بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



استوقفتني اية ( موضوع متجدد إن شاء الله )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-2012, 10:30 AM   #41
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أستوقفتني أية ( من سورة ال عمران ايه 26/ 28 )






{ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26)
تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)
لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ
إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) }



قل -أيها النبي متوجها إلى ربك بالدعاء-:

يا مَن لك الملك كلُّه, أنت الذي تمنح الملك والمال والتمكين في الأرض مَن تشاء مِن خلقك,
وتسلب الملك ممن تشاء, وتهب العزة في الدنيا والآخرة مَن تشاء,
وتجعل الذلَّة على من تشاء, بيدك الخير, إنك -وحدك- على كل شيء قدير.

وفي الآية إثبات لصفة اليد لله تعالى على ما يليق به سبحانه.
ومن دلائل قدرتك أنك تُدخل الليل في النهار, وتُدخل النهار في الليل, فيطول هذا ويقصر ذاك,
وتُخرج الحي من الميت الذي لا حياة فيه, كإخراج الزرع من الحب, والمؤمن من الكافر,
وتُخرج الميت من الحي كإخراج البيض من الدجاج, وترزق من تشاء مَن خلقك بغير حساب.

ينهى الله المؤمنين أن يتخذوا الكافرين أولياء بالمحبة والنصرة من دون المؤمنين,
ومَن يتولهم فقد برِئ من الله, والله برِيء منه, إلا أن تكونوا ضعافًا خائفين
فقد رخَّص الله لكم في مهادنتهم اتقاء لشرهم, حتى تقوى شوكتكم, ويحذركم الله نفسه,
فاتقوه وخافوه. وإلى الله وحده رجوع الخلائق للحساب والجزاء.



أسباب النـزول > آية 26/28 من سورة ال عمران

قوله تعالى: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ الآية 26.

قال ابن عباس وأنس بن مالك: لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ووعد أمته
ملك فـارس والروم، قالت المنافقون واليهود: هيهات هيهات، من أين لمحمد ملك فارس والروم
هم أعزّ وأمنع من ذلك، ألم يكفِ محمدًا مكـة والمدينة حتى طمع في ملك فارس والروم؟!
فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

أخبرني محمد بن عبد العزيز المروزي في كتابه، أخبرنا أبو الفضل محمد بن الحسين الحدادي،
أخبرنا محمد بن يحيى، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا روح بن عبادة حدثنا سعيد عن قتادة
قـال: ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يجعل ملك فـارس والروم في أمتـه،
فأنـزل الله تعالى: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ الآية.

حدثنا الأستاذ أبو إسحاق الثعالبي، أخبرنا عبد الله بن حامد الوزان، أخبرنا محمد بن جعفر المطيري
قال: قال حماد بن الحسن: حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف،
حدثني أبي عن أبيه قال: خطّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخندق يوم الأحزاب،
ثم قطع لكل عشرة أربعين ذراعًا، قال عمرو بن عوف: كنت أنا وسلمان وحُذيفة
والنعمان بن مقرن المزني وستة من الأنصار في أربعين ذراعًا، فحفرنا حتى إذا كنا تحت ذي ناب،
أخرج الله من بطن الخندق صخرة مروة كسرت حديدنا وشقت علينا، فقلنا:
يا سلمان ارق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره خبر هذه الصخرة،
فإما أن نعدل عنها، وإما أن يأمرنا فيها بأمره، فإنا لا نحب أن نجاوز خطه.

قال: فرقي سلمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ضارب عليه قبة تركية،
فقال: يا رسول الله خرجت صخرة بيضاء مروة من بطن الخندق فكسرت حديدنا وشقّت علينا
حتى ما يحيك فيها قليل ولا كثير، فمرنا فيها بأمر، فإنا لا نحب أن نجاوز خطك،
قال: فهبط رسول الله صلى الله عليه وسلم مع سلمان الخندق والتسعة على شفة الخندق،
فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم المعول من سلمان فضربها ضربة صدعها،
وبرق منها برق أضاء ما بين لابتيها، يعني المدينة، حتى كأن مصباحًا في جوف بيت مظلم.

وكبَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم تكبير فتح، وكبَّر المسلمون،
ثم ضربها رسول الله صلى الله عليه وسلم الثانية فكسرها، وبرق منها برق أضاء ما بين لابيتها
حتى كأن مصباحًا في جوف بيت مظلم، وكبَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم تكبير فتح،
وكبَّر المسلمون، ثم ضـربها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبـرق منها بـرق أضاء
ما بين لابيتهـا، حتى كأن مصباحًا في جوف بيت مظلم، وكبَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم
تكبير فتح وكبَّر المسلمون، وأخذ يد سلمان ورقي،
فقـال سلمان: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، لقد رأيت شيئًا ما رأيت مثله قط،
فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القوم فقال:
"رأيتم ما يقول سلمان؟"، قالوا: نعم يـا رسول الله، قـال:
"ضربتُ ضربتي الأولى فبرق الذي رأيتم أضاءت لي منها قصور الحيرة
ومدائن كسرى كأنها أنياب الكلاب.

وأخبرني جبريل عليه السلام أن أمتي ظاهرة عليها، ثم ضربت ضربتي الثانية فبرق الذي رأيتم،
أضاءت لي منها القصور الحمر من أرض الروم كأنها أنياب الكلاب،
وأخبرني جبريل عليه السلام أن أمتي ظاهرة عليها،
ثم ضربت ضربتي الثالثة فبرق الذي رأيتم أضاءت لي منها قصور صنعاء كأنها أنياب الكلاب.
وأخبرني جبريل عليه السلام أن أمتي ظاهرة عليها، فأبشروا"، فاستبشر المسلمون
وقالوا: الحمد لله موعد صدق وعدنا النصر بعد الحفر،
فقال المنافقون: ألا تعجبون يمنِّيكم ويعدكم الباطل،
ويخبركم أنه يبصر من يثرب قصور الحيرة ومدائن كسرى وأنها تفتح لكم،
وأنتم إنما تحفرون الخندق من الفَرَق، ولا تستطيعون أن تبرزوا؟

قال: فنـزل القرآن
:وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَوَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلا غُرُورًا [الأحزاب: 12].
وأنـزل الله تعالى في هذه القصة قوله: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ الآية .


أسباب النـزول لقوله تعالى: لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ 28 .
قال ابن عباس: كان الحجاج بن عمرو وكهمس بن أبي الحقيق وقيس بن زيد -
وهؤلاء كانوا من اليهود يباطنون نفرًا من الأنصار ليفتنوهم عن دينهم -
فقال رفاعة بن المنذر وعبد الله بن جبير وسعيد بن خيثمة لأولئك النفر:
اجتنبوا هؤلاء اليهود واحذروا لزومهم ومباطنتهم لا يفتنوكم عن دينكم،
فأبى أولئك النفر إلا مباطنتهم وملازمتهم، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

وقال الكلبي: نـزلت في المنافقين: عبد الله بن أبيّ وأصحابه، كانوا يتولون اليهود والمشركين
ويأتونهم بالأخبار ويرجون أن يكون لهم الظفر على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأنـزل الله تعالى هذه الآية، ونهى المؤمنين عن مثل فعلهم.
وقال جويبر عن الضحاك عن ابن عباس: نـزلت في عبادة بن الصامت الأنصاريّ وكان بدريًّا نقيبًا،
وكان له حلفاء من اليهود، فلما خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب.
قال عبادة: يا نبي الله إن معي خمسمائة رجل من اليهود،
وقد رأيت أن يخرجوا معي فـأستظهر بهم على العدو،
فأنـزل الله تعالى: لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ الآية.







  رد مع اقتباس


قديم 21-02-2012, 11:29 PM   #42
معلومات العضو





بدويه هاموره غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بدويه هاموره is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني أية (طه)

جزاك الله خير








  رد مع اقتباس
قديم 23-02-2012, 12:37 PM   #43
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أستوقفتني آية 27/28 سورة فاطر




{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا
وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) }



ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء, فسقينا به أشجارًا في الأرض,
فأخرجنا من تلك الأشجار ثمرات مختلفًا ألوانها, منها الأحمر ومنها الأسود والأصفر وغير ذلك؟
وخَلَقْنا من الجبال طرائق بيضًا وحمرًا مختلفًا ألوانها, وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد.

وخلقنا من الناس والدواب والإبل والبقر والغنم ما هو مختلف ألوانه كذلك,
فمن ذلك الأحمر والأبيض والأسود وغير ذلك كاختلاف ألوان الثمار والجبال.
إنما يخشى اللهَ ويتقي عقابه بطاعته واجتناب معصيته العلماءُ به سبحانه,
وبصفاته, وبشرعه, وقدرته على كل شيء, ومنها اختلاف هذه المخلوقات مع اتحاد سببها,
ويتدبرون ما فيها من عظات وعبر. إن الله عزيز قويٌّ لا يغالَب,
غفور يثيب أهل الطاعة, ويعفو عنهم.




27-28- وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ و"الجُدَدُ" :
الخُطوطُ والطَّرائِقُ تكون في الجبال فبعضُها بِيضٌ وبعضُها حمرٌ وبعضُها غرابيبُ سودٌ.
وغَرابيبُ: جمع غِرْبِيبٍ وهو: الشديد السواد. يقال: أسْودُ غِرْبِيبٌ.
وتمام الكلام عند قوله: كَذَلِكَ يقول: من الجبالِ مختلِفٌ ألوانُها.
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ أي كاختلاف الثمرات. ثم يبتدئُ:
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ




آ:27 المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "تر"،"مختلفًا" نعت لـ "ثمرات"،
"ألوانها" فاعل لاسم الفاعل "مختلفًا"، جملة "ومن الجبال جدد" معطوفة على الاستئنافية:
"ألم تر"،"غرابيب": اسم معطوف على "حمر"، "سود" بدل.
آ:28 الجار "من الناس" متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ "مختلف"،
وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف أي: صنف مختلف، والجملة معطوفة على جملة أَلَمْ تَرَ المتقدمة،
"ألوانه" فاعل "مختلف"، قوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق أي:
مختلف اختلافًا مثل ذلك الاختلاف في الثمرات، "إنما" كافة ومكفوفة.
الجار "من عباده" متعلق بحال من "العلماء".




يقول تعالى منبها على كمال قدرته في خلقه الأشياء المتنوعة المختلفة من الشيء الواحد،
وهو الماء الذي ينـزله من السماء، يخرج به ثمرات مختلفا ألوانها، من أصفر وأحمر وأخضر وأبيض،
إلى غير ذلك من ألوان الثمار، كما هو المشاهد من تنوع ألوانها وطعومها وروائحها،
كما قال تعالى في الآية الأخرى:

{ وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ
يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }
[الرعد: 4] . 6-544

وقوله تبارك وتعالى:
( وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا ) أي: وخلق الجبال كذلك مختلفة الألوان،
كما هو المشاهد أيضا من بيض وحمر، وفي بعضها طرائق -وهي: الجُدَد،
جمع جُدّة-مختلفة الألوان أيضا.
قال ابن عباس، رضي الله عنهما: الجُدَد: الطرائق.
وكذا قال أبو مالك، والحسن، وقتادة، والسدي .
ومنها ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) ، قال عكرمة: الغرابيب: الجبال الطوال السود.
وكذا قال أبو مالك، وعطاء الخراساني وقتادة.

وقال ابن جرير: والعرب إذا وصفوا الأسود بكثرة السواد، قالوا: أسود غربي
ولهذا قال بعض المفسرين في هذه الآية: هذا من المقدم والمؤخر
في قوله تعالى: ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) أي: سود غرابيب. وفيما قاله نظر.

وقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ ) أي:
[و] كذلك الحيوانات من الأناسي والدواب -وهو: كل ما دب على قوائم-والأنعام،
من باب عطف الخاص على العام. كذلك هي مختلفة أيضا، فالناس منهم بربر وحُبُوش
وطُمَاطم في غاية السواد، وصقالبة وروم في غاية البياض، والعرب بين ذلك،
والهنود دون ذلك؛ ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى:

{ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ }
[الروم: 22] .

وكذلك الدواب والأنعام مختلفة الألوان، حتى في الجنس الواحد، بل النوع الواحد منهن مختلف الألوان،
بل الحيوان الواحد يكون أبلق، فيه من هذا اللون وهذا اللون، فتبارك الله أحسن الخالقين.
وقد قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا الفضل بن سهل،
حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان بن صالح، حدثنا زياد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب،
عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس قال:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أيصبغ ربك؟
قال:

( نعم صبغا لا يُنفَض، أحمر وأصفر وأبيض ) .
ورُوي مرسلا وموقوفا، والله أعلم.
ولهذا قال تعالى بعد هذا: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) أي:
إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به؛ لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم
الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى -كلما كانت المعرفة به أتمّ والعلم به أكمل،
كانت الخشية له أعظم وأكثر.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله تعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )
قال: الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير.
وقال ابن لَهِيعَة، عن ابن أبي عمرة، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس قال:
العالم بالرحمن مَنْ لم يشرك به شيئا، وأحل حلاله، وحرم حرامه، وحفظ وصيته،
وأيقن أنه ملاقيه ومحاسب بعمله. < 6-545 >
وقال سعيد بن جبير: الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل.
وقال الحسن البصري: العالم مَن خشي الرحمن بالغيب، ورغب فيما رغب الله فيه،
وزهد فيما سَخط الله فيه، ثم تلا الحسن:
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) .
وعن ابن مسعود، رضي الله عنه، أنه قال: ليس العلم عن كثرة الحديث،
ولكن العلم عن كثرة الخشية.
وقال أحمد بن صالح المصري، عن ابن وهب، عن مالك قال: إن العلم ليس بكثرة الرواية،
وإنما العلم نور يجعله الله في القلب.
قال أحمد بن صالح المصري : معناه: أن الخشية لا تدرك بكثرة الرواية،
وأما العلم الذي فرض الله، عز وجل، أن يتبع فإنما هو الكتاب والسنة،
وما جاء عن الصحابة، رضي الله عنهم، ومن بعدهم من أئمة المسلمين،
فهذا لا يدرك إلا بالرواية ويكون تأويل قوله: "نور" يريد به فهم العلم،
ومعرفة معانيه.
وقال سفيان الثوري، عن أبي حيان [التميمي] ،
عن رجل قال: كان يقال: العلماء ثلاثة: عالم بالله عالم بأمر الله، وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله،
وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله. فالعالم بالله وبأمر الله: الذي يخشى الله ويعلم الحدود والفرائض.
والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله: الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض.
والعالم بأمر الله ليس بعالم بالله: الذي يعلم الحدود والفرائض،
ولا يخشى الله عز وجل.







  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 04:26 AM   #44
معلومات العضو





your_man1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
your_man1 is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آية 27/28 سورة فاطر

جزاك الله خير اخوي







  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 04:31 AM   #45
معلومات العضو





your_man1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
your_man1 is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني أية ( من سورة ال عمران ايه 26/ 28 )

جزاك الله خير اخوي







  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 09:22 AM   #46
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أستوقفتني آيه 112 من سورة هود




بسم الله الرحمن الرحيم

{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) }



فاستقم -أيها النبي- كما أمرك ربك أنت ومن تاب معك,
ولا تتجاوزوا ما حدَّه الله لكم, إن ربَّكم
بما تعملون من الأعمال كلها بصير,
لا يخفى عليه شيء منها, وسيجازيكم عليها.



112- فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ أي: امض على ما أُمِرت به.


آ:112 جملة "فاستقم كما أمرت" مستأنفة، والكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق،
و"ما" مصدرية، أي: استقم استقامة مثل الاستقامة التي أُمِرْتَ بها،
والمصدر المؤول مضاف إليه. "من" اسم موصول معطوف على الضمير المستتر في "استقم".



يأمر تعالى رسوله وعباده المؤمنين بالثبات والدوام على الاستقامة،
وذلك من أكبر العون على النصر على الأعداء ومخالفة الأضداد ونهى عن الطغيان،
وهو البغي، فإنه مَصرَعة حتى ولو كان على مشرك.
وأعلم تعالى أنه بصير بأعمال العباد، لا يغفل عن شيء، ولا يخفى عليه شيء.



الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة هود
قال عن ابنِ عبّاسٍ رضى الله تعالى عنهما قالَ :
قالَ أَبُو بَكْر رضي الله تعالى عنه :

يَا رَسُولَ الله قَدْ شِبْتَ .

قالَ عليه الصلاة و السلام :

( شَيّبَتْنِي هُودٌ وَالْوَاقِعَةُ وَ المُرْسَلاَتُ
و { عَمّ يَتَسَاءَلُونَ } و { إِذَا الشّمْسُ كُوّرَتْ } )

[ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع / 3723 ] ..


وقال عليه الصلاة والسلام :

( شيبتني هود و أخواتها قبل المشيب )

[ صحيح الجامع الصغير/ 3721 ] ..



وقال صلى الله عليه وسلم :

( شيبتني هود و أخواتها من المفصل )

[ صحيح الجامع الصغير/3722 ] ..



وقال عليه الصلاة والسلام :

( قد شيبتي هود وأخواتها )

[ صحيح الشمائل المحمدية / 35 ] ..



قال ابن عباس رضى الله عنهما :
ما نزل على النبي صلى اللّه عليه وسلم آية
كانت أشق ولا أشد من قوله تعالى

{ فاستقم كما أمرت }

ولذلك قال صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه حين قالوا أسرع إليك الشيب قال:

( شيبتني هود إلخ ) .



قال العلماء في شرح (شيبتني هود وأخواتها) :
لعل ذلك لما فيهن من التخويف الفظيع
والوعيد الشديد لاشتمالهن مع قصرهنّ
على حكاية أهوال الآخرة وعجائبها
وفظائعها وأحوال الهالكين والمعذبين
مع ما في بعضهن من الأمر بالاستقامة
كما مر وهو من أصعب المقامات ،
وهو كمقام الشكر إذ هو صرف العبد في كل ذرة
ونفس جميع ما أنعم اللّه به عليه
من حواسه الظاهرة والباطنة إلى ما خلق لأجله من عبادة ربه
بما يليق بكل جارحة من جوارحه على الوجه الأكمل ،
ولهذا لما قيل للمصطفى صلى اللّه عليه وسلم
وقد أجهد نفسه بكثرة البكاء والخوف والضراعة:
أتفعل هذا وقد غفر اللّه لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟
قال:

( أفلا أكون عبداً شكوراً ) . أهـ







  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 11:47 PM   #47
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني اية { أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ }

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 11:49 PM   #48
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: إستوقفتني آية { إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ }

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 11:52 PM   #49
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آيه ( سورة الملك 3/4 )

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 11:57 PM   #50
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: إستوقفتني آية {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 11:58 PM   #51
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: استوقفتني آيه { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ }

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:03 AM   #52
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آيه 10من سورة الفتح

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:12 AM   #53
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني أية (طه)

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:20 AM   #54
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آية 27/28 سورة فاطر

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:26 AM   #55
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني أية ( من سورة ال عمران ايه 26/ 28 )

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:43 AM   #56
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آيه 112 من سورة هود

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:56 AM   #57
معلومات العضو





هولاكو السعودية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هولاكو السعودية is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آيه 112 من سورة هود

الله يجزاك كل خير








  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 09:12 AM   #58
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أستوقفتني آيه من 19 الى 21 من سورة الجاثيه




بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا
وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19)
هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)
أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ
أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21) }
سورة الجاثية



إن هؤلاء المشركين بربهم الذين يدعونك إلى اتباع أهوائهم لن يغنوا عنك -أيها الرسول-
من عقاب الله شيئًا إن اتبعت أهواءهم, وإن الظالمين المتجاوزين حدود الله من المنافقين واليهود
وغيرهم بعضهم أنصار بعض على المؤمنين بالله وأهل طاعته,
والله ناصر المتقين ربَّهم بأداء فرائضه واجتناب نواهيه.

هذا القرآن الذي أنزلناه إليك أيها الرسول بصائر يبصر به الناس الحق من الباطل,
ويعرفون به سبيل الرشاد, وهدى ورحمةٌ لقوم يوقنون بحقيقة صحته,
وأنه تنزيل من الله العزيز الحكيم.

بل أظنَّ الذين اكتسبوا السيئات, وكذَّبوا رسل الله, وخالفوا أمر ربهم, وعبدوا غيره,
أن نجعلهم كالذين آمنوا بالله, وصدقوا رسله وعملوا الصالحات, وأخلصوا له العبادة دون سواه,
ونساويَهم بهم في الدنيا والآخرة؟ ساء حكمهم بالمساواة بين الفجار والأبرار في الآخرة.





21- اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أي اكتسبوها. ومنه قيل لكلاب الصيد: جوارحُ.



آ:19 الجار "من الله" متعلق بحال من "شيئا"، و"شيئا" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا،
جملة "وإن الظالمين ..." معطوفة على جملة "إنهم لن يغنوا"، وجملة "بعضهم أولياء" خبر إن.
آ:20 الجار "للناس" متعلق بنعت لـ "بصائر"، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "رحمة".
آ:21 "أم" المنقطعة. والمصدر "أن نجعلهم" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار "كالذين" متعلق بالمفعول
الثاني لـ "نجعل"، "سواء" حال من الضمير المستتر في الجار "كالذين" أي: كائنين هم سواءً،
"محياهم" فاعل بـ"سواء"، جملة "ساء ما يحكمون" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل "ساء"،
والمخصوص بالذم محذوف أي: حكمهم.



، وقال هاهنا:( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) أي: وماذا تغني عنهم ولايتهم لبعضهم بعضا، فإنهم لا يزيدونهم إلا خسارا
ودمارا وهلاكا، ( وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ) ، وهو تعالى يخرجهم من الظلمات إلى النور، والذين كفروا
أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات.
ثم قال: ( هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ ) يعني: القرآن ( وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )
يقول تعالى: لا يستوي المؤمنون والكافرون، كما قال:

{ لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }
[ الحشر: 20]

وقال هاهنا: ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ ) أي: عملوها وكسبوها
( أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ )
أي: نساويهم بهم في الدنيا والآخرة!
( سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) أي: ساء ما ظنوا بنا وبعدلنا أن نُسَاوي
بين الأبرار والفجار في الدار الآخرة، وفي هذه الدار.

قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا مُؤمَّل بن إهاب، حدثنا بُكَير بن عثمان التَّنُوخِي،
حدثنا الوَضِين بن عطاء، عن يزيد بن مَرْثَد الباجي ، عن أبي ذر، رضي الله عنه،
قال: إن الله بنى دينه على أربعة أركان، فمن صبر عليهن ولم يعمل بهن لقي الله [وهو] من الفاسقين.
قيل: وما هن يا أبا ذر؟ قال: يسلم حلال الله لله، وحرام الله لله، وأمر الله لله، ونهي الله لله،
لا يؤتمن عليهن إلا الله. < 7-268 >

قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم:

( كما أنه لا يجتنى من الشوك العنب، كذلك لا ينال الفجار منازل الأبرار )

هذا حديث غريب من هذا الوجه. وقد ذكر محمد بن إسحاق في كتاب "السيرة"
أنهم وجدوا حجرا بمكة في أسِّ الكعبة مكتوب عليه:
تعملون السيئات وترجون الحسنات؟ أجل كما يجتنى من الشوك العنب .

وقد روى الطبراني من حديث شعبة، عن عمرو بن مُرَّة، عن أبي الضحى،
عن مسروق ، أن تميما الداري قام ليلة حتى أصبح يردد هذه الآية:

( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) ؛

ولهذا قال تعالى:

( سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) .







  رد مع اقتباس
قديم 28-02-2012, 07:44 AM   #59
معلومات العضو





فوق هام سحب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فوق هام سحب is on a distinguished road



افتراضي رد: أستوقفتني آيه 112 من سورة هود

الله يرزقك ويرزقنا رضاه والجنه
شكرا على هذا الموضوع








  رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 12:54 PM   #60
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أستوقفتني آيه 7 /الى 10 من سورة الفرقان






{ وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ
لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7)
أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا
وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا (8)
انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا (9)
تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا
مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (10) }



وقال المشركون: ما لهذا الذي يزعم أنه رسول الله ( يعنون محمدًا صلى الله عليه وسلم )
يأكل الطعام مثلنا، ويمشي في الأسواق لطلب الرزق؟ فهلا أرسل الله معه مَلَكًا يشهد على صدقه،
أو يهبط عليه من السماء كنز من مال, أو تكون له حديقة عظيمة يأكل من ثمرها,
وقال هؤلاء الظالمون المكذبون:
ما تتبعون أيها المؤمنون إلا رجلا به سحر غلب على عقله.

انظر - أيها الرسول - كيف قال المكذبون في حقك تلك الأقوال العجيبة التي تشبه -لغرابتها- الأمثال؛
ليتوصلوا إلى تكذيبك؟ فبَعُدوا بذلك عن الحق, فلا يجدون سبيلا إليه؛
ليصححوا ما قالوه فيك من الكذب والافتراء.
عَظُمَتْ بركات الله, وكَثُرَتْ خيراته, الذي إن شاء جعل لك - أيها الرسول - خيرًا مما تمنَّوه لك،
فجعل لك في الدنيا حدائق كثيرة تتخللها الأنهار، وجعل لك فيها قصورًا عظيمة.



آ:7 قوله "مال هذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "الرسول" بدل،
وجملة "يأكل" حال من "الرسول"، "لولا" حرف تحضيض، والجملة بعدها مستأنفة في حيز القول،
والفاء في "فيكون" سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة،
والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق،
أي: هلا كان نـزول ملك فكونه معه نذيرا.

آ:8 جملة "وقال الظالمون" معطوفة على جملة وَقَالُوا المستأنفة. "إنْ" نافية.

آ:9 "كيف" اسم استفهام حال، وجملة "ضربوا" مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام
المضمَّن معنى العلم. جملة "فلا يستطيعون" معطوفة على جملة "ضلوا".

آ:10 جملة الشرط صلة الموصول، الجار "لك" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"،
الجار "من ذلك" متعلق بـ "خيرًا"، "جنات" بدل من "خيرًا"،
وقوله "ويجعلْ" مجزوم معطوف على محل "جعل".



يخبر تعالى عن تعنت الكفار وعنادهم وتكذيبهم للحق بلا حجة ولا دليل منهم،
وإنما تعللوا بقولهم: ( مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ ) ، يعنون: كما نأكله، ويحتاج إليه كما نحتاج إليه،
( وَيَمْشِي فِي الأسْوَاقِ ) أي: يتردد فيها وإليها طلبا للتكسب والتجارة،
( لَوْلا أُنـزلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ) يقولون : هلا أنـزل إليه ملك من عند الله،
فيكون له شاهدا على صِدْق ما يدَّعيه! وهذا كما قال فرعون:
(فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسَارِوَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) [ الزخرف : 53].
وكذلك قال هؤلاء على السواء، تشابهت قلوبهم؛ ولهذا قال: ( أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنـز )
أي: علم كنـز [يكون] ينفق منه، ( أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ) أي: تسير معه حيث سار.
وهذا كله سهل يسير على الله، ولكن له الحكمة في ترك ذلك، وله الحجة البالغة
( وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا ) .
قال الله تعالى: ( انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأمْثَالَ )
أي: جاءوا بما يقذفونك به ويكذبون به عليك، من قولهم "ساحر، مسحور، مجنون، كذاب، شاعر"
وكلها أقوال باطلة، كل أحد ممن له أدنى فهم وعقل يعرف كذبهم وافتراءهم في ذلك؛
ولهذا قال: ( فضلوا ) أي: عن طريق الهدى ، ( فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا )
وذلك لأن كل من خرج عن الحق فإنه ضال حيثما توجه؛ لأن الحق واحد ومنهج متحد،
يُصَدّق بعضه بعضا.
ثم قال تعالى مخبراً نبيه أنه لو شاء لآتاه خيراً مما يقولون في الدنيا وأفضل وأحسن،
فقال [تعالى]
( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ) .
قال مجاهد: يعني: في الدنيا، قال: وقريش يسمون كل بيت من حجارة قصرا،
سواء كان كبيرا أو صغيرا .
وقال سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن خَيْثَمَة؛ قيل للنبي صلى الله عليه وسلم:
إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم يعط نبي قبلك، ولا يُعطى أحد من بعدك،
ولا ينقص ذلك مما لك عند الله؟ فقال: اجمعوها لي في الآخرة،
فأنـزل الله عز وجل في ذلك:
( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا )







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصن التوحيد في الحج فرصة نادرة لاتفوتك ( صورة ) ساكتون المنتـدى الــعـــــــام 3 02-11-2011 04:57 PM
إشراقات رائعة استوقفتني عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 0 27-10-2010 08:51 PM
اليد التي تعيق تقدم السوق ( صورة) العندليب999 المنتـدى الترفيهـي 13 03-08-2008 06:29 AM
@ استراحة الجمعة @ صورة استوقفتني @ منقولة من قوقل @ سبحان الله @ جبل احد المنتـدى الــعـــــــام 4 11-08-2006 08:23 AM
كلمة استوقفتني في تصريح الزوم ربحان الأسهـــم السعـــوديــــه 5 19-04-2006 07:43 PM








الساعة الآن 10:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.