بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2012, 12:35 AM   #1
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



Talking خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-10-2012, 12:35 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ






اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
أدى ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي إلى ظهور الكثير من الدعوات لمقاطعتها تعبيراً عن عدم الرضا، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 25 % إلى 40 % في بعض الأنواع ، مما دفع العديد من الأسر القيام بحملة عبر المواقع الاجتماعية "الفيس بوك وتويتر" باسم "خلوها تعفن" كنوع من التعبير عن غضبهم ورفضهم للزيادة، بيد أن السؤال الأهم الآن إلى متى يمكن الاستمرار في هذه المقاطعة وهل سيكون لها أثر في خفض السعر أم أنها ستكون مجرد مرحلة تسبق استسلام المستهلك للسعر الجديد؟
نعم للمقاطعة

عبّر عددٌ من المستهلكين عن استيائهم من الارتفاع في أسعار الدواجن، وقالت نورة ربة منزل : راتب زوجي 5000 ريال وعلينا العديد من الالتزامات، وقد استغنينا عن اللحم بعد ارتفاع سعره واكتفينا بالدواجن، وتساءلت ماذا سنفعل الآن بعد ارتفاع سعر الدجاج؟ وكيف أستطيع كربة أسرة أن أوفّر من راتب زوجي إيجار شقة وقسط سيارة ومصاريف دراسة ومصاريف التغذية الشهرية في ظل موجة الغلاء الموجودة؟

وتابعت: أنا مع المقاطعة إذا حققت الفائدة المرجوة منها، متسائلة عن دور وزارة التجارة في مراقبة الأسعار، وأيضاً دور جمعيات حماية المستهلك في التعامل مع هذه الأزمات الطارئة.

وحمّل الموظف عبد الله الغامدي وزارة التجارة مسؤولية مراقبة الأسعار، وحماية المواطنين من جشع التجار، مبدياً أسفه لعجزه عن شراء اللحوم والدواجن في الفترة القادمة، وقال: راتبي 6000 ريال ولدي خمسة أبناء، حيث أحتاج إلى دجاجتين في كل وجبة أي بمثابة 40 ريالاً يومياً لوجبة واحدة، أملاً أن تأتي المقاطعة بثمارها وتستطيع أن تخفف العبء على الأسرة.

ارتفاع مفاجئ

وكانت "سبق" قد تجولت في الفترة السابقة للوقوف على آراء العاملين في قطاع التجزئة، حيث أفاد عمر سعيد مشرف مبيعات في أحد المراكز بأنهم أبلغوا بزيادة الأسعار بشكل مفاجئ، مبررين الزيادة بزيادة أسعار الأعلاف.

وأضاف أن الطلب على الدواجن انخفض بشكلٍ نسبي في اليومين الماضيين، إلا أنه لم يتأثر كثيراً بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم، وعن رأيه في مبدأ المقاطعة قال: من الصعب أن تستمر لفترات طويلة حيث لا توجد بدائل أمام المجتمع، موضحاً أن هناك تفاوتاً في ارتفاع الأسعار من محافظة لأخرى ضارباً المثل بمدينة جدة التي حظيت بزيادة تجاوزت 25 % ، كما زاد سعر الدجاج المجمد من 10 ريالات إلى 14 ريالاً، مما أثار ذعراً عند المستهلك.

خسائر فادحة

حذّر المفكر الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني من خطورة المقاطعة قائلاً: إن مقاطعة شراء اللحوم والدجاج تؤدي إلى عواقب وخيمة، وسوف يتكبد التجار خسائر تصل بالمليارات، كما تؤدي إلى تلف المواد الغذائية وتنذر بخسائر مادية فادحة، داعياً التاجر السعودي للمحافظة على الأسعار حتى يقبل المواطن على الشراء.

ورداً على سؤالٍ عن أسباب ارتفاع الأسعار أجاب القحطاني: أسعار الغذاء بشكلٍ عام مرتفعة، ويرتبط اللحم والدجاج بعناصر إنتاج أخرى كالحبوب والمياه، لافتاً إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تصل من 30 إلى 40 %، ودعا الحكومة إلى تحمل الزيادة في الأسعار، ومحاولة تخفيض الفاتورة على المواطن.

رفع الوعي

وأبدى أسفه لغياب الوعي الاقتصادي الاستهلاكي للمواطن السعودي، مبيّناً أن المواطن السعودي اعتاد على سلوك استهلاكي معين، من الصعب تغييره فجأة، كما طالب أساتذة الاقتصاد بالعمل على الارتقاء بوعي المجتمع، مع وضع خطط لاحتواء مشكلة زيادة الأسعار.

وحذّر المفكر الاقتصادي من تأزم الوضع، إذا لم تتخذ إجراءات سريعة في احتوائه كما اقترح تشجيع الاستثمارات المحلية في قطاع الدواجن وتربية الأغنام في جنوب وشمال المملكة، داعياً التجار السعوديين للاستثمار في البلاد العربية الصالحة للزراعة كالسودان واليمن، مما سيؤدي إلى وفرة الإنتاج ومن ثم التحكم في الأسعار.

ولفت إلى معاناة ذوي الرواتب المنخفضة الذين يمثلون 60 % من المجتمع من ارتفاع الأسعار، داعياً المواطن إلى ترشيد الاستهلاك في تناول اللحوم والدجاج، معتبراً ذلك وسيلة ضغط ناجحة على التجار لتخفيض الأسعار.

ضبط الأسعار

واعتقد الخبير الاقتصادي محمد البشري أن الحل السريع والكامل لهذه الزيادة هو قيام وزير التجارة د.توفيق الربيعة ووزير الزراعة د. فهد بالغنيم بالاجتماع مع كبار المنتجين المحليين والمستوردين لمناقشة سبب ارتفاع السعر، وإيجاد حل سريع يصب في مصلحة المواطن والمقيم، ضارباً المثل ببعض السلع الأساسية مثل الحليب

والأسمنت والشعير، حيث أدى التدخل الحكومي إلى ضبط أسعارها، وختم حديثه قائلاً: أنا على ثقة كاملة بأن كبار المنتجين المحليين لديهم الكثير من الحلول لإعادة الأسعار إلى سابق عهدها من دون تحميل المستهلك المزيد من الأعباء الإضافية.

من جانبه , رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودية عصام خليفة أن المملكة ليست بمنأى عن الاقتصاد العالمي، وما يحدث في الاقتصاد العالمي يؤثر في الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن المملكة تعد دولة مستوردة فأي تضخم في الخارج يؤثر هنا.

وأفاد بأن المقاطعة كمبدأ معمول به، بيد أن تفعيله في غاية الصعوبة، حيث يستلزم اتفاق مجتمعي، وقال: جميع الخبرات السابقة لم تؤتِ بثمارها في هذا الشأن، والمقاطعة غير مجدية، وما زال الطلب على الدواجن كبيراً جداً، لاعتبارها البديل الأمثل للحوم بعد ارتفاع أسعارها، واصفاً ما حدث بأنه "ردة فعل وفورة حليب" ليس أكثر.

وأتفقُ مع البشري في إلقاء المسؤولية على وزارة التجارة متمثلة في جمعية حماية المستهلك، وعليها دراسة السوق والتعرف على المشاكل الموجودة وحلها.











لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة
http://www.sahmy.com/t264994.html


 


قديم 03-10-2012, 12:37 AM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

الحرب مستعرة
بين المقاطعين والتجار
شكلها ولعت ههههههههه








 
قديم 03-10-2012, 01:07 AM   #3
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

تخطت أزمة ارتفاع أسعار الدجاج والبيض الحدود السعودية، لتعبرها إلى دول خليجية أخرى ضمت كلا من الإمارات والبحرين، حيث هدّد منتجو دواجن في الإمارات بإغلاق مزارعهم ووقف خطوط الإنتاج ما لم تتدخل وزارة الاقتصاد لوقف نزيف خسائرهم عبر الموافقة على زيادة أسعار منتجاتهم، نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف، في الوقت الذي أعلن فيه تجار البحرين عن وقف استيراد الدجاج من السعودية بعد صعود أسعار أنواع مختلفة منه.

وفي السعودية طالب خبراء واقتصاديون بتدخل حكومي مباشر لوقف تجاوزات التجار وعدم ترك السوق لأهوائهم برفع الأسعار 40%، ومعاقبة المتجاوزين منهم ممن يرفعون الأسعار دون موافقة رسمية، في الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة الوطن السعودية أن لجنة وزارية تتجه إلى رفع توصية لزيادة إعانة الدولة لأعلاف الدواجن بمعدل 30 إلى 40%، وذلك لمواجهة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، والذي تسبب في رفع أسعار منتجات الدواجن المحلية والمستوردة، خلال الأيام الماضية.

ونقلت صحيفة الراي من مصادر مسؤولة أن وزارة التجارة والصناعة الكويتية تدرس بشكل جدي وقف تصدير البيض، موضحة ان هذه الخطوة تأتي في اطار تحركات التجارة الى معالجة أزمة نقص البيض في السوق المحلي
وتعرض منتج البيض في الآونة الأخيرة الى نقص حاد محليا، بسبب ضغوطات يدفع بها بعض التجار للحصول على دعم حكومي مقابل ارتفاع اسعار الاعلاف.

ارتفاع أسعار الأعلاف


أما في بريطانيا، وبحسب صحيفة الـ "ديلي ميل"، فقد قرر 60% من أرباب الأسر مقاطعة الدجاج المشوي، بعد ارتفاع سعره 20%؛ رغم أنه الطعام المفضل لدى البريطانيين.

من جهته أوضح محمد المرسي، مدير عام الشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها في الشارقة، أن هناك عدة شركات ومزارع للدواجن تعاني الخسائر، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وارتفاع الأسعار العالمية للأعلاف بصورة أساسية.

وقال في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، إن الأسعار العالمية لفول الصويا والذرة الصفراء ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال عامين، وهي تشكل 80 في المائة من أعلاف الدواجن.

ورفضت وزارة الاقتصاد الاماراتية مؤخراً، مطالب لشركات ومزارع رئيسة لإنتاج بيض المائدة، لزيادة أسعار منتجاتها في منافذ البيع، بدعوى تأثيرات ارتفاع تكاليف الإنتاج، وأسعار الأعلاف.

وطلبت الوزارة من شركات إنتاج البيض الالتزام بالأسعار، وعدم فرض أي زيادات سعرية على أصناف البيض من دون موافقات رسمية، مؤكدة أنها ستفرض غرامات مالية تصل إلى 100 ألف درهم بحق الشركات المخالفة.

وهنا، أشار موردو دجاج في البحرين إلى أن السوق لديهم يوجد بها إنتاج محلي لا يزال أسعاره في مستويات معقولة مقارنة بالمنتج السعودي.

وقال أصحاب شركات دواجن في الامارات، إنهم يضطرون لبيع منتجاتهم من الدواجن وملحقاتها إلى المتاجر الكبرى بهوامش أرباح منخفضة يستفيد منها أصحاب هذه المتاجر لتصل المنتجات إلى المستهلك النهائي بأسعار أعلى بكثير.

ويقدر إجمالي عدد الدواجن المنتجة في الإمارات بـ 38 مليون طائر سنويا.

من جهته ألقى عبد الهادي الشامي، مدير عام شركة الفجيرة لإنتاج الدواجن باللائمة على غياب إنتاج محلي لخامات ومنتجات الأعلاف في ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها كبيض المائدة، مطالبا الجهات المعنية بالتركيز على دعم صناعة الدواجن باعتبارها قضية (أمن غذائي) وتحرير الأسعار تبعا لتغير أسعار العلف في الأسواق العالمية.

تجار البحرين يوقفون الاستيراد


وقال الدكتور هاشم سعيد النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الاماراتية إن الشركات بررت طلباتها بزيادة أسعار البيض، بارتفاع أسعار الذرة الصفراء، وفول الصويا، نتيجة موجة الجفاف التي أصابت عدداً من دول العالم المنتجة للحبوب، ما انعكس سلباً على أسعار أعلاف الدواجن، التي تشكل 90 في المائة من تكلفة إنتاج بيض المائدة.

وفي السياق ذاته أكد عدد من موردي الدجاج في السوق البحرينية أنهم توقفوا عن الاستيراد من السعودية بعد ارتفاع أسعار أنواع مختلفة من الإنتاج السعودي، إلى جانب ارتفاع طفيف في أسعار المنتج المستورد الذي يصل البحرين.

وأشار الموردون إلى أن السوق البحرينية يوجد فيها إنتاج محلي ولا تزال أسعارها في مستويات معقولة مقارنة بالمنتج السعودي.

وقال مصطفى السعيد أحد بائعي الدواجن المعروفين في البحرين: إن الإنتاج المحلي من الدجاج سعره ثابت بدينار واحد (عشرة ريالات سعودية) للكيلو جرام لأنه مدعوم من الحكومة، لكنه أشار إلى ارتفاع ملحوظ في سعر البيض وصل إلى دينارين بحريني (20 ريالا سعوديا) للطبق.

وأضاف: "الدجاج المستورد شهد ارتفاعا منذ عام تقريبا بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج العالمية عالميا، وهو ما ظهر بشكل ملحوظ في سعر الدجاج المستورد من السعودية، الذي ارتفع بنحو 10 في المائة تقريبا".

وتشير بعض الإحصاءات إلى أن حجم الإنتاج اليومي من الدجاج في البحرين يصل إلى نحو 30 ألف حبة، ويجد دعما كبيرا من الحكومة لضمان ثبات سعر موحد يكون في متناول المستهلكين.

من جهته قال صادق سلمان تاجر دجاج في البحرين: إنه لم يجرِ أي تغيير يذكر في أسعار الدجاج المحلي، خاصة أنه مدعوم من الدولة ويباع بسعر موحد، ولم يكن هناك تأثير ملموس في سوق البحرين على خلفية ارتفاع أسعار الدجاج في السعودية.

وكان مسؤول في شركة دلمون للدواجن وعدد من التجار والمتعاملين نفوا الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية ارتفاع أسعار الدواجن الطازجة، مؤكدين بقاءها على تسعيرتها الحالية، لافتين إلى أنهم لم يستلموا أي خطابات في الوقت الراهن تفيد برفع أسعار الدواجن الطازجة المحلية أو المستوردة.

وقال خليل الدرازي مساعد المدير العام لشركة دلمون للدواجن في تصريح نقلته صحيفة البلاد البحرينية: إن الدجاج الطازج المباع أسعاره ثابتة نظرًا لكونه مدعوما من قبل الحكومة.

وأشار إلى أن سعر الطن للعلف الخام ارتفع بنسبة تتجاوز 50 إلى 60 في المائة من 340 دولارًا إلى 600 دولار، منوهًا بأن الشركة تقوم ببيع العلف بعد تصنيعه إلى مزارع تربية الدواجن بسعر 340 دولارًا دون أي زيادة نظرًا لكونه مدعوما.

وبين أحد مسؤولي المجمعات التجارية في البحرين أن هناك شحًّا في توريد الدجاج مقابل الإقبال الشديد عليه، مشيراً إلى أن سعر كيلو الدجاج المجمد يراوح بين 1.22 دينار و1.405 دينار في المحل.

وأضاف أن الدجاج المجمد المباع لا يشهد إقبالا عليه كما كان في العام المنصرم، نظرًا إلى المنافسة الشديدة، مشيرًا إلى أن هناك ركودا في الطلب على الدجاج المجمد، ما اضطرهم ليتوجهوا لرفع أسعارهم مع نهاية العام الجاري.

وتشير مصادر إلى شركات إنتاج دجاج تتجّه لرفع أسعار دجاجها المجمد بنسبة قد تصل إلى 9 في المائة عما كان عليه حيث يبلغ سعر الكيلو 1.22 دينار، ابتداء من الشهر المقبل.

ونوه إلى أن المتاجر تتعاون مع إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة وجمعية حماية المستهلك لمتابعة أي ارتفاع في أسعار السلع الغذائية والتبين إذا ما كان هذا الارتفاع منطقيا من عدمه.

وذكر أن الدجاج البحريني والسعودي يشهد إقبالا كبيرًا من الزبائن على شرائه، أما الدجاج المجمد المستورد من تايلاند والبرازيل فإن نسبة الإقبال عليه ضعيفة.








 
قديم 03-10-2012, 08:57 AM   #4
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أسعار الوجبات ارتفعت 30% والشح يتواصل في المدينة والطائف
تفاقمت أزمة ارتفاع أسعار وشح الدواجن المستوردة المجمدة في أسواق المملكة، وانعكست آثارها على المستهلك العادي، بعدما عانى أصحاب المحلات، وموزعو التجزئة منذ بداية الأزمة.

وكشف بائعون أن الشح في التوزيع نتيجة اتجاه بعض الشركات الموزعة إلى تصدير المنتج إلى بعض دول الخليج، إذ ترتفع هناك أسعار البيع، مما يحقق فائدة وأرباحا تفوق ما يمكن تحقيقه في أسواق المملكة الداخلية.

وفي المدينة المنورة، اختلف متحدثون حول نسب ارتفاع الأسعار، ما بين 3 ريالات، ونصف ريال، إلا انهم اجمعوا على أن هناك تجاهلا من تحديد الحلول التي يمكن التعامل معها.

اما في الطائف، فحمل مواطنون تذبذب أسعار البيع لوزارتي التجارة، والزراعة لافتين إلى أن هناك تجاهلا، لتوعية المستهلك عن الحلول والبدائل التي يمكن التعامل معها.

ورصدت «المدينة» في أسواق المدينة المنورة كثيرا من ردود الفعل الغاضبة على الزيادات التي تشهدها الأسعار بشكل متكرر منذ رمضان الماضي.
ويقول عبدالله الحربي: منذ رمضان وحتى الآن وأسعار الدجاج تزيد حتى وصلت الزيادة إلى ريالين ونصف، مشيرا إلى أن أزمة الشح في المنتج ترجح احتمالات زيادة الأسعار بشكل اوسع.

اما محمد اقبال فيقول: ان اللافت بأن بعض مزارع الدواجن لم ترفع أسعارها بل من يرفعها هم الموزعون والدليل أن بعض تلك المحال ما زال يبيعها بالسعر القديم وتجد أن الأسعار متفاوتة من محل لآخر وهذا لا يفسره الا أن الجميع مشترك في ذلك الاستغلال.

اما سمير الجهني فصب غضبه على وزارتي التجارة والزراعة والذي انتقد عملهما تجاه هذا الارتفاع ووصفه «بالسلبي»، ويضيف: ما زالت وزارة التجارة تمطرنا بالوعود والتشهير بالمتلاعبين بالأسعار، ولكن لا نجد توقفا لتلك الممارسات.

فيما يرى المواطن عبدالمجيد اللهيبي أن المواطن السعودي اصبح مستهدفا من هؤلاء المتلاعبين بالسوق، واصفا بعض التجار «بالطماعين»، واضاف: لا اجد مبررا لهذا الارتفاع الا انها عدوى اصابت السلع الاستهلاكية كافة التي تمتص رواتب محدودي الدخل.

جدوى المقاطعة

واستبعد حازم الرفاعي جدوى «المقاطعة» التي يزعم الشباب شنها لمقاطعة الدجاج، وقال: لا اجد لها النجاح لعدم توفر البديل بالأسعار المقبولة والمعتدلة، واضاف: لو اننا قاطعنا الدجاج فهل هناك بديل ارخص ثمنا او مقارب للثمن فاللحوم الحمراء تواكب موجة الغلاء منذ زمن بعيد واصبحت حلما لدى بعض الاسر.

وفي الطائف أكد مواطنون أن الزيادة في الأسعار تصل إلى 25 في المائة، مع انخفاض حاد في التوزيع، وهو ما احدث ارباكا للسوق.

ويقول عبدالله الحربي: منذ فترة وانا ألاحظ زيادة في الأسعار بلغت 3 ريالات لبعض الانواع، و2 ريال لانواع اخرى، مطالبا الجهات الرقابية بتشدد حملاتها على المحلات وضبط أسعار الدجاج لانه يعتبر المنتج البديل والوحيد للمواطنين من محدودي الدخل بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والذبائح.
وقال الحربي: الشركات تدعي ان ارتفاع أسعار الدجاج نتيجة لارتفاع الاعلاف وعلى الرغم أن الاعلاف مدعومة من الدولة وتتحمل 50 % من سعر الاعلاف، لذا يجب مراقبة الأسعار وايقاع العقوبات بحق الشركات المتلاعبة والتي تحاول الاصطياد وقت الازمات برفع الأسعار.

اما المواطن عبدالله السبيعي فيقول: ارتفاع أسعار الدجاج لم يقع ضرره على الدجاج فقط بل صاحب ذلك زيادة في أسعار الوجبات الغذائية من المطاعم حيث بلغت الزيادة 30 ريالا لحبة الأرز، مشيرا إلى أن أصحاب المطاعم رفعوا الأسعار ردا على تلك الزيادة التي يتحملها المستهلك، وطالب السبيعي بضرورة مراقبة نقاط بيع الدجاج ورصد حالات الارتفاع وتقديم المتلاعبين للتشهير.

* ويقول مرتضى «بائع في احدى المحلات»: إن نسبة الدجاج الموزعة للطائف تراجعت بنسبة 60% من قبل الشركات ووصلت الارتفاعات لـ 25% لبعض الانواع مما اوقعهم في حرج كبير امام الزبائن من النقص الحاد في المعروض والزيادات غير المبررة «حسب رأيه» مشيرًا إلى انه من خلال تعامله مع مندوبي الشركات علم منهم أن بعض الشركات بدأت ببيع الدجاج في أسواق الخليج، وهو ما سبب تراجع توزيع المنتج محليا وطمع الشركات في الأسعار المرتفعة في سوق الخليج زاد من نسبة التصدير، حيث بلغ سعر الدجاجة 900 كيلو في احدى دول الخليج لـ 30 ريالا.

واضاف: الشح وزيادة الأسعار تجبرني على مقاطعة الدجاج على الرغم من انني اعمل في احد محلات بيع الدجاج.

وقال محمد «بائع في احدى المحلات»: إن 1000 غرام وصل سعره في بعض انواع الدجاج لـ 14 ريالا و900 غرام وصل لـ 13 ريالا و800 غرام، وصل لـ 12 ريالا وتفاوتت الأسعار من شركة لأخرى بنسب متفاوتة بحسب نوع الشركة والزيادة ترواحت من 15-25%.

وقال محمد إن عددا من المحلات المشهورة بالطائف تغلق مبكرًا بسبب قلة المعروض حيث إن بعض الشركات كانت تطرح في أسواق الطائف إلى حوالى 10 آلاف حبة، وتراجع العدد إلى ألفين فقط.

«المدينة» اتصلت باحدى الشركات الموزعة والشهيرة بالطائف، «فضل المتحدث عدم ذكر اسمها» وقال: ان الأسعار لم ترتفع، ولكن هناك شحا في التوزيع نتيجة تراجع التوريد، وهو ما اثر على نقاط البيع.

ويشارك احمد عبده «بائع» قائلا: الزيادات لم تؤثر في أصحاب المزارع كما اثرت في أصحاب محلات التوزيع فهناك نسبة كبيرة من المستهلكين باتوا يصبون غضبهم على محلات التوزيع ويتهموننا بالسرقة والجشع وهذا غير حقيقي فنحن نحصل على هامش ربح من التوزيع ولا نملك رفع او خفض الأسعار.

اما طارق بسيوني فلم ينف وجود بعض التفاوت بالأسعار بين محلات التوزيع والبيع للدواجن مبررًا ذلك بأن بعض الأصناف لم يرتفع سوى 5 ريالات في الكرتون بالنسبة للدواجن المجمدة ما يعني أن الزيادة تصل إلى نصف ريال على الدجاجة الواحدة.








 
قديم 04-10-2012, 12:39 AM   #5
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أوضحت أن الأعلاف العالمية ارتفعت أسعارها 40%

التجارة تمنع تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عبد الله البصيلي من الرياض
أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً وزارياً بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتبارها أحد السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أنها تتابع اسعار الدجاج و ترصدها بشكل يومي وتنشر الاسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الالكتروني. وتشير إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً بنسبة 30-40% في الفترة الأخيرة كان السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الدجاج المحلي والمستورد حيث أن تكلفة الأعلاف تمثل 70% من تكلفة إنتاح الدجاج. وبمتابعة الأسوق العالمية فإن أسعار مدخلات الأعلاف للعقود الآجلة لأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر سجلت انخفاضاً بمقدار 13دولار و 48 دولار للطن لكل من الذرة وفول الصويا على التوالي مما سيكون له الأثر في استقرار الأسعار عالمياً. ومن جانب آخر تتعرض بعض مشروعات الدواجن المحلية حالياً إلى مشكلات انتاجية انتاجية تتمثل في ارتفاع نسبة النفوق حيث بلغت في أحد أكبر المشاريع إلى 20% من انتاجه مما فاقم من المشكلة وأدى إلى انخفاض كمية الانتاج المحلي المعروضة في السوق.
وتشير الوزارة إلى أن سياسة الدولة الرشيدة بتخفيف تأثير الأسعار العالمية على المواطنين بدعم مدخلات الأعلاف ساهم في تخفيف تعرض الدجاج المحلي لارتفاع الأسعار العالمية، حيث ان سعر الدجاج المستورد بلغ في متوسطه 13.5 ريال للكيلو بزيادة 25% وهي نسبة مقاربة لزيادة الأعلاف عالمياً، متجاوزاً بذلك سعر الدجاج المحلي الذي ارتفع 7% ليصبح بمتوسط 12.75 ريال للكيلو. مما أدى إلى تحول شريحة من مستهلكين الدجاج المستورد إلى استهلاك المحلي الأفضل سعراً، إلا أن الانتاج المحلي من الدجاج لا يغطي إلا نسبة 43% من اجمالي الاستهلاك المحلي. وامتداداً للسياسة الرشيدة فإن جميع الجهات المعنية تتابع بشكل دقيق اسواق الدواجن وأن التنسيق يتم حالياً بين كل من وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة وزارة الزراعة أعضاء لجنة التموين الوزارية لضمان اتخاذ الاجراءات اللازمة والمناسبة.








 
قديم 05-10-2012, 04:23 AM   #6
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

تشديد المراقبة على المنافذ لضمان عدم خروج أي كميات بعد المهلة.. «التجارة» لـ "الاقتصادية":

لتهدئة الأسعار.. إيقاف تصدير الدجاج وترقب تدابير أخرى




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عائلة تشتري دجاجاً من أحد الأسواق المركزية في الرياض أمس، وشهدت أسعار الدجاج ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية. تصوير: أحمد يسري - «الاقتصادية»
عبد الله البصيلي من الرياض
علمت ''الاقتصادية'' أن قرار وزارة التجارة والصناعة بمنع تصدير الدجاج المحلي سيبدأ تطبيقه اعتباراً من الثلاثاء المقبل، وأنه جرى التنسيق مع الجمارك لتشديد المراقبة على المنافذ الحدودية لضمان عدم خروج أي كميات من السعودية بعد المهلة المحددة التي أقرت لتمرير التعاقدات السابقة.
وقال مصدر مسؤول إن هذا الإجراء يعد إجراء أولياً بالنسبة للدجاج المحلي، وأنه جاء بالنظر إلى أن السلعة مدعومة من الدولة وثروة وطنية والسوق المحلية أولى بها في ظل وجود شح في توافر الكميات المعروضة، مبيناً أن القرار سيكون أيضاً مؤقتاً لحين انتهاء الأزمة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.ينتظر أن تسفر القرارات الأخيرة التي اتخذتها وزارة التجارة عن الحد من الارتفاعات المتتالية لأسعار الدجاج وتحقيق اكتفاء ذاتي في ظل شح السلعة حالياً. تصوير: سعد العنزي - «الاقتصادية»
وأضاف: ''التنسيق سيتم من خلال لجنة التموين وعلى أعلى المستويات، وهناك توافق في الرأي حول مشكلة الأعلاف والدواجن، خاصة في ظل وجود دعم حكومي، إلى جانب أن وزارة التجارة تتابع الأسعار المحلية والعالمية للأعلاف للتأكد من أن الدعم سينعكس على أسعار الدواجن المحلية، وأن أي ارتفاعات سعرية سيتم التعامل معها بعد إخضاعها لأحكام السياسة التموينية بكل تدقيق ومتابعة سواء للدجاج المحلي أو المستورد''.
وتابع المصدر: ''متابعة الأسعار ستتم بالتعاون مع مصلحة الجمارك لمعرفة تكاليف الاستيراد بشكل واضح''.
وعلمت ''الاقتصادية'' أن وزارة التجارة والصناعة وضعت في اعتبارها اتخاذ تدابير إضافية مقبلة في حال تفاقمت أزمة الأسعار العالمية فيما يتعلق بالأعلاف.
ويبلغ حجم استهلاك السعودية من الدواجن 1.300 مليون طن سنوياً، فيما يبلغ قيمة التصدير الذي تم إلى نهاية الربع الثالث نحو 120 مليون ريال، بزيادة تقدر بـ20 في المائة عن العام الماضي ككل، الذي بلغت فيه قيمة التصدير 100 مليون ريال، فيما تعتبر دول الخليج، والأردن، واليمن من أبرز الدول المستوردة.
وأوضحت لـ ''الاقتصادية'' مصادر أن وزارة التجارة والصناعة ستواصل خلال الأسبوع المقبل مواصلة اجتماعاتها مع المنتجين والموردين، والجهات الحكومية المعنية.
وكان للدكتور وزير التجارة والصناعة قرار وزاري بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتبارها أحد السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلية واستقرار الأسعار.
وأكدت الوزارة في بيانها أمس أنها تتابع أسعار الدجاج وترصدها بشكل يومي وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني.
وأشارت ''التجارة'' إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً بنسبة 30-40 في المائة في الفترة الأخيرة كان السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الدجاج المحلي والمستورد، حيث إن تكلفة الأعلاف تمثل 70 في المائة من تكلفة إنتاح الدجاج.
وأوضحت الوزارة أنه بمتابعة الأسوق العالمية فإن أسعار مدخلات الأعلاف للعقود الآجلة لأشهر تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) سجلت انخفاضاً بمقدار 13 دولارا و48 دولارا للطن لكل من الذرة وفول الصويا على التوالي ما سيؤثر في استقرار الأسعار عالمياً.
ومن جانب آخر تتعرض بعض مشاريع الدواجن المحلية حالياً إلى مشكلات إنتاجية تتمثل في ارتفاع نسبة النفوق، حيث بلغت في أحد أكبر المشاريع 20 في المائة من إنتاجه ما فاقم من المشكلة وأدى إلى انخفاض كمية الإنتاج المحلي المعروضة في السوق.
وأفادت الوزارة بأن سياسة الدولة الرشيدة بتخفيف تأثير الأسعار العالمية على المواطنين بدعم مدخلات الأعلاف ساهم في تخفيف تعرض الدجاج المحلي لارتفاع الأسعار العالمية، مبينة أن سعر الدجاج المستورد بلغ في متوسطه 13.5 ريال للكيلو بزيادة 25 في المائة وهي نسبة مقاربة لزيادة الأعلاف عالمياً، متجاوزاً بذلك سعر الدجاج المحلي الذي ارتفع 7 في المائة ليصبح بمتوسط 12.75 ريال للكيلو، ما أدى إلى تحول شريحة من مستهلكي الدجاج المستورد إلى الاستهلاك المحلي الأفضل سعراً، إلا أن الإنتاج المحلي من الدجاج لا يغطي إلا نسبة 43 في المائة من إجمالي الاستهلاك المحلي.
وقالت الوزارة: ''امتداداً للسياسة الرشيدة فإن جميع الجهات المعنية تتابع بشكل دقيق أسواق الدواجن وإن التنسيق يتم حالياً بين كل من وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة أعضاء لجنة التموين الوزارية لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة''.








 
قديم 05-10-2012, 06:35 AM   #7
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أكد أن الزيادة في الأسعار تجاوزت 30% .. مشرف كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي لـ"الاقتصادية" :

كرسي الأمن الغذائي: وقف تصدير الدجاج لن يتراجع بأسعاره محلياً




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

طلال البطي من الرياض
أرجع مختص سعودي في الأمن الغذائي سبب ارتفاع الأسعار والتقلبات الحاصلة في سوق الدواجن في المملكة إلى ضعف أداء مشاريع الدواجن في المملكة إضافة لتأثر هذه الصناعة بتقلبات الأسعار العالمية لمحاصيل الذرة وفول الصويا، مقللا من تأثير وقف تصدير الدجاج إلى الخارج على الأسعار محليا.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.د. خالد الرويس
وأشار الدكتور خالد الرويس، المشرف العام على كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمن الغذائي في جامعة الملك سعود، إلى أن شركات الدواجن تعتمد على التوزيع المحلي وأن ما يصدر للخارج نسبة بسيطة لا تكاد تذكر، إضافة إلى أن السوق الخليجي يعتمد على السوق السعودي على الصعيد الفردي والتجاري، في الوقت الذي طالب فيه بإعادة النظر في الصناعات المحلية للدواجن ودعم المشاريع الصغيرة المنتجة وأهمية دخولها في تكتلات والتنسيق فيما بينها.
واتهم الرويس مشاريع الدواجن بالضعف وعدم قدرتها على التعامل مع مثل هذه الأزمات نتيجة للقصور في توفر المعلومات وعدم وجود خطط استراتيجية، خاصة الجهات المعنية بهذه الصناعة، لتجاوز مثل الأزمات الخارجية، مؤكدا أن نسبة ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي تراوح بين 30-40%.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.ارتفعت أسعار الدجاج رغم الدعم والتشجيع الحكومي للاستثمار في المشاريع المتخصصة في إنتاج الدواجن. «الاقتصادية»
وأشار إلى أن ضعف كفاءة مشاريع الدواجن في المملكة يأتي ضمن الأسباب الرئيسية في عدم تجاوز أزمة الارتفاعات العالمية، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج إلى أقل من 450 ألف طن في 2010 مقارنة بالأعوام الماضية التي وصل فيها الإنتاج إلى أكثر من 550 ألف طن، مستكملا حديثه بأن العوامل الخارجية والداخلية لم تساعد على تخطي أزمة ارتفاع أسعار الدواجن، ويعود ذلك لاستيراد المملكة أعلاف الدواجن من الذرة وفول الصويا من الخارج، موضحا أن المملكة تستورد من الخارج أكثر من 60 في المائة من احتياجها من لحوم الدواجن كما أنه يتم فرض رسوم جمركية على الكيلو بواقع 5% أي ما يعادل 25% فقط من السقف الجمركي، معتبرا أن هذا يأتي لتشجيع المنتج المحلي.
وأكد الرويس وجود حلول للتعامل مع مثل هذه الأزمة، مثل إيقاف الرسوم على المستورد ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، إضافة إلى صنع روح التكامل بين شركات الدواجن المحلية، ودعم المشاريع الصغيرة المنتجة بدخولها في تكتلات ورفع مستوى التنسيق بين هذه المشاريع لرفع كفاءتها وزيادة إنتاجها والتوسع في مشاريعها، مستغربا في الوقت نفسه مقاطعة منتجات الدواجن الوطنية لعدم وجود مبررات واضحة مرجعا الأسباب إلى أنها نتيجة ''ارتفاع عالمي'' وانعكس على المملكة ودول الخليج خلال العام الحالي رغم أن الارتفاعات حدثت منذ فترة، مضيفا أن من أسباب ارتفاع الأسعار الظروف السياسية التي أثرت على ارتفاع سعر الشحن وبالتالي انعكس على المنتج المستورد.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وطالب بإعادة النظر في الصناعة المحلية للدواجن بحجة وجود الدعم من الدولة، وضبط جودة الاستراتيجية في إدارة المشاريع، والتركيز على المشاريع ذات الكثافة الإنتاجية العالية التي لديها إمكانية التوسع بتقليل تكاليفها وزيادة إنتاجها، أي تحقيق ما يسمى ''اقتصاديات السعة'' حتى لا نقع في الأزمات الخارجية.
وأكد أهمية إيجاد خزن استراتيجي لهذا المحصول يكفي لمدة سنة تتولى الإشراف عليه جهة أو هيئة مختصة بالأمن الغذائي في المملكة مكونة من القطاع الحكومي والخاص على أن يقوم بتنفيذ هذه السياسة القطاع الخاص ممثلاً في المستوردين والمنتجين المحليين، وهو أيضاً يتطلب إيجاد مخزون استراتيجي من أهم مدخلات الأعلاف من الذرة وفول الصويا لدعم هذه الصناعة بالمستقبل.
ونقل الرويس أن الدراسات المتعلقة بهذه المشروعات تشير إلى أنه ونتيجة لهذا الدعم والتشجيع الحكومي فقد اتجه القطاع الخاص للاستثمار في المشاريع المتخصصة في إنتاج الدواجن ما أدى إلى حدوث قفزة هائلة في أعداد مشاريع الدجاج اللاحم.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وتبين من خلال استعراض وتحليل البيانات المتعلقة بعدد إنتاج مشاريع الدواجن في المملكة خلال الفترة من 1983م إلى 2010م، أن عدد هذه المشاريع فيم يتعلق بالدجاج الّلاحم قد ازداد من حوالي 237 مشروعا في عام 1973م إلى حوالي 363 مشروعا في عام 2010م بزيادة قدرها 126 مشروعا.
وأنتجت هذه المشاريع حوالي 118.8 مليون دجاجة في عام 1983م وازدادت إلى حوالي 444680021 مليون دجاجة في عام 2010م بزيادة قدرها 325880021 مليون دجاجة.
كما يقوم البنك الزراعي العربي السعودي منذ عام 1393/1394هـ بصرف مجموعة من الإعانات الزراعية بهدف تنمية القطاع الزراعي وتخفيفاً على كاهل المزارعين والمستثمرين في ذلك القطاع الحيوي.
ويبلغ مقدار الإعانات الزراعية نحو 50% للمكائن ومضخات الري، 45% للآلات والمعدات الزراعية، وذلك من قيمتها المسعرة بمعرفة وزارة الزراعة.
كما تقدر الإعانات بحوالي 20% من قيمة معدات تربية الدواجن إذ كان المشروع ممولا بقرض من البنك أو أي جهة حكومية، أما إذا كان التمويل ذاتيا فيزداد مقدار الإعانة إلى 30%.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وبالرغم من الدعم والتشجيع المستمر من قبل الدولة لمنتجي الدجاج اللاحم والبيض والتطور الذي حققه قطاع إنتاج لحوم الدواجن في المملكة وخاصة في النصف الثاني من عقد السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، فإن صناعة الدواجن في المملكة ما زالت تعاني من العديد من المشاكل، وقد أبرزت الدراسات القليلة في هذا المجال عددا من المعوقات التي يعتقد أنها توجد في مشاريع الدواجن في المملكة، هذه المعوقات يمكن تلخيصها فيما يلي:
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
1) الندرة النسبية للخبرات والكفاءات الإدارية اللازمة للتنمية ومنها التنمية الزراعية وخاصة صناعة الدواجن وذلك لبدايتها المتأخرة الأمر الذي أدى بدوره إلى التأخر في بناء هياكلها التعليمية وغالبا لم يكن هناك ربط واضح بين هذه الهياكل وبرامج التنمية.
2) القصور في البرامج التدريبية للكفاءات الوطنية.
3) نقص البرامج الإرشادية نتيجة محدودية المتخصصين في هذا المجال.
4) الندرة النسبية للقوى العاملة الوطنية ما يعني زيادة الاعتماد على العمالة الوافدة.
5) ندرة الكفاءات الإدارية التي تتولى مثل هذه المشاريع فمن المعروف أن الإدارة من العوامل الإنتاجية المحددة لنجاح العملية الإنتاجية حيث ترجع الكثير من المشاكل الفنية والتسويقية والتمويلية بالدرجة الأولى إلى انخفاض الكفاءة الإدارية لهذه المشاريع.
6) عدم استقرار العمالة المدربة حيث إنها لا تمكث فترات طويلة وهذا يؤدي بالتالي إلى فقدان الخبرات المكتسبة والحاجة إلى تكوين خبرات جديدة.
7) ندرة العمالة المدربة والفنية من ناحية وارتفاع كلفتها من ناحية أخرى.
8) تعدد جنسيات العمالة وبالتالي تباين خصائصهم اللغوية والسلوكية وقد ظهر هذا الأمر جليا مع تزايد الاعتماد على العمالة غير العربية بل وتفضيلها على نظيراتها العربية وذلك لرخصها واتسامها بالجدية والانضباط والطاعة.
9) نقص وقصور نظم المعلومات في توفير البيانات والمعلومات التي يحتاجها المدير المزرعي لاتخاذ قراراته.
10) عدم ارتباط الأجر بالعمل الأمر الذي يؤدي إلى إحباط الكثير من الكفاءات والمهارات وعدم تشجيع الكفاءات الوطنية للانخراط في هذا المجال.
11) الإهمال الإداري وعدم الاكتراث بالكثير من القرارات التي تتخذ وآثارها على هذه الصناعات وهذا ناتج عن إسناد مهمة الإدارة لمن هم ليس لها بكفء.
12) ضعف وزيادة كلفة المنافذ التسويقية وتشتت السوق وعدم توفر مختصين بالعمليات التسويقية ما يسبب في بعض الأحيان في اختناقات في تصريف الإنتاج المحلي خاصة الفروج الحي حيث يتحمل المنتج الأعباء التسويقية بجانب الأعباء الإنتاجية بمعنى آخر عدم وجود شركات تسويق متخصصة تقوم برسم السياسات والقيام بكافة المهام التسويقية.
13) وجود بعض المعوقات التي تربط بعملية تنظيم وإدارة مشاريع الدواجن وبالتالي تؤثر على كمية وقيمة الناتج من فروج اللحم ومن أهم هذه العوامل ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة والرطوبة واحتياج المباني إلى مستوى معين من الإدارة.
14) تتسم الخدمات البيطرية بالنقص وخاصة فيما يتعلق بالأطباء المختصين بأمراض الدواجن وكذلك إعداد المختبرات الفنية والعاملين فيها ما يؤدي إلى زيادة النفوق عند التعرض للأمراض المعدية.
وأشارت الدراسات إلى أن هذه المظاهر وغيرها في مشاريع الدواجن في المملكة أدت إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية (المتغيرة) والذي أدى بدوره إلى زيادة متوسط تكلفة الوحدة من الناتج وبالتالي انخفاض في الطاقة التشغيلية للمشاريع بل أحيانا كثيرة إلى توقف هذه المشاريع.
ولكل هذه الأهمية لهذه الصناعة على المستوى الإنتاجي والاستهلاكي لا بد من وضع استراتيجية تضمن تنميتها وتطويرها.
وقد تم تقدير حجم المخزون الاستراتيجي للحوم الدواجن في المملكة من خلال تقدير حجم الفائض والعجز في لحوم الدواجن المخصصة للاستهلاك الآدمي خلال الفترة 1990- 2009م.
ويتضح من استعراض البيانات الواردة بالجدول حيث ازدادت فترة كفاية الإنتاج للاستهلاك المحليThe Time Interval of Productions Sufficiency للحوم الدواجن من حوالي 203.7 يوم عام 1990م، إلى ما يقرب من 229.3 يوم عام 2009م، أي ازدادت فترة كفاية الإنتاج للاستهلاك المحلي بمعدل بلغ 0.88% سنوياً خلال الفترة 1990- 2009م.
كما ازدادت أيضاً فترة تغطية الواردات للاستهلاك المحليThe Time Interval of Imports Sufficiency بشكل واضح من 162.1 يوم عام 1990م، إلى ما يقرب من 189.1 يوم عام 2009م، أي ازدادت فترة تغطية الواردات للاستهلاك المحلي للحوم الدواجن بمعدل بلغ 0.88% سنوياً خلال الفترة 1990- 2009م.
تجمع هناك فائض من لحوم الدواجن عن الاستهلاك المحلي للمملكة مصدرة الإنتاج المحلي والواردات خلال السنوات 2008 - 2009م، إذ قدر إجمالي هذا الفائض بنحو 382 ألف طن، يكفي لاستهلاك ما يقرب من 189.4 يوم.
ويوجه هذا الفائض لتنمية المخزون الاستراتيجي للحوم الدواجن ليتم سحبه خلال السنوات الأخرى التي يظهر فيها عجز في لحوم الدواجن المخصصة للاستهلاك.
كما حدث عجز ضئيل في لحوم الدواجن المخصصة للاستهلاك المحلي خلال السنوات 1992، 1996، 2000، 2004، 2006، 2007م، إذ قدر إجمالي العجز بنحو 5.75 ألف طن خلال فترة قدرت بنحو 2.23 يوم، كما تفوق مقدار الفائض الموجه لتنمية المخزون الاستراتيجي للحوم الدواجن على مقدار العجز أو السحب من ذلك المخزون ومن ثم بلغت نسبة مقدار العجز إلى مقدار الفائض نحو 1.51% في نهاية الفترة 1990- 2009م.
ووفقاً لمفهوم المخزون الاستراتيجي باعتباره محصلة كل من الفائض والعجز Surplu sand Deficit خلال فترة الدراسة، قدر المخزون الاستراتيجي للحوم الدواجن في المملكة بنحو 376 ألف طن، يكفي الاستهلاك المحلي لفترة تقدر بنحو 187.2 يوم، أي حوالي 6.24 شهر.
في ضوء كل من المخزون الاستراتيجي ومتوسط الاستهلاك المحلي للحوم الدواجن البالغ 707.34 ألف طن، يقدر معامل الأمن الغذائي للحوم الدواجن في المملكة بنحو 0.53 خلال الفترة 1990- 2009م، وبالتالي يوجد أمن غذائي نسبي في المملكة من لحوم الدواجن.
يتوقع أيضا زيادة سعر الاستيراد للدواجن من 2113.7 دولار/ طن عام 2011م، إلى ما يقرب من 3852 دولار/ طن عام 2020م، وبمتوسط سنوي يقدر بنحو 2952.6 دولار/ طن خلال الفترة 2011-2020م.
وفي ضوء القيم المتوقعة لكل من سعر الاستيراد للدواجن وإجمالي عدد السكان، يتوقع زيادة كمية الواردات المستهدفة للدواجن من 480.1 ألف طن عام 2011م، إلى ما يقرب من 850.7 ألف طن عام 2020م، بمتوسط سنوي يقدر بنحو 649.8 ألف طن خلال نفس الفترة المشار إليها آنفا.








 
قديم 05-10-2012, 06:37 AM   #8
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أثارت الموضوع قبل شهرين
«الفايروس القاتل» تظهر نتائجه في السوق بعد ارتفاع أسعار الدواجن




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مشاريع الدواجن متهمة بالضعف وعدم قدرتها على التعامل مع مثل هذه الأزمات.
محمد الحربي من بريدة
بعد لقاء جمع وزير التجارة توفيق الربيعة بعدد من ملاك مشاريع الدواجن الكبيرة في السعودية نهاية الأسبوع الماضي لتعليل أسباب الارتفاعات في السعر جعل وزارة التجارة مقتنعة بزيادة السعر مع التريث في إصدار أي قرارات تضر بصناعة الدواجن في السعودية.
وقامت وزارة التجارة بوضع تدابير لحل أزمة ارتفاع الأسعار عبر إيقاف التصدير الخارجي نظرا لما أصاب مشاريع الدواجن من نفوق كبير في الدواجن وكذلك ارتفاع في أسعار الأعلاف.
وأشارت "الاقتصادية" قبل نحو شهرين إلى ارتفاعات محتملة في سعر الدواجن نتيجة اجتياح فايروس قاتل لمشاريع الدواجن لم تتعامل معه الجهات الرسمية بجدية خصوصا وزارة الزراعة، وتسبب في تكبيدها خسائر فادحة بعد أن بلغت نسبة الفاقد في بعض المشاريع نحو 50 في المائة، ما يهددها في حالة تنامي الأزمة بالإفلاس الكامل.
وقالت لـ ''الاقتصادية'' مصادر عاملة في القطاع في حينها إن مستثمري قطاع الدواجن في المملكة رفعوا حالة التأهب والحذر لصد سلالات متحورة من فيروس مرض الالتهاب الشعبي المعدي الذي عصف ببعض صغار المربين، وكذلك الكيانات الكبيرة في قطاع الدواجن، لتصل نسبة الفاقد إلى أكثر من 50 في المائة بحسب متعاملين في قطاع الدواجن. وأجرت بعض المشاريع العملاقة تحرزات كبيرة لصد المرض وضمان عدم دخوله للمشاريع، عبر فرض إجراءات مشددة في الدخول للمشاريع، وقصر ذلك على العاملين في المواقع نفسها، وعدم اختلاط العاملين مع آخرين يعملون في مشاريع أخرى.
ويعد الحصار الذي تجريه بعض مشاريع الدواجن غير كاف لصد المرض، خصوصا أن الانتقال سريع عبر الأجواء، إذ تشير المصادر إلى أن نسبة الفاقد في تزايد مستمر في ظل عدم وجود معلومة رسمية لدى وزارة الزراعة في بعض المختبرات الواقعة في مناطق الإصابة. وبين في وقته خالد الصانع متخصص في قطاع الدواجن والمدير العام في شركة الوادي، أن الفيروس المتحور من مرض الالتهاب الشعبي المعدي لا يستجيب للقاحات الموجودة في السوق حاليا، مشيرا إلى تسبب الفيروس في خسائر ضخمة لدى الكثير من مربي الدواجن، ولدى العديد من الشركات الكبرى، وهو ما وصل بنسبة الفاقد "النافق" في مزارع اللاحم إلى أكثر من 50 في المائة لدى بعض الشركات والمربين. وقال الصانع إن التأثير امتد إلى قطعان الأمهات والبياض، وأدى إلى انخفاض إنتاج وجودة البيض وتدني معدلات الفقس وبيض التفريخ، وهو ما تسبب في انخفاض إنتاج الصوص. وأوضح الصانع أن المرحلة المقبلة ستؤدي لزيادة تكلفة الإنتاج في كل مراحله، سواء في بيض المائدة، أو بيض التفريخ، أو الصوص المعد للتربية أو الدجاج اللاحم، متوقعا أن يؤدي ذلك لخروج الكثير من صغار المربين في ظل تزايد التحديات أمام المنتجين المحليين في ظل السوق المفتوحة في السعودية للعديد من المنتجين على مستوى العالم، فنحن سوق جيدة للمنتج الفرنسي والبرازيلي، ويضع المنتج المحلي في منافسة كبيرة وتحدٍّ في السعر لا يصمد معه المنتج محليا كثيرا خصوصا إذا تعرض لنكسات كما يحدث الآن. وقال متعاملون في تخزين الدواجن إن وقف التصدير سيرفع سعر الدواجن في دول الخليج خصوصا أن عددا من دول الخليج تعتمد على المنتج السعودي كما في السوق القطرية، وكذلك في سوق الكويت والبحرين والإمارات، وتوقع أن يساهم وقف التصدير في ارتفاع السعر نحو ريالين في الدواجن المحلية لهذه الدول








 
قديم 05-10-2012, 06:41 AM   #9
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

المطاعم تركب موجة ارتفاع أسعار الدجاج

سعر «صاروخ الشاورما» يرتفع إلى 10 ريالات .. وأمانة الرياض ترفض التعليق




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ابتداء من نهاية الأسبوع الماضي وصل سعر (صاروخ) الشاورما إلى 10 ريالات في حين ارتفع سعر الحبة الواحدة إلى 4 ريالات. تصوير: مسفر الدوسري ــ «الاقتصادية»
عبد الحميد الأنصاري من الرياض
لم يدر بخلد أي شخص من مرتادي مطاعم الوجبات السريعة أن يصل سعر "شاورما الدجاج" بنوعيها الصاروخ والجامبو لـ 10 ريالات في أي يوم من الأيام، بعد أن كان سعرها يراوح في السابق ما بين 6 إلى 7 ريالات، وهذا ما حدث في عدد من مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة في الرياض، وكان نتاج إفرازات أزمة الدجاج التي طالت الأسواق المحلية والعالمية.
حيث رصدت "الاقتصادية" خلال جولة لها مساء أمس قيام عدد من مطاعم الشاورما في الرياض برفع أسعارها، وذلك إثر الارتفاعات الأخيرة لأسعار الدواجن في المملكة، وبرر القائمون على تلك المطاعم رفع أسعارهم إلى ارتفاع سعر الدجاج مؤخراً، مشيرين إلى أن مطاعمهم قامت بوضع قائمة جديدة بالأسعار وذلك بناء على التكلفة الحالية.
"الاقتصادية" بدورها قامت بالاتصال بالمهندس محمد الضبعان المتحدث الرسمي باسم أمانة مدينة الرياض والمشرف على المركز الإعلامي للاستفسار عن الإجراءات التي تتخذها الأمانة حيال مطاعم الوجبات السريعة التي تقوم برفع أسعارها، إلا أنه لم يرد على الاتصالات المتتالية والرسائل التي تم إرسالها له.
وشهدت الارتفاعات في أسعار شاورما الدجاج اختلافاً من مطعم لآخر، حيث بقيت الأسعار لدى بعض المطاعم كما هي دون تغيير، بينما قامت مطاعم أخرى بزيادة ريال واحد بداية الأسبوع الماضي، وتوقعت أن تزيد أكثر من ذلك، والبعض الآخر غرد خارج السرب بالزيادة في الأسعار ابتداء من نهاية الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر الشاورما (الصاروخ والجامبو) بنوعيه لـ 10 ريالات، بينما ارتفع سعر الحبة الواحدة للشاورما من 3 إلى 4 ريالات.
وتحدثت "الاقتصادية" مع القائمين على أربعة مطاعم للوجبات السريعة، وأكدوا عزمهم وضع قائمة جديدة في الأسعار خلال اليومين المقبلين بعد استنفاد الكمية الموجودة لديهم من الدواجن، مشيرين إلى أن الزيادة في سعر الشاورما بريال واحد التي قاموا بوضعها خلال الأسبوع الماضي ليست كافية في ظل ارتفاع أسعار الدواجن مؤخراً حتى يكون السعر بناء على التكلفة الحقيقية.
كما أكدت لـ "الاقتصادية" مطاعم أخرى لم تقم برفع سعرها الحالي نيتها القيام بذلك خلال الأيام القليلة القادمة وعزوا عدم رفع أسعارهم أسوة بغيرهم لوفرة ما لديهم من مخزون الدجاج.
وأبان أحد مديري المطاعم قائلاً "نعتزم زيادة الأسعار خلال الأيام المقبلة، ولم نرفع أسعارنا حالياً لوجود كمية كافية من الدجاج لدينا، وإذا استمر الوضع كما هو عليه فسنضطر إلى الزيادة مجبرين".
وأضاف آخر: "زدنا ريالاً واحداً بداية الأسبوع الماضي، وطرأت بعد ذلك ارتفاعات في أسعار الدجاج؛ لذلك من المتوقع أن نزيد في السعر أكثر من ذلك إن استمرت أوضاع أسعار الدجاج على ما هي عليه الآن". عدد من المستهلكين الذين التقتهم "الاقتصادية" عبروا عن تخوفهم من الزيادة المطردة في أسعار الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة، وأن تتزايد الأسعار أكثر من ذلك خاصة بعد الزيادة التي شهدتها معظم المطاعم بريال واحد، وقالوا "إن ضعف الرقابة على مطاعم الوجبات السريعة قد يجعل البعض منها يزيد في السعر أكثر مما هو حاصل الآن". وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قد أصدر قراراً وزارياً بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتباره إحدى السلع التموينية الرئيسة، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلية واستقرار الأسعار. وأكدت الوزارة أنها تتابع أسعار الدجاج وترصدها بشكل يومي وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً بنسبة 30 - 40 في المائة في الفترة الأخيرة كان السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الدجاج المحلي والمستورد، حيث إن تكلفة الأعلاف تمثل 70 في المائة من تكلفة إنتاج الدجاج.
وبمتابعة الأسواق العالمية فإن أسعار مدخلات الأعلاف للعقود الآجلة لأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر سجلت انخفاضاً بمقدار 13 دولارا و48 دولارا للطن لكل من الذرة وفول الصويا على التوالي، مما سيكون له الأثر في استقرار الأسعار عالمياً.
وتعرضت بعض مشروعات الدواجن المحلية حالياً إلى مشكلات إنتاجية تتمثل في ارتفاع نسبة النفوق، حيث بلغت في أحد أكبر المشاريع إلى 20 في المائة من إنتاجه، ما فاقم من المشكلة وأدى إلى انخفاض كمية الإنتاج المحلي المعروضة في السوق.
وتشير الوزارة إلى أن سياسة الدولة الرشيدة بتخفيف تأثير الأسعار العالمية على المواطنين بدعم مدخلات الأعلاف ساهم في تخفيف تعرض الدجاج المحلي لارتفاع الأسعار العالمية، حيث إن سعر الدجاج المستورد بلغ في متوسطه 13.5 ريال للكيلو بزيادة 25 في المائة، وهي نسبة مقاربة لزيادة الأعلاف عالمياً، متجاوزاً بذلك سعر الدجاج المحلي الذي ارتفع 7 في المائة ليصبح بمتوسط 12.75 ريال للكيلو. مما أدى إلى تحول شريحة من مستهلكي الدجاج المستورد إلى استهلاك المحلي الأفضل سعراً، إلا أن الإنتاج المحلي من الدجاج لا يغطي إلا نسبة 43 في المائة من إجمالي الاستهلاك المحلي.
وأوضحت الوزارة أن الجهات المعنية تتابع بشكل دقيق أسواق الدواجن، وأن التنسيق يتم حالياً بين وزارة التجارة والصناعة ووزارتي المالية والزراعة أعضاء لجنة التموين الوزارية لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة.








 
قديم 05-10-2012, 03:33 PM   #10
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

قال حسين بحيري عضو جمعية منتجي الدواجن أن قرار وزارة التجارة الخاص بتعليق تصدير الدجاج للخارج سوف يضعف القدرة التنافسية والمصداقية مستقبلا للمنتج السعودي.

وأوضح بحيري في تصريح لصحيفة عكاظ، أن القرار سيكون لهو أثار سلبية تجاه ارتباطات المنتجين مع أسواق خارجية وتعاقدات ملزمة، بعد جهود امتدت لسنوات لفتح هذه الأسواق.

جدير بالذكر أن وزير التجارة والصناعة السعودي اصدر قراراً وزارياً أول أمس، بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتبارها أحد السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار








 
قديم 06-10-2012, 04:15 AM   #11
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

من الغرائب التي لا تجد لها تفسيراً كمثال "الدجاج" فنحن نستورد البرازيلي والفرنسي بكميات تفوق 40% من حاجة السوق، والأكثر غرابة في نفس الوقت أننا نصدر "الدجاج" لدول الخليج، وصدر قرار وزير التجارة "بوقف التصدير"، كما الحديد وقت الأزمة، نستورده من تركيا وأوكرانيا، وننتج محلياً،وصدر قرار بوقف تصديره، والأسمنت نحتاج محلياً ونصدره ، ثم صدر قرار بوقف التصدير، كذلك العصائر والألبان والمياه تصدر ولا أعرف إن كان قرار وقف تصديرها نافذا أم لا، هذه صورة عامة لما يحدث لدينا من تناقضات، ونحن نعاني أشد المعاناة في نقص الموارد، من حديد أو مياه أو أسمنت أو لحوم الدواجن الآن، وهو نقص ليس بقلة الإنتاج بل بسوء الإدارة والتوازن مع السوق.
لا أعرف لماذا يسمح بالتصدير من الأساس خاصة للموارد المائية أوالغذائية، وهو ما يجب أن توقف عن التصدير نهائياً، وهنا اتحدث عن "ماء وغذاء" في بلاد صحراوية لا نهر ولا مطر، ولا أرض خصبة، والدولة تقدم دعما هائلاً للمياه فالتكلفة لبيعه لا تغطي 1% من تكلفته الحقيقية ناهيك عن الغذاء، إذاً لماذا يسمح بتصديره من الأساس لكي يصدر قرار بوقف تصديره؟ فقرار"التصدير" خاطىء فنحن نصدر من شح وأيضاً لسلع مدعومة لمصلحة مَنْ؟ هل التاجر؟ سيصل للربح في الدواجن بربح معقول وجيد وكل ما زاد الإنتاج زاد ربحه لا أن يصدر للخارج ليربح أكثر ويتأزم الوضع داخلياً وسلع مدعومة، وهذا ينطبق أيضاً على الأسمنت والحديد، وكل سلعة "أساسية" تمس كل مواطن.
لا أفهم أن نستورد الدجاج الفرنسي والبرازيلي والحديد الأوكراني ونعيش أزمة في كل سلعة أو مادة غذائية، وكل ذلك يصدر للخارج، إذاً من شرع التصدير أساساً، إما أنه لا يدرك ما يحدث اقتصادياً أومغيب، أو يتوقع أننا دولة نملك إمكانيات دول الأنهار وخارج الأزمات. نحتاج مخططين يحمون ثروة البلد وحماية الناس بسلع تتاح بأفضل ما يمكن ولا أقول أرخصها فلا نريد أحداً يخسر ولكن لا أن تصدر وتتضاعف الأسعار.








 
قديم 06-10-2012, 08:48 AM   #12
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

وأبدى أسفه لغياب الوعي الاقتصادي الاستهلاكي للمواطن السعودي، مبيّناً أن المواطن السعودي اعتاد على سلوك استهلاكي معين، من الصعب تغييره فجأة، كما طالب أساتذة الاقتصاد بالعمل على الارتقاء بوعي المجتمع، مع وضع خطط لاحتواء مشكلة زيادة الأسعار.








 
قديم 06-10-2012, 10:31 AM   #13
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

من الغرائب التي لا تجد لها تفسيراً كمثال "الدجاج" فنحن نستورد البرازيلي والفرنسي بكميات تفوق 40% من حاجة السوق، والأكثر غرابة في نفس الوقت أننا نصدر "الدجاج" لدول الخليج،








 
قديم 07-10-2012, 07:34 AM   #14
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

في ظل الارتفاع الذي تشهده أسعار الدواجن المنتجة من قبل الشركات الوطنية، حيث اوضحت وزارة التجارة أن مرد ذلك عائد لارتفاع أسعار مدخلات الانتاج، وكذلك ارتفاع نسبة النفوق لدى بعض المشروعات، فان المستثمرين في ذلك المجال يترقبون اطلاق كيان تعاوني يُؤمن على "نشاطات مشروعات الدواجن".








 
قديم 07-10-2012, 10:26 PM   #15
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

علمت ''الاقتصادية'' من مصادر عاملة في مشاريع دواجن منتجة، أن تجاراً بدأوا في تخزين كميات كبيرة من الدجاج المجمّد بعد شرائها من السوق، في عملية تهدف إلى تجفيف السوق، وبيعها لمطاعم وشركات تغذية. وكشفت المصادر عن تحرُّك التجار حاليا لتخزين الكميات من الدجاج المجمّد المنتج محلياً في ثلاجات متعددة في مناطق متعددة داخل السعودية استعداداً لاعتماد تسعيرة من قِبل وزارة التجارة والصناعة.
وقالت المصادر إن هناك طلباً عالياً في الوقت الراهن على الدواجن في الأماكن المقدسة في منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، خصوصا في الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن تصل كمية الطلب إلى أكثر من 20 مليون كيلو جرام من الدواجن خلال خمسة وعشرين يوماً بقيمة 230 مليون ريال








 
قديم 07-10-2012, 10:38 PM   #16
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم، عن تخفيض أسعار الدجاج، بنسبة ١٠ ٪ في أسواق العثيم وثلاجات المنجم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي بالتنسيق معها.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر: "بالتنسيق مع الوزارة أسواق العثيم وثلاجات المنجم يقدمان تخفيضات للدجاج المثلج بنسبة تصل إلى ١٠ ٪".

وكان وزير التجارة والصناعة قد أصدر قبل أيام قليلة قراراً وزارياً بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية، واعتباره إحدى السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج لحين اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار.

وأكدت الوزارة حينها أنها تتابع أسعار الدجاج وترصدها بشكلٍ يومي، وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني.








 
قديم 08-10-2012, 01:21 AM   #17
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " أنه بعد التنسيق مع أسواق العثيم وثلاجات المنجم فقد تم تخفيضات للدجاج
المثلج بنسبة تصل إلى ١٠٪ ... إلى ذلك أعلنت أسواق بنده بيع جميع أنواع الدجاج المجمد ( حبة كاملة ) بسعر التكلفة ابتداءا من يوم غد الأثنين وحتى نهاية العام الميلادي في جميع الفروع بالمملكة .

يذكر أن حملة شعبية تحت عنوان (خلوها تعفن) انطلقت السبت قبل الماضي 13- 11 - 1433 هـ استهدفت تجار الدجاج وكذلك شركات البيض الذين رفعوا اسعار منتجاتهم دون سابق إنذار مما كان له الأثر في خسائر فادحة للشركات








 
قديم 08-10-2012, 06:46 AM   #18
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

تخطت أزمة الدجاج بالمملكة إلى عدد من الدول الأوربية وعصفت بشركة روكس أحد أكبر منتج دجاج في فرنسا وأوروبا التي أصبحت مهددة بالإفلاس بسبب عدم السيولة وأعباء الديون التي بلغت نحو 340 مليون يورو للمصارف وهو رقم معرض لمضاعفة إذا ما أضيفت له ديون مربي الدجاج فيما تخطت أسعار الدجاج قدر المستهلك البريطاني الذي بات غير قادر على شراء الدجاج أو أحد منتجاتها بسبب الغلاء.
وأعرب عدد من المواطنين عن قلقهم من بقاء قيمة الدجاج عند هذا السعر الذي وصل له بعد انتهاء الأزمة خاصة بعد أن واصلت الأسعار ارتفاعها الى مستويات غير عادية في ظل قرار وزير التجارة وقف تصدير الدجاج إلى الخارج حتى استقرار الأسعار مؤكدين أن المستهلكين تعودوا من التجار على خلق أسباب واهية لرفع الأسعار ومن ثم ما تلبس أن تثبت على هذا الارتفاع فيما أعرب آخرون عن رغبتهم بالمقاطعة لكن ما اثر تخوفهم عدم توفير البديل.
ويشارك المواطن بدر العميري بالقول: «إن كل ما نسمعه عن الأسعار هو الارتفاع ولم نسمع عنها ذات يوم أي انخفاض حتى تلك التي ترتفع أسعارها لأسباب وقتيه فهي تثبت على أسعارها بعد زوال الأسباب التي أدت الى ارتفاعها مشيرًا إلى أن معاناة المستهلك تتكرر مع أغلب السلع الغذائية الضرورية على هذا النحو ففي الأمس القريب ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء وفاقت أسعارها قدرة متوسطي الدخل والآن تلحق بها اسعار الدواجن».
وطالب المواطن فيصل الردادي تطبيق حقيقي لنظام الردع لهؤلاء التجار الذين يرفعون الأسعار حتى لا يتجرأ أحد على رفع الأسعار دون أسباب منطقية مطالبا وزارة التجارة بوضع تسعيرة للمواد الغذائية وتطبق نظام فعال بان لا يتجاوزه التجار لأي أسباب دون الرجوع واخذ الموافقة المباشر للزيادة حتى تكون على علم بمن يرفع الأسعار نتيجة عوامل منطقية بعيدا عن الذين يصابون بعدوى الطمع والجشع وتسيل لعابهم على ما في جيب المستهلك.
وقال صالح باداود مواطن: «إن أسعار الدجاج مرتفعه والإنتاج بدأ ينخفض في الكثير من المحلات في الوقت الذي يرغب المواطن في المقاطعة لتكوين جبهة وحدة ضد اي تاجر أو مستورد يتلاعب بالأسعار لكن عدم وجود البديل يقف عائقًا ضد تنفيذ المقاطعة بشكل جدي وقال للأسف هناك فجوه كبيره وخطر يهدد الكثير وهو تفشي ارتفاع الأسعار المتواصل، في جميع السلع الاستهلاكيه فالدجاج مرتفع وقمنا بمقاطعته وبحثنا عن البديل من لحوم المواشي ولكن للأسف هي الأخرى أكثر ارتفاع، بينما الأسماك مرتفعه جدًا».
يقول محمد باشراحيل(صاحب محل): «بالفعل إن هناك ارتفاعًا في السعر سبب لنا حرج مع الكثير من الزبائن من حيث السؤال المتواصل عن المتسبب الرئيس وراء هذا الارتفاع.
وأشار إنه منذ انطلاق الشرارة الأولى لرفع الأسعار بدأنا نستورد كميات قليله من الدواجن وذلك بسبب عزوف المشترين بسبب ارتفاع الأسعار، ورغبتهم في المقاطعة، فنحن نستورد عددًا أقل من الأيام السابقة حتى لا تتعرض منتجاتنا للتلف».
ويقول محمد علي العفيف(مواطن) : «إن أسعارالدجاج للاسف مرتفعة والحم مرتفع حتى علب التونة هي الأخرى باتت أسعارها تحلق عاليا، وأشار إلى أن الأسعار هذة لا تكفي المواطن صاحب الدخل المحدود، وقال العفيف نطالب بمحاسبة كل من تسبب في ارتفاع الأسعار سواء مستوردين او تجار موزعين، والتشهير بهم لأنهم قاموا بالتلاعب بسلعه مهمة ورئيسه للمواطن مما نتج عنها ارتفاع في أسعار وجبات المطاعم لأرقام خياليه، كما ارتفعت أيضا المواشي بأنواعها بسبب عزوف البعض عن الدواجن ومقاطعته وشراء اللحوم. ونحن هنا نطالب بالمحاسبة والتشهير بكل من يتلاعب بأسعار الدواجن او غيرها من المنتجات الرئيسه داخل البلد.
وفي تصريح لمدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة خالد قمقمجي أكد للمدينة أن الفرع يقوم بجولات يومية على محلات بيع وتوزيع الدواجن وذلك لمراقبة الأسعار والتأكد من خلو التلاعب والاحتكار وأضاف القمقمجي بالقول: «إن الفرع يقوم بعمل تقرير يومي ورفعة إلى الوزارة بكل المتغيرات بالأسعار وذلك حرصًا من الفرع على استقرار الأسعار وخلوها من العبث»








 
قديم 08-10-2012, 08:10 AM   #19
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

تخطت أزمة الدجاج بالمملكة إلى عدد من الدول الأوربية وعصفت بشركة روكس أحد أكبر منتج دجاج في فرنسا وأوروبا التي أصبحت مهددة بالإفلاس بسبب عدم السيولة وأعباء الديون التي بلغت نحو 340 مليون يورو للمصارف وهو رقم معرض لمضاعفة إذا ما أضيفت له ديون مربي الدجاج فيما تخطت أسعار الدجاج قدر المستهلك البريطاني الذي بات غير قادر على شراء الدجاج أو أحد منتجاتها بسبب الغلاء.
وأعرب عدد من المواطنين عن قلقهم من بقاء قيمة الدجاج عند هذا السعر الذي وصل له بعد انتهاء الأزمة خاصة بعد أن واصلت الأسعار ارتفاعها الى مستويات غير عادية في ظل قرار وزير التجارة وقف تصدير الدجاج إلى الخارج حتى استقرار الأسعار مؤكدين أن المستهلكين تعودوا من التجار على خلق أسباب واهية لرفع الأسعار ومن ثم ما تلبس أن تثبت على هذا الارتفاع فيما أعرب آخرون عن رغبتهم بالمقاطعة لكن ما اثر تخوفهم عدم توفير البديل.








 
قديم 08-10-2012, 08:25 AM   #20
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

كما ارتفعت أيضا المواشي بأنواعها بسبب عزوف البعض عن الدواجن ومقاطعته وشراء اللحوم. ونحن هنا نطالب بالمحاسبة والتشهير بكل من يتلاعب بأسعار الدواجن او غيرها من المنتجات الرئيسه داخل البلد








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبراء: اقتصاد مصر على المحك بعد الأزمة مع السعودية محمدسليمان المنتـدى الــعـــــــام 0 01-05-2012 07:17 AM
خبراء يتوقعون استمرار تحسن سوق الأسهم السعودية محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 4 19-09-2011 12:56 PM
اقتصاد>>100 مليار دولار خسائر تسرب النفط بخليج المكسيك؟؟؟ المحترف 888 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 05-06-2010 01:19 PM
خسائر البيبسي تجاوزت العشر ملايين اللى الان؟ بسبب المقاطعة sult543 المنتـدى الــعـــــــام 4 25-01-2010 02:03 AM
للأسبوع الثاني.. استمرار خسائر صناديق الأسهم المحلية -2.22 % الفارس صنــاديق الأسهــــم 0 18-01-2005 03:01 PM








الساعة الآن 08:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.