بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



تعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2012, 09:19 AM   #1
معلومات العضو





اقتصاد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 78
اقتصاد will become famous soon enough



افتراضي تعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-09-2012, 09:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

استمراراً لجهود الهيئة في تعزيز وتطوير إجراءات ومبادئ الإفصاح والشفافية المتعلقة بإعلانات الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية، أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره بتاريخ 9/11/1433هـ الموافق 25/9/2012م القاضي بتعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المساهمة المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية، ويُعمل بها ابتداءً من يوم الثلاثاء 19/2/1434هـ الموافق 1/1/2013م.
والتعليمات كالاتي :


التعليمات المنظمة للمعلومات المطلوب توافرها في إعلانات الشركات المدرجة أوراقها المالية في السوق المالية السعودية
مقدمة:

سبق أن صدر قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-199-2006 وتاريخ 18/07/1427هـ الموافق 12/08/2006م القاضي بالموافقة على التعليمات التي تنظم فحوى ومضمون المعلومات المطلوب توافرها في إعلانات الشركات المدرجة، وعدلت بقرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 4-38-2008 وتاريخ 26/11/1429هـ الموافق 24/11/2008م.

وقد قامت هيئة السوق المالية بتحديث هذه التعليمات وتعديلها لمساعدة الشركات المدرجة أوراقها المالية بالسوق المالية السعودية (تداول) على الالتزام التام بقواعد التسجيل والإدراج وخاصة المواد ذات العلاقة بالإفصاح المستمر بهدف تعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في السوق المالية وإعانة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على معلومات صحيحة ووافية.

وتحدد هذه التعليمات العناصر الأساسية التي لابد من توافرها في جميع إعلانات الشركات التي تعلن من خلال نظام (تداول).




تعليمات عامة يجب على الشركات مراعاتها عند نشر إعلاناتها

‌أ) فيما يلي البيانات التي يجب أن يشملها أيّ إعلان لخبر أو تطور جوهري وقع أو من المتوقع حدوثه:

1. يجب أن يكون عنوان الإعلان واضحاً ويعكس التطور الجوهري المراد إعلانه.
2. تقديم وصف مفصل للتطور الجوهري، مع توضيح جميع المعلومات المرتبطة به والتواريخ المتعلقة به.
3. إيضاح العوامل والمبررات التي أدت إلى حدوث التطور الجوهري.
4. إذا كان للتطور الجوهري أثر مالي في القوائم المالية، وجب ذكر الأثر المالي للتطور الجوهري، وإذا تعذّر ذلك، وجب ذكر السبب.
5. على الشركة بذل العناية اللازمة للتأكد من أن أيّ وقائع أو معلومات مرتبطة بذلك التطور الجوهري صحيحة وغير مضللة.
6. على الشركة عدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أيّ معلومات يمكنها التأثير في مضمون أو نتائج التطور الجوهري.
7. إذا نشأ عن التطور الجوهري أيّ التزام مالي على الشركة أو رهن أصول، وجب أن يتضمن الإعلان شروط ومدة وقيمة هذا الالتزام أو الرهن والجهات التي تكون طرفاً فيه، وأثره في القوائم المالية.

‌ب) إذا أعلنت الشركة تطوراً جوهرياً من الممكن أن يكون له تطورات جوهرية مستقبلية، فعليها إعلان أيّ تطورات جديدة تطرأ على ذلك الحدث.

‌ج) يجب على الشركات التقيد بنماذج الإعلانات الواردة ضمن هذه التعليمات. كما يجب على البنوك وشركات التأمين -إضافةً إلى التقيد بنماذج الإعلانات الأخرى الواردة ضمن هذه التعليمات- التقيد بنماذج إعلانات النتائج المالية الخاصة بها الواردة ضمن هذه التعليمات، والتي تحتوي على العناصر الأساسية الواجب توافرها في إعلاناتها للنتائج المالية كحد أدنى.

‌د) في حال وجود تطورين جوهريين لدى الشركة، يجب الإفصاح عن كل منهما بشكل منفصل عن الآخر.

‌ه) إذا حدث أيّ من التطورات الجوهرية المنصوص عليها في الباب الثامن من قواعد التسجيل والإدراج خلال أقل من ساعتين من بداية فترة التداول أو أثناء فترة التداول، فعلى الشركة الانتظار حتى انتهاء فترة التداول ومن ثم إعلانه على موقع السوق المالية (تداول)، مع وجوب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة كافة لضمان عدم تسرب الخبر عن تلك التطورات الجوهرية قبل نشر الإعلان. أما إذا كان الخبر عن التطور الجوهري من النوع الذي لا يمكن للشركة ضمان عدم تسربه (كأن يكون مرتبطاً بأطراف أُخرى لا تضمن الشركة التزامها بالمحافظة على السرية، أو أن يكون التطور محل الخبر مادة إعلامية؛ كالكارثة الطبيعية أو الحريق أو نحو ذلك) فيجب إبلاغ الهيئة فور وقوعه.

‌و) يجب عقد اجتماعات مجلس إدارة الشركة أو لجان المراجعة أو أيّ لجان أخرى سيناقش خلالها موضوع يجب الإعلان عنه بناءً على أحكام قواعد التسجيل والإدراج خلال فترة تمكن الشركة من نشر الإعلان على موقع السوق المالية (تداول) قبل ما لا يقل عن ساعتين من بداية فترة التداول التي تلي عقد الاجتماع.

‌ز) على الشركة أن تضع سياسات وإجراءات بشأن الإفصاح عن التطورات المهمة بما يكفل وفاء الشركة بالتزاماتها في هذا المجال. وأن تضع إجراءات للإعلان عن المعلومات المالية بما يضمن اتساق الإعلان مع هذه التعليمات مع استمرار متابعة موظفي الشركة مع الموظفين المختصين في السوق المالية السعودية (تداول) إلى أن يتم قبول صيغة الإعلان ونشره. ويجب أن تتضمن السياسات والإجراءات المشار إليها أسماء الأشخاص المسئولين عن النشر في حالة الأحداث الطارئة، وتحديد درجة صلاحياتهم في مجال النشر، وأسماء أشخاص آخرين في حالة عدم تواجد الشخص المعني أثناء وقوع الحدث.

‌ح) يجب على الشركة المدرجة أن تدرك أن التطورات الجوهرية قد تحدث أثناء إعداد القوائم المالية الدورية، وفي هذه الحالة يجب أن تعلن الشركة ذلك فوراً ولا تنتظر حتى صدور قوائمها المالية حتى لو حدث ذلك قبل نشر النتائج المالية بوقت قصير.

‌ط) الرد على الشائعات: يجب على الشركة تحديد مدى الحاجة إلى بث إعلان على موقع (تداول) للرد على أيّ شائعات تتعلق بأيّ تطورات جوهرية، ويحق للهيئة إلزام الشركات ببث إعلان متى رأت ذلك ضرورياً.

‌ي) يجب على الشركات عدم الإخلال بالالتزامات ذات العلاقة الأخرى المنصوص عليها في نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

‌ك) على الشركة التقيد بقواعد اللغة العربية السليمة عند صياغة اعلاناتها.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية
http://www.sahmy.com/t264648.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم الشركة السعودية للفنادق اقتصاد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 20-02-2012 02:45 PM
السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم الشركة السعودية للأسماك محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 8 17-09-2011 09:58 PM
توقعات "كسب المالية" عن النتائج المالية لكبرى الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية أبو ركان الأسهـــم السعـــوديــــه 2 29-06-2010 09:43 PM
السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم شركة الأسمنت السعودية اقتصاد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 19-05-2010 02:16 PM
إقرار مجلس هيئة السوق المالية التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات Aboraghad الأسهـــم السعـــوديــــه 3 20-08-2006 01:52 PM








الساعة الآن 08:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.