بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أخبار اقتصادية ومتنوعة ليوم الأثنين22/8/1426هـ الموافق26/9/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2005, 06:45 PM   #1
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي أخبار اقتصادية ومتنوعة ليوم الأثنين22/8/1426هـ الموافق26/9/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-09-2005, 06:45 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
إذا أكرمت الكريم ملكته و إن أكرمت اللئيم تمرد






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبار اقتصادية ومتنوعة ليوم الأثنين22/8/1426هـ الموافق26/9/2005م
http://www.sahmy.com/t27840.html


 


قديم 26-09-2005, 05:15 AM   #2
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

عمليات بيع لجني الأرباح تفقد مؤشر سوق الأسهم السعودية 166 نقطة

في ظل «الانتفاخ السعري» الذي شهدته بعض أسهم المضاربة


المصدر : جريدة الشرق الأوسط - أبها: علي البشري

خالفت سوق الأسهم التوقعات التي كانت تشير إلى استمرار رحلة الصعود بعد أن كبحت جماحها عمليات بيع هبطت بالمؤشر أكثر من 166 نقطة ليغلق عند مستوى 14833 في الوقت الذي بلغت فيه قيمة التداولات 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) وزعت على اكثر من 48 مليون سهم، في حين هبطت أسهم 63 شركة من اصل 77 شركة مساهمة مقابل صعود 13 سهما فقط.
ويأتي هذا الهبوط المتوقع والطبيعي جدا في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار، وخصوصا بعض أسهم المضاربة التي ارتفعت بشكل كبير دون أي مبرر استثماري. ويشدد الخبراء إلى ان أكثر ما تخشاه السوق هو هذا الأمر فبعض الأسهم سجلت مكررات ربحية كبيرة على الرغم من ان أعمال الشركة في اتجاه نزولي دائم، وإن كانت بعض تلك الشركات حققت أرباحا فليس من نشاط الشركة وانما يكون هذا الربح المسجل جراء دخولها في عمليات مضاربة عن طريق الصناديق الاستثمارية في البنوك السعودية.

ويأتي هبوط المؤشر يوم أمس على الرغم من أن السيولة المتوفرة في السوق تعتبر جيدة قياسا ببعض التداولات إلاَّ ان المتعاملين يتساءلون عن هذا التراجع في ظل هذه السيولة الكبيرة والذي عزاه بعض المستثمرين الى التركيز الكبير على أسهم المضاربة رخيصة الثمن بعد الهبوط التي سجلته الأسهم القيادية يوم أمس، وعلى رأسها سابك، والذي أغلق متراجعا إلى 1639.5 ريال، في حين تشير التوقعات الى نمو هائل في أرباح الشركة للربع الثالث، وهو ما يؤكد ان عمليات البيع طغت على الأسهم القيادية بعد ان صعدت بشكل كبير في البيع من جهة ومعرفة المتعاملين بأن هذه الاسهم لا خوف عليها من جهة اخرى بحكم معرفتهم المسبقة بأن هذه الأسهم ستعاود صعودها مستقبلا.

من جانبهم، لمح متعاملون الى أن هذا الهبوط جاء بسبب توقف أعضاء مجالس الادارات على التحرك في السوق حسب النظام الذي أصدرته هيئة سوق المال أخيرا الاَّ ان هذا الامر مستبعد بحكم ان هذه السياسة اتخذتها هيئة سوق المال في وقت سابق ولم يكن هناك تأثير يذكر.

إلى ذلك، سيطر سهم «الكهرباء» على التداولات منفذا أكثر من 4.4 مليون سهم بسعر تراجع الى 133.75 ريال تلاه سهم «القصيم الزراعية» بتداول 3.8 مليون سهم. في هذه الأثناء، كان سهم «الشرقية الزراعية» الأكثر ارتفاعا حيث صعد بالنسبة القصوى تزامنا مع تكهنات بتحقيق الشركة أرباحا اكبر مما حققته في الربع الثاني. يذكر ان الشركة سجلت أرباحا قوية بلغت 3300 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري. في المقابل كان سهم «ثمار» الأكثر تضررا أمس حيث هبط 8 في المائة.

من جهة اخرى، اعلنت شركة أسمنت المنطقة الشرقية عن انتقال إدارتها الرئيسية إلى مبنى أبراج أسمنت الشرقية في الوقت الذي اعلنت فيه شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) لمساهميها ضرورة إيداع شهادات الأسهم في محافظ استثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها اضافة الى سرعة تحديث بياناتهم الشخصية وعناوينهم كاملة.

ودعت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية المقرر عقدها اليوم لإقرار عدد من البنود، ومن اهمها إقرار صرف أرباح بواقع 3 ريالات للسهم.








 
قديم 26-09-2005, 05:18 AM   #3
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

إطلاق أكبر متجر عالمي في جدة يوفر منتجات أشهر 400 علامة تجارية أصلية


المصدر جريدة الشرق الأوسط - جدة: «الشرق الأوسط»

تدشن شركة المنافذ العالمية للتسويق في مدينة جدة خلال الايام المقبلة أول متجر أقسام في الشرق الأوسط والأكبر من نوعه على مستوى العالم، وهو كازالشيو «Casa Liceo». وكشف سمير سنبل المدير التنفيذي لشركة المنافذ العالمية للتسويق أن الفكرة جاءت من منطلق حرص شركة المنافذ العالمية للتسويق وهي الجهة المالكة لمتجر Casa Liceoعلى تلبية احتياجات أفراد الأسرة بتوفير أعلى مستويات الجودة لسلع ومنتجات مختلفة لأكثر من 400 علامة تجارية أصلية رائجة في عالم الموضة ومستحضرات التجميل والأدوات المنزلية بأسعار مخفضة ومغرية تتراوح ما بين 50 في المائة الى 70 في المائة. وأكد سنبل أن افتتاح متجر Casa Liceo في جدة يعبر عن توجه جديد يستهدف توفير منتجات عالمية عصرية للأسر والشباب تتوافق مع ميزانياتهم وتضمن لهم في الوقت نفسه الحفاظ على نمط الحياة العصرية التي يرغبون بها في ظل الزيادة المستمرة في أسعار السلع المستوردة في المنطقة. وقال إن هذا المشروع يقام على مساحة 16,400 متر مربع وتم تصميمه وفق مواصفات ومعاير تضمن للزبائن فرصاً أفضل للتسوق والحصول على كل ما يرغبونه بأسعار مناسبة تحت سقف واحد، لأكبر عدد من منتجات الشركات العالمية بأسعار مخفضة مما يحوله إلى متعة تسويقية تلبي مختلف احتياجات الأسرة العصرية، مضيفاً أن مشروع كهذا يسهم في توفير العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، حيث أننا نحرص على تأهيل الشباب وإكسابهم الخبرات اللازمة في هذا القطاع مما يمكنهم من إدارة هذه المشاريع مستقبلاً.
الجدير بالذكر أن شركة المنافذ العالمية للتسويق المحدودة هي شركة متخصصة في قطاع البيع بالتجزئة في السعودية، وتخطط الشركة لإنشاء 14 متجراً في مناطق مختلفة من دول الخليج خلال السنوات الأربع القادمة. وتعمل الشركة في قطاع التجزئة من خلال إقامة علاقات شراكة، حيث تهدف الشركة إلى توفير قناة بيع بالتجزئة بديلة تقدم من خلالها مجموعة ضخمة من أشهر العلامات التجارية، الأمر الذي يتيح للمتسوقين الحصول على جودة وتنوع وقيمة، وبأسعار ملائمة، بينما يسهم ذلك في الوقت نفسه في إيجاد وظائف لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.








 
قديم 26-09-2005, 05:21 AM   #4
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

النفط ينخفض دولارا في «نايمكس» بعد نجاة مصافي النفط في هيوستون من الإعصار

المصدر : جريدة الشرق الأوسط
لندن ـ وكالات:

انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أكثر من دولار واحد في اوائل معاملات نيويورك أمس في جلسة معاملات إلكترونية خاصة في بورصة نيويورك التجارية «ايمكس» بعد أن مر الاعصار ريتا دون أن يلحق اضرارا جسيمة بمنطقة تتركز فيها مصافي النفط في هيوستون.
وهبط الخام الأميركي الخفيف في عقود نوفمبر (تشرين الثاني) في نايمكس الى ما بين 63.10 و 63.15 دولار للبرميل بعد ان اغلق يوم الجمعة على 64.19 دولار للبرميل بانخفاض 2.31 دولار.

وفي بورصة المعاملات الدولية بلندن التي فتحت اليوم ايضا في جلسة خاصة انخفض برنت في عقود نوفمبر 94 سنتا ليصل الى 61.50 دولار للبرميل.

من جهة أخرى نقلت «رويترز» عن مصدر في الدوحة أمس قوله «ان قطر ستمول عملية شراء نحو 46 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المسيل لا تقل قيمتها عن 11.5 مليار دولار».

وقال المصدر المطلع على المحادثات «جرى بالفعل توقيع الترتيبات المالية لنحو 24 سفينة ولكن يفترض ان يرتفع هذا الرقم الى 70 سفينة بحلول عام 2012». واضاف المصدر «لم يتحدد الرقم النهائي بعد ولكن تقديرات التمويل المبدئية في نطاق 11 مليار دولار». وقال مسؤول في شركة قطر للبترول الحكومية لرويترز ان ثمن الناقلة الواحدة يتراوح بين 250 و430 مليون دولار .










 
قديم 26-09-2005, 05:25 AM   #5
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

خبراء: ارتفاع أسعار النفط ينعش الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في المنطقة لأكثر من 6 مليارات دولار

انطلاقة فعاليات «جيتكس 2005» في دبي بارتفاع المشاركة بنسبة 20%


المصدر : جريدة الشرق الأوسط
دبي: عصام الشيخ

توقع خبراء امس ان تزيد حكومات المنطقة من انفاقها على منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العام المقبل لأكثر من 6 مليارات دولار بسبب انتعاش اسعار النفط ووضع الحكومات لخطط استراتيجية لنشر الثقافة المعلوماتية في قطاع التعليم بصورة اساسية. ويشارك 2742 عارضا في معرض «جيتكس 2005» في دورته السنوية الخامسة والعشرين مسجلا ارتفاعا في عدد العارضين بنسبة 20% مقارنة مع العام الماضي.
وقال ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدى افتتاحه هذا المعرض الضخم «ان مساحة المعرض البالغة اكثر من ثلاثين ألف متر مربع اضحت تضيق ذرعا بالاعداد المتزايدة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات». ونقلت وكالة أنباء الامارات تصريح ولي العهد الذي أكد على ان امارة دبي حريصة على الحفاظ على موقعها «كمركز اقليمي ودولي للخبراء والشركات المهتمة بنشر وترسيخ ثقافة الإنترنت في مجتمعات المنطقة والشرق الاوسط وشمال افريقيا».

وأضاف الشيخ محمد «ان دبي التي تسعى الى فرض نفسها كمركز تجاري وسياحي اقليمي تقوم بتحضير «مدينة دبي للمعارض» في منطقة جبل علي الحرة جنوب دبي على مساحة نصف مليون متر مربع. وبحسب المنظمين، سيستقطب المعرض هذه السنة قبل ان يغلق ابوابه الخميس، اكثر من 120 الف زائر مقابل 116 الفا في دورته السابقة.

من جهة اخرى، قال هلال سعيد خلفان المري المدير العام لمركز دبي العالمي للتجارة الذي ينظم الحدث، ان عدد المنصات المخصصة للعارضين الاماراتيين زادت بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي.

وتحتل امارة دبي التي تشكل مع ست امارات اخرى دولة الامارات العربية المتحدة، مكانا متقدما في المنطقة على صعيد تكنولوجيا المعلومات خاصة بعد انشائها مدينة دبي للإنترنت التي تشكل منطقة حرة للتجارة الإلكترونية ومدينة دبي للاعلام وهي منطقة حرة للصحافة والاعلام.

من جانبه وذكر جوزيف حنانيا المدير الاقليمي في الشرق الاوسط لشركة «اتش بي» الاميركية العملاقة ان حكومات المنطقة تصب اهتمامها على تحسين قطاع التعليم والخدمات الحكومية باستخدام احدث الانظمة التكنولوجية وأكثرها فعالية. وقال لـ«الشرق الاوسط» الطفرة الاقتصادية التي تمر بها المنطقة ستتبعها طفرة في التعليم بلا شك وأسعار النفط المرتفعة تساعد على تحقيق ذلك الهدف».

وبدأت بعض حكومات المنطقة بإطلاق مبادرات تهدف اساسا الى رفع مستوى التعليم في المدارس والجامعات بهدف تحسين الاداء الاقتصادي مستقبلا ومنها مشروع لتزويد المدارس السعودية بمليون جهاز كومبيوتر وتوفير الإنترنت المجاني للسكان في مصر الا ان تنفيذ مثل هذه المشاريع لا يزال يواجه صعوبات وفقا لحناينا. وقال حنانيا «الحكومات اتخذت القرار لجعل التعليم من الالولويات الا ان ترجمة القرار على الارض يواجه صعوبات كالاجراءات الروتينية وتخصيص الميزانيات والتنسيق بين الوزارات المختلفة». وجاءت تعليقات حنانيا مع افتتاح معرض جيتكس لتكنولوجيا المعلومات في دبي امس بمشاركة اكثر من 2700 شركة من مختلف انحاء العالم. وتشير تقديرات الى ان عوائد دول المنطقة المنتجة للنفط سترتفع العام الحالي الى نحو 400 مليار دولار مستفيدة من ارتفاع اسعار الخام الى مستويات قياسية.

واشار حنانيا الى ان حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في الشرق الاوسط وفقا لمركز «آي دي سي» سيرتفع العام الحالي بنسبة تتراوح بين 11ـ12% الى 5.6 مليار دولار مقارنة مع 4.8 مليار دولار العام الماضي. واردف قائلا «ما شهدناه خلال النصف الاول من العام الحالي كان نموا يفوق 17% وهذا اتجاه سيزداد العام المقبل مع دخول عوائد النفط المرتفعة الى الميزانيات الحكومية والذي يعني انفاقا اكثر على تكنولوجيا المعلومات».








 
قديم 26-09-2005, 05:30 AM   #6
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

مستثمرون سعوديون غاضبون يقتحمون مكتب مدير بنك بعد إيقاف فتح الحسابات

بسبب تزاحم المكتتبين على أسهم شركة دانة غاز


المصدر : جريدة الشرق الأوسط
دبي: عصام الشيخ

اقتحم مستثمرون سعوديون غاضبون مكتب مدير عام احد البنوك الاماراتية في دبي بعد ان اعلن موظفو الفرع انه لن يواصل فتح حسابات للمستثمرين الواقفين في طابور طويل بسبب عجزهم عن التعامل مع الاعداد الكبيرة غير المتوقعة من المستثمرين. وقال مصدر مصرفي امس ان البنك امتنع عن فتح حسابات للمستثمرين السعوديين وغيرهم من دول الخليج الأخرى الذين قدموا الى دبي خلال اليومين الماضيين للاكتتاب في شركة دانة غاز. وتدخل موظفو الأمن في البنك وتم استدعاء الشرطة لتهدئة المستثمرين الذين ارهقهم السفر البري والجوي والوقوف لساعات في طوابير للاكتتاب. وطرحت دانة غاز وهي أول شركة غاز اقليمية للقطاع الخاص في الامارات اسهما بقيمة 2.06 مليار درهم (708 ملايين دولار) أي ما يمثل نسبة 34.33% من أسهمها في 20 سبتمبر/ايلول الحالي ولمدة 12 يوما.

وشهدت البنوك المتلقية لطلبات الاكتتاب وعددها عشرة وهي مصرف أبوظبي الاسلامي، بنك أبوظبي التجاري، بنك الاتحاد الوطني، بنك الخليج الأول، بنك المشرق، بنك دبي الاسلامي، بنك الامارات الدولي، «اتش إس بي سي»، بنك الشارقة والبنك العربي المتحد ازدحاما كبيرا حيث امتدت الطوابير طويلا مع تدفق عشرات آلاف المستثمرين من السعودية وقطر وعمان بصورة رئيسية الى الامارات للاكتتاب في الشركة. وذكر المصدر المصرفي ان اقتحام المستثمرين لفرع البنك لم يسفر عن وقوع اصابات فيما تم احتواء الامر وديا. وقال «البنوك هنا لم تكن مهيأة للتعامل مع هذه الاعداد الكبيرة التي تدفقت فجأة مما سبب ارتباك موظفي البنوك وغضب بعض المستثمرين.

وتعتزم دانة غاز التي يبلغ رأسمالها 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار) إدراج أسهمها لاحقا للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية على ان يتم إدراجها في أسواق مالية أخرى في المنطقة تباعاً.








 
قديم 26-09-2005, 05:39 AM   #7
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

وكيل وزارة التجارة السعودي: التبادل التجاري بين السعودية ودول العالم يتجاوز 133مليار دولار.. والميزان لصالح الرياض

المصدر : جريدة الشرق الأوسط
زيد بن كمي

شدد عبد الله الحمودي وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون التجارة الخارجية والداخلية السعودي أن وزارة التجارة لن تتهاون مع الشركات التي تحاول المساس بالاقتصاد السعودي او المساس بصحة المواطنين او المستهلكين، مشيراً إلى قائمة للشركات لدى وزارة التجارة تتضمن عدداً من الشركات التي تحظر السعودية التعامل معها، على أن يتم منحها فرصة لتصحيح اوضاعها قبل إخراجها من القائمة.
وأكد الحمودي في حديث في الرياض مع «الشرق الأوسط» أن انضمام بلاده إلى منظمة التجارة العالمية لن يؤثر على الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها الرياض قبل ذلك، من جهة أخرى أوضح الحمودي أن حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول العالم يتوقع أن يتجاوز الـ 500 مليار ريال (133.3 مليار دولار).

> يمثل تشكيل اللجان المشتركة بين السعودية والعديد من دول العالم خطوة مهمة في سبيل تعزيز التعاون التجاري مع هذه الدول، إلا أن القرارات التي تصدر منها لا تفعل بالكامل، لماذا؟

ـ توجد ضمن آليات التعاون بين السعودية والدول الأجنبية اتفاقيات إطارية للتعاون التجاري والفني، ومن ضمن بنود هذه الاتفاقيات تشكيل لجنة مشتركة تعنى بمتابعة تطبيق تلك الاتفاقيات، واللجان المشتركة بين السعودية وبعض الدول تجاوزت 60 لجنة مشتركة موزعة على عدد من الوزارات التي تعنى بالشؤون الاقتصادية والتي منها وزارة المالية والخارجية والصناعة والتجارة والاقتصاد والتخطيط وبعض الوزارات التي تعنى بالشؤون الفنية.

ووزارة التجارة والصناعة مناط بها أكثر من لجنة مشتركة، تجتمع دورياًَ بناء على المواضيع التي تستحق المتابعة، وجميع الاتفاقيات المبرمة بين السعودية والدول العالمية تنبثق منها اتفاقية إطارية تكون تحت مظلة اللجنة المشتركة، والتي من مسؤولياتها حماية وتشجيع الاستثمار تحت مظلة اللجنة المشتركة وبعد توقيع الاتفاقية الإطارية واتفاقية الازدواج الضريبي والتي تأتي كنتيجة لتنفيذ بنود الاتفاقية الشاملة. ومن الاتفاقيات المهمة، اتفاقية الازدواج الضريبي لمؤسسات الطيران ونحرص على تفعيلها والتعاون في المجال الفني ونقل التقنية وكل هذه الأمور يتم بحثها عبر اللجان المشتركة.

ولذلك، فإن وزارة التجارة والصناعة درجت على أن يكون لها نشاط مواز للنشاط الرسمي وهو نشاط رجال الأعمال وتحرص وزارة التجارة على إجراء لقاءات بالتوازي بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم من مختلف دول العالم، مع تفعيل نشاطات رجال الأعمال عبر إنشاء مجالس مشتركة بين رجال الأعمال السعوديين ورجال الأعمال من كافة دول العالم، وتم تأسيس عدد كبير من مجالس الأعمال المشركة وحققت نتائج إيجابية بزيادة الاستثمارات المشتركة، والسعودية تتعامل مع دول يتجاوز عددها 150دولة، يبلغ حجم التبادل التجاري بينها مليارات الدولارات.

والمجال التجاري للسعودية يتميز بكونه يميل لصالح السعودية إلا أن هناك عجزا في الميزان التجاري لصالح بعض الدول، ونحاول ان ندفع الميزان التجاري للسعودية عبر اعادة تأهيل نشاط القطاع الخاص. ويعد الدخول في اتفاقيات مناطق التجارة الحرة من العوامل التي تساعد على تنمية التجارة الخارجية للسعودية والتي منها دخول السعودية في منطقة التجارة الحرة العربية بداية هذا العام وهي بداية لانطلاقة نمو التبادل التجاري بين الدول العربية، وقد تم كذلك توحيد التعرفة الجمركية للعام الجاري، إضافة إلى المساعي التي تقودها دول الخليج والتي من ضمنها السعودية لإنشاء منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الاوروبي، والتي وصلت مراحل متقدمة ونأمل ان تنتهي قريباً وجميعها في مصلحة الاقتصاد السعودي وتنميته.

> يلاحظ ان الملاحق التجارية التابعة لوزارة التجارة السعودية قليلة ولا تتجاوز11ملحقا تجاريا في كافة دول العالم، لماذا لا يتم زيادتها وتفعيلها لتسويق الصادرات السعودية؟

ـ نعم صحيح، لكن الملاحق التجارية السعودية تغطي المناطق الإقليمية، فالملحق التجاري في واشنطن يغطي القارتين الأميركيتين، والمحلق التجاري في لندن يغطي جزءا كبيرا من قارة اوروبا حيث يتقاسم النشاط مع ملحقنا التجاري في جنيف، ولكن هذه الملاحق لا تحقق الطموحات المطلوبة خاصة وان السعودية تسعى إلى توسيع قاعدتها الاقتصادية لتقليل الاعتماد على النفط وتنويع الصادرات.

وبدأت الحكومة التفكير في زيادة الصادرات غير النفطية وتتم الآن دراسة إنشاء هيئة خاصة لتنمية الصادرات السعودية، ونأمل انه في حال اتخذ قرار لإنشاء الهيئة أن تعمل على زيادة الملاحق التجارية السعودية في كافة دول العالم، كونها تروج للصادرات السعودية وتجذب الاستثمارات بالإضافة إلى حل المشاكل التي يواجهها المستثمرون السعوديون والصادرات في تلك البلدان وتقديم المعلومات للمستثمرين الأجانب.

> ولكن ألا يدعم ذلك نشاط هيئة الاستثمار السعودية في أعمالها أيضاً ؟

ـ نعم والهيئة تتجه لفتح مكاتب لها ومكاتب الملاحق التجارية تتعامل مع الهيئة العامة للاستثمار وكافة القطاعات الحكومية التي من شأنها خدمة الاقتصاد السعودي، ولكن لم يتم تحديد آلية للعمل المباشر مع الهيئة حتى الان.

> هل يعني ذلك عدم وجود ترتيب منسق بينكم وبين هيئة الاستثمار؟

ـ هناك توجه إلى المساهمة في تنفيذ الخطط التي ترسمها هيئة الاستثمار السعودية، والتي تروج للفرص الاستثمارية في السعودية.

> هل يعني ذلك أن زيادة الملاحق التجارية مرتبطة بإنشاء هيئة للصادرات؟

ـ لا نريد أن نستبق الأحداث، ولكنني اعتقد أنه في حال إنشاء هيئة لتنمية الصادرات، ستكون اهدافها محددة في عملية الترويج وفتح الآفاق امام الصادرات السعودية ولابد من وجود رابط بينها وبين الملاحق التجارية السعودية وقد ترى الجهة المسؤولة عن الهيكلة الإدارية دمج هذه الملحقيات في الهيئة أو بقاءها لتنفيذ الاعمال المرتبطة بها.

> هل تم ضبط شركات أجنبية مشبوهة حاولت الاستثمار في السعودية؟

ـ إذا كان هناك أي شبهة على شركة، فلن يتم لها الاستثمار في السعودية.

> لكن هل تمكنتم من رصد شركات أجنبية حاولت إجراء عمليات غسيل أموال؟

ـ بالنسبة لعمليات غسيل الأموال، هناك لجان متخصصة لمتابعة مثل هذه الأنشطة ورصدها والقبض على من يحاولون العبث في البلاد.

> وماذا عن البضائع التي ترد للسعودية من الدول التي تم مقاطعتها كإسرائيل مثلا؟

ـ لدينا فريق متخصص لضبط كافة البضائع الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس، ونحن ملتزمون بكافة الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها السعودية، والسعودية تستقبل كافة المستثمرين من الدول التي بنت معها السعودية علاقات تجارية.

> ولكن ألا يوجد لدى وزارة التجارة قائمة سوداء بعدد من الشركات المحظور دخول منتجاتها للسعودية؟

ـ لا يوجود لدينا قائمة سوداء في وزارة التجارة ولكن لدينا قائمة بالشركات المحظور التعامل معها فأي شركة تحاول أن تخالف الأنظمة السعودية وتسيئ للمواطن السعودي كالتي تتلاعب بشهادات السلع، أو تحاول ترويج سلعة تضر بصحة المواطنين والمقيمين في السعودية يتم إدراجها ضمن هذه القائمة ولن نتهاون معها، ولكن إذا صححت هذه الشركات اوضاعها، تتم إزالتها من القائمة.

> كم عدد الشركات المدرجة في هذه القائمة؟

ـ عدد قليل جداً، والقائمة متحركة إذ يتم إضافة شركات وإزالة أخرى من القائمة متى ما عدلت أوضاعها.

> لكن هل تتم المعاملة بالمثل في الدول الأخرى التي تواجه فيها الشركات السعودية العديد من العراقيل؟

ـ على العكس، فنحن على الرغم من كون استخدام المعاملة بالمثل حقا مشروعا إلا أننا لا نفضل اللجوء إليه لأنه لا يحل المشكلة، فحل المشكلة لابد أن يتم عبر التفاوض لإنهاء كافة المشاكل التجارية العالقة مع أي دولة والعمل على حلها، ودرجت السعودية إلى تبني الحوار مع كافة الدول وذلك بوجود لجان مشكلة سعودية من مختلف الوزارات لحل مثل هذه الإشكالات، ولدينا تجارب ناجحة مثلاً مع مصر واليمن وتلك اللجان تكون تحت مظلة اللجنة المشتركة بين السعودية وهذه الدول. > هل سيؤثر انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية على الاتفاقيات التي أبرمت عبر اللجان المشتركة؟

ـ الدخول في منظمة التجارة العالمية لن يؤثر على الكثير من الاتفاقيات التي أبرمناها لأنه تم الاتفاق عليها مسبقاً والتي منها منطقة التجارة الحرة العربية والإتحاد الجمركي الخليجي، ولكن الاتفاقيات الأخرى لا تعنى بالسلع مباشرة ولن يكون لها تأثير على تلك الاتفاقيات.

> كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول العالم التي تتعامل معها؟

ـ كما قلت لك سابقاً السعودية تتعامل مع نحو 150دولة عالمية وغالباً ما يكون الميزان التجاري لصالح السعودية إلا مع بعض الدول المتقدمة التي لا تزال تسجل السعودية معها عجزاً في الميزان التجاري، كونها تصدر للسعودية التقنية والأجهزة العالية الدقة، ولكن الميزان التجاري الإجمالي هو في صالح السعودية، فنجد بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، فإن الميزان التجاري يميل لصالح السعودية، اما بخصوص أوروبا فإن الميزان يميل لصالح أوروبا.

وفي آخر الإحصائيات التي وردت لي حديثاً فإن حجم التبادل التجاري للسعودية مع كافة دول العالم بلغ 488 مليار ريال (130.1مليار دولار) لعام 2003 ولكنني أتوقع أن يتم تجاوز هذا الرقم بسبب ما شهده الاقتصاد السعودي من نمو خلال العام الماضي متجاوزاً 500 مليار ريال (133.3 مليار)، حيث زاد التبادل التجاري في ذلك الوقت بنسبة 24 في المائه وبفائض قدره 211 مليار ريال (56.26 مليار دولار) لصالح السعودية.








 
قديم 26-09-2005, 05:42 AM   #8
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

ثلاثة مشاريع للزيت والغاز شرق السعودية تتقدم بوتيرة سريعة وتشديد على إشراك القطاع الخاص

رئيس «أرامكو» السعودية يبحث في اجتماعه برؤساء شركات المقاولات العالمية سير أعمال المشاريع العملاقة


المصدر : جريدة الشرق الأوسط
لندن: خالد الطويلي

في إطار التحرك السريع الذي تقوم به السعودية للإيفاء بخطط توسعها الإنتاجي عبر استثمارات عدة في مجالي النفط والغاز، شهدت مدينة ميلانو، عاصمة الأزياء والصناعة والتجارة الإيطالية، لقاء صناعيا رفيع المستوى جمع بين عدد كبير من رؤساء كبريات شركات الهندسة والإنشاء العالمية مع قياديين من شركة «أرامكو» السعودية، الذراع التنفيذي لوزارة البترول والثروة المعدنية السعودية، لتبادل الأفكار ومراجعة سير العمل في ثلاثة مشاريع حيوية للزيت والغاز، لا سيما أن بعض تلك المشاريع ينتهج أساليب مبتكرة في التنفيذ. وذكرت مصادر مسؤولة في «أرامكو» السعودية لـ«لشرق الأوسط»، أن قيادات تلك الشركات أكدت خلال الاجتماع، أن هذه المشاريع تشكل أولوية بالنسبة لها، وعبرت عن التزامها الجماعي بالعمل على إنجازها في موعدها المحدد، رغم التحديات التي يواجهها قطاع الإنشاءات الصناعية العالمية لمواكبة الاستثمارات العديدة المطروحة حول مستوى العالم، لزيادة إمدادات الطاقة التي تقبل من وجهة نظر العديد من المحللين على فترة محرجة. وقد تميز الاجتماع، الذي استمر ليوم كامل، بعروض مكثفة وشاملة قدم فيها ممثلو كل شركة عرضا حول سير العمل في الجزء الخاص بهم من مشاريع برنامج النفط الخام والغاز الطبيعي في الخرسانية، وبرنامج الغاز في الحوية، ومشروع توسعة معمل سوائل الغاز في الجعيمة، التي تقع شرق السعودية. وقد تناولت العروض مراجعة نطاق العمل، وجداول التنفيذ وسبل تحسينها والاطمئنان على موثوقية طلبات المواد والمعدات الهندسية وأجزاء المعامل التي تحتاج إلى تصنيع متخصص وفترة زمنية مسبقة لتصنيعها. كما تمت مراجعة نسبة الإنجاز على صعيد الأعمال الهندسية، وتوريد المواد وأعمال الإنشاء، وزيادة حصة القطاع الخاص الوطني وتوفير فرص عمل للسعوديين في تلك الأعمال الإنشائية العملاقة. كما ناقشت العروض أداء أعمال كل مشروع بالنسبة لسجل السلامة والمحافظة على البيئة.
الجدير بالذكر، أن مشاريع الغاز التي تشغلها شركة «أرامكو» السعودية تقوم بتغذية صناعة البتروكيماويات في السعودية، التي تشهد توسعاً كبيراً في المرحلة الحالية، بما تحتاجه من الغاز الطبيعي لاستخدامه كوقود لمعاملها أو كلقيم يستخرج منه العديد من منتجاتها. وقد حضر الاجتماع رؤساء ومسؤولون تنفيذيون من شركات بكتل وجنرال دينامكس وجنرال اليكتركس من الولايات المتحدة الأميركية، بينما حضره رؤساء شركات سنامبروجيتي وتكنيب الإيطالية وشركات جي جي سي ويوكوجاوا اليابانية وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية، بينما حضره من «أرامكو» السعودية رئيس الشركة وكبير ادارييها التنفيذيين، عبد الله بن صالح بن جمعة وفريق من أعضاء الإدارة العليا والتنفيذية ومديرو المشاريع المطروحة للنقاش. وقد افتتح الاجتماع علي العجمي، نائب الرئيس لإدارة المشاريع في «أرامكو» السعودية، الذي أشار إلى الأهمية الحيوية لتلك المشاريع، قائلا «إن عقد مثل هذا الاجتماع الرفيع، هو أحد الممارسات التي تحرص عليها «أرامكو» السعودية في مشاريعها العملاقة، لتبادل الخبرات وتعزيز القدرة على التعلم والاستفادة من التجارب، وكذلك لبناء روح الفريق بين مختلف المقاولين وتحقيق أقصى درجات الالتزام على مستوى القيادة، لكون تلك المشاريع وما تنطوي عليه من تقنيات متطورة وتفاصيل متشعبة وجداول زمنية صارمة، يتطلب تنسيقها وتنفيذها العمل الجماعي وتظافر جهود مؤسسات وأفراد كثيرون ذوي ثقافات وخلفيات متنوعة من أنحاء العالم».

وفي لفتة مازحة شبه شيجي هيسا، رئيس مجلس إدارة جي جي سي، ذلك الحشد المميز من رؤساء شركات المقاولات والهندسة العالمية بدورة أولمبية للمنافسة بين أداء الشركات، مؤكدا أن التحدي أمامهم كبير، وضرب مثلا على أن حجم أعمال الفولاذ في الجزء الخاص بشركته من مشروع سوائل الغاز الطبيعي في الحوية، يبلغ نحو 53 ألف طن، وهذا الرقم يمثل أكثر من سبعة أضعاف حجم الفولاذ المستخدم في برج ايفل الشهير. من جهة أخرى قال رئيس بكتل إن «المشروع مهم بالنسبة لنا ونحن ملتزمون به. إننا في بكتل ننتقي بعناية المشاريع التي ندخل فيها، وقد اخترنا الدخول مع تكنيب لإنجاز مشروع الغاز الطبيعي في الخرسانية، وهو مشروع رائع ومعقد، وقد وضعنا له مجموعة من أفضل الكفاءات الهندسية والقيادية لدينا، وهو يحظى بالمراجعة والإشراف عليه من رأس الهرم في بكتل». وقال دانيل فالوت رئيس مجلس إدارة شركة تكنيب «إن أرامكو السعودية، تقود الطريق بالنسبة لصناعة النفط العالمية، من خلال النموذج المبتكر الذي طرحته في صياغة عقد برنامج مشاريع الخرسانية، لكون هذا النموذج المسمى converted LSTK، يجمع بذكاء بين نموذجين سائدين في الصناعة، ويساعد في تقليص الفترة الزمنية لتطوير وتنفيذ المشاريع بشكل كبير، ويوزع تحمل المخاطرة بدرجة أكثر كفاءة بين شركات المقاولات ومالك المشروع». وأكد أنه يسعى لتشجيع تبني هذا النموذج بشكل أكبر مع عملاء تكنيب الآخرين. وقال كريدي رئيس شركة سنامبروجيتي، إننا نعتز بعلاقاتنا القديمة والقوية مع «أرامكو» السعودية، وتشكل لنا المشاريع الحالية فرصة لترسيخ هذه العلاقة وتنميتها. وقد كان نجاحنا وقدرتنا في تحقيق التحسينات في المشاريع يعزى في جزء مهم منه إلى التشجيع المميز من قبل «أرامكو» السعودية وسعيها لفتح آفاق واتجاهات جديدة في أساليب العمل.

وفي تعليقه على الشروح التي قدمتها الشركات، قال سالم آل عائض، النائب الأعلى للرئيس للهندسة والتشغيل في «أرامكو» السعودية، إن أمله في ألا يقتصر الالتزام على تلك المشاريع، ولكن على العلاقة طويلة المدى مع «أرامكو» السعودية والمملكة، وقال «في حين أننا نقدر أشد التقدير وفاءكم بالتزاماتكم التعاقدية وزيادتكم عليها في بعض الأحيان من حيث نسبة السعودة وإشراك القطاع الخاص المحلي وقيام البعض منكم بمبادرات مميزة، إلا أننا نتطلع لرؤية مبادرات جديدة من جانبكم تحقق اختراقات ونقلات نوعية، وألا تكتفوا بما تمليه العقود، لكوننا مقتنعين بأن ذلك يخدم المصلحة التجارية لجميع الأطراف على المدى الطويل». وفي الكلمة الختامية للقاء أشار عبد الله بن جمعة إلى «أن اليوم الوطني للمملكة فرصة تدعو لتدبر الدور العالمي المميز للسعودية، وما تبذله من جهد دؤوب لرفع طاقتها الإنتاجية بما يتواكب مع ما أنعم الله به على البلاد من ثروات طبيعية كبيرة. والمملكة من خلال السياسات الحكيمة التي وضعتها قيادتها تسعى بكل مسؤولية للمحافظة على نمو الاقتصاد المحلي والعالمي، عبر العمل على استقرار أسواق الطاقة». كما خاطب رؤساء الشركات قائلا «إن مشروع الخرسانية الذي ينتج 500 ألف برميل من الزيت الخام، رغم ضخامته، إلا أنه واحد من سلسلة من المشاريع العملاقة التي تخطط لها «أرامكو» السعودية، وبدأت في تنفيذ البعض منها، وسيتم إكمالها، إن شاء الله، على مدى الخمس السنوات وما وراءها. وتقديرا لحجم التحدي الناجم من حساسية المشاريع وتعقيداتها وضخامتها، قال عبد الله بن جمعة، مخاطبا المسؤولين في شركات الهندسة والإنشاءات، «إني على ثقة بأن العقول المجتمعة في هذا اللقاء تمتلك من القدرات والطاقات والمواهب ما يجعلها قادرة على تحقيق أفضل مستوى من الإنجاز لتلك المشاريع، وما عليكم إلا أن تشمروا عن سواعدكم لبلوغ مستويات جديدة على صعيد التنفيذ». وأعرب عن أمله في أن يفوز أحد هذه المشاريع بجائزة أفضل مشروع في العالم، التي سبق أن حصلت عليها مشاريع «أرامكو» السعودية في كل من الحوية وحرض عامي 2002 و2004. يذكر أن مسؤولي سنامبروجيتي قدموا عرضين، تناول أحدهما مرافق معالجة وضغط الغاز الطبيعي في مشروع حرض. بينما تناول العرض الآخر مرافق الزيت الخام في مشروع الخرسانية. كما قدم مسؤولو جي جي سي عرضا حول الجزء الخاص بمرافق سوائل الغاز الطبيعي في مشروع حرض. وقدم مسؤولو تكنيكاس ريونيداس عرضا حول مشروع سوائل الغاز في الجعيمة، وقدم مسؤولو تكنيب وبكتل عرضا مشتركا، يمثل التحالف بينهما لإنجاز مشروع الغاز الطبيعي في الخرسانية، الذي تبلغ طاقته بليون قدم قياسية مكعبة في اليوم. كما قدم مسؤولو جنرال دينامكس آخر المستجدات حول أعمال المشاريع المتعلقة بتصميم وتوريد وتركيب أنظمة الاتصالات وتجهيزات الألياف البصرية وشبكات الهاتف والبيانات ونظام اتصالات الطوارئ. وقدم مسؤولو جنرال إليكتركس عرضا حول توربينات الغاز ومعدات متطورة لضغط الغاز الطبيعي والبروبان، وسيشهد عالم الصناعة استخدام بعض منها للمرة الأولى في مشروع الحوية. وقد كان آخر العروض المقدمة من شركة يوكوجاوا، وهي رائدة عالمية في مجال أنظمة المراقبة والتحكم والأتمتة، التي تعتبر في المعامل والمشاريع الصناعية الحديثة من الجوانب الحيوية. وقد أعلن رئيس شركة يوكوجاوا أن شركته، من باب تأكيد التزامها بخدمة النهضة الصناعية السعودية، ستقوم في نهاية العام الحالي بتدشين أول مركز لها في السعودية بمدينة الخبر، مما سيساعد في جهود نقل التقنية المتقدمة ويعزز خدمتها للعملاء في تلك المنطقة الحيوية من العالم.









 
قديم 26-09-2005, 09:00 AM   #9
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

كل الشكر والتقدير لك أخي سعود وبارك الله فيك على مجهودك الطيب......... محبك اخوك الوايلي








 
قديم 26-09-2005, 09:03 AM   #10
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

منوهاً باستقرار الأسعار
العساف: الاقتصاد السعودي يواصل أداءه القوي



أشاد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف بالاقتصاد السعودي وقال ان الاقتصاد السعودي واصل أداءه القوي في كل من القطاعين البترولي وغير البترولي مع المحافظة على استقرار الأسعار وتحقيق فائض في كل من الحساب الخارجي والميزانية العامة في العام الماضي. وأضاف معاليه ان هذا الأداء القوي يعكس الجهود المستمرة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في تنفيذ السياسات الاقتصادية المناسبة والاصلاحات الهيكلية، بالإضافة إلى التطورات الإيجابية في سوق البترول. كما تطرق إلى دور المملكة على المستويين الاقليمي والدولي، لاسيما في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية بتقديمها لعون إنمائي فاق الأهداف المحددة من قبل هيئة الأمم المتحدة.
وعن الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية، أوضح معاليه ان الأداء الاقتصادي في المنطقة كان قوياً، وان توقعات الأداء الاقتصادي لهذا العام إيجابية أيضاً، حيث من المتوقع ان يستمر النمو القوي في القطاع غير النفطي مدعوماً بجهود تنويع القاعدة الاقتصادية. وشدد معاليه على ان تحقيق النمو الدائم يتطلب تحسن الوضع الأمني في المنطقة.

وفي معرض حديثه عن آفاق الاقتصاد العالمي، عبر معاليه عن أسفه للأضرار التي نجمت عن الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً. منوهاً معاليه باستمرار التوسع في النمو الاقتصادي العالمي المدعوم بالسياسات الاقتصادية الملائمة وأوضاع الأسواق المالية المواتية. وأشار معاليه إلى التحديات التي تواجه نمو الاقتصاد العالمي، وفي مقدمتها الاختلالات في موازين المدفوعات.

وفيما يتعلق بالتطورات في أسواق البترول، أوضح معاليه ان أسواق البترول لا تعاني من نقص في امدادات البترول الخام وان الإنتاج العالمي منه يلبي حاجة الأسواق، وان مستوى أسعار البترول الحالية يعكس ظروف السوق. موضحاً معاليه ما تقوم به المملكة من جهود لاستقرار أسعار البترول، حيث أشار إلى برنامج الاستثمارات الطموح لزيادة طاقة المملكة الإنتاجية لتلبية الطلب العالمي والذي شرعت المملكة في تنفيذه مؤخراً.

جاء ذلك، في كلمته التي ألقاها في اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي أمس الأول في واشنطن وقد صدر عن اللجنة بيان تضمن الترحيب في التطورات والتوقعات المستقبلية في الاقتصاد العالمي، والسياسات التي اتخذت في معالجة الاختلالات في موازين المدفوعات. والتأكيد على أهمية انهاء جولة مفاوضات الدوحة التجارية بنهاية العام القادم. كما تم الترحيب باقتراح مجموعة الثمان الغاء ديون الدول المثقلة بالديون للصندوق.








 
قديم 26-09-2005, 09:04 AM   #11
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

مكتتبين سعوديين ينتهي بهم القدر أسفل شاحنة



قوة الاصطدام أدّت الى اختفاء معالم السيارة

البطحاء - صالح المحيسن:
لقي ثلاثة سعوديين مصرعهم فجر أمس الأحد اثر حادث اصطدام مروع وقع لهم على طريق البطحاء الهفوف، وكان الشبان الثلاثة في طريق عودتهم من الامارات بعد اكتتابهم في شركة دانه غاز. وبعد مغادرتهم لجمرك البطحاء بنحو 30 كيلو فوجئوا بشاحنة تقطع الطريق عليهم ولم يتمكنوا من تفاديها ليصطدموا بها ولتدفع قوة الاصطدام السيارة إلى أسفل الشاحنة، وأسفر الحادث عن مصرع الثلاثة في الحال.
وفور تلقيهم البلاغ هرعت إلى الموقع فرق من الهلال الأحمر والدفاع المدني وشرطة البطحاء التي باشرت التحقيق في الحادث فيما نقلت الجثث عبر إسعاف مستوصف البطحاء إلى مستشفى الملك فهد بالهفوف.








 
قديم 26-09-2005, 09:05 AM   #12
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

بنوك الإمارات تقصر الاكتتاب عبر الانترنت على مواطنيها وترفض وكالات السعوديين



دبي - متابعة: صالح المحيسن
قصرت المصارف الإماراتية الاكتتاب في دانة غاز عبر الإنترنت على مواطنيها، ويتناقض هذا التوجه مع ما أعلنته الشركة على موقعها من إمكانية الاكتتاب لمواطني دول المجلس بعد تصديق أوراقهم من السفارة الإماراتية. وأكد ل «الرياض الاقتصادي» مدير أحد البنوك في مدينة أبو ظبي «فضل عدم ذكر اسمه» أن ما ذكر في موقع شركة دانه غاز حول إمكانية تعبئة نموذج الاكتتاب الموجود في الموقع هو فقط للمواطن الاماراتي شريطة أن تتم عملية الاكتتاب عبر مراجعة أحد أفرع البنوك المخصصة للاكتتاب، وفي السياق ذاته نبه «المصدر ذاته» إلى أن الوكالات قد منع الاكتتاب بها وذلك عبر تعميم وزع على كافة البنوك. وأكد المصدر ضرورة وجود المكتتب شخصياً في الإمارات، وأشار إلى أنه ورغم التنبيه على ذلك إلا أن البنوك الإماراتية لا تزال تستقبل وبصورة يومية سعوديين يحملون وكالات لأشخاص أو لزوجاتهم محاولين الاكتتاب بها.
إلى ذلك شهد منفذ البطحاء الحدودي بين المملكة والإمارات مساء أول من أمس تكدس حشود ضخمة من المواطنين العائدين من الاكتتاب، ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل إدارة المنفذ لتسهيل الإجراءات وسرعة الدخول إلا أن العدد الهائل حال دون ذلك ،وهذا ما أكده ل (الرياض) أحد المسافرين أنه بقي أكثر من خمس ساعات في انتظار إنهاء الإجراءات.

واستمر المشهد الدرامي إلى داخل الحدود السعودية حيث اصطفت طوابير من السيارات أمام محطات الوقود للتزود بالوقود ما أدى إلى نفاد البنزين من المحطات الموجودة في البطحاء والمناطق القريبة وانقطعت السبل ببعض الأسر التي نفذ الوقود لديها مما أجبر أرباب الأسر إلى حمل الجوالين والذهاب بها إلى محطات أخرى في مشهد درامي!

الأمر لم يقتصر على ذلك فقد شهدت إحدى المحطات التي بقي لديها كمية من الوقود إلى الاشتباك بالأيدي بين عدد من الشباب العائد وذلك على اثر خلاف وقع على تعبئة الوقود ما استدعى تدخل شرطة البطحاء لفض الاشتباك وتنظيم عملية التعبئة!! بعض المحطات وتحاشياً لمثل هذه المواقف وضعت حدا أعلى لتعبئة الوقود ب 50 ريالاً فقط لكل سيارة!








 
قديم 26-09-2005, 09:06 AM   #13
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

«سامبا» يدشن فرعه الجديد في مركز غرناطة التجاري لتوفير الخدمات المصرفية للأحياء المحيطة



دشنت مجموعة سامبا المالية مؤخراً فرعاً جديداً للبنك في مركز غرناطة التجاري الكائن شرقي مدينة الرياض، بغية تقديم الخدمات المصرفية والمالية لعملاء البنك القاطنين في حي غرناطة والأحياء المحيطة به.
وقال الأستاذ عيسى العيسى ان افتتاح الفرع الجديد ل«سامبا» يأتي في اطار خطة شاملة اعتمدها البنك لتوسيع شبكة الفروع وتوفير الخدمات المصرفية في كافة مناطق المملكة، سعياً وراء تلبية احتياجات العملاء، وتسخير كافة الإمكانيات التي تمكنهم من تلبية احتياجاتهم المصرفية والمالية بسهولة ويسر.

وأضاف العيسى ان سامبا حرص على تزويد الفرع الجديد بكافة التجهيزات اللازمة التي تمكن العملاء من اتمام كافة الخدمات المصرفية بمرونة وسهولة وخصوصية، كما تم تزويد الفرع بالطاقم الإداري والفني اللازم لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء بصورة فورية.








 
قديم 26-09-2005, 09:06 AM   #14
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

تمويل من «السعودي البريطاني» يمنح عملاء «العيسى» تسهيلات عند الشراء



وقع البنك السعودي البريطاني ومجموعة حمد العيسى وأولاده اتفاقية يوفر بموجبها البنك السعودي البريطاني لعملاء شركة العيسى خدمة تمويل متطورة ومطابقة للشريعة الإسلامية من ضمن منتجات الامانة لدى البنك. وقد وقع الاتفاقية عن شركة العيسى الأستاذ سعود العيسى العضو المنتدب لمجموعة العيسى وعن البنك السعودي البريطاني الأستاذ سليمان عبدالله الحمدان نائب العضو المنتدب وذلك خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في 19 سبتمبر 2005.
وقال سعود العيسى «إن برنامج التسهيلات الشرائية الذي يوفره البنك سوف يمكن جميع العملاء السعوديين وغير السعوديين من التقدم بطلبات الحصول على تمويل لمشترياتهم من الأجهزة الإليكترونية والمستلزمات المنزلية مباشرة من معارض شركة العيسى والحصول على القرار خلال دقائق قليلة، كما سيتيح لهم هذا البرنامج الفرصة لشراء جميع ما يلائم احتياجاتهم من الأجهزة المنزلية ضمن برنامج سداد مريح وطويل الأمد».

وأشار سليمان الحمدان إلى «أن النظام المطور لبرنامج التسهيلات الشرائية هو الأول من نوعه في المملكة، ويرتبط النظام مع الأنظمة الإلكترونية للبنك السعودي البريطاني ومع انظمة الشركة السعودية للائتمان وانظمة البائع بما يؤمن إعطاء القرار بسرعة فائقة. وقد تم تصميم وتطوير واستخدام هذا النظام من قبل إدارة تقنية المعلومات وفريق مساندة أنظمة العمل بالبنك السعودي البريطاني».

يشار أن مجموعة العيسى تعتبر أحد رواد صناعة اجهزة التكييف والتبريد كما أنها وكيل للعديد من الأجهزة المنزلية المشهورة مثل هيتاشي وجيبسون وكرافت وهاس








 
قديم 26-09-2005, 09:07 AM   #15
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

الاتصالات تعرض خدمات الجيل الثالث في معرض متنقل بالشرقية



افتتح وكيل إمارة المنطقة الشرقية المساعد زارب بن سعيد القحطاني معرض لاتصالات السعودية المتنقل على هامش (معرض الكمبيوتر والاتصالات بالظهران) الذي انطلق ظهر أمس الأحد بمقر معارض الظهران الدولية بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة. وعرضت الشركة من خلاله أبرز ما تقدمه من خدمات في الجوال والهاتف وسعودي داتا لخدمة عملائها إضافة لأحدث التطورات في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات. كما سيتاح لكافة زوار المعرض تجربة خدمات الجيل الثالث للمرة الأولى في المنطقة .
واطلع القحطاني على عرض مرئي تقني متطور في قبة الاتصالات يحكي بشكل جذاب المعالم الحضارية في المملكة، وخدمة الاتصالات لكل بقعة في هذه البلاد المترامية الإطراف، كما دشن خلال جولته في اقسام المعرض تجربة الاتصال بالجوال المرئي بالصوت والصورة مع احد المهندسين السعوديين في الشركة . كما استمع للتعريف ببرامج قطاف للدقائق المجانية وخدمة الأنترنت عبر الأقمار الأصطناعية إضافة والعديد من البرامج والعروض التي سيطلع عليها زوار المعرض من المنطقة ومن خارجها خلال الأيام الخمسة القادمة .

وعبر في ختام زيارته لجناح الشركة في تصريح صحفي عن سعادته بما شاهده ولمسه من تطور للشركة برز من خلال هذا المعرض الكبير، واضاف انني اصبحت مقتنع تماماً بالتقدم الذي تعيشه الشركة، منوهاُ الى ان تطور الاتصالات السعودية يعني بلا شك تقدم الحياة في بلادنا .

واثنى على الشباب السعودي القائم على تطوير خدمات الشركة المختلفة من مسئولين وفنيين وعارضين الذين هم واجهة مشرفة للقطاع الخاص بالمملكة، واكد في ختام تصريحه على أن الشركة برهنت وبحق انها ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في بلادنا .

وتحرص الاتصالات السعودية بهذه المشاركات المتعددة في المعارض المختلفة المتنقلة التعريف بكل خدماتها الحديثة وبرامجها التسويقية المتعددة التي تلقى اقبالا كبيرا من كافة عملاء الشركة الذين يزيد عددهم على اربعة عشر مليون في الجوال والهاتف.








 
قديم 26-09-2005, 09:08 AM   #16
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

خبيرة في الأسوق المالية تحذر المتعاملين من «الشائعات» وتدعو إلى دراسة ظاهرة «الخوف»:
الاستثمارات النسائية في سوق الأسهم تقفز إلى 27 مليار ريال وتسيطر على 20٪ من المحافظ الاستثمارية



تغطية - بارعة ابراهيم
حذرت الخبيرة في أسواق المال سمراء القويز المتعاملين في سوق الأسهم السعودي، من الوقوع تحت وطأة الشائعات التي يطلقها كبار المضاربين بهدف احداث موجة نزول للأسهم ليتمكنوا من الشراء بأسعار منخفضة.
وطالبت القويز بضرورة وجود محفزات نفسية للمتعاملين (الحالة النفسية) تضمن عدم وقوع المتعاملين ضحية للخوف والتدافع للبيع، خاصة وان هذا العامل يؤثر بشكل كبير في حركة السوق، مشيرة في نفس الوقت أن سرعة انهيار السوق تأتي عندما يسيطر عليها الخوف حيث تصل إلى ثلاثة أضعاف حدة الارتفاع.

وقالت سمراء القويز ضمن مشاركتها في ملتقى الاستثمار الذي انطلقت فعالياته يوم أمس الأول تحت رعاية البنك السعودي البريطاني (ساب) التي ناقشت الاستثمار في سوق الأسهم السعودي أن ايداعات المرأة السعودية في سوق الأسهم السعودي تجاوزت سقف 27 مليار ريال التي تشكل 20٪ من المحافظ الاستثمارية في السوق.

وجاءت تحذيرات الخبيرة القويز بعد أن أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) عن نيته تنظيم هذا الملتقى في كل من الرياض وجدة والدمام.

وقد شهد المتلقى حضوراً كبيراً لسيدات الأعمال السعوديات حيث تحدثت مديرة قطاع السيدات في البنك السعودي البريطاني السيدة نهلة السبيعي التي قالت ان هذا الملتقى يهدف إلى تقديم نبذة مختصرة عن بعض المواضيع الحيوية التي تشغل بال سيدات الأعمال السعوديات.

وألقى زيد القويز نائب العضو المنتدب للاستثمارات المصرفية بالبنك السعودي البريطاني كلمة البنك الترحيبية وقال ان ما يربط البنك بعميلاته يشكل علاقة شراكة لذا فهي شريكات في العمل، ومن الهام ان البنك يحرص على مزج الثقافة بين القيم السعودية وبين المعايير المالية، تأكيداً على دور المرأة في المملكة وكافة مشاركتها في جميع مناحي الحياة، وهنا يبرز دور المعرفة ويجمع خبرات حقيقية من داخل وخارج البنك لكي تعم الفائدة.

واختتم كلمته متمنياً أن يكون الملتقى مفيداً للجميع ويحقق الغرض الموجو من إقامته.

ثم بدأ الملتقى بالمحور الأول الذي حمل عنوان (الاقتصاد السعودي والانضمام لمنظمة التجارة العالمية) قدمته وأعدته المستشارة الاقتصادية الأستاذة عزيزة الخطيب والمديرة العامة لمؤسسة قيمة مضافة للاستشارات الاقتصادية.

وشهدت بعدها مكونات الاقتصاد السعودي كالنفط كمصدر أساسي والصناعة والزراعة والسلع والخدمات.

وتناولت التحديات أمام الاقتصاد السعودي مثل الدين العام الكبير واختلال سوق العمل وكثرة العمالة الوافدة والاعتمادية على النفط وعدم التنوع، وعدم وجود شفافية ومعلومات متوافرة، والخصخصة، وتنوع القاعدة الإنتاجية، وتنمية وتطوير الموارد البشرية كتطوير التعليم والتدريب وإعادة التأهيل والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية فتكلمت عن منظمة التجارة العالمية وأعطت نبذة تاريخية صغيرة عنها، وذكرت المجالات الرئيسية لاتفاقية المنظمة والقطاعات الأساسية لتجارة الخدمات، والمهام الأساسية لمنظمة التجارة العالمية، وأهدافها والتي جاء منها ازالة العوائق الموجودة، والعمل على تحرير التجارة الدولية، والتشجيع على خلق فرص عمل جديدة.. فشرحت الخطوات اللازمة للانضمام للمنظمة والتي تقتضي المرور بعدد من المراحل وايجابيات وسلبيات الدخول للمنظمة بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمطلوب من هذه المنشآت لتواكب تلك النقلة مثل تطوير الفكر الإداري، وتطوير الكفاءة الخاصة بالموارد البشرية، وتطوير الهيكل الخاص بالإنتاج وإدخال التكنولوجيا في كل مجال وادخال معايير الجودة في العمليات.

وتناولت الخبيرة سمراء القويز محوراً مهماً عن ما الذي يؤثر في سوق الأسهم وارتباط الأسهم المباشر بأسعار البترول، وأسعار الفائدة، وقانون العرض والطلب (وهو الذي يجعل كبار المساهمين يتحكمون في سوق الأسهم، ومن ثم يصيب صغار المساهمين كالمحرقة للسوق)، فتحدثت عن قيمة السهم المصطلح حيث ان لكل سهم أربعة قيم مختلفة: 1 - القيمة الاسمية، 2 - القيمة الدفترية، 3 - القيمة السوقية، 4 - القيمة الحقيقية والنسبة المالية وأهميتها في تحليل الشركة وأخذ القرار الصحيح في الشراء والبيع، كنسبة الربحية.

وقياس المخاطرة الشخصية حيث ان لكل شخص درجة مخاطرة تختلف من واحد لآخر، ومن الهام - حسب قولها - قياس مخاطرة السهم نفسه ويتعلق ذلك بمخاطر السوق ويتم دراسته عن طريق دراسة السلوك السابق للسهم ومدى تغير سعر السوق.

وتطرقت إلى طرق تحليل الأسهم وأفضل الطرق للتحليل حيث يمزج نوعي التحليل بعضهما ببعض.

ثم كان المحور الثالث الذي حمل عنوان (العائد من المخاطر لصناديق الاستثمار) قدمته الأستاذة هناء محمد القضيب رئيسة الخدمات الاستثمارية للسيدات في البنك السعودي البريطاني تناولت فيه مفهوم العوائد الاستثمارية للأوعية الاستثمارية (النقد - السندات - الأسهم) حيث تعد الأسهم من أعلى الفوائد حيث تحقق ما نسبته 11٪ من العائد.

وأوضحت انه من المهام أن يحسب العائد من الاستثمار من خلال طرح سؤال جوابه يمثل مدى تحملنا للمخاطر والمدة الزمنية للاستثمار واحتياجاتنا للسيولة ووسيلة الاستثمار فيه.

ثم تحدثت عن المخاطر وهي عكس العائد وهي عبارة عن التذبذب الذي يحصل بين العائد والمخاطر، وأنواع المخاطر كالدخول برأس المال ومخاطر السوق نفسه، ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر العملة والصناعة (كصناعة الطيران وتأثرها المباشر بأسعار الوقود) ومخاطر الدولة ومخاطر التضخم والمخاطر الخاصة بالشركة وبالاستثمار بشركة واحدة.. ثم ذكرت كيفية التحكم بالمخاطر ومبررات الاستثمار في الصناديق المشتركة.أما المحور الرابع والأخير للملتقى فحمل عنوان (التوزيع الأمثل للثروة) قدمته الأستاذة ريم السحيلي مديرة الخدمات المصرفية الخاصة للسيدات للمنطقة الوسطى في البنك السعودي البريطاني، شرحت فيه مكونات الثروة (اسهمه - مقتنيات ثمينة - نقد - عقار - مشاريع خاصة)، والتوزيع الأمثل للثروة الذي يتحقق من خلال معرفة العملية لاحتياجات العملية وخياراتها من أدوات الاستثمار وتوفر المعلومات الكافية، ومعرفة الرابط بين العائد والمخاطر والمدة الزمنية.

وذكرت أهمية المراجعة الدورية للثروة بعد التوزيع حيث تختلف قدرة الإنسان على تحمل المخاطر مع مرور الزمن، ومع تغير حجم الثروة ومع المستجدات فيها كالإرث أو التمثيل العقاري والتأكد من أن الثروة تنمي أهدافها.

وعرضت أمثلة على توزيع الثروة لعملية متحفظ وعميلة متنوعة وعميلة مستثمرة وخطة المراجعة لكل منها.








 
قديم 26-09-2005, 09:08 AM   #17
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

«تهامة» تعقد جمعيتها اليوم
سوق الأسهم تفتتح على نزول متأثرة بالبترول والإعلام



افتتحت سوق الأسهم المحلية على نزول في أول تداولات هذا الأسبوع وفقد المؤشر أكثر من 166 نقطة تعادل نسبة 1,1٪ ليصل إلى 14883 نقطة علماً أن الانخفاض وصل في ذورة التراجع اثناء المساء إلى أكثر من 300 نقطة.
ويعزى الانخفاض إلى سببين الأول وهو تأثر السوق بالمواضيع والنقاشات الاعلامية التي تركزت في نهاية الاسبوع الماضي والتي تثير إلى تضخم العديد من اسعار الشركات خاصة اسهم المضاربة بشكل يضر بالسوق.

والسبب الآخر هو انخفاض اسعار النفط في نهاية الاسبوع الماضي بسبب تراجع قوة الاعصار ريتا وتأكيد وكالة الطاقة الدولية بأنها قد تطلق كمية اخرى من مخزونات الطوارئ للبترول لمساعدة صناعة النفط الامريكية التي تضربها الاعاصير.

تجدر الاشارة ان هناك ربطاً بين اسعار اسهم الشركات البتروكيماوية في سوق الاسهم السعودية خاصة اسهم سابك وبين تحركات اسعار النفط في الأسواق العالمية.

وجاء تراجع امس في وقت عجز فيه مؤشر السوق عن تسجيل اختراق قوي ومطمئن لمستوى ال 15 الف نقطة اذ يبدو أن السوق بحاجة الى اخبار قوية تدعم الشركات القيادية لتسجيل الاختراق وقد يكون اقرب هذه الاخبار نتائج الشركات في الربع الثالث الذي ينتهي بنهاية الأسبوع الحالي حيث تبدأ اعلانات الشركات الاسبوع القادم.

وبخصوص التداول فقد خالفت 13 شركة اتجاه السوق وسجلت ارتفاعات متباينة اقواها ارتفاع الشرقية الزراعية بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض وكذلك ارتفاع مبرد وبنك الجزيرة وفتيحي والجوف الزراعية.

وسجلت مؤشرات القطاعات تراجعات متباينة باستثناء القطاع البنكي المرتفع بنسبة 0,37٪ بقيادة بنك الجزيرة الذي اعتلى لأول مرة حاجز الألف ريال.

وسجلت اسعار 63 شركة انخفاضات سعرية في حين وصل حجم التداول في السوق إلى اكثر من 48 مليون سهم موزعة على أكثر من 238,7 ألف صفقة تصل قيمتها إلى 17 مليار ريال.

ومن أهم الاعلانات التي شهدها السوق اعلان شركة تهامة انها ستعقد جمعيتها العمومية مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة والنصف ومن ضمن البنود التصويت على توزيع ثلاثة ريالات كأرباح للسهم الواحد.








 
قديم 26-09-2005, 09:09 AM   #18
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

تطورات السوق



- محمد عبدالله السويد -
سابك
يبدو أن السهم يعاني من بعض المشاكل فقد أغلق البارحة منخفضا بقيمة 1639,5 ريالاً فيما يبدو معتمدا على الدع الذي توفره له قمة صاعدة سابقة على المدى القصير بقيمة 1619 ريالاً بحسب سعر الإغلاق. أعتقد بأن السهم قد كون نموذجا على المدى المتوسط يسمى بالقمة الثنائية والذي يعتبر أحد المؤشرات التي تعطي انطباعا بأن الإتجاه سينعكس بشكل جذري ولكن حتى الآن تبقى الأمور طبيعية ما لم يهبط السعر لتجربة القمة الصاعدة السابقة على المدى الطويل بقيمة 1495 ريالاً.


الاتصالات السعودية

يبدو أن ابو طبيع ما يترك طبعه فقد هبط السهم مرة أخرى مغلقا بقيمة 946 ريالاً في تفاعل مع منطقة الحيرة التي يعايشها في الوقت الحالي ومستمرة منذ أكثر من أسبوعين. أعتقد أن استمرار صلابة المقاومة على 964,5 ريالاً من الممكن أن يعرض السهم لاحقا لهبوط يعود به على المدى القصير إلى حدود 912 ريالاً مرة أخرى، ومن المحتمل على المدى الطويل أن يستمر إلى حدود 812 ريالاً يفضل مراقبة السهم خلال الأسبوع الحالي والذي من الممكن أن يتأثر بما يحدث مع سهم شركة سابك.


شركة الكهرباء السعودية

في تطور آخر أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 133,75 ريالاً كاسرا الدعم الذي كانت توفره له قمته الصاعدة السابقة على المدى المتوسط بقيمة 134,5 ريالاً فيما يبدو أن شهر العسل على وشك أن ينقضي فلم يتبق الآن كدعم إلا قمته الصاعدة السابقة على المدى المتوسط بقيمة 129,5 ريالاً (بحسب سعر الإغلاق). أعتقد بأن الهبوط الحالي لا يعد أن يكون تصحيحا وصل إلى حدود الثلث بنسبة فايبوناتشي 38,2٪ ولكن كسره لهذه القمة لا اعتقد بأن بوادرها ستكون طيبة على المدى الطويل.


شركة الراجحي المصرفية

في تطور آخر أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1803 ريالات مؤكدا كسره للدعم على 1806,25 ريالات مرة أخرى فيما يبدو أن السهم يعاني بقوة من مقاومة أعلى سعر سنوي إلى درجة تكوينه لنمط سعري على المدى اليومي. أعتقد أن اختراق السهم لمقاومة القمة الصاعدة على المدى الطويل بقيمة 1857 ريالاً سيفتح المجال لأسعار تصاعدية جديدة ولكن لا يبدو أن رغبة المستثمرين ستستمر لاحقا بعد أن يتم التصريح لشركات وساطة جديدة وصناديق استثمارية جديدة منفصلة عن القطاع البنكي(على مدى السنة القادمة بإذن الله).


نفط نايمكس (قبل افتتاح اليوم)

في تطور سلبي أغلق سعر النفط الأسبوع الماضي منخفضا بقيمة 64,19دولارا فيما يبدو أن المخاوف من الإعصار الجديد والذي يوشك أن يضرب ساحل خليج المكسيك وعلى الولايات المتحدة الأمريكية قد هدأت نوعا ما خاصة بعد أن غير مساره. واختراقه لمستوى القمة الصاعدة على المدى القصير بقيمة 65,66دولارا يعطي انطباعا بتكوين نمط حيرة على المدى القصير من المحتمل أن يكون أثره سلبيا خاصة إن كسر الدعم على 62,25دولارا.


اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل افتتاح اليوم)


في تطور أغلق اليورو الأسبوع الماضي منخفضا بقيمة 1,2040دولار فيما يبدو أنه لم يستطع التماسك مع قمته الصاعدة التي كونها مسبقا، هذا الهبوط يعتبر مؤشرا على أن الدولار بدأ استعادة تحسنه خاصة مع الأنباء الجيدة المصاحبة للتطورات المصاحبة لإعصار ريتا وتغييره لمساره.








 
قديم 26-09-2005, 09:10 AM   #19
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

تجاوباً مع المكرمة الملكية
غرفة الرياض تصرف راتب شهر لموظفيها



صرح الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان مجلس ادارة الغرفة قرر صرف راتب شهر اساسي اضافي هذا العام للعاملين بالغرفة، تجاوباً مع مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والقاضية بزيادة رواتب موظفي الحكومة بنسبة 15٪.
وأوضح العذل ان قرار مجلس الإدارة الذي اصدره في اجتماعه الأخير، يأتي تجاوباً مع المكرمة الملكية الكريمة، واستشعاراً من المجلس بما يسهم في الارتقاء بالأوضاع المعيشية للموظفين ويمكنهم من الوفاء بالأعباء والمتطلبات الحياتية لأسرهم، وهو ما تسعى اليه القيادة الحكيمة من اجل النهوض بالمواطنين وزيادة مستويات الرفاهية.








 
قديم 26-09-2005, 09:11 AM   #20
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

فرنسا قللت الإنتاج والصين تعاني أنفلونزا الطيور وزيادة كلفة الاستيراد من البرازيل
استهلاك روسيا والعراق وإيران يرفع أسعار الدواجن المستوردة في السوق المحلية



الرياض - بادي البدراني:
أرجعت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة، أسباب ارتفاع أسعار الدواجن المستوردة في السوق المحلي إلى عدة تطورات عالمية ساهمت بشكل مباشر بهذا الارتفاع، والتي من أبرزها ارتفاع الشحن وتكاليف التأمين، بجانب القرارات التي اتخذتها مؤخراً بعض الدول المصدرة ومنها فرنسا التي خفضت إعادة التصدير وقللت الإنتاج.
وقالت المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن اسمها، ان زيادة استهلاك روسيا والعراق وإيران من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الدواجن المستوردة داخل البلاد، وذلك بعد اتجاه تلك الدول للاستيراد من الدول الرئيسية المصدرة لتغطية طلبها المتزايد على هذه السلعة.

وذكرت المصادر ل«الرياض»، أن مرض أمهات الدجاج الذي ظهر في البرازيل وارتفاع الأعلاف والصويا أثر على تكلفة الاستيراد ورفع أسعار الدواجن البرازيلية بنحو ريال واحد للحبة، كما أن انتشار مرض أنفلونزا الطيور في الصين، ساهم الآخر في تضاعف الطلب على الدول الأخرى، الأمر الذي سبب قلة في الكميات المستوردة للسوق المحلي ما أدى إلى حدوث ارتفاع طفيف في الأسعار.

وأضافت: «أن الفروقات التي لاحظها المستهلكون جاءت في وقت بدأ فيه المخزون من الكميات المستوردة يقل عما كان عليه، في إشارة منها إلى عدم صحة ربط ارتفاع الأسعار بالزيادة التي أقرت على رواتب العاملين في الدوائر الحكومية.

يشار إلى أن الدجاج المستورد يستحوذ على نحو 60٪ من سوق الدواجن في المملكة، في وقت لم يبلغ فيه الناتج المحلي مرحلة الاكتفاء الذاتي للمستهلكين.

إلى ذلك، أكدت المصادر أن هناك مايقارب 3 إلى 4 سلع غذائية شهدت مؤخراً ارتفاعاً طفيفاً في أسعارها، أبرزها الدجاج والسكر وحليب الأطفال، مشيرة إلى ان جميع تلك الارتفاعات متزامنة مع ارتفاع نفس السلع عالمياً.

ولفتت المصادر، أن الوزارة كثفت جولاتها وشددت من رقابتها على الأسواق للوقوف على أسعار السلع الاستهلاكية خاصة مع قرب حلول شهر رمضان، مبينة أنها لن تتهاون في معاقبة المخالفين للتسعيرة المعمول بها واستغلال المستهلكين، وأنها ستتابع وبشكل مستمر كافة الأسواق المحلية والتجارية في مختلف مناطق المملكة وأنها تشدد من إجراءاتها لمراقبة التجار وزيادات الأسعار.

على صعيد متصل، اعتبر رجل الأعمال عبدالله العثيم رئيس مجلس إدارة شركة العثيم التجارية أن الزيادة التي طرأت على بعض السلع الاستهلاكية أمر مبرر نتيجة ارتفاع أجور الشحن والتأمين ولظروف عالمية أخرى، مستبعداً تأثر المستهلكين بهذا الارتفاع كون أن المملكة تعيش تجارة حرة ومنافسة قوية، بجانب عدم وجود محتكرين لاستيراد السلع الغذائية. يذكر أن الشهرين الماضيين شهدا تذمراً من قبل المستهلكين للارتفاع الذي حدث لبعض السلع، حيث اعتبر هؤلاء أن الزيادة التي أقرت على الرواتب بواقع 15 في المائة كانت السبب الرئيس وراء هذه الارتفاعات الغير مبررة والتي شملت عدداً كبيرا من السلع الأساسية، الأمر الذي دعا وزارة التجارة والصناعة إلى إجراء تحقيقات موسعة مع بعض التجار إثر قيامهم برفع أسعار المواد الغذائية على المستهلكين.

وأكدت التجارة مطلع الشهر الجاري انها سترفع محاضر ضبط هذه المخالفات إلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لاستصدار العقوبة على جميع المخالفين تمشياً مع قرار مجلس الوزراء الذي طالب باتخاذ إجراءات مشددة لمراقبة الأسعار في الأسواق المحلية والحيلولة دون حدوث أي زيادة في الأسعار.

وبينت الوزارة - في حينه- أنها تسعى لإيجاد حلول لظاهرة ارتفاع الأسعار التي ظلت تؤرق المواطنين، لافتة إلى ان مراقبين تابعين لها رصدوا حالات عدة لارتفاع غير مبرر في أسعار بعض السلع، وان بعض التجار رفعوا الأسعار إلى نسب مبالغ فيها.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار أقتصادية ومتنوعة ليوم الأحد21/8/1426هـ الموافق25/9/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 20 25-09-2005 02:15 PM
أخبار اقتصادية .. مشـعل الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 24-09-2005 12:09 PM
أخبار متنوعه ليوم الخميس4/8/1426هـ الموافق8/9/2005م الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 31 08-09-2005 09:39 AM
أخبار متنوعه ليوم الأربعاء3/8/1426هـ الموافق7/9/2005م الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 33 07-09-2005 05:05 PM








الساعة الآن 04:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.