بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2012, 07:28 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-10-2012, 07:28 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي اثنين في المئة أول من أمس وأنهت الأسبوع متراجعة 2.5 في المئة، في الوقت الذي طغت فيه تداعيات الاقتصاد العالمي الهش وغموض أزمة الديون الأوروبية على أي آثار إيجابية لتقرير الوظائف الأميركية الذي جاء أفضل من المتوقع. وأنهى الخام الأميركي للعقود تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) الأسبوع متراجعاً 2.31 دولار، بينما أنهى تعاملات أول من أمس منخفضاً 1.83 دولار ليبلغ عند التسوية 89.88 دولار للبرميل، بعدما راوح بين 89.01 و91.71 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت وأنهت الأسبوع على خسائر طفيفة نتيجة تداعيات الاقتصاد العالمي الهش وتأخر شحنات النفط من بحر الشمال واضطرابات في الشرق الأوسط تهدد بتعطيل الإمدادات. وأنهى خام برنت للعقود تسليم تشرين الثاني الأسبوع بخسائر بلغت 37 سنتاً أو 0.33 في المئة، في حين خسر خلال الجلسة الأخيرة في سوق لندن 56 سنتاً، أو 0.50 في المئة، ليبلغ 112.02 دولار للبرميل عند التسوية بعدما راوح بين 110.54 و113.05 دولار.

إلى ذلك اكتشفت شركة النفط المكسيكية الحكومية «بيمكس» حقلاً نفطياً جديداً في أعماق مياه خليج المكسيك تقدر احتياطاته بـ 125 بليون برميل، كما اعلن الرئيس فيليبي كالديرون أول من أمس. ويقع الحقل، الذي أطلق عليه اسم «سوبريموس 1» على عمق نحو 2900 متر ويؤكد قدرة حوض «سنتورون برديدو» (الحزام المفقود) المقدر بـ 13 بليون برميل. وكان كالديرون أعلن في 29 آب (أغسطس) الماضي اكتشاف اول حقل في هذه المنطقة وهو بئر «تريون 1» مع احتياطات تراوح بين 250 و400 مليون برميل.

وأشار إلى ان هذه الاكتشافات ستسمح للمكسيك بزيادة إنتاجها السنوي من النفط بمقدار الثلث، في حين تراجع الإنتاج في السنوات الأخيرة من 3.2 مليون برميل يومياً عام 2006 إلى 2.55 مليون العام الماضي بسبب تدهور الإنتاج في بئر «كانتاريل» في جنوب خليج مكسيكو. وتشكّل شركة «بيمكس» المصدر الرئيس للعائدات المكسيكية بنحو 45 بليون دولار سنوياً، وقد تفتح العام المقبل رأس مالها أمام القطاع الخاص للمرة الأولى منذ تأميم النفط المكسيكي عام 1938.

إلى ذلك أعلنت «مؤسسة الغاز الوطنية الكورية الجنوبية» (كوغاز) فوزها بمشروع أنابيب غاز قيمته 127 مليون دولار في العراق، كما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن الشركة. وأوضحت ان الاتفاق يتضمن بناء خطين متوازيين لأنابيب الغاز، الأول للغاز الطبيعي والثاني للغاز الطبيعي المسال في شمال العراق في إقليم كركوك في منطقة بيجي، لافتة إلى ان أعمال الحفر وتوصيل الأنابيب، التي يبلغ طولها 110 كيلومترات، ستبدأ قبل نهاية الشهر الجاري بعد توقيع المؤسسة على الاتفاق مع «المؤسسة العراقية لأنابيب البترول»، في حين يُنتظر ان يكتمل المشروع في تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

وأعلنت مصادر مأذون لها ان «متويفا انتربريزز»، وهي مشروع مشترك بين «رويال داتش شل» و «أرامكو السعودية»، قد تستأنف تشغيل وحدة معطلة لتقطير الخام تبلغ طاقتها 325 ألف برميل يومياً في مصفاة بورت أرثر، التابعة لها في تكساس والتي تصل طاقتها إلى 600 ألف برميل يومياً، في موعد أبكر من المتوقع. ولفتوا إلى ان إصلاحات أسرع من المتوقع للأنابيب وأجزاء أخرى من الوحدة قد تعني إعادة تشغيلها في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، أي قبل شهر على الأقل من الموعد الذي تستهدفه «موتيفا»، في حين أشارت ناطقة باسم الشركة إلى أنها ما زالت تتوقع إعادة تشغيل الوحدة بداية عام 2013.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع
http://www.sahmy.com/t265273.html


 


قديم 09-10-2012, 01:34 PM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

عقدت لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم اجتماعها الـ 31 بمقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ، برئاسة معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي.

وقال معاليه في كلمته الافتتاحية للجنة إن العام الحالي شهد تطورات بترولية عالمية كبيرة قامت دول مجلس التعاون خلالها بدور مؤثر وهام وارتفعت أسعـار البترول في شهر مارس إلى مستويات لم تصل إليها منذ عام 2008 مما قد يؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي وخاصة اقتصادات الدول النامية والناشئة، كما قد يؤثر سلباً على الطلب العالمي على البترول.

وأوضح معاليه أن دول مجلس التعاون لها موقع اقتصادي عالمي مهم تستفيد من نموه وتتضرر عند انكماشه وقد بذلت دولنا جهوداً كبيرة، من أجل إعادة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وهذا ما تحقق بالفعل، فقد عاد الاستقرار وعادت أسعار البترول إلى مستويات مناسبة للدول المستهلكة والمنتجة، وللاقتصاد العالمي ونموه، وقد استمررنا في سياسة طمأنة السوق، وتوفير الإمدادات عند الحاجة، والحد من التذبذب العالي في الأسعار خلال الأشهر التالية، وحتى يومنا هذا".

وأشار المهندس النعيمي إلى أنه على المستوى المحلي استمرت دول مجلس التعاون في تشييد صناعة بترولية قوية ومنوعة تهتم بالعمليات اللاحقة بما فيها الصناعات البتروكيميائية بأنواعها ومستوياتها المختلفة مع تنويع مصادر الطاقة والتركيز على الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة ، إضافة الى استمرارها في التنسيق والتعاون والاندماج فيما بينها في جوانب البترول والطاقة ضمن الجوانب الاقتصادية الأخرى.

ونوه وزير البترول والثروة المعدنية في كلمته بجهود دولة قطر لاستضافة مؤتمر الأطراف الثامن عشر لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو الذي سيعقد في الدوحة الشهر القادم، معربا عن ثقته بأنه سيكون مؤتمراً ناجحاً كعادة دولة قطر في التميز عند تنظيم المؤتمرات الدولية. وقال المهندس إبراهيم النعيمي أن جدول الأعمال الذي سيتم مناقشته اليوم دليل صريح على استمرار التعاون والتنسيق والتكامل بين دولنا ،متمنياً لاجتماع اللجنة النجاح وتحقيق تطلعات شعوب دول مجلس التعاون.








 
قديم 09-10-2012, 11:48 PM   #3
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن شركة أرامكو السعودية اكتشفت حقل غاز جديد في شمال المنطقة المغمورة من البحر الأحمر على بعد 26 كيلو متراً شمال غرب ميناء ضبا.

وأضاف إن الغاز تدفق بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم عند اختبار مكمن الوجه في بئر "شعور" على عمق 17700 قدم، كما تدفق الغاز بمعدل 5.2 مليون قدم مكعب قياسية في اليوم في اختبار آخر على عمق 17275 قدما.

وأفاد المهندس النعيمي أن الشركة ستستمر في تقييم كميات الغاز في هذه البئر لمكامن إضافية، وسيتم حفر مزيد من الآبار لتحديد هذا الحقل.

يذكر أن مدينة ضبا تقع على ساحل البحر الأحمر وتبعد 180 كيلومترا جنوب غرب مدينة تبوك








 
قديم 10-10-2012, 01:11 AM   #4
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء إن من المرجح أن تنتج السعودية نحو عشرة ملايين برميل يوميا من النفط في أكتوبر تشرين الأول وذلك تمشيا مع إنتاج الشهر الماضي، وذلك حسبما ذكرت رويترز.

وكان النعيمي يرد على أسئلة الصحفيين عن حجم إنتاج أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في سبتمبر أيلول وفي أكتوبر.

وأضاف أن السعودية مستعدة لتلبية الطلب وأنها قادرة على إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا لكن السوق العالمية لا تحتاج هذا القدر.

وقال النعيمي في وقت سابق اليوم: إن أسعار النفط تراجعت إلى مستوى لا يعرقل النمو الاقتصادي العالمي. وأبلغ النعيمي وزراء الطاقة بمجلس التعاون الخليجي في اجتماع بالرياض أن السوق عادت للاستقرار مجددا والأسعار تراجعت لمستويات مناسبة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء وكذلك لنمو الاقتصاد العالمي.








 
قديم 10-10-2012, 05:00 PM   #5
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

النعيمي: مقترح عمان لإنشاء سوق خليجية للنفط والغاز أحيل إلى لجنة خاصة

الخليجيون يطمئنون العالم : قادرون على ضبط الأسعار




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
م. علي النعيمي في حديث مع وزير النفط العماني خلال أعمال اجتماع وزراء النفط في الرياض أمس. تصوير: إقبال حسين

أحال وزراء النفط الخليجيون مقترحا عمانيا يقضي بإنشاء سوق خليجية مشتركة للطاقة والغاز إلى لجان مختصة لدراسته بصورة أكثر عمقا، من قبل مختصين في أسواق البترول وأسعار المشتقات.
وأكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن مثل هذه الموضوعات أحيل الكثير منها للدراسات المعمقة من قبل لجان مختصة في أسواق البترول وأسعار المشتقات لدراستها بما فيها استراتيجية البترول واستراتيجية الإعلام، وكلها أحيلت لهذه اللجان لدراستها، مشيرا إلى أن تقريب أسعار المشتقات البترولية بين دول المجلس قد تم إحالته للدراسة من قبل اللجان المختصة التي ستعنى بمحاولة تقريب الأسعار. وأوضح وزير البترول السعودي في تصريح عقب اختتام اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت أمس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، أن دول مجلس التعاون لها موقع اقتصادي عالمي مهم تستفيد من نموه وتتضرر عند انكماشه، وبذلت دولنا جهودا كبيرة، من أجل إعادة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وهذا ما تحقق بالفعل.
وزاد "لقد عاد الاستقرار وعادت أسعار البترول إلى مستويات مناسبة للدول المستهلكة والمنتجة، وللاقتصاد العالمي ونموه، وقد استمررنا في سياسة طمأنة السوق، وتوفير الإمدادات عند الحاجة، والحد من التذبذب العالي في الأسعار خلال الأشهر التالية، وحتى يومنا هذا". وأشار المهندس النعيمي إلى أنه على المستوى المحلي استمرت دول مجلس التعاون في تشييد صناعة بترولية قوية ومنوعة تهتم بالعمليات اللاحقة بما فيها الصناعات البتروكيميائية بأنواعها ومستوياتها المختلفة مع تنويع مصادر الطاقة والتركيز على الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، إضافة إلى استمرارها في التنسيق والتعاون والاندماج فيما بينها في جوانب البترول والطاقة ضمن الجوانب الاقتصادية الأخرى. وفي جانب آخر أكدت السعودية على لسان النعيمي أمس، أن لديها قدرة إنتاجية فائضة تمثل احتياطيا يمكّن من تلبية الطلب الحالي أو المستقبلي في السوق الدولية مشيرا إلى أنه من المهم إبقاء أسعار النفط خاضعة لعوامل الطلب ومنع أي شح في المعروض، وهو ما تقوم به المملكة ودول مجلس التعاون والدول المنتجة الأخرى. وأوضح أن السعودية لديها فائض من الإنتاج النفطي ولديها القدرة لتلبية الطلب في حال وجدت الضرورة لذلك، وللمملكة قدرة لإنتاج 12 مليون برميل من النفط يوميا بيد أن الطلب العالمي لا يحتاج لذلك حاليا، وإذا "أنتجنا نحو عشرة ملايين برميل فيبقى لدينا 2.5 مليون برميل احتياطي".
وتوقع النعيمي أن حجم الإنتاج السعودي من النفط يدور حاليا حول العشرة ملايين برميل من النفط والإنتاج يتغير حول هذا الرقم حسب حاجة السوق الدولية. وقال: "إن لدى دول مجلس التعاون سياسة عامة تهدف إلى المحافظة على إنتاج البترول والمساهمة في استقرار السوق الدولية وهي سياسة متبعة عامة، ولدينا إجراءات معمول بها وهي محاولة تلبية احتياج السوق الدولية من النفط، لكي لا يكون هناك شح في المعروض، وذلك لأن سبب التذبذب في ارتفاع أسعار البترول أو انخفاضها هو النقص أو الزيادة في المعروض "ونحاول أن نكون معتدلين بيد أن الأهم هو تلبية حاجة المستهلك".
وحول منصب الأمين العام لمنظمة الأوبك والترشيحات للمنصب أفاد معالي وزير البترول والثروة المعدنية بأن هناك أربعة مرشحين للمنصب وفي 22 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري سيكون هناك ظهور للأربعة مرشحين معربا عن أمله في أن تختار اللجنة التي ستقوم باستعراض الأربعة مرشحين الأصلح للمنظمة في الفترة المقبلة. وقال: "إن مرشح السعودية لمنصب الأمين العام لمنظمة الأوبك يعد من بين أفضل المرشحين للمنصب. وحول عمليات تهريب مشتقات البترول بين بعض الدول الخليجية، بسبب تفاوت الأسعار أوضح المهندس علي النعيمي أن عمليات التهريب مناط بها الأجهزة المختصة في جميع الدول التي تضع الحلول المناسبة لها، لمنع تلك العمليات التي تستهدف فوارق الأسعار فيما بين الدول الخليجية. وبين النعيمي أن العام الحالي شهد تطورات بترولية عالمية كبيرة، قامت دول مجلس التعاون خلالها بدور مؤثر وهام وارتفعت أسعـار البترول في شهر آذار (مارس) إلى مستويات لم تصل إليها منذ عام 2008 مما قد يؤثر سلبا في الاقتصاد العالمي، خاصة اقتصادات الدول النامية والناشئة، كما قد يؤثر سلبا في الطلب العالمي على البترول.








 
قديم 13-10-2012, 10:16 AM   #6
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

انخفاض واردات تركيا من النفط الإيراني في سبتمبر

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن العالم قد يشهد تراجعا تدريجيا لأسعار النفط خلال السنوات الخمس المقبلة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة مع ارتفاع الإنتاج بشدة في العراق وأميركا الشمالية. ولم تعد أرقام متوسط نمو الاستهلاك تتخطى 1.2% سنويا بدلا من 1.3% في السابق، بسبب تدهور الاقتصاد العالمي.

وخفضت الوكالة، التي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن سياسات الطاقة، توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط للفترة بين 2011 و2016 بواقع 500 ألف برميل يوميا، مقارنة بتقريرها السابق في ديسمبر 2011، إذ إن الطلب على النفط سيرتفع من 89.79 مليون برميل يوميا هذه السنة إلى 94.54 مليونا في 2016.

ونتيجة لذلك، سيقل الضغط على أوبك لإنتاج مزيد من النفط، ولن تضطر المنظمة لضخ أكثر من 31 مليون برميل يوميا حتى عام 2017 لتلبية الطلب العالمي فيما أنتجت أوبك ما بين 31 و32 مليون برميل يوميا هذا العام.

وأضافت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أن "إعادة النظر في المعطيات السابقة ونموا اقتصاديا أدنى مما كان متوقعا، قادا إلى تخفيض يناهز نصف مليون برميل يوميا في 2012" وإلى تخفيض مماثل للفترة من 2011 إلى 2016.

وقالت وكالة الطاقة في تقرير التوقعات متوسطة الأجل لسوق النفط "تم خفض توقعات النمو الاقتصادي في الفترة التي يشملها التقرير مع استمرار المخاوف بشأن الديون في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لاسيما في منطقة اليورو. وحتى الصين التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الطلب في العقد الماضي تظهر عليها علامات التباطؤ".

وأضافت "القراءات تشير إلى تراجع تدريجي للأسعار خلال تلك الفترة".
وفي تقريرها السابق في ديسمبر 2011 توقعت وكالة الطاقة نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 8% بين 2010 و2016، لكنها قالت إنها تتوقع تحسن الإمدادات في الأسواق مقارنة بالأعوام السابقة.

وبعد 10 أشهر، ترسم الوكالة صورة لمعروض أكثر وفرة وتقول إن الطلب على النفط سينمو بأقل من 7% حتى 2017 حيث سيبلغ 95.7 مليون برميل يوميا.
وبعد صدور التقرير، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت أكثر من دولار للبرميل أمس. وهبط سعر خام برنت 1.34 دولار إلى 114.37 دولارا للبرميل.

وفي سياق متصل، أفادت بيانات من خدمة رويترز أيه.آي.اس لايف لرصد السفن ومصدر ملاحي أن واردات تركيا من النفط الإيراني تراجعت إلى نحو 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر الماضي بعد ارتفاعها في أغسطس السابق.

واستوردت شركة توبراش التركية الحكومية لتكرير النفط شحنتين تبلغ كل منهما 140 ألف طن وشحنة تضم 145 ألف طن في سبتمبر. وجرى تحميل النفط من ميناء سيدي كرير بمصر الذي يقع عند نهاية خط أنابيب سوميد الذي يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط.

وأظهرت بيانات تركية رسمية ارتفاع الواردات بشدة في أغسطس إلى أكثر من 221 ألف برميل يوميا بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في عدة سنوات في يوليو.
وكان حظر الاتحاد الأوروبي لاستيراد النفط الإيراني قد دخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو واستهدف أيضا قطاع التأمين على النقل البحري.







 
قديم 14-10-2012, 08:07 AM   #7
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

تسببت شركة أرامكو الخميس الماضي في إحداث أعطال تقنية في عدد من السيارات في محافظة الأحساء بعد تعبئة عدد من الصهاريج المخصصة لوقود 95 بالديزل.
وأكد الناطق الأمني في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي ورود بلاغين إلى شرطة الرقيقة وبلاغ لشرطة الصالحية عن وقود يشتبه أنه مختلط بمادة أخرى ما تسبب في عطل المركبة، مشيراً إلى أنه تم ضبط البلاغ تمهيداً لإشعار فرع وزارة التجارة لاستكمال اللازم بحكم الاختصاص.
وعلمت "الرياض" أن فرع التجارة بالأحساء تلقى بلاغات من عدد من المواطنين يفيدون بتكرار نفس المشكلة، وشملت شكاوى المواطنين نحو ثماني محطات للوقود.
فيما أبلغت "أرامكو" المحطات التي قامت بتعبئة الصهاريج الخميس الماضي بحدوث خطأ وأكدت عليهم بإيقاف تعبئة البنزين 95.
وأفاد مواطنون أنهم فوجئوا فور تعبئتهم لسيارتهم بعدم تمكنها من التحرك، ما أثار شكوكهم في الوقود ليخبرهم المتخصصون أن البنزين مختلط بمادة أخرى.








 
قديم 15-10-2012, 10:27 AM   #8
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: أسعار النفط تراجعت 25 في المئة خلال أسبوع

قدر خبراء نفطيون في السعودية أن يشهد الربع الأول في 2013 نزولا في أسعار برميل النفط، مستبعدين ملامسته للخطوط الحمراء، حيث من المتوقع أن يصل سعر البرميل نحو الـ85 دولار كمتوسط سعري خلال العام والذي يعتبر مقبولا وآمنا بالنسبة للسعودية والدول النفطية الخليجية الأخرى، وذلك لضمان عدم خفض قدراتها على التصدير النفطي.

ويرى الخبراء أن المخاطر التي قد تنعكس إبان نزول الأسعار على دخل الحكومات المصدرة للنفط، وسيكون مطلع العام المقبل متوسط السعر العادل في حالة عدم حدوث أي تداعيات على السياسات الدولية نحو 85 دولارا للبرميل مما يعطي للدول الخليجية مؤشرا إيجابيا على وارداتها والتي حددت السعر العادل بما لا يقل عن 85 دولارا للبرميل.

وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبد العزيز بن صقر، رئيس مجلس الإدارة في مركز الخليج للأبحاث، لـصحيفة «الشرق الأوسط»: أن «دول الخليج رتبت ميزانياتها على أن يفوق سعر البرميل نحو الـ85 دولارا لذلك فإن أي انخفاض دون هذا الرقم سينعكس على الدخل الحكومي بطبيعة الحال ويؤثر على مساعداتها للدول الأخرى».

وأضاف بن صقر: «نشاهد هذه الأيام التباطؤ العالمي في النمو خاصة في أوروبا والصين والهند الذي ينعكس في التباطؤ الاستهلاكي، كما أن الولايات المتحدة أصبحت حاليا تستخدم الغاز مما يقلل من الاستهلاك النفطي».

وأضاف رئيس مجلس الإدارة في مركز الخليج للأبحاث: «من المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضا في بداية الربع الأول من العام المقبل، وسيتم تحديد النزول التدريجي خلال العامين المقبلين، من خلال ما إذا كان الشتاء قارسا أم لا ومدى العرض والطلب وحجم الصادرات الروسية».

وبحسب مصدر في وزارة البترول السعودية فإن المملكة تستهلك حاليا ثلاثة ملايين برميل يوميا ويتم تصدير الباقي، وفي حال استمرار هذه المعدلات المرتفعة من نمو استهلاك الطاقة محليا ستصل حتما إلى النتيجة التي ستنخفض قدرتها على تصدير النفط تدريجيا، وحدوث مثل هذا الأمر سيؤثر سلبا على العائدات النفطية التي لا يزال الاعتماد عليها شبه كامل، في تمويل عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعتبر المعدلات الفردية لاستهلاك الطاقة في السعودية من أعلى المعدلات العالمية، إذ تتفوق على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها وقد نما معدل استهلاك الطاقة في السعودية خلال العقد الميلادي الماضي وبداية العقد الحالي، حتى بلغ أكثر من 6 في المائة سنويا، وهو معدل يزيد على ضعف متوسط معدل نمو الناتج المحلي خلال نفس الفترة.

من جهته قال المحلل المالي والمختص بشؤون الطاقة مازن بن تركي السديري رئيس الدراسات والبحوث في «الاستثمار كابيتال»: «قد لا أوافق بعض المحللين في التوقعات والمبالغة في الأسعار وأعتقد أن السعر الطبيعي بنحو 95 دولارا لبرميل النفط و105 دولارات للبرنت، فالآن نرى أن السعر يقف عند 92 للبرميل وهو السعر العادل أيضا، في المقابل لا تزال الدول لديها طاقات في النمو، وقد يحصل نزول خلال العام المقبل دون الـ85 دولارا للبرميل، ولكن لن تنخفض الأسعار دون المتوسط، لذلك لا يمكن القول بوجود القلق إطلاقا نظرا للتباطؤ الحالي».

وأشار السديري: «لن تأثر التذبذبات السعرية النفطية حاليا في السلع الواردة خليجيا خاصة في السعودية مقارنة بانعكاس العملات على الدول الخليجية، في ظل وجود القدرة المالية اللازمة لاتخاذ وتنفيذ الاستثمارات اللازمة لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من النفط والغاز، وأيضا البدء بمشاريع الطاقة الشمسية لتحل بصورة متزايدة محل الوقود».

يأتي ذلك بعد أن توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجعا تدريجيا لأسعار النفط في السنوات الخمس المقبلة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة مع ارتفاع الإنتاج بشدة في العراق وأميركا الشمالية.

وخفضت الوكالة التي تقدم المشورة لـ28 دولة صناعية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للفترة بين 2011 و2016 بواقع خمسمائة ألف برميل يوميا. ونتيجة لذلك سيقل الضغط على إنتاج «أوبك» ولن تضطر المنظمة لضخ أكثر من 31 مليون برميل يوميا حتى 2017.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسعار العقارات تراجعت 35% cv1 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 5 15-05-2012 08:17 PM
ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات بنسبة 20 في المئة (عيوني حزينه)   السيـــــارات 0 27-11-2010 06:39 AM
أسعار البولي بروبلين في أوروبا تنخفض بمقدار 200 يورو للطن خلال أسبوع محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 5 28-09-2010 08:47 PM
المؤشر يواصل تراجعة لليوم الثانى على التوالى وسط تداولات هي الأدنى خلال شهر فبراير nawaf_k s a الأسهـــم السعـــوديــــه 4 18-02-2009 02:51 PM
أسعار النفط khalid2006sa الأسهـــم السعـــوديــــه 2 17-03-2006 01:30 AM








الساعة الآن 04:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.