بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2012, 08:16 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-10-2012, 08:16 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

في ختام اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون.. وزير المالية:

الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي بفضل الاحتياطيات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
العساف متحدثاً إلى الصحافيين


أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أن السياسات المالية والاقتصادية التي اتبعتها المملكة أثبتت نجاحها عند مواجهة الأزمة المالية العالمية عام 2008 حتى الآن، مشيرا إلى أن المملكة استعدت لمثل هذه الأزمات بتوفير احتياطات كافية لمواجهتها وفي نفس الوقت عملت على استمرار برنامج الإنفاق الحكومي التنموي والاستثماري في عام 2009 رغم الانخفاض الحاد في أسعار البترول كما ينخفض الإنفاق الاستثماري.
وقال العساف في تصريح صحفي في أعقاب اختتام اجتماعات الدورة الرابعة والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في وقت سابق أمس إن الاجتماع ناقش التعاون المالي والاقتصادي الذي كان من بين أهم الموضوعات التي تم بحثها، إضافة إلى متابعة قرارات القمة الثانية والثلاثين لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون التي عقدت في الرياض مؤخراً وكذلك الإجراءات المتعلقة باستكمال السوق المشتركة والاتحاد الجمركي في دول المجلس والتعاون مع التجمعات والدول الأخرى التي تمت مناقشتها استعدادا لمؤتمر القمة المقبل".




لم نناقش تبعات «المركزي الأمريكي» إلا من خلال منظور تأثيره في التطورات الاقتصادية العالمية



وأكد العساف أن التأثير الأساسي في الميزانية العامة للمملكة يأتي من أسعار البترول، مبينا أن تبعات قرارات الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) لم تتم مناقشته إلا من خلال منظور تأثيره في التطورات الاقتصادية العالمية ومتابعة تأثيرات قرارات البنك المركزي الأوربي المشابه لقرار التيسير الكمي الأمريكي في النمو الاقتصادي في أوروبا التي تتم دراستها لمعرفة مدى تأثيرها في نمو الاقتصاد العالمي، معربا عن أمله في أن تكون مثل هذه القرارات محفزة وعوامل إيجابية لمستويات نمو الاقتصاد الأمريكي بما ينعكس على النمو الاقتصادي في بقية دول العالم.




السياسات المالية للمملكة اعتمدت على بناء احتياطي لمواجهة الأزمات



وأضاف أن السياسة التي تتبعها حكومة خادم الحرمين الشريفين أثبتت نجاحها عندما واجهت الأزمة المالية في 2008 وعملت على ذلك عن طريق توفير احتياطات كافية واستمرت في تنفيذ البرنامج الاستثماري للحكومة رغم ظهور الأزمة المالية العالمية في عام 2008 ورغم الانخفاض الحاد في أسعار البترول، مشيرا إلى أن المملكة لم تخفض إنفاقها الاستثماري وذلك بفضل الاستعداد والاحتياط لمثل هذه الظروف التي ستمكنها بعد توفيق الله من مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي لا سمح الله لوجود الاحتياطيات.
وأفاد وزير المالية أن ذلك يعكس أهمية بناء احتياطيات مالية كافية لتنفيذ السياسات الاستثمارية والتنموية على المدى المتوسط وليس فقط على المدى القصير، مبينا أن الاجتماعات التي عقدت بمشاركة مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد خصصت لبحث علاقتنا بصندوق النقد الدولي والاستماع لمرئيات الصندوق بشأن الاقتصاد العالمي وكذلك الحوار فيما يتصل بالسياسات الاقتصادية التي تتبعها دول مجلس التعاون والتعاون مع صندوق النقد الدولي في هذا المجال.
وعن اجتماعات لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون أبان وزير المالية أنه تم بحث عدد من الموضوعات وتم الاتفاق على عدد كبير من القرارات بعضها اتخذ والبعض الآخر تم إقرار توصياتها والرفع بها إلى المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، لافتا النظر إلى أن من أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها هو ما قامت به هيئة الاتحاد الجمركي، حيث تمت التوصية خلال الاجتماع فيما يتعلق ببعض السلع والرسوم الجمركية وغيرها وتم الرفع بالتوصيات إلى المجلس الأعلى لإقرارها، مؤكدا انه يجب الانتهاء من هذه الإجراءات قبل نهاية عام 2014 ليتم تطبيقها بداية عام 2015 حسب توجيه قادة دول المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون.




التشغيل الفعلي لسكة الحديد الخليجية في 2018 وتوجه لربط اليمن مستقبلاً


وبين الدكتور العساف أن مشروع السكة الحديدية الخليجي نوقش خلال الاجتماع وتم قطع شوط كبير في هذا المجال، وتم بحث قضايا المواصفات والمقاييس الفنية وتحديد السكة وكذلك الجزء الخاص بربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين الشقيقة الذي ستقوم خلاله مؤسسة جسر الملك فهد بدراسة الموضوعات الفنية المتعلقة بها.
وتوقع العساف أن يتم التشغيل الفعلي لسكة الحديد الخليجية بمشيئة الله في عام 2018 حيث يتم حاليا دراسة بعض القضايا المتعلقة بها فيما سيتم استكمال الباقي في المستقبل وأن يتم تشغيل القطارات عبر استخدام قطارات الديزل، لافتا النظر إلى أنه تم بحث قضايا عبور القطارات للحدود بين دول مجلس التعاون وأن جميع دول المجلس ملتزمة بتنفيذ جميع ما تمت مناقشته بهذا الخصوص.
وقال: "إنه يوجد العديد من مشروعات السكك الحديدية بالمملكة مثل سكة حديد الشمال المتفرع لمدينة الرياض الذي سيصل لمدينة جدة والجسر البري الذي تعمل عليه شركة (سار) إضافة إلى قطار الحرمين، مبينا أن الجزء الأكبر من مشروع القطار الخليجي سيكون على أراضي المملكة وأنه قد يتم عبر المملكة ربط اليمن بالقطار الخليجي في المستقبل، بيد أن الفكرة الحالية هي ربط الدول الست الأعضاء بمجلس التعاون.
وأبان وزير المالية أنه تم خلال الاجتماع كذلك الموافقة على نظام العلامات التجارية التي أقرت سابقا من وزراء التجارة الخليجيين التي سترفع للمجلس الأعلى لإقرارها.
وقال العساف في افتتاح الدورة الرابعة والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي "نجتمع اليوم في ظل ظروف اقتصادية تشهد تطورات دقيقة وحساسة تستوجب منا التعامل معها بمزيد من التكاتف والتلاحم بين دولنا أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما كان وراء مبادرة خادم الحرمين الشريفين لإخوته قادة دول المجلس في قمتهم الثانية والثلاثين المنعقدة بمدينة الرياض في 19 ديسمبر 2011، بتجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد، مدركون جميعا أن الاستجابة لتطلعات قادتنا بهذا الخصوص تستلزم منا التعامل مع المهام المناطة بنا وعلى رأسها متطلبات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي بحرص أكبر منذِ قبل وتكثيف أعمالنا واللجان التابعة للجنتنا وتجاوز أية تحفظات على أعمال هذه اللجان بما يسهل انجاز أعمالها وتسهيل الطريق نحو الوصول الى طموحات قادتنا وشعوبنا.
من جانبه قال الامين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ان هذا الاجتماع الثاني لدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى التي عقدت بالرياض في ديسمبر الماضي، التى كانت من اهم مخرجاتها القرارات والبيانات الصادرة عن هذه الدورة التاريخية وفي مقدمتها ترحيب ومباركة قادة دول المجلس بالاقتراح المقدم من خادم الحرمين الشريفين بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، وصدور إعلان الرياض في هذه الدورة الذي تضمن، والتأكيد في فقرته الرابعة على "العمل الجاد لتحقيق أعلى درجات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، وتجاوز العوائق التي تعترض مسيرة إنجاز الاتحاد الجمركي والوحدة النقدية والسوق المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".
وأوضح الامين العام لمجلس التعاون ان هناك عددا من الموضوعات المهمة معروضة على اجتماع اليوم تتضمن التوصيات المرفوعة من وكلاء وزارات المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون في اجتماعهم الثامن والثلاثين (26 أكتوبر 2012) التحضيري لهذا الاجتماع، وكذلك التوصيات المرفوعة من لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس وهيئة الاتحاد الجمركي ولجنة السوق الخليجية المشتركة، واللجان المعنية بمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، وكلها توصيات تتعلق بقضايا التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.


العسااااااف
قف عند حدك








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي
http://www.sahmy.com/t265275.html


 


قديم 07-10-2012, 08:17 AM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي بفضل الاحتياطيات








 
قديم 07-10-2012, 08:19 AM   #3
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للحق كلمة مشاهدة المشاركة
الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي بفضل الاحتياطيات
انت همك العالم
وما همك سوقنا بشيئ
بالامس ظهرت وحرقت السوق
والله صورتك حرام تنزل هنا
بس من شان اللي مايعرفك خليه يعرفك
ليتك تنفق عن قريب







 
قديم 07-10-2012, 10:08 PM   #4
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

وأفاد وزير المالية أن ذلك يعكس أهمية بناء احتياطيات مالية كافية لتنفيذ السياسات الاستثمارية والتنموية على المدى المتوسط وليس فقط على المدى القصير،








 
قديم 09-10-2012, 08:08 AM   #5
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

توقع صندوق النقد الدولي ان يزيد النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في 2012 إلى 6.6 بالمئة فيما يرجع بشكل رئيسي الى انتعاش قوي للنشاط الاقتصادي في ليبيا.
وتعديل توقعاته للنمو في المنطقة بالرفع هو استثناء في التقرير نصف السنوي للصندوق للتوقعات الاقتصادية العالمية والذي خفض فيه توقعاته للنمو العالمي.
وكان الصندوق قد توقع نموا قدره 4.8 بالمئة في المتوسط في الاقتصادات المنتجة للنفط في الشرق الاوسط وافريقيا في تقريره نصف السنوي السابق الذي صدر في ابريل نيسان. وفي 2011 بلغ النمو 3.9 بالمئة.
لكن التقرير توقع ان الناتج المحلي الاجمالي في ايران -التي تعاني من عقوبات دولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل- سينخفض بمقدار 0.9 بالمئة في 2012 وهو ما سيكون أول انكماش اقتصادي للبلاد منذ 1994 . وكان صندوق النقد قد توقع في ابريل نموا قدره 0.4 بالمئة.
وقال الصندوق في تقريره انه في معظم الدول المصدرة للنفط في المنطقة فان "نمو الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي من المتوقع ان يبقى قويا في 2012 مدعوما بزيادة كبيرة في انفاق الحكومات مع بقاء اسعار النفط عند مستويات مرتفعة تاريخيا في حين ان نمو القطاع النفطي من المتوقع ان يكون معتدلا نوعا ما بعد زيادة قوية في 2011 ."
وارجع الصندوق الزيادة في توقعاته للنمو في مجموعة الدول المصدرة النفط الي زيادة النشاط الاقتصادي في ليبيا منذ 2011 .
وأدرج الصندوق في تقريره الجديد السودان ضمن مستودري النفط في اعقاب انفصال جنوب السودان في 2011 . وكان السودان قد وضع بين مصدري النفط في تقرير الصندوق الذي صدر في ابريل.
وخفض الصندوق توقعاته لعام 2012 للنمو بين مستوردي النفط في المنطقة إلى 1.2 بالمئة من 2.2 بالمئة في ابريل من مواجهة الدول من المغرب الي الاردن اضطرابات اجتماعية وضعفا اقتصاديا في اوروبا وارتفاع اسعار النفط.
وقال ان الناتج المحلي الاجمالي في هذه المجموعة زاد بنسبة 1.4 بالمئة مع حساب التضخم في 2011 . واستبعدت سوريا بسبب الحرب الاهلية.
ورفع الصندوق توقعاته للنمو في مصر هذا العام الى 2.0 بالمئة من 1.5 بالمئة كان توقعها في ابريل.
لكن توقعات الصندوق للنمو في المغرب -الذي يعاني من اثار الجفاف والتباطؤ في الاتحاد الاوروبي- تراجعت. ويعتقد الصندوق الان ان يسجل الاقتصاد المغربي نموا قدره 2.9 بالمئة في 2012 مقارنة مع توقعات بلغت 3.7 بالمئة في تقريره الصادر في ابريل








 
قديم 10-10-2012, 12:45 AM   #6
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

البيانات التي تضمنها التقرير حول الأصول الاحتياطية لدى مؤسسة النقد السعودي كانت صحيحة حيث سجلت ارتفاعاً بنسبة 13.5 في المائة مقارنة بنهاية العام الماضي لتسجل 2.3 تريليون ريال بنهاية آب (أغسطس) 2012م. وبين التقرير أن الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج مثلت نحو 69.3 في المائة من إجمالي الأصول الاحتياطية، لتسجل 1595 مليار ريال في نهاية آب (أغسطس) 2012 بنمو بلغ 11.7 في المائة مقارنة بنهاية العام الماضي، فيما سجلت الاحتياطيات السعودية لدى صندوق النقد الدولي نمواً قدر بنحو 11 في المائة في نهاية آب (أغسطس) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 20.19 مليار ريال. في المقابل، ارتفع النقد الأجنبي والودائع في الخارج بنسبة 19.5 في المائة لتصل إلى 648.6 مليار ريال.








 
قديم 10-10-2012, 01:38 AM   #7
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

تعتزم هيئة السوق المالية السعودية خلال تداولات الأسبوع الحالي الإعلان عن إدراج سهم شركة «إسمنت المدينة» في السوق المحلية، وسط مخاوف كبيرة تسيطر على نفوس المتابعين من إمكانية أن يؤثر هذا الإدراج على تعاملات السوق بشكل كامل، إذ إنه من المتوقع أن يستحوذ سهم الشركة على سيولة نقدية عالية قد تصل إلى 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في الأيام الثلاثة الأولى من تداولات سهم الشركة.

ورأى مختصون مهتمون بشأن الأسواق المالية، خلال حديثهم لـصحيفة «الشرق الأوسط» أمس، أن مصدر القلق الحالي يعود إلى تراجع حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأيام الماضية، مقارنة بتراجع المؤشر العام وكسره لنقاط فنية ونفسية مهمة، من أبرزها مستويات الـ7 آلاف نقطة.

واستقر متوسط حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي عند مستويات 5 مليارات ريال كمعدل تداولات يومي، وهو الرقم الذي وصفه المختصون بـ«الضعيف»، مشيرين إلى أنه في حال إدراج سهم شركة «إسمنت المدينة» خلال الأسبوع الحالي سيزداد «الضعف» العام على تداولات سوق الأسهم السعودية.

وكانت السوق المالية السعودية (تداول) قد أعلنت أنه تمت إضافة أسهم المكتتبين في شركة «إسمنت المدينة» يوم الأربعاء الماضي في محافظهم الاستثمارية، وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب. فيما أكد الدكتور سالم باعجاجة، الخبير الاقتصادي والمالي، لـصحيفة «الشرق الأوسط»، أن مؤشر سوق الأسهم السعودية لن يستطيع تجاوز نقاط المقاومة الفنية المهمة من خلال سيولة نقدية ضعيفة، وقال «هنالك تراجع ملحوظ في حجم السيولة النقدية المتداولة، وعلى النقيض حجم الشركات المدرجة في ازدياد».

وأوضح الدكتور باعجاجة أن السيولة النقدية اليومية المناسبة لسوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية يجب ألا تقل عن مستويات 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، وقال «هنالك عزوف واضح من المتداولين الأفراد عن سوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية، هنا يجب أن تبحث الجهات التشريعية وعلى رأسها هيئة السوق المالية عن الطرق المناسبة لزيادة حجم السيولة المتدفقة».

من جهة أخرى، أوضح فيصل العقاب، الخبير الاقتصادي، أن سهم شركة «إسمنت المدينة» سيمتص خلال تداولات الأيام الثلاثة الأولى نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) من حجم السيولة النقدية المتداولة، وقال «إدراج سهم شركة كبرى يتجاوز عدد أسهمها الحرة مستويات الـ94 مليون سهم خلال وقت تعيش فيه سوق الأسهم المحلية في البلاد مراحل ضعف وعدم ثقة، يحتاج إلى إعادة نظر».

وتمنى العقاب ألا يقود سهم شركة «إسمنت المدينة» إلى التأثير سلبا على تداولات سوق الأسهم السعودية، وقال «في مثل هذه الظروف يجب أن تكون هنالك إجراءات وقائية لمنع حدوث أي أزمة قد تحدث».

وكان السعوديون قد اكتتبوا الشهر الماضي في 50 في المائة من أسهم شركة إسمنت المدينة، والتي تمثل 94.6 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد (2.6 دولار)، في حين استمر الاكتتاب لمدة 7 أيام كاملة.

وأوضح أحمد بن عمر العبد اللطيف، عضو مجلس الإدارة المنتدب في شركة «إسمنت المدينة»، أن رأسمال الشركة سيبلغ بعد إتمام عملية الاكتتاب 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار)، مشيرا إلى أن الاكتتاب في أسهم شركة «إسمنت المدينة» يقتصر على الأشخاص السعوديين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي بأن يحق لها الاكتتاب بأسمائهم لصالحها، مشيرا إلى أن الحد الأقصى للاكتتاب في أسهم شركة «إسمنت المدينة» هو 200 ألف سهم، بينما الحد الأدنى هو 50 سهما للمكتتب الواحد.

وأكد العبد اللطيف أنه ستتم الاستفادة من متحصلات الاكتتاب في إنجاز خطط الشركة التوسعية، ورفع الطاقات الإنتاجية والتصميمية لمصانعها لزيادة إنتاجيتها، وتعزيز حصتها السوقية ورفع جودة منتجاتها واستغلال ما تملكه من مزايا تنافسية لاكتساب حصة متنامية في سوق الإسمنت السعودية، مشددا على أن شركة «إسمنت المدينة» تستهدف إنتاج إسمنت عالي الجودة بنوعيه البورتلاندي العادي والبورتلاندي المقاوم للكبريت، والعمل على تطوير منتجاتها باستمرار، وتحقيق أفضل بيئة عمل للعاملين بالشركة والمحافظة على البيئة، والالتزام بالمعايير والضوابط المنظمة لذلك.

يشار إلى أن سوق الأسهم السعودية باتت مهددة وبشكل كبير بالخروج من دائرة اهتمام المستثمرين الأجانب خلال الفترة المقبلة، وذلك كرد فعل قوي للأداء السلبي الذي لازم مؤشر السوق السعودية خلال الفترة القريبة الماضية، إضافة للأداء السلبي التاريخي الذي لازمها منذ فبراير (شباط) 2006 وحتى الآن.

وكشف مدير شركة مالية معنية بإدارة استثمارات الأفراد (طلب عدم كشف اسمه) لـ«الشرق الأوسط» منتصف الأسبوع الماضي، عن انقطاع خط مفاوضات ساخن كان يستهدف جذب رؤوس أموال أجنبية لضخها في سوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية، وقال «كان هنالك 4 مستثمرون أجانب ينوون ضخ استثماراتهم في سوق الأسهم السعودية، إلا أن المفاوضات معهم توقفت الأسبوع الماضي نتيجة لعدم رغبتهم في ضخ أموالهم في هذه السوق بسبب الأداء السلبي الحالي».

أمام هذه التطورات، أوضح فهد المشاري، الخبير الاقتصادي والمالي، لـصحيفة «الشرق الأوسط»، أن سوق الأسهم السعودية ما زالت تفتقد لصانع السوق الحقيقي، مضيفا «سوق الأسهم السعودية سوق أفراد، ولن تتطور هذه السوق ما دام الأفراد هم من يسيطرون على أكثر من 90 في المائة من تداولاته اليومية».

وطالب المشاري هيئة السوق المالية بضرورة تبني خطط فعلية لتشجيع الشركات والمؤسسات على الاستثمار في سوق الأسهم المحلية في البلاد، مع ضرورة تشجيع المتداولين الأفراد على الاستثمار طويل المدى بعيدا عن المضاربات اليومية.

وفي ظل هذه المستجدات، كان خبراء اقتصاديون ومستثمرون سعوديون قد لخصوا أهم التحديات التي تواجه الاستثمار في سوق الأسهم المحلية في البلاد بخمسة تحديات قادت إلى عزوف كثير من المستثمرين الأفراد عن ضخ أموالهم في هذه السوق، والبحث عن منافذ استثمارية أخرى تتصدرها تجارة «التجزئة»، وقطاع «العقارات».

وأوضح هؤلاء أن التحديات الـ5 التي تعوق الاستثمار في سوق الأسهم السعودية تتمحور في: ضعف أداء سوق الأسهم السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، وانخفاض مستوى الأمان المتعلق بالاستثمار في هذه السوق، وغياب الشركات الاستثمارية عن التداول في سوق الأسهم المحلية في البلاد واعتمادها على الأفراد، وعدم وجود دعم حكومي واضح لهذه السوق، بالإضافة إلى عدم استقرار الأوضاع السياسية في المنطقة خلال الفترة الحالية








 
قديم 10-10-2012, 01:58 AM   #8
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

تراجع أرباح سابك أمر متوقع .. وزين قد تقلص من خسائرها



حتى لو كانت متراجعة
هذا مايشفع للسوق بان يهبط هذا الهبوط الحاد وكل هذه المدة لاجل سابك
عذر اقبح من ذنب
وتسريب اخبار سابك
قلة امانة من الهيئة العابثة بالسوق








 
قديم 10-10-2012, 04:59 PM   #9
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

النعيمي: مقترح عمان لإنشاء سوق خليجية للنفط والغاز أحيل إلى لجنة خاصة

الخليجيون يطمئنون العالم : قادرون على ضبط الأسعار




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
م. علي النعيمي في حديث مع وزير النفط العماني خلال أعمال اجتماع وزراء النفط في الرياض أمس. تصوير: إقبال حسين

أحال وزراء النفط الخليجيون مقترحا عمانيا يقضي بإنشاء سوق خليجية مشتركة للطاقة والغاز إلى لجان مختصة لدراسته بصورة أكثر عمقا، من قبل مختصين في أسواق البترول وأسعار المشتقات.
وأكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن مثل هذه الموضوعات أحيل الكثير منها للدراسات المعمقة من قبل لجان مختصة في أسواق البترول وأسعار المشتقات لدراستها بما فيها استراتيجية البترول واستراتيجية الإعلام، وكلها أحيلت لهذه اللجان لدراستها، مشيرا إلى أن تقريب أسعار المشتقات البترولية بين دول المجلس قد تم إحالته للدراسة من قبل اللجان المختصة التي ستعنى بمحاولة تقريب الأسعار. وأوضح وزير البترول السعودي في تصريح عقب اختتام اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت أمس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، أن دول مجلس التعاون لها موقع اقتصادي عالمي مهم تستفيد من نموه وتتضرر عند انكماشه، وبذلت دولنا جهودا كبيرة، من أجل إعادة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وهذا ما تحقق بالفعل.
وزاد "لقد عاد الاستقرار وعادت أسعار البترول إلى مستويات مناسبة للدول المستهلكة والمنتجة، وللاقتصاد العالمي ونموه، وقد استمررنا في سياسة طمأنة السوق، وتوفير الإمدادات عند الحاجة، والحد من التذبذب العالي في الأسعار خلال الأشهر التالية، وحتى يومنا هذا". وأشار المهندس النعيمي إلى أنه على المستوى المحلي استمرت دول مجلس التعاون في تشييد صناعة بترولية قوية ومنوعة تهتم بالعمليات اللاحقة بما فيها الصناعات البتروكيميائية بأنواعها ومستوياتها المختلفة مع تنويع مصادر الطاقة والتركيز على الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، إضافة إلى استمرارها في التنسيق والتعاون والاندماج فيما بينها في جوانب البترول والطاقة ضمن الجوانب الاقتصادية الأخرى. وفي جانب آخر أكدت السعودية على لسان النعيمي أمس، أن لديها قدرة إنتاجية فائضة تمثل احتياطيا يمكّن من تلبية الطلب الحالي أو المستقبلي في السوق الدولية مشيرا إلى أنه من المهم إبقاء أسعار النفط خاضعة لعوامل الطلب ومنع أي شح في المعروض، وهو ما تقوم به المملكة ودول مجلس التعاون والدول المنتجة الأخرى. وأوضح أن السعودية لديها فائض من الإنتاج النفطي ولديها القدرة لتلبية الطلب في حال وجدت الضرورة لذلك، وللمملكة قدرة لإنتاج 12 مليون برميل من النفط يوميا بيد أن الطلب العالمي لا يحتاج لذلك حاليا، وإذا "أنتجنا نحو عشرة ملايين برميل فيبقى لدينا 2.5 مليون برميل احتياطي".
وتوقع النعيمي أن حجم الإنتاج السعودي من النفط يدور حاليا حول العشرة ملايين برميل من النفط والإنتاج يتغير حول هذا الرقم حسب حاجة السوق الدولية. وقال: "إن لدى دول مجلس التعاون سياسة عامة تهدف إلى المحافظة على إنتاج البترول والمساهمة في استقرار السوق الدولية وهي سياسة متبعة عامة، ولدينا إجراءات معمول بها وهي محاولة تلبية احتياج السوق الدولية من النفط، لكي لا يكون هناك شح في المعروض، وذلك لأن سبب التذبذب في ارتفاع أسعار البترول أو انخفاضها هو النقص أو الزيادة في المعروض "ونحاول أن نكون معتدلين بيد أن الأهم هو تلبية حاجة المستهلك".
وحول منصب الأمين العام لمنظمة الأوبك والترشيحات للمنصب أفاد معالي وزير البترول والثروة المعدنية بأن هناك أربعة مرشحين للمنصب وفي 22 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري سيكون هناك ظهور للأربعة مرشحين معربا عن أمله في أن تختار اللجنة التي ستقوم باستعراض الأربعة مرشحين الأصلح للمنظمة في الفترة المقبلة. وقال: "إن مرشح السعودية لمنصب الأمين العام لمنظمة الأوبك يعد من بين أفضل المرشحين للمنصب. وحول عمليات تهريب مشتقات البترول بين بعض الدول الخليجية، بسبب تفاوت الأسعار أوضح المهندس علي النعيمي أن عمليات التهريب مناط بها الأجهزة المختصة في جميع الدول التي تضع الحلول المناسبة لها، لمنع تلك العمليات التي تستهدف فوارق الأسعار فيما بين الدول الخليجية. وبين النعيمي أن العام الحالي شهد تطورات بترولية عالمية كبيرة، قامت دول مجلس التعاون خلالها بدور مؤثر وهام وارتفعت أسعـار البترول في شهر آذار (مارس) إلى مستويات لم تصل إليها منذ عام 2008 مما قد يؤثر سلبا في الاقتصاد العالمي، خاصة اقتصادات الدول النامية والناشئة، كما قد يؤثر سلبا في الطلب العالمي على البترول.








 
قديم 11-10-2012, 11:29 AM   #10
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

تصريحات الدولة وأثرها في السوق




أ.د.ياسين الجفري
القرارات وتصريحات الوزراء أي ممثلي الدولة في الإعلام لا شك أن لها تأثيرا في الاقتصاد السعودي ومؤسساته ومن ضمنها سوق الأسهم السعودية. فجميع الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية تعمل بصورة مباشرة أو غير مباشرة في السوق السعودية وتأخذ مشاريع من الدولة وتتأثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالإنفاق الحكومي. وتعتبر تصاريح ممثلي الدولة (وزراء أو نوابهم أو الشركات الحكومية مثل أرامكو والسعودية أو شبه الحكومية مثل سابك) مؤثرة في السوق سلبا أو إيجابا. ويكون السلب عادة ناجما من تراجع الإيرادات أو توقعات بتراجعها ناجمة من الظروف العالمية أو لأي ظروف أخرى. والإيجاب عادة من التوقعات بتراجع الإيرادات أو ترسية المشاريع أو زيادة الإقراض من طرف الدولة أو تكوين مشاريع مختلفة تدعم الاقتصاد المحلي ونموه. وبالتالي عندما تهتم وسائل الإعلام بمختلف المشاريع والتصريح للمسؤولين يتوقع أن تؤثر بصورة مباشرة في السوق وتحركاته.
وفي الفترة الماضية كان هناك تصريحان رئيسيان، الأول من وزير المالية والثاني من وزير البترول ويبدو أن هناك لبسا في فهم مقصودهما. ركز تصريح وزير المالية على أن الدولة سائرة في مشاريعها وستنفذ دون تأخير وأن أي تراجع في الدخل لن يؤثر حتى لو تم السحب من الاحتياطي، وكان الهدف هو تطمين الاقتصاد المحلي حول توافر القدرة والإمكانيات للعمل والاستمرار في اتجاهات الدولة. وقرار وزير البترول حول أن السعر الحالي فوق 112 دولارا مرتفع وأن 100 دولار سعر مناسب وبالتالي لو انخفض السعر فإن ذلك لن يؤثر نظرا لأن السعر المتوقع من طرفنا أقل.
حاليا وفي ظل الظروف العالمية وضغوطها تحوم التوقعات والنظرات حول تراجع الأسعار وانخفاض الإيرادات بالتالي للدولة. ويبدو أن المتعاملين في السوق نظروا للتصريحات من منظار سلبي مؤثر في السوق والاقتصاد المحلي مع أن هناك اختلافا من الغرض، والهدف من التصريح دعم إيجابي ولكن التفسير كان مخالفا ويحتمل العكس. بالطبع في فترة ظهور النتائج وهي فترة حرجة عادة ما يكون التفسير سلبيا والرؤية قاتمة والتخوف على أشده مما أثر سلبا في المتداولين ونظرتهم للسوق، والله أعلم.








 
قديم 12-10-2012, 06:46 AM   #11
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

اليوان يرتفع إلى أعلى مستوياته في 19 عاماً أمام الدولار ..

صندوق النقد يدعو الدول إلى الاستفادة من "اندفاعة" المصارف المركزية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كريستين لاغارد
بكين - وكالات الانباء
قفز اليوان الصيني إلى أعلى مستوياته في تسعة عشر عاما بعد تحركه دون مستوى 6.28 أمام الدولار، وذلك في ظل تكهنات بقيام صانعي السياسة بدعم النمو في ثاني أكبر اقتصادات العالم.
وكانت العملة الصينية قد ارتفعت 0.1% إلى 6.277 مقابل الدولار في نهاية التعاملات في شنغهاى، وذلك في أعقاب بلوغها 6.2761 الذي يعد أعلى نقاطها منذ عام 1993.
ويأتي هذا الارتفاع إلى مستوى قياسي جديد ليكون أعلى بنسبة 0.09% بالمقارنة مع السعر المرجعي الذي قام البنك المركزي بتعينه امس عند 6.3391، في الوقت الذي تكون فيه العملة لها حرية التحرك صعودا وهبوطا حول هذا المستوى في حيز لا يتجاوز 1.0%.
ويرى بعض المحللين أنه يبدو مفاجئا أن يتحرك اليوان بهذا الشكل، بينما لم يصل زخم نمو وتيرة الصادرات إلى وضعه المعتاد بعد، حيث من غير المألوف ان يتم رفع سعر صرف اليوان أمام الدولار بينما الأخير مرتفع في الأسواق العالمية.
ان ذلك يبدو متعارضا مع محاولات الصين لخفض العملة المحلية من أجل دعم المصدرين في الوقت يتباطأ في الطلب الخارجي، وهو ما دعا كوريا الجنوبية إلى خفض سعر الفائدة للمرة الثانية في أربعة شهور اليوم.
وخلال عام 2012 ارتفعت العملة الصينية 0.27% أمام الدولار ، فيما تشير التوقعات إلى انخفاضها كامل العام بنسبة 0.25% إلى 6.31.
من جهة اخرى دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد امس الدول الغربية الى الاستفادة من "الاندفاعة" التي ولدتها المصارف المركزية للتخفيف من الازمة الاقتصادية وذلك في اليوم الذي تعقد فيه كل من دول مجموعة السبع والبريكس قمتها المصغرة في العاصمة اليابانية.
ولدى افتتاحها الجمعية السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، اعربت لاغارد مرة اخرى عن قلقها من "الغموض" الذي يلف الانتعاش الاقتصادي ودفع بصندوق النقد الدولي الى خفض توقعاته الاقتصادية.
واعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في مؤتمر صحافي ان "التوصل الى انتعاش مستديم مهمة تزداد تعقيدا"، مركزة كما كان متوقعا على منطقة اليورو التي تبقى برأيها "مركز" الازمة.
ووسط هذه الدوامة، ستتمكن اليونان من الاستفادة من مهلة اضافية مدتها عامان لتنقية حساباتها العامة، كما رات لاغارد، في الوقت الذي يجري فيه تطبيق العديد من برامج التقشف في اوروبا.
وقالت لاغارد مبررة ذلك "بدلا من اجراء خفض مباشر وكبير (للعجز)، من المفضل احيانا منح مزيد من الوقت".
وفي جدولها لاقتصاد العالم، لفتت لاغارد مع ذلك الى "انباء جيدة" مصدرها المصارف المركزية -- البنك المركزي الاوروبي في اوروبا والاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة والبنك المركزي الياباني في اليابان -- التي وجهت "اشارات ايجابية" مع اجراءات الدعم الجديدة (شراء سندات وتليين الاجراءات النقدية...).
واضافت كريستين لاغارد ان "ذلك ولد اندفاعة يتعين الاستفادة منها لان ذلك بحد ذاته ليس كافيا"، داعية الحكومات الى ان تنوب عن المصارف في اوروبا وانما كذلك في الولايات المتحدة حيث يلوح افق مأزق مالي من الان وحتى نهاية العام.








 
قديم 14-10-2012, 07:58 AM   #12
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

حاول صندوق النقد الدولي أمس إزالة الغموض الذي يلف المناقشات حول سياسات التقشف في أوروبا خلال اجتماعه السنوي، داعيا الى تعزيز النمو بدون التخلي عن جهود خفض العجز العام.
وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد في مؤتمر صحافي: نقاشات عديدة جرت في هذا الشأن هذا الأسبوع في طوكيو، وما اعتبر في بعض الأحيان خلافاً بين صندوق النقد الدولي وبعض البلدان يتركز في الرؤية التي نكونها عن هذا الموضوع.
وتابعت: نعترف أن تصحيحات الميزانية تتمتع بمصداقية ضرورية في كل الاقتصادات المتقدمة، لكن وتيرة ونوعية الإجراءات يجب أن تحددا بدقة لكل بلد على حدة.
وتأكيداً لهذا الموقف، أعلنت لاغارد أنها تؤيد منح اليونان سنتين إضافيتين لتتمكن من تحقيق أهداف خفض العجز التي تريدها الجهات الدائنة الحكومية الممثلة بترويكا مالية.
من جهته، قال وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله: من الممكن مناقشة وتيرة خفض الديون الأوروبية لكن ليس مبدأها.
وأضاف: يمكننا الحديث عن وتيرة خفض الديون وليس عن المبدأ بحد ذاته، فنحن متفقون تماما مع الصندوق وخصوصا مع لاغارد على أن خفض الديون الكبيرة جدا على الأمد المتوسط أمر لابد منه، مؤكدا أنه ليس هناك اي خلاف في هذا الشأن.
وسعت واحدة من أهم هيئات الصندوق إلى الدفع باتجاه توافق؛ حيث رأت اللجنة المالية والنقدية للصندوق أن سياسة الميزانية في الدول الغنية يجب أن توجه بطريقة تشجع على النمو قدر الإمكان.
وقالت هذه الهيئة المكلفة تحديد التوجهات السياسية للصندوق إن إجراءات مهمة أعلنت لحل الأزمة وخصوصا في أوروبا لكن "تطبيقها فعليا وبدون تأخير أساسي لإعادة بناء الثقة".
ويعقد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اجتماعهما السنوي هذا الاسبوع في طوكيو.
وعبرت اللجنة المالية والنقدية التي يشارك فيها وزراء وحكام مصارف مركزية، عن ارتياحها "للتقدم الكبير" الذي تحقق في منطقة اليورو، لكنها أشارت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية.
وقد اعتبر وزير الخزانة الأميركي تيموتي غايتنر أن الاستراتيجية التي وضعها الأوروبيون للخروج من الأزمة "واعدة" لكن من المهم رؤية كيفية تطبيقها.
من جهته اعترف رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي أمس في طوكيو بأن الهيئة المقبلة للإشراف على المصارف الأوروبية لن تكون عملانية قبل "سنة ونيف".
وقال دراغي "قد يستغرق الأمر سنة ونيفا"، بينما كان الجدول الزمني المقرر لاطلاق هذه الأداة حدد موعد الأول من يناير 2013.
وكانت المفوضية الأوروبية قررت تكليف البنك المركزي الأوروبي الإشراف المصرفي على منطقة اليورو، لكن هناك خلافات بين الدول الأعضاء حول سقف عمل هذه المؤسسة، إذ إن المانيا ترغب في إبقاء المصارف الصغيرة تحت إشراف وطني.
وقال دراغي "سواء تحقق ذلك في الأول من يناير 2013 أو الأول من يناير 2014، بصراحة ليس هناك فارق كبير إذا كان التزام الدول ثابتاً وهذا هو المهم فعلا".








 
قديم 14-10-2012, 08:46 AM   #13
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله الفيصل أن استخدام الفوائض المالية السعودية في تقديم القروض والإعانات الخارجية تمكن من حماية الاقتصاد الوطني من التضخم، وأسهم في تعزيز ثقة المستوردين بالمنتجات المحلية الصنع، وأوجد للمملكة صوتا مؤثرا وقويا على الصعيد العالمي. وأوضح لـ«عكاظ» أن اقتصاد المملكة له قدرة استيعابية محددة للمبالغ التي تدار في داخله وزيادة حجم المبالغ دون رفع القدرة الاستيعابية ستقود بذلك إلى إحداث تضخم في الاقتصاد الوطني، ملمحا إلى حدوث ما يعرف بـ«التضخم المفرط» الذي يصاحب سرعة في تداول النقد بما يؤدي إلى انهيار العملة الوطنية. وقال: تخطت المملكة هذا الوضع بعدة حلول منها شراء سندات حكومية، وتقديم معونات ودعم المؤسسات الدولية. وأضاف: أصبح الاقتصاد العالمي مرتبط ببعضه وأي تأثير سلبي أو إيجابي له انعكاساته، وكل ما يؤثر على اقتصاد أمريكا، وأوروبا، ودول الشرق تصل تأثيراته في بعض الأحيان للمملكة لأننا نشتري منهم ونبيع إليهم.
ورأى أنه نتيجة هذا الترابط والتأثير استخدمت المملكة جزءا من فوائضها المالية في الإقراض والإعانة التي تكون ما بين سيولة مالية وعينيات مقدمة بحسب نوعية الجهة المستقبلة سواء كانت دولة أو منظمة تابعة للجهات المعتبرة عالميا أو للمؤسسات المالية الدولية التي تحتاج إلى قروض أو ودائع من أجل استخدامها في ما بعد لإقراض ودعم الدول المحتاجة. وشدد الأمير فيصل على ضرورة التفريق بين المساعدات المالية والهبات والودائع فالأخيرة تظل أموالا تابعة للمملكة، وتوضع في مؤسسات مالية دولية كدعم يمكن استخدامه في عمليات الإقراض الدولية. وعن الشق المتعلق بالمساعدات العينية الذي غالبا ما تقدم كمساعدات للدول المحتاجة أو للدول المنكوبة، فقال: في الآونة الأخيرة قدمت المملكة مشاريع وقروضا وتسهيلات مقابل تمكين الجهات المدعومة بشراء المنتجات المصنوعة سعوديا بأسعار تذهب أموالها في دعم الاقتصاد الوطني. وشدد على أن هذه الخطوة لها فائدتان مباشرتان إحدهما أن قيمة المشتريات تضخ مباشرة في الاقتصاد المحلي، والأخرى لها هدف تسويقي للمنتجات السعودية من أجل إدخالها في أسواق الدول المستقبلة وتداولها بطريقة تعزز ثقة المتعاملين في هذه المنتجات.








 
قديم 14-10-2012, 03:32 PM   #14
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

عقدت (اللجنة النقدية والمالية الدولية) التابعة لصندوق النقد الدولي اجتماعها السادس والعشرين و(لجنة التنمية) التابعة للبنك الدولي اجتماعها السادس والثمانين وذلك يوم السبت الموافق 27\11\1433هـ في طوكيو ، وقد ترأس وفد المملكة لهذه الإجتماعات معالي الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير الماية - محافظ المملكة في الصندوق والبنك .

وألقى معاليه كلمة في إجتماع ( اللجنة النقدية والمالية الدولية) تطرق فيها إلى الوضع الاقتصادي في المملكة والأوضاع الاقتصادية الدولية وأسواق البترول ، موضحا أن الاقتصاد السعودي حافظ على أداء قوي شمل جميع القطاعات ، وأن المملكة مستمرة في تعزيز هذا الأداء من خلال العمل على تنويع القاعدة الاقتصادية وتحسين الإنتاجية للمساهمة في ايجاد فرص عمل جديدة للمواطنين مع تهيئة المناخ المناسب لتحسين أداء القطاع الخاص ، وأشار معالية إلي المبادارات التي أطلقتها المملكة لرفع مستوى توظيف السعودين في القطاع الخاص المدعومة بتداير تستهدف تحسين المهارات والإنتاجية بواسطة التعليم والتدريب ، مؤكدا أن المملكة تعمل بشكل مكثف مع القطاع الخاص لضمان نجاح هذه المبادرة وعدم تأثيرها على تنافسية الاقتصاد السعودي، .

أما على صعيد المالية العامة فقد أوضح معالية أن السياسات المالية التي تبنيها المملكة لمواجهة تقلبات الدورة الاقتصادية قد مكنتها من تجاوز الانعكاسات السلبية الناتجة عن التذبذب في أسعار النفط ، وإستخدام الإيرادات النفطية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية بما في ذلك برامج الإسكان ودعم الباحثين عن العمل وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك على المدى المتوسط والطويل ، أما بالنسية للقطاع المصرفي فقد نوه معاليه بمتانة هذا القطاع الذي يتمتع بمستويات عالية من الرسملة والسيولة والربحية مشيرا إلي ان السياسات الرقابية والإشرافية المتبعة عززت من قدرة البنوك على مواجهة الصدمات .

وفي معرض حديثه عن وضع الاقتصاد اشار معاليه إلى ان التعافي الاقتصادي العالمي تكتنفه المخاطر نتيجة لإستمرار الازمة الاوروبية وتباطؤ النمو في الإقتصادات المتقدمه وكبرى الاقتصادات الناشئه.

وفيما يتعلق بالمواضيع المدرجة على جدول اعمال اللجنة فقد عبر معاليه عن تطلعه أن تتوصل المناقشات الجارية حول معادلة الحصص في صندوق النقد الدولي إلى نتائج عادلة وألا تؤدي إلى المزيد من الخفض للحصص التصويتية لدول المنطقة، كما حث معالية المسئولين في الصندوق على أن يكون التوظيف في الصندوق متوازنا تستفيد منه المملكة والدول العربية الأخرى.

كما ألقى معاليه كلمة في (لجنة التنمية) التابعة للبنك الدولي أشار فيها إلى أن الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي قد ألقت بظلالها على الدول النامية وأثرت على مستوى المعونات المقدمة لهذه الدول وهو ما قد يشكل عائقا امام تحقيق أهداف الألفية الانمائية، كما شدد معاليه في هذا الاطار على تكاتف المجتمع الدولي لمساعدة الدول النامية وعلى الأخص الدور العام الذي تلعبه بنوك التنمية متعددة الاطراف وفي مقدمتها البنك الدولي .
وفي معرض تعليقه على المواضيع المطروحة لمناقشات لجنة التنمية، أوضح معاليه بأن موضوع التوظيف يعد من أهم الموضوعات في جدول اعمال لجنة التمنية ، وتزيد اهميته في الوقت الراهن في ظل الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد العالمي وما يصاحبها من إرتفاع في معدالات البطالة.

وأختتم معاليه كلمته مشيرا إلى موضوع إدارة مخاطر الكوارث وإلى الدور الاستباقي الهام الذي يمكن ان يلعبه البنك الدولي وشركاء التمنية الآخرون لمنع وقوع الكوارث والتعامل معها حال وقوعها ، وتعزيز قدرات الدول النامية للتعامل مع هذه المخاطر ، كما قدم معالية شكره لحكومة اليابان لمبادرتها في إستضافة حوار "سنداى" الذي تناول طرق التعامل مع إدارة الازمات والكوارث








 
قديم 14-10-2012, 04:30 PM   #15
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

قالت نعمت شفيق نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي إن اجتماعات المسؤولين الماليين لدول العالم في مستهل الأسبوع أسفرت عن رؤية أكثر وضوحا لما يتعين على أوروبا والولايات المتحدة والأسواق الناشئة لتفادي حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد العالمي.

وأضافت شفيق في مقابلة مع رويترز يوم الأحد، إن الستة أشهر القادمة ستكون حاسمة كي تأخذ الحكومات إجراءات. وقالت: "التحدي الآن هو سياسات التنفيذ .. إنه التحدي نفسه في أوروبا وفي الولايات المتحدة وفي الأسواق الناشئة."

وأفرزت اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين تحذيرا واضحا من أن النمو العالمي يتباطأ تحت وطأة غموض اقتصادي كبير.

ويتعلق الغموض بمدى سرعة القادة الأوروبيين في العمل على إقرار برنامج شراء السندات من جانب البنك المركزي الأوروبي وما إذا كانت الولايات المتحدة ستتغلب على الخلافات السياسية لتفادي معضلة مالية تتمثل في ضرائب مرتفعة وخفض حاد للإنفاق الحكومي بداية العام القادم.

وستجري ألمانيا انتخابات في العام القادم بينما ستشهد الولايات المتحدة الانتخابات الرئاسية وستجرى تغييرات في القيادة الصينية - تحدث مرة كل عشر سنوات - بعد أسابيع. وستجرى انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو حزيران 2014.

وقالت "ستسنح فرص سياسية في جميع الدول في وقت ما .. نظرا لأننا نعرف ما ينبغي عمله عندما تسنح تلك الفرص فإن على صانعي السياسات سرعة انتهازها والانتهاء من هذه الإجراءات."

وفي الوقت الحاضر فإن لدى الدول فهما أوضح للقيود التي تعمل في إطارها والخطوات التي ينبغي أخذها.

وقالت "هناك اتفاق بشأن ما نحتاجه على صعيد مكونات حل أزمة منطقة اليورو وهي جميعها مطروحة للنقاش. ما نحتاجه في الولايات المتحدة واضح.

"مسألة الأسواق الناشئة أكثر تعقيدا نظرا لأن ما نحتاج إليه في الصين يختلف عما نحتاجه في البرازيل والهند."

وأضافت أن صندوق النقد الدولي يضطلع بدور مهم لضمان تنفيذ الدول لتعهداتها. ووضع الصندوق قائمة بما ينبغي القيام به للدول الأعضاء ولنفسه على مدى الستة أشهر القادمة.








 
قديم 15-10-2012, 09:41 AM   #16
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

وأضافت شفيق في مقابلة مع رويترز يوم الأحد، إن الستة أشهر القادمة ستكون حاسمة كي تأخذ الحكومات إجراءات. وقالت: "التحدي الآن هو سياسات التنفيذ .. إنه التحدي نفسه في أوروبا وفي الولايات المتحدة وفي الأسواق الناشئة."








 
قديم 15-10-2012, 09:42 AM   #17
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أي انتكاسة في الاقتصاد العالمي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للحق كلمة مشاهدة المشاركة
وأضافت شفيق في مقابلة مع رويترز يوم الأحد، إن الستة أشهر القادمة ستكون حاسمة كي تأخذ الحكومات إجراءات. وقالت: "التحدي الآن هو سياسات التنفيذ .. إنه التحدي نفسه في أوروبا وفي الولايات المتحدة وفي الأسواق الناشئة."
الله يكفينا شركم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الاقتصاد والتخطيط: لست قلقاً على الاقتصاد السعودي.. والرهن العقاري أصبح ضرورة ناصر6152 الأسهـــم السعـــوديــــه 3 03-04-2012 01:50 PM
الاقتصاد السعودي مرتبط بالاقتصاد العالمي والأزمة المالية لم تؤثر في السوق المحلية القناص المحترف1 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 29-09-2011 12:32 PM
تباطؤ الاقتصاد العالمي فرصة للاقتصاد السعودي محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 4 02-09-2011 05:47 PM
كبير الاقتصاديين بالبنك الأهلى السعودي: الاقتصاد العالمي سيدخل حتما في مرحلة تباطؤ لك محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 5 17-08-2011 11:55 PM
ستاندرد آند تشارتر": الاقتصاد السعودي سيقود تعافي الاقتصاد العالمي السوق بخير الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-05-2009 07:59 AM








الساعة الآن 05:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.