بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2012, 10:14 AM   #1
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-02-2012, 10:14 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ




العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً
السبت, 11 فبراير 2012
الرياض – تركي العقيل
كشف المدير العام لصندوق التنمية العقارية محمد العبداني، أن الصندوق سيتّبع معيار حاجة المواطن للقرض ومدى استحقاقه له كآلية للإعلان عن أسماء المستفيدين، معتبراً أن أسبقية التقديم لا تعدّ آلية مناسبة في ظل تقدّم عدد كبير من المواطنين يتجاوز المليون في غضون ساعات قليلة، مبيّناً أن الصندوق سيتحوّل قريباً إلى مؤسسة عامة لها لائحتها المالية الخاصة.

وأوضح العبداني في حوار مع «الحياة» الصندوق يسير بخطوات جيدة، معتبراً أن مخصصات الصندوق ووزارة الإسكان وعملهما سيسهمان في تحقيق وفرة إسكانية في المملكة، يتحقق معها توازن في سوق الإسكان، مشيراً إلى أن الصندوق بحاجة إلى وقت وصبر، إضافة إلى التعاون مع البنوك المحلية والمطوّرين العقاريين لاتباع أسلوب البناء الاقتصادي وخفض أسعار الوحدات السكنية لتصبح في متناول المواطنين.

وأكد عدم وجود مهلة محدّدة لمن صدرت أسماؤهم للحصول على القروض، بعكس المهلة السابقة التي لا تتجاوز عامين، لافتاً إلى أن بإمكان المواطن الذي صدر اسمه مراجعة الصندوق في أي وقت، منوّهاً بأن بإمكان أي متقدّم الاستفسار عن حالة طلبه عن طريق الموقع الالكتروني، مضيفاً: «أما الرسائل النصية ستصل للمواطنين في حال الموافقة على الطلب وصدور الاسم للحضور إلى مقر الصندوق لتوقيع العقد».

ونفى العبداني تلقّي الصندوق لأي شكاوى تتعلّق بتقديم اسم مواطن على مواطن آخر غير مستحق، مطالباً المواطنين المستفيدين من قروض الصندوق بالحرص على السداد المنتظم، كون ذلك يسهم في استفادة مواطنين آخرين من القروض. وفي ما يأتي نص الحوار:

> بداية، كيف ترى سير الدفعات في الصندوق؟
- سيرها جيد وجميل، ونحن نواجه حالياً ضغطاً كبيراً في الفروع من خلال الدفعة الأخيرة التي وصل العدد بها إلى أكثر من 11 ألف اسم، لكن حددنا أوقاتاً للمراجعة في الفروع.

> هناك اتهامات بأن صندوق التنمية العقاري لم يأخذ بعين الاعتبار النمو السكاني الكبير في المملكة، ما تعليقك؟
- بعد أن أصبحت إيرادات المملكة جيدة، نتيجة ارتفاع أسعار البترول، زاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رأس مال الصندوق بمبلغ وصل لـ 110 بليون، بعد إن كان الصندوق إلى عهود قريبة برأس المال يصل إلى 73 بليون فقط، كما أنشأ هيئة الإسكان التي تطورت وأصبحت وزارة، واعتمد لها مبالغ ضخمة منها 250 بليون ريال لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، هذه كلها بالحقيقة أخذت بعين الاعتبار التعداد السكاني في المملكة والنمو السكاني، وان شاء الله خلال فترة قريبة مع الخيارات الجديدة التي سيطرحها الصندوق، ومع مشاريع الإسكان سيكون هناك وفرة إسكانية جيدة تؤدي إلى توازن السوق.

ونحن يهمنا توازن السوق، لتنخفض أسعار الأراضي والمواد الإنشائية، ليصبح بمقدور المواطن العادي الحصول على وحده سكنية.

> ماذا عن المطالبات بشأن تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة عامة؟
- الحقيقة أن صندوق التنمية العقارية في طور تحويله إلى مؤسسة عامة مثله مثل بقية الصناديق، ونظام الصندوق رفع إلى المقام السامي بهذا الأمر ونحن في طور الإنهاء إن شاء الله.

ويمكن القول إن الصندوق تحوّل إلى مؤسسة عامة منذ صدور الأمر الملكي بأن يكون وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي رئيساً لمجلس إدارته، إضافة إلى تشكيل مجلس إدارة له، وما تبقى هو أن يكون في نظام المؤسسات في المملكة التي تتعامل بسلم رواتب مختلف ولائحة مالية مختلفة.

> ذكرت سابقاً أن 50 ألف من المتقدمين الذين صدرت أسماؤهم لم يراجعوا البنك للاستفادة من القروض؟ فهل توضح لنا كم هي المهلة التي يمنحها الصندوق للمواطنين لمراجعتهم قبل أن يتم استبعادهم؟ وما الأضرار التي يواجهها الصندوق من هذا التأخير؟
- في السابق كانت المدة عامين وبعدها يتم الاستبعاد ولا بد من التقدّم مجدداً، لكن ذلك لا يتطلب العودة إلى آخر قوائم الانتظار، وإنما الانتظار لعام واحد فقط ثم يتم الإعلان عن الاسم، وبعد تفكير مجلس إدارة الصندوق وجدنا أنها مزعجة للمواطنين، إذ قد ينتظر المواطن حتى يجد الموقع المناسب للسكن، وبعد توقيعه عقداً مع أحد البنوك أو أحد المطورين العقاريين يراجع الصندوق فيجد أن استبعد من قائمة المستحقين، لذا وجدنا أن عدم الاستبعاد واستمرار الموافقة هي العملية الأنسب، فالآن يمكن للمواطن مراجعة الصندوق في أي وقت، فاستحقاقه للقرض متاح له مدى حياته، وهذا من منطلق التسهيل على المواطنين.

وحتى تتقلص أعداد الذين لم يراجعوا الصندوق، يمكن أن نرى ظروف الآخرين والوقوف على أسباب تأخرهم في المراجعة، فقد يكون بعضهم توفي ولا يوجد أحد يراجع بدلاً عنهم.

> هناك ما يصل إلى 600 ألف في قوائم الانتظار ممن تقدموا بشرط امتلاك الأرض، وهو رقم عالٍ، فكم سيحتاج الصندوق من الوقت للانتهاء منها، والبدء بقوائم المتقدمين الكترونياً؟
- في الموقع الإلكتروني هناك طريقة يتضح من خلالها أن الصندوق وافق على طلب المتقدم أو رفضه، ومع الوقت ومع خيارات الصندوق الجديدة مثل القرض المعجّل والتطورات التي تحدث لوزارة الإسكان نتوقع بأن تقلّ الأرقام، إضافة إلى أن المطورين العقاريين في حال استطاعوا تقليص أسعار الوحدات السكنية والعمل على البناء الاقتصادي، سيكون هناك توازن في السوق، وستنخفض الأسعار وتصبح في متناول المواطنين، بل قد تنتهي الحاجة إلى تمويل الصندوق، ولكن نحن نحتاج إلى وقت وصبر.

> إذاً متى سيصل للمواطنين المتقدمين الكترونياً أرقام الطلبات وحالتها عن طريق الرسائل النصية (sms)؟
- الآن بإمكان أي مواطن الدخول على الموقع الالكتروني، والاستفسار عن طلبه، أما الرسائل النصية على الهواتف ستكون عند صدور الموافقة على الطلبات للمجيء للصندوق وتوقيع العقد، فالآن ليس بالضرورة أن تصل لكل مواطن رسالة نصية طالما أن بالإمكان الدخول على الموقع والاستعلام عن رقم الطلب

> ما الآلية التي سيتم بناء عليها تطبيق أولوية صدور الأسماء؟

- حالياً نجد أن من الصعب تطبيق الآلية السابقة التي تعتمد على الأسبقية، فهناك ما يصل إلى مليون و700 ألف تقدموا الكترونياً خلال 36 ساعة، لذا من الصعب أن نجعل احدهم هو الأول وآخر يكون ترتيبه مليون و 700 ألف، والفرق بينهما ساعات قليلة، وبالتالي وجدنا أن الذي يحكم الأولوية هي حاجة المواطن أكثر من تقدمه إلى الصندوق.

> كيف ترى وضع الصندوق حالياً؟
- نحن لدينا عاملان أساسيان، هما رأس مال الصندوق وهو رأس مال جيد الآن، إضافة إلى التحصيل، بمعنى أنه إذا استطعنا أن نحصل على مبالغ جيدة من مقترضينا السابقين فهذا سيدعمنا بشكل كبير، لأنه سيؤدي إلى إعادة إقراضها لمواطنين آخرين، إضافة إلى أن الخيارات الجديدة إذا أصبحت جيدة واستفاد منها عدد كبير من المواطنين ستسهم في تقليص القائمة.

> الصندوق يحظى بأهمية كبيرة لدى المواطنين، فماذا سيقدم محمد العبداني من خلاله؟
- الصندوق يسير بشكل جيد، والالتزام بالترتيب في خطواتنا يجد الرضا من المواطنين، إذ لم يسبق لمواطن بأن تقدّم بشكوى تفيد بتقديم اسم غيره عليه، لكن المهم هنا والذي نطلبه من المواطنين هو الانتظار قليلاً، حتى تبدأ خياراتنا الجديدة، وتعمل إدارة الصندوق بناء عليها، والتي نتوقع من خلالها الوصول إلى حلّ أجزاء كبيرة من المشكلات، كما نتمنى من المواطنين المتأخرين في السداد بالحرص على التسديد، لأن هذه المبالغ سيعاد إقراضها مجدداً لإخوانهم أو لأقاربهـــم أو للموطنين عموماً، لذا يجب الحرص على السداد المنتظم حتـــى يستفيـــد المواطنون الآخرين من قروض الصندوق في أسرع وقت.

وأرجو أن يعلم الجميع أن الصندوق حريص على المواطنين، ويسعى إلى التطوير، ويسعى إلى التوجّه بمبادرات جديدة لحلّ كل الأزمات والمشكلات الإسكانية، وإذا كان لأحد اقتراحات للصندوق فنحن نسعد بتلقيها سواء عبر البريد الالكتروني أم البريد السعودي أم الحضور الشخصي.

كما أن لدي رسالة للمطورين العقاريين والبنوك المحلية بأن يتعاونوا مع الصندوق لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وأتمنى منهم السعي إلى اتباع أسلوب البناء الاقتصادي وتقليص أسعار الوحدات، ليتمكن المواطن من الحصول على وحدة سكنية مناسبة، والصندوق مستعد للتعاون معهم بشكل جدّي.
---------------------------------------------------------------
اللهم يسّـــــر امور المســـــلمين في كل مكـــان ... وخصوصـــــا
ما يتعلق بالسكن ... ايجار وملك .. والمسهمات المتعثرة بنفسها
والتي تعثرت بفعل فاعل.
حسبنا الله ونعم الوكيل عدد ما كان وما سيكون.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً
http://www.sahmy.com/t247088.html


 


قديم 11-02-2012, 10:54 AM   #2
معلومات العضو





ابوديم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوديم is on a distinguished road



افتراضي رد: العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

اخوي مهاجر انت دائماً سباق فاجزاك الله خير








 
قديم 11-02-2012, 11:13 AM   #3
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوديم مشاهدة المشاركة
اخوي مهاجر انت دائماً سباق فجزاك الله خير




جزاك الله خيرا يا أخ أبو ديم
وبارك الله فيك ،،،
هذا من كرم اخلاقك ...

وبحول الله وقوته ثم بكم وبدعمكم
سنكون إن شاء الله سباقين للخير.







 
قديم 13-02-2012, 12:07 AM   #4
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 102
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

بارك الله فيك








 
قديم 03-03-2012, 06:30 PM   #5
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محشوم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك





جزاك الله خيرا.







 
قديم 03-03-2012, 09:03 PM   #6
معلومات العضو





البعير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البعير is on a distinguished road



افتراضي رد: العبداني لـ «الحياة»:تحويل «الصندوق» إلى «مؤسسة» وإلغاء «أسبقية القرض» .. قريباً

المفترض والواجب أن لايكون قرضا بل يكون منحة لكل مواطن فهو أقل الحقوق للمواطن








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصندوق العقاري يعتزم طرح القرض الإضافي كأحد الحلول العاجلة لتمويل السكن muhager منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 2 08-02-2012 05:15 PM
الصندوق العقاري يعلن اقترابه من توقيع اتفاقية القرض المعجل مع البنوك المحلية فتى حريملاء منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 27-01-2012 12:06 AM
"الصندوق العقاري" السعودي يدرس آليات جديدة لاستحقاق القرض ألفجر الجديد الأسهـــم السعـــوديــــه 7 15-01-2012 10:39 PM
الصندوق العقاري للحصول على كامل القرض لشقه التمليك يشترط 240 م ابو zara منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 2 17-08-2011 10:44 AM








الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.