بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2011, 08:41 AM   #1
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-12-2011, 08:41 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ




التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

الاقتصادية 14/12/2011 كشف لـ ''الاقتصادية'' حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية، أن اللجنة أدرجت أكثر من 120 مواطنًا من أصحاب المساهمات العقارية المتعثرة على قائمة الممنوعين (منع من السفر)، وقائمة المطلوبين (إيقاف الخدمات)، وأدرجت 22 مواطنًا ممن لم يتعاونوا مع اللجنة على قائمة القبض لإحضارهم لدى اللجنة وفقًا للإجراءات المتبعة.

وأشار عقيل إلى أنه تم إيقاع الحجز التحفظي على أموال 17 مواطنًا من أصحاب المساهمات على أموالهم الثابتة والمنقولة بما فيها الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية إلى أن يبت في موضوع المساهمة، إلى جانب الكتابة إلى الجهة المختصة بالتهميش على سجل صكوك المساهمات العقارية التي يتطلب التهميش عليها بإيقاف التصرف فيها.

وأوضح المتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية أن عدد المساهمات المرخّصة وغير المرخّصة التي تعاملت معها اللجنة حتى تاريخه وتوفرت معلومات عنها بلغت 350 مساهمة، بعضها يعود تاريخ طرحها كمساهمة لأكثر من 35 سنة، وقد باشرت لجنة المساهمات العقارية تجاه هذه المساهمات الإجراءات المتبعة وفقًا للآلية المعتمدة.

وشدد عقيل خلال حديثه أمس على حرص وزارة التجارة والصناعة على إنهاء وتصفية المساهمات العقارية القائمة (النظامية وغير النظامية)، وإرجاع حقوق المساهمين لهم بأسرع وقت ممكن، وفقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأبان وكيل وزارة التجارة للتجارة الداخلية أنه تمت تصفية 62 مساهمة بشكل نهائي عن طريق التصفية أو حل الإشكالات الواقعة بين صاحب المساهمة والمساهمين معه، بقيمة تقدّر بأكثر من ملياري ريال، مشيرًا إلى أن 61 مساهمة لم يتم الاستدلال على عناوين أصحابها بالنظر إلى قِدَم المساهمة أو لعدم تزويد اللجنة من قِبَل الشاكي بمعلومات عن صاحب المساهمة، واتخذت اللجنة إجراءاتها بالرفع لإمارات المناطق للاستدلال عن عناوين أصحاب تلك المساهمات.

وأضاف: ''لجنة المساهمات العقارية المشكّلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (130) وتاريخ 7/5/1429هـ، قامت أيضًا بالعديد من الإجراءات اللازمة وفقًا لآلية عملها المعتمدة بموجب قراري مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 14/2/1430هـ، ورقم (274) وتاريخ 15/9/1432هـ''.

وبحسب عقيل فإن الإجراءات تمثلت في تعامل لجنة المساهمات العقارية حاليًا مع 108 مساهمة إما لتصفيتها من قِبَل اللجنة أو من خلال الإشراف المباشر على أصحاب هذه المساهمات لتصفيتها، فيما أحالت اللجنة للجهات ذات الاختصاص 64 مساهمة لعدم اختصاصها لكونها تتعلق بتوظيف أموال أو مساهمات خارج المملكة.

وأضاف خلال استعراضه أبرز ما تم تنفيذه من قِبَل اللجنة على المساهمات العقارية المتعثرة أن هناك تسع مساهمات تتعذر تصفيتها لأسباب خارجة عن إرادة أصحابها لوقوع الأرض تحت محجوزات شركة أرامكو أو لعدم صلاحية الصكوك المنبثق منها صكوك أراضي تلك المساهمات، وتم الرفع للمقام السامي لمعالجتها.

وبحسب عقيل فقد تمت إحالة أحد أصحاب المساهمات العقارية لهيئة التحقيق والادعاء العام لعدم وجود الأرض محل المساهمة، إضافة إلى إسناد 45 مساهمة إلى مصفين لتصفيتها، لافتًا إلى وجود عدد من المساهمات عليها إشكالات تتعلق بأراضي تلك المساهمات يمنع اللجنة حاليًا من القيام بتصفيتها حتى يتم النظر فيها من الوجه الشرعي وصدور أحكام قضائية بخصوصها.

وحذر المتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية من الانزلاق مع الدعوات المشبوهة المتعلقة بالاستثمار في المساهمات العقارية غير النظامية أو الانسياق إلى دعوات بعض ضعاف الأنفس المتمثلة في تقديم مشاريع استثمارية غير حقيقية أو لا تحاكي الواقع، مطالبًا المواطنين والمقيمين بضرورة التأكد من سلامة وضع المشاريع الاستثمارية التي يرغبون في الاستثمار فيها عبر التثبت من وجود التراخيص اللازمة لهذه المشاريع.

وكانت ''الاقتصادية'' قد نشرت في وقت سابق تقريرًا يشير إلى أن وزارة التجارة والصناعة قد رفع بناء على توصية اللجنة التنفيذية للجهات المختصة طلبًا يقضي بإدراج 36 متورطًا في قضايا المساهمات العقارية المتعثرة ضمن قائمة المطلوبين (إيقاف الخدمات) والممنوعين من السفر. وقال عقيل إن رئيس اللجنة طلب تطبيق ما جاء في البند الثاني من آلية عمل اللجنة وفق قرار مجلس الوزارء رقم 48 وتاريخ 14/2/1430هـ، الذي يقضي بمنعهم من السفر والقبض عليهم وإحضارهم للجنة.

وأوضح وكيل وزارة التجارة للتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية في حينها أن الوزارة إذا تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص اللجنة التام على تطبيق القرار وفقًا للتوجيهات السامية بالحرص على إعادة أموال المساهمين، وتصفية المساهمات العقارية المتعثرة.

ويأتي التحرك القوي من قبل وزارة التجارة والصناعة ممثلة في لجنة المساهمات العقارية المتعثرة، في سبيل إنهاء ملف قضايا تلك المساهمات، وإعادة الأموال إلى أصحابها وفق القرارات الحكومية الصادرة بهذا الشأن، خصوصًا عقب شكاوى المتضررين من تلك المساهمات لفترة طويلة، وعدم وصولهم إلى حل خلال الأعوام الماضية.

وكان المتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية قد كشف لـ ''الاقتصادية'' في وقت سابق أن رئيس اللجنة وزير التجارة والصناعة قد رفع بناء على توصية اللجنة التنفيذية للجهات المختصة طلبًا يقضي بإدراج أصحاب المساهمات غير المتعاونين مع اللجنة الذين لم يصفوا مساهماتهم خلال الفترة الماضية على قائمة الممنوعين من السفر، إلى جانب الرفع بطلب القبض على عدد منهم وإحضارهم إلى لجنة المساهمات، مع مخاطبة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة لتذليل الصعوبات التي تواجه تعثر بعض المساهمات العقارية.

وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، أن الوزارة إذ تصرح بهذا فإنها تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على ضرورة رفع الظلم عن المواطنين وتسليمهم حقوقهم كاملة غير منقوصة، ومعاقبة المتلاعبين، والمضيعين لأموالهم، مشيرًا إلى أن الوزارة تحذر الجميع من الإعلان عن أي مساهمات عقارية أو تجميع أو توظيف للأموال بأي وسيلة كانت إلا بعد استيفاء المتطلبات النظامية، وأنه سيتخذ بحق المخالفين أقصى العقوبات.

وأقر مجلس الوزراء في شباط (فبراير) من 2009 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، آلية عمل لجنة المساهمات العقارية بما يسهم في تنظيم طرح المساهمات العقارية للجمهور والرقابة عليها، وضمان حفظ حقوق المساهمين وتصفية هذه المساهمات.

ومن أبرز ملامح هذه الآلية إعطاء لجنة المساهمات العقارية صلاحية استدعاء ومساءلة أصحاب المساهمات العقارية والمكاتب المحاسبية المشرفة على سير المساهمات العقارية لمعرفة وضع المساهمة، وأنه في حال لم يتجاوب صاحب المساهمة العقارية مع اللجنة خلال 30 يومًا يحق لها مخاطبة الجهات المختصة لاتخاذ ما تراه بشأنه.

كذلك أعطى القرار اللجنة صلاحية أن تتخذ جميع الإجراءات النظامية التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادة هذه الحقوق بأنسب الطرق النظامية.

وقال لـ ''الاقتصادية'' في حينها حسان فضل عقيل وكيل وزارة التجارة للتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي باسم لجنة المساهمات العقارية المتعثرة: إن آلية عمل لجنة المساهمات العقارية الخاصة بالإجراءات النظامية بحق المخالفين ستتضمن المنع من السفر، التحفظ على الأموال، وبيع المساهمة إذا رأى رئيس اللجنة ذلك.

وأوضح عقيل أن تلك الإجراءات ستتخذ بناء على الآلية التي خولتها في ذلك والتي تقضي ''في حال لم يتجاوب صاحب المساهمة العقارية مع اللجنة خلال 30 يومًا تخاطب الجهات المختصة لاتخاذ ما تراه بشأنه، وتتخذ اللجنة جميع الإجراءات النظامية التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادة هذه الحقوق بأنسب الطرق النظامية''.

وأعطى قرار مجلس الوزراء اللجنة صلاحيات كاملة لتصفية المساهمات العقارية المتعثرة، وأوضحت اللجنة أنها ستطبق الآلية بكل حزم حفاظًا على حقوق المساهمين.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق على تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة للنظر في جميع المساهمات العقارية القائمة (المرخص لها وغير المرخص) منذ وقت صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بضوابط طرح المساهمات العقارية للجمهور والرقابة عليها.

وبمقدور هذه اللجنة، التي تضم عضوية ممثلين (بدرجة وكيل وزارة) من وزارات الشؤون البلدية والقروية، الداخلية، العدل، والمالية، أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وأمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، تكليف من تراه من مكاتب المحاسبين القانونيين لإعداد مركز مالي لكل مساهمة وإعداد تقارير مفصلة تشمل سجل المساهمين وحقوقهم المالية والجوانب القانونية والفنية للمساهمة ورفع تقارير دورية عنها ومتابعتها حتى تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين.

كما أعطى مجلس الوزراء اللجة صلاحية إسناد أي مساهمة لمصف قانوني- إذا رأت مسوغًا لذلك- ولها أن تحيل إلى الجهات القضائية المختصة من يثبت لديها أنه متحايل أو غير متجاوب أو مسيء استخدام أموال المساهمة.
==================
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا ...
وردد ما اطولك يا ليل ....






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159
http://www.sahmy.com/t243424.html


 


قديم 14-12-2011, 10:40 AM   #2
معلومات العضو





melab غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
melab is on a distinguished road



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

الله لا يكثر خيرك يا حسان فضل عقيل على تصريحك الكاذب , يعني يا وكيل الوزارة و المتحدث الكذوب للجنة المساهمات العقارية النصابة ما طلعت تصاريحك الا يوم عينوا لك وزير جديد هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههه
الله يقوي توفيق الربيعه ويقلعك من الوزارة طول بعرض , تكذب وتقول سوينا وفعلنا وصفينا
علمني وشهي المساهمات اللي صفيتوها , ومن من المصفين اللي تابعتوا عملهم وسحبتوا منهم المساهمات والتصفية بعد ثبات قصور عملهم ,,,,,, تكذب على من يا كزززززززززززاب
خسان فضل عقيل أنت كزززززززززززاب ومتواطئ مع ************ المساهمات العقارية
الوعد عند فاطر السماوااااات والارض
تدري من المفروض يمنعوه من السفر ويوقفوا خدماته , أنت يا مسيو حسان فضل عقيل ,,,,,
شوف لصوص مساهمة خطط المستقبل يسرحون ويمرحون ولا دروا عن الكلام الفاضي اللي قاعد تقوله ,,,,,,,,,,,,,,
اللصوص موسى الجعيدي وخالد الحميدان يتمتعون بفلوسنا من عام 1423 هـ والى الآن
الله يهلكم ومن ساعدهم وتواطئ معهم وينصرنا بنصره








 
قديم 14-12-2011, 05:17 PM   #3
معلومات العضو





ابو تركي 2 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو تركي 2 is on a distinguished road



Unhappy رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

انا ومجموعه من المساهمين ذهبنا الى مكتب نائب الوكيل حسان عقيل لنشتكي له عن الشركة العقاريه المتعرثه صكوك (النورس) بجيزان ثم اخبرنا ان هنالك الان لجنة مجتمعه من وزارة العدل و وزارة التجارة والمحكمه و الاماره لحل مشكلة المساهمات المتعثره و حتى يؤكد من مصداقية كلامه ذهب بنا الى مكتب اجتماعات اللجنة ومن ضمن المجتمعين الدكتور احمد المغيمسي ووجدنا الفطاير والشاي والعصيرات على الطاوله بدلا من الاوراق و قال لهم انه موصى من قبل وزير التجاره في الاسراع لحل مساهمة النورس
------> يعني بالعربي (تصريف)
وهذه السنه الثالثه ونحن على يالليل مطولك







 
قديم 14-12-2011, 11:25 PM   #4
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 102
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

بارك الله فيك








 
قديم 17-12-2011, 06:14 PM   #5
معلومات العضو





نواف11 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نواف11 is on a distinguished road



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

يعطيك العافيه يامهاجر
فعلا انتصارات لاصار لبعض المساهمات 35 سنه
حسبنا الله عليهم كم بالعمر من 35 سنه
الله لا يوفقهم هالحقوق الخاصه التعامل معها عجيب غريب لاكن وش نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل على من حرم اصحاب هالمساهمات حقوقهم ولو الموجود منها جزء منها والباقي يعقله الله
انما على مين ولا هلله تاخذها تجلس تجمد وانت بحريقه








 
قديم 18-12-2011, 08:12 AM   #6
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف11 مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه يامهاجر
فعلا انتصارات لاصار لبعض المساهمات 35 سنه
حسبنا الله عليهم كم بالعمر من 35 سنه
الله لا يوفقهم هالحقوق الخاصه التعامل معها عجيب غريب لاكن وش نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل على من حرم اصحاب هالمساهمات حقوقهم ولو الموجود منها جزء منها والباقي يعقله الله
انما على مين ولا هلله تاخذها تجلس تجمد وانت بحريقه




الله يعافيك يا اخ نواف
وبارك الله فيك.

وحسبنا الله ونعم الوكيل على جميع
من يضيق على المسلمين عامة
والمساهمين المتعثرات مساهماتهم
وعلى وجه الخصوص مساهمة تمور







 
قديم 18-12-2011, 07:22 PM   #7
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159




المساهمات المتعثرة.jpg







نصائح مهمه: 1- أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2- قم بمراسلة الإدارة عن أي مرفق يوجد به فيروس
3- المنتدى غير مسوؤل عن مايحتويه المرفق من بيانات

 
قديم 19-12-2011, 08:54 PM   #8
معلومات العضو





abdulrahman52 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abdulrahman52 is on a distinguished road



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

خبر سار بس عساهم يصدقون هالمره ومانقول الا الله يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويجزاه عنا خير لاهتمامه بالمساهمات العقاريه المتعثره واوامره بسرعة تصفيتها .








 
قديم 23-12-2011, 09:52 PM   #9
معلومات العضو





مظلومه من النهابي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مظلومه من النهابي is on a distinguished road



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

حسبي الله عليك ياوزير التجاره انت الي صرحت للحراميه بسرق فلوسنا عييني عينك والدليل صمتك المطبق عليهم لو تابعت شغلك بذمه وامانه وضربت بيدمن حديد على كل مجرم سارق لاموال الناس كان ماعاثو في الارض فساد. ونهب لاموال الناس تقول ماحنا في بلد مسلم وماعند ك الا تصريحات كاذبه ليس لها اساس من الصحه والناس سنوات تنتظر حلالها كل يوم حسبنا واخواني واخواتي الله ونعم الوكيل








 
قديم 23-12-2011, 10:36 PM   #10
معلومات العضو





السفير2010 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
السفير2010 is on a distinguished road



افتراضي رد: التجارة: ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا المساهمات العقارية إلى 159

حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم هولاء الصوص المحترفين حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم ارنى فيهم يوماً اسود يارب العالمين وعوضنا خير منها يارب انا احد الضحايا في هذه المسهمات

ولكن مااقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على هولاء الصوص ومن عاونهم ووقف معهم ،،








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلن لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة عن رغبتها الأسهم السعودية المنتـدى الــعـــــــام 11 22-08-2011 04:52 AM
الأمن يلاحق 36 متورطاً في قضايا المساهمات العقارية المتعثرة ويمنعهم من السفر البراق1000 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 6 22-06-2009 09:48 AM
المساهمات العقارية المرخصة من قبل وزارة التجارة والصناعة rashid منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 6 21-03-2007 10:35 AM
التجارة تتوعد بعقوبات لمخالفي أ نظمة المساهمات العقارية مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 11-01-2005 09:36 AM
(التجارة) تصدر ضوابط المساهمات العقارية مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 02-10-2004 09:42 PM








الساعة الآن 12:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.