بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



لجنة تنفيذية لمتابعة أعمال غرفة الرياض وسندافع عن مصالح التجار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2012, 05:51 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking لجنة تنفيذية لمتابعة أعمال غرفة الرياض وسندافع عن مصالح التجار

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-10-2012, 05:51 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

<H1>لجنة تنفيذية لمتابعة أعمال غرفة الرياض وسندافع عن مصالح التجار




</H1>اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
د. عبد الرحمن الزامل
عبد الحميد الأنصاري
كشف الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، عن تشكيل لجنة تنفيذية هي الأولى من نوعها في تاريخ الغرف السعودية، تتولى إدارة ومتابعة برامج مجلس إدارة الغرفة، وإعداد جدول أعماله، وتسلم أي اقتراحات من الأعضاء ومنسوبي الغرفة، ومن ثم عرضها على مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات اللازمة.
وقال الزامل وهو أول صناعي يتولى رئاسة أكبر الغرف السعودية بعد أكثر من 20 عاما: إن اللجنة التنفيذية ستكون بمثابة ''العقل المفكر'' لمجلس الإدارة، وسيكون لها دور كبير في عمل الغرفة، متمنيا أن تكون لدى جميع الغرف التجارية لجنة تنفيذية أسوة بالعمل في الشركات المساهمة.
وزاد: ''مثل تلك اللجان بات ضرورة حتمية، كون مجلس الإدارة يجتمع لساعة أو ساعتين، وهذه اللجنة سيكون عملها مستمرا''.


كشف الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، عن تشكيل لجنة تنفيذية هي الأولى من نوعها في تاريخ الغرف السعودية تتولى إدارة ومتابعة برامج مجلس إدارة الغرفة، وإعداد جدول أعماله واستلام أي اقتراحات من الأعضاء ومنسوبي الغرفة، ومن ثم عرضها على مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات اللازمة.
وقال الزامل وهو أول صناعي يتولى رئاسة أكبر الغرف السعودية بعد أكثر 20 عاما، "إن اللجنة التنفيذية ستكون بمثابة "العقل المفكر" لمجلس الإدارة وسيكون لها دور كبير في عمل الغرفة"، متمنيا أن تكون لدى جميع الغرف التجارية لجنة تنفيذية أسوة بالعمل في الشركات المساهمة. وزاد "مثل تلك اللجان باتت ضرورة حتمية، كون مجلس الإدارة يجتمع لساعة أو ساعتين وهذه اللجنة سيكون عملها مستمرا".
وفي جانب آخر دعا رئيس "غرفة الرياض" إلى إطلاق حملة تبرعات لدعم جمعية حماية المستهلك وتعزيز مواردها لتتمكن من القيام بدورها، من قبل أصحاب المصلحة من المستفيدين منها سواء من المواطنين أو رجال الأعمال، مؤكدا أنه ليس هناك تناقض بين حماية المستهلك وحماية التاجر.
وأضاف "إذا كانت جمعية حماية المستهلك تقوم بخدمة يستفيد منها الجميع سواء المواطن أو غيره، فبالتأكيد سيتم دعمها من قبل أصحاب المصلحة من المواطنين ورجال الأعمال ومن الصعب أن تعتمد على رسوم التصاديق، وهي مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني لذا لا بد أن يتم دعمها من الدولة أو عن طريق جمع التبرعات، ولا بد لكل جمعية مجتمع مدني يتم إنشاؤها أن يكون لديها فكر في أسلوب التمويل، ومؤسسات المجتمع المدني تعيش على تبرعات الجهات التي تقوم بخدمتها في كل أنحاء العالم".
وأضاف "إذا عرف المواطن أن الجمعية تحميه فسيتبرع لها بالتأكيد ولو بألف ريال فقط في السنة وكذلك رجال الأعمال في حال استطاعت الجمعية الكشف عن الصناعات الرديئة وبالتالي ساعدتهم على تسويق منتجاتهم الجيدة فهم في الأخير أصحاب المصلحة وسيتحمسون للتبرع لها".


الحوار مع الدكتور عبد الرحمن الزامل تطرق للعديد من الجوانب المتعلقة بمستقبل الغرفة والتغيرات التاريخية التي طرأت عليها بعد الانتخابات الأخيرة، والكثير من تعليقاته الساخنة التي اعتاد الوسط الاقتصادي عليها.. وهنا المحصلة:

نهنئكم على رئاسة غرفة الرياض في دورتها الجديدة.. ونود إطلاعنا على آلية الاتفاق على رئاسة مجلس الغرفة وكيف تم اختياركم.. وكذلك بقية المناصب؟
كما هو معلوم أن منصب رئاسة الغرفة يتم بالانتخاب بين أعضاء مجلس الإدارة البالغ عددهم 18 عضوا تم انتخاب 12 منهم، وتعيين 6 آخرين.
الاتفاق على رئاسة المجلس الجديد تم بطرح برنامج مرشحين اثنين فقط هما أنا والأخ سعد المعجل، وتم التصويت بشكل سري ما نتج عنه فوزي والجميع تقبل النتائج بصدر رحب وتمنى التوفيق للفائز، كما تم اختيار خالد المقيرن والدكتور سامي العبدالكريم نائبين للرئيس والأخ فهد الثنيان ممثلا للغرفة في مجلس الغرف.

ما رؤيتكم التطويرية لغرفة الرياض بعد توليكم رئاستها؟

الحمد الله.. فقد تم انتخاب واختيار مجلس الإدارة الجديد من عناصر شابة ومتطلعة لخدمة المواطن والسوق والكل يتطلع لأن تقوم غرفة الرياض بدور ريادي وقيادي، وأن يجلب الفريق الجديد أسلوب عمل مختلفا يتناسب مع المرحلة المقبلة.
ماذا تقصد بأسلوب عمل مختلف.. ما تلك الأمور التي سيركز عليها المجلس الجديد؟
التركيز سيكون على الأمور المتعلقة بتوطين العمالة وتدريب الشباب السعودي والاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومتابعة كل الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء التي صدرت لصالح القطاع الخاص، سواء كانت في إعطاء الأولوية في شراء الجهات الحكومية للصناعات المحلية، وهذه أوامر واضحة وكثيراً ما تخالفها أجهزة حكومية، والمتضرر هو الاقتصاد الوطني الذي يخسر مليارات الريالات جراء ذلك، كما سنعمل على حث تلك الجهات الحكومية على إعطاء الأولوية في طرح الأعمال في مناقصاتها على الشركات والشباب السعودي.

لكن ما الرؤية المختلفة عن رؤية مجلس الإدارة السابق؟
سنسعى في الدورة الجديدة إلى الاستمرار في دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة وشباب الأعمال، وهذا سيكون هم الغرفة الأكبر في دورة مجلس إدارتها الجديد وهو تطوير الطبقة المتوسطة من شباب الأعمال.
الأمل كبير ويجب أن تكون الغرفة مختلفة وإلا لما كانت هناك ضرورة لتغيير قياداتها وأعضاء مجلس إدارتها، والمجالس السابقة عملت مشكورة والمرحلة الحالية تتطلب التفاف الجميع في توطين العمالة والإنتاج، لينمو الاقتصاد، وقيادتنا لم تتأخر في دعم أي مشروع ينفع الجميع والتجارب في ذلك كثيرة، المواطن له الحق في سوق تنافسي نظيف من كافة أنواع الغش.

علمنا أنك شكلت لجنة تنفيذية من أعضاء المجلس لمتابعة أعمالها.. من هم أعضاء هذه اللجنة، وكم عددهم.. وما الدور الرئيسي لها؟
يتكون أعضاء اللجنة التنفيذية من خمسة أعضاء وهم رئيس المجلس ونائباه وعضوان آخران سيتم اختيارهما لاحقا.
وسيكون للجنة دور كبير في عمل الغرفة، إذ ستكون بمثابة "العقل المفكر" لمجلس الإدارة وكل الغرف التجارية يجب أن يكون لها لجنة تنفيذية مثل الشركات المساهمة وستكون مكونة من خمسة أعضاء برئاسة رئيس مجلس الإدارة ونائبيه وعضوين آخرين.
أنشئت اللجنة من أجل متابعة برامج مجلس الإدارة وإعداد جدول أعماله واستلام أي اقتراحات من الأعضاء وتطوير أعمال مجلس الغرفة باستمرار وهي ضرورية جداً كون مجلس الإدارة يجتمع لساعة أو ساعتين وهذا الوقت غير كاف لتغطية كافة برامجه والأعضاء الخمسة فيها يمثلون 18 عضوا وهي مهمة جداً، لتسهيل عملية اتخاذ القرار ومتابعة الأعمال.

تغيرت أسماء كثيرة في مجلس الإدارة الجديد هل سيكون لها تأثير في نشاط الغرفة مستقبلا؟
هذه تأثيرها يكون بالروح الجديدة وتقبل الأفكار الجديدة، فكلما تغيرت الإدارات من الطبيعي أن يتغير أداؤها، سواء الرئيس أو الأعضاء الجدد، فالكل يتطلع إلى إثبات وجوده بتقديم الجديد لديه.. والحقيقة أنه إذا لم يكن هناك جديد فمن الأفضل أن يستمر الأعضاء القدماء، وإلا ما الفائدة من التغيير.

البعض يرى أن الغرف التجارية جهة جباية؟
هذه نظرة قاصرة، ومن يرى ذلك دون النظر في أدوارها الرئيسية على الرغم من قيامها بأدوار قيادية وسبب هذا عدم قدرة الغرف على إقناع منسوبيها بما تقدمه من خدمات لكافة الأطراف فالغرف التجارية في السعودية من أكبر الجهات القيادية الداعمة لنشاط القطاع الخاص.

هناك من يرى أن الغرف التجارية تقف في صف التجار وليست في صف المستهلكين؟
هذا غير صحيح، وهذه الصورة العامة عن الغرف هي هذه مع الأسف لأن الغرف لم توضح في وسائل الإعلام الأعمال القيادية التي تقوم فيها وهذا تقصير منها، على الرغم من تعاونها مع اللجان الحكومية والغرف نشيطة في ذلك ونحن الآن فقط نريد أن نصل إلى مرحلة المشاركة في التنفيذ والمتابعة، فليس بإمكان موظف في الجمارك أو وزارة التجارة أن يكتشف كل شيء، فعلى سبيل المثال الشركات العملاقة في سوقنا لديها فريق متخصص في حماية الملكية الفكرية، والقطاع الكهربائي يجب أن يكون فريق عمل، فإذا دخلت البضائع الرديئة مع الأسف نافست البضائع الجيدة وبذلك تتضرر الجيدة مع الأسف وينعكس هذا التضرر على المستهلك والتاجر والمصدر وغيره.

هل هناك تناقض في المصالح بين التجار والمستهلكين؟
لا تناقض بين مصلحة التاجر والمستهلك، فتجارنا كلهم مستهلكون في الأخير ولم يصبحوا تجاراً إلا خلال العشر أو 15 سنة الماضية وبالتالي لم يتغير جلدهم إلى الارستقراطية التي يروج لها فنحمد الله جميعاً أننا مجتمع من طبقة واحدة الغني والفقير من عائلة واحدة.

ما الخطوة التي ستتخذها غرفة الرياض في سبيل حماية المستهلك؟
سنعمل على اتخاذ أساليب جديدة ومحدثة في حماية المستهلك والعمل على حصر البضائع المقلدة، فحماية المستهلك لا يمكن أن تكون بالإعلام فقط والاعتماد على ما يحصل من مراقبة من الجهات الرسمية سواء الجمارك وغيرها غير كاف، والجمارك لم تقصر في اكتشاف منتجات سيئة ورديئة وغيرها في كل حدود المملكة، إلا أن كثيرا من تلك البضائع يصل إلى السوق ويخسر السوق المحلي بسببها بلايين الريالات ولا بد للغرف التجارية بقيادة غرفة الرياض أن تقوم بالعمل والاتفاق مع الشركات المتخصصة في متابعة كل المخالفات وأخص بالذكر المخالفات في القطاع الكهربائي ويجب على كل لجان الصناعيين والزراعيين وغيرهم أن يعملوا ويعتمدوا على مكاتب متخصصة ومستشارين قانونيين لمتابعة الأوامر التي صدرت لصالح المستهلك والقطاع.

ماذا عن قضية جمعية حماية المستهلك المرفوعة ضد الغرف التجارية؟
لا أود الخوض في هذا الموضوع مبكراً قبل الاطلاع على كافة تفاصيله، وحتى نطلع على المواقف القانونية من هذه القضية وسنرى ذلك في أول اجتماع لمجلس الإدارة وسنناقشها ونرى الموقف القانوني منها أولاً، كما ولا أود الحديث فيها في الوقت الحالي وأنا أمنيتي أن تكون هناك حملة تبرعات لجمعية حماية المستهلك من المواطنين وأصحاب المصلحة وأن تدعمها الدولة، وربما أن خلافاتها مع الغرف التجارية مبنية على أسس معينة غير دقيقة.
صدر قرار من مجلس الوزراء بأن يكون لجمعية حماية المستهلك نسبة 10% من رسوم التصاديق التي تتقاضها الغرف من منسوبيها.. ولكنه لم يفعل كيف تعلق؟
كما قلت لا أرغب في تناول الموضوع دون الاطلاع على تفاصيله، ولكني أعتقد أنه إذا كانت الجمعية تقوم بخدمة المواطنين، والناس مقتنعة بذلك، فإنه من المفترض أن يتبرع لها أصحاب المصلحة (المستفيدين)، كما هو معمول به في العالم مع كل مؤسسات المجتمع المدني.
المواطن لو دفع ألف ريال في السنة للجمعية التي تقدم له خدمات جليلة فلن تكون كثيرة عليه، إذا عرف أنها تحميه وكذلك الأمر بالنسبة لرجل الأعمال إذا كان ينتج منتجات جيدة والمقلدة منتشرة في الأسواق على سبيل المثال، فإنه سيقبل بالمشاركة في موارد الجمعية التي تحمي مصالحة.
وإذا استطاعت جمعية حماية المستهلك أن تكشف تلك الحالات وتعلن بالتعاون مع الجهات الرسمية والمتطوعين لديها فالكل سيتحمس لها، وخاصة أصحاب المصلحة لأنها بذلك تكون ساعدتهم على تسويق منتجاتهم الجيدة، وعلى جمعية حماية المستهلك البحث عن أفكار جديدة للتمويل، إذا أنه لا يمكنها الاعتماد فقط على رسوم التصاديق.
هناك من رجال الأعمال من ينتقد أداء الغرف التجارية ويرى أنها من مجرد جهات جباية فقط؟
هذا الأمر غير صحيح، ونظرة غير دقيقة وسبب ذلك عدم قيام الغرف بدورها في توعية الشارع بأدوارها القيادية التي تقوم بها والغرف في السعودية قيادية ودورها إيجابي جداً وأفضل من بقية الدول العربية ولكن من الصعب أن تقنع الجميع، ولكننا سنسعى لإقناع منسوبي غرفة الرياض في هذه الدورة.
كيف تقيمون علاقاتكم مع الإعلام في المرحلة المقبلة؟
التعاون مع الإعلام مهم.. ويجب أن نتعاون لنكون يداً واحدة والإعلاميون يجب أن يطلعوا على صناعتنا المحلية، وعلى الإعلام محاسبتنا والمساهمة معنا في تطوير التنمية في بلادنا الغالية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
لجنة تنفيذية لمتابعة أعمال غرفة الرياض وسندافع عن مصالح التجار
http://www.sahmy.com/t265581.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير التجارة السعودي يحلُ تنفيذية لجنة المساهمات العقارية ويهيكل أمانتها العامة محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 7 04-01-2012 10:29 AM
أعلام مهم جداً لكل مساهمي برج درة المدينه التابعه لصالح النهابي szeze منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 4 15-12-2008 11:37 PM
البنوك الإسلامية تؤسس غرفة عمليات لمتابعة الأزمة saad saad الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 22-11-2008 02:16 AM
هنالك تضارب مصالح في أعمال هيئة سوق المال majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 10 15-01-2007 08:03 PM
غرفة الشرقية: حضر 36 سيدة أعمال وتخلف 664 منتسبة مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 18-12-2004 07:32 PM








الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.