بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2012, 07:48 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-10-2012, 07:48 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

صندوق النقد بين طلب دعم دول الخليج والامتناع عن إعطاء دور أكبر لها في الإدارة




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
أمام الدور الاقتصادي لدول الخليج فإن إصلاحات صندوق النقد لإعطاء الدول الناشئة بما في ذلك السعودية دوراً أكبر في إدارة الصندوق مازالت تتعثر.

حسن العالي من المنامة
قبيل ساعات من مشاركتها في الاجتماع المشترك بين محافظي البنوك المركزية ووزراء المال الخليجيين في الرياض صباح اليوم، قالت كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو مجموعة مؤثرة ومستمرة في أداء دورها في الاستقرار خلال الأزمة المالية العالمية.
وقالت لاغارد إنه ليس سراً أن السعودية على وجه الخصوص قد أدت دورا رئيساً في صندوق النقد الدولي في الأوقات الحرجة، وكانت مساهماً كبيراً جداً لا سيما خلال أزمة النفط كما أسهمت بـ15 مليار دولار في موارد الصندوق، وأنا واثقة أنه في الوقت الذي سأبدأ حملتي لجمع الموارد للصندوق هذا الشتاء أن السعودية على وجه الخصوص ستكون هناك، وسوف تكون أحد الأعضاء المساهمين في رفع موارد الصندوق.
وهناك شبه اتفاق عالمي سواء وسط المؤسسات الدولية العالمية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أو في الأوساط الدولية العالمية على أن الأحداث التي شهدها العالم خلال الأعوام الماضية كان من المتوقع أن تؤدي إلى نتائج كارثية على سوق النفط العالمية، إلا أن الجهود الحثيثة التي بذلتها دول الخليج المنتجة للنفط في زيادة الإمداد، والتعويض عن تراجع الإنتاج في مناطق أخرى، قد حالت دون وصول أسعار النفط العالمية إلى المستويات التي قد تؤدي إلى اندلاع أزمة اقتصادية عالمية. وقد عملت دول الخليج على ضمان عدم حدوث أزمة نفط وركود اقتصادي عالمي جراء الاضطرابات التي شهدها العالم العربي مؤخرا.
وخلال العام الجاري، قدمت دول مجلس التعاون الخليجي إشارات واضحة على استعدادها لزيادة الإمداد، وسرعة الوفاء بهذه الوعود التي التزمت بها كل من السعودية، والإمارات، والكويت لتجنيب الاقتصاد العالمي هذا السيناريو المدمر. وأثبتت قدرات إنتاج النفط العربية مدى قوتها وسط الاضطرابات الكبيرة التي شهدتها المنطقة.
وبالإشارة إلى الدور الذي تلعبه دول المنطقة في تحفيز الاقتصاد العالمي، بينت إحصائيات أنه خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة وحتى الأول من شباط (فبراير) الماضي، اشترت الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) التي تشكل دول مجلس التعاون غالبيتها، سندات الخزانة الأمريكية بأكثر من 43 مليار دولار، ما أدى إلى زيادة إجمالي أصولها إلى 258,8 مليار دولار.
وحسبما اتضح من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الأخيرة، فإن ضخ استثمارات هائلة من دول مصدرة للنفط والصين في الولايات المتحدة وأسواق أوروبية وآسيوية، قد أثر في السيولة المالية العالمية وأسعار الفائدة وأداء الأسواق المالية العالمية.
مقابل تعظيم هذا الدور الاقتصادي العالمي لدول مجلس التعاون، وهو موضوع يجب إثارته في لقاء مديرة صندوق النقد الدولي مع المسؤولين الماليين والاقتصاديين الخليجيين، إلا أن إصلاحات الصندوق المفترض أن تعطي وزنا أكبر للبلدان الناشئة بما في ذلك السعودية ما زالت تتعثر.
وللبدء في تطبيق هذه الإصلاحات التي تم تبنيها في 2010، يجب أن تصادق عليها 113 من الدول الأعضاء الـ188، ما يمثل 85 في المائة من حقوق التصويت في مجلس الإدارة.
وحسب آخر تقرير لصندوق النقد الدولي فإن 105 دول فقط تمثل 66,1 في المائة من حقوق التصويت وافقت عليه. والولايات المتحدة التي تملك حق النقض مع 16,7 في المائة من الأصوات، هي البلد الوحيد في مجموعة الثماني الذي لم يطرح الموضوع للمصادقة البرلمانية.
وكان الصندوق بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008، قد بدأ اعتماد مجموعة من الإصلاحات وتغيير بعض السياسات لتتناسب مع وضعية وهيكلية الاقتصاد العالمي، وهي تطول بشكل أساسي كيفية إدارة الموارد وتشكيلة المجلسين التنفيذي والإداري للصندوق. كما عدل أيضاً نظام الحصص التي من شأنها تغيير القوة التصويتية للبلدان الأعضاء، حيث إنه منذ إنشاء الصندوق هيمنت مجموعة محددة من الدول على عملية صناعة سياسات الصندوق لتركز القوة التصويتية في يديها. وقد كان توزيع الحصص في رأسمال الصندوق يتسم بعدم العدالة بين دول العالم المختلفة، خصوصاً الدول الفقيرة.
وقد تعمق هذا الاعتقاد بعد نشوب أزمة عام 2008 التي أثبتت فشل صندوق النقد الدولي في رصد الأزمة، ما دفعه للمطالبة بسلطة عامة أكبر وأوسع نطاقاً لعملياته كمنظم للاقتصاد العالمي. ويتجلى ذلك في سعيه إلى تغيير دوره التقليدي من تحليل وتوجيه الاقتصادات العالمية إلى دور أكثر خصوصية بحيث يصبح مشرفاً ومنظماً أساسياً للاقتصاد العالمي. ومع أن أساس اهتمام الصندوق يبقى في الاقتصاد الكلي، إلا أن صندوق النقد الدولي يسعى كذلك إلى مراقبة بعض الشركات العالمية الكبرى للحفاظ على الاقتصاد العالمي. وهذه الأمور تبرز أهمية إيجاد توازنات جديدة في إدارة الصندوق.
والجزء الأكبر من الإصلاحات المعتمدة سيكون في نظام الحصص حيث سيتم تعزيز حصص البلدان النامية والصاعدة بما في ذلك السعودية. مع الإشارة إلى أن هذه الإصلاحات سوف تنعكس على المجلس التنفيذي للصندوق (الذي يضم 24 عضواً يمثلون دولاً أو مجموعة من الدول) حيث قرر المجلس أن الدول الأوروبية ذات الاقتصادات المتقدمة سوف تخسر مقعدين في الصندوق لتمنح هذه المقاعد للدول النامية. كما أصبح المجلس التنفيذي ينتخب بالكامل بدلاً من اعتماد مزيج من الأعضاء المنتخبين والمعينين. ودخل هذا التعديل الإداري حيز التنفيذ في آذار (مارس) 2011 بعد تعديل أحكام النظام الأساسي للصندوق من قبل 117 عضواً يمثلون نسبة 85 في المائة من القوة التصويتية للبلدان الأعضاء.
كما أدت عملية المراجعة الرابعة عشر للحصص في الصندوق إلى تغير واضح في حصص الدول الأعضاء في الصندوق. ومن بين أكثر عشر دول في العالم استفادت من النظام الجديد، ارتفعت حصة روسيا بسبب النمو القوي الذي تتمتع به، تلتها السعودية التي ارتفعت حصتها بسبب الزيادة الكبيرة في احتياطاتها، ثم الصين والهند والبرازيل التي ازدادت حصصها بسبب ارتفاع معدلات النمو في ناتجها المحلي الإجمالي.
أما من بين أكثر عشر دول التي تعرضت للخفض في حصصها فهي الولايات المتحدة واليابان نتيجة تراجع دورهما في الاقتصاد العالمي، بينما تراجعت حصص فرنسا وألمانيا بسبب تراجع صافي تدفقات رؤوس الأموال، أما الدول الأخرى فيعود الانخفاض في حصصها إلى تراجع مجموعة متغيرة من العوامل المحددة للحصص.
إن تردد أو عرقلة العملية الهادفة إلى إعادة توازن المؤسسة لصالح الدول الصاعدة من قبل الولايات المتحدة أصبح أمرا غير مفهوم أو مقبول. دون موافقتها فإن الإصلاح المزدوج الذي تم التصويت عليه نهاية عام 2010 لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ، فالولايات المتحدة عندما نشبت أزمة عام 2008 سارعت إلى دعم بروز دور قمة العشرين لتحمل من خلالها المسؤولية لكافة الدول ذات الاقتصادات الرئيسة المشاركة في علاج الأزمة التي عانتها في الدرجة الأولى.
من البديهي أن يترتب على قبول هذه الدول بكل طواعية تحمل هذه المسؤولية أن يكون لها دور أكبر في رسم ملامح الاقتصاد العالمي لما بعد الأزمة، فلا يمكن أن توافق الدول الصاعدة على دفع ضريبة مساهمتها في علاج الأزمة العالمية في الولايات المتحدة والغرب دون أن تترتب على ذلك حقوق لها، وهو أمر منطقي لنجاح عملية الإنقاذ الجماعي للاقتصاد العالمي يجب على الولايات المتحدة تفهمه وقبوله.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر
http://www.sahmy.com/t265185.html


 


قديم 06-10-2012, 07:50 AM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

تساهم بمبلغ 15 مليار دولار

لاغارد: صندوق النقد الدولي واثق من استمرار دعم المملكة لموارده

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كريستين لاغارد
واشنطن - واس
أوضحت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، هي مجموعة مؤثرة خاصة البلدان المنتجة للنفط، التي لديها بالفعل وهي مستمرة في أداء دورها في الاستقرار خلال الأزمة المالية العالمية، وقالت لاغارد من مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن في مقابلة حصرية مع الصحافة العربية الليلة الماضية إن هذا هو بالتأكيد الحال مع المملكة العربية السعودية ومعظم الدول المنتجة للنفط في المنطقة بعد اتجاه المملكة العربية السعودية لتحقيق الاستقرار، والحد من التقلبات.
وعندما سئلت عن الدور الذي يمكن أن تضطلع به المملكة العربية السعودية في صندوق النقد الدولي على وجه التحديد في المستقبل، أجابت لاغارد: "إنه ليس سراً أن المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص قد أدت دورا رئيسياً في صندوق النقد الدولي في الأوقات الحرجة، وكانت مساهماً كبيراً جداً حتى بالنسبة للأوقات الحرجة، ولا سيما خلال أزمة النفط ، وأنا واثقة أنه في الوقت الذي سابدء حملتي لجمع الموارد للصندوق هذا الشتاء أن المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ستكون هناك وسوف تكون أحد الأعضاء المساهمين من أجل رفع موارد الصندوق.
ولذلك فحينما أشار صديقي( وزير المالية) إبراهيم العساف إلى أن المملكة العربية السعودية ستساهم ب 15 مليار دولار، لم أتفاجأ لأنه تقليد للمملكة العربية السعودية بأن تكون شريكاً وأن تكون متواجدة في الأوقات الصعبة". وأكدت لاغارد حينما سئلت عما اذا كانت هناك خطة لزيادة عدد الموظفين السعوديين في صندوق النقد الدولي بأن ذلك يحدث ، مضيفةً: "لدينا في الواقع لأول مرة مدراء سعوديون ، ونحن نبحث عن إقتصاديين من البلدان العربية ، ولكن معظم الاقتصاديين تحديداً من المملكة العربية السعودية أيضاً".









 
قديم 06-10-2012, 10:13 AM   #3
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

وقالت لاغارد إنه ليس سراً أن السعودية على وجه الخصوص قد أدت دورا رئيساً في صندوق النقد الدولي في الأوقات الحرجة، وكانت مساهماً كبيراً جداً لا سيما خلال أزمة النفط كما أسهمت بـ15 مليار دولار في موارد الصندوق، وأنا واثقة أنه في الوقت الذي سأبدأ حملتي لجمع الموارد للصندوق هذا الشتاء أن السعودية على وجه الخصوص ستكون هناك، وسوف تكون أحد الأعضاء المساهمين في رفع موارد الصندوق.








 
قديم 06-10-2012, 11:55 AM   #4
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

وهناك شبه اتفاق عالمي سواء وسط المؤسسات الدولية العالمية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أو في الأوساط الدولية العالمية على أن الأحداث التي شهدها العالم خلال الأعوام الماضية كان من المتوقع أن تؤدي إلى نتائج كارثية على سوق النفط العالمية،








 
قديم 06-10-2012, 01:25 PM   #5
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

ولن يتم اعطاء العرب اي دور








 
قديم 07-10-2012, 10:18 PM   #6
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

وخلال العام الجاري، قدمت دول مجلس التعاون الخليجي إشارات واضحة على استعدادها لزيادة الإمداد، وسرعة الوفاء بهذه الوعود التي التزمت بها كل من السعودية، والإمارات، والكويت لتجنيب الاقتصاد العالمي هذا السيناريو المدمر. وأثبتت قدرات إنتاج النفط العربية مدى قوتها وسط الاضطرابات الكبيرة التي شهدتها المنطقة








 
قديم 09-10-2012, 07:55 AM   #7
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

وحسبما اتضح من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الأخيرة، فإن ضخ استثمارات هائلة من دول مصدرة للنفط والصين في الولايات المتحدة وأسواق أوروبية وآسيوية، قد أثر في السيولة المالية العالمية وأسعار الفائدة وأداء الأسواق المالية العالمية








 
قديم 10-10-2012, 02:52 AM   #8
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

ولذلك فحينما أشار صديقي( وزير المالية) إبراهيم العساف إلى أن المملكة العربية السعودية ستساهم ب 15 مليار دولار، لم أتفاجأ لأنه تقليد للمملكة العربية السعودية بأن تكون شريكاً وأن تكون متواجدة في الأوقات الصعبة".








 
قديم 10-10-2012, 02:53 AM   #9
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للحق كلمة مشاهدة المشاركة
ولذلك فحينما أشار صديقي( وزير المالية) إبراهيم العساف إلى أن المملكة العربية السعودية ستساهم ب 15 مليار دولار، لم أتفاجأ لأنه تقليد للمملكة العربية السعودية بأن تكون شريكاً وأن تكون متواجدة في الأوقات الصعبة".

حلوة وقووووووية مرة كلمة صديقي







 
قديم 10-10-2012, 02:57 AM   #10
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

أزمة اليورو سببها عدم وجود مؤسسات فعالة وعلى الخليجيين أخذ العبرة

لاغارد ل«الرياض»: النظرة العامة لمستقبل الاقتصاد السعودي إيجابية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
لاغارد ..

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد تباطؤ نمو القطاع غير النفطي في المملكة، نتيجة لتباطؤ الحفز المالي، لكن هذا النمو - على حد قولها - سيظل مرتفعاً وفقاً للمعايير التاريخية حيث يتوقع له أن يكون في حدود 6.5 بالمائة و5.6 بالمائة للعامين 2012 و2013 على التوالي.
وأشارت لاغارد إلى أن المملكة تلعب دوراً استراتيجياً مهماً في الاقتصاد العالمي، إذ إنها الدولة الوحيدة التي تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم فهي صاحبة الدور المركزي في سوق النفط العالمية. كما أن المملكة تعتبر من الداعمين الكبار لصندوق النقد الدولي.
ولفتت مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن النظرة العامة لمستقبل الاقتصاد السعودي للعام الحالي والمقبل 2013 تظل إيجابية، موضحة أن الاقتصاد السعودي يسجل نمواً في القطاع غير النفطي وموازنات خارجية وداخلية كبيرة ومستوى تضخم مستقر.
وأشارت إلى أن جهود المملكة المتجددة لمعالجة القضايا الإجتماعية التي تشمل المبادرات لزيادة عدد الوظائف وخلق فرص عمل أمام المواطنين السعوديين والمصادقة على قانون الرهن العقاري لتحقيق النمو في قطاع السكن والإسكان تجد كل ترحيب وتقدير، مؤكدةً أن ارتفاع إنتاج النفط وكذلك ارتفاع اسعاره لأكثر من 100 دولار للبرميل أديا إلى ضمان استمرار فائض مالي كبير داخلياً وخارجياً. وتحدثت لاغارد عن العملة الخليجية الموحدة مشددةً على ضرورة وجود مؤسسات فعالة لضمان اتساق السياسات بين الدول الأعضاء وكذلك آلية لتنسيق الاستجابات السياسية في حالة مواجهة الاتحاد ككل أو أي من أعضائه لضغوط معتبرة تلك المؤسسات العنصر الحاسم في قيام أي اتحاد نقدي أو اقتصادي. واعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي أن كثيراً من الأسباب التي أدت إلى الأزمة الأخيرة في منطقة اليورو تعود لهذه المسائل حيث إن السياسات المالية لكل دولة عضو غير متجانسة، كما أن الاطار المؤسسي لإدارة الأزمات غائباً في الأساس، وهكذا فإن الأزمة الأخيرة في منطقة اليورو يمكن أن ينظر إليها كتأكيد على أهمية وجود المؤسسات والأطر السياسية الصحيحة لضمان تحقيق الفوائد من قيام اتحاد نقدي.








 
قديم 10-10-2012, 03:33 AM   #11
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

حذّر صندوق النقد الدولي، من أن يعرّض أي تأخير في تعامل صنّاع القرار في منطقة اليورو والولايات المتحدة مع تحدياتهما المالية العاجلة، الاقتصاد العالمي لانهيار حاد العام المقبل. ولفت إلى أن الدول العربية ستكون الأكثر تأثراً بهذا الاحتمال الكارثي إلى جانب معظم الاقتصادات الصاعدة الرئيسة، خصوصاً الصين والهند فضلاً عن دول منطقة اليورو.
وشكّل التحذير العنصر الأهم في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الذي نشره الصندوق أمس، وسيكون موضع نقاش في الاجتماعات السنوية المشتركة لوزراء المال ومحافظي المصارف المركزية في الدول الأعضاء في المؤسسات المالية العالمية (صندوق النقد والبنك الدولي)، المقرر عقدها في طوكيو الجمعة والسبت المقبلين.
وظهرت خطورة التحذير وجديته، بملاحظة خبراء الصندوق أن الأوضاع المالية المتأزمة في منطقة اليورو وأميركا، والشك في مدى جدية صنّاع القرار إزاء مسألة التعامل معها في الوقت المناسب، تقف وراء الغموض المستفحل الذي يعوّق حركة الانتعاش الاقتصادي، ما دفعهم إلى تعديل توقعات النمو العالمي هذه السنة والعام المقبل، تراجعاً إلى مستوى الكساد. إذ بعدما كان الصندوق توقع في تموز (يوليو) الماضي، في تحديث مفاجئ للآفاق الاقتصادية، نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5 في المئة هذه السنة، وارتفاعها إلى حدود 4 في المئة عام 2013، رجح في تقريره الجديد ألا يزيد متوسط النمو في العامين على 3.4 في المئة، وهو أداء هزيل تضعه غالبية الاقتصاديين في حدود الكساد.
وعزا المستشار الاقتصادي في الصندوق أوليفيه بلانشار، التباطؤ «المخيب للآمال» في وتيرة الانتعاش الاقتصادي في الدول المتقدمة، إلى «سياسات التقشف المالي وضعف النظم المالية والمصارف». لكن شدد على أن «أجواء الغموض التي تغذيها المخاوف في شأن قدرة صنّاع القرار الأوروبيين على السيطرة على أزمة اليورو وإخفاق صنّاع السياسات الأميركيين حتى الآن في التوصل إلى اتفاق على خطة لمعالجة العجز المالي والمديونية، هي بالتأكيد عوامل حيوية في هذا المجال».
واعتبر أن الأثر السلبي لغموض السياسات الأوروبية والأميركية على النمو لم ينحصر في الاقتصادات المتقدمة، بل تعداها إلى الاقتصادات الصاعدة والنامية عبر القناتين التجارية والمالية». وأشار إلى خفض الصندوق توقعات النمو للعام المقبل في المجموعة الأولى، من 2 في المئة في نيسان (أبريل) الماضي إلى 1.5 في المئة حالياً، والهبوط بتوقعات النمو في الثانية من 6 إلى 5.6 في المئة.
ومع بقاء منطقة اليورو في نطاق الركود أو على حافته هذه السنة والعام المقبل، واستبعاد أي تحسن في أداء الاقتصاد الأميركي عن وتيرة لا تتعدى 2 في المئة، توقع تقرير الآفاق العالمية الجديد استمرار تباطؤ نشاط الاقتصاد الصيني ليصل إلى 7.8 في المئة هذه السنة، منخفضاً من 9.2 في المئة عام 2011، قبل أن يتسارع في شكل طفيف إلى 8.2 في المئة عام 2013. ولا تختلف الحال كثيراً بالنسبة إلى الهند، إذ يتوقع تحسن أدائها إلى 6 في المئة العام المقبل، مرتفعاً من 4.9 في المئة هذه السنة.
لكن خبراء الصندوق شددوا على أن توقعاتهم المعدلة وعلى رغم هزالتها، تقوم على افتراضين يتلخصان في وفاء صنّاع القرار الأوروبيين والأميركيين بالتزاماتهم تجاه أوضاعهم المالية، محذرين من ان «يعرّض عدم تحقيق أي من هذين الافتراضين الاقتصاد العالمي لانهيار حاد».
واستناداً إلى خريطة توضح مقدار تأثر بلدان العالم بأزمات المال الحادة في الاقتصادات المتقدمة، ستتعرّض الدول العربية المتوقع أن يرتفع متوسط نمو اقتصاداتها من 3.3 في المئة عام 2011 إلى 5.3 في المئة هذه السنة، لينخفض إلى 3.3 في المئة عام 2013، لصدمة خارجية ضخمة تقتطع أكثر من 2.5 في المئة من نموها القياسي في المدى المتوسط.








 
قديم 10-10-2012, 03:35 PM   #12
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

حذر صندوق النقد الدولي من أنه في حال غياب تدابير حاسمة وعاجلة، فإن البنوك الأوروبية قد تحتاج إلى بيع أصول تتراوح بين 2.8 إلى 4.5 تريليون دولار حتى نهاية عام 2013.

يأتي هذا في الوقت الذي أشار فيه تقرير للمؤسسة الدولية صدر في أبريل/نيسان وشمل عينة من 58 بنكا من كبرى المصارف في الإتحاد الأوروبي أنها سوف تقلل أصولها بحوالي 2.2 إلى 3.8 تريليون دولار خلال الفترة بين الربع الثالث عام 2011 إلى الربع الرابع عام 2013.

ونوه تقرير اليوم إلى أعباء نقص الإئتمان والحاجة إليه، والتي تلقي بثقلها على الدول الطرفية في منطقة اليورو، والتي تعاني في الأصل من عبء ديونها، وهو ما يساهم في هروب رؤس الأموال من تلك الدول إلى نظيرتها المركزية في قلب المنطقة.

هذا بالطبع يدفع تكاليف الإقتراض إلى الإرتفاع ويزيد الفجوة بين من "يملكون" ومن "لا يملكون" في دول منطقة اليورو، في الوقت الذي وجد فيه التقرير ان المخاطر التي يتعرض لها الإستقرار المالي العالمي قد زادت.

كما حذر من فشل صناع السياسة في منطقة اليورو في سن تدابير اضافية لإستعادة الثقة، وما ينتج عنه من تداعيات سلبية قد تؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة ائتمان، وما يتبع ذلك من ركود اقتصادي.

وحث الصندوق أيضا في تقريره صانعي السياسات في المنطقة إلى ضرورة العمل بسرعة من أجل خفض الديون الحكومية والعجز، وذلك بطريقة تدعم النمو، مع تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، وتنظيف القطاع المصرفي من أعباء قروضه الرديئة للقضاء على اشكالية هروب رؤوس الأموال.








 
قديم 11-10-2012, 11:53 AM   #13
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

صندوق النقد يطالب بمزيد من الوقت لحل أزمة اليورو

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

طوكيو - رويترز:
2012-10-11 10:50:51


أكدت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي اليوم الخميس إنه ينبغي منح الدول الأوروبية التي تواجه صعوبات مثل اليونان واسبانيا المزيد من الوقت لخفض عجز الميزانية.
والدولتان في قلب أزمة منطقة اليورو إذ تواجه اليونان صعوبة في تنفيذ برنامج لخفض الدين في حين تقترب اسبانيا من طلب مساعدات للتعامل مع ديونها بعد أن حصلت بالفعل على خط ائتمان بقيمة مئة مليار يورو لدعم بنوكها في يونيو الماضي.
وقالت لاجارد في مؤتمر صحفي في طوكيو "بدلا من القيام بكل شيء في وقت واحد أحيانا يكون من الأفضل، نظرا للظروف وحقيقة أن العديد من الدول تنفذ مجموعة مماثلة من السياسات في وقت واحد بهدف خفض العجز، يكون من الأفضل منح بعض الوقت". وأضافت "هذا ما طالبت به للبرتغال وهذا ما طالبت به لاسبانيا وهذا ما نطلبه لليونان حيث قلت مرارا أن عامين إضافيين مطلوبان للبلاد لتواجه فعليا برنامج الدعم المالي الذي تجري دراسته."
ومن المنتظر صدور تقرير البرنامج اليوناني الذي تعده مجموعة الترويكا التي تضم المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وقال مسؤولون أوروبيون يوم الاثنين الماضي أن خلافات ظهرت داخل منطقة اليورو ومع صندوق النقد بشأن أفضل السبل للمضي قدما. خاصة بشأن ما إذا كان يتعين أن تحصل اليونان على مهلة في جهودها لخفض العجز.
وتتعرض اسبانيا كذلك لضغوط إذ قال الصندوق وبنك اسبانيا المركزي وعدد من الاقتصادات إن التوقعات الاقتصادية التي وضعت على أساسها الحكومة تقديرات الميزانية لعام 2013 كانت متفائلة بشكل مبالغ فيه ما يعرض البلاد لخطر عدم الوفاء بالمستوى المستهدف للعجز. وتوقع الصندوق أن ينكمش الاقتصاد الاسباني بمعدل 1.3 بالمئة العام المقبل بالمقارنة مع توقعات بانكماش 0.5 بالمئة استخدمت في وضع الميزانية.








 
قديم 12-10-2012, 06:44 AM   #14
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: دور السعودية في إدارة صندوق النقد مازالت تتعثر

اليوان يرتفع إلى أعلى مستوياته في 19 عاماً أمام الدولار ..

صندوق النقد يدعو الدول إلى الاستفادة من "اندفاعة" المصارف المركزية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كريستين لاغارد
بكين - وكالات الانباء
قفز اليوان الصيني إلى أعلى مستوياته في تسعة عشر عاما بعد تحركه دون مستوى 6.28 أمام الدولار، وذلك في ظل تكهنات بقيام صانعي السياسة بدعم النمو في ثاني أكبر اقتصادات العالم.
وكانت العملة الصينية قد ارتفعت 0.1% إلى 6.277 مقابل الدولار في نهاية التعاملات في شنغهاى، وذلك في أعقاب بلوغها 6.2761 الذي يعد أعلى نقاطها منذ عام 1993.
ويأتي هذا الارتفاع إلى مستوى قياسي جديد ليكون أعلى بنسبة 0.09% بالمقارنة مع السعر المرجعي الذي قام البنك المركزي بتعينه امس عند 6.3391، في الوقت الذي تكون فيه العملة لها حرية التحرك صعودا وهبوطا حول هذا المستوى في حيز لا يتجاوز 1.0%.
ويرى بعض المحللين أنه يبدو مفاجئا أن يتحرك اليوان بهذا الشكل، بينما لم يصل زخم نمو وتيرة الصادرات إلى وضعه المعتاد بعد، حيث من غير المألوف ان يتم رفع سعر صرف اليوان أمام الدولار بينما الأخير مرتفع في الأسواق العالمية.
ان ذلك يبدو متعارضا مع محاولات الصين لخفض العملة المحلية من أجل دعم المصدرين في الوقت يتباطأ في الطلب الخارجي، وهو ما دعا كوريا الجنوبية إلى خفض سعر الفائدة للمرة الثانية في أربعة شهور اليوم.
وخلال عام 2012 ارتفعت العملة الصينية 0.27% أمام الدولار ، فيما تشير التوقعات إلى انخفاضها كامل العام بنسبة 0.25% إلى 6.31.
من جهة اخرى دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد امس الدول الغربية الى الاستفادة من "الاندفاعة" التي ولدتها المصارف المركزية للتخفيف من الازمة الاقتصادية وذلك في اليوم الذي تعقد فيه كل من دول مجموعة السبع والبريكس قمتها المصغرة في العاصمة اليابانية.
ولدى افتتاحها الجمعية السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، اعربت لاغارد مرة اخرى عن قلقها من "الغموض" الذي يلف الانتعاش الاقتصادي ودفع بصندوق النقد الدولي الى خفض توقعاته الاقتصادية.
واعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في مؤتمر صحافي ان "التوصل الى انتعاش مستديم مهمة تزداد تعقيدا"، مركزة كما كان متوقعا على منطقة اليورو التي تبقى برأيها "مركز" الازمة.
ووسط هذه الدوامة، ستتمكن اليونان من الاستفادة من مهلة اضافية مدتها عامان لتنقية حساباتها العامة، كما رات لاغارد، في الوقت الذي يجري فيه تطبيق العديد من برامج التقشف في اوروبا.
وقالت لاغارد مبررة ذلك "بدلا من اجراء خفض مباشر وكبير (للعجز)، من المفضل احيانا منح مزيد من الوقت".
وفي جدولها لاقتصاد العالم، لفتت لاغارد مع ذلك الى "انباء جيدة" مصدرها المصارف المركزية -- البنك المركزي الاوروبي في اوروبا والاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة والبنك المركزي الياباني في اليابان -- التي وجهت "اشارات ايجابية" مع اجراءات الدعم الجديدة (شراء سندات وتليين الاجراءات النقدية...).
واضافت كريستين لاغارد ان "ذلك ولد اندفاعة يتعين الاستفادة منها لان ذلك بحد ذاته ليس كافيا"، داعية الحكومات الى ان تنوب عن المصارف في اوروبا وانما كذلك في الولايات المتحدة حيث يلوح افق مأزق مالي من الان وحتى نهاية العام.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق النقد العربي يدعو الى قياس إدارة المخاطر في البنوك وتعزيز الرقابة عليها محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 13-05-2012 10:44 PM
صندوق النقد الدولي يحذر البنوك السعودية من القروض الكبيرة yahia2000002 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 22-04-2012 10:44 PM
صندوق النقد يتوقع تحقيق السعودية ارتفاعا في الإنفاق وفائضا في الموازنة خلال 2012 Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 3 23-12-2011 02:46 PM
صندوق النقد: قدرات السعودية كبيرة في توفير الوظائف والسكن وامتصاص صدمات الأسواق darwish الأسهـــم السعـــوديــــه 4 23-08-2011 10:46 PM
@ صندوق النقد يستثني السعودية من مخاطر تراجع البورصات@@ وليد المالكي الأسهـــم السعـــوديــــه 1 14-09-2006 01:15 AM








الساعة الآن 02:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.