بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأمن الغذائي ضرورة في حدود الممكن ؟؟؟؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2012, 07:24 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking الأمن الغذائي ضرورة في حدود الممكن ؟؟؟؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-10-2012, 07:24 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أحد الإخوة من الأساتذة القراء أبدى اختلافه لفكرة الترشيد الغذائي، ورأى أنها ضرورة الدولة لتقديم احتياطي كامل للاحتياج الغذائي وتأمينه.. ولاشك أن هذه الآراء ناتجة من خلفية وطنية ومحبة لتفادي السعودية أي عجز، لكن فكرة التأمين ممكنة ولكن من الصعب السيطرة على سعر المواد الغذئية المستوردة، أما من ناحية تأمينها محليا عبر زراعتها فأكيد أنها لو كانت ممكنة لما تأخرت الشركات الزراعية والغذائية مع وجود الكثير من التسهيلات المالية.
ليس سرا أن إنتاج المملكة انخفض للقمح بنسبة 10% من مليون ومئة ألف طن إلى قرابة المليون والسبب الترشيد المائي، وأيضا ليس سرا أن أغلب السلع الزراعية نستوردها مثل الأرز (وهو سيد المائدة) بمقدار مليون وثلاث مئة ألف طن سنويا، والأرز حسب رأي الخبراء الزراعين لا يمكن زراعته محليا والسبب احتياجه الكثير للمياه العذبة، لذلك هو ينتج بكثرة لدى الدول النهرية مثل الهند وتايلند وأمثالها من الدول، وكذلك يقدر أن نستورد هذا العام حوالي 7.2 ملايين طن من الشعير ومليون ومئتي ألف طن من الذرة.
سؤال: لم تم استيراد هذه السلع وإن كانت تزرع محليا بشكل أكثر في السابق؟ الجواب أنه بالإضافة للتزايد السكاني أصبحت زراعة هذه السلع غير مجدية اقتصاديا باستنزافها الموارد المائية والمالية بشكل كبير.. بمعنى أنها ليست كفؤة اقتصادية.. لن أتذاكى وهناك نظرية شهيرة (لريكارد) وهي تنص بأن الدول لابد أن توقف إنتاج ما كلف أكثر وقل هامش ربحه بالنسبة للموارد والعكس صحيح وضرب مثالا بالجلود ومشتقات الفواكه، حيث أن الدول الرعوية تستطيع إنتاج عدد كبير من الجلود وبتكلفة منخفضة وهامش ربح عال بالنسبة للدولة الزراعية والعكس صحيح بأن الدولة الزراعية سوف تفعل الشيء بمشتقات الفواكه وبهامش ربح أعلى وبدون استنزاف للموارد.
نجاح صناعة الألبان في السعودية بسبب متوسط إنتاج الأبقار العالي قياسا ببقية الماشية والذي يقدر بحوالي ثلاثين لترا في اليوم مع أنها أقل الماشية عددا في مملكتنا الحبيبة حيث تقدر بحوالي 4% فقط، ومع ذلك تتعرض لضغط سعر حبوب الأعلاف، كون السعودية منتجا نفطيا كبيرا لا يعني أنها فوق القوانين الاقتصادية.. أخيرا أقول إن المستقبل الاقتصادي ليس بالأمن الغذائي وهو ممكن توطينه ولكن لدرجة معينة ومحدودة ولا يسد، وجهة نظري أن توطينه بشكل كامل سيكون على حساب النمو العام.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأمن الغذائي ضرورة في حدود الممكن ؟؟؟؟
http://www.sahmy.com/t265821.html


 


قديم 17-10-2012, 10:46 AM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الأمن الغذائي ضرورة في حدود الممكن ؟؟؟؟

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تستعد السعودية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية بزيادة الخزن الاستراتيجي للقمح؛ لتغطية الاستهلاك لمدة عام كامل بدلا من المعمول به حاليا، ستة أشهر، وذلك بعد استكمال المشاريع التوسعية التي تنفذها الآن.

وأبدت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق استعدادها لأي طلبات إضافية، إذ يبلغ حجم المخزونات حالياً من مادة الدقيق كمية أكثر من 2.7 مليون كيس، وذلك استعداداً لأي طلبات إضافية.

وأوضح المهندس وليد الخريجي مدير عام المؤسسة، أن المؤسسة تحافظ وبصورة دائمة على مخزون استراتيجي من القمح المخصّص لإنتاج الدقيق يعادل حاجة الاستهلاك لمدة ستة أشهر، وستعمل المؤسسة خلال السنوات المقبلة على زيادة هذا المخزون لتغطية حاجة الاستهلاك لمدة عام كامل، وذلك بعد استكمال المشاريع التوسعية التي تنفذها المؤسسة، مشيراً إلى أنه يتم وضع خطة تشغيلية لتغطية كل احتياجات المخابز والسوق من الدقيق مع المحافظة على مخزون كبير في مستودعاتها لمواجهة أي طلبات إضافية بداية كل عام.

وقال إن هناك توجيهات مباشرة من وزارة الداخلية بتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية لضمان عدم تسرُّب أي كميات من الدقيق إلى خارج البلاد، كون هذه المادة مدعومة وتلقى المؤسسة تعاوناً كبيراً في هذا الشأن مع الجهات ذات العلاقة، كما أن هناك تنسيقاً مستمراً مع وزارة التجارة والصناعة لتحديث بيانات الموزعين المعتمدين لدى المؤسسة في كل مناطق البلاد لضمان تأمين الكمية الفعلية لتغطية احتياجات المخابز والمحال التجارية الكبرى، وفيما يتعلق بتصدير المنتجات التي يدخل الدقيق المدعوم في تكوينها، فالمؤسسة قامت برفع دراسة مفصلة حول حجم تلك المواد للمجلس الاقتصادي الأعلى ورؤيتها حول التعامل في مثل هذا الشأن والمؤسسة بانتظار ما سيصدر من قرارات لمعالجة هذا الوضع.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التجارة : ثلاثة مخازن استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 29-05-2012 07:16 AM
دوريات الأمن تسقط لصوص السيارات ومنتحلي صفة رجال الأمن محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 25-05-2012 08:23 PM
السودان يرحب بمبادرة خادم الحرمين لتحقيق الأمن الغذائي العربي support اسواق المال 0 12-03-2012 03:10 AM
اغتيال مساعد في الأمن السوري ورصاص الأمن يردي قتيلاً في جمعة «معتقلي الثورة» support اسواق المال 0 21-01-2012 03:10 AM
توصية من يجني الربح صباحا يجني الندم مساء sandman الأسهـــم السعـــوديــــه 4 19-02-2007 05:05 AM








الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.