بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2012, 11:18 AM   #1
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-02-2012, 11:18 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

كيفية صلاة المريض

س : عن كيفية صلاة المريض و المسافر و المرأة و الصبي و العبد ؟؟ .




ج : أما المريض ،



ففيه حديث عمران بن حصين :

أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :



( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب )

رواه الجماعة إلا مسلما ،



و زاد النسائي :



( فإن لم تستطع فمستلقيا ) ،



و حديث علي رضي الله عنه :

أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :



( يصلي المريض قائما ، فإن لم يستطع صلى قاعدا ،

فإن لم يستطع أن يسجد أومأ ، و جعل سجوده أخفض من ركوعه ،

فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة ،

فإن لم يستطع صلى مستلقيا ، رجلاه مما يلي القبلة )



رواه الدارقطني .



و أما المسافر فإنه يستبيح رخص السفر ، و هي أربع رخص :

قصر الرباعية ، و الجمع بين الصلاتين ،

و الفطر في رمضان ، و زيادة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام بلياليها .

و المرأة كالرجل في ذلك ، و العبد كالحر ،

و الصبي كالبالغ إلا في ستر العورة ، فهناك فروق مذكورة في كتب الفقه .



و بالله التوفيق

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )
http://www.sahmy.com/t246567.html


  رد مع اقتباس


قديم 05-02-2012, 10:42 AM   #2
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

هل يوجد للبيت الجديد أو السيارة رقية أو دعاء


شيخنا : هل يوجد للبيت الجديد أو السيارة رقية أو دعاء خشية العين .

الجواب :
جاء في الحديث : إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جَبَلْتَها عليه ، وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ ما جَبَلْتها عليه . رواه أبو داود وابن ماجه .
وفي رواية للنسائي في الكبرى : إذا أفاد أحدكم المرأة أو الخادم أو البعير ، فليضع يده على ناصيتها ثم يقول : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ، وأما البعير فإنه يأخذ بذروة سنامه ويقول مثل ذلك .
والسيارة في معنى الدابة .

وأما ما يُخشَى عليه العين فيُبرَّك عليه ، أي : يدعى له بالبركة . ويشرع لمن أعجبه شيء من ماله أو ولده ، أو خشي عليه العين أن يقول : ما شاء الله تبارك الله ، ونحو ذلك
لقوله تعالى :
{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّـهُ
لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّـهِ }
﴿الكهف: ٣٩﴾

وتشرع قراءة سورة البقرة في البيت .
ومن أراد حصول البركة في بيته فليبعد عنه صور ذوات الأرواح ، سواء كان في مجلات أو في غيرها .
وليخرج من بيته مزامير الشيطان ووسائلها
فإن هذه مما تذهب البركة ، وتخرج الملائكة
التي تأتي بالتبريكات ، كما قال الإمام النووي .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد







  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 11:12 AM   #3
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كيف يصلي من أجريت له عملية ؟



من محمد بن إبراهيم إلى المكرم س . س . غ المحترم



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . و بعد :



فقد وصلنا كتابك الذي تستفتي به عن إنسان دخل المستشفى

و أجريَ له عملية جراحية فلم يستطع أن يصلي مدة ثلاثة أيام ،

فهل يلزمه أن يقضي صلاة ثلاثة الأيام بعدما شفي ؟





ج : الواجب عليه ألا يؤخر الصلاة عن وقتها ، فيصلي على حسب حاله ،

إن استطاع القيام صلى قائما ، و إلا صلى جالسا ، فإن لم يستطع صلى مضطجعا و يومئ إيماء .

و إن أمكنه الوضوء بلا ضرر و إلا تيمم و لا إعادة عليه ،

و لا يحل له تأخير الصلاة عن وقتها ما دام عقله معه .

و الآن ما دام لم يصل تلك الصلاة فعليه قضاؤها فورا مرتبة .



و الله المستعان ، و السلام عليكم .



و بالله التوفيق

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 11:19 AM   #4
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث


السؤال :
ذكر لي أحد الأشخاص دعاءً يقول :
" يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ،
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين "
أريد أن أتبين إن كان هذا الدعاء من الحديث الصحيح ،
وإذا صح ، فما معناه ؟

الجواب :

أولا :ورد هذا الدعاء في حديث صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها :

( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ،
أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت :
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ،
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )

رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/147) وفي
"عمل اليوم والليلة" (رق/46) ، والحاكم في "المستدرك"
(1/730) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (112) ،
وغيرهم.
ولفظه في بعض الروايات :

( أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت ) .

قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/313) :
إسناده صحيح .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/227) : إسناده حسن .
وقد ورد هذا الدعاء ، بلفظ مقارب للمذكور هنا ، من حديث أبي بكرة رضي الله عنه ،
أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي
طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ) .

رواه أحمد (27898) ، وأبو داود (5090) ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3388) .
ثانيا :

هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي تتضمن تحقيق العبودية لله رب العالمين ،
وتتضمن التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته ،
فهو سبحانه الحي القيوم ، الرحمن الرحيم ، والعبد يستمد العون والتأييد من قيوميته عز وجل ،
كما يستغيث برحمته التي وسعت كل شيء ، لعله ينال منها ما يسعده في دنياه وآخرته .
ثم يسأل الله تعالى صلاح الأمور والأحوال ، فيقول : ( أصلح لي شأني كله )
أي : جميع أمري : في بيتي ، وأهلي ، وجيراني ، وأصحابي ، وعملي ، ودراستي ،
وفي نفسي ، وقلبي ، وصحتي...في كل شيء يتعلق بي ،
اجعل يا رب الصلاح والعافية حظي ونصيبي .

وذلك كله من فضل الله سبحانه وتعالى ، وليس باستحقاق العبد ولا بجاهه ،
ولذلك جاء ختم الدعاء بالاعتراف بالفقر التام إليه سبحانه ، والاستسلام الكامل لغناه عز وجل ،
فيقول : ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) :
أي لا تتركني لضعفي وعجزي لحظة واحدة ، بل أصحبني العافية دائما ،
وأعني بقوتك وقدرتك ، فإن من توكل على الله كفاه ، ومن استعان بالله أعانه ،
والعبد لا غنى به عن الله طرفة عين .

يقول ابن القيم رحمه الله :

" مِن ههنا خذل مَن خُذل ، ووُفِّقَ مَن وُفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ،
ونسي نفسه ، فنسي فقره وحاجته وضرورته إلى ربه ،
فطغى وعتا ، فحقت عليه الشقوة ،

فأكمل الخلق أكملهم عبودية ،
وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته إلى ربه ،
وعدم استغنائه عنه طرفة عين .
ولهذا كان من دعائه :
( أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك ) ،
وكان يدعو : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
يعلم أن قلبه بيد الرحمن عز وجل ،
لا يملك منه شيئا ، وأن الله سبحانه يصرفه كما يشاء ،
فضرورته إلى ربه وفاقته إليه بحسب معرفته به ،
وحسب قربه منه ، ومنزلته عنده " انتهى.
"طريق الهجرتين" (25-26) .
وقال المناوي رحمه الله ، في شرح الرواية الثانية ، دعاء المكروب :
" ومن شهد لله بالتوحيد والجلال مع جمع الهمة وحضور البال
فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى " .
"فيض القدير" (3/526) .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب .







  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 04:20 AM   #5
معلومات العضو
smoraa

عضـــو متألــق

زهـ الساندروزـرة
 
الصورة الرمزية smoraa
 





smoraa غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
smoraa is on a distinguished road



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )


موضوع قيم نسأل الله تعالى أن يجعلة في موازين حسناتك أخي الفاضل
وفقك الله وسدد على الخير خطاك







  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 07:23 AM   #6
معلومات العضو






ريــم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1728
ريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant future



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

شرح الله صدرك وانار لك طريقك دنيا واخره
وأسأل الله ان يجعل الجنه مستقرك ودار قرارك ووالديك








  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 10:42 AM   #7
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smoraa مشاهدة المشاركة

موضوع قيم نسأل الله تعالى أن يجعلة في موازين حسناتك أخي الفاضل
وفقك الله وسدد على الخير خطاك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريــم مشاهدة المشاركة
شرح الله صدرك وانار لك طريقك دنيا واخره
وأسأل الله ان يجعل الجنه مستقرك ودار قرارك ووالديك

أسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا و منكن صالح الأعمال و الدعاء







  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 10:44 AM   #8
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

فتاوى الطب و المرضى


أجرى عملية و عندما يتعب نفسه يخرج منه دم
و يخشى حدوث نزيف أثناء الركوع و السجود


س : قولك : إن دما يخرج منك عندما تتعب نفسك ،

و إنك تخشى من حدوث هذا النزيف معك و أنت في ركوعك أو سجودك .



وتسأل : هل يجوز لك الإيماء بالركوع و السجود ؟



ج : إذا لم يسبق أن كان منك نزيف بسبب ركوع و سجود ،

و إنما تخشى ذلك ، و أنك تستطيع الركوع والسجود ،

فلا يجوز إيماؤك بالسجود و الركوع طالما أنك تقدر عليهما .

فإن كان يحدث لك بالفعل إذا ركعت أو سجدت نزيف ،

فإنه عند ذلك يجوز لك الإيماء بالركوع و السجود .





و بالله التوفيق ،،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 11:01 AM   #9
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

إذا أطال الإمام السجود و هو يشق على المريض


س : إذا كان السجود يشق عليّ إذا طال ،
و لا أقدر الطمأنينة إلا قدر تسبيحة لوجع فِيّ ،
هل أرتقب الإمام ، أو أقرب و أسجد ، أم أسجد ، و إذا شق علي أرفع ؟

ج : إذا كان لا يستطيع السجود من حين يكبر الإمام حتى يرفع فإنه يسجد
مع الإمام ، فإن شق عليه السجود فيرفع قدر ما يقدر به من الأرض ،
و لا يكون هذا مفارقا إمامه ،
فإن كان لا يقدر السجود على الأرض فيسجد قدر ما يستطيع من الأرض .

و بالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2012, 11:21 AM   #10
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

فتاوى الطب و المرضى

س : حكم السجود على الأرض في الصلاة

إذا منعه منه الطبيب وقرر أنه مما يزيد المرض
و يكون سببا في طول العلاج و بطء البرء ؟

ج : إذا كان الطبيب ثقة غير متهم ،
و كان تقديره عن علم و دراية فلا مانع
من الأخذ بقوله و ترك السجود بقدر المدة التي يقررها .

و حينئذ فيومئ إيماء ؛ لحديث علي رضى الله تعالى عنه في صلاة المريض ،

[ فإن لم يستطع أن يسجد أومأ برأسه ] .

و بالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2012, 11:17 AM   #11
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )


كيفية السجود و الركوع فى صلاة المريض

الســــؤال

الأخت التي رمزت لاسمها بأم عبد السلام من القصب تقول في سؤالها :

الإنسان الذي يصلي على الكرسي لعجزه

هل يجب أن يكون هناك فرق بين ركوعه وسجوده من ناحية وضع اليدين وانحناء الظهر ،

أم أن الأمر في هذا واسع ، أرشدونا جزاكم الله خيرا ؟

الإجـــابة



الواجب على من صلى جالسا على الأرض ، أو على الكرسي ،

أن يجعل سجوده أخفض من ركوعه ، والسنة له أن يجعل يديه على ركبتيه في حال الركوع ،

أما في حال السجود فالواجب أن يجعلهما على الأرض إن استطاع ،

فإن لم يستطع جعلهما على ركبتيه ،


لما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :


( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : الجبهة ،

و أشار إلى أنفه ، و اليدين و الركبتين و أطراف القدمين ) .


و من عجز عن ذلك و صلى على الكرسي فلا حرج في ذلك ،


لقول الله سبحانه :


{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }


و قول النبي صلى الله عليه و سلم :


( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )
متفق على صحته .


( فائدة )


تفريط بعض المرضى بترك الصلاة :





بعض الناس إذا مرض ترك الصلاة مدة طويلة ، و الله قد سهل عليه ،

فالله يسهل ، و هو يريد أن يصعب ، يأتي بالذي يستطيعه و يكون مؤديا للفريضة ،

فيفعلها و لا ينتظر الأشد ، و لكن الجهل يأبى عليهم .



و بالله التوفيق

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2012, 11:45 AM   #12
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

من يصلي قائما وعند السجود يجلس على كرسي


س : الأخ ص . أ . ج . من ميسان يقول في سؤاله :

عن بعض الناس و خاصة كبار السن لا يستطيعون السجود و الجلوس للتشهد ،
و لذلك نراهم يصلون قائمين ثم عند السجود يجلسون على كرسي
أو على الجدار الحاجز بين الصفوف ، فما حكم فعلهم هذا ؟


ج : لا أعلم حرجا فيما ذكره السائل ، إذا كان لا يستطيع سوى ذلك ،
لقول الله عز و جل :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

و قوله سبحانه :

} لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا {

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين رضي الله عنهما :

( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ،
فإن لم تستطع فمستلقيا )

أخرجه البخاري في صحيحه ، و النسائي في سننه ، و هذا لفظ النسائي .

و الله و لي التوفيق .
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 10:41 AM   #13
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تهاون بعض المرضى بالصلاة

س : كثير من المرضى يتهاون بالصلاة ويقول :
إذا شفيت قضيت الصلاة ،
وبعضهم يقول :
كيف أصلي وأنا لا استطيع الطهارة
ولا التنزه من النجاسة ،
فبم توجهون هؤلاء؟

ج : المرض لا يمنع من أداء الصلاة بحجة العجز
عن الطهارة ما دام العقل موجودا ،
بل يجب على المريض أن يصلي حسب طاقته ،

وأن يتطهر بالماء إذا قدر على ذلك ،
فإن لم يستطع استعمال الماء تيمم وصلى ،
وعليه أن يغسل النجاسة من بدنه وثيابه وقت الصلاة ،
أو يبدل الثياب النجسة بثياب طاهرة وقت الصلاة ،
فإن عجز عن غسل النجاسة وعن إبدال الثياب النجسة
بثياب طاهرة سقط عنه ذلك ، وصلى حسب حاله ؛
لقول الله عز وجل :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

وقول النبي صلى الله عليه وسلم :

( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )
متفق على صحته ،

وقوله صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين رضي الله عنهما
لما شكا إليه المرض ،
قال :

( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب )
رواه البخاري في صحيحه ،
ورواه النسائي بإسناد صحيح ،

وزاد :
( فإن لم تستطع فمستلقيا ) .
[من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
قديم 13-02-2012, 10:16 AM   #14
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

من توفيت ولم تستطع الصوم والصلاة وقت مرضها


الســـؤال :
هذا سؤال بعثت به الأخت ر . ف . ي . ل . من العراق تقول :
كانت والدتي تصوم و تصلي ، و قد مرضت مرضا شديدا ،
منذ سنتين توفيت على إثره و لم تكن تصوم و لا تصلي في وقت
مرضها لعدم الاستطاعة ، فهل يلزمني دفع كفارة عنها
أو الصيام والصلاة عنها ، أفيدوني بارك الله فيكم ؟

الإجـــابة :
ما دامت ماتت وهي مريضة ولا تستطيع الصيام فليس عليكم الصيام عنها
إذا كانت ماتت وهي في مرضها الذي لم تستطع الصيام فيه هذه المدة الطويلة
فإنك لا تقضين عنها شيئا وليس عليك إطعام أيضا والحمد لله .

أما الصلاة فقد غلطت في ترك الصلاة ، كان الواجب عليها أن تصلي ولو كانت مريضة ،
فلا تؤجل الصلاة ، والواجب على المريض أن يصلي على حسب حاله ،
إن استطاع الصلاة قائما صلاها قائما ، وإن عجز صلى قاعدا ،
فإن لم يستطع القعود صلى على جنبه الأيمن وهو الأفضل أو الأيسر على حسب طاقته ،
فإن لم يستطع الصلاة على جنبه صلى مستلقيا ،
هكذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم لما شكا إليه بعض الصحابة رضي الله عنهم المرض ،
قال لهم عليه الصلاة و السلام :

( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا
فإن لم تستطع فعلى جنب فإن لم تستطع فمستلقيا )

رواه البخاري والنسائي وهذا اللفظ للنسائي .

هذا هو الواجب على المريض ذكرا كان أم أنثى يصلي قاعدا إذا عجز عن القيام
سواء كان قاعدا مستوفزا أو متربعا أو كجلسته بين السجدتين ، كل ذلك جائز ،
فإن عجز عن القعود صلى على جنبه الأيمن أو الأيسر ، والأيمن أفضل إن استطاع ،
ينوي أركان الصلاة وواجباتها ويتكلم بما يستطيع ،
ويكبر ويقرأ الفاتحة أولا ويقرأ ما تيسر بعدها ثم يكبر وينوي


الركوع ويقول : سبحان ربي العظيم (ثلاثا) أو أكثر ، والواجب واحدة ،
ثم يقول : سمع الله لمن حمده ناويا الرفع من الركوع ،
ثم يقول بعدها :
ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ،
ثم يكبر ناويا السجود ، ويقول : سبحان ربي الأعلى (ثلاثا) أو أكثر والواجب واحدة ،
ثم يكبر ناويا الرفع من السجود ناويا الجلوس بين السجدتين ،
ويقول : رب اغفر لي (ثلاثا) أو أكثر ، والواجب مرة واحدة ،
ثم يكبر ناويا السجدة الثانية ، ويقول : سبحان ربي الأعلى كما تقدم .

ويستحب له الإكثار من الدعاء في السجود ،
وهكذا يفعل في الركعة الثانية وما بعدها بالنية والكلام حسب طاقته ،
ولا يشرع لك الصلاة عنها وإنما عليك الدعاء لها والترحم عليها إذا كانت موحدة مسلمة ،
أما إذا كانت تدعو الأموات وتستغيث بالأموات تدعو غير الله فهذه لا يدعى لها ؛
لأن هذا شرك أكبر ،
فإذا كانت في حياتها تدعو الأموات أو تذبح لهم أو تستغيث ، فهذا من الشرك الأكبر ؛
لأن دعاء الأموات والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم كأن يقول :
يا سيدي يا عبد القادر اشف مريضي انصرني أو عافني ، كل هذا من الشرك الأكبر ،
والذي يموت وهو على هذه الحالة لا يدعى له ؛ لأنه مات على الشرك .
نسأل الله السلامة والعافية .

أما إذا كانت موحدة ، لا تدعو الأموات ، بل تعبد الله وحده - فإنه يدعى لها ويستغفر لها ،
ولا يصلَّى عنها لأن الصلاة لا تُقضى عن الميت . ا هـ .

و بالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 14-02-2012, 10:15 AM   #15
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

المريض المركب له كيس للبول كيف يصلي و كيف يتوضأ ؟


الســـــؤال :

س: المريض المركب له كيس للبول كيف يصلي وكيف يتوضأ ؟

الإجـــــــــابة :



يصلي على حسب حاله ، مثل صاحب السلس و مثل المرأة المستحاضة ،

يصلي المريض إذا دخل الوقت على حسب حاله ، و يتيمم إذا كان لا يستطيع استعمال الماء ،

فإن كان يستطيع ذلك وجب عليه الوضوء بالماء ؛

لقول الله عزل و جل :



{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

و الخارج بعد ذلك لا يضره ، لكن لا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت ،

و يصلي و لو خرج الخارج ما دام في الوقت ، لأنه مضطر لهذا ،

مثل صاحب السلس فإنه يصلي في الوقت و لو كان البول يخرج من ذكره ،

و هكذا المستحاضة تصلي في الوقت ، و لو خرج منها الدم مدة طويلة ،

فإنها تصلي على حسب حالها ، لكنْ لا يَتَوَضَّأُ مَنْ حَدَثُهُ دائمٌ إلا إذا دخل الوقت ؛

لقول النبي صلى الله عليه و سلم للمستحاضة :



( توضئي لوقت كل صلاة ) ،

فيصلي صاحب السلس و المستحاضة و المريض المسئول عنه في الوقت

جميع الصلوات من فرض و نفل ، و يقرأ القرآن من المصحف ،

و يطوف بالكعبة من كان بمكة ما دام في الوقت ،

فإذا خرج الوقت أمسك عن ذلك حتى يتوضأ للوقت الذي دخل .





و الله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2012, 09:33 AM   #16
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حول عورة المرأة أمام المرأة


سئل العلامة : محمد ناصر الدين الألبانـي _ رحمه الله تعالى _

ماذا يحل للمرأة المسلمة أن تظهر من زينتها وجسدها
أمام المرأة المسلمة أو الكتابية ؟


أجاب : هذا سؤال مهم جداً ، لأن عامة نساء المسلمين وأزواجهن في
غفلة شديدة خطيرة جداً عن هذه الحقيقة ، والسبب يعود إلى انحراف
فقهي وقع فيه بعض الفقهاء وسُطر هذا الانحراف وتلقي بالقبول من
المنتمين إلى ذلك المذهب ولاسيما إذا كان لذلك المذهب سلطة معنوية
على البلد أو سكان البلد الذي يعيشون فيه ، ففي كثير من كتب فقهيه يقال
( وهذا باطـل يقيـناً ) يقال: عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل
بالنسبة للرجل ، أي مابين السرة إلى الركبة

هذا أولاً قولاً لا دليل له ، لا في الكتاب ولا في السنة ، لا السنة الصحيحة
ولا السنة الضعيفة بل ولا السنة الموضوعة ، إنما هو رأي ،
ثم هذا الرأي باطلٌ لأنه يخالف القرآن الكريم ، وكلنا نقرأ لكن مع الأسف
قل ما نتوجه بتوجيه الله عز وجل ونأتمر بأمره القائل:

} أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا{ سورة محمد

فنحن نقرأ مثلاً في قوله تبارك وتعالى:

}وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا {

هذا ليس موضع الشاهد ، موضع الشاهد في قوله:

}وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ
أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ{
لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لابد أن نتذكر
حقيقة شرعية ألا وهي
قوله عليه الصلاة والسلام:

( المرأة عورة )

معنى هذا الإطلاق.

المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيداً من عند
أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا صلى الله عليه وسلم.

فهل هناك نصٌ في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟!

إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قال:

( المرأة عورة )

لكن الآية وضحت قال:

}وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ.... {
فما عورة البنت مع أبيها ؟ هل هو من السرة إلى الركبة ؟

الجواب: لا أصل لهذا ، ولكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير،
وهذا يتبين فيما إذا عرفنا معنى قوله .وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ

ما المقصود بزينتهن ؟أي مواضع الزينة ، ليس المقصود عين الزينة ، وإنما مواضع الزينة ،
مثلاً هذا القرط الذي يعلق في الأذن عند النساء ..

فما هي مواضع الزينة .. ما فوق السرة هل هو موضع زينة يوماً ،
ولو في الجاهلية؟

الجواب: لا.
ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة؟
الخاصرتين هل هو موضع زينة؟
الظهر هل هو موضع زينة؟

لا، هذا عورة بنص الحديث السابق ( المرأة عورة)


إذاً الآية تـقول:
لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئاً من بدنها إلا مواضع زينتها


مواضع الــزينة : الرأس وما حوى، الأقراط ، الطوق في العنق ،
السوار في المعصم ، والدُملج في العضد ، الخلخال في القدمين

_ أي مواضع الـــوضوء _
مواضع الوضوء هذه مواضع الزينة التي يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر
بها أمام أختها المسلمة.

وهـذا الجـواب

من شريط تحية المسجد، الهجرة ، عورة المرأة أمام النساء

الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
السلسلة 641







  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2012, 10:17 AM   #17
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تقديم الصلاة للمريض قبل إجراء العملية الجراحية


الســـــؤال :

من المعلوم أن المريض بعد إجراء العملية يبقى مخدرا حتى يفيق ،

و بعد ذلك يبقى متألما عدة ساعات ، فهل يصلي قبل دخول العملية و الوقت لم يحن بعد ،

أم يؤخر الصلاة حتى يكون قادرا على أدائها بحضور حسي ،

و لو تأخر ذلك يوما فأكثر ؟



الإجـــــــابة :

الواجب أولا على الطبيب أن ينظر في الأمر فإذا أمكن أن يتأخر بدء العملية

حتى يدخل الوقت مثل الظهر فيصلي المريض الظهر و العصر جمعا إذا دخل وقت الظهر ،

و هكذا في الليل يصلي المغرب و العشاء جمعا إذا غابت الشمس قبل بدء العملية .



أما إذا كان العلاج ضحى فإن المريض يكون معذورا ،

إذا دعت الحاجة إلى إجراء العملية قبل دخول الوقت ، و عليه إذا أفاق أن يقضى ما عليه ،

و لو بعد يوم أو يومين ، متى أفاق قضى ما عليه ، و الحمد لله ، و لا شيء عليه ،

مثل النائم إذا أفاق و انتبه و رجع إليه وعيه صلى الأوقات التي فاتته على الترتيب ،

يرتبها ظهرا ثم عصرا ، و هكذا حتى يقضي ما عليه ،

لقول النبي صلى الله عليه و سلم :



( من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك )

متفق عليه .



و الإغماء بسبب المرض أو العلاج حكمه حكم النوم إذا لم يطل ،

فإن طال فوق ثلاثة أيام سقط عنه القضاء ، و صار في حكم المعتوه حتى يرجع إليه عقله ،

فيبتدئ فعل الصلاة بعد رجوع عقله إليه ،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم :



( رفع القلم عن ثلاثة :

عن النائم حتى يستيقظ ، و عن الصغير حتى يبلغ ، و عن المجنون حتى يفيق )

و لم يذكر القضاء في حق الصغير و المجنون ،

و إنما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم الأمر بالقضاء في حق النائم و الناسي .



و الله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
قديم 15-02-2012, 10:23 AM   #18
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

ما حكم الذين يرفعون أصوات الغناء في سياراتهم ؟.

الحمد لله ..

رفع الصوت بالغناء والموسيقى في السيارات هو من المجاهرة بالمعصية
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ) رواه البخاري ومسلم ،
وهذا فيه وعيد شديد لمن يعلن المنكر ويذيعه وينشره ويصرح به ،
وهذا المجاهر بالمنكر لم يستح من الله ولا من خلقه والواجب الإنكار عليه ووعظه .
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين .
والله اعلم .

الإسلام سؤال وجواب







  رد مع اقتباس
قديم 16-02-2012, 12:58 PM   #19
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كيفية صلاة المريض الذي خرج من العملية الجراحية


الســــــؤال

مريض أدخل المستشفى ، لإجراء عملية جراحة في البطن ،
ومكث بعد إجراء العملية حوالي يوم ونصف وهو مخدر من أثر البنج ،
ثم بقي بعد أن صحا من المخدر أسبوعا لا يقدر أن ينحني لأداء الصلاة
ولا يستطيع الغسل الكامل لجسمه ، فكيف يصلي هذا الشخص ؟

الإجـــابــة

الواجب على المريض أن يؤدي الصلاة المفروضة حسب طاقته ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله بعض المرضى عن ذلك :

( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب )

أ خرجه البخاري في ( صحيحه ) ،
زاد النسائي رحمه الله في روايته :

فإن لم تستطع فمستلقيا ، ومتى زال شعوره بسبب البنج أو شدة المرض
، قضى الصلوات التي فاتته من حين يرجع إليه شعوره مرتبة ، وبادر بذلك حسب طاقته ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

( من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ) .

ولا شك أن المغمى عليه بسبب المرض أو البنج يوما أو يومين أو ثلاثة
في حكم النائم . ولا يؤخر الصلوات التي عليه حتى يصليها مع مثيلاتها ،
بل عليه أن يبادر بذلك من حين يرجع إليه شعوره ، كالنائم إذا استيقظ ،
والناسي إذا ذكر وإذا لم يستطع استعمال الماء أجزأه التيمم ؛
للآية السابقة .

و الله ولى التوفيق .
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
قديم 17-02-2012, 02:11 AM   #20
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كيف يصلي من وافق وقت غسيل الكلى له وقت الصلاة


س : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
وبعد : فأنا شخص مصاب بمرض الكلى وأغسل في الأسبوع ثلاث مرات ،
وعندما أنام على سرير الغسيل وتشد في ليات الغسيل
أمكث تحت الغسيل أربع ساعات ،
ويكون أذان المغرب في بعض المرات وأنا في الغسيل
ولا أستطيع التحرك من مكاني
ولا أستطيع الوضوء وأنا بالحالة هذه .

فهل أعتبر معذورا إذا أخرت الصلاة حتى يخرج وقتها ،
أم أصلي وأنا على حالتي وبدون وضوء
مع أنني حسب حالة الكرسي قد أكون متجها لغير القبلة ؟
أفتوني مأجورين عما يجب علي .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وبعد : المشروع في مثل هذه الحال جمع التقديم أو التأخير ،
فإن كان إجراء العملية في وقت الأولى شرع لكم
الجمع جمع تقديم بين المغرب والعشاء ،
أما إن أجريت العملية قبل دخول وقت المغرب ،
أو في أوله ولم يمكن جمع التقديم
فإن السنة تأخير المغرب مع العشاء جمع تأخير ؛

لأنك مريض وهكذا حكم المريض ،
وهكذا المسافر إذا كان على ظهر سير فإنه يجمع جمع تقديم
إذا كان يرتحل من مكانه في وقت الأولى ،
أما إن كان ارتحاله قبل دخول وقت الأولى فإنه يجمع جمع تأخير ،
وهذا هو الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وهكذا حكم الظهر والعصر في حق المريض والمسافر .
نسأل الله لك ولجميع المسلمين الشفاء والعافية من كل سوء .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث اليوم ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتدى الإسلامي 1088 13-05-2017 07:26 AM
دعاء اليوم ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 1026 07-10-2014 03:59 PM
شخصيات ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 364 04-10-2014 11:25 AM
وفوائد من تفسيرات الشيخ المغامسي (متجدد بإذن الله تعالى) .القرش. المنتدى الإسلامي 137 27-02-2012 12:06 AM
الفتاوى الصوتية للشيخ ابن باز رحمه الله تعب قلبي المنتدى الإسلامي 11 06-01-2010 01:56 AM








الساعة الآن 04:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.