بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > صنــاديق الأسهــــم
صنــاديق الأسهــــم   تقييم الصناديق الاستثمارية وأخبارها ومستجداتها والنقاش فيها



سؤال وجواب حول صناديق الاستثمار . سامبا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-2005, 09:52 PM   #1
معلومات العضو





بوناصر2005 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بوناصر2005 is on a distinguished road



افتراضي سؤال وجواب حول صناديق الاستثمار . سامبا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-09-2005, 09:52 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بســم اللـة الرحـمن الرحيـم
صناديق الاستثمار . سامبا

ما هو صندوق الاستثمار المشترك ، وكيف يعمل ؟
صندوق الاستثمار هو عبارة عن وعاء استثماري تجمع فيه أموال المستثمرين الذين تجمعهم أهداف ورغبات استثمارية مشتركة لاستثمار أموالهم في حساب استثماري واحد (محفظة) ، ويفوضون الصلاحيات الاستثمارية إلى مدير الصندوق (البنك) . الذي يقوم بدوره باستثمار أصول الصندوق ، نيابة عن المشتركين ، في عدد من الأصول الاستثمارية وفقاً لشروط وأحكام الصندوق .

ما هو المقصود بوحدات الصندوق الاستثمارية ؟
لكي يتقاسم المشتركون في الصندوق أرباح / عوائد الاستثمار أو المخاطر الاستثمارية على أساس نسبي ، كل بقدر مشاركته في أصول الصندوق ، يتم تقسيم الصندوق إلى وحدات استثمارية متساوية القيمة ، ثم تقسم مساهمات المستثمرين على سعر الوحدة ويخصص لكل مستثمر عدد من الوحدات يعادل حاصل قسمة صافي مبلغ استثماره على سعر الوحدة السائد .

كيف يتم احتساب سعر الوحدة ؟
لاستخراج صافي قيمة الصندوق يتم تقييم جميع أصول الصندوق حسب قيمتها السوقية في يوم التقييم ، ثم تحسم جميع مطلوبات الصندوق كما هي يوم التقييم من قيمة الأصول ، أما سعر الوحدة فيحتسب بقسمة صافي قيمة الصندوق يوم التقييم على عدد الوحدات القائمة في نفس اليوم .

متى يتم احتساب سعر الوحدة الجديد ؟
تحدد أحكام وشروط كل صندوق الفترة التي على أساسها يتم تقييم الصندوق ولتسهيل الأمر على المستثمرين في صناديق سامبا، فإن جميع الصناديق تقيم على أساس أسبوعي ، باستثناء صناديق السيولة وصناديق تمويل التجارة الدولية والتي يتم تقييمها يومياً ، أما الأسعار الجديدة للصناديق فيعلن عنها يوم السبت من كل أسبوع .

كيف يتم احتساب رسوم الإدارة ؟
تحدد رسوم الإدارة في شروط وأحكام الصندوق وتحتسب وتستحق كنسبة مئوية من موجودات الصندوق في كل يوم تقييم ، وتخصم من الصندوق في كل يوم تقييم ، وتخصم من الصندوق في نهاية كل ربع سنة ، وتعتبر أسعار الوحدات التي تعلن كل أسبوع كقيمة صافية للوحدة بعد اقتطاع الأتعاب الإدارية ، وهي تمثل ما يستحق للمستثمر عند انسحابه من الصندوق واسترداد قيمة وحداته دون أية اقتطاعات أو رسوم .

هل هناك أية رسوم على أي استرداد كلي أو جزئي ؟
بالنسبة للصناديق التي تقيم أسبوعيا يتم احتساب رسوم انسحاب بمعدل 0.25% على أي مبلغ يسترد قبل انقضاء 180 يوما على الاستثمار.

هل يوزع الصندوق أرباح ؟
إن كامل دخل الصندوق كأرباح الأسهم والأرباح الرأسمالية والخسائر ذات العلاقة بأصول الصندوق (ارتفاع / انخفاض قيمة الاستثمارات) ينعكس على شكل زيادة أو نقص في أسعار الوحدات عند كل عملية تقييم للصندوق ، لا يوزع الصندوق أية أرباح.

ماذا أحتاج للاشتراك ؟ أين أقدم طلب الاشتراك ؟
يتعين على المشتركين الراغبين في الاشتراك في أي من صناديق "سامبا" تقديم المستندات التالية لدى أي من فروع "سامبا" :
- طلب اكتتاب موقعاً حسب الأصول يحدد فيه المبلغ المطلوب استثماره واسم الصندوق وتعليمات طريقة الدفع .
- صورة من بطاقة إثبات الشخصية (سارية المفعول) .
- بطاقة الأحوال المدنية للسعوديين.
- بطاقة الإقامة لغير السعوديين .
- جواز السفر لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
- صور من السجل التجاري ، عقد التأسيس ، قرارات مجلس الإدارة ، والوكالة الشرعية وبطاقات التوقيع ، بالنسبة للشركات والمؤسسات .


ما هو الموعد النهائي لتسليم طلبات الاكتتاب / الاسترداد ؟
الموعد النهائي لتقديم طلبات الاكتتاب / الاسترداد لصناديق السيولة وصناديق تمويل التجارة (والتي تقيم على أساس يومي) هو الساعة 12:00 ظهراً من كل يوم عمل، أما بالنسبة لبقية صناديق "سامبا" فهي تقيم على أساس أسبوعي مع إغلاق الأسواق المالية العالمية يوم الأربعاء من كل أسبوع ، لذا على العملاء الراغبين في الاشتراك في / أو الاسترداد من أي صندوق ، تقديم طلباتهم قبل الساعة 12:00 ظهراً يوم الثلاثاء من كل أسبوع لكي تنفذ طلباتهم بناء على الأسعار التي سيتم إعلانها يوم السبت التالي مباشرة .

متى أعرف السعر الذي اشتركت بموجبه في الصندوق ؟
الأسعار التي تنفذ على أساسها الطلبات المكتملة والواردة قبل الساعة 12:00 ظهراً يوم الثلاثاء (آخر موعد لاستلام الطلبات) هي الأسعار التي تعلن يوم السبت التالي مباشرة ، والتي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال إحدى الطرق التالية :
الاتصال بقسم خدمات العملاء في أي فرع من فروع "سامبا" .
- الاتصال بسامبافون على الرقم 2000-124 (800)
- الصحف المحلية (الاقتصادية "يوم الأحد" ، الشرق الأوسط والرياض "يوم الاثنين") .
يتم إرسال التأكيد الرسمي للاشتراك / الاسترداد إلى العميل على عنوانه المحدد في اتفاقية شروط وأحكام الصندوق .
بالنسبة لصناديق السيولة وتمويل التجارة الدولية تطبق الأسعار اليومية التي تعلن بعد الساعة 12:00 ظهراً .

ما عدد الوحدات الخاصة بي وسعر الوحدة عند الاكتتاب ؟
نظراً لتحركات السوق والتغيرات المستمرة في قيمة أصول الصندوق صعوداً وهبوطاً ، فإن عمليات التقييم تتم على أسس دورية منتظمة ، فمنها ما يتم يومياً أسبوعياً ، شهرياً أو كل ربع سنة ، والتقييم بحد ذاته ليس إلا قيمة أصول الصندوق يوم التقييم ، وبما أن سعر الوحدة المعلن والمعروف يمثل قيمة أصول الصندوق في يوم سابق (وإنصافا للمشتركين الحاليين في الصندوق وكذلك المشتركين الجدد والمستثمرين الذين يعتزمون الاسترداد) فإن قيمة الوحدة يجب أن تكون على أساس سعر غير معروف يحدد مستقبلاً وهذا إجراء متعارف عليه عالمياً.

ما هو الحد الأدنى لمبلغ الاكتتاب ؟
الحد الأدنى لمبلغ الاكتتاب في صناديق "سامبا" هو 2000 دولار أو ما يعادلها بالريـال السعودي (7500 ريـال) .

ما هو الحد الأدنى لمبلغ الاسترداد ؟
الحد الأدنى لمبلغ الاسترداد هو 1000 دولار أو ما يعادلها بالريـال السعودي (3750 ريال) ، شريطة أن لا يقل المبلغ المتبقي المستثمر عن 2000 دولار أو 7500 ريـال .

هل هناك حد أقصى للاكتتاب ؟
لا، ليس هناك حد أقصى للاكتتاب على أن لا يتعدى 10% من إجمالي أصول الصندوق

هل أستطيع تحويل استثماري من صندوق لآخر ، وكيف ؟
عند اشتراكك في أي من صناديق "سامبا" يكون باستطاعتك تحويل اشتراكك أو جزء منه إلى صندوق واحد أو أكثر من صناديق "سامبا" الأخرى وذلك على أساس نفس التقييم المعتمد في تاريخ التحويل دون خسارة ويمكنك إجراء ذلك من خلال تعبئة وتسليم "طلب تحويل" لدى أي من فروع "سامبا" ، أما بالنسبة لشروط التحويل فهي موضحة بالتفصيل في طلب التحويل وفي شروط وأحكام الصندوق ، وللمزيد من التفاصيل الرجاء مراجعة شروط التحويل في اتفاقية الصناديق .

متى تصدر التقاريرالدورية للمستثمرين ؟
تصدر التقارير وترسل إلى جميع العملاء على أساس ربع سنوي ، ويمكنك توقع استلام نسختك من هذه الكشوفات خلال ثلاثة أسابيع من نهاية كل ربع سنة ، أي بعد نهاية شهر مارس ، يونيو ، سبتمبر ، وديسمبر من كل عام ، وفي حالة عدم استلام الكشف الخاص باستثمارك خلال هذه الفترة ، يمكنك مراجعة أو الاتصال بأقرب فرع لـ "سامبا" أو بالكتابة إليه للتأكد من صحة عنوانك البريدي في سجلاتنا ، ويمكنك أيضاً استلام كشف حساب فوري لاستثمارك من أي من فروع "سامبا" وفي أي وقت تشاء.

كيف أستطيع سحب استثماراتي ؟
يمكنك سحب جميع أو جزء من استثماراتك في أي من صناديق "سامبا" في أي وقت من خلال تعبئة وتسليم استمارة طلب "استرداد" إلى أي من فروع "سامبا" (راجع اتفاقية صناديق سامبا الاستثمارية لمزيد من المعلومات حول إجراءات الاسترداد) .

كيف أتسلم قيمة استثماراتي ؟
يتم تنفيذ طلبات الاسترداد الواردة قبل الموعد (ظهر يوم الثلاثاء من كل أسبوع) على أساس أسعار السوق يوم الأربعاء الذي يليه , تعلن أسعار الوحدات يوم السبت التالي مباشرة ، ثم تدفع قيمة الوحدات المطلوب استردادها حسب تعليماتك يوم السبت التالي بعد إعلان الأسعار ، وإذا كان لديك حساب لدى "سامبا" يمكنك طلب حسم أية اشتراكات جديدة منه وقيد قيمة استثماراتك المستردة فيه ، (بالنسبة لصناديق السيولة وصناديق تمويل التجارة الدولية فإن المبالغ المستردة تدفع بعد يومي عمل من يوم التقييم) .


ما هو المقصود بالمخاطر الاستثمارية ؟
تعرف المخاطر الاستثمارية بأنها حالة عدم اليقين فيما يتعلق بنتائج الاستثمار فكلما كان عائد الاستثمار يمكن التنبؤ به بصورة كبيرة كلما كان الاستثمار منخفض المخاطر الاستثمارية ، وكلما صعب التنبؤ بنتائج الاستثمار كلما كان الاستثمار مرتفع المخاطر وتنخفض المخاطر الاستثمارية بطول الأفق الاستثماري ، لذا فإن الاستثمارات عالية المخاطر تعتبر جيدة فقط للمستثمرين طويلي الأجل .

ما هي العلاقة بين المخاطر الاستثمارية والعائد ؟
هناك علاقة طردية بين المخاطر الاستثمارية والعائد الاستثماري ، أي كلما زادت المخاطر الاستثمارية ارتفع العائد المتوقع في المتوسط ، وكلما انخفضت المخاطر الاستثمارية انخفض العائد التوقع فمثلاً الاستثمار في الأسهم (أعلى مخاطرة) يحقق على المدى الطويل عائداً أفضل مما يحقق الاستثمار في السندات (أقل مخاطرة) والاستثمار في السندات (أعلى مخاطرة من سوق النقد) يحقق في المتوسط عوائد أعلى مما تحققه أدوات سوق النقد (أقل مخاطرة من السندات) .

ماذا نعني بمصطلح "الأفق الاستثماري" ؟
الأفق الاستثماري يعني المدة الزمنية التي ينوي المستثمر الاحتفاظ باستثماره خلالها عند بدء استثماره .
الأفق الاستثماري قصير الأجل : أقل من سنـة.
الأفق الاستثماري متوسط الأجل : أكثر من سنة وأقل من ثلاث سنوات.
الأفق الاستثماري طويل الأجل : أكثر من ثلاث سنوات.

ماذا نعني بمصطلح توزيع المخاطر ؟
مصطلح توزيع المخاطر الاستثمارية يعني توزيع استثماراتك في أكثر من نوع واحد من أدوات الاستثمار ، الأصول أو الأسواق من أجل تخفيض مخاطر التعرض لخسائر كبيرة ، فإذا لم يكن أداء أحد الاستثمارات جيداً ، فإن بقية الاستثمارات لا تتأثر به ، بل وربما يرتفع أداؤها مما يخفض من الخسارة الإجمالية لذلك الاستثمار ، وهكذا يعتبر التوزيع عاملاً مهما للحصول على نتائج جيدة للاستثمارات على المدى الطويل

كيف يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات ؟
للمزيد من المعلومات ، يرجى مراجعة أو الكتابة أو الاتصال بالعنوان التالي :
سامبا
إدارة مبيعات الاستثمار (عناية مدير المبيعات)
ص ب : 833 الرياض 11421 ، المملكة العربية السعودية
هاتف : 4220-478 (1 966)
فاكس : 4770-477 (1 966) (تحويلة 1776) .

هل تدفع صناديق "سامبا الاستثمارية" الزكاة نيابة عن المستثمرين ؟
لا تدفع صناديق "سامبا" الزكاة نيابة عن المستثمرين .


كيف أستطيع معرفة قيمة استثماراتي بصورة مستمرة ؟
لتقييم استثماراتك بصفة مستمرة ، فإنك تحتاج لمعرفة عدد الوحدات التي تمتلكها في أي صندوق ، ومعرفة السعر الحالي للوحدة في أي صندوق من خلال إحدى الطرق التالية :
الاتصال بأي فرع من فروع "سامبا" في أي وقت للاستفسار عن آخر أسعار الوحدات ، الصحف اليومية (الاقتصادية "يوم الأحد ، الشرق الأوسط والرياض "يوم الاثنين") ، فإنه يمكنك معرفة قيمة استثماراتك بضرب سعر الوحدة الحالي في عدد الوحدات التي تملكها

كيف أستطيع تحديد الاستثمار المناسب لي ؟
حدد أولاً أفقك الاستثماري ، قصير متوسط أم طويل الأجل:
قصير الأجل : للمبلغ الذي ستحتاجه خلال فترة تقل عن سنة .
متوسط الأجل : للمبلغ الذي ستحتاجه خلال فترة تقل عن ثلاث سنوات لكن أكثر من سنة .
طويل الأجل : للمبلغ الذي تشعر إلى حد كبير بأنك لن تحتاجه خلال فترة لا تقل عن ثلاث سنوات .
حدد هدفك الاستثماري ، أي :
تحقيق نمو لرأسمالك على المدى الطويل .
دخل / فائدة ثابتة أم دخل ليس عن طريق الفوائد .
استثمار منوع متوازن .
حدد مقدرتك / درجة استعدادك لتحمل مخاطر تقلب الاسواق والاستثمارت :
منخفضة . متوسطة . عالية .
في ضوء ما سبق يكون الصندوق المناسب لك هو الصندوق الذي يتناسب وأفقك الاستثماري وأهدافك الاستثمارية ودرجة استعدادك و مقدرتك على تحمل المخاطر الاستثمارية ، وكثير من المستثمرين ذوي الخبرة يخططون استثماراتهم بعد دراسة دقيقة لاحتياجاتهم النقدية من السيولة النقدية مستقبلاً ، ويستثمرون على ضوئها في استثمارات قصيرة ومتوسطة أو طويلة الأجل

ما هي النقطة الإرشادية ؟
هي مقياس يستعمل لتقييم أداء الاستثمارات أو الصناديق ، وهو غالباً ما يكون أداء السوق الذي يستثمر فيه الصندوق أصوله ، ويستعمل هذا المقياس لتقييم أداء مدير الصندوق والحكم عليه وتحديد مدى نجاح أو فشل أدائه أثناء فترة الاستثمار ، فمثلاً : إذا ارتفع أداء الصندوق بنسبة 10% بينما ارتفع السوق الذي يتعامل فيه في نفس الفترة بنسبة 15% فإنه يقال أن أداء الصندوق كان أقل من أداء النقطة الإرشادية ، وبالعكس إذا تراجع أداء الصندوق بنسبة 10% بينما كان تراجع السوق بنسبة 15% ، عندئذ يقال أن أداء الصندوق أفضل من أداء النقطة الإرشادية ، لأن نسبة انخفاض الصندوق أقل من نسبة انخفاض السوق الذي يستثمر فيه الصندوق .

وتقبلو تحياتي
منقول من موقع سامبا






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
سؤال وجواب حول صناديق الاستثمار . سامبا
http://www.sahmy.com/t27552.html


 


قديم 23-09-2005, 01:04 AM   #2
معلومات العضو





بسام قاروت غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بسام قاروت is on a distinguished road



افتراضي

هل يتعامل الصندوق في أسهم الشركات التي تقترض بالربا؟
بالطبع








 
قديم 23-09-2005, 03:48 AM   #3
معلومات العضو






فالكون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فالكون is on a distinguished road



افتراضي

شكرا وجزاك الله خيرا

اخووك

فالكون








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياقــــــــــــــــــــــــوم هل تعرفون صناديق الربى عطارد صنــاديق الأسهــــم 42 28-10-2005 05:18 AM
الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 16 / 8 / 1426 الكوبرا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 18 20-09-2005 07:02 AM
التحليل العام لأداء صناديق الاستثمار السعودية sami20055 صنــاديق الأسهــــم 2 31-08-2005 07:05 AM
للمبتدئين : لمعرفة أهمية صناديق الإستثمار - أدخل هنا مغترب2005 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 15-08-2005 11:12 AM
الصناديق الاستثمارية تزداد توهجاً من جديد بأرباح فاقت 73 % majidsr صنــاديق الأسهــــم 1 09-08-2005 08:20 PM








الساعة الآن 02:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.