بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2012, 12:00 AM   #1
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-01-2012, 12:00 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ




بموضوعية
المساهمات العقارية المتعثرة التحدي الكبير
راشد محمد الفوزان

كما هي أزمة السكن التي يعاني منها أكثرمن نصف المواطنين، وأزمة البطالة ودخول "حافز" لحل جزء من المشكلة وليس كلها، وأزمة التستر التي تمتص الأموال والسيولة من اقتصاد هو الأفضل في المنطقة كإنفاق وبناء وطفرة اقتصادية يعيشها، لدينا أزمة لها عقود من الزمن لم تنته وهي" المساهمات العقارية وغير العقارية " فقد سمعنا بمساهات " الذهب" و" البيض" والحبوب " وغيرها، ولكن بقيت حتى اليوم أزمة " المساهمات " وهي بيد وزارة التجارة ، ولا أنكر أن هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي يعاني منها شريحة كبيرة من المواطنين الذي ساهموا في هذه المساهمات العقارية و"علقت " أموالهم بها منذ 30 سنة وأكثر ناهيك عن السنوات الماضية، وعدد المساهمات العقارية المتعثرة يفوق 200 مساهمة ، لن اتناول مساهمة بذاتها بل اتحدث عن جميع المساهمات العقارية ، التي ورطت وسلبت أموالا تقدر بمليارات الريالات وبمختلف مناطق المملكة، الحلول لم تأتِ لليوم، ووزير التجارة قام " بحل " اللجنة المسؤولة عن المساهمات العقارية وأمر بإعادة تشكيلها من جديد، فهل سيبدأون من الصفر؟ وهل تم الاستعانة بعقاريين للمساعدة بالحلول ؟ الموضوع يحتاج مكاشفة تامة لا لبس بها، وتحتاج إلى متحدث رسمي خاص بها فهي تستحق أن يركز عليها تماما، وهي من أكبر التحديات التي تواجه الوزير الجديد الدكتور توفيق الربيعة وأعلم أنها من أولوياته، لكن يجب الأخذ بالاعتبار أن المساهمين قد أنهكهم الزمن والوعود وأموالهم المعلقة التي كان ينظر لها أنها مصدر دخل أو حصول على سكن، ولكن كلها ذهبت مع الريح . فأين ذهبت الأموال .

لا أجزم بأن الحلول سهلة خاصة حين تكون أموال هذه المساهمات قد " ذابت " بطريقة أو بأخرى، لكن نطالب وزارة التجارة بالشفافية وتحديد زمن للحلول ، فكم مساهمة مبهمة لا يعرف مساهموها عنها أي شيء حتى صاحب المساهمة قد يكون اختفى. إن عودة هذه الأموال الخاصة بالمساهمات العقارية تعني عودة حقوق المواطن، وتعني حراكا اقتصاديا حقيقيا حين ندرك أنها بأرقام كبيرة جدا . حين تنهي وزارة التجارة هذه المشكلة وعثراتها وتكاشف الجمهور بالخلل ستكون الحلول هي الأقرب ، تشكيل اللجان لا يشجع الكثير بل اصبح إشارة للتعطيل والتأخر وآمل من وزارة التجارة أن تكسر هذا المفهوم بعمل وإنجاز، فهذا الملف يمر علية أكثر من وزير بلا حلول، فإن لم يكن الحل بيد الوزير الجديد، لا اعتقد أن الحلول ستأتي مستقبلا ويصبح ضياع المال حقيقيا وواقعيا .






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...
http://www.sahmy.com/t244974.html


 


قديم 10-01-2012, 12:10 AM   #2
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




محامون ل«الرياض»: عدم وجود محاكم مختصة يؤخر عملية الحسم
250 ألف مساهم يعانون تأخر استرداد 100 مليار ريال في قضايا توظيف الأموال

الدمام - عبدالمحسن بالطيور

لا زال 250 ألف مساهم يعانون من استرداد حقوقهم المالية البالغة 100 مليار ريال في مجموعة من المساهمات في شركات توظيف الأموال والتي تأخر البت فيها منذ سنوات، مما حدا بعدد من المحامين بالمطالبة بإعادة النظر في آلية سير تلك القضايا والمطالبة بتخصيص محاكم مختصة للبت فيها.

وفند محامون ل"الرياض" أسباب تأخر البت في تلك القضايا إلى عدم وجود جهات اختصاصية لمعالجتها وعدم وجود محاكم مختصة للنظر فيها، إضافة إلى البطء الإجرائي في تتبع سير قضايا توظيف الأموال والبطء في تنفيذ الأحكام الصادرة ضد شركات توظيف الأموال، مطالبين بتوحيد جهات النظر في قضايا توظيف الأموال، إضافة إلى سرعة البت في قضايا ظلت معلقة لأكثر من 10 سنوات وذلك لإرجاع حقوق المساهمين المعلقة.

وأكد المراقب المالي صالح النعيم أن سبب تأخر البت في قضايا توظيف الأموال البالغ عددها أكثر من 150 قضية في جميع مناطق المملكة يعود إلى عدم وجود مرجعية واضحة لقضايا توظيف الأموال، حيث أن بعض القضايا تم النظر إليها عبر لجان من وزارة الداخلية وبعض هذه القضايا نظرت عبر المحاكم الشرعية وديوان المظالم وذلك لعدم وجود مرجع مخصص للنظر فيها وساهم بالتالي في تأخير البت في تلك القضايا، مشيراً إلى أن بعض تلك القضايا معلقة منذ 10 سنوات.

وطالب النعيم بالبدء في تفعيل قرار سمو ولي العهد وزير الداخلية بإحالة جميع قضايا توظيف الأموال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للنظر في الحق العام من هذه القضايا، أما الحق الخاص فتنظره المحاكم الشرعية، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في الإسراع في إنهاء وضع بعض القضايا المعلقة منذ عام 1423هـ، كما طالب الجهات المختصة والتي تمت إحالة قضايا توظيف الأموال إليها بسرعة البت فيها، إضافة إلى تعيين جهة اختصاص واحدة للنظر في هذه القضايا.

وأوضح النعيم أن البطء في تنفيذ الأحكام الصادرة ضد مشغلي الأموال يسهم في تعقيد القضية والبدء بها بعد فترة من إصدار الحكم من جديد وهو ما أضر بالمساهمين في شركات توظيف الأموال.

وقدر النعيم عدد قضايا توظيف الأموال في المملكة بأكثر من 150 قضية تتركز في المنطقة الشرقية والوسطى والغربية والجنوبية، مشيرا إلى أن منطقتي الشرقية والجنوبية أكثر المناطق في تواجد قضايا توظيف الأموال.

وكشف النعيم عن حجم المبالغ المساهمة في شركات توظيف الأموال بأكثر من 100 مليار ريال لأكثر من 250 ألف مساهم في شركات توظيف الأموال.

إلى ذلك أكد رئيس لجنة المحامين بغرفة الشرقية خالد الصالح أن عدم وجود محكمة مختصة تنظر في قضايا توظيف الأموال يعد سببا رئيسيا لتأخر البت في هذه القضايا لوجود عدد كبير منها تم الحكم بها بعد فترة زمنية ليست بالقصيرة بعدم النظر لعدم الاختصاص وهو ما يضعف القوة القضائية أمام شركات توظيف الأموال، مفيدا بأن إيجاد محاكم مختصة من شأنه الإسراع في البت بمثل هذه القضايا.

وأوضح الصالح أن تباعد المستثمرين والمساهمين في شركات توظيف الأموال ساعد على تأخر البت في الحكم على هذه الشركات، إضافة إلى عدم وجود ثقافة اللجوء إلى مكتب محاماة للرفع بدعوى المساهم ضد شركة توظيف الأموال.

وأكد الصالح أنه يجب على الجهات القضائية وغيرها من الجهات الرسمية عند النظر في قضايا شركات توظيف الأموال البدء في تعيين "مصفي" لحساب ما لشركة من حقوق وما عليها من التزامات وذلك لإعداد مركــــز مالي للشركة للوصول بعد ذلك إلى تسوية مع المساهمين والوصول إلى تسوية مرضية للطرفين وهم الشركة والمساهم أو اللجوء إلى قسمة غرماء التي تعتمد على النسبة والتناسب من الموجودات والديون.







 
قديم 10-01-2012, 12:30 AM   #3
معلومات العضو





ابراهيم099 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابراهيم099 is on a distinguished road



افتراضي رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

اللهم رد علينا أموالنا في مساهمة النورس في جيزان التابعة لشركة صكوك لصاحبها محمد البكري وايضا مساهمة سلطانة البحر في جدة التابعة لشركة السلطان للاستثمار والتطوير العقاري اللهم رد أموالنا إلينا من هؤلاء عاجلا غير اجل والله انا ماخذينها دين ومساهمين بها في هذه المساهمات والله اني لااقوم بالدعاء الى الله في ثلث الليل الاخير من كل يوم على محمد البكري وهاشم السلطان وان الله يسلط عليهم وينتقم منهم حتى يرجعو أموال الناس اليهم مساهم من خارج منطقة الرياض**تذكر دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وفي الثلث الاخير من الليل واني أخذ عمرة وأدعية عليك هناك امام بيت الله لانك سلبت مالي بالخداع والتظليل








 
قديم 10-01-2012, 12:46 AM   #4
معلومات العضو





melab غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
melab is on a distinguished road



افتراضي رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

المساهمات العقارية المرخصة من وزارة التجارة والتي تم اختلاس اموال المساهمين من حساباتها كمساهمة ربوة الياسمين , شركة خطط المستقبل والتي يفترض ان تتم مراقبتها من قبل وزارة التجارة , وعلى الوزارة تحمل مسئوليتها الكاملة عن حماية اموال المساهمين في هذه المساهمات, لا أن تترك الحبل على الغارب وترمي بمسئولياتها وتقصيرها على الاخرين (مره تتهمون المساهمين ومره تتهمون القضاء ومره تتهمون التجار واللصوص) , وهل تعتقدون بأننا كنا سنساهم في هذه المساهمات بدون ترخيص وزارة التجاره ومكتب محاسبة ومدة محددة لإنهاء المساهمة واعلانات ملأت الصحف والجرائد مذيلة بترخيص وزارة التجارة برقم وتاريخ ومكتب محاسبة !!!! في ذلك الوقت أعتقدنا أن وزارة التجارة ستحمينا بعد الله عزوجل من خلال اجراءات قانونية واضحة تكفل بها حقوقنا !!!!!! للأسف ذهب كل ذلك ادراج الرياح عندما راوغ لصوص هذه المساهمات العقارية وماطلوا في حقوقنا
في مساهمة ربوة الياسمين, شركة خطط المستقبل على سبيل المثال :
عند بدء الاعلان عن المساهمة اعلنوا انهاء وتصفية المساهمة في خلال 8 اشهر عام 1423هـ
وبعد 5 سنين لم تحرك خلالها وزارة التجارة ساكناً لضمان حقوق المساهمين والزام شركة خطط المستقبل بسرعة تصفية المساهمة (( وقفت الوزارة تتفرج ))
وبعد ضغوطات تم تصفية المساهمة بالملعونة واختها , وتم اختلاس اموال المساهمين من حساب المساهمة (( والمفترض ان يكون تحت حماية ومراقبة الوزارة )) وايضا (( وقفت الوزارة تتفرج علينا))
بعدها تم القبض على المختلس والسروق : موسى الجعيدي واودع السجن وبضغوطات من المساهمين وكانوا هم الخصم الرئيس للصوص خطط المستقبل , وليس وزارة التجارة كما يفترض أن يكون قانوناً ونظاماً !!!
وبقى السروق واللص الآخر : خالد الحميدان يسرح ويمرح (( والوزارة تتفرج أيضا))
خرج اللص موسى الجعيدي من السجن بعد رشاوي وضغوطات من مسئولين سهلوا له المهمة (( والوزارة تتفرج أيضا )) وهرب خارج البلاد وفي بطنه أموال المسلمين (( والوزارة تتفرج علينا ايضا ))
بعد 8 سنين من المعاناةعام 1431هـ , انشئت لجنة المساهمات العقارية وتم تأمين المكافآت والمخصصات المالية لها من ظهور المساهمين واستمتعوا كثيرا بصحون (( المعجنات والموالح والبيتي فور وانواع الحلوى)) بالاضافة لـ (( المشروبات الساخنة والباردة )) وكله من ظهورنا اللي عساها ما تكسر ,,,
بعدها حولتنا اللجنة ورئيسها على أقاربهم المحامين ليكونوا مصفين لهذه المساهمات ومن دون الية واضحة (( من باب الاقربون اولى بالمعروف )) وبمكسب 5% من ظهور المساهمين ايضا وليس من بطون اللصوص ,
ومن عام 1431هـ الى الآن , ولم نلمس لهولاء المصفين أي جهد واضح لإنهاء معاناتنا !!!!!
ومن وقت لآخر , أستمر وكيل الوزارة والمتحدث بأسم لجنة المساهمات بالظهور على صفحات الجرائد متحدثا عن منجزات اللجنة وتصفية المساهمات العقارية المرخصة ووصل في وقت قريب 1432هـ الى ما أسماه المرحلة الرابعة من تصفية المساهمات العقارية ,, ولم يعلن عن المراحل الاولى والثانية والثالثة !!!!! مدري كيف نط "حسان عقيل" للمرحلة الرابعة بهذه السرعة وهو ما مر على المراحل من 1إلى 3 !!
تعاقب على معاناتنا 3 وزراء بدءا من هاشم يماني وعبدالله زينل وأخيرا توفيق الربيعه , ولم نلمس لأحدهم اي جهود واضحة لإنهاء مشكلتنا !!!!
وفي يوم تعيين توفيق الربيعه, خرج وكيل الوزارة "حسان عقيل" بتصريح غير مسئول وكاذب يتحدث عن منجزات لجنة المساهمات ,,
اسبوع واحد فقط بعد ذلك ويعلن الوزير الجديد عن حّل لجنة المساهمات العقارية ,, (( وهذا اعتراف بفشلها وقصور عمل اعضاءها)) ولكن للأسف كان القرار ناقص , ينقصه تحويل اعضاء اللجنة للتحقيق ومحاسبتهم على التقصير في عملهم طوال فترة 4 سنوات الماضية
قبل يومين ظهر الوزير مفتتحاً مؤتمر " الموارد المائية " ههههههههه وش دخل معاليك في الماء
الوزير بلغنيم حي يرزق, وألا الشغل تبديل مراكز وتبادل أدوار على قول أهل الكوره!!!!! شر البريه ما يضحك
واليوم يظهر الوزير على الصفحة الاولى بجريدة الجزيرة ينصح موظفيه بالصلاة والمحافظة عليها , وهي ليست من صميم عمله كوزير للتجارة " ولا يمكن حرمانه من حق النصيحة كمسلم لأخوانه المسلمين"
ولكن نقول ونعيد ونكرر ونزيد , يا معالي الوزير أهتم بأولويات عملك ومهامك , وأنهي مشكلة المساهمات العقارية المرخصة من وزارتك وأترك اللي يصلي واللي ما يصلي "اللي يآكل على ضرسه ينفع نفسه"
أهتم بشئون المواطنين المتورطين بسبب وزارتك في المساهمات العقارية واترك الخلق للخالق, وأخلص العمل لله عزوجل (( وش يدري الجرائد والصحف عن نصائحك الذهبية لموظفي وزارة التجارة ووش يدريهم عن وقت وصولك للدوام ))
يا رجل حسستني أنك من بقايا السلف الصالح ,,,,,
بس الظاهر أنك تعلمت من مرافقيك ووكيلك "فنون وأصول الترزز والتلميع واللي عند الله ما يضيع "
معالي الوزير : الهمامك أنهي معاناتنا مع وزارتك وأسرع بأرجاع حقوقنا من لجنة المساهمات و أنجز أعمالك المسئول عنها بسرعة وامانة وأخلص عملك لله وخل عنك الصحف والجرائد وقناة العربية اللي كل يوم طالع فيها بتصريح مثل تصاريح وكيلك "حسان عقيل" الظاهر أنه أعداك والأ الظاهر أنكم خريجي نفس المدرسة
معالي الوزير : نشكر لكم الحرص على التزام موظفيك بالصلاة وجزاك الله خير , ولكن ليكن في علمك أن الله عزوجل يسامح عباده في حقوقه , ولا يسامح عباده في حقوق الناس ,,,, أنتهى
حسبنا الله ونعم الوكيل


منقول








 
قديم 11-01-2012, 09:15 AM   #5
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




وزير التجارة: أول قرار أصدرته .. إنشاء أمانة عامة لحل مشكلة المساهمات العقارية بشكل عاجل
جريدة الرياض 11/01/2012
قال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية توفيق بن فوزان الربيعة، ان اول قرار اصدره عند تعيينه إنشاء أمانة عامة متفرغة وبكوادر مؤهلة لحل مشكلة المساهمات العقارية بشكل عاجل.

واضاف في تصريح ل "الرياض": سوف يكون في الأمانة كادر متميز وعلى قدر عالي من المسئولية، ونحن نهدف من إعادة الهيكلة وتعيين فريق عمل يتجاوز الثلاثين شخصا إلى مراجعة العمل السابق، لتفادي ما وقع من أخطاء والتأسيس لمرحلة جديدة أكثر فعالية وتأهيل لإكمال المسيرة والسير بخطى.

واكد وزير التجارة أن المساهمات العقارية المتعثرة كانت ولا تزال من القضايا المهمة لخادم الحرمين الشريفين رعاه الله الذي أبدى شخصيا اهتمامه البالغ بحل مشكلة تمس عددا كبيرا من المواطنين، وتحتاج إلى علاج سريع وحاسم، وسمو ولي عهده الأمين الذي يبذل قصارى جهده لتسخير إمكانيات وزارة الداخلية في تسهيل عمل اللجنة، وهذا جعلها من أولويات عملي كرئيس للجنة حيث عقد اجتماعها في الأسبوع الأول من عملي بالوزارة.

وتابع يقول: من هذا الاهتمام فقد كان أول قرار إداري قمت به عند تعييني إنشاء أمانة عامة متفرغة وبكوادر مؤهلة لحل مشكلة المساهمات العقارية بشكل عاجل، وسوف يكون في الأمانة كادر متميز وعلى قدر عالي من المسئولية، ونحن نهدف من إعادة الهيكلة وتعيين فريق عمل يتجاوز الثلاثين شخصا إلى مراجعة العمل السابق لتفادي ما وقع من أخطاء والتأسيس لمرحلة جديدة أكثر فعالية وتأهيل لإكمال المسيرة والسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الهدف الذي كونت من أجله اللجنة، وهو رفع الظلم عن المساهمين وإعادة أموالهم بأسرع وقت وبأفضل عائد.

كما أن من خطط اللجنة كذلك الاستعانة بعقاريين ومتخصصين في العقار والقانون والقضاء وغيرها من التخصصات، وعقد ورش عمل للخروج برؤية مشتركة للحل من جميع الجوانب وبما يخدم المساهمين المعلقين، وإطلاق موقع على شبكة الانترنت للجنة يتيح التواصل معها والإطلاع على أعمالها ومتابعة قضاياها بكل شفافية ووضوح.

وكان وزير التجارة يرد بذلك على المقال الذي نشرته "الرياض" للزميل راشد بن محمد الفوزان، والذي يتحدث فيه عن "المساهمات العقارية المتعثرة التحدي الكبير" طارحاً بعض التساؤلات والحلول. حيث عبر الربيعة عن شكره وتقديره للزميل الفوزان ول "الرياض" اهتمامها ومتابعتهما، لموضوع المساهمات واختتم حديثه بقوله: سوف نكون على الوعد بإذن الله، بأن تحل هذه المشكلة في أقرب وقت .
--------------------------------
اللهم يسر امور المساهمين
في جميع بقاع الأرض.







 
قديم 12-01-2012, 01:00 PM   #6
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




40 مليار ريال قيمة 15 مخططاً مجمداً على أرض مطار الملك فهد بالدمام بسبب «أرامكو»

جريدة الرياض 12/01/2012
كشف المحاسب القانوني صالح بن عبدالله النعيم ل «الرياض» عن وجود خمسة عشر مخططا ومساهمة مجمدة على طريق الملك فهد بالدمام تقدر أصول أموالها ب 40 مليار ريال ، مرجعاً سبب تجميدها لشركة أرامكو التي تتعذر بكون مواقع هذه المخططات هي منطقة امتياز لها .

وقال النعيم : أوجه ندائي وعبر «الرياض» لشركة أرامكو ولأمانة الدمام بضرورة سرعة إنهاء إشكال مخططات طريق مطار الملك وإنها حقوق آلاف المواطنين التي تعطلت وهم ليس لهم ذنب .

جاء حديث النعيم في معرض إجابته عن سؤال متعلق بما تم في مساهمة بوابة الذهب الواقعة على طريق الملك فهد بالدمام والعائدة لعلي العلي ،حيث بين أن المساهمة تحمل صكا سليما لكن أرامكو تدعي أن هذه منطقة امتياز،وشدد النعيم أنه كان على أرامكو وقبل صدور الصك من كتابة العدل أن تبلغ عن أن هذه المنطقة هي منطقة امتياز لكي لا تصدر الصكوك ومن ثم يتم إيقافها .

وأشار إلى أنه إذا كانت أرامكو تتحدث عن مواقع هذه المخططات مناطق امتياز فالمنطقة الشرقية كلها هي منطقة امتياز ، أما إذا كانت هذه المواقع مناطق إنتاج فلماذا سمحت ببيعها ، واستبعد النعيم أن تكون مناطق إنتاج لأنها حينها أرامكو لن تمنح أرض المطار ذاته ، ولفت إلى أن بداية طريق المطار يوجد مخطط الفرسان وتم تسليمه .

وأضاف أن رجال الأعمال اشتروا بصك سليم ، ومن ثم دخل المساهمون على أساس أن الصك سليم ، لكنهم فيما بعد فوجئوا بعدم السماح بالتصرف في الأراضي.

وبين أن مساهمة بوابة الذهب تبلغ مساحتها 29 مليون متر مربع ، ويساهم فيها أكثر من خمسة آلاف مساهم ،ومضى على بدء الإشكال فيها حوالي 9 سنوات في بطء قاتل ونحن في خطابات ذاهبة وأخرى راجعة .

وطالب بسرعة الإجراءات وإنهاء حقوق المساهمين ، ونبه إلى أنه إما أن تلتزم أرامكو بتعويض المشترين لأنها في الأساس التي سمحت باستخراج الصكوك على هذه الأراضي ، أو توجد أراض بديلة لأصحاب المخططات والمساهمات تعادل هذه المساهمات وتمنحهم إياها ، وشدد على أهمية عدم تعطيل حقوق الناس كل هذه السنوات.

وأوضح أنه قد تم تعيينه لتصفية مساهمة بوابة الذهب لكنه لم يستطع حتى الآن ممارسة عمله ،معزياً ذلك إلى كون الأرض التي يجب نعمل عليها ونصفيها هي ليست في يده ولا في يد المالك فهي خارج إرادتهما ، وأكد أنه حاول بشتى الطرق وتمت مخاطبات كثيرة لوزارة البترول التي ردت على الأمانة وعلى المقام السامي وفي الآخِر لم نظهر بنتيجة .

وأوضح أن مخطط غرناطة أحد المخططات المجمدة على طريق مطار الملك فهد معرباً عن أسفه لكون هذا المخطط لم يتم أي شيء بخصوصه، وختم بالقول : أتمنى على وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة وبعد إصداره قرار تشكيل المساهمات المتعثرة أن يعمل بقوة لحل المشكلات مع شركة أرامكو لأن من أهم المساهمات المتعثرة على مستوى المملكة هي المساهمات الواقعة على طريق مطار الملك فهد بالدمام.
---------------------------------
حتى أنت يا "أرامكو" الثرية ،
اللهم يسّر أمور المسلمين،
وأمور أصحاب المساهمات المتعثرة،
في جميع بقاع الأرض.







 
قديم 14-01-2012, 09:41 AM   #7
معلومات العضو





abu_mohamad غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abu_mohamad is on a distinguished road



افتراضي رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

تحياتي لك اخي ميلاب على ما نقلته
جيت على الجرح
وما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل








 
قديم 14-01-2012, 10:28 AM   #8
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




20 مساهمة عقارية متعثرة بالشرقية تنتظر لجنة «التجارة»

اليوم 14/01/2012

تنتظر لجنة المساهمات العقارية المتعثرة التي وجه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بتشكيلها مؤخرا عدة قضايا تحتاج الى حلول جذرية أبرزها حل أزمة 20 مساهمة بالمنطقة الشرقية قيمتها 10 مليارات ريال.

وأكد عقاريون لـ»اليوم» أن المساهمات المتعثرة أصبحت حجر عثرة في طريق التطوير العقاري سواء بالمنطقة الشرقية أو غيرها من المناطق، الامر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات حازمة لمعالجة أوضاعها، وفقا للأنظمة حتى يتحقق التوازن المنشود في أعمال السوق العقاري.

وقال رجل الأعمال محمد ياسين أبو خمسين: إن المساهمات العقارية أوجدت واقعا سلبيا في السوق بما أنتجته من مشكلات كبيرة في حقوق المواطنين الذين ساهموا فيها، مطالبا اللجنة الجديدة الى الاسراع في تسوية هذه المشكلات والوقوف على الأسباب الحقيقية للتعثر ومعالجتها بشكل جذري يمنع تكرارها مستقبلا خصوصا ونحن نشهد تطورا واضحا في بنية السوق والقطاع بشكل عام.

واشار أبو خمسين الى ان 24 مساهمة عقارية متعثرة في المنطقة الشرقية تم حل أربع منها وبقيت 20 مساهمة مساحاتها تفوق 100 مليون متر مربع وتبلغ قيمتها الإجمالية بالأسعار الحالية للسوق نحو 10 مليارات ريال، وهذا مبلغ كبير يدخل في حقوق المساهمين وينبغي الوصول اليه وإعادته لأصحابه، ودراسة أسباب هذا التعثر الذي تعتبر محجوزات ارامكو جزءا مهما فيه، وذلك ما يضطر الشركة الى الجلوس مع اللجنة أو أصحاب المساهمات للوصول الى حل بشأنها.

من جانبه لفت رجل الأعمال محمد النهدي الى أن المساهمات المتعثرة لا تنسجم مع الطموحات لسوق ونشاط قابل للتطور والنمو، وقال «المعلومات تشير الى أن هناك أكثر من 120 مواطنا من أصحاب المساهمات العقارية المتعثرة على قائمة الممنوعين من السفر، وتم إدراج 22 مواطنا من ضمن الذين لم يتعاونوا مع اللجنة على قائمة القبض لإحضارهم، فيما تم إيقاع الحجز التحفظي على أموال 17 مواطنا من أصحاب المساهمات على أموالهم الثابتة والمنقولة بما فيها الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية».

إعادة تشكيل اللجنة كانت ضرورية لحصر ومتابعة أوضاع المساهمات العقارية، سواء المرخصة أو غير المرخصة والتي يبلغ عددها الإجمالي 350 مساهمة، فبعضها يعود تاريخ طرحها لأكثر من 35 سنة، وهي فترة زمنية طويلة تعكس تعطيلا لمشروعات كان يمكن أن تسهم بقوة في توفير معروض عقاري يحتاجه السوق

وأضاف النهدي ان اعادة تشكيل اللجنة كانت ضرورية لحصر ومتابعة أوضاع المساهمات، سواء المرخصة أو غير المرخصة، والتي يبلغ عددها الإجمالي 350 مساهمة، بعضها يعود تاريخ طرحها لأكثر من 35 سنة، وهي فترة زمنية طويلة تعكس تعطيلا لمشروعات كان يمكن أن تسهم بقوة في توفير معروضات عقارية يحتاجها السوق، ولذلك لا بد من تفعيل أعمال اللجنة حتى تعمل على تسوية أوضاع هذه المساهمات.

فيما اعتبر رجل الأعمال خالد السعيد أن تعثر المساهمات العقارية أضر بالسوق وأسهم في تعزيز صور العشوائية والممارسات غير الحميدة، فهي بحد ذاتها مشكلة وأزمة حقيقية ينبغي أن تتعامل معها اللجنة حتى تجد الحلول المناسبة لها ويواصل السوق تنظيم نفسه بما يتوافق مع متطلبات المرحلة.

وأكد السعيد أن هناك 62 مساهمة تمت تصفيتها بشكل نهائي أو تم حل مشكلاتها القائمة بين أصحابها والمساهمين معهم، بقيمة تتجاوز ملياري ريال، وهذا يكشف عن جوهر المشكلة حيث إن قيمها كبيرة وهي في خلاصتها حقوق والتزامات ينبغي التعامل معها بحزم وفقا للأنظمة التي تضبط السوق، ولذلك الأمل كبير في هذه اللجنة لإعادة الأمور الى نصابها بعد أن عجزت اللجنة السابقة عن ذلك.

أما الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث فأكد أن قيمة أموال المساهمات العقارية المتعثرة تصل نحو 4 مليارات ريال وفقا لإحصائيات وزارة التجارة القديمة تعتبر مبالغ ضخمة تعود لمساهمين كانت لهم أحلام بامتلاك مساكن، داعيا الى الإسراع في تفعيل أعمال اللجنة حتى تضطلع بمسؤولياتها تجاه هؤلاء الضحايا الذين تضررت مصالحهم، وإيجاد أنظمة وقائية تحول دون تكرار تجارب مثل هذه المساهمات غير المجدية التي تضر أيضا بسمعة السوق العقاري والثقة في العقاريين.

كما طالب المغلوث اللجنة بأن تعمل على إيجاد ضوابط أكثر حزما تستبعد التعثر من حسابات السوق نهائيا لأن الضوابط السابقة أمكن اختراقها من خلال عدد من المساهمات التي لا تزال قضايا تتداول في المحاكم.

يذكر ان وزارة التجارة بادرت مؤخرا بحل اللجنة التنفيذية للمساهمات العقارية وذلك بعد أربعة أعوام من تشكيل لجنتها الخاصة، وأمر وزير التجارة بتكليف أمين متفرغ لها، كما وجه بإعادة هيكلة أمانتها العامة وتخصيص مقر لها بمبنى الوزارة، وتعيين مجموعة من الكفاءات المتخصصة والكوادر المؤهلة والمتفرغة وتحديد الحوافز اللازمة لهم لإنجاز أعمالهم.
-----------------------------------------------------
اللهم يسّــر امور المسلمين،
في جميـــع بقـــــــاع الأرض.
اللهم يسّر امور المساهمين
أصحاب المساهمات المتعثرة عامة، وتمور خاصة.







 
قديم 14-01-2012, 09:00 PM   #9
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 102
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

يبدو ان المساهمات المتعثرة من اولى اهتمام الوزير وهذا يجعلنا نستبشر بقرب الفرج وعساه على القوة








 
قديم 14-01-2012, 11:44 PM   #10
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




أشــــــواك

عودة أموال سوا

عبده خال

ما الذي حدث في قضية سوا والتي مرت عليها إلى الآن ثماني سنوات؟
وهو سؤال ينتظر إجابته 40 ألف مساهم سرق (بضم السين وكسر ما قبل الآخر) منهم مليار ومائتان مليون ريال.
وهي أكبر عملية تحايل مباشر على المواطنين فما الذي حدث في قضية سوا؟
الصمت المطبق حيال هذه القضية لا يعني ان من تضرر قد نسي، فلا يمكن لإنسان أن ينسى الضرر الذي لحق به ولو عاش ألف عام.ولا يمكن أن ننسى ما مر من تلاعب على المواطن في ظل استفسارات المتضررين عن العقوبات التي لحقت بمن أضر بهم.
والحالتان (الفردية والجماعية) تنشد العدالة، إلا أن الفرد يريد حقه الخاص قبل عقوبة الحق العام التي تطال المذنب. وفي هذين المطلبين تم أخذ الحق العام من خلال القضاء بسجن المتهم الأول عشرين عاما مع ألف جلدة، وهذا أمر لا يعني المواطن الذي تضرر وفقد ماله، فإذا كان الحق العام قد استوفي فإن المواطنين يطالبون بحقهم الخاص وهو إعادة أموالهم .
والذي أعلمه أن هيئة التمييز رفضت أربع مرات متتالية الأحكام التي قضت بها محكمة جدة على رئيس مساهمات سوا ورؤساء المجموعات وأعادت ملف القضية بخمس ملاحظات أهمها المطالبة بتغيير الأحكام مع التأكيد على إصدار الأحكام في الحق الخاص قبل العام وحينما لم تتم الاستجابة تم تحويل القضية إلى قاض آخر معتبرة عدم تجاوب القاضي معها في الحق الخاص من أهم أسباب نقض الحكم، وإلى هنا تحولت القضية إلى (سمع هس) أو (سكتم بكتم) أو (صرختي تذبل في واد لا صدى يوصل).
ولو تتبعنا مسار القضية سنجد أنها وقعت في عام 1425، واستمر التحقيق فيها خمس سنوات، نتج عن التحقيق إصدار حكم الحق العام بالسجن والجلد لرئيس مساهمات سوا ولم يحكم بالحق الخاص وهو أساس إقامة القضية .. يقابل هذا الحكم رفض من التمييز وإصرار من القاضي على حكمه ويتم تحويل القضية بتعيين قاض آخر منذ عامين ولم يصدر الحكم إلى الآن؟
السؤال هل المطلوب أن يموت المساهمون كي تنسى القضية؟
أم الانتظار خمس سنوات أخرى حتى يتم البت والحكم في القضية ويعود الرفض والتعيين؟
النسيان أو الانتظار يمكن المليار والمائتي مليون من الذوبان والتلاشي وتصبح القضية شرم برم ياخيار .!!
أخيرا لن ينسى الناس حقوقهم وهم منتظرون فقط.. فمن المعني بانتظارهم الطويل هذا؟

--------------------------------------------------------------
اللهم يسّر أمور المسلمين عامة ـ والمساهمين خاصة،
في جميع أرجاء المعمورة.
حسبنا الله ونعم الوكيل خالصة من القلب على كل من يشارك
و/أو يساهم و/أو يساعد في تعطيل اموال الأيتام والأرامل خاصة.
والمساهمين والمسلمين عامة.







 
قديم 15-01-2012, 01:36 AM   #11
معلومات العضو





ابراهيم099 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابراهيم099 is on a distinguished road



افتراضي رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

اللهم انا نعوذ بك من البطانة الفاسدة اللهم انا نجعلك في نحورهم وندراء بك في صدورهم مساهم في مساهمة النورس لصاحبها محمد البكري ومساهمة السلطان لصاحبها هاشم السلطان لا الوزارة أنصفتنا ولا ديوان المظالم ولا حتى المحاكم لاكن الله ينصفنا منكم انشاء الله والله انه مال دين مساهمين فيه الله لايسامحهم ان شاء الله حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل








 
قديم 16-01-2012, 08:57 AM   #12
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محشوم مشاهدة المشاركة
يبدو ان المساهمات المتعثرة من اولى اهتمام الوزير وهذا يجعلنا نستبشر بقرب الفرج وعساه على القوة



بارك الله فيك
نتمنى ذلك ...
*
*
وقفة:
المواطن يتساءل :
هل عجز المختصون عن الحل؟؟!







 
قديم 17-01-2012, 12:59 PM   #13
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




معالي وزير التجارة .. أتسمعني؟!

محمد بن علي الهرفي

كتبت أكثر من مرة عن مواقف وزارة التجارة مع ابسط حقوق المواطنين، وطالبت مرارا أن يكون وزير التجارة بعيدا كل البعد عن التجارة وجشع بعض التجار لكي يكون أقرب إلى تفهم حاجات المواطنين والتعاطف مع قضاياهم وهمومهم الحياتية اليومية. ولعل الوزير الجديد ــ وهو ليس تاجرا في ما أعرف ــ يكون قريبا من الناس، سريع التفاعل مع مطالبهم، وفي ظني أن ما سمعته عنه يبشر بخير كثير.
معالي الوزير: من اصعب التحديات التي ستواجهكم هي كيفية إعادة تلك الثقة وهي مسؤولية ومهمة شاقة تحتاج إلى وقت وإلى عمل جاد يراه الناس ويعيشونه واقعا في حياتهم وليس كلاما لا قيمة له.
ومتطلبات الناس يا معالي الوزير ليست كثيرة، بل وليست صعبة التحقيق، فمواطنونا طيبون ويكفيهم ما يحقق أبسط حاجاتهم، ويكفيك دليلا على ذلك أملا أن يأتي من هو أقرب لهم منهم، وهم وضعوا ذاك الأمل فيكم، لعل وعسى!!
جشع بعض التجار كان ــ وما زال ــ قاتلا، فالغلاء المستمر أرهق الناس وأقض مضاجعهم، فهل تستطيع لجم جشعهم؟! تزيد رواتب الموظفين 5% فيسارعون إلى زيادة الأسعار أضعاف هذه النسبة، بل إنهم فعلوا ذلك ــ كما قيل ــ عندما ساعدت الدولة بعض العاطلين عن العمل (حافز) ظنا منهم أن هذه المساعدة زيادة في الرواتب فلم يحبوا أن يضيعوا هذا الفرصة كالعادة!!
معالي الوزير: طالما كتبت متعجبا عما تقوم به جمعية حماية المستهلك، فإن هذه الجمعية مثل (بيض الصعو) نسمع بها ولا نراها فهل تستطيع يا معالي الوزير أن تجعلها شيئا له قيمة أو تبادر بإغلاقها فتريح أسماعنا من سماع ما يثير أعصابنا ويرفع ضغطنا، لا سيما أن أسعار الأدوية في ارتفاع دائم وتحديدا أدوية الضغط؟!
المستهلك دون شك يحتاج إلى حماية دائمة ولكن ما هي الجهة التي تحميه؟! انظر معالي الوزير الى ما تفعله بعض المطاعم وكيف نسمع كثيرا عن أناس تسمموا من طعامها الفاسد، ولم نسمع ــ ولا مرة ــ أنها عوقبت بصورة تتكافأ مع سوء صنيعها!!
وتأمل محلات (أبو ريالين) وأمثالها واقرأ ما يكتب عن مآسي بعض مبيعاتها وتأثيراتها الصحية القاتلة، وأيضا ما زالت كما هي إن لم تكن في ازدياد!!

معالي الوزير: جشع بعض تجار العقار أرسل مجموعات من الناس إلى قبورهم قبل الأوان، كما أرسل البعض إلى كافة المستشفيات بأمراض مزمنة، وأحال البعض إلى (حافز) وأمثاله. فهؤلاء أكلوا، اموال الناس بمساهمات وهمية أو حقيقية لكنهم سرقوا أموالهم في نهاية المطاف ولم يجد المواطنون وعلى مدى سنوات طوال من يرد حقوقهم التي ضاعت بين وزارتكم وبين بعض دوائر القضاء. فهل نرى شيئا سريعا يعيد لهؤلاء الأمل الذي فقدوه؟!
وزارتكم ــ يا معالي الوزير ــ اتخذت قرارات جيدة من أجل ايقاف سرقات تجار العقار لكنني سمعت أن هذه القرارات لم تطبق وهذا سيجعل البعض يكرر ما فعله بعض أسلافه فينهب أموال المساهمين وتتكرر المأساة مرة تلو الأخرى، فهل نرى ما يطمئن وبشكل شديد الوضوح؟!
معالي الوزير: الهموم كثيرة، ولكننا لن نحملكم كل هذه الهموم دفعة واحدة، وسيضع كل مواطن يده في أيديكم عندما يملس أنكم شاركتموه همومه، وصدقوني أن الناس متفائلون ولكنهم يريدون شيئا مختلفا عما ألفوه سابقا وهم منتظرون
.







 
قديم 18-01-2012, 09:15 AM   #14
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




رئيس محكمة الاستئناف في الشرقية لـ "الاقتصادية" :
محكمة الاستئناف في الشرقية تطالب «أرامكو» بحلول جذرية لمحجوزاتها على المخططات

حامد الرويلي من الدمام

طالب الشيخ يوسف العفالق رئيس محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية، شركة أرامكو، بإيجاد حلول جذرية لمحجوزاتها على المخططات العقارية الواقعة على طريق مطار الملك فهد في الدمام، مشيراً إلى أن الشركة منعت تطوير وتخطيط هذه المخططات بحجة النفط والغاز.

وقال الشيخ العفالق إن المحاكم الشرعية أفرغت عديداً من المخططات العقارية في غرب الدمام بناءً على خطابات رسمية من أمانة الشرقية وعدم ممانعة شركة أرامكو السعودية، إلا أن الشركة خلال السنوات العشر الأخيرة رفضت ومنعت تخطيط وتطوير هذه المخططات بناء على امتيازها لهذه المخططات وغيرها في المنطقة منذ أكثر من 50 عاماً، وتم تجديد الامتياز للشركة نظراً لتوافر الغاز والطاقة في هذه المخططات، مضيفاً أنه يجب على الشركة إيجاد حلول جذرية وسريعة لهذه المخططات التي تعود ملكياتها للمواطنين.

وأشار إلى أن مشكلة محجوزات "أرامكو السعودية" مع عدد من المخططات في المنطقة تم الرفع فيها للمقام السامي، وبانتظار صدور توجيه بهذا الخصوص، كون الموضوع يهم ويخص شريحة معينة من المجتمع، والدولة يهمها في المقام الأول مصلحة المواطن.

من جانبه، حمّل محمد آل مسبل رئيس مجلس إدارة مجموعة أتاس العقارية، الأمانة والمحاكم الشرعية في المنطقة جميع الأضرار والخسائر المالية التي تكبّدها المواطن بسبب امتياز شركة أرامكو السعودية، خاصة للمخططات المحجوزة الواقعة على طريق الملك فهد في الدمام، التي تقدر مساحتها بأكثر من 170 مليون متر مربع.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد لـ «الاقتصادية» الشيخ يوسف العفالق رئيس محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية أنه يجب على شركة أرامكو السعودية إعادة النظر في محجوزاتها لعدد من المخططات العقارية الواقعة على طريق مطار الملك فهد في الدمام التي تم احتجازها منذ أكثر من عشر سنوات، مضيفا أن الشركة هي التي منعت تطوير وتخطيط هذه المخططات بحجة النفط والغاز.

وقال الشيخ العفالق إن المحاكم الشرعية أفرغت عديدا من المخططات العقارية في غرب الدمام بناء على خطابات رسمية من أمانة الشرقية وعدم ممانعة شركة أرامكو السعودية، إلا أن الشركة خلال السنوات العشر الأخيرة رفضت ومنعت تخطيط وتطوير هذه المخططات بناء على امتيازها لهذه المخططات وغيرها في المنطقة منذ أكثر من 50 عاما، وتم تجديد الامتياز للشركة نظرا لتوافر الغاز والطاقة في هذه المخططات، مضيفا أنه يجب على الشركة إيجاد حلول جذرية وسريعة لهذه المخططات التي تعود ملكياتها للمواطنين.

وأشار إلى أن مشكلة محجوزات "أرامكو السعودية" مع عدد من المخططات في المنطقة تم الرفع فيها للمقام السامي وبانتظار صدور توجيه بهذا الخصوص، كون الموضوع يهم ويخص شريحة معينة من المجتمع، والدولة يهمها في المقام الأول مصلحة المواطن.

من جانبه حمّل محمد آل مسبل رئيس مجلس إدارة مجموعة أتاس العقارية، الأمانة والمحاكم الشرعية في المنطقة جميع الأضرار والخسائر المالية التي تكبدها المواطن بسبب امتياز شركة أرامكو السعودية، خاصة للمخططات المحجوزة الواقعة على طريق الملك فهد في الدمام، التي تقدر مساحتها بأكثر من 170 مليون متر مربع، كون الأمانة هي التي وجهت المحاكم بالإفراغ بصكوك شرعية ومبايعات سليمة، والمحاكم الشرعية اعترفت بأن جميع أراضي المنطقة الشرقية أو أغلبها محجوزة بامتياز لـ "أرامكو" منذ 50 عاما، وتم التجديد لها، فلذلك كيف تفرغ المحاكم هذه المخططات وهي تعلم أنها من محجوزات "أرامكو".

وبين آل مسبل أن هناك أكثر من 20 ألف مواطن متضرر من محجوزات "أرامكو السعودية" لمخططات تقع غربي الدمام، حيث قام هؤلاء المواطنون بدفع أكثر من 25 مليار ريال مقابل شراء هذه المخططات قبل أكثر من عشر سنوات بأوراق رسمية من جهات عليا حكومية هي الأمانة والمحاكم الشرعية ووزارة التجارة، مطالبا بتكوين لجنة عاجلة وإيجاد حلول سريعة وجذرية، مقترحا عدة حلول منها تعويض المواطنين أو شراء هذه المخططات من قبل الدولة بسعر المتر الحالي المتداول في السوق أو إيجاد أراض بديلة تقع داخل النطاق العمراني كون هذه المحجوزات جميعها تقع داخل النطاق العمراني وهي مملوكة بصكوك شرعية وأوراق رسمية.

من جهته أكد المهندس سالم المري عضو مجلس الشورى أن شركة أرامكو السعودية شركة عملاقة ولديها عديد من الحلول الجذرية والسريعة لمثل هذه المشكلة التي تهم شريحة من المواطنين، مضيفا أن الشركة تعد أكبر شركة نفط في العالم ولديها إمكانات وأحدث التكنولوجيا لشفط وسحب النفط من أي موقع دون اللجوء إلى حجز هذه المخططات وعدم البناء فيها، خاصة أن هذه المساحة الكبيرة التي تقع عليها المخططات ليست جميعها يتوافر فيها نفط.

وأوضح أنه يجب على "أرامكو" تحديد المواقع التي يتوافر فيها نفط بشكل كثيف وتسوير هذه المواقع ووضع حدود عليها دون المساس بالأراضي الأخرى.

وتمت مداخلات عديدة جميعها تتعلق بالتقرير الذي نشرته «الاقتصادية» أخيرا، المتعلق برفض شركة أرامكو تخليها عن 170 مليون متر مربع تعود ملكيتها لعقاريين ومواطنين في المنطقة الشرقية، بحجة أن هذه المخططات يوجد في داخلها مصادر نفطية وغاز وهي من امتيازات الشركة، علما بأن هذه المخططات تم شراؤها وإفراغها بصكوك شرعية من محاكم المنطقة وموافقة الأمانة ووزارة التجارة وتقع جميعها داخل النطاق العمراني.

وقد احتدم النقاش حول هذه القضية خلال الأمسية التي استضافها مجلس رجل الأعمال يوسف بن أحمد الدوسري وإخوانه أمس الأول في الدمام بحضور أعضاء من مجلس الشورى والمجلس البلدي ورجال أعمال وإعلام.

وتطرق ضيوف الأمسية إلى لطروحات كثيرة من عدد من العقاريين والمختصين وبعض أعضاء مجلس الشورى الذين حضروا وأعضاء المجلس البلدي، تضمنت مناقشة أسعار الأراضي السكنية والتجارية والارتفاع المبالغ فيه، إضافة إلى مناقشة أسعار الوحدات السكنية ودور البنوك في تمويل المشاريع العقارية، وارتفاع أسعار مواد البناء، ومطالبات بإنشاء هيئة مستقلة للعقاريين، وتطبيق نظام الرهن، وسن بعض الأنظمة الجديدة التي تخدم السوق وتجذب الشركات العالمية للسوق العقارية السعودية.

------------------------------..
أرامكو غنية ... والبعض فقير.
اللهم يسّـــــر امور المســلمين
في جميع يقــــــــــــاع الأرض.
على وجه الخصوص أصحاب
المساهمات المتعثرة.







 
قديم 28-01-2012, 12:22 PM   #15
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




حسبنا الله ونعم الوكيل

على جميع من يقوم

بتعطيل اموال المسلمين







 
قديم 07-02-2012, 11:25 PM   #16
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...




حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل







 
قديم 09-02-2012, 01:25 PM   #17
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: المساهمات المتعثرة ... ولكن لا حياة لمن تنادي ...



حسبنا الله ونعم الوكيل
على
جميع
من
يقوم
بتعطيل
اموال
الأيتام والأرامل خاصة
وجميع المساهمين
عامة







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لجنة المساهمات المتعثرة تطلب مصفين للدفعة الثالثة من المساهمات..!! thaiban منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 4 11-10-2010 12:11 PM
لقد حذرتكم ولكن لا حياة لمن تنادي ( اين المطبلين ) نسيم المحبة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 19-12-2006 07:35 PM
لقد سبق وان اخبرتكم بالخروج من صندوق الرائد ولكن لا حياة لمن تنادي khled414 صنــاديق الأسهــــم 25 19-09-2005 01:53 AM
سبق التنبيه عن وضع السوق ولكن لا حياة لمن تنادي . الكوبرا الأسهـــم السعـــوديــــه 5 03-09-2005 09:17 PM
سبق التنبيه ولكن لا حياة لمن تنادي . الكوبرا الأسهـــم السعـــوديــــه 6 23-06-2005 10:51 AM








الساعة الآن 01:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.