بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2012, 11:59 AM   #41
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

صلاة المريض الذي لا يستطيع التحرك من على السرير

الســــؤال :

إني امرأة عجوز ، وإنني لم أستطع التحرك من على السرير الذي
أقعد عليه منذ عشر سنين ،
ثم إني أطلب فتوى في الصلاة والصوم في ثلاثة شهور :
شهر لم أصل ولم أصم ، وشهرين كل شهر أصوم فيه يومين ،
وقد سألت عنه وقالوا لي : لا تصومي وأنت في هذه الحالة .

الإجـــابــة :

وبعد دراسة اللجنة له أجابت :
أولا : يلزمك الصلاة حسب الطاقة ، قاعدة ، أو على جنبك أو مستلقية ورجلاك إلى القبلة ؛
لقول الله عز وجل :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله من المرضى :

( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ،
فإن لم تستطع فمستلقيا ) ،

وإذا صليت على جنبك ، والأفضل أن يكون على الأيمن ،
فليكن وجهك إلى القبلة .

ثانيا : الشهر الذي تركت الصلاة فيه إن كان ذلك الترك عن ذهاب عقل فلا
شيء عليك ، وإن كان عن جهل أو مرض فعليك القضاء في أي وقت مع
المبادرة بذلك .

ثالثا : يلزمك الوضوء بالماء إذا استطعت ذلك ولو بمساعدة أحد أبنائك
أو غيرهم من محارمك أو من النساء ، وعليك الاستنجاء بالماء من الغائط
والبول ، أو الاستجمار بالحجر أو المناديل ثلاث مرات أو أكثر ،
ويكفي ذلك عن الماء إذا حصل الإنقاء والنظافة بذلك ،
فإن لم تستطيعي الوضوء فعليك التيمم وهو ضرب التراب بيديك
ثم تمسحين بهما وجهك وكفيك ، وعليك أن تأمري من حولك بإحضار
التراب عند سريرك حتى تستعمليه وقت الحاجة ، ولك أن تجمعي بين
صلاتي الظهر والعصر تقديما أو تأخيرا ، وبين صلاتي المغرب والعشاء
تقديما أو تأخيرا كسائر المرضى .

رابعا : عليك قضاء الأيام التي أفطرتها من رمضان إذا استطعت ذلك مع
إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي أخرت قضاءها من رمضان الذي
قبل رمضان عام 1412 هـ إن استطعت ذلك ، فإن كنت لا تستطيعين
الإطعام لفقرك كفاك الصيام والحمد لله ، فإن كنت لا تستطيعين الصيام
لكبر السن فعليك أن تطعمي عن كل يوم مسكينا ، وهو نصف صاع من
البر أو الأرز أو غيرهما من قوت البلد ، ويكفي دفع ذلك إلى فقير واحد ،
وإن عجزت عن الإطعام سقط عنك ؛ لما سبق من الأدلة في الأمر الأول ،
وعليك أن تصومي مستقبلا ، فإن عجزت لكبر السن فأطعمي عن كل يوم
مسكينا ، ويكفي دفع ذلك إلى مسكين واحد أو أكثر في أول الشهر
أو أثنائه أو آخره . نسأل الله لنا ولك العون والتوفيق ،
والله أعلم .

وبالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس


قديم 03-03-2012, 12:44 PM   #42
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حكـم ذكــر الله فــي الحمّـام


ذكر الله في القلب مشروع في كل زمان ومكان

س - مطلوب من الإنسان ذكر الله في كل وقت وعلى كل حال
إلا في أماكن نهي عن ذكر الله فيها كالحمام مثلا،
فهل يقطع الإنسان ذكر الله في الحمام بتاتا حتى ولو في قلبه؟

ج - الذكر بالقلب مشروع في كل زمان ومكان في الحمام وغيره،
وإنما المكروه في الحمام ونحوه ذكر الله باللسان تعظيما لله سبحانه
إلا التسمية عند الوضوء فإنه يأتي بها إذا لم يتيسر الوضوء خارج الحمام؟
لأنها واجبة عند بعض أهل العلم وسنة مؤكدة عند الجمهور.

الشيخ ابن باز رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 10:50 AM   #43
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

ترك المريض للصلاة بحجة عدم قدرته على التحكم في نفسه


الســــؤال :
شخص لا يصلي ،
ولما وضحنا له أهمية هذا الأمر وما يقع على من لم يصل
من أضرار في الدنيا وفي الآخرة ،
عقب على هذا الكلام :
بأنه لا يستطيع الصلاة بسبب أنه قد أجريت له عملية جراحية
في فتحة الشرج - عملية البواسير -
مما ترتب عليها عدم قدرته على التحكم في نفسه
عند إخراج أي ريح مما يصحب هذا الريح بقايا براز على هيئة عصارة ،
وهذه الحالة مستمرة عنده بدون انقطاع .

الإجـــابــة
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ،
ولا تسقط عن المكلف ولو كان مريضا بسلس بول أو غائط،
ويصلي حسب استطاعته ، فإذا دخل الوقت استجمر بقطن
ونحوه وتوضأ وصلى ، ولا يضره إن خرج منه شيء في صلاته .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد ، و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 10:39 AM   #44
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

هل تشرع الصلاة عند حصول زلزلة أو رياح شديدة؟


السؤال:

إذا حصل زلزال أو غير ذلك من الآيات في بعض البلاد فهل يشرع لأهلها أن يصلوا؟

الجواب:
الحمد لله
نعم، تستحب الصلاة عند حصول آية من الآيات، كالكسوف والزلازل ،
والعواصف الشديدة والرياح المستمرة المخيفة والفيضانات المدمرة...؛
لما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه صلى في زلزلة بالبصرة
كصلاة الكسوف، ثم قال: هكذا صلاة الآيات.

رواه ابن أبي شيبة (2/472) وعبد الرزاق (3/101)، والبيهقي في
"السنن الكبرى" (3/343) وقال: " هو عن ابن عباس ثابت " انتهى.
وصححه الحافظ في "فتح الباري"(2/521)

وقال الكاساني رحمه الله:
"تستحب الصلاة في كل فزع: كالريح الشديدة، والزلزلة، والظلمة،
والمطر الدائم؛ لكونها من الأفزاع، والأهوال..." انتهى من "
بدائع الصنائع" (1/282)

وجاء في "منح الجليل شرح مختصر خليل" (1/333):
"وتندب الصلاة للزلزلة ونحوها من الآيات المخوفة كالوباء والطاعون
أفذاذاً وجماعة ركعتين أو أكثر." انتهى.


واقتصر الحنابلة على استحباب صلاة الزلزلة لورود ذلك عن ابن عباس
وأما غيرها من الآيات فلا تشرع لها الصلاة.
وانظر: كشاف القناع (2/66).

وذهب الشافعي رحمه الله إلى مشروعية صلاة الآيات على وجه الانفراد
ولا تشرع لها الجماعة.
وانظر: "المجموع" (5/61) للنووي.

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه تشرع الصلاة لكل آية،
فقال رحمه الله:
"وتصلى صلاة الكسوف لكل آية كالزلزلة وغيرها،
وهو قول أبي حنيفة ورواية عن أحمد، وقول محققي أصحابنا وغيرهم."
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/358).

وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ثلاثة أقوال في المسألة:
القول الثالث: "يصلى لكل آية تخويف"... ثم قال رحمه الله:
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، له قوة عظيمة.
وهذا هو الراجح." انتهى من "الشرح الممتع" (5/93).

والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

"الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات
البدار بالتوبة ( أى المبادرة ) إلى الله سبحانه، والضراعة إليه وسؤاله العافية،
والإكثار من ذكره واستغفاره،
كما قال صلى الله عليه وسلم
عند الكسوف:

( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره )
متفق عليه.

ويُستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( ارحموا تُرحموا )

رواه أحمد،

( الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
رواه الترمذي،

وقوله صلى الله عليه وسلم:

( من لا يرحم لا يُرحم )
رواه البخاري،
وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه
عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا.

ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على
أيدي السفهاء، وإلزامهم بالحق، وتحكيم شرع الله فيهم، والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال عز وجل:

{ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
التوبة/71 ،

وقال عز وجل:

{ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ *
الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }
الحج/40-41 ،

وقال سبحانه:

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }
الطلاق/2-3، والآيات في هذا المعنى كثيرة." انتهى.

"مجموع فتاوى سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز يرحمه الله"
(9/150-152).







  رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 10:25 AM   #45
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كيفية صلاة من لا يستطيع التحكم في السبيلين



الســــــؤال :

توفي والدي منذ أيام بعد صراع طويل مع المرض الشديد ،
وكان رحمه الله محافظا على الصلاة طوال حياته ،
إلا آخر شهر من عمره وهو في فراش الموت ،
كان لا يستطيع القيام ولا الجلوس ولا التحرك من مكانه ،
ولا يستطيع التحكم في السبيلين ،
حيث كان يعاني من أمراض كثيرة مزمنة ،
وأنا ليس لي إلا شقيق واحد ،
وأمي تبلغ من العمر ستين عاما ، وهم مقيمون معي ،
وطلبت منه أن يؤدي الصلاة وهو في السرير ،
فقال لي : إنه لم يتمكن من الوضوء ،
وطلب مني أن أسأل له في هذا الأمر ،
وسألت في هذا الأمر الحرج ،
وأفادوني بأن أقوم أنا بنفسي بوضوئه ،
وللأسف لم أتمكن بعد من هذا ،
حيث إنني مرهف الحس إلى أبعد الحدود ،
ولا يطاوعني قلبي فعل هذا الوضوء مع والدي ،
وتوفي وهو لا يصلي طيلة هذا الشهر ،
وأراد الله جلت قدرته أن أحضره
وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة دون أن أدري ،

وذلك بعد مرور يومين في سكرات الموت ،
وللأسف الشديد أيضا لم أتمكن من تلقينه الشهادة ؛
لعدم معرفتي بأنه يلفظ أنفاسه الأخيرة ،
حيث إنني لم أر إنسانا يموت أمام عيني طيلة حياتي ،
والآن أشعر بالذنب الشديد ،
فأسأل فضيلتكم عن الوزر الذي وقع عليه ؟
وما هو كفارته إن كان مستطاعا ؟ علمابأنني ولد صالح لأبي ،
أدعو الله دائما بكل خير ، فماذا تنصحونني ؟

الإجــــــابــه :

ج : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور ، أجابت عنه :

بأن الواجب على المريض أن يصلي على حسب حاله ؛
قائما ، فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنبه ،
فإن لم يستطع فمستلقيا ،
ويومئ بالركوع والسجود كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما .

وأما الطهارة فيتوضأ إن أمكن ولو بالإعانة من غيره ،
وإلا فإنه يتيمم بالتراب الطهور .
وما ذكرت من أن والدك ترك الصلاة بسبب المرض
ومات على هذه الحال فليس عليكم شيء نحوه ،
ولعله يعذر بالجهل .
وتلقين الشهادة للمحتضر ليس واجبا ،
فلا شيء في تركه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 10:54 AM   #46
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

من لا يقوى على الحركة كيف يقوم بعملية الطهارة و الصلاة ؟



الســــؤال :
إني طريح الفراش و لا أقوى على الحركة
فكيف أقوم بعملية الطهارة لأداء الصلاة و كيف أصلي ؟

الإجـــابــة :
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء ، أجابت :

أولا :

بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء
فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر،
فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى حسب حاله ،

قال الله تعالى :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

و قال جل ذكره :

{ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ }

أما ما يتعلق بالخارج من البول والغائط فيكفي فيه
الاستجمار بحجر أو مدر أو مناديل طاهرة يمسح بها
محل الخارج ثلاث مرات أو أكثر حتى ينقي المحل .

ثانيا :

بالنسبة للصلاة فإن الواجب على المريض الصلاة قائما،
فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب،
لما ثبت لعمران بن حصين
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) .

و قوله جل و علا :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

و بالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2012, 11:24 AM   #47
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تأخير الصلاة عن وقتها لمريض الفشل الكلوي


الســــــــؤال :

ما حكم الذين يذهبون إلى المستشفى من أجل غسيل الكُلَى ؟
البعض يذهب قبل صلاة الظهر وتفوته صلاة الظهر
وصلاة العصر ولا ينتهي إلا بعد صلاة العصر بساعة واحدة ،
يذهب قبل العصر وتفوته صلاة العصر وصلاة المغرب بعد ساعة ،
فما الحكم في ذلك ؟

الإجــــابــة :

و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأنه إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل
من بدء العملية قبل دخول وقت الظهر فإنه يؤخر الظهر
ويصليها مع العصر جمع تأخير ،
كسائر المرضى الذين يجوز لهم الجمع ،
أما إن كان إجراء عملية الغسيل بعد دخول وقت الظهر
ولا تنتهي إلا بعد خروج وقت صلاة العصر
فإنه يشرع للمريض حينئذ أن يصلي العصر مع الظهر جمع تقديم ،

وهكذا المغرب مع العشاء إن أجريت العملية قبل دخول
وقت المغرب أخرها مع العشاء وصلاهما جميعا جمع تأخير ،
أما إن كانت العملية بعد دخول وقت المغرب وتنتهي في وقت العشاء ،
فإنه لا حاجة لجمع العشاء مع المغرب لاتساع وقت العشاء ،
وإن جمع بينهما جمع تقديم فلا حرج ،
كسائر المرضى المحتاجين لذلك .
شفاهم الله .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2012, 10:15 AM   #48
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تأخير المريض الصلاة عن وقتها


الســــؤال :
ذات يوم اشتدت بي الحمى ( المرض ) ،
وقمت أذان الفجر ولم أستطع أن أصلي ،
ولكني أخذت العلاج . قلت : لعلي أن أرتاح ثم أصلي ،
لكن نمت ولم أستيقظ إلا الساعة التاسعة وأنا جنب ،
فقلت : أغتسل ثم أصلي ، ولكن ما استطعت ،
وجلست أتحين أن أقوم أغتسل حتى أذان الظهر ،
فلما أذن الظهر جزمت على أن أتيمم ثم أصلي الفجر والظهر .
ما هو المخرج من هذا الإثم ،
مع أني كنت أتمنى أن أصلي في الوقت ولكن كما هو الحال ؟
وما هي الطريق في مثل هذه الحالة ؟

الإجـــابـــة :

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت:

بأن الواجب عليك أن تصلي الصلاة لوقتها حسب استطاعتك ؛
قائما أو قاعدا أو على جنب ، وأن تتطهر للصلاة بالماء ،
فإن عجزت عن استعماله فإنك تتيمم ؛
لقوله تعالى :

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2012, 10:31 AM   #49
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

الغيبة والنميمة


سؤال: فضيلة الشيخ جماعة فاكهة مجالسهم الغيبة والنميمة ولعب الورقة وغيرها، السؤال: هل تجوز مجالستهم مع العلم أنهم جماعتي وتربطني بأكثرهم علاقة أخوية ونسب وصداقة وغيرها؟


الجواب: هؤلاء الجماعة الذين فاكهة مجالسهم أكل لحوم إخوانهم ميتين، هؤلاء في الحقيقة سفهاء لأن الله يقول في القرآن الكريم: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه )[الحجرات:12]. فهؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس والعياذ بالله في مجالسهم قد فعلوا كبيرة من كبائر الذنوب والواجب عليك نصيحتهم فإن امتثلوا وتركوا ما هم فيه فذاك وإلا يجب عليك أن تقوم عنهم لقوله تعالى: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ) النساء:140
فلما جعل القاعدين مع هؤلاء الذين يسمعون آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها، لما جعلهم في حكمهم مع أن هذا أمر عظيم يخرج من الملة، فإن من شارك العصاة فيما دون ذلك مثل هؤلاء الذين شاركوا هؤلاء العصاة الذين كفروا بآيات الله واستهتروا بها، فيكون الجالس في مكان الغيبة كالمغتاب في الإثم، فعليك أن تفارق مجالسهم وأن لا تجلس معهم، وكونك تربطك بهم رابطة قوية فهذا لا ينفعك يوم القيامة ولا ينفعك إذا انفردت في قبرك فعما قريب سوف تفارقهم أو يفارقونك ثم ينفرد كل منكم بما عمل وقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ):)الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين (الزخرف: 67
الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2012, 10:48 AM   #50
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

كيفية وضوء وصلاة مريض الفشل الكلوي أثناء الغسيل


الســــؤال :
نحن المصابين بمرض الكلى نعاني من فشل كلوي والحمد لله ،
مما يسبب لنا عدم التبول مثل الشخص العادي
وقد من الله علينا سبحانه وتعالى بمكائن غسيل الكلى
اسمها ( الكلية الصناعية) .
تقوم هذه مكان الكلى بالتخلص من سموم الجسم .
وطريقة عملها هي بواسطة ليات عن طريق إبرتين واحدة
في الوريد والأخرى في الشريان .
ويخرج الدم من الوريد ويغسل ثم يعود عن طريق الشريان
للجسم ويمر على فلتر لتصفية الدم وفيالفلتر
يغسل الدم وينزل الماء الموجود داخل الدم وإخراجه
خارج الفلتر ويرجع الدم نقيا مغسولا ،
وتستمر هذه العملية لمدة 3 إلى 4 ساعات في اليوم .

والسؤال هو : قبل الشروع في عملية الغسيل يكون المريض
على وضوء وأثناء الغسيل يخرج مع الدم ماء
وهذا الماء الذي يخرج يعتبر بمثابة البول الذي يخرج
من الشخص العادي السليم .
هل هذا الماء الذي يخرج يعتبر بمثابة بول ينقض الوضوء؟
وهل الدم الذي يخرج عن طريق ليات الغسيل ينقض الوضوء؟
وكيف يكون أدائي للصلاة في هذه الفترة
لو خفت خروج الوقت مثل صلاة المغرب أو العصر؟

وأيضا كيف لو انتقض وضوئي أثناء الغسيل بريح أو غير ذلك ؟
وأقترح على فضيلتكم سؤال إحدى المستشفيات المتخصصة
لتفيدكم أفضل عن عملية الغسيل وكيفيتها .

الإجـــابــة :
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :
بالنسبة للصلاة ؛ إذا كان يخرج وقتها قبل الفراغ من عملية
الغسيل فإنك تنوي جمعها جمع تأخير مع الصلاة
التي بعدها كالظهر مع العصر والمغرب مع العشاء ؛
لأن المريض يجوز له الجمع إذا احتاج إليه وأنت مريض،
وإن كانت عملية الغسيل تنتهي قبل خروج وقت الصلاة
فإنك تصليها ولو في آخر وقتها، ولا تجمع ،
فمثلا : لو كانت العملية تنتهي قبل دخول وقت العصر
فإنك تصلي الظهر إذا خرجت من العملية في آخر وقتها .
وإذا كانت العملية تنتهي قبل دخول وقت العشاء،
فإنك تصلي المغرب إذا خرجت في آخر وقتها،
وإن جمعت بين الصلاتين فلا بأس كماتقدم، لأنك مريض،
والمريض له الجمع إذا احتاج إلى ذلك.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 11:21 AM   #51
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تأخير الصلاة للطبيب أثناء إجراء العملية الجراحية


الســــؤال :

هل يجوز تأخير الصلاة حتى خروج وقتها كصلاة العصر مثلا للضرورة،
وذلك إذا كان الطبيب في حال إجراء العملية وتحت يده مريض
لو تركه ولو لفترة قصيرة فإن في ذلك خطرا على حياته؟

الإجــابــة :

على الطبيب المتخصص في إجراء العمليات
أن يراعـي في إجرائها الوقت الذي لا يفوت به أداء الصلاة في وقتهـا،
ويجـوز في حـال الضرورة الجمـع بـين الصـلاتين
جمـع تقـديم أو تأخير، كـالظهر مـع العصر،
والمغـرب مـع العشـاء، حسبما تـدعو إليـه الضرورة،
أما إذا كانت لا تجمع إلى ما بعدها كالعصر والفجر
فإن أمكن أداؤها في وقتها ولو كان عن طريق النوبـة لبعض العاملين،
ثم يصلي الآخرون بعدهم فـذلك حسـن،
وإن لم يمكـن ذلك فـلا حرج في تأخير الصلاة وقضائها
بعد انتهاء العملية للضرورة،
و هـي تقدر بقدرها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2012, 11:38 AM   #52
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

تأخير الصلاة عن وقتها
و التخلف عن صلاة الجمعة لمن يعمل في التمريض


الســــؤال :

كثيرا ما تفوتني الصلاة وأجمعها مع التي بعدها ،
وذلك لكثرة العمل في التمريض أو الكشف على المرضى ،
وكذلك أتخلف عن صلاة الجمعة في خدمة المرضى ،
فهل عملي هذا جائز ؟

الإجــابــة :

الواجب أن تصلي الصلاة في وقتها ،
وليس لك أن تؤخرها عن وقتها ،
أما الجمعة فإن كنت حارسا أو نحوه
ممن لا يستطيع أن يصلي مع الناس الجمعة فإنها تسقط عنك ،
وتصلي ظهرا كالمريض ونحوه ،
وأما الصلوات الأخرى فالواجب عليك أن تصليها في وقتها ،
وليس لك أن تجمع بين صلاتين .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 14-03-2012, 12:12 PM   #53
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حكم أداء صلاة الجمعة للعاملين فى قسم الحوادث و الطوارئ


الســــؤال :

أنا ممرض في مستشفى وأمسك قسم الاستقبال
ويوم الجمعة أبقى وحدي والطبيب . فهل يجب علي صلاة الجمعة أم لا ؟
حيث إن القسم يكون يستقبل الحوادث والطوارئ 24 ساعة ؟

الإجــابــة :

إذا كان عملك في المستشفى يتطلب وجودك وقت صلاة الجمعة تحسبا للطوارئ
- فلا بأس ببقائك في المستشفى ،
وتكون معذورا في ترك صلاة الجمعة ، وتصلي ظهرا أربع ركعات .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 12:33 PM   #54
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حكم ترك صلاة الجمعة للطبيب المناوب


الإجــابــة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه.. وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء
المقدم لسماحة الرئيس العام من معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية،
المحال من سماحة الرئيس العام، برقم 2699 / 2 في 23 / 8 / 99 هـ، ونصه:

ورد للوزارة من مستوصف المواساة بالدمام خطاب يتضمن:
أن التعليمات تقتضي استمرار العمل بالمستوصف لمدة (24) ساعة
متواصلة مما استلزم وضع جدول مناوبات للأطباء
ويتساءل المستوصف ما إذا كان يحق للطبيب المناوب
في يوم الجمعة ترك المستوصف لأداء صلاة الجمعة؟

ونظرا لأن الطبيب المناوب هو وحده المسئول عن العمل
في المستوصف ويقتضي وجوب وجوده بالمستوصف وعدم تركه له،
ذلك أنه قد يترتب على هذا الترك نتائج خطيرة من النواحي الإنسانية
إذ قد يكون ذلك سببا في التأخير عن مداواة مريض أو إسعاف جريح
يكون في حاجة عاجلة إلى هذا الإسعاف، أو تلك المداواة، وقد يؤدي ذلك - لا سمح الله -
إلى عواقب وخيمة من الناحية الصحية قد يتعذر تداركها.
هذا ومما تجدر الإشارة إليه أن مقتضى المناوبة
تبادل الأطباء العمل على مدار أيام الأسبوع،
بحيث لا يقتصر العمل في أيام الجمع على طبيب معين بذاته.

ونظرا لأهمية الموضوع فقد رأينا الاستئناس برأي سماحتكم
فيما إذا كان ذلك يعتبر من الضرورات التي يتعين فيها
على الطبيب ملازمة عمله،
وأداء الصلاة ظهرا في يوم مناوبته إذا صادف يوم جمعة أم لا.
وأجابت بما يلي:

الطبيب المذكور في السؤال قائم بأمر عظيم ينفع المسلمين،
ويترتب على ذهابه إلى الجمعة خطر عظيم
فلا حرج عليه في ترك صلاة الجمعة،
وعليه أن يصلي الظهر في وقتها،
ومتى أمكن أداؤها جماعة وجب ذلك؛
لقول الله سبحانه

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

فإذا كان من الموظفين من يتناوب معه وجب
عليهم أن يصلوا الظهر جماعة.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 04:41 PM   #55
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حكم أخذ حبوب منع الحيض في زمن الصيام والحج


الســــؤال :

هل يجوز تعاطي الحبوب لمنع الحيض لأجل الصيام أو الحج للنساء؟


وإذا كان يجوز فأيهما الأفضل:

تعاطيه أو عدمه بالنسبة للصيام أو الحج أو العمرة؟

الإجــابــة

الأصل في هذا الجواز، ولا نعلم دليلا يخالف هذا الأصل،
وكون المرأة تصلي والحيض محتبس بسبب تعاطي الحبوب لا أثر له
في صحة العبادة؛
فإن أحكامه لا تثبت إلا بعد ثبوت خروجه على حسب ما جرت به العادة،
وتركه على سبيل الاحتياط إذا لم تدع إليه ضرورة.
هذا إذا لم يكن له تأثير على منع الحمل بسبب امتناع الحيض مطلقا،
فإن كان فلا بد من إذن الزوج.

[من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله]و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .







  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 04:42 PM   #56
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

السؤال:

هل يُشترط لكل مسألة سلف، نرجو التفصيل؟


الـجــواب:

نعم، هذا الأصل في أمور الدين؛ أنه لابدّ من سلف؛
في أمور العقيدة وأمور المنهج لابدّ من سلف،
وكلام الإمام أحمد رحمه الله في هذا مشهور:

( إيّاك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام ).

فمسائل الدين فيها اتّباع وليس فيها اختراع؛
كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان عليه
أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام.

لما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الفرق الهالكة وذكر الفرقة الناجية

قالوا : من هي يا رسول الله ؟
قال :

( ما أنا عليه وأصحابي ) (1)

وقال صلى الله عليه وسلم:

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ )

وقال تعالى:

} أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ
وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {
(الشورى21 ).
ومن هذا المنطلق حارب أئمة السلف كل أنواع البدع في العبادات
وفي العقائد وفي المناهج.

................

(1) - رواه الترمذي برقم (2641) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
و الموضوع : للعلامة ربيع المدخلي حفظه الله تعالى







  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 05:05 PM   #57
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حكم الزكاة في أموال المسنين والمسنات


الســــؤال :

البعض من المسنين والمسنات توجد لديهم مبالغ كبيرة
لا يعرفونها ، هل تجوز عليها الزكاة وهي تجتمع شهريا
بمعدل 150 ريالا ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا .

الإجــابــة

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :
يجب إخبار أولئك المقيمين بأن لهم أموالا محفوظة لهم ،
وأنها تجب فيها الزكاة إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول ،
ومن كان منهم لا عقل له وجب على القائمين على أموالهم
إخراج زكاتها الشرعية .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء







  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 05:08 PM   #58
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

"محبة الله تعالى فوق كل شيء"


كيف تكون المحبة في الله؟ للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين :

هذه فتوى للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله رحمة واسعة
يبين فيها رحمه الله كيف تكون المحبة في الله ...

السؤال

بارك الله فيكم هذا السائل ف. م. ع. ش. يقول فضيلة الشيخ
كيف تكون المحبة في الله أرجو منكم إفادة؟

الجواب

الشيخ: تكون المحبة في الله بأن تحب الرجل لكونه عابداً صالحاً لا لأنه
قريبك ولا لأن عنده مالاً ولا لأنه يعجبك فيه خلقه ومنظره وما أشبه ذلك
لا تحبه إلا لدينه وتقواه هذه المحبة في الله وفي هذا الحال تجد أن كل
واحدٍ منكما يعين الآخر على طاعة الله وقد ثبت في الحديث الصحيح
عن أبى هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال

( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
إمامٌ عادل
وشابٌ نشأ في عبادة الله
ورجلٌ قلبه معلقٌ في المساجد
ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه
ورجلٌ دعته امرأةٌ ذات منصبٍ وجمال فقال إني أخاف الله
ورجلٌ تصدق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه
ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )

والشاهد هنا قوله رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ولكني
أحذر غاية التحذير ولا سيما النساء من أن تكون هذه المحبة في الله محبةً
مع الله لأن بعض الناس يغرم بمحبة أخيه في الله أو تغرم المرأة بمحبة
أختها في الله حتى تكون محبة هذا الإنسان في قلبها أو في قلب الرجل أشد
من محبة الله لأنه يكون دائماً هو الذي في قلبه وهو الذي على ذكره إن
نام نام على ذكره وإن استيقظ استيقظ على ذكره وإن ذهب أو رجع فهو
على ذكره فينسي ذكره ذكر الله عز وجل وهذا شركٌ في المحبة
وفعلاً تحصل الشكوى من هذا الأمر أن تحب المرأة زميلتها أو معلمتها
محبةً شديدةً تستولي على قلبها وفكرها وعقلها حتى تكون هي التي على
بالها دائماً وتنسى بذكرها ذكر الله وهذا خطأ وخطر والواجب على المرء
إذا وقع في هذا الداء أن يحاول الدواء ما استطاع ولكن كيف الدواء وقد
وصلت الحال إلى هذه المنزلة الدواء أن يذكر أولاً أن محبة الله تعالى فوق
كل شيء ويصرف قلبه لمحبة الله ومما يقوي محبة الله في قلب العبد دوام
ذكر الله وكثرة قراءة القرآن وكثرة الأعمال الصالحة والإعراض

عن شهوات النفس وهوى النفس

ثانياً أن يبتعد بعض الشيء عن هذا الذي وقع في قلبه محبته إلى هذه
المنزلة يبتعد عنه بعض الشيء ويتلهى بأمرٍ آخر فإن لم ينفع فليجتنبه
نهائياً يقطع الصلة بينه وبينه حتى يهدأ هذا الحب وتزول هذه الحرارة
وتسكن ثم يعود إلى محبته المحبة العادية ومن أجل كثرة الشكوى من هذا
أحببت أن أنبه عليه أن لا تكون المحبة في الله ترتقي إلى أن تكون محبةً مع الله
لأن هذا نوعٌ من الشرك في المحبة.انتهى كلامه رحمه الله

و هذا دواء العشق يصفه لنا العلامة بن القيم رحمه الله و جزاه عنا كل خير:

"ودواء هذا الداء القتال : أن يعرف أن ما ابتلي به من هذا الداء المضاد
للتوحيد ، إنما هو من جهله وغفلة قلبه عن الله تعالى ، فعليه أن يعرف
توحيد ربه وسنته أولا ، ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغل
قلبه عن دوام الفكرة فيه ، ويكثر اللجأ والتضرع إلى الله سبحانه في
صرف ذلك عنه ، وأن يراجع بقلبه إليه ، وليس له دواء أنفع من
الإخلاص لله

وأخبر سبحانه أنه صرف عنه السوء من العشق والفحشاء من الفعل
بإخلاصه ، فإن القلب إذا أخلص وأخلص عمله لله لم يتمكن منه عشق
الصور فإنه إنما يتمكن من قلب فارغ ، كما قال :


أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلبا خاليا فتمكنا


وليعلم العاقل أن العقل والشرع يوجبان تحصيل المصالح وتكميلها ،
وإعدام المفاسد وتقليلها ، فإذا عرض للعاقل أمر يرى فيه مصلحة
ومفسدة ، وجب عليه أمران : أمر علمي ، وأمر عملي ،
فالعلمي : معرفة الراجح من طرفي المصلحة والمفسدة ،
فإذا تبين له الرجحان وجب عليه إيثار الأصلح له .

من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم رحمه الله







  رد مع اقتباس
قديم 18-03-2012, 01:53 PM   #59
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

[center]حكم الاستغفار للكافر بعد هلاكه


الاستغفار للمشركين لا شك أنه محرم ، وقد دل على تحريمه الكتاب والسنة . قال الله تعالى : ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ - وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ) التوبة / 113-114 . وروى البخاري أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عرض الإسلام على عمه أبي طالب وهو يموت، فأبى ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْهُ . فَنَزَلَتْ : ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) وَنَزَلَتْ : ( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ) . قال الحافظ : مَا لَمْ أَنَّهُ عَنْهُ ) أَيْ : الاسْتِغْفَار , وَفِي رِوَايَة : (عَنْك) اهـ . وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي . قال النووي رحمه الله: ِفيهِ : النَّهْي عَنْ الاسْتِغْفَار لِلْكُفَّارِ اهـ . وواضح من هذين الحديثين أن النهي إنما هو عن الاستغفار لهم وهو طلب المغفرة ، ومثله الدعاء لهم بدخول الجنة أو النجاة من العذاب . والحكمة من هذا النهي : أن الاستغفار لهم في هذه الحال ( أي في حال تبين أنهم أصحاب الجحيم ) غلط غير مفيد فلا يليق بالنبي والمؤمنين لأنهم إذا ماتوا على الشرك أو علم أنهم يموتون عليه فقد حقت عليهم كلمة العذاب ووجب عليهم الخلود في النار ولم تنفع فيهم شفاعة الشافعين ولا استغفار المستغفرين . وأيضا : فإن النبي صلى الله عليه وسلم والذين آمنوا معهُ عليهم أن يوافقوا ربهم في رضاه وغضبهُ ويوالوا من والاه اللّهُ ويعادوا من عاداه اللّهُ والاستغفار منهم لمن تبين أنه من أصحاب النار مناف لذلك مناقض له" اهـ . قاله السعدي رحمه الله

الإسلام سؤال وجواب


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







  رد مع اقتباس
قديم 18-03-2012, 02:14 PM   #60
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )

حديث : من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر


((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)).

السؤال:
هل صح هذا الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه؟
وجزاكم الله عني كل خير
الجواب :
حكم العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - على الحديث بالبطلان

في " الضعيفة " (2)

مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : باطل .

وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ،

ولا من جهة متنه .ا.هـ.

ثم بين بطلانه من السند .

ولكن الشيخ قال عن أثر ابن مسعود :

وسنده صحيح كما قال الحافظ العراقي ، فرجع الحديث إلى أنه موقوف .ا.هـ.

ثم قال الشيخ : وجملة القول :

أن الحديث لا يصح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،

وإنما صح من قول ابن مسعود ،

والحسن البصري ، وروي عن ابن عباس .

ولهذا لم يذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في " كتاب الإيمان " ( ص 12)

إلا موقوفا على ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما .ا.هـ.

ونقل الشيخ كلام ابن كثير في التفسير .

ثم قال : وأما متن الحديث فإنه لا يصح ،

لأن ظاهره يشمل من صلى صلاة بشروطها ،

وأركانها بحيث أن الشرع يحكم عليها بالصحة ،

وإن كان هذا المصلي لا يزال يرتكب بعض المعاصي ،

فكيف يكون بسببها لا يزداد بهذه الصلاة إلا بعدا ؟!

هذا مما لا يعقل ولا تشهد له الشريعة ،

ولهذا تأوله شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله :

وقوله : " لم يزدد إلا بعدا "

إذا كان ما ترك من الواجب منها أعظم مما فعله ،

أبعده ترك الواجب الأكثر من الله أكثر مما قربه فعل الواجب الأقل " .

وهذا بعيد عندي ، لأن ترك الواجب الأعظم منها ،

معناه ترك بعض ما لا تصح الصلاة إلا به كالشروط والأركان ،

وحينئذ فليس له صلاة شرعا ،

ولا يبدو أن هذه الصلاة هي المرادة في الحديث المرفوع والموقوف ،

بل المراد الصلاة الصحيحة التي لن تثمر ثمرتها

التي ذكرها الله تعالى في قوله :



{إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}

[ العنكبوت : 45] ،

وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له :

إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق ؛

فقال صلى الله عليه وسلم:

( سينهاه ما تقول )


أو قال صلى الله عليه وسلم:

( ستمنعه صلاته )

رواه أحمد والبزار والطحاوي ... بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة .

فأنت ترى النبي صلى الله عليه وسلم أخبر

أن هذا الرجل سينتهي عن السرقة بسبب صلاته - إ

ذا كانت على الوجه الأكمل طبعا كالخشوع فيها والتدبر في قراءتها -

ولم يقل أنه " لا يزداد بها إلا بعدا "

مع أنه لما ينته عن السرقة .

فثبت بما تقدم ضعف الجديث سندا ومتنا .ا.هـ.

قال الشيخ في الحاشية (1) :

قال عبد الحق الإشبيلي في " التهجد " :

" يريد عليه السلام أن المصلي على الحقيقة

المحافظ على صلاته

الملازم لها تنهاه صلاته عن ارتكاب المحارم

والوقوع في المحارم .ا.هـ.

وذكر الشيخ الألباني الحديث مرفوعا

من حديث عمران بن حصين

في " الضعيفة " (985) ،

وقال : " منكر "







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث اليوم ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتدى الإسلامي 1088 13-05-2017 07:26 AM
دعاء اليوم ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 1026 07-10-2014 03:59 PM
شخصيات ( متجدد بإذن الله ) عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 364 04-10-2014 11:25 AM
وفوائد من تفسيرات الشيخ المغامسي (متجدد بإذن الله تعالى) .القرش. المنتدى الإسلامي 137 27-02-2012 12:06 AM
الفتاوى الصوتية للشيخ ابن باز رحمه الله تعب قلبي المنتدى الإسلامي 11 06-01-2010 01:56 AM








الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.