بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



حافز معنوي!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2012, 08:17 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي حافز معنوي!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-05-2012, 08:17 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

عامر الحسيني
يقول المذيع المبدع هادي الشيباني في برنامجه ''يطبعون''، معلقا على إصدار وزارة العمل مزيدا من الاشتراطات والمسببات التي قد تؤدي إلى إيقاف إعانة ''حافز'' عن مستفيديها، إن الحافز المادي قد يضمحل حتى يصل إلى حافز معنوي فقط.

هنا تكمن المشكلة إذا شعر منتظرو التوظيف بأن الجهة التي أوكل لها مساعدتهم، تقوم بوضع العراقيل في طريقهم، خصوصا مع عجزها عن خلق فرص العمل المقبولة للجميع. كان أولى بالوزارة ومسيري ''حافز'' أن يعملوا على إيجاد الفرص المناسبة للتوظيف، وعلى توفير بيئة خلاقة لانتشال أبنائنا وبناتنا من نمطية الانتظار إلى التفكير الخلاق الذي يعينهم على سبر مسارات جديدة في حياتهم المهنية للخروج من مظلة منتظري الإعانة إلى الإنتاج بغزارة.

الملاحظ أن بعض الجهات عندما تصدر الأنظمة والقوانين، تقضي جزءا كبيرا من عمرها في حبك هذه القوانين حتى لا يقال إنها تشريعات ناقصة، ثم تقضي ما بقي من عمرها بعد ذلك في غلق أي منافذ قد تُكتشف بعد التنفيذ.

''حافز'' لم يأت ليكون مصدر دخل ثابت، أو مصدر عيش راق. الإقبال على ''حافز'' لا يعني أن الشباب لا يريد العمل، وإنما يريد الراحة ويرضى بالقليل. ''حافز'' جاء لمساعدة شريحة كبيرة من شباب المجتمع ممن تتضاءل الفرص في وجوههم لإيجاد عمل.

''حافز'' جاء ليكون مرحلة انتقالية في حياة الشباب، وليس مهما حجم الإعانة المقدمة، أو مدى استمراريتها. بل المهم كيف تسعى الوزارة والجهات ذات العلاقة إلى تسريع فرص حصول هؤلاء الشباب على عمل يناسب احتياجاتهم.

عندما نترك وزارة العمل وحيدة في هذا البحر الهائج، فإننا نحكم على عملها بالفشل المبكر. الوزارة وضعت الآن بين تيارين كلاهما جارف، نسب بطالة تزيد من سنة إلى سنة، وتعنت شركات يشتد من عام إلى عام.

أتساءل هنا عن دور الجهات الرسمية وأولاها وزارة التعليم العالي في المساهمة في تأهيل شباب الوطن لمقابلة أحجام الشركات. الجامعات ينتهي دورها بحصول الطالب أو الطالبة على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم، ثم ترمي بهم إلى أحضان المجهول. لماذا لا تساهم الجامعات في تأهيل من يعانون البطالة حتى يجدوا فرص العمل المناسبة؟

أتساءل عن دور المؤسسات التمويلية العامة والخاصة، إلى متى ينتظرون أن يأتيهم صاحب الملاءة المالية ليقرضوه، أو يشاركوه؟ لماذا لا تُطرح فرص تمويل سهلة لشباب وشابات الوطن للقضاء على البطالة؟

أتساءل عن دور الجهات التنظيمية الأخرى التي بيدها سن التشريعات الملزمة للقطاع الخاص لفتح المجال أمام الشباب للمساهمة في توسيع القاعدة الاقتصادية للمجتمع؟

وزارة العمل تحاول جاهدة إرضاء أبناء الوطن من خلال تهيئة أنصاف الفرص ليقتنصوها للحصول على عمل، وفي الوقت نفسه تقوم بدور معاكس تماما، في محاولة لإرضاء أرباب العمل.

وزارة العمل لن تكون قادرة على حل مشكلة البطالة وحيدة دون مساهمة بقية الأطراف المؤثرة، وعليه قد يتحول ''حافز'' المادي إلى حافز معنوي أو حتى إلى أسوأ من ذلك.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
حافز معنوي!
http://www.sahmy.com/t255450.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حافز ضيق خلقي بدويه هاموره الأسهـــم السعـــوديــــه 10 19-01-2012 06:47 PM
حافز رقيه الأسهـــم السعـــوديــــه 20 05-01-2012 04:02 PM
مشروعي في حافز بدويه هاموره المنتـدى الــعـــــــام 13 23-12-2011 02:19 AM
الطموح(حافز للوصول لمبتغاك) الراقيه المنتـدى الــعـــــــام 0 14-02-2011 01:14 PM
من سجلاتي القديمة (11) :: يافز قلبي رأي مستقل   الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى 12 27-06-2010 03:13 PM








الساعة الآن 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.