بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مصارف تبدأ تطبيق قرار منع التعامل مع الأجانب في العمليات المالية للمنشآت

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2012, 09:41 PM   #1
معلومات العضو





اقتصاد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 78
اقتصاد will become famous soon enough



افتراضي مصارف تبدأ تطبيق قرار منع التعامل مع الأجانب في العمليات المالية للمنشآت

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-12-2012, 09:41 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أبلغت ''الاقتصادية'' مصادر مصرفية، أن عددا من المصارف امتنعت عن التعامل مع غير السعوديين العاملين في المؤسسات الأهلية، في العمليات المالية العائدة للحسابات المصرفية الخاصة بالمنشآت.

وأوضحت أن المؤسسات الأهلية باتت تندرج تحت بند ''الأفراد السعوديين''، ما يمنع منعا باتا أن يفوض في إدارة حساباتهم المصرفية غير السعوديين، وأن كل المعاملات المالية بجميع أنواعها تتم من خلال تفويض موظف سعودي، ولا يقبل الأجنبي.

وأكدت المصادر نفسها، أن مؤسسة النقد السعودية ''ساما'' بدأت أخيرا التشديد على هذا الإجراء بعد أن خالفت بعض المصارف هذا البند، ما عرضها لمشكلات تتعلق بغسل أموال، ودخول أخرى بشكل غير شرعي من خلال حسابات مصرفية عائدة ملكيتها لمؤسسات أهلية.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية، أن تعليمات مؤسسة النقد تشدد على أن يكون المفوض للمؤسسات الفردية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة سعوديا، ويمنع التعامل مع الجنسيات الأخرى في المصارف، ويعامل الأمر كما تعامل الحسابات الفردية الأخرى التي تحظر إدارة غيرها من قبل غير السعوديين.

وقال ''التعليمات لا تجيز لغير السعودي التعامل مع حسابات المؤسسات الأهلية لأسباب قانونية، بينما يمكن تفويضه في حسابات الشركات الكبرى، شرط أن يكون لديه إقامة سارية المفعول، وأن يكون على كفالة الشركة، وإلا لن تقبل عمليات إيداع المبالغ المالية أو الشيكات، كما يجب أن يكون لديه تفويض واضح من قبل الشركة، وفيما يخص التفويض الرسمي تلزم به الشركات، حتى إن كان مندوبهم سعوديا''.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

امتنعت أخيرا مصارف محلية عن التعامل مع الموظفين غير السعوديين العاملين في المؤسسات الأهلية في العمليات المالية العائدة للحسابات المصرفية الخاصة بتلك المؤسسات. وأبلغت مصادر مصرفية أن ذلك في عمليات إيداع المبالغ والشيكات والحوالات في الحسابات الخاصة بالمؤسسات الأهلية العائدة ملكيتها إلى أفراد، وذلك خوفا من التلاعب في عمليات الإيداع والحوالات في بعض العمليات المالية.

وقالت المصادر: إن المؤسسات الأهلية باتت تندرج تحت بند الأفراد السعوديين الذي يمنع منعا باتا أن يفوض في إدارة حساباتهم المصرفية غير السعوديين، وهذا الإجراء يسري على المؤسسات الأهلية الفردية من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإن كافة المعاملات المالية بجميع أنواعها تتم من خلال تفويض موظف سعودي وليس غير سعودي.

وتابعت أن مؤسسة النقد السعودية بدأت أخيرا التشديد على هذا الإجراء بعد أن خالفت بعض المصارف هذا البند، ما عرضها لمشكلات تتعلق بغسل أموال ودخول أخرى بشكل غير شرعي من خلال حسابات المصرفية عائدة ملكيتها لمؤسسات أهلية.

وأضافت هذه المصادر أن بعض المصارف تضررت بعد حصول عدد من حالات التلاعب من قبل المندوبين غير السعوديين في المؤسسات الفردية، وغياب هذا الإجراء في نظامها قد يورط المصرف عند وجود أي قضايا مرفوعة للقضاء أو لمؤسسة النقد وتصبح المصارف مخالفة وتقع تحت دائرة المساءلة، وعليه لجأت هذه المصارف إلى تلك الإجراءات حماية لكيانها، لأنها تتعرض لعقوبات من بينها تغريمها ماليا إضافة إلى إجراءات نظامية أخرى. كما أشارت إلى أن بعض الأفراد يستخدمون حساباتهم الفردية لأغراض تجارية وليس فقط حسابات المؤسسات الفردية الأهلية، وهذا إجراء مخالف، واتجهت مؤسسة النقد أخيرا إلى مطالبة المصارف بتزويدها بتقارير عن حركة حسابات المؤسسات الفردية ومعرفة دخلها ومقارنته بنشاطها، وقد تضعها تحت المراقبة أحيانا لمعرفة حركة الأموال ومصادرها. إلا أن الشركات يختلف التعامل معها، حيث لا تمنع المصارف إجراء عمليات مصرفية كإيداع الأموال والشيكات وإجراء الحوالات من خلال الموظفين غير سعوديين، لكن يُشترط أن يكون على كفالة الشركة ولديه إقامة سارية المفعول، ويتم تفويضه من قبل الشركة. وأكد لـ "الاقتصادية" عدد من مديري الفروع المصرفية أن بعض المصارف تستقبل الإيداع النقدي من أي شخص يودع لأي جهة، عدا بعض المؤسسات ذات الكيان الخاص كالجمعيات الخيرية وبعض الكيانات الحكومية لا تقبل الإيداعات النقدية، بينما بعض المصارف تستلمها نقدا، في حين أن الشيكات يستلزم وجود مندوب مفوض من قبل هذه الشركات والمؤسسات رسميا.

لكن مصادر مصرفية أخرى أكدت أنه لا يوجد لديهم تعليمات بمنع غير السعوديين في عمليات الإيداع النقدي، وأنه يجري في بعض المصارف تسلم المبالغ المالية وإيداعها نقدا.

وأضافوا أنه لا توجد تعليمات لديهم بحظر مثل هذه العمليات، وأن دور المصارف توثيق البيانات الشخصية للمودعين، وقالوا: إن 90 في المائة من مندوبي هذه المؤسسات غير سعوديين، وأن الإيداع النقدي لا يحظر، بينما تحظر الشيكات إلا بتفويض رسمي من الشركات أو المؤسسات الأخرى، وأن ضوابط بعض المصارف في عمليات سحب المبالغ وليس في إيداعها، حيث يجب أن يقوم بهذه العمليات مفوض سعودي في عمليات السحب فقط.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مصارف تبدأ تطبيق قرار منع التعامل مع الأجانب في العمليات المالية للمنشآت
http://www.sahmy.com/t267950.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العمل تبدأ تطبيق رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل 200 ريال شهريا من المنشآت اقتصاد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 13-11-2012 03:52 PM
هيئة الاتصالات تعتزم تطبيق قرار ربط شحن .....؟؟ للحق كلمة الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 10 06-10-2012 07:14 AM
لاياخذونك في الطوشه _ المسأله تطبيق قرار أبو مناف الأسهـــم السعـــوديــــه 10 07-09-2008 07:53 PM
توقعات بتفعيل قرار تملك الأجانب العقارات العام المقبل majidsr منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 10-11-2006 01:30 PM








الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.