بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2012, 05:39 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي 328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-09-2012, 05:39 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك
خطت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ تأسيسها عام 1390هـ خطوات مباركة في مجال التأمين الاجتماعي حيث شمل تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت التي يعمل بها عامل واحد أو أكثر فغطى فئة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وتجاوز عدد المشتركين الذين هم على رأس العمل (6) ملايين مشترك، وعدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من (328) منشأة حتى شهر مايو من العام الحالي 2012م .

وأولت المؤسسة اهتماماً بعملائها من أصحاب العمل والمشتركين والمستفيدين من منافع النظام، ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل وكل ذلك يمثل دعامة أساسية في البناء الاجتماعي والاقتصادي الوطني. فقد بلغت جملة المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات أكثر من (82) مليار ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (950) مليون ريال يستفيد منها أكثر من (280) مستفيداً وتدار جميع أعمال المؤسسة بكوادر وطنية 100% .

وفي مجال الاستثمار تقوم المؤسسة بدور بارز في الاستثمار المالي والعقاري إذ تمتلك المؤسسة العديد من المشاريع العقارية في كل من الرياض والمدينة المنورة وينبع والجبيل ومكة المكرمة تجاوزت قيمتها (8) مليارات ريال، وتوجهت المؤسسة لاستثمار أموال الاشتراكات وفق خطة استثمارية محددة طويلة المدى تعتمد على إيجاد مصادر دخل وعوائد ثابتة ليتسنى لها الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة للمستفيدين من النظام .

ويشير التقرير الإحصائي الثالث والثلاثون للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لعام 1432هـ ارتفع عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة في نهاية عام 1432هـ لتبلغ 274 ألف منشأة بزيادة 12% عن العام السابق، فيما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل أكثر من 5.4 مليون مشترك يمثل القطاع الخاص 96.9% منهم .

وأوضح التقرير أن جملة المبالغ التي صرفتها المؤسسة حتى نهاية عام 1432هـ بلغت أكثر من 79 مليار ريال فيما بلغ عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية أكثر من 269 ألف مستفيد حصلوا على معاشات شهرية بلغت قيمتها 853 مليون ريال شهرياً.

وبين التقرير الإحصائي أن 40.5% من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات الـ 500 مشترك فأكثر منهم 58.1% يعملون بمنشآت محدودة بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركاً يمثل عدد مشتركيها 21.5% من مجموع المشتركين وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 87.9% من مجموع المنشآت فيما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة حوالي 20 مشتركاً.

وأشار التقرير إلى أن الفئة العمرية مابين سن 25 إلى 44 سنة تشكل النسبة العظمى بـنحو 67.8% من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى ، مبيناً أن نسبة النمو الأعلى لعام 1432 هـ كانت في المشتركين الذين أعمارهم أقل من 25 سنة .

وأفاد التقرير أن النشاط الاقتصادي في المملكة يرتكز على ثلاثة أنشطة هي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 80.2% من مجموع المنشآت المسجلة في النظام وبلغ عدد المنشآت المسجلة بنشاطي التجارة والتشييد والبناء 65.6% من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام ويمثل 64.6% من مجموع المشتركين ، مشيراً إلى أن نسبة النمو لعام 1432 هـ تركزت في عدد المشتركين في نشاط المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال لتبلغ 23.5% .

كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 92.4% من إجمالي عدد المنشآت المشتركة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تليها المنشآت المحدودة بنسبة 5.6% وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما حظيت المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى لعام 1432 هـ لتبلغ 27.5% .

وأكد التقرير استحواذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 54.9% من مجموع المنشآت فيما كانت فئة المنشآت التي يعمل بها من 20 إلى 59 مشتركاً الأعلى نمواً من بين جميع الفئات بزيادة نسبتها 22% .

وحول إصابات العمل بين التقرير إلى أن عدد إصابات العمل للمشتركين بنظام التأمينات الاجتماعية خلال عام 1432هـ بلغ 75825 حالة وفرت لهـم المؤسسة العناية الطبيـة الشاملـة التي تشمل خدمات التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية والتأهيل والأدوية والمستلزمات الطبيـة والأطراف الصناعيـة مما أسهم في شفاء 86.1% من مجموع المصابين.

وتمثل هذه الإصابات ما نسبتـه 1.4% من إجمالي المشتركين على رأس العمل إذ بلغ عدد إصابات العمل للمشتركين السعوديين 4357 حالة بنسبـة 5.7% من إجمالي عدد الإصابات، أما المشتركين غير السعوديين فبلغ عدد حالات الإصابة لديهـم 71468 حالة بنسبـة 94.3%.

وأوضح التقرير أن الفرق الكبير بين عدد الإصابات للمشتركين السعوديين وغير السعوديين يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقـع 4 مشتركين غير سعوديين لكل مشترك سعودي ولطبيعـة العمل للمشتركيـن غير السعوديين.

ولفت الانتباه إلى أن معظم إصابات العمل تركزت في نشاطات التشييد والبناء، والتجارة والصناعـات التحويلية التي تمثل 89.3% من إجمالي الإصابات وذلك لكثرة المشتركين في هذه النشاطات إذ يمثلون ما نسبتـه 75,5% من مجمـوع المشتركين وكذلك طبيعـة هذه الأعمال.

وجاء في التقرير أن استثمارات المؤسسة تتوزع على عدد من مجالات الاستثمار الرئيسية من استثمارات نقدية ، وسندات ، وقروض ، واسهم ، إضافة إلى الاستثمارات العقارية.

وتعتمد المؤسسة في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل تم إعدادها على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي نفس الوقت محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية .

وتحرص المؤسسة على الاستثمار داخل المملكة إذ تعددت مجالات استثماراتها وشملت البنوك وقطاعات الصناعة والاسمنت والاتصالات ، إضافة إلى إسهامها في عدة شركات في القطاع الصحي وبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليار ريال.

ويعد الاستثمار العقاري أحد أساسيات الاستثمار خاصة وأن المملكة تشهد تطوراً عمرانياً واقتصاديا ومواكبة لهذا التطور ودعماً للاقتصاد الوطني قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مبان مملوكة بالكامل لها وبلغ عدد المباني القائمة في نهاية عام 1432 هـ 13 مبنى موزعة على المناطق الرئيسية بالمملكة ما بين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات ضخمة بلغت تكلفتها أكثر من 2 مليار ريال .

وأكد التقرير أن المؤسسة تعد من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية التي تأتي تمشياً مع توجه الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان وتساعد على تحسين وتطوير الإجراءات والتعاملات وتضمن الراحة والسرعة والجودة .

الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حققت نسبة 99.66% في قياس التحول للخدمات الإلكترونية وفقاً لنتائج القياس الرابع للسنة (1432/1433) الذي يشرف عليه برنامج التعاملات الإلكترونية "يسّر" بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول و المعادن، ويقيّم مدى تحول الجهة في عدة محاور من أهمها سهولة الاستخدام و تعدد القنوات ومدى رضا العميل عن الخدمة المقدمة.

وتعد قناة "التأمينات أون لاين" كأول القنوات الإلكترونية حيث نفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة منتصف عام 2005 ، تلا ذلك في نفس العام إطلاق قناة "الربط المباشر" والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية و أنظمة المؤسسة دون تدخل العنصر البشري.

ولأهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع تم إطلاق خدمة "الإشعار بالرسائل القصيرة" في أبريل عام 2006 يرسل عبرها أكثر من (630) آلف رسالة سنويا، و تم إطلاق قناة السداد الإلكتروني نظام "سداد" و تحويل جميع المدفوعات والتي تتجاوز (598) آلف عملية سداد سنويا من يدوية إلى إلكترونية.

إلى جانب خدمة عملاء المؤسسة من أي مكان أطلقت خدمة "هاتف التأمينات" والذي يقدم العديد من الخدمات الذاتية للمشتركين وأصحاب العمل، ولم تكتفي المؤسسة بتسهيل الوصول للخدمة بل تقديمها للعميل قبل أن يطلبها وذلك عبر "الخدمات الاستباقية"، كما قامت بتوفير جميع المعلومات التي تهم المتعاملين معها في "بوابة التأمينات الإلكترونية" بقالب سهل ومن منظور المستخدم.

وتولي المؤسسة أهميه قصوى لحماية البيانات، حيث تتبع أعلى المعايير لحمايتها و تأمين قنوات الاتصال بالخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى إنشاء مركز بديل للمركز الرئيسي للمعلومات يتم تزامن البيانات بينها بشكل آني مما يتيح للمؤسسة الانتقال إلى المركز البديل حال حدوث حوادث لا قدر الله .

يذكر أن متوسط عدد العمليات اليومية المستخدمة لقنوات المؤسسة الالكترونية بلغ أكثر من (39) ألف عملية و يعد تحقيق المؤسسة هذا الإنجاز استمرارا لما حققته خلال الأعوام السابقة حين فازت المؤسسة بالمركز الأول في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية عن سنة 1431هـ وفوزها بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية في فرع الريادية الإلكترونية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك
http://www.sahmy.com/t264391.html


 


قديم 20-09-2012, 05:41 PM   #2
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: 328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك

5.4 مليون مشترك بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنهاية العام الماضي

ارتفع عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة في نهاية عام 1432هـ لتبلغ 274 ألف منشأة بزيادة 12% عن العام السابق، فيما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل أكثر من 5.4 مليون مشترك يمثل القطاع الخاص 96.9% منهم .

وأوضح التقرير الإحصائي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي تلقت وكالة الأنباء السعودية نسخة منه أن جملة المبالغ التي صرفتها المؤسسة حتى نهاية عام 1432هـ بلغت أكثر من 79 مليار ريال فيما بلغ عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية أكثر من 269 ألف مستفيد حصلوا على معاشات شهرية بلغت قيمتها 853 مليون ريال شهرياً.

وبين التقرير الإحصائي أن 40.5% من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات الـ 500 مشترك فأكثر منهم 58.1% يعملون بمنشآت محدودة بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركاً يمثل عدد مشتركيها 21.5% من مجموع المشتركين وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 87.9% من مجموع المنشآت فيما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة حوالي 20 مشتركاً.

وأشار التقرير إلى أن الفئة العمرية مابين سن 25 إلى 44 سنة تشكل النسبة العظمى بـنحو 67.8% من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى ، مبيناً أن نسبة النمو الأعلى لعام 1432 هـ كانت في المشتركين الذين أعمارهم أقل من 25 سنة .

وأفاد أن النشاط الاقتصادي في المملكة يرتكز على ثلاثة أنشطة هي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 80.2% من مجموع المنشآت المسجلة في النظام وبلغ عدد المنشآت المسجلة بنشاطي التجارة والتشييد والبناء 65.6% من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام ويمثل 64.6% من مجموع المشتركين ، مشيراً إلى أن نسبة النمو لعام 1432 هـ تركزت في عدد المشتركين في نشاط المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال لتبلغ 23.5% .

كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 92.4% من إجمالي عدد المنشآت المشتركة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تليها المنشآت المحدودة بنسبة 5.6% وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما حظيت المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى لعام 1432 هـ لتبلغ 27.5 % .

وأكد التقرير استحواذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 54.9% من مجموع المنشآت فيما كانت فئة المنشآت التي يعمل بها من 20 إلى 59 مشتركاً الأعلى نمواً من بين جميع الفئات بزيادة نسبتها 22% .

وحول إصابات العمل أشار التقرير الإحصائي الصادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أن عدد إصابات العمل للمشتركين بنظام التأمينات الاجتماعية خلال عام 1432هـ بلغ 75825 حالة وفرت لهـم المؤسسة العناية الطبيـة الشاملـة التي تشمل خدمات التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية والتأهيل والأدوية والمستلزمات الطبيـة والأطراف الصناعيـة مما أسهم في شفاء 86.1% من مجموع المصابين.

وتمثل هذه الإصابات ما نسبتـه 1.4% من إجمالي المشتركين على رأس العمل إذ بلغ عدد إصابات العمل للمشتركين السعوديين 4357 حالة بنسبـة 5.7% من إجمالي عدد الإصابات، أما المشتركين غير السعوديين فبلغ عدد حالات الإصابة لديهـم 71468 حالة بنسبـة 94.3%.

وأوضح التقرير أن الفرق الكبير بين عدد الإصابات للمشتركين السعوديين وغير السعوديين يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقـع 4 مشتركين غير سعوديين لكل مشترك سعودي ولطبيعـة العمل للمشتركيـن غير السعوديين.

ولفت الأنتباه إلى أن معظم إصابات العمل تركزت في نشاطات التشييد والبناء، والتجارة والصناعـات التحويلية التي تمثل 89.3% من إجمالي الإصابات وذلك لكثرة المشتركين في هذه النشاطات إذ يمثلون ما نسبتـه 75,5% من مجمـوع المشتركين وكذلك طبيعـة هذه الأعمال.

وجاء في التقرير أن استثمارات المؤسسة تتوزع على عدد من مجالات الاستثمار الرئيسية من استثمارات نقدية ، وسندات ، وقروض ، واسهم ، إضافة إلى الاستثمارات العقارية.

وتعتمد المؤسسة في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل تم إعدادها على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي نفس الوقت محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية .

وتحرص المؤسسة على الاستثمار داخل المملكة إذ تعددت مجالات استثماراتها وشملت البنوك وقطاعات الصناعة والاسمنت والاتصالات ، إضافة إلى إسهامها في عدة شركات في القطاع الصحي وبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليار ريال.

ويعد الاستثمار العقاري أحد أساسيات الاستثمار خاصة وأن المملكة تشهد تطوراً عمرانياً واقتصاديا ومواكبة لهذا التطور ودعماً للاقتصاد الوطني قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مبان مملوكة بالكامل لها وبلغ عدد المباني القائمة في نهاية عام 1432 هـ 13 مبنى موزعة على المناطق الرئيسية بالمملكة ما بين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات ضخمة بلغت تكلفتها أكثر من 2 مليار ريال .

وأكد التقرير أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعد من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية التي تأتي تمشياً مع توجه الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان وتساعد على تحسين وتطوير الإجراءات والتعاملات وتضمن الراحة والسرعة والجودة .








 
قديم 20-09-2012, 05:43 PM   #3
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: 328 ألف منشأة مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية لأكثر من 6 ملايين مشترك

الحميد: 5 ملايين أجنبي مسجلون في «التأمينات الاجتماعية»
كشف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد، عن وجود نحو 5 ملايين «أجنبي» مسجلين ضمن نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة، إذ بلغ عدد المشتركين حتى 21 أيار (مايو) الجاري 6.143 مليون، من بينهم 1.145 مليون سعودي فقط.

وكشفت مصادر لـ«الحياة»، أنه يتم حسم 2 في المئة من رواتب العمالة الأجنبية، تندرج تحت بند الأخطار المهنية، ويتحملها أصحاب الأعمال، في حين تتحمل مؤسسة التأمينات علاج الوافدين حال تعرضهم لإصابة عمل، مؤكدة أن الأجانب لا يدخلون ضمن نظام المعاش التأميني.

وشدد الحميد في تصريح أمس، على هامش زيارته برفقة رجال أعمال لمشروع واحة غرناطة، على أن المؤسسة تعتبر من أكبر المستثمرين في سوق الأسهم السعودية، من حيث تأسيس شركات جديدة، أو المساهمة في شركات قائمة، وأن هذا الأمر داعم لإيجاد فرص وظيفية للمواطنين، مؤكداً أن مؤسسته تبحث عن الجدوى الاقتصادية، وأنها لا تساهم في مشاريع عقارية أو صناعية إذا كانت الجدوى الاقتصادية ضعيفة.

وأوضح أن المؤسسة تمتلك خبرات كافية ومعلومات كثيرة في سوق الأسهم المحلية، وأنها تعي المخاطر في الاستثمار في الأسهم، إلا أنه استدرك بالقول: «نحن لا ندخل إلا في شركات قوية جيدة، وندرسها، وقد نغير مسار استثماراتنا بحسب تغير دراساتنا، وعموماً نحن أكبر مساهم في شركة «سابك» بعد الدولة، ونسهم في البنوك المحلية فيها بشكل كبير، وكذلك في شركات البتروكيماويات والأسمنت».

ووصف الحميد عائد المؤسسة من ذلك الاستثمار بالكبير، ويمثل رافداً للمؤسسة في أداء المعاشات، وفي شهر رجب الجاري، حولت المعاشات أمس 962 مليون ريال لشهر واحد، والرقم هذا يرتفع بشكل تدريجي، وهذه مبالغ ضخمة جداً تحتاج إلى روافد استثمارية قوية ومدروسة وآمنة بقدر المستطاع.

وكشف أن استثمارات المؤسسة خارج البلاد تدار تحت إشراف ومراقبة وإدارة مؤسسة النقد مع مديري محافظ خارجيين، وأن حجم استثمارات مؤسسته الخارجية تبلغ ما نسبته 35 في المئة من إجمالي استثمارات المؤسسة، وتتركز تلك الاستثمارات الخارجية في السندات الجيدة وأسواق الأسهم الأجنبية، إذ تدار الاستثمارات في السندات من مؤسسة النقد، فيما تدار بالنسبة للأسهم من مديري محافظ أجانب تشرف عليهم مؤسسة النقد، مؤكداً وجود تنسيق قوي بين مؤسسته ومؤسسة النقد.

ولفت الحميد إلى أن المؤسسة وضعت خريطة طريق للاستثمارات، مفصحاً عن موافقة المؤسسة الدخول بما نسبته 10 في المئة وبإجمالي بليون ريال في مشروع شركة أم القرى، وهو مشروع كبير في مكة المكرمة خلف منطقة جبل عمر، كما أن المؤسسة أقرت الدخول بنسبة 5 في المئة في مشروع حي الرويس بجدة.

وبيّن الحميد أن برنامج «نطاقات» زاد من عدد المشتركين في المؤسسة ومن قدرتها على تحصيل المبالغ، وأسهم في تحصيل المؤسسة المديونيات المترتبة على الشركات لمصلحة التأمينات، إلا أن الحميد لم يخف معاناة مؤسسته من ظاهرة الاحتيال على موضوع التوطين الوهمي، مؤكداً أن بعض من سماهم بـ»ضعاف النفوس» يلجأون إلى تعيين طلاب ونساء لرفع السعودة.

واستشهد الحميد بكشف مؤسسته زيف أحد أصحاب العمل، بعد أن قام بتسجيل 70 شخصاً لا يعملون لديه، تكشّف بعد حين أن لديه شققاً سكنية استغل من خلالها الهويات الوطنية للساكنين وتسجيل أسمائهم في التأمينات الاجتماعية.

وأشار إلى أن مشروع واحة غرناطة للمباني السكنية والمكتبية المملوك للمؤسسة يمس كثيراً من المواطنين المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية، وأن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع عقارية تعمل المؤسسة على إنشائها، منها مشروع سكني كبير تدرس المؤسسة تنفيذه في العاصمة الرياض، إضافة إلى استنساخ مشروع واحة غرناطة وإقامته في مدينتي جدة والدمام بعد أخذ الموافقة والسماح من أمانات المدن بذلك.

وذكر أن كل مشاريع مؤسسته تبنى على دراسات اقتصادية ذات جدوى، وأن إجمالي عدد مشاريع مؤسسته 13 مشروعاً منتهياً، و4 تحت التنفيذ منها أبراج العليا، لافتاً إلى أن مشروع واحة غرناطة شارف على الانتهاء من أعمال تنفيذه، حيث يقام المشروع على أرض مساحتها 131 ألف متر مربع بكلفة إجمالية قدرها 1.525 بليون ريال على الطريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض، ويتكون المشروع من عدد من الأبراج المكتبية بارتفاعات متدرجة تصل إلى 20 دوراً، إضافة إلى مبنى من أربعة أدوار تحت الأرض لمواقف السيارات تتسع لعدد 4005 سيارات.

كما يشمل المشروع مجمعاً سكنياً مغلقاً يتكون من عدد 48 فيلا سكنية مع نادٍ ترفيهي ورياضي.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التأمينات الاجتماعية تستغني عن الإقرار السنوي اعتباراً من الشهر الحالي محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 02-09-2012 09:11 AM
5 ملايين أجنبي مسجلون في «التأمينات الاجتماعية» محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 02-09-2012 09:09 AM
التأمينات الاجتماعية: 33% من السعوديين أجورهم وهمية ولا تتناسب مع التقاعد محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 01-05-2012 10:38 AM
التأمينات الاجتماعية تصرف مرتب شهرين لمتقاعديها aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 3 29-03-2011 05:14 PM
محافظ التأمينات الاجتماعية:مستمرون بالاستثمار بسوق الاسهم السعودية abogala الأسهـــم السعـــوديــــه 2 12-03-2009 05:30 PM








الساعة الآن 09:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.