بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



خطوة طرح مجموعة الطيار للاكتتاب تتزامن مع حقبة جديدة لاستكمال مسيرة نجاح قوامها ثقة ا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2012, 10:39 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي خطوة طرح مجموعة الطيار للاكتتاب تتزامن مع حقبة جديدة لاستكمال مسيرة نجاح قوامها ثقة ا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-05-2012, 10:39 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

خطوة طرح مجموعة الطيار للاكتتاب تتزامن مع حقبة جديدة لاستكمال مسيرة نجاح قوامها ثقة العملاء والمستثمرين
جريدة الرياض - 15/05/2012 التعليقات 18
اعتبر سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود، رئيس مجلس ادارة مجموعة الطيار للسفر أن النتائج الجيدة التي حققتها المجموعة هي انعكاس مباشر للأداء الجيد الذي يشهده الاقتصاد السعودي بشكل عام مدفوعا بالمشاريع الاقتصادية الكبرى التي أطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن ارباح المجموعة المتحققة تعد تتويجا لمسارها ورؤيتها والخطط الطموحة التي تتبناها، كما تعكس أيضا مدى نجاحها في الحفاظ على ثقة عملائها عبر خدمات ومنتجات ترتقي لأعلى معايير الجودة العالمية.

وكشف سموه عن تحقيق المجموعة لعائدات بلغت 1,353 مليون ريال عن الربع الأول ( 1.353 مليار ريال) من العام الجاري 2012 وبنسبة نمو بلغت 26 % مقارنة مع نتائج الربع الأول من العام السابق 2011، وبين سموه أن صافي ربح المجموعة عن الربع الأول من العام وصل إلى 153 مليون ريال ما يؤشر إلى تحقيق المجموعة لنتائج مالية جيدة ومريحة تتماشى مع توقعات مجلس الإدارة.

وقال سموه إن مجموعة الطيار للسفر حققت نتائج مالية قوية خلال العام الماضي، حيث حققت عائدات وصلت إلى 4.6 مليارات ريال، لينتج عنها صافي ربح يبلغ نحو 612 مليون ريال عن العام المالي 2011.

وأضاف سموه إن نجاح مرحلة بناء سجل الأوامر للمؤسسات على أسهم المجموعة الذي شهدت اقبالا لافتا يدل على فهم المؤسسات الاستثمارية العميق لواقع الشركة وتطلعاتها المستقبلية، وإدراكهم أنها تمثل فرصة استثمارية ملائمة تعكس نمو وتطور قطاع السفر في المملكة والمنطقة بشكل عام.

وكانت شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد تغطية الاكتتاب الرئيس لمجموعة الطيار للسفر، أعلنت (الاسبوع الماضي) عن انها أتمت بنجاح مرحلة بناء سجل الأوامر من المستثمرين من شريحة المؤسسات، وسط اقبال كبير حيث تم تغطية الاكتتاب وسط اقبال لافت من المستثمرين، وعليه فقد تم تحديد سعر الطرح عند 57 ريالاً للسهم، و(وبدأ اكتتاب الأفراد في أسهم مجموعة الطيار للسفر يوم الاثنين 14 مايو 2012، وسيستمر لغاية يوم الأحد 20 مايو، حيث يتم طرح 12 مليون سهم للمكتتبين الأفراد، أي ما يعادل 50% من الأسهم الاجمالية المطروحة للاكتتاب.

إلى ذلك أشار سموه إلى تزامن الاكتتاب مع استعداد الشركة للمضي قدماً في مسار نموها، حيث قال: " على مدى ثلاثة عقود من الزمن التزمت المجموعة بالعمل الجاد واستطاعت أن تؤثر في تطور سوق السفر السعودي وأن تسهم في الارتقاء بمعايير جودته، لتتزامن اليوم خطوة طرحها للاكتتاب وادراجها في سوق الأسهم السعودية مع حقبة جديدة رسمت المجموعة خططها لاستكمال مسيرة نجاح وتميز، قوامها ثقة العملاء والمستثمرين ."

وفيما يلي إجابات الأمير سلطان بن محمد على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمستقبل المجموعة التي تعد من أكبر شركات السفر في المملكة :

إمكانات النمو في مجموعة الطيار

* نلاحظ ارتفاعا في عائدات وأرباح المجموعة عاما بعد عام، ما هي إمكانات النمو في مجموعة الطيار للسفر؟
- فرص كبيرة ، مثلا فعند النظر إلى قطاع خدمات السفر للقطاع الحكومي وللشركات والمؤسسات فانه لا يزال يقدم إمكانات نمو كبيرة، إذ ان هناك عددا كبيرا من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات التي لا نخدمها لغاية الآن، ونحن نعتقد اننا في وضع مثالي للفوز بحلول السفر الشاملة لديهم كما لا تنسى اننا وقعنا مؤخرا بعض الوكالات الجديدة على مستوى المملكة العربية السعودية والشركات مثل الخطوط الجوية المصرية للشحن وفلاي دبي وسيظهر الأثر المالي لهذه الوكالات في السنوات المقبلة.

وايضا وكما سبق أن ذكرنا، فان حصتنا في قطاع السفر للافراد ليست مثل المؤسسات، مع هذا فاننا نرى ان هناك مجالا واسعا للنمو في خدمة الافراد وذلك من خلال القنوات التقليدية المتمثلة في شبكة فروعنا ال300 أو من خلال محرك الحجز الالكتروني الجديد الذي اطلقناه مؤخرا .

كما اننا سنستمر في البحث عن عمليات استحواذ على شركات جديدة تكون لديها إضافة للمجموعة لنتمكن من ترسيخ مكانتنا أكثر في الصناعة.

ومن ناحية اخرى نرى كذلك امكانات واسعة في النمو في قطاع الشحن وفي السياحة الدينية (الحج والعمرة) والمؤتمرات والحوافز .

هيكل المجموعة

* هناك من يقول ان هيكل مجموعة الطيار للسفر يعتبر معقدا مع وجود ما يزيد على 20 شركة فيها؟
- تعمل مجموعة الطيار للسفر كمنظومة متكاملة لتوفير خدمات حلول السفر الشاملة، وهذا يعني انها تعمل في قطاع مختلف تواكب ما توفره من خدمات متنوعة لذلك قد يؤدي ذلك إلى تأسيس وحدات مستقلة لأسباب تجارية وقانونية. فعلى سبيل المثال تتوزع تراخيص التشغيل على عدد من الشركات. وفي هذا السياق فانه من المهم الإشارة إلى انه من الناحية التشغيلية فان مجموعة الطيار للسفر تعمل بشكل فعال وكفؤ كشركة متكاملة تملك عددا من الشركات والوحدات تجمع في ما بينها منصة تكنولوجية متطورة للعمليات الادارية المساندة، وهذا يعطي ادارة المجموعة القدرة على الاستفادة من القواسم المشتركة بين مختلف شركاتها.

* ما هي الاستثمارات وعمليات الاستحواذ التي قامت بها مجموعة الطيار للسفر في السنوات ال 3 الاخيرة، وكيف تأثرت المجموعة بعائداتها وربحيتها؟
- قامت مجموعة الطيار للسفر بصفقتين رئيسيتين في العام 2010 و 2011 منها صفقة الاستحواذ على 100٪ من شركة الموسم، وهي من أكبر الشركات العريقة والرائدة في توفير خدمات السفر للشركات، وكذلك صفقة الاستحواذ على حصة تبلغ 51٪ من شركة المواسم ، وهي من أهم الشركات المتخصصة في السياحة الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقد ساهمت كلتا الصفقتين في زيادة ايرادات المجموعة من السياحة الدينية من 16 مليون ريال في عام 2010 إلى أكثر من 176 مليونا في عام 2011. وهنا لا بد من التأكيد أن عمليات الاستحواذ هذه تتماشى مع إستراتيجية المجموعة التي وضعها مجلس الإدارة.

فرص الاستحواذ

* كيف تقيم مجموعة الطيار للسفر الاستثمارات المحتملة وفرص الاستحواذ؟ وهل تعتمد المجموعة معايير محددة مسبقا؟ هل هناك لجنة للاستثمار لتقوم بتقييم كل هذه الفرص؟ هل تتم مراجعة صفقات الاستحواذ او فرص الاستثمار من قبل مجلس الادارة في المجموعة؟
- تقوم المجموعة بمراجعة ما يعرض عليها من فرص للاستثمار أو الاستحواذ بناء على الاستراتيجة الموضوعة مسبقا والتي يجب أن تحقق بعض الشروط مثل قدرتها على اضافة قيمة مضافة للمجموعة وتتوفر لديها قاعدة عملاء وكذلك الأداء المالي الجيد، الخبرة في مجال الإدارة، والقدرة على الاستفادة من الخبرات الادارية ودمجها مع منظومة الشركة. ويتم مراجعة واعتماد الصفقات من قبل لجنة تنفيذية ضمن مجلس الادارة على ان تعرض للموافقة على مجلس الادارة.

* لماذا تحرص مجموعة الطيار على التوسع العالمي؟
- ان مجموعة الطيار تسعى لتأكيد حضورها العالمي بما يعزز قدرتها على الحصول على صفقات شراء لمنتجات سفر أفضل من غيرها. كذلك فانه من خلال موقعها الاستراتيجي فانها مؤهلة لخدمة شريحة العمال المغتربين من آسيا والشرق الأوسط، وتوفير خدمات في السياحة الدينية للقادمين من منطقة الشرق الأوسط ومنطقة آسيا. وكما ذكرت انفا توفير خدمات السفر لطلاب وزارة التعليم العالي المشاركين في برنامج الملك عبدالله للابتعاث. بالاضافة لقدرتها على توفير خدمات للسياحة السعودية التي تقصد الأماكن السياحية الخارجية بجد وكفاءة عالية .

الانترنت وعلاقته بمستقبل شركات السفر

* هناك من يقول ان الانترنت هو الخطر الأكبر على شركات السفر، هل يتأثر نموذج أعمال مجموعة الطيار للسفر باتجاهات التجارة الالكترونية عبر الانترنت؟
- هناك خلط حول تأثير الانترنت على شركات السفر، ولا بد التفريق بين شركات السفر التي تخدم الشركات وتلك التي تخدم الافراد، ففي الأولى فان الاتجاه العالمي يشير إلى تفضيل الشركات التعامل مع شركات السفر لاسباب عديدة منها آلية الدفع والمرونة في الحجوزات والخدمات المكملة، فيما تتأثر الثانية أكثر باتجاهات التجارة الالكترونية في العالم.

أما في السعودية وبحسب الدراسات المستقلة لا تزال عمليات السفر من خلال الانترنت منخفضة جدا، وتمثل أقل من 5٪ من مجموع العمليات نظرا لعدة عوامل عديدة أهمها؛ يعتمد قطاع الشركات عادة على مقدمي خدمات السفر، والأهم من ذلك أن البحوث أظهرت أنه وحتى في الأسواق الأكثر نموا، مجال التذاكر الإلكترني لقطاع الشركات لا تزال منخفضة. وكذلك فان تفضيل المواطنين السعوديين والمقيمين فيها التعامل المباشر وجها لوجه مع موظف السفر لا يزال مرتفعا نتيجة للراحة في التعامل وأمان في الدفع. كذلك لا ننسى أن وجود ما يزيد عن 4.6 ملايين عامل أجنبي ممن لا يملكون امكانات الاتصال مع الانترنت، يجعلهم مضطرين للتعامل مع شركات السفر مباشرة.

ومع كل ما ذكرت، لا تغفل مجموعة الطيار للسفر اي فرصة للنمو، لذلك استثمرت بشكل كبير في تطوير محركها الخاص للحجز عبر الانترنت (altayyaronline.com).

الأصول العقارية

* تملك المجموعة عددا من العقارات الفندقية، ما هي استراتيجية مجموعة الطيار للسفر في قطاع الضيافة؟ هل توجد خطط للاستثمار أكثر في الاصول العقارية؟
- ترمي استراتيجيتنا في قطاع الضيافة لتطوير قدراتنا في إدارة وتشغيل المنشآت الفندقية والضيافة التي تم اكتسابها من خلال مجموعة مواسم وزيادة عدد الفنادق التي تديرها في السنوات المقبلة، مع التركيز بالدرجة الأولى على مكة المكرمة والمدينة المنورة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خطوة طرح مجموعة الطيار للاكتتاب تتزامن مع حقبة جديدة لاستكمال مسيرة نجاح قوامها ثقة ا
http://www.sahmy.com/t255319.html


 


قديم 16-05-2012, 11:45 AM   #2
معلومات العضو
حنانيك لا تظلم





للحق كلمة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
للحق كلمة is on a distinguished road



افتراضي رد: خطوة طرح مجموعة الطيار للاكتتاب تتزامن مع حقبة جديدة لاستكمال مسيرة نجاح قوامها ث

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرح أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر للاكتتاب العام اقتصاد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 16-04-2012 08:47 AM
طرح أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر للاكتتاب العام aaagk الأسهـــم السعـــوديــــه 4 15-04-2012 07:54 PM
مجموعة الطيار تطرح 30٪ من أسهمها للاكتتاب العام بعد 4 أشهر مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 24-09-2005 01:55 AM
مجموعة الطيار تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام يزيد الخير المنتـدى الــعـــــــام 8 01-09-2005 04:12 PM
مجموعة الطيار تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام ابو_عمر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 24-06-2005 05:42 AM








الساعة الآن 07:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.