بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



أزمة أوروبا تدفع التجار السعوديين لزيادة وارداتهم من الأغذية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2011, 09:16 AM   #1
معلومات العضو
رحمك الله ياعفيفي






Abu Lana غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 466
Abu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of light



افتراضي أزمة أوروبا تدفع التجار السعوديين لزيادة وارداتهم من الأغذية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-12-2011, 09:16 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اتجه مستوردون للمواد الغذائية في المملكة لاستغلال تدني أسعار صرف العملة الأوروبية وزيادة وارداتهم من الأغذية من المصانع المنتجة، حسبما ذكرت صحيفة "الاقتصادية"، بهدف الحفاظ على متوسط سعري مناسب لمبيعاتهم في العام المقبل وتلافي أي ارتفاع في أسعارها.

وقال المستوردون في حديثهم لـ''الاقتصادية'': إن تقلب أسعار الصرف خلال السنوات الأخيرة زاد من أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية، بجانب عوامل أخرى داخلية وخارجية، ودعوا في حديثهم الجهات المختصة لمزيد من تسهيل إجراءات دخول الواردات؛ حتى يتم تحقيق مستوى مقبول في الأسعار.
طاهر

وقالت لـ''الاقتصادية'' نشوى طاهر، رئيسة اللجنة التجارية في غرفة جدة التجارية: إن الأسعار الحالية للغذاء حول العالم شجعت التجار على زيادة طلباتهم في الشراء حتى يتجنبوا أي ارتفاع مفاجئ في الأسعار.

وزادت: إن الأسعار في بعض السلع الغذائية مرشحة للهبوط بفعل تلك العوامل بعد أن تضرر مستوردوها من زيادة الأسعار؛ لضعف إقبال المستهلك عليها.

وأضافت ''عندما زاد سعر الصرف في اليورو خلال الأعوام الماضية تبع ذلك ارتفاع في أسعار الشحن والمواد البترولية والسلع الغذائية من قبل منتجيها، ومن الطبيعي أن تصل تلك التأثيرات للأسواق المحلية''.

وتحدثت طاهر عن بيروقراطية الأجهزة العاملة في فسح الواردات ومدى تأثير ذلك على الأسعار، حيث إن كل ما يتحمله التاجر من خسائر يدفعها في النهاية المستهلك للسلعة.

وقالت: إن هناك صعوبة في التعامل مع هيئة الغذاء والدواء المسؤولة عن نتائج فحص عينات السلع الغذائية، ولا نعلم كتجار طريقة معينة للتعامل معهم، مطالبة بمزيد من تضافر الجهود في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن الواردات؛ حتى نقضي على العوامل الداخلية لارتفاع الأسعار.

من جهته، قال الدكتور واصف كابلي، أحد المستوردين للمواد الغذائية عضو اللجنة التجارية في غرفة جدة التجارية: إن التذبذب في سعر صرف اليورو خلال العام الجاري قابله رغبة من التجار في تقسيم طلباتهم للشراء على دفعات متتالية؛ حتى يحققوا متوسطا سعريا جيدا للسلع يرفعون من خلاله أرباحهم دون تغير في سعر المنتج.

وأشار إلى أن العمل في شراء المواد الغذائية شبيه بالبورصة؛ فعديد من العوامل تتحكم في ارتفاع السعر أو انخفاضه فهناك عوامل صرف العملات والكوارث الطبيعية التي يتبعها ارتفاع كبير في أجور الشحن والتخزين، إضافة إلى عوامل مناخية تؤثر في إنتاج المحاصيل.

واستشهد بسلعتي القمح والشعير اللتين انخفضت أسعارهما عالميا في الوقت الراهن بعدما سمحت روسيا ببيع مخزونها في الأسواق العالمية، وأسهم ذلك في تلبية الطلب وتهدئة ارتفاع الأسعار.

وتحدث عن أسباب داخلية تؤثر في الأسعار؛ فالشركات الكبرى اتجهت لوضع حد أدنى لرواتب السعوديين يناسب مؤهلاتهم أسهمت في رفع التكلفة عليها.

وأكد كابلي، أن تدني الأسعار العالمية يسهم في استقرارها محليا، مستبعدا أي انخفاض قد يحدث لطبيعة السوق المحلية ومبدأ التجارة الحرة الذي ضر المستهلك أكثر من نفعه، مشجعا المستهلكين على القيام بدور مباشر في خفض الأسعار عبر المقاطعة المنظمة للسلع التي شهدت مبالغة في الأسعار.

وأضاف ''أنا كتاجر يرغمني المستهلك على النزول للأسعار المناسبة حال بقيت منتجاتي في أرفف المتاجر دون شراء، ولكن المستهلكين المحليين لن ينجحوا في ذلك؛ لاعتيادهم على الإسراف والتبذير في معيشتهم''.

ودعا كابلي إلى استخدام المواقع المختصة بالتواصل الاجتماعي لتنظيم عمل حملات المقاطعة للمنتجات المبالغ في أسعارها والالتزام بها للنجاح في إجبار التجار على أسعار معقولة لمبيعاتهم.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أزمة أوروبا تدفع التجار السعوديين لزيادة وارداتهم من الأغذية
http://www.sahmy.com/t244058.html


 


قديم 25-12-2011, 01:03 PM   #2
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: أزمة أوروبا تدفع التجار السعوديين لزيادة وارداتهم من الأغذية

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقتصاديون: أزمة ديون أوروبا ستسهم في رفع قيمة الريال محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 3 19-12-2011 10:28 PM
الصحافة العالمية: هل تم حل أزمة أوروبا فعلا؟ Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 1 11-12-2011 11:54 PM
إقتصادي يصف اقتراح زعماء أوروبا فى بروكسل بالغير كافى لتسوية أزمة منطقة اليورو Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 3 10-12-2011 11:27 PM
بايرن ميونيخ يعاني من أزمة إصابات قبل لقاء ليون في دوري أبطال أوروبا أبــ رزان ــو   الرياضـة و الشبـاب 0 24-04-2010 10:40 PM
الأسهم تدفع السعوديين المضاربين بالدينار لتصريفه بالأسواق المجاورة عبد الله بن سعد الأسهـــم السعـــوديــــه 0 21-09-2005 10:27 PM








الساعة الآن 09:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.