بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



تكتل لمساهمي «القصيم الزراعية» يتهم مجلس إدارتها بـ الفساد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2012, 07:12 PM   #1
معلومات العضو





اقتصاد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 78
اقتصاد will become famous soon enough



افتراضي تكتل لمساهمي «القصيم الزراعية» يتهم مجلس إدارتها بـ الفساد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-09-2012, 07:12 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اتهم تكتل من مساهمي شركة القصيم الزراعية يقوده ناصر الناصر عضو مجلس الإدارة المستقيل والمحامي خالد الحربي، وفي رسائل شكوى رسمية إلى ثلاث جهات حكومية (هيئة السوق المالية، وزارة التجارة، وديوان المظالم)، رئيس مجلس إدارة الشركة بالفساد الإداري والمالي، وبدفع الشركة إلى حافة الإفلاس.

ووفق وثائق وخطابات (تحتفظ "الاقتصادية" بنسخ منها وتنشر بعضها)، فإن هيئة السوق المالية، ووزارة التجارة، فتحتا تحقيقاً في تجاوزات مالية وإدارية في الشركة، اكتفت من خلاله هيئة السوق المالية بإيقاع عقوبة غرامة على الشركة قبل نحو شهر من الآن، فيما اكتفت وزارة التجارة والصناعة بدعوة مجلس الإدارة لإعادة مبالغ وسيارات حصل عليها بعض أعضاء المجلس كمكافآت وحوافز.

وفضّل عبد الله المهوس رئيس مجلس الإدارة عدم التعليق على الموضوع، حفاظاً على مصالح المساهمين وسهم الشركة –على حد قوله-.

وأكد لـ "الاقتصادية" المحامي خالد الحربي، الذي يتولى الدفاع عن المساهمين بتكليف منهم، أن مساهمي الشركة يرون أن التجاوزات التي ارتكبها مجلس الإدارة خلال السنوات الماضية لا تزال قائمة، وأن الخطوات المتخذة من قبل هيئة السوق ووزارة التجارة غير كافية، ما دفعهم لتوجيه الشكوى إلى ديوان المظالم.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

علمت «الاقتصادية» من مصادر في شركة القصيم الزراعية أن تكتلا من مساهمي الشركة يقوده ناصر الناصر عضو مجلس الإدارة المستقيل والمحامي خالد الحربي، تقدم بشكوى رسمية إلى ثلاث جهات حكومية، هي هيئة السوق المالية، ووزارة التجارة، وديوان المظالم، يتهم فيها رئيس مجلس الشركة وأعضاء فيه بالفساد الإداري والمالي، وبدفع الشركة إلى حافة الإفلاس.


استقالة المدير العام للشركة وأسبابها.
ووفق وثائق وخطابات – تحتفظ "الاقتصادية" بنسخ منها وتنشر بعضها، فإن هيئة السوق المالية، ووزارة التجارة، فتحتا تحقيقا في تجاوزات مالية وإدارية في الشركة، اكتفت من خلاله هيئة السوق المالية، بإيقاع عقوبة غرامة على الشركة قبل نحو شهر من الآن، فيما اكتفت وزارة التجارة والصناعة بدعوة مجلس الإدارة لإعادة مبالغ وسيارات حصل عليها بعض أعضاء المجلس كمكافآت وحوافز.

وهنا أكد لـ «الاقتصادية» المحامي خالد الحربي، الذي يتولى الدفاع عن المساهمين بتكليف منهم، أن بعضا من مساهمي الشركة يرون أن التجاوزات التي ارتكبها مجلس الإدارة خلال السنوات الماضية لا تزال قائمة، وأن الخطوات المتخذة من قبل هيئة السوق ووزارة التجارة غير كافية، ما دفعهم لتوجيه الشكوى إلى ديوان المظالم.


.. وهنا كشف بالخسائر التشغيلية للربع الأول رغم وعود الشركة بتحسين الأداء .
وقال الحربي إن ما دفعهم للتوجه إلى ديوان المظالم هو استمرار أعضاء مجلس الإدارة في إدارة الشركة وأموال المساهمين بصورة غير مسؤولة، إلى جانب قناعتهم بأن الإجراءات المتواضعة التي اتخذت من قبل هيئة السوق ووزارة التجارة والتي اكتفت بتوبيخ مجلس الإدارة لم تطبق روح النظام ولم تتعامل مع القضية بصورة جدية.

وحذر تكتل المساهمين من أن استمرار الشركة في وضعها الراهن ينذر بقرب إعلان الشركة عن إفلاسها بسبب هذا "الفساد" - على حد قولهم - الذي تسبب في تحميل ميزانية الشركة خسائر تراكمية غير مبررة.


خطاب مجلس الإدارة للمساهمين والذي يؤكد لهم تحسن الإنتاجية وتوقع الأرباح.
وأضافوا " نحن ومن خلال الشكاوى لدى جهات الاختصاص نحملهم أي مسؤولية أوتبعات مالية تتكبدها الشركة، جراء استمرار أعضاء مجلس إدارتها في التصرف في أموال المساهمين بصورة غير مسؤولة".

وبحسب الوثائق فقد اتهم تكتل المساهمين، رئيس مجلس الإدارة وأعضاء نافذين داخل المجلس ببيع أصول تقدر بمئات الملايين دون الرجوع إلى مجلس الإدارة، منها تأجير مشروع دواجن بثمن بخس لا يغطي إهلاكاته السنوية، وصرف جزء كبير من عوائد الشركة على شكل هبات وعطايا وشراء سيارات فارهة لا تقل قيمة الواحدة منها عن 350 ألف ريال، ، رغم أن الخسائر في القوائم المالية تقترب من 200 مليون ريال.


الشكوى التي تقدم بها عضو مجلس الإدارة ناصر الناصر بالنيابة عن المساهمين إلى هيئة السوق المالية.
وقال المساهمون : "الشركة تعمل في قطاع حيوي ومزدهر، حيث بدأت فعليا منذ عام 1984 ومنذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا لم توزع أي أرباح إطلاقا خلال تاريخها، وذلك نتيجة سوء الإدارة الذي امتد حتى الإدارة الحالية ولكن بصورة أخطر، ويمكن في حال استمرارها ضياع أموال المساهمين حيث تقوم الإدارة بالثراء غير المشروع على حساب أموال المساهمين".

واتهم تكتل المساهمين مجلس الإدارة الحالية بتعمد تضليل المساهمين، حيث وعدهم وفق خطاب رسمي في نهاية عام 2011، وجهه مجلس الإدارة إلى مساهمي الشركة بأن تتم دراسة مواقع الخلل في مشاريع الشركة والتركيز على زيادة كفاءة التشغيل ومعالجة الخسائر التي تكبدتها الشركة في 2010 بواقع 17.6 مليون ريال.

وأضاف المساهمون " المشكلة أن مجلس الإدارة كشف في الخطاب أن هذه الإجراءات التصحيحية بدأت برفع معدلات الإنتاجية لمحصولي القمح والذرة الصفراء ما سينعكس على نتائج الشركة في الربع الأول من 2012، لكن المفاجأة وبعد أن منحهم المساهمون الفرصة والثقة، أن الشركة أعلنت عن خسائر بنحو 4.7 مليون ريال، بزيادة 19 في المائة عن الربع المماثل من 2011".

وهنا يعود خالد الحربي محامي المساهمين للكشف عن أن كل تلك التجاوزات التي تم ذكرها وغيرها من التجاوزات غير المعلنة أو حتى غير المكتشفة لأداء مجلس الإدارة، تم توضيحها من قبل أعضاء مجلس الإدارة على مدى سنوات مضت، سواء عبر أعضاء في المجلس أو مديرها العام أو موظفين، الذي فضل الكثير منهم وبعد عناء كبير تقديم الاستقالة، والانسحاب من هذه الأجواء غير الصحية وغير القانونية.

وأضاف "أرفق لكم استقالة عضو مجلس الإدارة ناصر الناصر، والمدير العام السابق للشركة، عبد العزيز الطلاس، وغيرهم، والذين عبر جميعهم صراحة عن رفضهم لتلك التجاوزات في عمل مجلس إدارة الشركة".

وقال الحربي إن هيئة السوق المالية ووزارة التجارة قامتا بدور جيد في النظر في الشكاوى إلا أن الحلول لم تكن جيدة أو فعالة، وغير مرضية للمساهمين الذين تقدموا بتلك الشكاوى، حيث اكتفيتا بإلزام مجلس الإدارة بإعادة بدلات أو مكافات وردت في تقرير مجلس الإدارة للميزانية، وهي مبالغ لا تقارن مع الهدر الذي تم، إلى جانب أنه لم يتم النظر في الطلب الأساسي للمساهمين وهو التحقيق مع مجلس الإدارة أو حله".

«الاقتصادية» تحتفظ بتفاصيل أوسع حول التجاوزات التي يرى تكتل المساهمين أنها السبب وراء خسائر الشركة منها حوالات بنكية، إلى جانب مراسلات واسعة مع رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء المجلس والجهات المعنية، إلا أنها فضلت عدم نشرها، ولكن ومن منطلق مبدأ تحري الدقة والمصداقية، فقد تم التواصل مع الأطراف المعنية في القضية، حيث فضل عبد الله المهوس رئيس مجلس الإدارة عدم التعليق على الموضوع حفاظا على مصالح المساهمين وسهم الشركة – على حد قوله.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تكتل لمساهمي «القصيم الزراعية» يتهم مجلس إدارتها بـ الفساد
http://www.sahmy.com/t264239.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القصيم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة سابك وأعضاء مجلس إدارتها Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 12 10-01-2012 10:40 AM
تعلن شركة القصيم الزراعية ( جاكو ) عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة اقتصاد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 01-11-2010 01:17 PM
مجلس إدارة شركة القصيم الزراعية يتخذ بعض القرارات aboyaser1412 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 28-04-2010 02:41 PM
تعلن شركة بيشة للتنمية الزراعية عن استقالة عضو مجلس إدارتها المتميز2007 الأسهـــم السعـــوديــــه 13 13-11-2007 01:14 AM
أوصى مجلس إدارة القصيم الزراعية بزيادة رأسمال الشركة rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 05-02-2007 06:01 PM








الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.