بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



انسحاب شركات مساهمة من نظام «التصويت عن بُعد»

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2012, 09:54 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking انسحاب شركات مساهمة من نظام «التصويت عن بُعد»

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-10-2012, 09:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسبب ارتفاع تكلفة الاشتراك

انسحاب شركات مساهمة من نظام «التصويت عن بُعد»








اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الحميضي

انسحبت شركات سعودية مساهمة من تطبيق نظام التصويت الإلكتروني على جمعياتها العمومية، الذي بُدئ العمل به اختياراً في آذار (مارس) 2011، وذلك نظراً لتواضع الجدوى منه وارتفاع تكاليف الاشتراك فيه، والتي تصل إلى 60 ألف ريال سنوياً.
وهنا قال رؤساء شركات ومتخصّصون: إنه ورغم مُضي نحو عامين على تطبيق نظام التصويت الإلكتروني على الجمعيات العمومية، الذي أُقر بهدف جذب عدد كبير من المساهمين إليها وتوسيع مشاركتهم في اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة، وتحقيق النصاب القانوني فيها، إلا أن التجارب الميدانية أثبتت عدم جدواه.

كشفت مصادر في قطاع الشركات السعودية المساهمة، أن عددا من شركات القطاع تعتزم الانسحاب من نظام التصويت الإلكتروني ''عن بعد'' في الجمعيات العمومية الذي يستقطع من الشركة الواحدة نحو 60 ألف ريال، وذلك بعد انتفاء جدواها على الجمعيات، بالنظر إلى عدم تفاعل كثير من المساهمين مع النظام.
وجاء ذلك، رغم مضي نحو عامين على تطبيق نظام التصويت الإلكتروني على الجمعيات العمومية، بهدف جذب عدد كبير من المساهمين إليها وتوسيع مشاركتهم في اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة، وتحقيق النصاب القانوني فيها.
وتشير المعلومات إلى أن إيرادات ''تداول'' من نظام ''تداولاتي'' يبلغ 46.8 مليون ريال سنويا بالنظر إلى تقاضيها 300 ألف ريال من كل شركة مدرجة، إلى جانب تحصيلها نحو 9.3 مليون ريال من نظام التصويت الإلكتروني في حال تطبيقه على جميع الشركات.
من جهته، طالب بندر الحميضي نائب رئيس اللجنة الوطنية للشركات المساهمة في ''غرفة الرياض'' بكسر حاجز احتكار ''تداول'' على إدارة الجمعيات، وخلق بيئة مناسبة في جو تنافسي، لخفض قيمة التكلفة في التصويت ''عن بعد''، مشيرا إلى أن نظام التصويت ''عن بعد'' لم يخدم الشركات، وأن غالبية الشركات تتجه للاستغناء عنه باعتباره غير مجد.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.السهلي


فيما رأى الدكتور محمد السهلي أستاذ محاسبة في جامعة الملك سعود أن التصويت الإلكتروني ساهم في حل عقد الجمعيات العمومية بنصاب جيد من المرة الأولى.
وزاد ''التصويت الإلكتروني يخدم الشركات، ولكن قد يؤثر في نشاطها إذ كان المصوتون متفرقين، ويعملون بطريقة عشوائية، هناك شركات بنيت منذ زمن وفيها مصالح وتعارض مصالح.. لذا يجب أن يكون التصويت مرشدا، وألا تصبح العامة تتحكم في الخاصة''.
يذكر أن خدمة التصويت عن بعد في الجمعيات العمومية للشركات المساهمة، والمقدمة ضمن منظومة خدمات ''تداولاتي'' الجديدة، بدأت خلال عام 2011، في عدد من الجمعيات العمومية، إن هيئة السوق المالية تسعى للتوسع في مشروع التصويت الإلكتروني للشركات المدرجة في السوق السعودية، أو جعله ملزما للشركات الخاسرة (التي تقل قيمتها الدفترية عن عشرة ريالات) من التداول حفاظا على أموال المساهمين، وحماية للاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن توجه مدخرات الأفراد نحو الشركات الناجحة سيزيد من تطورها ونجاحها، وهذا مطلب تدعمه الدولة لتفعيل الاستثمار في السوق المالية، إلا أن هناك معارضات في هذا الشأن.
وأبلغت مصادر محاسبية في وقت سابق، أن مساعي حثيثة للشركات الكبيرة المدرجة في سوق الأسهم السعودية ومجالس إدارتها تعمل على إحباط نجاح مشروع التصويت الإلكتروني في جمعياتها العمومية، بغية تحييد قوة تأثير صغار المساهمين في القرارات والمشاركة في صنع توجهات الشركات.
وقالت المصادر في حينها: ''هناك جهد كبير تبذله الشركات الكبيرة، لإعاقة نجاح تطبيق خدمة التصويت عن بعد في الجمعيات العمومية للشركات المساهمة، والمقدمة ضمن منظومة خدمات ''تداولاتي'' الجديدة، خصوصا بعد نجاح تطبيق الخدمة خلال عام 2011، في عدد من الجمعيات العمومية، ونجاحها في إشراك صغار الملاك في صياغة توجهات تلك الشركات''.
وكانت شركة السوق المالية السعودية (تداول) قد أطلقت في الـ 17 من آذار (مارس) 2011 منظومة خدمات ''تداولاتي'' الجديدة، التي تضم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية الجديدة، لتلبية الاحتياجات المختلفة للمستثمرين والشركات المساهمة، مثل تقارير ملكية الأوراق المالية والتصويت الإلكتروني وتقارير الأرباح.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
انسحاب شركات مساهمة من نظام «التصويت عن بُعد»
http://www.sahmy.com/t265210.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حق جميع الاسهم تصعد والناس تسعد لكن ليس من حقنا ان نسعد او اسهمنا تصعد darwish الأسهـــم السعـــوديــــه 10 23-08-2011 04:12 PM
د. التويجري: نتطلع إلى تطبيق نظام التصويت الالكتروني عن بعد في الجمعيات العمومية لجمي abogala الأسهـــم السعـــوديــــه 3 15-10-2009 01:26 AM
مؤسسة النقد تحدد موعد انسحاب شركات التأمين غير المرخصة من السوق ا ولدجهينة الأسهـــم السعـــوديــــه 1 12-01-2008 04:54 AM
أسباب تقنية وليس الخوف من الخسائر وراء انسحاب شركات التأمين محمد غانم الغامدي الأسهـــم السعـــوديــــه 7 05-10-2007 09:33 PM
4 شركات راح تسعد ملاكها خلال ثلاثة أسابيع بالكثير!!!!! وجه السعد الأسهـــم السعـــوديــــه 4 12-11-2005 02:42 PM








الساعة الآن 04:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.