بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2012, 09:25 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 02-10-2012, 09:25 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الدواجن .. الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!
كلمة الاقتصادية


هل هي موجة غلاء لا يمكن إيقافها؟ إنه سؤال المستهلك للجهات الرقابية، فمن حين إلى آخر تتجه الأسعار صعوداً نحو الأعلى وبصورة مفاجئة وبلا أي مقدمات حتى أصبحت هناك مساحات متنقلة للغلاء بين السلع وكأنه عزف على أوتار السلع الاستهلاكية على وجه الخصوص حتى وصلنا إلى أسعار الدواجن التي شهدت حركة ارتفاع في الأسعار، ما اعتبره المستهلكون تحدياً لقدرتهم على الامتناع عن شراء الدواجن، فتبادل بعض المستهلكين رسائل لمقاطعة شراء الدواجن، وهو امتحان ليس من اليسير تجاوزه مع أن لحوم الدواجن تدخل في قائمة أغذية طويلة وستؤثر في أسعار الغذاء بشكل عام.

لقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الزراعة بأن الوزارة تخطط لمواجهة وكبح ارتفاع أسعار الدجاج من خلال تشجيع صناعة الدواجن والاستثمار فيها وزيادة منافذ الاستيراد، لأنه من وجهة نظر الوزارة التي عبّر عنها وكيلها المساعد للثروة الحيوانية، الأزمات تخلق الفرص الاستثمارية، وهو ما يؤمله المستهلك الذي يفهم هذا التصريح في سياق واحد فقط، وهو أن ارتفاع أسعار الدواجن لن ينخفض مرة أخرى إلا إذا وجدت استثمارات تزيد من حدة المنافسة في السوق، وهي منافسة ليست مضمونة النتائج لمصلحة المستهلك، فكل المؤشرات تعطي نتيجة واحدة هي أن هناك اتفاقاً على رفع الأسعار بين المنتجين وفي لحظة واحدة.

لم يعد هناك مَن يصدق أن الأمر كله خضوع لقواعد السوق، وهي العرض والطلب، فوزارة الزراعة تلقي اللوم على جهات أخرى مهمتها مراقبة الأسعار وتقول: ''منتجو الدواجن شأنهم شأن أي منتجين آخرين في أي صناعة أخرى، وأنه في حال عدم وجود أي مبرر من حيث العوامل المؤثرة الطارئة التي تؤثر في ارتفاع تكاليف الإنتاج، سواء الثابتة أو المتغيرة، فإنه لا يحق لهم زيادة الأسعار''.

وما دام الأمر كله يدور حول وجود المبرر فإن أي منتج يجد مبررات عدة، لكن هل تلك المبررات صحيحة أم لا؟ هذا ما نفتقده في قرارات الجهات الرقابية التي لا تقف على الحياد بين المنتج والمستهلك، لكنها تمرر ارتفاع الأسعار لحين التغلب عليها، وهو أمل لم يتحقق يوما، ما يفقد الثقة بقدرة الجهات الرقابية على كبح ارتفاع الأسعار في أي سلعة قد يصيبها داء الغلاء، وهو موقف لا تحسد عليه الجهات الرقابية التي تتمنى بقاء الأسعار في حدودها المعقولة ولا تستطيع اتخاذ قرار التسعير الإلزامي، بل لا يتم إخطارها به مسبقاً وكأنها آخر مَن يجب أن يعلم.

من الغريب في تراجيديا الأسعار لدينا أن الحكومة تدعم القطاع الخاص، وتتحمل جزءاً من التكلفة من أجل الإبقاء على الأسعار منخفضة، وهذا ليس زيفاً، بل حقيقة واقعة لا مجال لإنكارها، فعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد صدر أمر ملكي بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 في المائة بعد أن ارتفعت أسعار القمح والأعلاف في البورصات العالمية، وهنا ما يسأل عنه كل عاقل وهو: أين يذهب هذا الدعم بسبب زيادة الأسعار في البورصات العالمية؟ فمن الواجب أن يلتزم المنتجون بإبقاء الأسعار على حالها دون زيادة، فالدولة تتحمّل نصف التكلفة ومن حقها أن تعاقب كل مخل متكسب جشع.

إن قصة ارتفاع أسعار الأعلاف كمبرر لارتفاع أسعار الدواجن لا تخلو من فساد، فالدعم يصل إلى نصف التكلفة، لكن الرقابة ضعيفة بل منعدمة تماماً، ولن تزول علامات الاستفهام حتى يفهم المستهلك أين يذهب دعم الحكومة لمنتجي الدواجن، وإذا كان هذا الدعم لن يؤتي نتيجة فلا مبرر له، لأن الحكومة تدفع والمواطن يدفع أيضاً والكاسب هو التاجر الذي يعتبر الدعم تحسيناً لأحواله المادية فقط، فلا يزيده ذلك الدعم إلا قناعة بأنه على حق في رفع الأسعار؛ لأن مصدر الدعم الدولة .. فماذا للمستهلك من حق ليعترض على الأسعار الجديدة؟







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!
http://www.sahmy.com/t264955.html


 


قديم 02-10-2012, 09:30 AM   #2
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

المتحكم الفعلي بالاسعار هم التجار وليس للجهات الرقابية اي دور خلاف التفرج على قرارات التجار ومحاولة ايجاد رد فعل لامتصاص تذمر المواطنين والسبب عدم القدرة على المبادرة من طرف المسئولين وجشع التجار عند حدوث اي تذبب فياسعار المواد الاولية والمثل يقول من امرك ياتاجر قال ماحد نهاني








 
قديم 02-10-2012, 09:34 AM   #3
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

"مقاطعة الدجاج" تؤثر في الطلب.. والمنتجون يطلبون دعم الأعلاف
ذكرت تقارير صحافية، أن الطلب على الدواجن المبردة والمجمدة، سجل تراجع بنسبة تصل إلى 30 %، في ظل دعوات شعبية متزايدة للمقاطعة، على أثر ارتفاعات سعرية متتالية منذ شهر رمضان الماضي، إلا أنها بلغت ذروتها في الأسبوعين الماضيين.

وأفصح عدد من المسؤولين بمراكز البيع في شرق الرياض، عن أن الطلب على الدواجن تراجع خلال اليومين الماضيين بنسبة 30 %، بحسب سبق، مقابل ذلك أكد مواطنون، عزمهم الاستمرار في المقاطعة، فيما قال أحد ملاك مزارع الدواجن، إن المقاطعة ليست حلاً، مطالبا بزيادة دعم إعانة الأعلاف، لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمي بمدخلات الانتاج.

وكان وزير الزراعة فهد بالغنيم، قال في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي، حول توجه الحكومة لزيادة دعم الأعلاف من قبل الدولة، قال الدكتور بالغنيم: "في العام الماضي تمت زيادة دعم الأعلاف بنسبة 50 %، ومن الإجراءات الممكنة في هذا الوقت، زيادة دعم الأعلاف مقارنة بمستوياته الحالية".

وحول أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في السوق السعودية قال الوزير حينها: "إن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء زاد من عمليات الطلب على الدواجن مما أسهم في رفع الأسعار"، غلا أنه يبقي العامل الأكثر تأثيرا هو أن الأعلاف المخصصة لتغذية الدواجن ارتفعت تكلفتها خلال الفترة الأخيرة".








 
قديم 02-10-2012, 09:40 AM   #4
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

المسؤلية تقع على عاتق وزارة الزراعة لما ذا تتهرب الوزارة من المسؤلية ..........
بجهودكم يا اخوان سننتصرر على جشع المغاالين والمستغلين . ولن نسمح لأحــد أن يستغلنا أبداً
بفضل من الله والكثير منا قد نستطيع شراء اكثر من كرتون دجاج ، لكن تذكر ان هنالك اناس لايستطيعون !! فلن نكن يد واحده .فالدنيا تدور فمن يعلم الاغنياء اليوم فقراء غدا !! فمن سوف يقف في صف ابناءننا في هذه الوقت الا ثقافة المقاطعة








 
قديم 02-10-2012, 01:04 PM   #5
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

تأثيرات أسعار الأعلاف العالمية تطول الخليج.. وتوقعات بالمزيد

الإمارات تمنع رفع أسعار الدواجن.. والبحرين توقف الاستيراد من السعودية

تفاعلت قضية ارتفاع أسعار الدجاج والبيض خليجياً، وذلك بعد أن هدّد منتجون للدواجن في الإمارات بإغلاق مزارعهم ووقف خطوط الإنتاج ما لم تتدخل وزارة الاقتصاد لوقف نزيف خسائرهم عبر الموافقة على زيادة أسعار منتجاتهم، نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف، في الوقت الذي أعلن فيه تجار البحرين عن وقف استيرادهم الدجاج من السعودية بعد صعود أسعار أنواع مختلفة منه.

وأوضح محمد المرسي، مدير عام الشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها في الشارقة، أن هناك عدة شركات ومزارع للدواجن تعاني الخسائر، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وارتفاع الأسعار العالمية للأعلاف بصورة أساسية.

وقال: إن الأسعار العالمية لفول الصويا والذرة الصفراء ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال عامين، وهي تشكل 80 في المائة من أعلاف الدواجن.

في المقابل، رفضت وزارة الاقتصاد، الشهر الماضي، مطالب لشركات ومزارع رئيسة لإنتاج بيض المائدة، لزيادة أسعار منتجاتها في منافذ البيع، بدعوى تأثيرات ارتفاع تكاليف الإنتاج، وأسعار الأعلاف.

وطلبت الوزارة من شركات إنتاج البيض الالتزام بالأسعار، وعدم فرض أي زيادات سعرية على أصناف البيض من دون موافقات رسمية، مؤكدة أنها ستفرض غرامات مالية تصل إلى 100 ألف درهم بحق الشركات المخالفة.

وهنا، أشار موردو دجاج في البحرين إلى أن السوق لديهم يوجد بها إنتاج محلي لا يزال أسعاره في مستويات معقولة مقارنة بالمنتج السعودي.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

هدد منتجون للدواجن في دولة الإمارات بإغلاق مزارعهم ووقف خطوط الإنتاج ما لم تتدخل الجهات المعنية ممثلة في وزارة الاقتصاد لوقف نزيف خسائرهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا وانخفاض هامش أرباحهم وامتناع الوزارة عن زيادة أسعار منتجاتهم.

وقال أصحاب شركات: إنهم يضطرون لبيع منتجاتهم من الدواجن وملحقاتها إلى المتاجر الكبرى بهوامش أرباح منخفضة يستفيد منها أصحاب هذه المتاجر لتصل المنتجات إلى المستهلك النهائي بأسعار أعلى بكثير.

وأوضح محمد المرسي، مدير عام الشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها في الشارقة: إن هناك عدة شركات ومزارع للدواجن تعاني خسائر بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاح بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للأعلاف بصورة أساسية.

وقال: إن الأسعار العالمية لفول الصويا والذرة الصفراء ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال عامين، وهي تشكل 80 في المائة من أعلاف الدواجن.

ويقدر إجمالي عدد الدواجن المنتجة في الإمارات بـ 38 مليون طائر سنويا.

وألقى عبد الهادي الشامي، مدير عام شركة الفجيرة لإنتاج الدواجن باللائمة على غياب إنتاج محلي لخامات ومنتجات الأعلاف في ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها كبيض المائدة، مطالبا الجهات المعنية بالتركيز على دعم صناعة الدواجن باعتبارها قضية (أمن غذائي) وتحرير الأسعار تبعا لتغير أسعار العلف في الأسواق العالمية.

وكانت وزارة الاقتصاد قد رفضت الشهر الماضي مطالب لشركات ومزارع رئيسة لإنتاج بيض المائدة، لزيادة أسعار منتجاتها في منافذ البيع، بدعوى تأثيرات ارتفاع تكاليف الإنتاج، وأسعار الأعلاف.

وطلبت الوزارة من شركات إنتاج البيض الالتزام بالأسعار، وعدم فرض أي زيادات سعرية على أصناف البيض من دون موافقات رسمية، مؤكدة أنها ستفرض غرامات مالية تصل إلى 100 ألف درهم بحق الشركات المخالفة.

وقال الدكتور هاشم سعيد النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة: الشركات بررت طلباتها بزيادة أسعار البيض، بارتفاع أسعار الذرة الصفراء، وفول الصويا، نتيجة موجة الجفاف التي أصابت عدداً من دول العالم المنتجة للحبوب، ما انعكس سلباً على أسعار أعلاف الدواجن، التي تشكل 90 في المائة من تكلفة إنتاج بيض المائدة.

وكانت اللجنة العليا لحماية المستهلك قد رفضت في اجتماع سابق عقد في حزيران (يونيو) الماضي، طلبات لشركات إنتاج بيض المائدة، لزيادة الأسعار بنسب متباينة.

اعتبروا أسعار إنتاجهم المحلي في نطاق المعقول

.. وتجار البحرين يوقفون استيراد الدجاج من السعودية

أوضح عدد من موردي الدجاج في السوق البحرينية أنهم توقفوا عن الاستيراد من السعودية بعد ارتفاع أسعار أنواع مختلفة من الإنتاج السعودي، إلى جانب ارتفاع طفيف في أسعار المنتج المستورد الذي يصل البحرين.

وأشار الموردون إلى أن السوق البحرينية يوجد فيها إنتاج محلي ولا تزال أسعارها في مستويات معقولة مقارنة بالمنتج السعودي.

وقال مصطفى السعيد أحد بائعي الدواجن المعروفين في البحرين: إن الإنتاج المحلي من الدجاج سعره ثابت بدينار واحد (عشرة ريالات سعودية) للكيلو جرام لأنه مدعوم من الحكومة، لكنه أشار إلى ارتفاع ملحوظ في سعر البيض وصل إلى دينارين بحريني (20 ريالا سعوديا) للطبق.

وأضاف: "الدجاج المستورد شهد ارتفاعا منذ عام تقريبا بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج العالمية عالميا، وهو ما ظهر بشكل ملحوظ في سعر الدجاج المستورد من السعودية، الذي ارتفع بنحو 10 في المائة تقريبا".

وتشير بعض الإحصاءات إلى أن حجم الإنتاج اليومي من الدجاج في البحرين يصل إلى نحو 30 ألف حبة، ويجد دعما كبيرا من الحكومة لضمان ثبات سعر موحد يكون في متناول المستهلكين.

من جهته قال صادق سلمان تاجر دجاج في البحرين: إنه لم يجرِ أي تغيير يذكر في أسعار الدجاج المحلي، خاصة أنه مدعوم من الدولة ويباع بسعر موحد، ولم يكن هناك تأثير ملموس في سوق البحرين على خلفية ارتفاع أسعار الدجاج في السعودية.

وكان مسؤول في شركة دلمون للدواجن وعدد من التجار والمتعاملين نفوا الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية ارتفاع أسعار الدواجن الطازجة، مؤكدين بقاءها على تسعيرتها الحالية، لافتين إلى أنهم لم يستلموا أي خطابات في الوقت الراهن تفيد برفع أسعار الدواجن الطازجة المحلية أو المستوردة.

وقال خليل الدرازي مساعد المدير العام لشركة دلمون للدواجن في تصريح نقلته صحيفة البلاد البحرينية: إن الدجاج الطازج المباع أسعاره ثابتة نظرًا لكونه مدعوما من قبل الحكومة.

مشيرا إلى أن سعر الطن للعلف الخام ارتفع بنسبة تتجاوز 50 إلى 60 في المائة من 340 دولارًا إلى 600 دولار، منوهًا بأن الشركة تقوم ببيع العلف بعد تصنيعه إلى مزارع تربية الدواجن بسعر 340 دولارًا دون أي زيادة نظرًا لكونه مدعوما.

وبين أحد مسؤولي المجمعات التجارية في البحرين أن هناك شحًّا في توريد الدجاج مقابل الإقبال الشديد عليه.

وأشار إلى أن سعر كيلو الدجاج المجمد يراوح بين 1.22 دينار و1.405 دينار في المحل.

وأضاف: إن الدجاج المجمد المباع لا يشهد إقبالا عليه كما كان في العام المنصرم، نظرًا إلى المنافسة الشديدة، مشيرًا إلى أن هناك ركودا في الطلب على الدجاج المجمد، ما اضطرهم ليتوجهوا لرفع أسعارهم مع نهاية العام الجاري.

وتشير مصادر إلى شركات إنتاج دجاج تتجّه لرفع أسعار دجاجها المجمد بنسبة قد تصل إلى 9 في المائة عما كان عليه حيث يبلغ سعر الكيلو 1.22 دينار، ابتداء من الشهر المقبل.

ونوه إلى أن المتاجر تتعاون مع إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة وجمعية حماية المستهلك لمتابعة أي ارتفاع في أسعار السلع الغذائية والتبين إذا ما كان هذا الارتفاع منطقيا من عدمه.

وذكر أن الدجاج البحريني والسعودي يشهد إقبالا كبيرًا من الزبائن على شرائه، أما الدجاج المجمد المستورد من تايلاند والبرازيل فإن نسبة الإقبال عليه ضعيفة.








 
قديم 02-10-2012, 01:07 PM   #6
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: الحكومة تدعم والمواطن يدفع .. التاجر يكسب!

أنفضحوا تجار السعودية يصدرون للدول المجاورة ويقولون ارتفاع في اسعار غذاء الدجاج
لاحظو الفرق بين التحرك السريع للمسئولين بدول الخليج
وبين عندنا طلع وزير الزراعه يقول مالنا دخل وخلصنا علي كذا !!
السؤال اللي يطرح نفسه ليش للان لم نسمع بازمة ارتفاع
الاعلاف الا بالسعوديه فقط !!
مثلاَ مصر معدل استهلاك الدجاج اضعاف ما لدينا ولم تحدث
ارتفاع مثل ما يحدث !!








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة تدعم رواتب 10 آلاف معلم في المدارس الأهلية من أصل 30 ألفاً محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 22-09-2012 05:23 PM
960 ريال تجعل ابنك يحفظ القران كاملا البلوشي المنتـدى الــعـــــــام 2 30-06-2012 02:09 PM
سماحة المفتي والنجيمي يحرمون والبقيه يحللون والمواطن يدفع محمد غانم الغامدي المنتدى الإسلامي 6 15-02-2010 01:27 PM
التاجر وزوجاته الأربع aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 7 24-12-2006 04:44 PM
المؤشر يكسب أربعين نقطة بدعم من سابك متفائل بالاسهم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 12-10-2006 03:07 PM








الساعة الآن 01:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.