بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مطالب تشكيل لجنة عليا لإدارة احتياطيات المملكة في الخارج

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2012, 07:38 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي مطالب تشكيل لجنة عليا لإدارة احتياطيات المملكة في الخارج

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-05-2012, 07:38 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الاقتصادية - 30/04/2012
طالب عدد من الاقتصاديين بضرورة تشكيل لجنة عليا متخصصة لإدارة الاستثمارات الخارجية للمملكة وبحث أكبر قدر ممكن لمصلحة البلد، والمطالبة بمنح امتيازات وفيرة على الصعيد القانوني والمالي والسياسي وخاصة أن المملكة من أكبر الدول المانحة والداعمة لصندوق النقد الدولي، إضافة إلى توجيه الاحتياطيات السعودية للاستثمار في دول أخرى كالبرازيل والهند والصين.

ونمت الاحتياطيات السعودية لدى صندوق النقد الدولي 74 في المائة بنهاية الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 18.9 مليار ريال بعد أن كانت في آذار (مارس) 2011، عند 10.8 مليار ريال، كما سجل الاحتياطي السعودي لدى صندوق النقد قفزه تجاوزت 565 في المائة في خمس سنوات بعد أن بلغت بنهاية 2011 (18.2 مليار ريال)، مقارنة بـ 2.7 مليار ريال بنهاية 2007.

وشدد الدكتور سامي النويصر الرئيس التنفيذي لشركة السامي القابضة بضرورة إقامة لجنة عليا متخصصة لإدارة الاحتياطيات السعودية بالخارج والمطالبة بامتيازات أخرى بجانب العوائد الربحية أسوة بالدول الأخرى المنظمة للصندوق، وخاصة أن القانون العالمي ''سوفت دالر أقريمنت'' بمعنى ''الدولار المرن'' وهو ما يطبق على البيوت المالية الكبيرة، حيث ينص على إعطاء امتيازات وفيرة بجانب العوائد المالية عند تحويل الأموال والاستثمارات إليها، كما استعرض تجربة الصين التي طالبت السويد بامتيازات كإسقاط جميع القضايا ضد الصين ونقل التكنولوجيا مقابل الدعم المقدم وكانت محل قبول من السويد.

وأشار النويصر إلى أن المملكة مازالت تسير بالنمط القديم نفسه دون المطالبة بامتيازات أخرى على الجانب الاقتصادي والقانوني والسياسي، وأن هناك مبالغة بتوجيه احتياطيات المملكة لصندوق النقد الدولي وعدم الاستفادة بشكل أكبر منها أسوة بالدول الأعضاء.

وقال ''للأسف لم يدرك المفاوض السعودي أهمية وقوة الاحتياطيات السعودية ليعكسها على الاقتصاد السعودي بالمطالبة بامتيازات عدة غير العوائد المالية التي تعد في مجمل القياس ضعيفة، حيث لم يتجاوز العائد من الاحتياطيات في صندوق النقد الدولي 2 في المائة خلال عشر سنوات بينما وصل سجل التضخم في المملكة إلى 5 في المائة مما يخلق فجوة بين العائد من الاحتياطيات والتضخم''.

وحول الامتيازات قال النويصر: تتصدرها الامتيازات القانونية بإسقاط القضايا التجارية على مستوى الأفراد والمؤسسات خاصة في الاتحاد الأوروبي كقضايا الكربون والبرتوكيماويات، وذلك بعد أن أسهمت المملكة بدعم صندوق النقد بـ 15 مليار دولار لدعم خطة الإنقاذ الأوروبية رغم امتناع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عن تقديم الدعم للصندوق وخفض بريطانيا دعمها إلى خمسة مليارات دولار فقط، إضافة إلى دعم المملكة بنقل التكنولوجيا وتأهيل وتدريب الكوادر السعودية، بعد أن رفضت دول الاتحاد الأوروبي نقل تكنولوجيا صناعية للمملكة أخيرا، وإقامة لوبي سعودي أسوة باللوبي الفارسي والإسرائيلي لحفظ واحترام الحقوق.

وأضاف المملكة تعيش فترة رخاء لابد أن تستفيد من إعادة ترتيب وهيكلة احتياطياتها في الخارج فهناك خلل اقتصادي في إدارة هذه الأموال لابد من إصلاحه وتغيير الاستراتيجية والمطالبة بامتيازات خاصة تقدر بحجم الاحتياطيات السعودية في الخارج.

من جانبه، أوضح فضل البوعينين محلل اقتصادي، أن مساهمة المملكة الإضافية في الصندوق يجب أن ترتبط بشروط تدعم موقف المملكة عالميا، حتى وإن كان الحديث عن الجوانب المالية، ففي النهاية جزء مهم من القرار المالي مرتبط بالقرار السياسي، وهذا يجعل دائرة النقاش والمناورة واسعة.

وقال: أعتقد أننا نركز على الجانب المالي بمعزل عن الجوانب الأخرى.

يمكن أن تستغل المملكة زيادة مساهمتها في الصندوق كورقة مفاوضة وضغط لتحقيق أهداف محددة لم تستطع تحقيقها من قبل لأسباب ربما تكون مرتبطة بمعارضة دول أوروبية أو دول مستفيدة من خدمات الصندوق الدولي.

فالدول الصناعية تحجم عن تقديم المساهمات دون تحقيق مكاسب في جوانب أخرى، وهذا ما نحتاج إليه في المملكة.

ومن جانب آخر، فزيادة حجم المساهمة في الصندوق الدولي يجب أن تقابلها زيادة في نسبة التصويت المخصصة للسعودية في الصندوق، وهذا أمر مهم للتأكد من وجود الفاعلية المثلى في القرارات المتخذة من قبل الصندوق.

وشدد البوعينين على ضرورة ممارسة مجلس الشورى دورا أكبر في متابعة الشأن المالي السعودي الداخلي والخارجي، وهذا يعني أن يتم اتخاذ القرارات المهمة المتعلقة بالشأن المالي من خلال المجلس، لضمان شمولية القرار، لا فرديته، إلا أن ذلك يحتاج إلى تطوير أنظمة المجلس بما يكفل المشاركة الحقيقية للقرارات المالية المهمة، فنحن في حاجة إلى تطبيق آليات عمل منظمة تكفل اتخاذ القرار السريع، المبني على استراتيجية محققة للأهداف الوطنية، وفق منظومة شاملة لا تسمح بالتفرد بالرأي، وتحقق الرقابة والمتابعة المؤسسية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مطالب تشكيل لجنة عليا لإدارة احتياطيات المملكة في الخارج
http://www.sahmy.com/t253660.html


 


قديم 01-05-2012, 08:35 AM   #2
معلومات العضو






مضارب البادية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب البادية is on a distinguished road



افتراضي رد: مطالب تشكيل لجنة عليا لإدارة احتياطيات المملكة في الخارج

هذه الإستثمارات الرسمية للدولة ضمن صندوق النقد الدولي في الصناديق السيادية ولها اطار من الاتفاقيات المتساوية الحقوق بين الدول. ولكن ذلك لا يمنع من تطوير الإتفاقية.
والمهم هو العائد على المواطن؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشكيل لجنة لرؤية الهلال عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 1 31-07-2011 04:54 AM
تشكيل لجنة خبراء حامد حمدي المنتـدى الــعـــــــام 0 25-02-2010 11:20 PM
لجنة المطالبين بحقوقهم في «تمور المملكة» ترفع التماساً للجهات العليا بتشكيل لجنة قضائ البعير منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 5 01-12-2005 03:01 PM
تشكيل لجنة لتسوية المساهمات العقارية المتعثرة في الشرقية مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 12-05-2005 12:36 PM
تشكيل لجنة عليا لاعادة استجواب جميع المتورطين في (سوا) مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 13-12-2004 10:06 AM








الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.