بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



500 مليار ريال استثمارات في المياه والكهرباء خلال عقد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-2012, 07:34 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي 500 مليار ريال استثمارات في المياه والكهرباء خلال عقد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-05-2012, 07:34 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

كشف الدكتور محمد السعود وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون المياه عن خطة لدى الوزارة لاستثمار نحو 500 مليار ريال في مشاريع للمياه والكهرباء خلال العشر السنوات المقبلة.

وقال الدكتور السعود خلال تدشينه أمس المعرض والملتقي السعودي الدولي الثامن للمياه والكهرباء وتوليد الطاقة في الدمام، إن لدى الوزارة خطة مستقبلية لمشاريع المياه يجري تنفيذها حتى عام 2022 بنحو 200 مليار ريال، في حين تخصص لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية نحو 300 مليار ريال.

وبين إن مخصصات مشاريع المياه تشمل إقامة المشاريع وبناء شبكات النقل وبناء السدود للاستفادة من موارد المياه المتجددة، معتبرا الزيادة السنوية على طلب المياه محليا التي تراوح ما بين 7 و8 في المائة عالية.

وأوضح أن هناك مشروعا تحت مسمى مبادرة الملك عبد الله للاستفادة من الطاقة المتجددة في تحلية المياه يجري تنفيذها مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وفيما يتعلق بالهدر المائي محليا، ذكر السعود، إن حجم المياه المهدرة يعادل 20 في المائة من استهلاك المياه، مبينا أن الفقد المائي يصل إلى مليون متر مكعب يوميا، وأن لدى الوزارة برنامجا بدأ منذ خمس سنوات، مع شركة المياه الوطنية لخفض هذا الفقد إلى مستوى 5 في المائة، وذلك نتيجة قدم الشبكة المستخدمة في نقل المياه.

واعتبر تعرفة المياه محليا الأقل على المستوى العالمي، والسعودية بحاجة إلى فترة من الوقت حتى تنعكس التعرفة على تكلفة الإنتاج.

وأضاف: الدولة تبنت عديدا من المشاريع المهمة، منها مشاريع تحلية المياه المالحة التي تمثل خيارا استراتيجيا ليبلغ عدد محطات التحلية التابعة للمؤسسة 27 محطة، إلى جانب أربع محطات تحلية تابعة للقطاع الخاص، إضافة إلى إنشاء أكبر محطة تحلية للمياه وإنتاج الطاقة الكهربائية في العالم سيتم الانتهاء منها قريبا، هي محطة رأس الخير التي تبلغ طاقتها الإنتاجية مليون متر مكعب يوميا وأكثر من 24 ألف ميجاواط كهرباء، إضافة إلى أن العمل جار حاليا على خصخصة المرفق لتوفير المياه المحلاة، كما أولت الدولة موارد المياه الأخرى غاية بالاهتمام ووفرت أموالا طائلة لإنشاء مرافقها حتى بلغ عدد السدود المنفذة 394 سدا بسعة تخزينية بلغت نحو ملياري متر مكعب، وبلغ إجمالي عدد الآبار الحكومية التي حفرت 7114 بئرا وبهذه الموارد يكون قد بلغ إنتاج المملكة من مياه الشرب 2.524 مليون متر مكعب خلال العام الماضي.

من جهته، قال الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، إن الاستهلاك اليومي للمملكة للمياه يبلغ نحو سبعة ملايين متر مكعب يوميا، منها 3.3 مليون متر مكعب تأتي من محطات التحلية.

وبين أن حجم الاستثمارات القائمة في ثلاثة مشاريع كبرى بتكلفة 67.5 مليار ريال ستكتمل في عام 2015، فضلا عن مشاريع بنحو 18.75 مليار ريال، مضيفا أن الاستثمارات في قطاع المياه بعد عام 2015 ستفوق هذه الاستثمارات بشكل كبير لتوفير الأمن المائي، لأن خطة النمو في الاعتماد على المياه المحلاة ترمي إلى حجم طلب يصل إلى ثلاثة أضعاف حجم الطلب حاليا.

ونفى آل الشيخ أن تكون المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تعمد في الفترة الراهنة إلى إعادة إنتاجها من المياه إلى البحر، مؤكدا أن ما يحدث عند بدء المشاريع وبدء إجراء الاختبارات الابتدائية عليها قد لا يكون دقيقاً لعملها فيما بعد.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
500 مليار ريال استثمارات في المياه والكهرباء خلال عقد
http://www.sahmy.com/t255010.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بدء ضخ المياه المحلاة للشرقية خلال يومين بتكلفة 1.6 مليار ريال (عيوني حزينه) المنتـدى الــعـــــــام 0 23-11-2010 06:45 AM
الحميد: ارتفاع استثمارات “التأمينات” إلى 46 مليار ريال في 62 شركة الأسهم السعودية الأسهـــم السعـــوديــــه 9 26-06-2010 07:37 PM
وظائف نسائية بوزارة المياه والكهرباء بجدة والرياض ديزل المنتـدى الــعـــــــام 0 09-07-2007 11:32 AM
260 مليار ريال استثمارات (سابك) للعقدين القادمين ترنيدو الأسهـــم السعـــوديــــه 1 14-02-2006 03:06 AM
1,2 مليار ريال استثمارات 12 شركة تأمين جديدة في السوق السعودي وفق النظام الجديد حابس الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 05-04-2005 12:23 AM








الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.