من السعر المتداول إلا أن تلك الصفقة لا تؤثر في هيكلة ملاك الشركة بشكل جوهري لكونها تشكل 0.35 في المائة من رأسمال "إعمار".
وجاء تراجع المؤشر العام كما كان متوقعا في التقرير السابق، بعدما كسر المؤشر العام الاتجاه الصاعد على المدى القصير وفشل في التداول أعلى منه ليدخل في موجة جني أرباح. سيواجه المؤشر العام دعما عند 8210 نقاط يليها 8180 نقطة أما المقاومة فعند 8513 نقطة.
وحل سهم "العربي للتأمين" ضيفا جديدا على السوق وتداول بسعر 11 ريالا بعد تخفيض قيمة الصفقة العادية. أي أن السهم لا يحتاج أن تتم صفقة قيمتها تتجاوز 15 ألف ريال تؤثر في السعر بالرفع أو الخفض ولم تعلن "تداول" عن قيمة الصفقة العادية المخفضة واكتفت بذكر "تخفيض قيمة الصفقة العادية". ومن المتوقع أن يشهد السهم تحركات مماثلة تقريبا لحركة "الجزيرة تكافل" في بداية تداول سهمها، حيث كان الطلب على أسهم الشركة قبل افتتاح السوق أضعاف عدد الأسهم المتاحة للتداول والذي تم تداوله أمس 27,360 سهما فقط.

الأداء العام للسوق

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

افتتح المؤشر العام عند 8346 نقطة وحقق ارتفاعات طفيفة مطلع الجلسة بنسبة 0.11 في المائة إلا أنه لم يستطع الحفاظ على تلك المكاسب ليخسرها ويتجه صوب المنطقة الحمراء ليصل إلى 8285 نقطة خاسرا 0.73 في المائة في نهاية الجلسة قلص المؤشر جزءا من الخسائر ليغلق عند 8298 نقطة خاسرا 48 نقطة بنسبة 0.58 في المائة. وارتفعت السيولة 21 في المائة لتصل إلى خمسة مليارات ريال. وبلغ معدل قيمة الصفقة الواحدة 66.9 ألف ريال. وارتفعت الأسهم المتداولة 7 في المائة لتصل إلى 167 مليون سهم متداول. وبلغ معدل التدوير للأسهم الحرة 0.88 في المائة. ونمت الصفقات 3 في المائة لتصل إلى 75 ألف صفقة.

أداء القطاعات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

جميع القطاعات على انخفاض. تصدرها قطاع النقل بنسبة 1.84 في المائة يليه قطاع الأسمنت بنسبة 1.34 في المائة وحل ثالثا قطاع التطوير العقاري بنسبة 0.94 في المائة والأقل انخفاضا قطاع الاستثمار المتعدد بنسبة 0.11 في المائة. وكان الأكثر تداولا قطاع البتروكيماوت بقيمة 797 مليون ريال يليه قطاع التأمين بقيمة 699 مليون ريال وحل ثالثا قطاع التجزئة بنسبة 679 مليون ريال.

أداء الأسهم
تداول في السوق 158 سهما ارتفع 20 سهما مقابل انخفاض 126 سهما. وتصدر المرتفع سهم "العربي للتأمين" بالنسبة القصوى ليغلق عند 11 ريال في أول يوم تداول له. يليه سهم "جزيرة تكافل" بنسبة 3.3 في المائة ليغلق عند 54.50 ريال وحل ثالثا سهم "وفا للتأمين" بنسبة 3 في المائة ليغلق عند 84.25 ريال. وتصدر المتراجعة سهم "مجموعة فتيحي" بنسبة 4.3 في المائة ليغلق عند 15.50 ريال يليه سهم "بدجت السعودية" بنسبة 3.5 في المائة ليغلق عند 68.50 ريال وحل ثالثا سهم "أسمنت القصيم" بنسبة 3.1 في المائة ليغلق عند 93 ريالا. وكان الأعلى تداولا سهم "جرير" بقيمة 541 مليون ريال يليه سهم "سابك" بقيمة 415 مليون ريال وحل ثالثا سهم "الإنماء" بقيمة 276 مليون ريال.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال
http://www.sahmy.com/t281544.html


 


قديم 27-11-2013, 09:32 AM   #2
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

أخبار السوق

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




«التعمير» تعتزم إنشاء مجمع بـ 23 مليون ريال
أقر مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير إنشاء مجمع التعمير بلازا (3) الخميس الماضي مع مؤسسة سليمان عبدالله الفايزي للمقاولات، بتكلفة تبلغ 23 مليون ريال. وقالت الشركة في بيانها على موقع "تداول" إن تاريخ البدء في إنشاء المجمع 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وسيتم تمويله عن طريق موارد الشركة الذاتية. وتوقعت الشركة الانتهاء من إنشاء مجمع التعمير بلازا (3) في 25 كانون الثاني (يناير) 2015، وسوف ينعكس الأثر المالي لإنشاء المجمع على نتائج الشركة بشكل إيجابي خلال الربع الأول من العام المالي 2015م. وقالت الشركة إن مساحة المجمع تبلغ 7000 متر مربع ويشتمل على إقامة 110 محال تجارية و36 مكتبا إداريا، إضافة إلى توافر عدد من الخدمات ومواقف السيارات، والمشروع عبارة عن توسعة وامتداد لمركز التعمير للجملة بحي الديرة في منطقة قصر الحكم بوسط مدينة الرياض.
«الاتحاد التجاري للتأمين» حصل على تصنيف BBB+
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أعلنت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني حصولها على تأكيد من وكالة التصنيف العالمية AM Best على تصنيف ائتماني (BBB+) وتصنيف مالي (B++) (جيد) بمنظور مستقر وذلك بواسطة البريد الإلكتروني الوارد إلى الشركة أمس الأول حيث يأتي هذا التأكيد نتيجة عملية المراجعة السنوية التي تقوم بها وكالة التصنيف العالمية AM Best. ويعكس هذا التصنيف قوة رأس المال ومستوى سيولة مرتفعا، كما توقعت وكالة التصنيف AM Best أن يبقى رأس المال المطلوب لمواجهة المخاطر ضمن مستوى جيد. وأشارت الوكالة إلى أن أداء الشركة كان جيدا على الرغم من التقلبات التي واجهتها سوق التأمين، لافتة إلى أن الشركة تملك سياسة استثمارية متحفظة وتصنيفا ائتمانيا جيدا لمعيدي التأمين المعتمدين من قبل الشركة مما يدعمها.
تأجيل النظر في القضية المرفوعة ضد «ساب تكافل»
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أعلنت شركة ساب للتكافل أنه تم تأجيل نظر الدعوى التي تم رفعها ضد الشركة من قبل شركة إنمائية للاستثمار والتطوير العقاري والسياحي أمام لجنة الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية (فرع محافظة جدة) لعدم حضور الشركة المدعية، هذا وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات مستقبلية حول الموضوع حال تسلمها.








 
قديم 27-11-2013, 09:33 AM   #3
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

السيولة واتجاه السوق


أ. د. ياسين عبد الرحمن الجفري

على الرغم من تجاوز السيولة في السوق السعودي حاجز الخمسة مليارات ريال واستقرت عند 5.019 مليار ريال، إلا أنها لم تحد من تراجع السوق أمس الذي استمر في التراجع وخسر مزيدا من النقاط مخترقا حاجز 8300 بحجم بسيط، وبالتالي غلب عليها بعد التخلص من بعض المواقع خاصة قطاع البتروكيماويات الذي شهد تراجعا على الرغم من أنه يعتبر القطاع الأعلى في السوق من حيث توجه السيولة له. الملاحظ أنه على الرغم من تحسن السيولة لكن استمر السوق في التراجع حتى تتضح الصورة على المستوى العالمي. واستمر أداء السوق السعودي في التراجع على الرغم من استقرار النفط الخام نايمكس فوق 94 دولارا وبرنت فوق 109 دولارات وتحسنت أسعار الذهب.
واستمرار الانخفاض للمؤشر في السوق السعودي يتوقع له أن يستقر خلال نهاية الأسبوع أي يومي الأربعاء والخميس، حيث ستتضح الصورة العالمية بشكل أكبر. ومن المتوقع ارتداد السوق في حده الأقصى الأحد المقبل، نظرا لأن التخوف مبني ربما على أبعاد أكبر من الواقع، خاصة أن الأيام المقبلة ستحمل إجابات لكل التساؤلات الحالية، خاصة المخاوف الزائدة عن الحد.
أسواق المنطقة شهدت تفاعلات مختلفة في حين استمرت الغالبية في التراجع بما فيها السوق القطري وارتدت أسواق دبي وأبوظبي والبحرين من تراجع أمس الأول فهل تتفاعل باقي الأسواق وترتد اليوم؟ من المفترض حدوث ذلك خاصة أن الأسواق العالمية لا تزال تتذبذب في آسيا وأوروبا مع استقرار النفط وارتفاع أسعار الذهب "من المفترض أن يرتفع الذهب الإثنين ويتراجع الثلاثاء وهو اتجاه غريب قليلا، ولكن ربما في انتظار وضوح الصورة الكلية". لا تزال السوق يتفاعل مع الحدث، والنظرة حاليا ترتكز على التطبيق في أرض الواقع والعين الأخرى على سورية واحتمالات وجود حل إيجابي للمنطقة ككل لينتهي الضغط والاحتقان الحالي للمنطقة وتتحسن الأوضاع الاقتصادية. حيث يتوقع مع استعداد إيران للتعاون ربما انفراج في الأزمة السورية الوضع الذي سيكون له الأثر الإيجابي على اقتصاد المنطقة والعالم.
الملاحظ في جلسة أمس استمرار توجه السيولة بصورة كبيرة تجاه أكبر أربعة قطاعات وهي، قطاع البتروكيماويات والتأمين وقطاع التطوير العقاري ودخول قطاع التجزئة ولأول مرة كثالث القطاعات من حيث الترتيب، كما تجاوزت السيولة الداخلة في الأربعة قطاعات 50 في المائة من سيولة السوق. ويتضح استمرار تركيز السوق على القطاعات التي يعتقد أنها ستحقق نموا وتحسنا علاوة على المضاربات التي اعتدنا عليها في السوق.








 
قديم 27-11-2013, 09:33 AM   #4
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

«دبي» تترقب إعلان الفائز باستضافة معرض «إكسبو»

موجة جني أرباح تعصف بمعظم البورصات الخليجية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. أوقفت عمليات جني الأرباح قاطرة الارتفاعات القطرية. «الاقتصادية»

"الاقتصادية" من الرياض

تباين أداء البورصات الخليجية أمس بينما تراجع البعض في موجة بيع لجني الأرباح أطلقتها أمور كما تراجع النفط عقب الاتفاق النووي بين القوى العالمية الست وإيران.
وتعافت أسعار الخام بعد ذلك بعدما اتضح أن الصادرات الإيرانية لن ترتفع كثيرا في الأشهر المقبلة إن ارتفعت أصلا. لكن الأسهم الخليجية شرعت في جني الأرباح بعد الاتفاق الإيراني.
وخسر المؤشر القطري 0.7 في المائة مغلقا عند مستوى 10269 نقطة، وجاءت التراجعات نتيجة لضغوطات بيعية وجني أرباح على أسهم الصناعة والبنوك.
وتراجع مؤشر مسقط 0.4 في المائة إلى 6726 نقطة. وخسر المؤشر الكويتي 0.5 في المائة منهيا تعاملاته عند 7798 نقطة.
لكن مؤشر دبي ارتفع 0.6 في المائة مع وضع المستثمرين لرهانات في اللحظات الأخيرة على عرض الإمارة لاستضافة معرض إكسبو 20 العالمي. ومن المنتظر إعلان العرض الفائز بعد إغلاق السوق اليوم.
وارتفع مؤشر أبوظبي 0.05 في المائة إلى 3817 نقطة، وكانت أعلى الارتفاعات من نصيب قطاع الاستثمار الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 1.38 في المائة تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.14 في المائة وجاء قطاع التأمين في المركز الثالث بنسبة بلغت 0.02 في المائة.
وعلى النقيض تصدر قطاع الطاقة القائمة الحمراء بنسبة بلغت 0.93 في المائة وجاء قطاع السلع في المركز الثاني بنسبة 0.67 في المائة، كما انخفض أداء قطاع الصناعة بنسبة 0.47 في المائة.
وتصدر الأسهم المرتفعة سهم بلدكو بارتفاع نسبته 2.73 في المائة ليغلق عند مستوى 1.13 درهم، تلاه سهم الواحة بنسبة 1.38 في المائة ليصل إلى مستوى 1.47 درهم، كما ارتفع بنك أبوظبي الوطني0.84 في المائة إلى المستوى 12 درهما.
وصعد المؤشر البحريني 0.3 في المائة مغلقا عند 1197 نقطة.
وفي مصر كانت عمليات جني الأرباح على أشدها حيث هوى المؤشر الرئيسي 1.8 في المائة تقوده الأسهم التي كانت تعتبر مفضلة للمستثمرين الأفراد في الفترة الماضية.
ووفقا لـ "رويترز"، قال أشرف أخنوخ الرئيس المشارك لمبيعات الأسهم لدى التجاري الدولي للسمسرة "هذا جني طبيعي للأرباح بعد صعود جيد. إنه نشط بعض الشيء لأن المستثمرين الأفراد يهيمنون عليه".
وخسر سهم البنك التجاري الدولي 4.8 في المائة رغم إعلانه توزيع أسهم مجانية بقيمة ثلاثة مليارات جنيه (436 مليون دولار). وقفز السهم 52 في المائة خلال الأشهر الخمسة الماضية.








 
قديم 27-11-2013, 09:34 AM   #5
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

متحدثون خلال منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات:

75 % من الشركات في السعودية لا تؤدي دورها الاجتماعي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
جانب من جلسات ملتقى أعمال منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات. «الاقتصادية»

متعب الروقي من جدة

أكد مختصون أن عدد الشركات التي تقدم المسؤولية الاجتماعية بالشكل الصحيح في المملكة وفي مختلف المجالات لا تتجاوز 25 في المائة من مجمل الشركات، مشيرا إلى أن النسبة في الآونة الأخيرة بدأت تزيد في ظل تنامي الوعي المجتمعي بمفهوم المسؤولية الاجتماعية والوجبات التي تحتمها على شركات ومؤسسات الأعمال في السوق المحلية.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات، الذي تستضيفه السعودية للمرة الأولى في مدينة جدة، بمشاركة عشرات المتحدثين من عدة دول وفق أجندة أولويات محددة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، ومن أهمها إيجاد فرص العمل، وبناء اقتصاد قائمٍ على المعرفة، وتعزيز التنوع من كلا الجنسين.
وقال حسام مدني المدير التنفيذي لشركة "مواهب"، إن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات لم تعد خيارا، بل واجب على المؤسسات ومجتمعات قطاعات الأعمال المختلفة، ومعيار القياس وعي إدارة الشركات بأهمية دورها.
وأوضح مدني أنه ضد أي توجه بفرض رسوم إلزامية من القطاع الحكومي على الشركات لدعم المسؤولية الاجتماعية، مبينا أن الشركات عليها أن تعي هذا الواجب الوطني بنفسها ودعم المسؤولية الاجتماعية وعدم استغلال ذلك في الترويج والدعاية لها.
من جانبها، قالت نورة التركي المديرة التنفيذية للموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية لشركة "نسمة"، إن المسؤولية الاجتماعية التي تتطلع لها المجتمعات من قبل شركات قطاعات الأعمال المختلفة، هي تلك التي تنبثق من داخل الشركة وتعاملها مع موظفيها وفي البيئة من حولها.
ودعت التركي الجهات المختصة إلى تجويد وتشديد المراقبة على الشركات للتأكد من دفعها الزكاة الشرعية، مضيفة، "إضافة إلى أن الزكاة أمر شرعي واجب تأديتها بشروطها وضوابطها المحددة في الشريعة، فهي تعد نموذجا عظيما لبرامج المسؤولية الاجتماعية والمساهمة المجتمعية القادرة على تغيير اقتصاديات الناس والأسر ذات الدخول المحدودة والمحتاجة".
وطرح بير جانكفيست نائب رئيس مجلس إدارة شركة "فير تريد" التجربة السويدية في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات على عدة صعد مختلفة، وتحدث حول فن ربط استدامة برامج المسؤولية الاجتماعية بالربحية والابتكار، مشيراً إلى أن الشركات في ذلك البلد تستدل في مبادراتها بمبدأ الإدراك العام أو الفطرة السليمة، الأمر الذي يسهم في وضع اليد على أهم قضايا المجتمع ومعالجتها بالشكل المطلوب.
وأشار في عرضه التقديمي الذي قدمه للمؤتمرين، أمس، إلى أن برامج المسؤولية الاجتماعية السويدية تتميز بالتناغم مع تطلعات المجتمع وتتبع احتياجاتهم فضلاً عن محاولة توقعها، وذكر- على سبيل المثال- قضية توليد الكهرباء، حيث تعتمد السويد في هذا المجال على الرياح ومجاري المياه، والطاقة النووية، وهو الأمر الذي تمضي فيه السعودية بطموحٍ كبيرٍ حالياً عبر التوجه لمصادر الطاقة البديلة والمتجددة، لتوليد الطاقة.
من جانبه، طالب الدكتور وليد فتيحي رئيس مجلس إدارة المركز الطبي الدولي، بإعادة النظر في قوانين نظام الوقف في السعودية، وإعطاء رجل الأعمال وأصحاب الشركات آلية واضحة للتحكم بطريقة معينة في وقف ثلث أموالهم، لا إيجاد إحساس بأنه يعطي دون رغبة، مشيرا إلى أنه لو قامت الشركات بوقف ثلث أموالها لأصبحت لدينا مبالغ ضخمة تضخ لصالح المسؤولية الاجتماعية.
وذكر أن الثراء الذي يتميز به الفكر الإسلامي عندما يتعلق الأمر بالمسؤولية الاجتماعية، مؤكدا ضرورة ربط المفاهيم الإسلامية بالعلوم والأفكار التي توصل إليها الغرب اليوم، مثل قضية أن الله هو مصدر الإلهام والتوفيق، وأهمية استحضار النية في العمل، ضارباً العديد من الأمثلة على ذلك.
وأوضح فتيحي أن النجاح في هذا المجال يبدأ مع صلاح النية أولاً، والتركيز على الجودة ثانياً، واستثمار الوقت ثالثاً، ورابعاً مراعاة أعلى معايير الأخلاقيات والقيم، مضيفا "عندما تصلح النية تنهض الجوارح بالمرء، وعندما تسوء تكسل الجوارح فيفشل المرء، وهذا ما يفسر وجود الفساد في المجتمع".
وقال إن إشكالية العمل الاجتماعي في السوق المحلية تكمن في أن القطاع الخاص بشكل عام ينتظر أن تقوم الحكومة بالخطوات الأولى فيما يتعلق بقضايا المجتمع، وبعد ذلك يقوم هو بتبني النهج الحكومي والاستناد إليه في كل برامجه الاجتماعية.








 
قديم 27-11-2013, 09:35 AM   #6
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

«سابك» الأفضل .. تحليل"الاقتصادية" :

«الكهرباء» الأكثر سلبية في رأس المال العامل

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


طلال الصياح وإكرامي عبد الله وهشام المهنا من الرياض

أظهر تحليل أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، أن الشركة السعودية للكهرباء أكثر الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية سلبية من حيث رأس المال العامل لديها؛ حيث بلغ نحو 18.7 مليار ريال بالسالب، نتيجة بلوغ المطلوبات المتداولة نحو 56.3 مليار ريال، مقابل موجوداتها المتداولة البالغة نحو 37.6 مليار ريال، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.
وكشف التحليل أن شركة سابك هي أفضل شركات السوق المدرجة من حيث رأس المال العامل، ببلوغه قيمة إيجابية بنحو 82.9 مليار ريال، بعد أن بلغت الموجودات المتداولة نحو 127.9 مليار ريال، بينما مطلوباتها المتداولة نحو 44.9 مليار ريال، وذلك في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.
يُذكر أنه تم استثناء قطاعي "التأمين" و"المصارف" من التقرير بسبب اختلاف طريقة عرض القوائم المالية لديهما.
أما الموجودات المتداولة مقارنة بالمطلوبات المتداولة في الشركات نفسها، فتصدّرتها في السلبية شركة بيشة الزراعية الموقوفة عن التداول، حيث تعادل موجوداتها المتداولة 0.03 مرة مقارنة بمطلوباتها المتداولة؛ بسبب بلوغ الأولى 1.4 مليون ريال، مقابل الثانية 43.4 مليون ريال في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.
على الجانب الآخر، تصدّرت "الغذائية" الشركات من حيث الإيجابية بنفس المؤشر، شركة الغذائية ببلوغ موجوداتها المتداولة قرابة 18 ضعف مطلوباتها المتداولة، حيث بلغت الموجودات نحو 126.6 مليون ريال، فيما المطلوبات نحو 7.1 مليون ريال.

رأس المال العامل

وتلا الشركة السعودية للكهرباء من حيث سلبية مؤشر رأس المال العامل، مجموعة المعجل بقيمة سالبة بلغت 1.5 مليار ريال، حيث بلغت مطلوباتها المتداولة نحو 2.9 مليار ريال، فيما بلغت موجوداتها المتداولة 1.4 مليار ريال.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وثالثا جاءت شركة صافولا برأسمال عامل بالسالب بقيمة 520 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 9.5 مليار ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 8.9 مليار ريال. ورابعا شركة زين السعودية برأسمال سالب بقيمة 473 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو أربعة مليارات ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 3.6 مليار ريال.
وفي الترتيب الخامس، تأتي شركة العثيم عامل بالسالب بقيمة 470 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 1.1 مليار ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 650 مليون ريال.
وسادسا شركة اتحاد عذيب للاتصالات برأسمال سالب بقيمة 398 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 547 مليون ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 149 مليون ريال.
وسابعا شركة بدجت برأسمال عامل بالسالب بقيمة 304 ملايين ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 452 مليون ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 147 مليون ريال. وفي الترتيب الثامن جاءت شركة الكابلات برأسمال عامل بالسالب بقيمة 268 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 2.2 مليار ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 1.9 مليار ريال.
وفي المرتبة التاسعة شركة النقل البحري برأسمال عامل بالسالب بقيمة 131 مليون ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 1.5 مليار ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 1.3 مليار ريال.
وعاشرا شركة أسمنت السعودية برأسمال عامل بالسالب بقيمة 106 ملايين ريال، حيث تبلغ مطلوباتها المتداولة نحو 967 مليون ريال، فيما موجوداتها المتداولة نحو 860 مليون ريال.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وعلى الجانب الآخر، تلا شركة سابك من حيث إيجابية رأس المال العامل، شركة الاتصالات السعودية برأسمال عامل بقيمة 13.1 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 31.8 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 18.6 مليار ريال.
وثالثا جاءت شركة التصنيع برأسمال عامل بقيمة 6.8 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 14.4 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 7.5 مليار ريال.
ورابعا شركة ينساب برأسمال عامل بقيمة 4.6 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 7.2 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 2.6 مليار ريال.
وفي الترتيب الخامس شركة معادن برأسمال عامل بقيمة 3.7 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 3.1 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو ستة مليارات ريال. وسادسا شركة إعمار برأسمال عامل بقيمة 3.1 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 3.9 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 708 ملايين ريال.
وجاء في المرتبة السابعة شركة موبايلي برأسمال عامل بقيمة 2.5 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 13.7 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 11.2 مليار ريال.
وثامنا شركة جبل عمر برأسمال عامل بقيمة 2.5 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 3.1 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 596 مليون ريال.
وتاسعا شركة سبكيم برأسمال عامل بقيمة 2.3 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو أربع مليارات ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 1.6 مليار ريال. وعاشرا شركة سافكو برأسمال عامل بقيمة 2.3 مليار ريال، حيث تبلغ موجوداتها المتداولة نحو 2.9 مليار ريال، فيما مطلوباتها المتداولة نحو 684 مليون ريال.

الموجودات المتداولة مقارنة بالمطلوبات المتداولة

على الجانب السلبي في الموجودات المتداولة مقارنة بالمطلوبات المتداولة؛ تلا شركة بيشة، شركة المتطورة التي تعادل موجوداتها المتداولة 0.2 مرة مقارنة بمطلوباتها المتداولة، تلتهما شركات "عذيب" و"بدجت" و"الباحة"؛ التي بلغت موجوداتها المتداولة 0.3 مرة مقارنة بمطلوباتها المتداولة.
فيما على الجانب الإيجابي، تلا "الغذائية" شركة أسمنت المدينة، التي بلغت موجوداتها المتداولة 15.6 مرة مطلوباتها المتداولة، ثم شركة مدينة المعرفة التي بلغت موجوداتها المتداولة 13.8 مرة مطلوباتها المتداولة، بعدها شركة الكيميائية الأساسية التي بلغت موجوداتها المتداولة 7.7 مرة مطلوباتها المتداولة.
ثم شركة المتطورة التي بلغت موجوداتها المتداولة 6.7 مرة مطلوباتها المتداولة، تليهم شركة أسلاك التي بلغت موجوداتها المتداولة 6.6 مرة مطلوباتها المتداولة، ثم شركة الصادرات بموجودات متداولة تعادل 6.6 مرة مطلوباتها المتداولة، بعدها شركة فتيحي التي عادلت موجوداتها المتداولة ست مرات مطلوباتها المتداولة.
ونلفت النظر إلى أن هذا التقرير يتناول مؤشرا واحدا، بالتالي لا يمكن اتخاذ قرار البيع أو الشراء في الأسهم المذكورة بناء عليه بمفرده، كما لا يعد التقرير توصية بالبيع أو الشراء لأي سهم مذكور.


ما رأس المال العامل؟

رأس المال العامل هو حاصل طرح الأصول (الموجودات) المتداولة من المطلوبات المتداولة. ويُستخدم في تقدير قدرة الشركة على تمويل عملياتها اليومية والوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل؛ فالشركات تسعى إلى موازنة الربحية مع السيولة لضمان إمكانية تسيير أنشطتها، ونتيجة لذلك تسعى إلى تحقيق التشغيل الأمثل لرأس المال العامل لتعظيم السيولة وخفض تكلفة رأس المال.
ويُشير رأس المال العامل الإيجابي إلى أن الشركة قادرة على سداد التزاماتها قصيرة الأجل، وتوفير فائض من السيولة لتطوير أعمالها وخفض الديون؛ لذلك ينظر المحللون إليه كمؤشر على فعالية الشركة في إدارة عملياتها اليومية، فإذا انخفضت قيمة رأس المال العامل، فإن ذلك يزيد من مستوى المخاطرة المالية، وأسوأ سيناريو هو التصفية أو الإفلاس.








 
قديم 27-11-2013, 09:37 AM   #7
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

الأسهم المحلية تخسر للجلسة الثانية وتتخلى عن مستوى 8300 نقطة

الرياض - عبدالعزيز الصعيدي
تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس 48 نقطة بضغط من قطاعي البنوك والاتصالات، وبهذا يواصل تسجيل الخسائر للجلسة الثانية على التوالي بمحصلة 90 نقطة، ليتخلى عن مستوى 8300.
واتسم أداء السوق بالهدوء وتصيد الفرص على بعض أسهم الصف الأول خلال عمليات كانت الغلبة فيها للبائعين الذين دفعوا 126 شركة وجميع قطاعات السوق إلى الأحمر.
وتبعا لانخفاض السوق تراجعت جميع قطاعات السوق، بصدارة قطاعي النقل والأسمنت، وبينما انكمش اثنان من أبرز خمس كميات وأحجام في السوق، عدد الأسهم الصاعدة ونسبة سيولة الشراء، زادت ثلاثة.
وفي نهاية جلسة الثلاثاء أغلقت سوق الأسهم المحلية على 8298.46 نقطة، بعدما خسر مؤشرها العام 48.23 نقطة، بنسبة 0.58 في المئة، خلال عمليات نشط فيها البائعون ما أدى إلى اكتساء 126 شركة باللون الأحمر.
وجر السوق للانخفاض جميع قطاعات السوق ال15، كان من أكثرها تضررا قطاع النقل الذي فقد نسبة 1.84 في المئة بفعل بدجت والبحري، تبعه قطاع الأسمنت بنسبة 1.34 في المئة، بينما ضغط على المؤشر قطاع البنوك الذي فقد نسبة 0.49 في المئة بفعل الراجحي وساب، وفي المركز الثاني قطاع الاتصالات.
وتراجع اثنان بينما طرأ تحسن على ثلاثة من أبرز خمسة معايير في السوق فزادت كمية الأسهم المتبادلة إلى 166.91 مليون من 156.40 في الجلسة السابقة، وقيمتها إلى 5.02 مليارات ريال من 4.14 مليارات، نفذت عبر 75.01 ألف صفقة ارتفاعا من 72.73 ألف، واستقرت سيولة الشراء دون نسبة 46 في المئة طوال الجلسة، كما انزلق معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى مستويات هامشية نزولا إلى 16.67 في المئة من 44.79 في المئة في الجلسة السابقة، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة بيع محموم.
وشملت عمليات أمس الأسهم النشطة وعددها 158 بعد إضافة سهم العربي للتأمين ليزيد بذلك عدد الأسهم المدرجة في السوق إلى 162 من 161، وارتفعت منها فقط 20، انخفضت 126، واستقرت أسعار 12 شركة عند مستويات إغلاقها في جلسة الاثنين، مع بقاء تعليق التداول على أسهم أربع شركات.
ومن بين 20 شركة مرتفعة حققت شركة واحدة فقط نسبة فاقت 5 في المائة، فقفز سهم العربي للتأمين بالنسبة القصوى كونه طرح أوليا، وأغلق على 11 ريال، تبعه سهم الجزيرة تكافل بنسبة 3.30 في المئة وصولا إلى 54.50 ريالا، وفي المركز الثالث أضاف سهم وفاء للتأمين نسبة 3.06 في المئة.








 
قديم 27-11-2013, 09:41 AM   #8
معلومات العضو






algayeda301 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
algayeda301 is on a distinguished road



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

يعطيك العافية








 
قديم 27-11-2013, 10:05 AM   #9
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

الله يعافيك وشكرا على مرورك العطر








 
قديم 27-11-2013, 10:09 AM   #10
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

مؤشر أرقام منتجات البتروكيماويات يستقر رغم ارتفاع العطريات واليوريا

بورصة:- سجل مؤشر أرقام، الذي يقيس حركة أسعار سلة من منتجات البتروكيماويات، التي يتم إنتاجها في منطقة الخليج، استقراراً لينهي الأسبوع عند مستوى 278.8 نقطة، نفس مستوى الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار قيم النافتا هذا الأسبوع إلى مستوى 960 دولاراً للطن بزيادة قدرها 10 دولارات عن مستوى الأسبوع السابق. أسعار البروبان وسوائل الغاز الأخرى مثل البيوتان يتم تحديدها للشركات السعودية على أساس خصم يبلغ 28% تقريباً عن أسعار النافتا باليابان مخصوم منها قيمة الشحن. وكانت أبرز التغيرات هذا الأسبوع هي ارتفاع أسعار العطريات (البنزين والستايرين) وتراجع أسعار الmeg، وقال متعاملون إن ارتفاع أسعار البنزين إلى مستوى 1290 دولاراً (+40) جاء مواكباً لارتفاع أسعار المادة في الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وتراجعت أسعار الmeg بنحو 30 دولاراً وذلك على خلفية تحديد كميات الكهرباء في مقاطعة زيجانج الصينية، ما أدى لخفض منتجي البوليستر لطاقاتهم الإنتاجية إلى 50%، وخلال الأسبوع أبقت سابك على عقود شهر ديسمبر عند 1200 دولار للطن دون تغيير عن الشهر السابق فيما خفضت كل من "شل" و"ميجلوبل" أسعار العقود ب 15 و20 دولاراً على التوالي.








 
قديم 27-11-2013, 10:13 AM   #11
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

بسيولة 5 مليار ريال
وسط تراجع جميع القطاعات .. مؤشر الأسهم يهوي بـ 0.6%


الرياض - مال

11/26/2013




أغلق مؤشر الأسهم السعودية "تداول" على تراجع قدره 0.6% ، بنهاية تداولات اليوم ليخسر 48.23 نقطة
،ويغلق عند 8298.5 نقطة، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وشهد اليوم ادراج شركة العربي للتأمين الذي ارتفع سهمها بالنسبة القصوى، وأغلق عند 11 ريال للسهم.
وبلغت السيولة اليوم 5 مليار ريال وتداول 166.9 ألف سهم من خلال تنفيذ 75 ألف صفقة نفذت على أسهم
157 شركة ارتفعت 20 شركة فيما تراجعت 126 شركات بينما أبقت11 شركة بدون تغيير.

وعلى صعيد القطاعات فقد تراجعت جميع قطاعات السوق الـ 15 بنهاية تداولات اليوم تصدرها قطاع النقل
الذي تراجع بـ 1.8%.

وتصدرت شركات العربي للتأمين 10%، وجزيرة تكافل3.3%، وفا للتأمين3%، والدوائية 2.6%، و ينساب
1.9%، والعقارية 1.8% الشركات المرتفعة بنهاية تداولات اليوم.

وتراجعت فتيحي4.3%، وبدجت3.5%، وأسمنت القصيم 3.1%، وأسمنت اليمامة 2.5%،السريع 2.4%،
ومبرد 2.3%.










 
قديم 27-11-2013, 10:15 AM   #12
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

هيئة السوق": تداول الأسهم بناء على معلومة داخلية لم تنشر بعد يعرض المتعامل للمساءلة القانونية
أرقام - 27/11/2013





دعت هيئة السوق المالية المتعاملين في السوق بتجنب تداول الأسهم بناءً على معلومات داخلية حتى لا يقع في مخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وبالتالي يتعرض للمساءلة القانونية.

وقالت الهيئة إن المعلومات الداخلية للشركات هي تلك المعلومات التي لم تُنشر بعد وتخفى على الجمهور، وأن التداول بناءً على معلومات داخلية يُعدّ عملاً محظوراً وعند حصول الشخص على معلومات داخلية لإحدى الشركات من خلال روابط أسرية أو علاقة تعاقدية فلا يحق له نظاماً تداول الأسهم بناءً عليها.

وبينت الهيئة في بيان لها، أن التداول بناءً على معلومة داخلية قد يشمل حتى الأشخاص غير التنفيذيين في الشركة الذين تربطهم بالشركة علاقات تسمح لهم بمعرفة معلومات خاصة وأن تقديم معلومات داخلية إلى آخرين ليتداولوا الأسهم بناءً عليها يعد عملاً محظوراً.

وقالت إن لائحة سلوكيات السوق تبين واجبات الأشخاص المرخص لهم (الوسطاء) في حال توافر أسس منطقية تدعو للشك في تداول العملاء بناءً على معلومات داخلية.








 
قديم 27-11-2013, 10:16 AM   #13
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

الفرنسي كابيتال في بداية تغطيتها لقطاع الرعاية الصحية توصي بشراء المواساة والاحتفاظ بأسهم دلة ورعاية

أرقام - 27/11/2013





بدأت شركة السعودي الفرنسي كابيتال في تقرير حديث لها، بتغطية الشركات الثلاث المدرجة في قطاع الرعاية الصحية السعودي، المواساة، دلة الصحية، ورعاية.

ويقول تقرير الفرنسي كابيتال الصادر مساء امس، أن قطاع الرعاية الصحية في المملكة يوفر فرصة جذابة للاستثمار بدعم من عوامل الاقتصاد الكلي القوية، حيث التركيبة السكانية المواتية وارتفاع مستوى الدخل بالاضافة لازدياد الاصابة بالامراض ذات العلاقة بتغير أنماط الحياة في المملكة.

وابدت الفرنسي كابيتال اعجابها بالشركات الثلاث المدرجة في القطاع، إلا أنها تُفضل شركة "المواساة" عن نظيرتيها "دلة الصحية" و "رعاية"، لذا منحتها توصية شراء مع سعر مستهدف 102 ريال للسهم لتكون بذلك خيارها الاول في شركات القطاع.

هذا وتنظر الفرنسي كابيتال – على حد قولها – بإيجابية إلى التوسعات المتوقعة في كل من "دلة الصحية" التي اوصت بالاحتفاظ بها مع سعر مستهدف 70 ريالاً، و"رعاية" التي اوصت ايضاً حيالها بالاحتفاظ وبسعر مستهدف 56 ريال.

ملخص التوصية
الشركة
التوصية
السعر الحالي
السعر المستهدف
التغير المتوقع
المواساة
شراء
86.0
102
19 %
دلة الصحية
احتفاظ
67.5
70
4 %
رعاية
احتفاظ
54.5
56
3 %







 
قديم 27-11-2013, 08:50 PM   #14
معلومات العضو
(( المهند ))

عضـــو متألــق

لله الأمر من قبل ومن بعد
 
الصورة الرمزية (( المهند ))
 






(( المهند )) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 529
(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

جزاك الله خيراً أخي أبا نورة وبارك فيك








 
قديم 27-11-2013, 10:26 PM   #15
معلومات العضو
أبو زيــاد 1434هـ

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية أبو زيــاد 1434هـ
 





أبو زيــاد 1434هـ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2508
أبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

بارك الله فيك








 
قديم 27-11-2013, 10:40 PM   #16
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

لاهنت زميلنا النشط ابو نورة ويعطيك الف عافية








 
قديم 27-11-2013, 11:44 PM   #17
معلومات العضو
darwish

محـلل فنـي






darwish غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1467
darwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud ofdarwish has much to be proud of


اوسمتي



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

ارتفاع الامس كان سببه صفقه بـ 2 مليون سهم على سهم جرير

بارك الله فيك








 
قديم 28-11-2013, 08:48 AM   #18
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: السيولة ترتفع 21 % إلى 5 مليارات ريال

اشكركم جميعا على مروركم العطر








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيولة ترتفع 11 % إلى 4.6 مليار ريال محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 10 29-10-2013 02:24 PM
فيما هبطت السيولة دون 4 مليارات ريال محمد ابو نورة الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 13 16-10-2013 03:29 PM
موجودات ومطلوبات البنوك ترتفع إلى 1807 مليارات ريال بنهاية الربع الثاني support اسواق المال 0 15-08-2013 03:10 AM
إيرادات «زين السعودية» ترتفع 98 بالمائة إلى 6 مليارات ريال القناعة كنز الأسهـــم السعـــوديــــه 10 26-02-2011 11:12 PM
الصادرات السعودية ترتفع إلى 10 مليارات.. والواردات تتراجع إلى 28 مليار ريال محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 18-10-2010 12:59 PM








الساعة الآن 12:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.