بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



المؤشر العقاري

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2012, 04:24 PM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow المؤشر العقاري

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-09-2012, 04:24 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المؤشر العقاري في السعودية يشهد الأسبوع الماضي صفقات تجاوزت 5 مليارات ريال خلال الفترة من السبت الموافق 28/10/1433هـ إلى الأربعاء 3/11/1433هـ



الرياض : واس -8/11/1433هـ - 24/09/2012م


سجل المؤشر العقاري ارتفاعا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والإحساء وبريدة والدمام والجبيل والدرعية وانخفاضاً في جازان والخبر وينبع وحفر الباطن والقطيف فيما تجاوزت قيمة الصفقات 5 مليارات ريال وذلك حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من السبت الموافق 28/10/1433هـ إلى الأربعاء 3/11/1433هـ.


ورصد المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 27.1% بقيمة 760 مليون ريالا.
وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بنسبة 210.8% بقيمة بلغت 565 مليون ريال.
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالرياض ارتفاعاً بقيمة 1.5 مليار ريال بنسبة 9.07%.
وارتفاعا في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 100.41% بقيمة 670 مليون ريال.


وشهد المؤشر العقاري في كتابة عدل بريدة الأولى صفقات تجاوزت 1 مليار ريال بنسبة ارتفاع بلغت 725.41% .
فيما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الجبيل بقيمة بلغت 53 مليون ريال بنسبة 92.27%.
وسجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الأولى بمحافظة الإحساء ارتفاعاً بنسبة 142.48% بقيمة إجمالية بلغت 94 مليون ريال .
وارتفع المؤشر العقاري كذلك في محافظة الدرعية بنسبة 81.37% بقيمة 32 مليون ريال.


و سجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل في كتابة العدل الأولى بجازان انخفاضاً بنسبة 7.34% بقيمة بلغت 8 ملايين ريال .
وانخفاضا في كتابة العدل الخبر بنسبة 18.38% بقيمة بلغت 170 مليون ريال .
وانخفاضا في كتابة العدل بينبع بنسبة 10.93% بقيمة 28 مليون ريال.
كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل حفر الباطن بنسبة 29.16% بقيمة بلغت 25 مليون ريال.
وانخفاضا في كتابة عدل القطيف بنسبة 43.78% بقيمة بلغت 69 مليون ريال.


**************

صندوق التنمية العقاري يعفي 1684 مواطنا من سداد قروضهم العقارية

أرقام -8/11/1433هـ - 24/09/2012م



اعتمد صندوق التنمية العقاري قائمة بأسماء الدفعة الأولى والثانية من المقترضين المتوفين الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الالكتروني وأكمل ذويهم بياناتهم المطلوبة وأنهى الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم والبالغ عددهم 1684 مواطناً بمدن ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية تجاوزت 279 مليون ريال وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 2718 .

وأوضح مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني أنه تم اعتماد الدفعتين من المقترضين المتوفين الذين تم إعفائهم من سداد قروضهم وفك الرهن على عقاراتهم إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقاري.

وقال العبداني –حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية- أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون ليمكن لورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن الدفعتين مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن وذلك بأسرع وقت حرصاً على إبراء ذمم المتوفين وتحرير عقاراتهم.



************

الصندوق العقاري.. توجيه خادم الحرمين بإلغاء شرط الأرض يرفع فرص تملك المساكن للسعوديين

جريدة الرياض - -8/11/1433هـ - 24/09/2012م








تحقق لمواطني المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - خلال الأعوام الماضية عدد من الإنجازات المهمة خصوصا في المجال الاقتصادي، لعل من ابرزها ممايتعلق بحياة المواطن: دعم صندوق التنمية العقاري لتوفير السكن الملائم للمواطنين، وإنشاء عدد من المدن الاقتصادية، كمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض، وكذلك تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثماني جامعات إلى ما يقارب ثلاثين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

ويعد دعم صندوق التنمية العقارية خلال السنتين الماضتين دعما تاريخيا لم يحدث لأي بلد من بلدان العالم مما يحمل الجميع مسؤولية تضافر الجهود للنهوض بقطاع الإسكان بما يتوافق مع هذا الدعم السخي لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

ولا يزال قطاع العقاري السعودي القطاع الأقوى في المنطقة، على الرغم من الأزمة العالمية وتراجع سوق الممتلكات العقاريّة، حيث دعّم توافر أساسيات الطلب المستمر، نمو سوق العقارات. وتواصل المملكة التركيز على تنويع أنشطتها الاقتصادية. ويتوقع أن يصل إجمالي استثمارات المملكة في القطاع العقاري إلى نحو 300 مليار دولار، وتجاوز الآن حاجز ال 1.5 تريليون ريال.

وتعمل المملكة على تنشيط القطاع العقاري من آنٍ لآخر وذلك لقوة الدولة الاقتصادية، إذ دعمت الحكومة صندوق التنمية العقارية بمخصصات كبيرة، بعد أن ظل الصندوق لعقود طويلة يعاني شحاً في المخصصات وضعفاً في التسديد من المقترضين، إذ أنهى صندوق التنمية العقارية عام 2009 بصرف أكثر من 33 ألف قرض لبناء 41 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق السعودية بقيمة تتجاوز 9 مليارات ريال، عبر 6 دفعات متتالية بمعدل دفعة كل شهرين.

ويعتبر التدخل الحكومي لمعالجة أزمة الإسكان في المملكة، استكمالا لفرض كلمة الدولة على إيجاد حلول لهذه الأزمة التي يعانيها السعوديون، خصوصا وأن التقديرات تشير إلى أن نحو 80 في المائة من المواطنين لا يملكون مساكن، وهؤلاء بينهم عدد كبير يواجهون صعوبة في دفع قيمة الإيجارات التي تزداد سنويا. وكانت الحكومة قد أقرت أخيراً، ضوابط جديدة تستهدف تسهيل الحصول على المسكن للمواطنين من خلال توفير السبل كافة لتحقيق ذلك، حيث نصت الضوابط الجديدة على ربط المنح التي توزعها وزارة الشؤون البلدية والقروية ببرنامج سكني يضمن حصول المواطنين على مساكن، وتخصيص أراض للهيئة العامة للإسكان (وزارة الاسكان حاليا) في المدن المختلفة بحيث تؤدي أعمالها وفق الخطط المعدة لهذا الغرض، لتتولى الهيئة بناء وحدات سكنية مناسبة عليها.

وتجاوزت المملكة في مجال التنمية السقف المخطط لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها إعلان الألفية للأمم المتحدة عام 2000 كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.

وتتميز تجربة المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالسعي نحو تحقيق الأهداف التنموية، الزخم الكبير في الجهود المتميزة بالنجاح للوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، والنجاح بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة والتاسعة، وجعل الأهداف التنموية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.

ودعم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره 40 مليار ريال لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض، واعفى جميع المتوفين من أقساط قروض صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة المستحقة عليهم دون أية شروط، كما اعفى جميع المقترضين من صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة من قسطين لمدة عامين.

وصدر أمره الكريم بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من ثلاث مئة ألف ريال ليصبح خمس مئة ألف ريال.

واستكمالاً لدعم مؤسسات الإقراض الحكومي تم بميزانية العام المالي 1428 / 1429 ( 2008) تعزيز موارد صندوق التنمية العقارية بمبلغ خمسة وعشرين ألف مليون ريال يوزع بالتساوي على خمسة أعوام مالية اعتباراً من العام المالي السابق لمقابلة الطلب على القروض وتقليص فترة الانتظار .

وتوقع خبراء عقاريون أن تبلغ العوائد السنوية لصناعة قروض التمويل العقارية والتأجير في السعودية خلال الفترة المقبلة نتيجة النهضة الاقتصادية ما بين 150 إلى 180 مليار ريال، فيما سيصل حجم التمويل العقاري إلى 70 مليار ريال في السنوات الخمسة المقبلة، وتصبح نسبة التمويل العقاري 4 في المائة من الناتج المحلي في نهاية عام 2013، مشيرين إلى أن حجم التمويل العقاري في المملكة وصل حتى الآن 8 مليارات ريال بزيادة تتجاوز 3 مليارات ريال عن العام الماضي.

وبلغ عدد القروض العقارية التي مولها صندوق التنمية العقارية 52536 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها 14.5 مليار ريال لتمويل بناء 63080 وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة خلال العامين الماليين 2005-2006 و 2006- 2007، فقد وافق الصندوق خلال العام المالي 2005- 2006 على تقديم 25.324 ألف قرض بقيمة إجمالية تبلغ 7 مليارات ريال لبناء 30.416 ألف وحدة سكنية، في حين وافق في العام المالي 2006- 2007 على تقديم 27.212 ألف قرض بقيمة إجمالية بلغت 7.5 بلايين ريال لبناء 32.664 ألف وحدة سكنية.

وساهمت زيادة رأسمال الصندوق إلى 43 مليار ريال، في ارتفاع عدد القروض الممولة، بعد دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أثمر في تحريك قوائم الطلبات الكثيرة وتقليص سنوات الانتظار البعيدة، إذ وصل إجمالي الموافقات المعلنة منذ الإعلان عن زيادة رأسمال الصندوق عام 2005 -2006 إلى 80204 قروض بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار ريال تحقق من خلالها بناء 96.245 وحدة سكنية، وبذلك يرتفع عدد قروض المساكن الخاصة التي مولها الصندوق منذ بدء نشاط الإقراض إلى 530.328 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت 141 مليار ريال نتج عنها بناء 636.394 وحدة سكنية، وجاءت الزيادة على ثلاث مراحل، الأولى والثانية قيمتها 18 مليار ريال تبعها الدعم الإضافي المعلن في موازنة الدولة عام 2008-2009 وقدره 25 مليار ريال تصرف على مدى خمس سنوات قادمة بواقع 5 مليارات ريال لكل سنة مالية.

ولم يتوقف دور صندوق التنمية العقارية على تقديم القروض النقدية للمواطنين، بل سبق وأن وزّع مشاريع الإسكان التي أنشأتها وزارة الأشغال العامة والإسكان، بعد أن تولى الإشراف على إيصال الخدمات إليها ثم توزيعها على الراغبين في الحصول عليها، بدلاً من القروض النقدية كما تعمل الآن أجهزته الفنية على تولّي الإشراف على الأبراج السكنية وصيانتها في كل من الرياض، وجده، والدمام، والخبر، إضافة إلى أن الصندوق يسعى لتحقيق الأهداف المنوطة به وفق رغبات المواطنين وحاجاتهم، سواء من حيث عمليات التمويل أو قنوات التسديد، فتمّ صدور العديد من القرارات التي تسهل على المواطنين وتصب في مصلحتهم، ومنها الموافقة على نقل القروض من مقترضين سابقين إلى آخرين يحلون محلهم ويلتزمون ببنود العقد، والموافقة على تمويل المساكن الجاهزة - فلل وشقق - مراعاة لمن لا تمكنهم ظروفهم من مباشرة البناء.

وقدم الصندوق 2488 قرضا استثماريا بقيمة إجمالية بلغت خمسة مليارات ومائة وثمانين مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانين ألفا وثمانمائة وخمسة وتسعين ريالا أسهمت في إنشاء 29300 وحدة سكنية و2857 مكتبا و5159 معرضا تجاريا. وفى مجال القروض المنقولة أسهمت موافقة الصندوق على السماح بانتقال العقارات الممولة بقروض من الصندوق ونقل أرصدة القروض من مواطنين لآخرين ‌إسهاما فاعلا في استفادة العديد منهم وحصولهم على الوحدات السكنية الحديثة.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المؤشر العقاري
http://www.sahmy.com/t264571.html


 


قديم 24-09-2012, 11:47 PM   #2
معلومات العضو





ابووليد 2 العامري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابووليد 2 العامري is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

شعب مغلوب على امره ومسكين ولعب على دقون
يابلادي واصلي والله معاك واصلي بكثرة الشبوك
في جميع المناطق ليس لنا إلاالفتاة








 
قديم 26-09-2012, 01:28 PM   #3
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: المؤشر العقاري

يعطيك العافية








 
قديم 30-09-2012, 11:19 AM   #4
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محشوم مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية
الله يعطيك الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيك

المؤشر العقاري يسجل ارتفاعاً في مكة المكرمة وانخفاضاً في المدينة المنورة والرياض والدمام والخبر خلال الفترة من الاثنين الموافق 8/11/1433هـ إلى الأربعاء 10/11/1433هـ

14/11/1433هـ -30/9/2012م

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة وجازان والاحساء والجبيل وحفر الباطن وينبع وانخفاضاً في المدينة المنورة والرياض والدمام وبريدة وعرعر والقطيف والخبر والدرعية وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من الاثنين الموافق 8/11/1433هـ إلى الأربعاء 10/11/1433هـ .

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة (9.75% ) بقيمة إجمالية (500.6) مليون ريال،
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى الاحساء نسبته (10.59% ) بقيمة إجمالية بلغت (62.4) مليون ريال.
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بجازان ارتفاعاً بقيمة (31.6) مليون ريال ونسبة (514.13%).
وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل الجبيل ارتفاعاً بنسبة ( 51.17%) وقيمة إجمالية (48.7) مليون ريال.
وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل ينبع بقيمة (30.5) مليون ريال ونسبة بلغت (77.98% ).
كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل حفر الباطن بقيمة بلغت ( 25.9) مليون ريال ونسبة (67.22%).

فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة انخفاضا نسبته (66.82%) بقيمة إجمالية بلغت (112.5) مليون ريال.
كما سجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الاولى بالرياض انخفاضاً نسبته (15.64%)بقيمة إجمالية بلغت (806.3) مليون ريال.
وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى بالدمام بنسبة (29.78%) وقيمة بلغت (282.4) مليون ريال.
كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل القطيف بنسبة (29.33%) وقيمة بلغت (29.6) مليون ريال.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى ببريدة انخفاضاً بنسبة(87.53%) وقيمة إجمالية بلغت (80.5) مليون ريال .
كما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل الخبر بنسبة (23%) وقيمة اجمالية بلغت (78.92) مليون ريال.
وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل عرعر بنسبة (34.74%) وقيمة (1.4) مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الدرعية انخفاضاً بنسبة (98%) وقيمة بلغت 19 ريالا.


***********

شركات تدرس متطلبات «التنمية العقاري» لتوفير مساكن ملائمة

ترقُّب لائحة الأنظمة العقارية الجديدة يدفع للإحجام عن البناء في الرياض




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
إحجام واضح عن بناء المساكن ترقبا لصدور اللائحة التنفيذية للأنظمة الجديدة، ويبدو في الصورة الأرشيفية عاملا بناء في وقت راحة في أحد المشاريع داخل العاصمة.


الاقتصادية : 14/11/1433هـ -30/9/2012م

يشهد قطاع البناء والمساكن في العاصمة الرياض هدوءا تاما ترقبا لإطلاق اللائحة التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري التي ينتظر أن يعلن عنها قبل نهاية العام الميلادي الجاري.
ووفق متعاملين في قطاع المساكن والبناء، فثمة إحجام واضح عن البناء ترقبا للائحة التنظيمية لتلك الأنظمة التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا بعد دراسة استمرت أكثر من عامين.
وبينوا أن عددا من الشركات يدرس حاليا متطلبات صندوق التنمية العقاري من حيث المساحات المطلوبة، والوحدات السكنية المناسبة لقروض الصندوق، بهدف توفيرها خلال الفترة المقبلة لتلبية قوائم الصندوق.
وتوقعوا أن تشهد بداية العام المقبل حراكا في قطاع مشاريع الإسكان بأنواعها سواء كانت أراضي أو فللا أو شقق تمليك، وبعد إقرار أنظمة التمويل -فعلى حد ذكرهم- هناك كثير من الباحثين عن السكن لا يزالون يترقبون معرفة توجهات السوق العقارية مع إقرار تلك الأنظمة.
كما شددوا على أن إقرار تلك الأنظمة العقارية سيحفز عمل الشركات العقارية والمطورين العقاريين على زيادة الاستثمار في بناء الوحدات الإسكانية بمختلف أنواعها، ما يساهم في دفع عجلة التنمية من جانب قطاع المقاولات والجوانب المتعلقة بالقطاع العقاري.
في البداية قال نايف الغفيص -مستثمر عقاري-: إن كثيرا من المستثمرين العقاريين العاملين في السوق خلال الفترة الحالية يعملون على متطلبات صندوق التنمية العقاري من حيث المساحات المطلوبة رغم أن كثيرا منهم ينتظر إقرار الأنظمة العقارية التي من المتوقع أن تزيد من الحراك العقاري خاصة أن هناك ما بين 50 إلى 60 في المائة من المواطنين لا يملكون مساكن، كما أن الأنظمة العقارية تساهم في تنمية القطاع العقاري في المملكة، وستنظم العلاقة بين المصارف وشركات التمويل والمقترضين ويضمن حقوق الجميع.
وبين الغفيص أن التنافس بين شركات التمويل سيوفر منتجات تتناسب مع متطلبات المواطن وستخفض الفائدة على التمويل الذي تقدمه تلك الشركات والمصارف بهدف استقطاب أكبر شريحة من العملاء.
بدوره قال ناصر المانع -مستثمر عقاري-: إن السوق العقارية السعودية موعودة بتطورات مذهلة مع قرب إقرار تلك التشريعات المهمة التي ستمنحها مزيدا من الأمان والاستقرار للسوق العقارية وستدفع السوق إلى النمو خاصة أن هناك حراكا عقاريا متوقعا مع بداية العام المقبل، مضيفا أن سن القوانين سيجذب السوق السعودية لمزيد من الاستثمارات الأجنبية، وستحظى بمزيد من الثقة من قبل المستثمر الأجنبي والمحلي. وبين المانع أن سن الأنظمة العقارية السعودية سيحول السوق السعودية إلى حرفية صناعية أو بالأحرى ستكون صناعة العقار واضحة وظاهرة للعيان، وستدار بفكر علمي وأكاديمي متطور، مشددا على أن العقار بعد تلك القوانين لا يكون مهنة من لا مهنة له.
وأشار المانع إلى أن دخول شركات التمويل ستعمل على موازنة حاجة العرض مع الطلب للوحدات السكنية التي بلغت نحو 200 ألف وحدة سكنية سنوياً تحتاج إليها السعودية.







 
قديم 08-10-2012, 09:09 AM   #5
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

المؤشر العقاري يسجل ارتفاعاً في الرياض والدمام والمدينة المنورة وانخفاضاً في مكة المكرمة وينبع خلال الفترة من السبت الموافق 13/11/1433هـ إلى الأربعاء 17/11/1433هـ

22/11/1433هـ - 8/10/2012م

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في الرياض والدمام والمدينة المنورة والقطيف والخبر والأحساء والدرعية وعرعر والقريات وحريملاء وانخفاضاً بريده وحفر الباطن وجازان والجبيل ومكة المكرمة وينبع وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من السبت الموافق 13/11/1433هـ إلى الأربعاء 17/11/1433هـ .

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 67.83% بقيمة إجمالية بلغت 2.3 مليار ريالاً .

كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 7.61% بقيمة إجمالية بلغت 506.5 مليون ريالاً .
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة ارتفاعاً بقيمة 301.5 مليون ريال ونسبة 60.79% .
وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل بالقطيف ارتفاعاً بنسبة 358.89% وقيمة إجمالية 226.2 مليون ريال .
وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الخبر بقيمة 264.1 مليون ريال ونسبة بلغت 100.81% .
كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل عرعر بقيمة بلغت 8.2 مليون ريال ونسبة 260.19% .
كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الأحساء بقيمة بلغت 132.5 مليون ريال وبنسبته 27.43% .
وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل القريات بنسبة 145.11% وقيمة إجمالية بلغت 11.6 مليون ريالاً.
كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعه في كتابة العدل بمحافظة حريملاء بنسبة 453.25% وقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليون ريال.
وارتفع المؤشر العقاري بكتابة العدل بمحافظة الدرعية بنسبة 93.1% وقيمة إجمالية بلغت 61.2 مليون ريال.

فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى ببريده انخفاضا نسبته 16.75% بقيمة إجمالية بلغت 111.6 مليون ريال .
كما سجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الاولى بحفر الباطن نسبته 9.1% بقيمة إجمالية بلغت 39.4 مليون ريال .
وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى بجازان بنسبة 73.26% وقيمة بلغت 14.1 مليون ريال .
كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 15.14% وقيمة بلغت 707.9 مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل بالجبيل انخفاضاً بنسبة 8.54% وقيمة إجمالية بلغت 74.2 مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل ينبع بنسبة 29.7% وقيمة بلغت 35.7 مليون ريال .

************

60% من السعوديين لا يملكون منازل.. وتوقعات ببلوغهم الى 80 %
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ارقام 22/11/1433هـ - 8/10/2012م


أكد الدكتور عبد الله بن صادق دحلان عضو اللجنة المنظمة لمنتدى جدة الاقتصادي، أن 60 % من المواطنين السعوديين لا يملكون منازل، متوقعا ارتفاع هذه النسبة الى 80 % في المستقبل حال عدم وجود حلول مبتكرة للمشاكل.

وأوضح دحلان – حسبما اوردت صحيفة الجزيرة- أن التمويل العقاري في السعودية لم يعد مشكلة بعد المنظومة المتكاملة التي وضعت في الفترة الأخيرة واعتمدت من مجلس الوزراء ، مشيرا الى أنه لابد من البحث عن حلول واقعية ومناسبة.

من جانبه قال صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة أن منتدى جدة الاقتصادي المزمع اقامتها في الفترة بين 16 الى 18 مارس القادم سوف يناقش موضوع الأراضي البيضاء وفرض رسوم عليها وتأثيرها السلبي على شح الارضي في بلد واسع.








 
قديم 15-10-2012, 08:33 AM   #6
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

المؤشر العقاري يسجل ارتفاعاً في مكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والخبر وانخفاضاً في الرياض خلال الفترة من السبت الموافق 20/11/1433هـ إلى الأربعاء 24/11/1433هـ

29/11/1433هـ -15/10/2012 م

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبريدة والدمام والخبر والجفر وينبع والردعية وحريملا , وانخفاضاً في كل من الرياض وجازان والاحساء والجبيل والقطيف وعرعر والقريات وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من السبت الموافق 20/11/1433هـ إلى الأربعاء 24/11/1433هـ .

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 52.18% بقيمة إجمالية 1.1 مليار ريالا .
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة نسبته 22.97% بقيمة إجمالية بلغت 370.7 مليون ريالا .
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالدمام ارتفاعاً بقيمة 582.2 مليون ريال ونسبة 14.94% .
وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل حريملاء ارتفاعاً بنسبة 36.25% وقيمة إجمالية 7.2 مليون ريال .
وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الدرعية بقيمة 99.3 مليون ريال ونسبة بلغت 62.3% .
كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الجفر بقيمة بلغت 10.8 مليون ريال ونسبة 76.42% .
وسجل المؤشر العقاري بكتابة عدل ينبع ارتفاعاً بقيمة 44.5 مليون ريال ونسبة 24.46% .
كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى بالخبر 43.84% بقيمة بلغت 379.9 مليون ريال.
وارتفع المؤشر العقاري بكتابة العدل الاولى ببريدة 31.1% بقيمة بلغت 146.4 مليون ريال .
كما سجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة العدل بحفر الباطن بقيمة بلغت 67.9 مليون ريال ونسبة 72.71% .

فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى الرياض انخفاضا نسبته 17.91% بقيمة إجمالية بلغت 1.9 مليار ريال .
كما سجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الاولى بالاحساء انخفاضاً نسبته 31.47% بقيمة إجمالية بلغت 90.8 مليون ريال .
وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى بجازان بنسبة 7.46% وقيمة بلغت 13 مليون ريال .
كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل القريات بنسبة 16.99% وقيمة بلغت 9.7 مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل بعرعر انخفاضاً بنسبة 15.11% وقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليون ريال .
كما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل الجبيل بنسبة 16.72% وقيمة اجمالية بلغت 61.8 مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل القطيف بنسبة 71.93% وقيمة 63.5 مليون ريال.


************

الأمانة» توزع أربعة آلاف قطعة أرض على المواطنين ونصيب النساء 300 منحة

الرياض :29/11/1433هـ -15/10/2012 م

أنهت أمانة منطقة الرياض يوم أمس السبت توزيع أراضي المنح على المواطنين والمواطنات وذلك خلال تنفيذ أوامر المنح عبر قرعة تنفيذ أوامر المنح العلنية وذلك بقاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال.

وقد بلغ عدد الممنوحين من المواطنين والمواطنات أكثر من أربعة آلاف ممنوح وممنوحة، فيما بلغ عدد قطع الأراضي التي خصصت للمنح أكثر من 8000 قطعة أرض، وكانت أراضي المنح موزعة على عدد من المخططات السكنية.

وقد قسم الممنوحين إلى عشر مجموعات بدلاً من سبع مجموعات نظراً لكثرت الممنوحين، فيما بلغ عدد النساء الممنوحات 300 امرأة وقد خصص لهن قاعة خاصة لمتابعة قرعة توزيع الأراضي والتي انتهجت العمل الالكتروني والقرعة عبر الحاسب الآلي.

من جهته قام المهندس عبدالله المقبل أمين منطقة الرياض صباح أمس بزيارة للجنة تنفيذ المنح بالأمانة والفريق المشارك التي تقوم بإجراء القرعة العلنية الالكترونية على قطع الأراضي المزمع توزيعها على مستحقيها ممن لهم أوامر سامية بالمنح أو طلبات منح مقيدة لدى الأمانة للتأكد من جاهزية إجراءات القرعة والاستعداد الذي قامت به الامانة ممثلة في الإدارة العامة للأراضي والممتلكات والإدارات المساندة من اجل استقبال المواطنين الذين ستجرى لهم القرعة، حيث قام المقبل بالوقوف على كافة الاجراءات المتخذة من قبل المختصين لإخراج العمل بالشكل اللائق، ووجه المختصين والمشرفين على هذه القرعة بالحرص على تسهيل إجراءات المواطنين وخدمتهم وتوفير كل ما من شأنه راحتهم.



************

دراسة: انخفاض متوسط سعر الفلل في الرياض وشمالها جاذب للبناء




«الاقتصادية»:29/11/1433هـ -15/10/2012 م

أكدت دراسة حديثة تناولت الحديث حول نظرة عامة على سوق التجزئة في الرياض أجراها جونز لانج المختص في مجال التقيم العقاري، زيادة متوسط أسعار الفلل في معظم مناطق الرياض، لكن مع انخفاض للأسعار في وسط المدينة في الربع الثاني، حيث إن بعض المبيعات كانت من المشاريع القديمة التي تم تجديدها، نظرا لعدم وجود منتج جديد متاح للبيع. وأوضحت الدراسة انخفاض متوسط سعر الفلل بنسبة 8 في المائة ليصل إلى 3900 ريال سعودي للمتر المربع، نظرا لتأثير المنطقة الوسطى وانخفاض المتوسط العام في حدود 3900 ريال سعودي للمتر المربع. وأشارت الدراسة إلى أن مناطق الملقا، الياسمين، والصحافة في الشمال، إضافة إلى الغروب والخزامى في الغرب وقرطبة والروضة في الشرق، تعتبر من أكثر المواقع جاذبية لبناء الفلل.
وذكرت الدراسة أن المفهوم الجديد للبناء سيصبح خليطا من الشقق والفلل مع مراعاة المداخل المنفصلة، وسيصبح أكثر شعبية في المناطق التي تقطنها طبقة الدخل المنخفض في الجنوب والغرب. مشيرة إلى ارتفاع متوسط سعر بيع الشقق في أحياء شرق وجنوب وغرب الرياض خلال الربع الثاني من عام 2012.
كما ارتفع متوسط سعر الشقق الجديد بشكل طفيف (0.5 في المائة) خلال الربع الثاني من عام 2012 إلى 2640 ريالا لكل متر مربع باستثناء الشقق ذات العلامات التجارية، ومتوسط الأسعار سيرتفع بمجرد البدء في بيع الشقق الجديدة في مشروع الأرجان ـ المرحلة الثانية.
ولخصت الدراسة أن المرحلة الثانية من مساكن العربية (مشروع كبير يضم ألف شقة) وهو قيد البناء حاليا، بمجرد الانتهاء من هذا المشروع ستتوافر الشقق ذات الجودة العالية للمستخدمين النهائيين، وحاليا تقع معظم الشقق المتاحة للبيع في المناطق ذات الدخل المنخفض من العزيزية، الشفاء، دار البيضاء، ظهرة لبن والأحمدية.

************

حذروا من مكاتب تعطي أسعارا قائمة على التوقعات.. مختصون لـ"الاقتصادية" :

التثمين العشوائي ساهم في زيادة تضخم أسعار العقارات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مكاتب عقارية تقدم تقييمات عقارية غير مبنية على أسس علمية وتحليل اقتصادي وتعطي أسعارا قائمة على التوقعات تسببت في زيادة أسعار العقارات في السعودية، وفي الصورة جانب من المنطقة الشرقية التي تعد من أهم الأسواق العقارية في المملكة.

«الاقتصادية»:29/11/1433هـ -15/10/2012 م

حذر مختصون في قطاع العقار من المكاتب العقارية التي تقدم تقييمات عقارية غير مبنية على أسس علمية وتحليل اقتصادي مدروس، وإنما تعطي أسعارا قائمة على التوقعات، ما أدى إلى زيادة التضخم في سوق العقار جراء التثمين العشوائي، لافتين إلى أن وضع التثمين في المملكة ما زال يفتقد المهنية نتيجة أن أغلب المثمنين غير مختصين، ولا يمتلكون الخبرة الكافية، وبالتالي هم غير قادرين على خوض المهنة.
وكشفوا عن توجه اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في الرياض بالتعاون مع بعض الجامعات لإنشاء تخصص يعنى بعلم العقار الحاوي على التقييم العقاري كفرع من فروع علم العقار حتى يعطي الشباب فرصا بماهية التقييم العقاري مع تحسين مدخولهم المادي في ظل احتياج الوطن في كثير من المجالات لوضع ركيزة علمية ومخرجات حقيقية في تقييم الأصول.
وبحسب ما أفاد المهندس محمد الخليل نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية أن هيئة التثمين العقاري هي التي ستقنن وتنظم مسألة التقييم العقاري سواء ما كان صادرا من قبل شركات متخصصة أم مكاتب عقارية صغيرة، ولا سيما مع ترقب صدور اللوائح التنفيذية لهيئة التثمين العقاري، لافتا إلى أن خدمات المكاتب العقارية منها ما يعد جيدا، ومنها ما يقع في التجاوزات نتيجة اتخاذه لقرارات مستعجلة، إلا أن هذه التجاوزات لا تمثل ظاهرة في السوق العقارية، خاصة أن كثيرا من المكاتب والشركات العقارية في السعودية لها ما يتجاوز الـ 15 عاما من الخبرة والعمل في القطاع ذاته.
إلى ذلك، عد وليد سعد الهزاع عضو اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية، وجود المكاتب العقارية التي تقدم خدمات التقييم العقاري بالضرورة، والمهم في ظل الشهادة لهم بالكفاءة والخبرة التي تؤهلهم لتقديم الخدمة للمستهلك، مشددا على أهمية وجود جهات مختصة في إصدار التراخيص لمكاتب التقييم العقاري ولإعطاء شهادات الخبرة التي تعزز الثقة لدى المستهلك في تعاملاته مع مثل هذه المكاتب، إضافة لتنظيم السوق وتحسين الخدمات وهو ما يتطلع إليه من قبل هيئة التثمين العقاري.
وقال الهزاع لـ "الاقتصادية": إن مشكلة التقييم العقاري في كل مناطق المملكة هو أن أغلب المكاتب العقارية تمارس التقييم، ولذا ينبغي على المستهلك التعاون مع الثقات منهم الذين يطرحون تقييمات مناسبة وجيدة، ولا سيما أن بعض المكاتب المثمنة للعقار غير أكفاء ويتجنب التعامل معهم، مؤكدا أن الوضع في الآونة الأخيرة أصبح أفضل بكثير مما سبق، خاصة أن السوق غدا أكثر تنظيما وتثبيتا للجيدين منهم نظرا لجهود المنظمين له.
من جانبه، أبان عبد العزيز الجعد عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في الرياض أن نسبة عالية من المكاتب العقارية التي تقدم خدمات تقييمه للعقارات غير قادرة على التقييم الواقعي، لكونها غير مؤهلة، لأنها تستند لمفاهيم بسيطة لا تبنى على منطلق علمي مدروس ما أدى إلى زيادة التضخم في أسعار العقار وما نراه من تفاوت ملحوظ في الأسعار المتباينة هو من جراء التقييم العشوائي، منوها إلى أن التقييم العقاري في السعودية ما زال يعد في طور البداية إزاء اهتمام الدول المتقدمة في تدريس التقييم العقاري ضمن المنهج العلمي للعقار في دراساتها العليا الأكاديمية.
وكشف الجعد عن توجه غرفة الرياض التجارية بالتعاون مع بعض الجامعات بإنشاء تخصص يعنى بعلم العقار الحاوي على التقييم العقاري كفرع من فروع علم العقار حتى يعطي الشباب فرصا بماهية التقييم العقاري مع تحسين مدخولهم المادي في ظل احتياج الوطن في كثير من المجالات لوضع ركيزة علمية ومخرجات حقيقية في تقييم الأصول ومنها العقارية سواء على صعيد شركات التأمين أم شركات التمويل للأفراد، لتملك الوحدات السكنية المراد إدراجها في سوق المال، منوها إلى أن عدد الشركات التي تمارس مهنة التقييم العقاري الاحترافي في المملكة لا تتجاوز عشر شركات.
وتابع الجعد رئيس شركة أكان العقارية أن بعض الأسعار التي تطلقها المكاتب العقارية المثمنة للعقار مبالغ فيها، لكونها لا تضخ معلومات حقيقية، وبالتالي انعكست تقييماتها المضخمة في الأصل بالضرر على المستفيدين باستثناء ما هو قائم منها على المقارنة في النطاق ذاته، متمنيا من هيئة التثمين العقاري العمل مع الغرف التجارية والجامعات لإنشاء تخصصات جديدة تهتم بالسوق العقارية، خاصة أن الثقة بالدور الذي تشرف عليه الهيئة سيرفع من مستوى العاملين في الشركات الخاصة بالتقييم، لأنها ستكون الضابط لمثل هذه المكاتب والشركات ليكون التقييم الصادر منهم عادلا لجميع قطاعات الدولة والشركات وعلى مستوى الأفراد.
بدوره، اتفق بدر اليوسف عضو اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية مع رأي سابقيه بأن التثمين العقاري مهنة مهمة وأساسية في قطاع العقار، لكنها تحتاج إلى مقومات رئيسة كالخبرة والأمانة والدراسة وغيرها، مؤكدا أن وضع التثمين العقاري في المملكة لا يزال يفتقد المهنية نتيجة أن أغلب المثمنين العقاريين في السوق غير مختصين، ولا يمتلكون الخبرة الكافية لخوض هذه المهنة، لأنها لا تعتمد على سعر السوق الحالي فقط، وإنما يراعى فيها مقومات أخرى عديدة تؤثر إيجابا أو سلبا في سعر العقار.
ولفت اليوسف إلى أن العشوائية في التثمين أثرت سلبا على سوق العقار من حيث تسببها غالبا بارتفاع الأسعار وهضم حق العقار في السعر في أحيانا أخرى، بحيث يكون أقل من قيمته السوقية، وفيما يتعلق بدخول العنصر النسائي في قطاع التثمين والتقييم العقاري يرى أن من الصعوبة خوض المرأة في مهنة التثمين العقاري، لأن المثمن يحتاج أن يكون لديه خبرات هندسية وإنشائية وعقارية مع المعرفة اللصيقة بأسعار السوق الحالية وغيرها من الاعتبارات التي قد يصعب على المرأة الإلمام بها، ولذا فإن اللاتي يعملن فيه قليلات جدا. في حين أرجعت سامية الإدريسي المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة منتدى الشرقية للتطوير والتنمية سبب قلة توجه السيدات السعوديات وانخراطهن في مهنة التثمين العقاري إلى تعدد الجهات وتفرعها عند متابعة الشأن الاستثماري في العقار مع صعوبة تنقل المرأة بخلاف المعمول به في الدول الأخرى، ولذا يوجد بعض السيدات اللاتي لديهن مكاتب عقارية يعتمدن فيها على سماسرة العقار، داعية إلى ضرورة اندماج المكاتب العقارية الصغيرة ذات الخبرة الوفيرة في سوق العقار مع الشركات الكبرى التي لديها دراسات علمية مبنية على التحليل الاقتصادي وليس مجرد توقعات تدلي بها بين الحين والآخر.

















 
قديم 12-11-2012, 11:06 AM   #7
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

الصندوق العقاري يضخ 5.1 مليار ريال لبناء 12.460 وحدة سكنية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض - واس : 25/12/1433هـ -10/11/2012م

اعتمد صندوق التنمية العقارية دفعة قروض جديدة تتضمن تقديم 10384 قرضا عقاريا لبناء ما يقارب 12460 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق بحسب أولوية تقديم القرض.

وأوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني في بيان اليوم أن قيمة الدفعة بلغت 5192 مليون ريال وتمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1433/1434هـ , منوهاً بما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من القيادة الرشيدة الذي أسهم في زيادة عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها.

وأشاد بمتابعة معالي رئيس مجلس إدارة الصندوق وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي لأعمال الصندوق ، داعيا في الوقت ذاته المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع و مكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء .

**********

60 % من الأسر السعودية بحاجة للمساعدة للحصول على وحدة سكنية بمساحة 125 مترا مربعا

أرقام : 25/12/1433هـ -10/11/2012م

كشفت مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي أن 60 % من الأسر السعودية بحاجة إلى المساعدة للحصول على وحدة سكنية بمساحة 125 مترا مربعا.

وأوضحت مؤسسة الملك عبد الله في دراسة أعدتها – حسبما أوردت صحيفة الحياة- أن 2.5 % من الأسر في السعودية في حاجة كبيرة للمسكن.

ووفقا لإستراتيجية وزارة الإسكان السعودية المصدرة حديثا، فإنه من الصعوبة حصول المواطن على قرض تجاري لأنه يقتطع 50 % من دخله للرهن العقاري، ويجب أن يكون راتب الشخص في حدود 12 ألف ريال شهريا لقسط في حدود 6000 ريال شهريا.

وأشارت الاستراتيجية إلى أن تكاليف الأراضي في السعودية تمثل الحلقة الأخطر في تكاليف البناء بسبب الارتفاعات المتتالية في أسعار الأراضي، إذ إن قيمة الأراضي تعادل ما بين 40 إلى 60 % من إجمالي تكلفة البناء، أي تساوي تقريبا بقية أنواع التكاليف مجتمعة.


***********

السعوديون يفضلون شراء الأراضي.. ثقافة «المسكن» غائبه والبناء يستغرق لدى المواطن 4 سنوات.. مختصون:

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
العقاريون يفضلون عدم الخوض في العقار المطور الشامل لكون نسبة الربحية فيه لا تتجاوز 20 في المائة في حين أن نسبة الربحية في الأراضي تصل إلى 30 في المائة، ويظهر في الصورة مخطط من المنطقة الشرقية يظهر البناء الفردي فيه.

الاقتصادية : 25/12/1433هـ -10/11/2012م

أكد عدد من المختصين بالشأن العقاري أن أكثر من 70 في المائة من المواطنين تنقصهم ثقافة المسكن المناسب من حيث المساحة والتكلفة والأنظمة، مضيفين أن هناك عددا كبيرا من المواطنين ما زالوا يبحثون عن شراء الأرض وتملكها، ومن ثم بناؤها وهذه العملية تستغرق وقتا طويلا حسب قولهم.
وحث المختصون على تطوير ثقافة المواطن وتغييرها وتحويلها من شراء الأراضي إلى العقار المطور الشامل الذي أصبح مطلبا ضروريا لعدة أسباب منها: تخفيف نسبة تكاليف الخدمات في البناء التحتية التي يتحملها المطور العقاري نيابة عن الشركات المعنية بتطوير الخدمات في المخططات، وبالتالي يتم إضافتها على المستهلك النهائي برفع الأسعار وصولا للتضخم، كما أن من الأسباب الأخرى الداعية لتحويل ثقافة شراء الأراضي إلى العقار المطور هو أن أغلب السعوديين وبعض الوافدين دخلوا في تجارة العقار، بسبب عدم وجود بدائل استثمارية آمنة، وبالتالي أدى ذلك لتزايد المساحات الشاسعة المكتنزة دون الاستفادة منها.
وقالوا: إن الضغوط العملية اليومية للمواطن والارتباطات الأخرى تجعله يفكر كثيرا بالبحث عن وحدات سكنية جاهزة، عوضا للبحث عن المكاتب الهندسية وشركات التطوير والبناء التي قد تأخذ وقتا طويلا، كل ذلك على حساب المواطن والذين أغلبهم مستأجرون بأسعار مبالغ فيها، مضيفين أنه في حال تم تطبيق شراء المسكن الجاهز يختصر الكثير منها الإيجارات الشهرية المدفوعة التي قد تتراكم وترتفع مع مرور الأيام، خاصة أن عملية البناء لدى المواطن العادي قد تمتد لأكثر من 4 سنوات.
وأشار المختصون إلى أن أغلب المطورين العقاريين يفضلون المتاجرة بالأراضي على حساب العقار المطور وبناء الوحدات السكنية، وذلك للفارق الربحي، حيث إن المتاجرة بالأراضي قد تدر عوائد تصل إلى 30 في المائة سنويا، أما العقار المطور قد لا يتجاوز 20 في المائة، إضافة إلى المخاطرة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء وغيره.
ودعا عبد العزيز الجعد عضو اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية تجار العقار لبيع المنتج النهائي، عوضا عن بيع الأراضي للمستهلك البسيط، مؤكدا أهمية تحويل ثقافة المسكن لدى المواطن في المجتمع السعودي من تملك الأراضي إلى شراء العقار المطور الشامل، وذلك بهدف تخفيف تكاليف الخدمات التي يتحملها المستهلك، بسبب تحمل المطور العقاري لتكاليف البنية التحتية للقيام بالخدمات من توصيل الكهرباء والمياه والصرف الصحي، ومن ثم يضيفها على عاتق المستهلك النهائي في زيادة الأسعار، بدلا من تكفل القطاعات المعنية التي يفترض عليها إمداد المخططات بجميع الخدمات التطويرية المهمة التي من شأنها أن تعمل على تدفق العروض والأسعار في حال تم توفرها بالشكل المطلوب.
وقال الجعد رئيس شركة أكان العقارية: إن العقار خلال الآونة الأخيرة يمر بمرحلة الثبات في الأسعار كباقي السلع التجارية الأخرى، لذا تراجعت القدرة الشرائية لدى فئة الشباب لعدم مواكبة مدخولهم المادي مع تغيرات الأسعار المتصاعدة، وبالتالي فإن من الصعوبة تملك الفئة العمرية المتوسطة للأراضي إلا بمساعدة القروض البنكية، مستدركا أن شركات التطوير العقارية تحتاج هي الأخرى للدعم من قبل صناديق ممولة وعوامل مشجعة، وأن تعجل الشركات المالية في تمويل المطورين لتحقيق المنتج النهائي المطور وليتسنى لهم إنزال منتجات سكنية وفيرة في السوق، خاصة في ظل قلة توجه التجار لبيع العقار المطور الشامل، لكون الربحية المكتسبة فيه أقل من بيع الأراضي.
وبين أنه قبل خمسة أعوام تقريبا شهدت السوق العقارية السعودية دخول عدد من المواطنين وبعض الوافدين في تجارة العقار، بهدف الربحية والحفاظ على قيمة المدخرات، بسبب عدم تعدد بدائل استثمارية آمنة، ما نتج عنه احتكار للأراضي والمساحات الشاسعة حتى ارتفعت الأسعار ووصلت للتضخم، ما جعل الطلب يتنامى والعرض أقل بكثير من الموجود، في حين أن الطلب على الوحدات السكنية يعادل 500 ألف وحدة، فإن إمكانية إنتاج الشركات المطورة لا تزيد عن عشرة آلاف وحدة سكنية خلال عام واحد، لافتا إلى أن وزارة التجارة عندما حددت للمطورين صندوقا يتم البيع من خلاله حد من دخول عدد من المطورين في هذا المجال، لكونه عائقا في التمويل.
من جانبه أكد الدكتور عبد الله المغلوث رئيس مركز الدكتور عبد الله المغلوث للدراسات والاستشارات العقارية أن 70 في المائة من المجتمع السعودي تنقصه ثقافة المسكن والشراء وتسويق المسكن، إضافة لجهلهم بالأنظمة ولوائح التمويل والرهن العقاري، مشيرا إلى أن نسبة بسيطة من العقاريين يفضلون عدم الخوض في العقار المطور الشامل، لكون نسبة الربحية فيه لا تتجاوز 20 في المائة، في حين أن نسبة الربحية في الأراضي تصل إلى 30 في المائة.
وقال الدكتور المغلوث: إنه ''بعد صدور منظومة الرهن والتمويل العقاري ودخول شركات تمويليه ومصارف في هذا المضمار، لتمويل الأفراد مع دور قطاع المطورين العقاريين سوف يكون هناك توجه لتغيير الثقافة العقارية لدى المواطنين الراغبين في تملك الوحدات، وبالتالي تنجلي تمكن الثقافة في التوجه بشراء وحدات سكنية جاهزة ومكتملة المواصفات تحت إشراف هندسي ومقاولين يضمنون تنفيذ العمل، مؤكدا أن تعزيز ثقافة المسكن من شأنها أن تلعب دورا كبيرا في معرفة كل ما يدور داخل تلك الوحدات السكنية من مواصفات وتجهيزات وما حوته من مواد بناء في الإنشاء.








 
قديم 13-11-2012, 10:43 AM   #8
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

انخفاض مؤشر العقار بالمدن الرئيسية بالمملكة خلال الفترة من السبت 18 /12 /1433هـ إلى الأربعاء 22/12 /1433 هـ

28/12/1433هـ -13/11/2012م



سجل مؤشر العقار ارتفاعا في القريات وعرعر وينبع ، وانخفاضا في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والقطيف وحفر الباطن وبريده وجازان والجبيل والخبر والأحساء والدرعية وحريملا والجفر وخميس مشيط. وذلك حسب التقرير الأسبوعي لوزارة العدل خلال الفترة من السبت 18 /12 /1433هـ إلى الأربعاء 22/12 /1433 هـ .

حيث سجل المؤشر ارتفاعا في كتابة عدل القريات (7080672 )ريالا بنسبة (78.62%).
كما سجل في كتابة عدل عرعر ارتفاعا بقيمة (11923500)ريال وبنسبة ( 5.46 % ) .
وارتفاعا في كتابة عدل ينبع (46605003 )ريالات بنسبة (12.49%).

و سجل المؤشر انخفاضا في كتابة العدل الأولى بالرياض بقيمة (1158320385) ريالا بنسبة (39.01%) .
وانخفاض في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بقيمة (864039491) ريالا بنسبة (15.1%).
وجاء المؤشر العقاري لكتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة منخفضا بقيمة (237312271) ريالا بنسبة (50% ) .
في حين جاء في كتابة العدل الأولى بالدمام منخفضا بقيمة (407527463)ريالا ونسبة (30.72%) .
وسجل المؤشر في كتابة عدل القطيف انخفاضا بقيمة(41275533) ريالا ونسبة (64.24%).
فيما سجل انخفاضا في كتابة العدل في حفر الباطن بقيمة ( 46094756) ريالا ونسبة (9.47% ) .
وسجل المؤشر في كتابة العدل الأولى في بريدة انخفاضا بقيمة (318125524) ريالا ونسبة (59.87%) .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بجازان انخفاضا بقيمة (18491000) ريال ونسبة (7.93%) .
كما سجل في كتابة عدل الجبيل انخفاضا بقيمة (67542943) ريالا ونسبة (69.53%) .
وسجل في كتابة عدل الخبر انخفاضا بقيمة (166124183) ريالا ونسبة (65.46%) .
وسجل المؤشر انخفاضا في كتابة العدل الأولى بالأحساء بقيمة (66731952) ريالا بنسبة (61.7%).
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الدرعية انخفاضا بقيمة (148847307) ريالات ونسبة (59.11%) .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل حريملا انخفاضا بقيمة (3350000) ريال ونسبة (37.05%) .
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الجفر انخفاضا بقيمة (7925000) ريال ونسبة (26.61%) .
وسجل المؤشر العقاري انخفاضا في كتابة عدل خميس مشيط بنسبة (14.58%) وقيمة (21561534)ريالا .


***************



ضعف الدخل وارتفاع الإيجارات يجبران 60% من السعوديين على تملك الشقق 37 صندوقا عقاريا تتنافس مع المستثمرين على شراء المساهمات.. مختص مالي :




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة جماعية لمجموعة من رجال الأعمال الذين حضروا ندوة «الصناديق العقارية ودورها في تنشيط الحركة العقارية » والتي نظمتها اللجنة العقارية في غرفة الشرقية.

«الاقتصادية» 28/12/1433هـ -13/11/2012م


كشف مختص مالي أن عدد المساهمات المتعثرة في المملكة أكثر من 350 مساهمة بعضها أكثر من 40 عاما متعثرة, وتبلغ قيمة هذه المساهمات أكثر من 87 مليار ريال, تم تسوية وتصفية أكثر من 75 في المائة من هذه المساهمات.
وقال إن السوق السعودية شهدت منذ عام 2003 إلى 2011 طرح أكثر من 325 مساهمة عقارية موزعة على عدد من مناطق المملكة, منها 130 مساهمة في المنطقة الشرقية تم بيع تلك المساهمات بالكامل وتوزيع أرباحها على المساهمين والمستثمرين، وتبقى 13 مساهمة متعثرة. وبين سعد الحصوصة الرئيس التنفيذي لشركة أرباح المالية خلال الندوة العقارية، التي نظمتها اللجنة العقارية في غرفة الشرقية في منتدى بندر الحمود البارحة الأولى، التي كانت بعنوان "الصناديق العقارية ودورها في تنشيط الحركة العقارية" إن شركات الصناديق العقارية استقبلت طلبات شراء كثيرة من بداية العام الماضي، حتى الآن 60 في المائة، كانت تبحث عن شراء الشقق السكنية على حساب الدبلكسات والفلل، وذلك بعد قناعة تامة بأنه لا يمكن للمواطن السعودي, خاصة ذوي الدخل المحدود شراء دبلكس أو فله سكنية، نظرا لارتفاع الأسعار عاما بعد عام, مشيرا إلى أنه في حال بيع دبلكس أو فله يقابله بيع 5 شقق سكنية.


وأشار الرئيس التنفيذي لشركة أرباح المالية إلى أن هناك 13 مساهمة عقارية متعثرة في المنطقة الشرقية, متوقعا أن تشهد انفراجا قريبا في ظل الخطوات الكبيرة التي يقوم بها الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة وحرصه على تصفية جميع المساهمات العقارية المتعثرة في المملكة.
وتوقع الحصوصة أن يكون للصناديق العقارية نصيب الأكبر في شراء المساهمات العقارية المتعثرة كل صندوق حسب موقعه في المدينة, حيث إن الصناديق العقارية المرخصة تعمل بشفافية ووضوح أمام الجميع تحت رقابة شديدة من قبل هيئة سوق المال, مضيفا أن توجه أغلب الصناديق العقارية في المملكة، التي يقدر عددها بـ37 صندوقا بأصول تبلغ قيمتها عشرة مليارات ريال منها ثلاثة صناديق عامة قائمة بين تحالفات مستثمرين مع بنوك وطنية وبقية الصناديق، خاصة إلى شراء أراض ومخططات بهدف البناء، سواء وحدات سكنية أو استثمارية، وليس بهدف المضاربة, مضيفا أنه ما زال هناك غموض وعدم ارتياح من المستثمريين فيما يخص الاستثمار بالصناديق العقارية بسبب قلة المعرفة في مثل هذه المنتجات التي تعتبر جديدة على السوق السعودية وغير مفعلة بالشكل المطلوب, بالإضافة إلى أن كبار الملاك العقاريين يعتقدون أن هذه الصناديق منافسة لهم وغير مجزية كآلية استثمار.
وبين أن المساهمات العقارية الموجودة حالياً قامت في السابق بالاعتماد على مطوّرين أفراد, وكان ينقصها أمور كثيرة منها عدم حفظ الحقوق وعدم الشفافية في التعامل والاحتراف في الإدارة والعمل المنظم، إضافة إلى وجود إدارة متخصصة بحيث تفصل بين صاحب العقار والمساهمين معه، ومن هذا المنطلق توجهت بعض الدول العالمية المتطورة وبعض دول الخليج مثل دبي والبحرين لتأسيس آليات وأدوات استثمارية من خلال جذب مستثمرين في هذا النوع من الاستثمار المتخصص, مشيرا إلى أنه بلغ استثمارات الخليجيين, خاصة السعوديين في سوق دبي للعقار أكثر من 47 مليار ريال عن طريق صناديق عقارية من خلال بنوك استثمارية. والصناديق العقارية هي الأداة الرابطة بين أصحاب العقار وفي الغالب المطور أو أصحاب الأموال من خلال تقديم آلية استثمارية متوافقة مع متطلبات هيئة سوق المال وشروط الصناديق العقارية المنظمة للاستثمار.
وأكد الرئيس التنفيذي أن الصناديق العقارية مكملة للدورة الاقتصادية لذلك لا بد أن يكون هناك حس بالمسؤولية من قبل البنوك التجارية وشركات الرهن العقاري لإنشاء الصناديق العقارية كونها إحدى أهم الأدوات لتفعيل دور هذه الصناديق من خلال وضع آليات تمويلية لمثل هذه المشاريع, ولا ننسى دور وأهمية وزارة الإسكان في أن تكون داعما رئيسيا لهذه الصناديق فهي أدوات مكمِّلة لمهمتهم الأساسية في تحقيق رغبة وخطة خادم الحرمين الشريفين في بناء 500 ألف وحدة سكنية, وهذا مشروع جبار وإذا لم تتكاتف الجهود فإن المشروع لن يتم, مضيفا أن دبي قامت ببناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية في عشر سنوات، ولم ****** من قبل الدولة، بل مستثمرين جادين من خلال صناديق استثمارية محددة الأهداف وواضحة الرؤيا, مؤكدا أن الشركات العقارية والتجار في المملكة أول المحاربين للصناديق العقارية، لأنهم لا يزالون يفكرون في أن يستمر العمل في الاستثمارت بالطرق السابقة, مطالبا منهم زيارة الشركات المالية المتخصصة في تأسيس الصناديق العقارية لمعرفة عمل هذه الصناديق، التي تعتبر الحل الأمثل لاستثماراتهم والطريقة الصحيحة التي تضمن حقوق مساهميهم وأن الصناديق مكملة للدورة الاقتصادية لأنشطتهم. وأكرر بأن دبي قامت ببناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية في عشر سنوات، ولم ****** من قبل الدولة، بل مستثمرين جادين من خلال صناديق استثمارية محددة الأهداف وواضحة الرؤيا ولا بد من أن تتكاتف الجهود، فصاحب القرار وصاحب الرؤيا حددا الهدف وهو بناء وحدات سكنية بعدد 500 ألف وحدة.
وقال إن الصناديق العقارية حالها حال أي استثمار قابل للربح والخسارة، ولكن الطلب على الاستثمار العقاري في ازدياد، نظراً لحاجة السوق والعوائد المجزية، ولكن هذا لا يعني أن الاستثمار العقاري مُربِح بل تحفُّه المخاطر وقد يخسر, مضيفا أن أغلب الدول العالمية انهارت، وأصبحت في وضع سيئ بسبب المضاربة في العقار، ومشيرا إلى أن اليابان انهارت في السوق العقارية عام 1989 وإلى اليوم لا تزال تعاني اقتصادياً، ولم تفق من الخسارة الكبيرة التي سببها العقار, كما أن أمريكا تنحى نفس الاتجاه فبعد الانهيار العقاري الكبير في 2008 قد يتطلب منهم عشرات السنين للخروج من أزمتهم, لذلك متي أصبح العقار مضاربة، كما هو الحال حاليا في المملكة فالانهيار قادم لأنه مبني على المضاربة بمباركة من صُنَّاع السوق العقاري الوهميين، الذين ليس لهم هدف سوى التصريف من خلال وضع تصوّر أن السوق العقارية واعدة، ولكن التاريخ يعيد نفسه، فقد انهار سوق العقار السعودي في الثمانينيات، وعانى المستثمرون سنين طويلة تجاوزت العشرين سنة. ولكن إذا كان الاستثمار موجها لبناء وحدات سكنية أو تجارية أو وتشغيلية, فإنه استثمار واعد، وذلك من المعطيات الاقتصادية الواضحة في النمو السكاني والدعم من الدولة.
وبين أن الاستثمار العقاري يعتبر ثاني إحدى أهم المحركات للاقتصاد والتنمية في المملكة، حيث تبلغ استثماراته 500 مليار في السنوات الخمس القادمة، ولا بد من أن يكون هناك آلية وأدوات استثمارية تستوعب هذه الاستثمارات بكل يسر وأمان، ويأتي في مقدمتها الصناديق العقارية، ولن تقف عجلة التنمية العقارية، متوقعا أن المرحلة المقبلة تعتبر مرحلة تحد في تأسيس صناديق عقارية ذي مصداقية ومنظمة تجذب المستثمرين لها، وتحرص على مبدأ الشفافية والمسؤولية والمصداقية.








 
قديم 19-11-2012, 08:45 AM   #9
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

المؤشر العقاري يسجل تفاوت في أعمال المؤشرات العقارية في كتابات العدل خلال الفترة من السبت 25/12/1433هـ إلى الأربعاء 29/12 /1433 هـ.

5.6 مليارات ريال صفقات السوق العقاري في 19 مدينة.. الأسبوع المنصرم


5/1/1434هـ - 19/11/2012م


بلغ اجمالي قيمة الصفقات العقارية المبرمة في 19 مدينة يرصدها المؤشر العقاري في المملكة أكثر من 5.6 مليارات ريال، أكبرها على الاطلاق في الرياض بقيمة 192مليون ريال في حي الربوة شرق العاصمة، ثم 187.9 مليون ريال في القليبات بالحساء، و183 مليون ريال في ينبع، و 133 مليون ريال في الدمام، ثم 77.3 مليون ريال في العكيرشة، وفي مكة سجلت أكبر صفقة عقارية بقيمة 70 مليون ريال في المعابدة.

وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل الأولى بالرياض والمدينة المنورة والدمام والخبر وخميس مشيط والجفر وحريملاء والأحساء والقطيف وينبع وبريدة وعرعر وانخفاضا في كل من مكة المكرمة وجازان والجبيل وحفر الباطن والقريات والدرعية . وذالك حسب التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة العدل خلال الفترة من السبت 25/12/1433هـ إلى الأربعاء 29/12 /1433هـ.

ورصد المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل الأولى في الرياض بنسبة (54.71%) بقيمة (1.791.982.708) مليار ريال .
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة ارتفاعا بقيمة (244121091) ريال بنسبة (2.87).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في الدمام بقيمة (1.001.287.222) مليار ريال بنسبة (145.7%).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في الخبر بقيمة (316264204) ريالات بنسبة (9.38%).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا بخميس مشيط بقيمة (51360500) ريال بنسبة (138.2%).
وكذلك سجل المؤشر العقاري ارتفاعا في الجفر بقيمة (7074000) ريال بنسبة (122.4%).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في حريملاء بقيمة(9019000) ريال بنسبة (169.22%).
كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل الأولى بالإحساء بقيمة (307852295) ريال بنسبة (361.33%).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في القطيف بقيمة (53954874)ريالاً ونسبة(4.58%).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في ينبع بقيمة (207702395)ريالاً بنسبة (345.67%).
فيما سجلت كتابة العدل الأولى في بريده ارتفاعا بقيمة (338247847) ريالاً بنسبة (60.73).
وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في عرعر بقيمة (12458486) ريالاً بنسبة (4.49%).
فيما سجل المؤشر العقاري انخفاضا في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بقيمة (106386770) ريال بنسبة (60.73%) .
وسجل المؤشر العقاري انخفاضا في كتابة العدل الأولى بجازان بقيمة (17247000)ريال ونسبة (25.38%).
وسجل المؤشر العقاري في الجبيل انخفاضا بقيمة (54958720) ريالاً ونسبة (18.63%).
وسجل المؤشر العقاري انخفاضا في حفر الباطن بقيمة (32194250) ريالاً ونسبة (30.16%).
وسجل المؤشر العقاري في القريات انخفاضا بقيمة (4306500) ريال ونسبة (51.34%).
وأخيرا سجل المؤشر العقاري انخفاضا في الدرعية بقيمة (90692601) ريال بنسبة (39.07%).

************


توقيع عقد إنشاء 1800 وحدة سكنية جديدة للمواطنين بمكة المكرمة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة مرسومة لمشروع الإسكان الميسر في مكة

الرياض - مكة المكرمة - 5/1/1434هـ - 19/11/2012م

وقعت اللجنة المشرفة على مشروع (واحة مكة) للإسكان الميسر، على عقود الأعمال والإنشاء لوحدات سكنية جديدة، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الميسر، والبالغ عددها 12 عمارة تتضمن 1800 وحدة سكنية، والتي سيتم الانتهاء منها وتسليمها للملاك على المفتاح مع بدايات العام 1435 ه حسب العقود الموقعة مع العملاء.
وتبلغ إجمالي مساحة أرض مشروع (واحة مكة) نحو 670 ألف متر مربع، خصصت لبناء 2300 وحدة سكنية على مرحلتين، إضافة إلى عدد من المباني التجارية والخدمات والمرافق العامة، حيث يعتبر المشروع أول شراكة تنموية بين أمانة العاصمة المقدسة متمثلة في "شركة البلد الأمين" وتحالف من شركات القطاع الخاص.
وقال الدكتور مجدي حريري نائب رئيس مجلس المديرين بشركة واحة مكة، إن المرحلة الثانية من المشروع سبق وان انتهت من عمليات التسوية والقطع الصخري وتجهيزات التشييد والبنية التحتية، ليأتي البدء في عمليات البناء تتويجا وختاما لهذه المراحل، موضحا ان الوحدات السكنية ستبنى بنظم حديثة غير تقليدية فيما ستتنوع شققها من حيث المساحة والأحجام لتلائم جميع الشرائح والأذواق، مع احتوائها على كافة العناصر الخدمية والسكنية والتجارية
من جهته، قال المهندس ممدوح الحربي المدير التنفيذي لشركة واحة مكة، إنه بتوقيع عقود الإنشاء والبناء للمرحلة الثانية، يكون المشروع قد استكمل جميع العقود المتعلقة بترسية الأعمال الإنشائية على شركات المقاولات، والتي باشرت على الفور تشييد وبناء عمائر المرحلة الثانية والتي ستتنوع ما بين 6 أدوار و3 أدوار وموزعة على منطقتين جغرافيتين تقعان في مخطط أم الجود المعتمد، ويفصل بينهما الطريق الواصل بين طريق جدة السريع وطريق جدة القديم بعرض 64م.








 
قديم 21-11-2012, 11:50 PM   #10
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية Abu Rand
 





Abu Rand غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3639
Abu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: المؤشر العقاري

بارك الله فيك








 
قديم 28-11-2012, 01:32 PM   #11
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن القصيم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
الله يعطيك الف عافيه اخي الكريم على الاطلاع

أرقام القروض الجديدة مصيرها مجهول والهاتف المجاني "خارج الخدمة" حجب بوابة الصندوق العقاري عاماً ونصفاً يُثير حفيظة المواطنين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

سبق - الرياض : 14/1/1434هـ - 28/11/2012م

أبدى مواطنون دهشتهم من استمرار توقف الخدمات الإلكترونية والهاتفية لصندوق التنمية العقاري وانقطاع تواصله معهم منذ فترة التقديم الإلكتروني على طلبات القروض دون أرض، مشيرين إلى أن البوابة الإلكترونية للصندوق حجبت واستبدلت بصفحة خدمة ميسر منذ أكثر من عام ونصف العام قبل أن تلحق بها، العام الماضي خدمة الهاتف المجاني لخدمة ميسر، حيث أصبح الرقم المجاني، هو الآخر خارج الخدمة.

المواطنون أشاروا إلى أن حجب البوابة الإلكترونية للصندوق العقاري تسبّب في حرمانهم من الخدمات الإلكترونية التي كانت تقدمها البوابة، سواء من حيث الاستعلام عن آخر الأرقام الصادرة أو الإجراءات أو إرسال الشكاوى، وغيرها من الخدمات، مبدين استغرابهم من استمرار حجب البوابة الإلكترونية للصندوق العقاري طوال هذه الفترة، رغم حاجتهم إلى خدمات الموقع، مجددين المطالبات بالعمل على إعادة تشغيل البوابة لخدمة المتقدمين وتقديم المعلومات المطلوبة وسرعة إعلان أرقام طلبات القروض التي لاتزال غائبة وهناك ضبابية على مصيرها.

وكانت صفحة طلبات القروض العقارية والمخصصة لخدمة "مُيسّر"، قد واصلت حجبها للبوابة الإلكترونية للصندوق منذ أكثر من عام ونصف حيث إن صفحة التقديم الإلكتروني وضعت على موقع البوابة الإلكترونية للصندوق منذ انطلاق خدمة "مُيسّر" لتقديم طلب القرض إلكترونياً من صندوق التنمية العقارية، دون شرط تملك الأرض، في 23 رجب من عام 1432هـ قبل أن تلحق بها خدمة الهاتف المجاني لخدمة ميسر.

**********

صندوق التنمية العقاري: الإعلان عن أسماء المتقدمين للحصول على القرض بدون أرض خلال شهر



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
14/1/1434هـ - 28/11/2012م


يعتزم صندوق التنمية العقاري الإعلان عن أسماء المتقدمين للحصول على القرض العقاري بدون شرط تملك الأرض والذين تقدموا عبر موقع "ميسر" خلال شهر من الآن.

ووفقا لصحيفة عكاظ عن مصادر في الصندوق، فإن التأخير في الإجراءات كان بسبب حصر البيانات والتحقق من صحتها وترتيب الأرقام التسلسلية ومواعيد المراجعة.

وأوضحت المصادر أن أرقام من تقدموا بالطلب لا تتعارض مع من سبقهم في التقديم على الصندوق، وفق الشروط التي سبقت الإجراءات الحالية، مضيفة أن الأولوية في صرف القرض تعطى للمتقدمين الذين قاموا بالتقديم، وفق الإجراءات وشروط تملك الأرض.

يذكر أن عدد المتقدمين عبر موقع "ميسر" والذي يتيح إمكانية الحصول على القرض العقاري بدون اشتراط تملك الأرض بلغ 3 ملايين متقدم.







 
قديم 02-12-2012, 09:29 AM   #12
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: المؤشر العقاري

المؤشر العقاري يسجل ارتفاعاً في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وانخفاضاً في جدة والدمام خلال الفترة من السبت 10/1/1434هـ إلى الأربعاء 14/1/1434هـ.

18/1/1434هـ 2/12/2012م

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابات العدل الأولى بالرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وبريدة والأحساء والخبر والجبيل والقطيف والقريات وحفر الباطن وأبي عريش وحريملا وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى في جدة والدمام وجازان وعرعر وخميس مشيط وينبع والجفر والدرعية.

وذلك حسب التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة العدل خلال الفترة من السبت 10/1/1434هـ إلى الأربعاء 14/1/1434هـ.

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 56.91% بقيمة 2.8 مليار ريال.
كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة ارتفاعاً بقيمة 320.2 مليون ريال بنسبة 44.87%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة ارتفاعاً بقيمة 598.6 ريال بنسبة 118.08%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في بريدة ارتفاعاً بقيمة 159.1 مليون ريال بنسبة 24.39%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في الإحساء ارتفاعاً بقيمة 500.8 مليون ريال بنسبة 370.48%.
وسجل المؤشر العقاري في الخبر ارتفاعاً بقيمة 311.9 مليون ريال بنسبة 66.24%.
وسجل المؤشر العقاري في الجبيل ارتفاعاً بقيمة 60.9 مليون ريال بنسبة 4.2%.
وسجل المؤشر العقاري في القطيف ارتفاعاً بقيمة 72.5 مليون ريال بنسبة 7.94%.
وسجل المؤشر العقاري في القريات ارتفاعاً بقيمة 8.9 مليون ريال بنسبة 22.27%.
وسجل المؤشر العقاري في حفر الباطن ارتفاعاً بقيمة 43.1 مليون ريال بنسبة 5.5%.
وسجل المؤشر العقاري في أبي عريش ارتفاعاً بقيمة 5.5 مليون ريال بنسبة 18.58%.
وسجل المؤشر العقاري في حريملا ارتفاعا بقيمة 4.7 مليون ريال بنسبة 15.64% .

فيما سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى في جدة بقيمة 1.3 مليار ريال بنسبة 1.48%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالدمام انخفاضاً بقيمة 340.1 مليون ريال بنسبة 42.46%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بجازان انخفاضاً بقيمة 23.1 مليون ريال بنسبة 82%.
وسجل المؤشر العقاري في عرعر انخفاضاً بقيمة 11.7 مليون ريال بنسبة 9.9%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل بخميس مشيط انخفاضاً بقيمة 37.3 مليون ريال بنسبة 12.26%.
وسجل المؤشر العقاري في ينبع انخفاضاً بقيمة 29.3 مليون ريال بنسبة 2.93%.
وسجل المؤشر العقاري في الجفر انخفاضاً بقيمة 12.7 مليون ريال بنسبة 46.03%.
وأخيرا ًسجل المؤشر العقاري في الدرعية انخفاضاً بقيمة 64.8 مليون ريال بنسبة 13.68% .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المؤشر العقاري rashid منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 69 05-08-2012 02:10 PM
المؤشر العقاري rashid منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 16 14-08-2011 11:26 AM
المؤشر العقاري rashid منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 193 09-05-2011 08:28 AM
المؤشر العقاري يسجل تراجعا في الرياض وارتفاعا بالدمام aboyaser1412 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 19-01-2011 08:07 AM
ارتفاع المؤشر العقاري في الرياض 206% !!!!!!!!! مساهم منكوب منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 19-09-2008 06:52 AM








الساعة الآن 09:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.