بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



الشركات التي سوف يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2005, 09:36 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Lightbulb الشركات التي سوف يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-09-2005, 09:36 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

28 مليار ريال إجمالي حجم الشركات التي سوف يتم طرحها
ترتيبات للإعلان عن طرح 30 شركة مساهمة للاكتتاب في سوق الأسهم

جريدة الرياض 1-8-1426هـ
علمت (الرياض) من مصادر خاصة أن هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة بصدد الإعلان عن قائمة بالشركات السعودية التي من المنتظر أن يتم طرحها للاكتتاب العام خلال الفترة القليلة القادمة والتي سوف يتم أدراجها في سوق الأسهم السعودي . وفي حين لم يتم الاعلان عن جدول زمني لطرح تلك الشركات أفادت المصادر أن هناك طلبات كبيرة من قبل الشركات للتحول إلى شركات مساهمة وطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق ، اضافه إلى الطلبات المتزايدة لتأسيس الشركات المساهمة العملاقة.
وحصلت (الرياض) على عدد من أسماء تلك الشركات والتي من المتوقع أن تضاف إلى قطاعات مختلفة في السوق الامر الذي سوف يساعد على رفع القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي إلى رقم كبير حيث تشير الأرقام إلى تجاوز القيمة السوقية للأسهم السعودية حاجز ال 1400 ترليون ريال .

وبين خبراء أن حجم الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي سوف يشهد نقلة نوعية حيث ان السوق يستوعب بشكل كبير العديد من الشركات المساهمة الجديدة وذلك بالنظر إلى حجم السيولة الكبيرة التي يضخها المتعاملون بشكل يومي والتي تتجاوز 20 مليار ريال يومياً ، حيث من المتوقع أن تضيف تلك الشركات أكثر من 28 مليار ريال إلى سوق الأسهم السعودي..

وأضافوا في حديث للرياض أنه من المتوقع أن يشهد السوق اضافه 10 شركات تقريباً حتى نهاية عام 2006م وذلك في ظل التسهيلات التي تقدمها هيئة السوق المالية السعودية وكذلك وزارة التجارة والصناعة .

مما يذكر أن سوق الأسهم السعودي يتداول فيه حالياً أسهم 77 شركة مساهمة في قطاعات مختلفة قطاع البنوك والصناعة والخدمات والاتصالات والكهرباء والزراعة والتأمين ، وينتظر حالياً الموافقة للسماح للخليجين بالتداول في أسهم تلك الشركات بعد اعلان مجلس الورزاء في وقت سابق السماح لمواطني دول الخليج بالتداول في سوق الاسهم السعودي.

جدول يوضح بعض الشركات التي سوف يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام
جريدة الشرق الاوسط 1-8-1426هـ
السعودية: نظام الشركات الجديد على وشك الاعتماد والسوق على موعد لتجزئة الأسهم من 50 إلى 10 ريالات

الشركات المساهمة وجهت كافة مساهميها إلى تحديث بياناتهم استعدادا لصدور القرار

الرياض: زيد بن كمي
ينتظر أن تعتمد الحكومة السعودية نظام الشركات الجديد بعد ان أتم مجلس الشورى دراسته ومراجعته من قبل وزارة التجارة والصناعة التي طلبت في وقت سابق من مجلس الشورى إعادة النظر فيه وتعديل بعض مواده.
وذكرت لـ«الشرق الأوسط» مصادر مطلعة أن نظام الشركات الجديد والذي استمرت دراسة طوال الأعوام الماضية تم الانتهاء منه في الوقت الذي ينتظر أن يعتمد من قبل مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية لتعمل هيئة سوق المال السعودية على إصدار اللائحة التنفيذية لتنفيذ النظام والعمل على إيجاد الآلية المناسبة لعملية تجزئة أسهم الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم. ويحمل النظام الجديد في طياته العديد من التغيرات عن النظام السابق والتي منها تجزئة القيمة الاسمية لأسهم الشركات وذلك بخفضها من 50 ريالا (13.3 دولار) إلى 10 ريالات (2.6 دولار) إضافة إلى إنشاء الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة والمساهمة.

وبين المصدر أن النظام الجديد يتضمن إنشاء مجلس رقابة لكل شركة مساهمة يختص برقابة أعمال الشركة ويحق له دعوة جمعيتها العمومية للانعقاد فضلاً عن إعداد تقرير تفصيلي عن قوائمها المالية، كما ينص النظام الجديد على تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة وغير مجزأة لا تقل عن 10 ريالات بدلاً من 50 ريالاً في النظام الحالي. في الوقت الذي يلزم النظام الجديد جمعيات الشركاء العامة في الشركات ذات المسؤوليات المحدودة أن تشتمل جداول الأعمال في الاجتماعات السنوية على 6 بنود أساسية لا يجوز للجمعيات التداول في غيرها والتي تتضمن سماع تقرير المديرين عن نشاط الشركة ومركزها المالي خلال العام، وتقرير مراقب الحسابات، ومناقشة الميزانية والتصديق عليها، وتحديد نسبة الربح التي توزع على الشركاء، وتعيين المديرين أو أعضاء مجلس الرقابة، وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه، والمسائل الأخرى التي تدخل في اختصاصها بموجب النظام.

ويتضمن النظام الجديد عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال ولا تتجاوز 500 ألف ريال لكل من يثبت عليه الإدلاء بمعلومات كاذبة أو مخالفة لأحكام النظام، كما حدد عقوبة أخرى لكل من أهمل في موافاة مصلحة الشركات بالوثائق المنصوص عليها في النظام أو أعاق عمل مراجع الحسابات، وهي عبارة عن غرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي.

وجاء في النظام الجديد والمتوقع الإعلان عنه قريباً بأن لا يقل رأسمال الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام عن مائة مليون ريال سعودي ولا يقل المطروح منه للاكتتاب العام عن خمسين مليون ريال سعودي وفيما عدا هذه الحالة لا يقل رأسمال الشركة عن مليوني ريال سعودي. ولا تقل قيمة السهم عن عشرة ريالات سعودية ولا يقل المدفوع منها عند التأسيس عن نصف قيمة السهم.

ويمنع النظام الجديد توجيه الدعوة للجمهور للاكتتاب العام في شركة مساهمة إلا بعد أن يكتتب المؤسسون بجميع الأسهم التي قصروا على أنفسهم الاكتتاب بها وأن يقدموا شهادة بإيداع جميع المبالغ في حساب لدى أحد البنوك المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي باسم الشركة تحت التأسيس، وإذا وجهت الدعوة إلى الجمهور للاكتتاب العام وجب أن يتم ذلك عن طريق بنك أو أكثر من البنوك المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي. ويودع المؤسسون لدى البنوك المذكورة نسخاً كافية من نظام الشركة. ويجوز لكل ذي شأن خلال مدة الاكتتاب أن يحصل على نسخة منها مقابل ثمن معقول.

إلى ذلك قال لـ«الشرق الأوسط» مطشر المرشد الخبير الاقتصادي أن النظام الجديد يعتبر نقلة نوعيه لسوق الأسهم السعودية لما يتضمنه من تجزئة للأسهم والتي تعتبر المرة الثانية التي يتم فيها تجزئة أسهم الشركات في السوق السعودية إذ تم تجزئتها في الفترة السابقة من 100 ريال إلى 50 ريالاً، مؤكداً أن عملية خفض القيمة الأسمية لأسهم الشركات من 50 ريالأ إلى 10 ريالات تعتبر من أهم النقلات لسوق الأسهم، والتي ستعمل على زيادة عمق السوق ورفع كمية الأسهم المتداولة لإعطاء سوق الأسهم نوعاً من الاستقرار، إضافة إلى إعطاء فرصة لمحدودي الدخل لتنمية مدخراتهم في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لزيادة رفاهية المواطن السعودي وخاصة لمحدودي الدخل.

وأضاف المرشد أن عملية تجزئة الأسهم ستعمل على زيادة كمية الأسهم المتداولة في سوق الأسهم والتي تعمل على الحد من تلاعب كبار المضاربين واحتفاظهم بكميات كبيرة من الأسهم والإضرار بصغار المستثمرين، خاصة أن قلة المعروض من الأسهم يعمل على استغلالها والإضرار بالمستثمرين، إضافة إلى أن خفض القيمة الأسمية للشركات ستعمل على دخول العديد من الشركات في سوق الأسهم وزيادة المعروض من الأسهم للشركات الناجحة وخروج الخاسرة منها إلى دائرة الربحية.

وضرب المرشد مثالاً بشركة الكهرباء السعودية والتي يتجاوز عدد أسهمها المتداولة 880 مليون سهم والتي لم تتأثر بحركة المضاربات التي يشهدها السوق لكثرة الأسهم المطروحة والتي تحد من تلاعب بعض المستثمرين، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أسهم بعض الشركات المتداولة 5 ملايين سهم والتي يسيطر عليها بعض المستثمرين.

وطالب المرشد بضرورة إيجاد صندوق لذوي الدخل المحدود والذي يشارك في تأسيس الشركات التي ستطرح في سوق الأسهم والتي تعمل على تنمية مدخراتهم المتوسطة والقليلة ومشاركتهم في النمو الاقتصادي الذي تعيشة البلاد، على أن يكون هذا الصندوق تحت إدارة حكومية تعمل على تنمية وإستقطاب اموال الصغيرة واستثمارها على المدى المتوسط والطويل.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الشركات التي سوف يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام
http://www.sahmy.com/t25483.html


 
قديم 05-09-2005, 12:11 PM   #2
معلومات العضو





aboteef غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
aboteef is on a distinguished road



افتراضي

بصرااااااااااااحة.... انا ضد عملية التجزئة........ لانها بتسبب تضخم في قيمة السهم بعد التجزئة... ولأنو سوقنا لسى سوق ناشء
يعني!!!.. ليش لا بعد سنة والا سنتين؟! تتم التجزئة...........
وبعدين على فكرةيا جماعة .....اتوقع عملية التجزئة ما تتم هذا العام ..؟؟؟ ليش؟
نظام السوق عندنا (( نظام تداول )) لا ينظر الى تجزئة الاسهم الا بعد توحيد القيمة الاسمية لجميع اسهم الشركات المدرجة في السوق... وانا حسب ما اعرف انو هناك شركات لسى ما نزلت القيمة الاسمية للسهم من 100 ريال الى 50 ريال (( مثل شركة
بيشة الزراعية ))) والي لها قرابة 4 سنوات بتعلن عن عقد جمعيتها العمومية حتى تقترح خفض القيمة الاسمية الى خمسين ولسى ما حصل.
وتجزئة السوق يا حبا يبي مرتبطة بها الخبر .................................. يا ترى ما بتنعقد الجمعية قبل نهاية العام
والا لا ؟؟ .......... الله أعــــــــــــــــــــــــــلم.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة






الساعة الآن 07:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.