بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2013, 11:21 AM   #1
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-11-2013, 11:21 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم




إكرامي عبد الله من الرياض

تراجعت أرباح قطاع البتروكيماويات السعودي المدرج في سوق الأسهم بنسبة 1 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري، إلى نحو تسعة مليارات ريال، مقابل 9.1 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، متراجعا بقيمة 116 مليون ريال.
ووفقا لتحليل أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ''الاقتصادية''، فرغم هذا التراجع تبقى هذه الأرباح هي الأفضل ربعيا للقطاع في عام منذ الربع الثالث من العام الماضي.
وساهم القطاع بأكبر قيمة أرباح بين القطاعات الـ 15 في السوق في الربع الثالث، بنسبة بلغت 30 في المائة من أرباح السوق البالغة، وبنحو 30 مليار ريال. إلا أن حصة القطاع من أرباح السوق تراجعت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي عندما كانت 34 في المائة، من أرباح السوق البالغة 26.9 مليار ريال.
وتراجعت أرباح القطاع في الربع الثالث، بشكل رئيس نتيجة لتراجع أرباح شركتي ''سافكو'' و''بترورابغ''، حيث تراجعت الأولى بقيمة 415 مليون ريال، فيما تراجعت الثانية بقيمة 395 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي.



وعلى الجانب الآخر، جاء الدعم الرئيس للقطاع من شركات ''ينساب'' و''كيان'' و''سابك'' و''الصحراء''؛ بعد أن أضافت تلك الشركات أرباحا قدرها 429 مليون ريال، و222 مليون ريال، و160 مليون ريال، و105 ملايين ريال على التوالي.
وأسهمت شركة سابك في أكبر أرباح في السوق والقطاع من حيث القيمة، حيث شكلت أرباحها البالغة 6.5 مليار ريال، 22 في المائة من أرباح السوق، و72 في المائة من أرباح قطاع الصناعات البتروكيماوية. إلا أن حصة الشركة من أرباح السوق قد تراجعت عن مستوياتها في الفترة نفسها من العام الماضي، حينما كانت 23.5 في المائة.
ونمت أرباح قطاع البتروكيماويات بنسبة 13 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري، عن مستوياتها في الربع الثاني من نفس العام، حين بلغت نحو ثمانية مليارات ريال.
فيما تراجعت أرباح القطاع بنسبة 5 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، إلى 24.9 مليار ريال، مقابل 26.2 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.



ويضم قطاع الصناعات البتروكيماوية المدرج في سوق الأسهم 14 شركة، تراجعت أرباح أربع شركات منها، فيما زادت شركة واحدة من خسائرها، ونمت أرباح سبع شركات، فيما حققت شركتان أرباحا مقابل خسائر في الربع الثالث 2012.
الشركات ذات الأثر السلبي
«سافكو»
تصدرت شركة سافكو شركات القطاع من حيث الأثر السلبي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن تراجعت أرباحها بقيمة 415 مليون ريال، إلى 734 مليون ريال، مقابل 1.1 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 36 في المائة، ورغم هذا أسهمت الشركة بنسبة 2 في المائة من أرباح السوق إجمالا.
وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى انخفاض أسعار البيع لمنتجات الشركة ''الأسمدة''.
«بترورابغ»
وحلت شركة بترورابغ كثاني أكثر شركات القطاع من حيث الأثر السلبي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن تراجعت أرباحها بقيمة 395 مليون ريال، إلى 14 مليون ريال، مقابل 409 ملايين ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 97 في المائة.



وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى تدني هوامش التكرير، التي تم تداركها جزئياً عن طريق زيادة مبيعات المنتجات البتروكيماوية وتحسن هامش الربح فيها، وقالت إن الانقطاع المفاجئ للمرافق في أيلول (سبتمبر) أدى لزيادة مصاريف الصيانة، وبالتالي انخفاض صافي أرباح الربع الثالث.
«التصنيع»
وجاءت شركة التصنيع الوطنية كثالث أكثر شركات القطاع من حيث الأثر السلبي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن تراجعت أرباحها بقيمة 191 مليون ريال، إلى 226 مليون ريال، مقابل 417 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 46 في المائة.
وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى انخفاض هامش الربح في قطاع ''ثاني أكسيد التيتانيوم''، وذلك بسبب انخفاض أسعار البيع وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، إضافة إلى زيادة في المصاريف العمومية والإدارية رغم ارتفاع هوامش الربح في قطاع البتروكيماويات.
«بتروكيم»
ورابعا جاءت شركة بتروكيم، من حيث الأثر السلبي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن ارتفعت خسائرها بقيمة 150 مليون ريال، إلى 150 مليون ريال، مقابل 120 ألف ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع أكثر من 125 ألف في المائة.
وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى بدء تشغيل مشروع الشركة السعودية للبوليمرات، فيما لم يتم البدء في تشغيل المصنع في فترة المقارنة، وكذلك بسبب توقف مشروع الشركة في الربع الحالي لأعمال الصيانة غير المجدولة.
الشركات الأكثر تأثيرا بشكل إيجابي
«ينساب»
على الجانب الآخر، تصدرت شركة ينساب شركات القطاع، من حيث الأثر الإيجابي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن ارتفعت أرباحها بقيمة 429 مليون ريال، إلى 865 مليون ريال، مقابل 436 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 98 في المائة.
وأسهمت ''ينساب'' كثالث أكبر شركة في المساهمة في نمو أرباح السوق، بنسبة 14 في المائة، بعد شركتي ''الاتصالات السعودية''، و''معادن''، كما أسهمت بنسبة 3 في المائة من أرباح السوق الإجمالية.
وأرجعت الشركة نمو أرباحها إلى زيادة الكميات المنتجة والمباعة وتحسن أسعار معظم المنتجات، إضافة إلى انخفاض الأعباء المالية.
«كيان»
حلت شركة كيان كثاني شركات القطاع، من حيث الأثر الإيجابي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن تحولت إلى الربحية، بقيمة 43 مليون ريال، مقابل خسائر قدرها 178 مليون ريال، بفارق 222 مليون ريال.
وأسهمت ''كيان'' كرابع أكبر شركة مساهمة في نمو أرباح السوق بنسبة 7 في المائة.
وأرجعت الشركة تحولها للربحية مقابل الخسائر، إلى الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة وتحسن أسعار بيع معظم المنتجات، بالإضافة لانخفاض المصاريف المالية.
«سابك»
جاءت شركة سابك كثالث شركات القطاع، من حيث الأثر الإيجابي على الأرباح في الربع الثالث، بعد أن نمت أرباحها، بقيمة 160 مليون ريال، إلى 6.5 مليار ريال، مقابل 6.3 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة نمو 3 في المائة.
وأسهمت ''سابك'' كسابع أكبر شركة مساهمة في نمو أرباح السوق، بنسبة 5 في المائة، فيما تصدرت شركات السوق من حيث المساحة في أرباح السوق الإجمالية بنسبة 22 في المائة، مقابل 23.5 في المائة في الربع الثالث 2012.
وأرجعت الشركة نمو أرباحها في الربع الثالث إلى زيادة الكميات المباعة وأسعار بيع بعض المنتجات وانخفاض تكلفة التمويل بالرغم من انخفاض الإيرادات الأخرى. وبحسب القوائم المالية للربع الثالث، نمت مبيعات ''سابك'' بنسبة 9 في المائة، إلى 48.8 مليار ريال، مقابل 44.8 مليار ريال في الربع الثالث من العام الماضي.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم
http://www.sahmy.com/t280533.html


 


قديم 03-11-2013, 11:24 AM   #2
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

توقعات باستمرار الوضع الإيجابي رغم تراجع قيمة التداولات

المؤشر ينهي تداولات أكتوبر بمكاسب بلغت 18 % في 10 أشهر




إبراهيم الدوسري

أضافت السوق المالية السعودية في تداولاتها في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 1 في المائة إلى قيمة مؤشرها الرئيس TASI الذي أغلق بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول (أكتوبر)، عند مستوى 8044 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاق مؤشر TASI في أيلول (سبتمبر) الماضي عند مستوى 7965 نقطة.
وبهذا، يكون إجمالي مكاسب مؤشر السوق المحلية TASI في تداولات الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري 18.3 في المائة، مقارنة بإغلاق مؤشر TASI في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عند مستوى 6801 نقطة.
وجاء ارتفاع مؤشر السوق السعودية TASI في تداولات الشهر الماضي بدعم من قطاعات ''البتروكيماويات'' الذي ارتفع مؤشره بنسبة 5.4 في المائة، و''الاستثمار المتعدد'' الذي ارتفع مؤشره بنسبة 6 في المائة، و''الاتصالات'' الذي ارتفع مؤشره بنسبة 2.4 في المائة، و''التطوير العقاري'' الذي ارتفع مؤشره بنسبة 3 في المائة.



وشهد مؤشرا قطاعا ''المصارف'' تراجعا في تداولات الشهر نفسه بنسبة 2.1 في المائة و0.5 في المائة للقطاعين.
أما أداء قطاعات السوق في العام الجاري حتى إغلاق تشرين الأول (أكتوبر) الماضي فكان إيجابيا، ما عدا قطاعين متراجعين هما ''التأمين'' المتراجع بنسبة 18.8 في المائة و''الإعلام والنشر'' المتراجع بنسبة 15.2 في المائة.
يُذكر أن أداء مؤشر السوق في الفترة الماضية على المستوى الشهري كان إيجابيا باستثناء تراجعه في شهري آب (أغسطس) وشباط (فبراير) من هذا العام.



أما قيمة تداولات السوق في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي فقد بلغت 79.5 مليار ريال، بمعدل تداول يومي بلغ 4.68 مليار ريال يوميا، وتعد تداولات تشرين الأول (أكتوبر) هي الأقل في هذا العام الذي بلغ معدل قيمة تداولات السوق اليومية في الأشهر التسعة الأولى 5.75 مليار ريال يوميا.
وبتحليل قيمة تداولات الشهر الماضي، وتوزيعها على قطاعات السوق، وبمقارنتها بمعدل نصيب القطاعات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري؛ نجد ارتفاعا في حصة قطاع المصارف من قيمة التداولات، الذي بلغت حصته من تداولات تشرين الأول (أكتوبر) 11.9 في المائة مقارنة بمعدل نصيب القطاع من تداولات العام الجاري المقدر بـ 9 في المائة.
وارتفع أيضا نصيب قطاع البتروكيماويات الذي بلغ في تشرين الأول (أكتوبر) 20.3 في المائة من قيمة التداولات، مقارنة بمعدل 12.8 في المائة من تداولات هذا العام، وقطاع التطوير العقاري الذي بلغ 12.3 في المائة من قيمة تداولات تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة بالمعدل السنوي للقطاع البالغ 10.8 في المائة من تداولات هذا العام.



وجاء ارتفاع حصص قطاعات الاستثمار من قيمة تداولات السوق في تشرين الأول (أكتوبر) على حساب تراجع حصص قطاعات المضاربة، فقطاع التأمين الذي احتل 20.9 في المائة من قيمة التداولات السنوية تراجع نصيبه من التداولات في تشرين الأول (أكتوبر) إلى 13.8 في المائة.
وكذلك هو الحال في قطاع الزراعة الذي تراجع من 7.1 في المائة إلى 5.7 في المائة من قيمة التداولات في تشرين الأول (أكتوبر)، وقطاع التجزئة الذي تراجع نصيبه السنوي البالغ 7.7 في المائة إلى 4.5 في المائة من قيمة التداولات في شهر تشرين الأول (أكتوبر).
أما حصص بقية القطاعات فقد استقرت عند معدلاتها السنوية، كقطاع الاتصالات الذي بلغت حصته من تداولات تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 6.2 في المائة، وقطاع الاستثمار المتعدد 3 في المائة، وقطاع الاستثمار الصناعي 6.4 في المائة، وقطاع التشييد والبناء عند 4.6 في المائة.
فنيا، لا يزال مؤشر السوق المالية المحلية TASI في وضع إيجابي، حيث نجحت 7950 نقطة في تداولات الأسبوع الماضي في دعمه، بعد التراجعات التي شهدتها السوق مع مطلع تداولاتها الأسبوعية.
وبإغلاق مؤشر TASI فوق متوسطاته المتحركة تتأكد الإيجابية الفنية، كما يؤكدها بقاء متوسطات السوق المتحركة في ترتيب إيجابي فنيا بإغلاق متوسط 50 يوما عند مستوى 7955 نقطة، فوق متوسط 200 يوم عند مستوى 7555 نقطة.
وبقراءة المؤشرات الفنية، يظهر استمرار التوقع الإيجابي لمؤشر السوق الرئيس TASI، حيث أغلق فوق المتوسط المتحرك البسيط في مؤشر البولنجرBollinger، إضافة إلى الاستقرار الفني في مؤشر القوة النسبية RSI، أما مؤشرا الـ MACD وتدفق السيولة MFI فتخالف قراءتهما القراءة الإيجابية نحو التوقعات السلبية.
ويُتوقع في تداولات تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري أن يبقى مؤشر السوق في وضع إيجابي، رغم التراجعات التي تشهدها قيمة التداولات، وكذلك التراجعات التي تشهدها أسعار النفط، ذات العلاقة الطردية بمؤشر السوق.
إلا أن بقاء مؤشر TASI فوق نقاط دعم متوسطاته المتحركة سيكون حافزا لبقاء السيولة رغم تراجع أرباح قطاع البتروكيماويات القيادي بنسبة 4.6 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وتظل خيارات وقف الخسارة متاحة في حال مخالفة مؤشر السوق للتوقعات وتراجعه نحو مسار هابط، حيث ما يزال المؤشر فوق نقطة المتوسط المتحرك البسيط للـ 20 يوما التي أغلق فوقها بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، أما نقاط الدعم الأخرى فهي 7955 نقطة متوسط 50 يوما و7555 نقطة متوسط 200 يوم.








 
قديم 03-11-2013, 11:33 AM   #3
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

مشكور ويعطيك العافية








 
قديم 03-11-2013, 02:58 PM   #4
معلومات العضو





محمد ابو نورة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 118
محمد ابو نورة will become famous soon enoughمحمد ابو نورة will become famous soon enough



افتراضي رد: حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

بسم الله... وعلى بركة الله ...

تستأنف التداولات في السوق اليوم الأحد عقب إجازة عطلة الأسبوع... وكان السوق قد أنهى الأسبوع الماضي على تراجع بـ 127 نقطة مغلقا عند 8044 نقطة...

وفيما يخص الأسواق العالمية... أغلق مؤشر الداو جونز الصناعي أول أمس الجمعة على ارتفاع بـ56 نقطة... فيما انخفض خام برنت عند مستوى 105.91 دولار للبرميل …








 
قديم 07-11-2013, 03:54 AM   #5
معلومات العضو





ابوعبدالعزيز2012 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 30
ابوعبدالعزيز2012 is on a distinguished road



افتراضي رد: حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

يعطيك ألف عافيه








 
قديم 07-11-2013, 06:57 AM   #6
معلومات العضو
أبو زيــاد 1434هـ

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية أبو زيــاد 1434هـ
 





أبو زيــاد 1434هـ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2508
أبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond reputeأبو زيــاد 1434هـ has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: حصة «البتروكيماويات» تتراجع إلى 30 % من أرباح سوق الأسهم

مشكور ويعطيك العافية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقعات بتراجع أرباح شركات البتروكيماويات 6% بالربع الثاني Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 8 02-07-2012 02:07 PM
أسعار البتروكيماويات تتراجع في الربع الثاني.. وزيادة الطاقة الانتاجية والتحسن في المن أبو ركان الأسهـــم السعـــوديــــه 1 19-06-2010 07:20 AM
باستثناء خسائر "سابك".. أرباح قطاع البتروكيماويات تتراجع 60.6% في الربع الأول يابلادي واصلي الأسهـــم السعـــوديــــه 2 05-06-2009 02:30 PM
أرباح «سامبا» تتراجع 7.3% في 2007 ESSAM500 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 21-01-2008 01:48 PM
أرباح المجموعه تتراجع للعلم الأحاطه أبو زياد الطائف الأسهـــم السعـــوديــــه 7 08-10-2005 11:52 PM








الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.