بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



رصد تأجير خادمات بـ5 آلاف ريال في رمضان

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2012, 09:39 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رصد تأجير خادمات بـ5 آلاف ريال في رمضان

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-07-2012, 09:39 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

كشفت مصادر مطلعة في مكتب العمل بجدة لـ"الوطن"، أن حملات تفتيشية رصدت حالات تأجير كفلاء لخادماتهم النظاميات على أسر مختلفة، قبيل شهر رمضان المبارك بمبالغ تصل إلى 5 آلاف ريال، للشهر الواحد في حين تتراوح قيمة التنازل عن الخادمة لنحو 6 أشهر بين 20 و25 ألف ريال، واصفة المؤجرين بـ"ضعفاء النفوس".

وأكدت المصادر أن هذه العمليات تخالف نظام العمل في المملكة، حيث لا يسمح بعمل المكفول لدى غير كفيله سواء في شهر رمضان أو غيره من أشهر السنة، مبينة أن جميع هذه الحالات ستطبق بحقها عقوبات السجن والغرامة الواردة في نظام المتاجرة بالعمالة.

وفي هذا الصدد، أكد مراقب جمعية حقوق الإنسان بجدة معتوق الشريف، أن عملية تأجير العاملات المنزليات تدخل في عملية الاتجار بالبشر، معتبرا شهر رمضان من الأشهر التي يرتفع خلالها الطلب على العمالة المنزلية، وأن المتاجر في العمالة، يعاقب وفقا لنظام الإتجار بالبشر الصادر عام 1430، والقاضي بمعاقبة المتاجر بالبشر بالسجن 5 سنوات أو غرامة مالية تقدر بمليون ريال أو بالعقوبتين معا.

وأوضح أن العمالة المنزلية يتم المتاجرة بها خلال العام بطرق خفية لا يتم اكتشافها، لذلك لا بد من وجود رقابة لصيقة من قبل اللجان المختصة بمراقبة عمليات منع المتاجرة بالأشخاص داخل هيئة حقوق الإنسان، وأن تمد يد العون في القيام ببرامج توعوية في المراكز التجارية والمرافق العامة للحد من ظاهرة المتاجرة بالخادمات والعمالة.

وأكد المستشار القانوني في هيئة حقوق الإنسان الدكتور عمر الخولي أن هيئة حقوق الإنسان والجمعية ليس لديهما صلاحيات تنفيذية تجاه الجهات الحكومية سوى مخاطبة الجهات المختصة، وأن الهيئة حثت وزارة العمل على الإسراع في إنهاء أزمة الاستقدام، والمسارعة في إنهاء خلافات الاستقدام مع بعض الدول للمساهمة في القضاء على عملية تأجير العمالة، وأن هذه العمليات تتم في الخفاء ولا توجد إحصائيات دقيقة لعملية التأجير، بل إن كل المؤشرات تؤكد زيادتها.

من جهته، شدد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح لـ"الوطن"، على أن نظام الاستقدام في المملكة لا يجيز عملية تأجـير العمالة المنزليـة، ولا تتم عملية التأجير إلا عن طريق شركات الاستقدام التي بـدأت عملها مـنذ فترة وجـيزة، مطالبا بإيجاد محكمة عاجلة للعمالـة المنزليـة تحاسب كل من يخل بالعقد المتفق عليه خلال الاستقدام.

وأكد أن العمالة المنزلية الهاربة التي تعمل لدى بعض الأسر السعودية أو عن طريق تأجيرهم خلال فترة شهر رمضان من الأمور المخالفة والتي لا يسمح بها نظام الاستقدام في المملكة، مشيرا إلى أنه في حال تم إيجاد محكمة لقضايا العمالة المنزلية فإن ذلك سيساعد في القضاء على عملية هروب العمالة ويضمن للمواطن حقوقه، مضيفا أن غياب الرقابة سهل عمليات السمسرة لتأجير العمالة المنزلية.

وفي الوقت الذي كشف فيه مسؤول بإدارة مكافحة التسول، أن نسبة هروب العمالة المنزلية التي تم رصدها من خلال البلاغات ارتفعت إلى 120 حالة هروب يوميا، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان، وأوضح المتحدث الرسمي لجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين، أن دور الجوازات يقتصر على تكثيف الحملات على سماسرة تأجير العمالة المنزلية المخالفة لنظام الجوازات سواء في رمضان أو غيره.

وأضاف أنه بعد القبض على الخادمة الهاربة يتم التحقيق معها في إدارة الوافدين وأخذ بصماتها وأحالتها للجنة الإدارية، ووضع عقوبات لازمة في حقه، وإذا تم ضبط خادمة تعمل على كفالة الغير يتم تمرير المخالفة لجهات الاختصاص "مكتب العمل" لاتخاذ الإجراءات في حقها.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
رصد تأجير خادمات بـ5 آلاف ريال في رمضان
http://www.sahmy.com/t260162.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
راتب الخادمة "2200" ريال خلال رمضان وبعض الأسر تلجأ لتشغيل خادمات مخالفات محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 14-06-2012 12:30 PM
طرح 5 آلاف وحدة سكنية بأسعار تبدأ من 210 آلاف ريال muhager منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 7 23-04-2012 09:07 PM
طرح 5 آلاف وحدة سكنية بأسعار تبدأ من 210 آلاف ريال بجدة للحق كلمة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 04-03-2012 01:35 PM
«دار الأركان» و«العثيم» توقعان اتفاقية تأجير 10 آلاف متر للمدينة الترفيهية في القصر هامور بس مفلس الأسهـــم السعـــوديــــه 1 04-02-2012 11:41 PM
مؤملين بلوغ 10 آلاف نقطة مع حلول شهر رمضان خلف2007 الأسهـــم السعـــوديــــه 71 24-08-2007 01:59 PM








الساعة الآن 08:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.