بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



وافق عليه مجلس الوزراء اليوم... قانون العمل الجديد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2005, 10:08 PM   #1
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي وافق عليه مجلس الوزراء اليوم... قانون العمل الجديد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-09-2005, 10:08 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

وافق عليه مجلس الوزراء اليوم... قانون العمل الجديد: إلزام جميع المنشات بسعودة 75% من مجموع العمالة والموظفين ومجالات أوسع لعمل المرأة والمعاقين

خادم الحرمين الشريفين يراس جلسة مجلس الوزراء 22/8/1426 هـ ( واس )الرياض : واس
اقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز آل سعود في الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم - الاثنين - في قصر السلام في محافظة جدة. مشروع نظام العمل الجديد والذي يستهدف إحلال العمالة السعودية محل العمالة الوافدة وقد اكد القانون أن العمل حق للمواطن لايجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في النظام .
و أوجب نظام العمل الجديد على جميع المنشآت في مختلف أنشطتها وأيا كان عدد العاملين فيها العمل على استقطاب السعوديين وتوظيفهم وتوفير وسائل استمرارهم في العمل وإتاحة الفرصة المناسبة لهم لإثبات صلاحيتهم للعمل عن طريق توجيههم وتدريبهم وتأهيلهم للأعمال الموكولة إليهم كما أوجب النظام ألا تقل نسبة العمال السعوديين الذين يستخدمهم صاحب العمل عن 75 % من مجموع عماله وأجاز لوزير العمل في حالة عدم توافر الكفاءات الفنية أو المؤهلات الدراسية أو تعذر إشغال الوظائف بالمواطنين أن يخفض تلك النسبة مؤقتا .

و ألزم النظام كل صاحب عمل يستخدم خمسة وعشرين عاملا فأكثر وكانت طبيعة العمل لديه تمكنه من تشغيل المعوقين الذين تم تأهيلهم مهنيا أن يشغل 4 في المائة على الأقل من مجموع عدد عماله من المعوقين المؤهلين مهنيا .

و أجاز النظام للمرأة العمل في كل المجالات التي تتفق مع طبيعتها على أن يكون لها الحق في إجازة وضع لمدة الأسابيع الأربعة السابقة على التاريخ المحتمل للوضع والأسابيع الستة اللاحقة له كما أوجب النظام على صاحب العمل الذي يشغل 50 عاملة فأكثر أن يهيئ مكانا مناسبا يتوافر فيه العدد الكافي من المربيات لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات .

و ألزم النظام وزارة العمل بتوفير وحدات للتوظيف دون مقابل تهدف إلى مساعدة العمال في الحصول على الأعمال المناسبة , ومساعدة أصحاب العمل في إيجاد العمال المناسبين وأجاز النظام لكل مواطن في سن العمل وقادر على العمل وراغب فيه أن يطلب قيد اسمه في وحدة التوظيف كما أوجب على كل صاحب عمل أن يرسل إلى مكتب العمل المختص بيانا بالأعمال الشاغرة والمستحدثة لديه وأنواعها ومكانها والأجر المخصص لها والشروط اللازم توافرها لشغلها .

وو وضع النظام قاعدة مفصلة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة تنطلق في جزء منها من الأجر الأساسي للعامل مضاف إليه الزيادات المستحقة الأخرى كالعمولات أو النسب المئوية من المبيعات أو الأرباح وغير ذلك مما ورد ذكره تفصيلا في النظام .

كما وافق مجلس الوزراء على الضوابط والإجراءات المقترحة من وزير التجارة والصناعة بشأن لتنظيم الترخيص للمساهمات العقارية ومن أهم ملامحها :

أولاً / لا يجوز طرح أي مساهمة عقارية من أي نوع أو جمع أموال لها أو الإعلان عنها أو الموافقة عليها إلا بعد استيفاء الإجراءات والشروط الواردة في هذه الضوابط .

ثانياً / يشترط موافقة وزارة التجار والصناعة , من حيث المبدأ, على المساهمة العقارية بعد التحقق مما يلي ..

أ / أن تكون أرض المساهمة مملوكة بصك شرعي ******** المفعول ثابتة سلامته وما بني عليه وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي وذلك بموجب إفادة رسمية صادرة من الجهة التي أصدرته .

ب / أن يكون صك الأرض باسم المتقدم بطلب طرح المساهمة وألا تقل ملكيته في المساهمة عن / 20 في المائة / من قيمتها .

ج / أن تكون الأرض موافقاً على تخطيطها بإفادة رسمية من الأمانة أو البلدية المختصة على أن تشتمل الإفادة على رقم قرار الموافقة على الاعتماد وتاريخه .

د / موافقة وزير التجارة والصناعة على توصية اللجنة أو اللجان التي يشكلها من أصحاب الخبرة والاختصاص في شأن تقدير قيمة الأرض .

ثالثاً / مع مراعاة ما ورد في البند / ثانياً / من هذا القرار يجب أن يكون للوحدات العقارية المطروحة للمساهمة رخصة بناء سارية المفعول صادرة من الأمانة أو البلدية المختصة ودراسة من مكتب استشاري معتمد تبين فيها كلفة البناء ومدته والخدمات المتعلقة به .

رابعاً / يتقدم من صدر في شأن مساهمته موافقة من وزارة التجارة والصناعة / قبل الإعلان عنها / إلى هيئة السوق المالية بطلب فتح صندوق استثماري باسم المساهمة وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه .

خامساً / يجب على مالك الأرض / قبل فتح الصندوق المشار إليه والإعلان عن المساهمة / التهميش على الصك وسجله في كتابة

العدل أو المحكمة المعنية / بحسب الأحوال / بما يفيد أن الأرض تحت المساهمة وذلك وفق آلية تتفق عليها وزارة العدل وهيئة

السوق المالية تضمن عدم التصرف في الأرض خلال مدة المساهمة .

أما إذا توفي مالك الأرض أو زالت أهليته الشرعية بحكم من المحكمة المختصة فإن مدير إدارة الصندوق الاستثماري يقوم مقامه فيما يتعلق ببيع الأرض وإفراغها ونحو ذلك واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصفية المساهمة .

سادساً / تقوم وزارة التجارة والصناعة بمراقبة المساهمات العقارية القائمة حالياً ومتابعتها حتى تتم تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لاختيار مراجعي حسابات لتدقيق كل مساهمة .

سابعاً / يصدر وزير التجارة والصناعة ورئيس هيئة السوق المالية / كل بحسب اختصاصه / القرارات اللازمة لتنفيذ هذه الضوابط .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
وافق عليه مجلس الوزراء اليوم... قانون العمل الجديد
http://www.sahmy.com/t28004.html


 


قديم 27-09-2005, 12:05 AM   #2
معلومات العضو





طبيب البورصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طبيب البورصة is on a distinguished road



افتراضي

القرار اتى من والد وقائد هذه الامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وامده بالصحة والعافية . وهو قرار لم يكن وليد الصدفة او نتيجة اوضاع معينة لما قد يفسر انه نتيجة ، بل انه سبب وليس نتيجة . واقول سببا لأن التنمية الشاملة التي ستمر بها المملكة وفق الخطط التي قامت الهيئات والجهات المتخصصة بتبنيها لن تكون مكتملة الا بعناصر بشرية وطنية تأخذ على عاتقها مسئولية تنفيذ خطط التنمية تلك .
ولو دققنا النظر مليا سواء بنظرة الى الماضي او الى الحاضر او المستقبل لأدركنا عمق الرؤية الشاملة لمسيرة االتنمية والنهوض بالمستقبل الاقتصادي للمملكة فمن استقطاب لاموال استثمارية بمشاريع لا تقل عن 600 مليار دولار خلال الخمسة عشر عاما القادمة تلاها توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية مع العديد من دول منظمة التجارة العالمية والتي كان آخرها ولن يكون اخيرها بلد كالولايات المتحدة وستلوها بالطبع دول الاتحاد الاوربي واليابان والصين .
من اجل ذلك قام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبمساندة من عضده اخيه صاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله باصدار التوجيهات الى الوزراء المعنيين بجميع القطاعات لاستكمال جميع الاجراءات وسن اللوائح واقتراح الانظمة الكفيلة بمواكبة هذه التطورات التي تحتاج الى الكثير من الاستعدادات ومنها مثلا مساندة مواطني هذا البلد الكريم لخوض غمار العمل في اطار التحدي وتحقيق النجاح تلو النجاح .
ما ينبغي الان من القطاع الخاص وطالبي الوظائف تحمل مسئولياتهم كاملة فالدولة قامت بواجبها كاملا ويبقى الدور الان على ذلكما المحورين اللذين يجب عليهما تأكيد انتماءهما وخلق الولاء بينهما بالشكل الذي يحقق مصالحهما ويمكن ان تنصهر لتصبح مصلحة مشتركة يسعى لرعايتها الجميع
والله من وراء القصد








 
قديم 28-09-2005, 10:08 PM   #3
معلومات العضو





معن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
معن is on a distinguished road



افتراضي

75 % من القوى العاملة سعوديين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله وزير العمل هذا ماهو صاحي


اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنانا








 
قديم 28-09-2005, 11:14 PM   #4
معلومات العضو





دايم الشوق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دايم الشوق is on a distinguished road



افتراضي

الله يطول بعمره وينور دربه ويصلحه لما فيه خير شبابنا وبناتنا

الدكتور غازي القصيبي ولله الحمد والمنه معروف بوطنيته وامانته

نتمنى ان يجد المناخ المناسب وان يوفقه الله لبذل المزيد من اجل هذا البلد

مشكور اخوي على هذه الاخبار ولا تحرمنا جديدك

دمت بكل الخير و الود








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكــــام المتاجره في الاسهم - ارجو الاطلاع عليهــا ABU HANINE المنتدى الإسلامي 9 15-05-2006 12:17 PM
خبر التجزئه طلع من مجلس الوزراء اليوم Mohammed_59 الأسهـــم السعـــوديــــه 16 14-09-2005 02:33 PM
مجلس الوزراء اليوم 10/7/1426 معن الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-08-2005 07:26 PM
نبذه عن حياة الراحل الملك فهد محبين الأسهـــم السعـــوديــــه 0 01-08-2005 01:28 PM
"أسهم الإنترنت".. للمبتدئين الفارس الأسهـــم السعـــوديــــه 6 24-02-2005 12:11 AM








الساعة الآن 05:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.