بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2011, 10:03 AM   #1
معلومات العضو
رحمك الله ياعفيفي






Abu Lana غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 466
Abu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of lightAbu Lana is a glorious beacon of light



افتراضي ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-12-2011, 10:03 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

يشكل ارتفاع أسعار المواد الغذائية أكثر المهددات التي تحدق بالاقتصاد العالمي، حيث تُعد فجوة الطلب الآخذة في الاتساع الأكثر مساهمة في هذا الارتفاع. وقاد النقص في المواد الغذائية في الآونة الأخيرة إلى نشوب موجات العنف في عدد من الدول حول العالم. واستعانت باكستان مثلاً بوحدات عسكرية لحماية الشاحنات التي تحمل الدقيق والقمح، كما شهدت المكسيك والمغرب وأوزبكستان مظاهرات عنيفة. وأثر ذلك على المسار الطبيعي لعجلة الاقتصاد. وكانت شريحة التجارة المصدر الرئيسي لعائدات هذه البلدان، أكثر المتضررين جراء ذلك.

ولعبت الكثافة السكانية دوراً مهماً في ارتفاع أسعار الغذاء الذي حدث مؤخراً، مع أن السيناريو تغير خلال الثلاثين عاماً الماضية. وبالإضافة إلى الكثافة السكانية، دفع ارتفاع دخل الفرد بعجلة الطلب مما خلق فجوة العرض والطلب. وساعدت كل من الهند والصين على زيادة طلب الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم حول العالم. كما تعتبر الإعانات الضخمة المقدمة للطاقة المتجددة، على حساب الأراضي الزراعية مما أدى لزيادة فجوة العرض والطلب مرة أخرى. وربما يكون إنتاج الإيثانول في أميركا على حساب 30% من إنتاج الذرة مما ينتج عنه ارتفاع عالمي في أسعارها.

واتخذت العديد من البلدان تدابير للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية حيث تم تطبيق ضوابط الأسعار واللوائح وتحديد كميات التصدير على السلع الأساسية منها، وكذلك تقديم الإعانات. لكن على العكس ساعدت مثل هذه القيود على رفع الأسعار وليس خفضها، حيث تحول المزارعون بدلاً من زراعة مثل هذه المحاصيل إلى أخرى أكثر منها ربحاً. وعلى الرغم من أن الإعانات تسببت في ارتفاع معدل الإنتاج، إلا أنها أعاقت تخصيص الموارد.

وكانت البلدان الأقل نمواً أكثرها تضرراً من ارتفاع أسعار المواد الغذائية نظراً إلى إنفاق جزء مقدر من دخولهم على استهلاكها. وفي البلدان الغنية مثل أميركا يستهلك الغذاء 10% فقط من الدخل، بينما يستحوذ على 60% من الدخل في بلدان مثل أفغانستان. ووفقاً لـ”برنامج الأغذية العالمي” ساهم ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في ارتفاع أسعار السلع الغذائية حول العالم. كما يعد المناخ أيضاً مسؤولاً عن هذه الارتفاعات. وترى وجهة نظر أخرى أن القاطنين في الريف هم أكثر المتضررين من ارتفاع أسعار الأغذية.

وأصبحت سمة هجرة المزارعين من الريف إلى المدن غالبة في جنوب الصحراء الكبرى مثلاً بحثاً عن خطوط إنتاج أفضل. وحسب البيانات الواردة من البرنامج، فإن الدول الأكثر تأثراً هي إريتريا وجامبيا وتوجو واليمن وكوبا وهاييتي والنيجر والسنغال وزيمبابوي وميانمار وغيرها.

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، تحتاج نحو 36 بلدا لمعونات خارجية من المواد الغذائية نتيجة ارتفاع أسعارها هناك. وقام الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي بتوزيع مواد غذائية بقيمة 243 مليون دولار على دول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. كما أن بعض البلدان النامية تفضل استيراد هذه السلع بدلاً من إنتاجها محلياً.

ونتج عن النمو الاقتصادي في كل من الهند والصين زيادة في الطلب على اللحوم ومنتجات الألبان التي تتطلب توفر أراض زراعية، ثمانية أضعاف مقارنة بمنتجات الخضراوات والسلع الغذائية الأساسية الأخرى. وتشير التقديرات إلى المزيد من الارتفاع في طلب المواد الغذائية حول العالم يصل إلى 60% بحلول العام 2030. وينتج عن ذلك بعض التعقيدات التي تنعكس آثارها على القطاع المصرفي.

وفي بلدان مثل بريطانيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وشيلي ولمجابهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية، اتجهت البنوك إلى زيادة معدلات الإقراض. كما تم تبني العديد من السياسات النقدية للحد من التضخم الذي تعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية أكبر المتسببين فيه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي
http://www.sahmy.com/t243705.html


 


قديم 19-12-2011, 02:13 PM   #2
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط يزيد الاقتصاد العالمي تباطؤا Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 2 15-12-2011 10:22 PM
ضعف الرقابة رفع أسعار المواد الغذائية 100 % (عيوني حزينه) المنتـدى الــعـــــــام 1 31-08-2010 07:31 AM
لن نتدخل لفرض أسعار المواد الغذائية فارس المارد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 12-09-2008 04:03 PM
الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية الوفي@ الأسهـــم السعـــوديــــه 16 12-08-2007 01:38 PM








الساعة الآن 02:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.