بورصة الاسهم السعودية







استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > التحليل الفنـي وبرامج الأسهـم
التحليل الفنـي وبرامج الأسهـم   كل ما يخص التحليل الفني وأدواته ودروسه والنقاش فيه والبرامج المتعلقة بالأسهم



قاموس مصطلحات

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2011, 07:18 PM   #1
معلومات العضو





naseer1972 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
naseer1972 is on a distinguished road



افتراضي قاموس مصطلحات

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-12-2011, 07:18 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قاموس مصطلحات:


أذونات الخزينة
(Treasury Bonds)أدوات دين تصدرها الحكومة الأمريكية بأجل أقل من سنة واحدة حيث يكون مالكها دائنا والحكومة الأمريكية مدينة، وأشهرها هي أذونات لشهر , أذونات لثلاث أشهر , أذونات ل 6 أشهر، ويحصل حاملها على خصم إصدار على القيمة الاسمية.

أسهم عادية
( Common Stocks) هي حصص من شركة مساهمة يشتريها مساهمين أفراد أو شركات تمثل تملكهم في هذه الشركة, و تسمى عادية لأنها لا تتمتع بأي ميزات أو نسب ثابتة, و هي متاحة للعامة لشرائها دون أي قيود.

أسواق الأسهم
(Stocks Market) هي أسواق يتم تبادل الأوراق المالية التي تعبّر عن الصلة بحق ملكية لنسبة مئوية في منشاة مالية أو ورقة مالية بقرض أو ورقة مالية تعبّر عن مؤشر مجموعة أسهم طبعا ً يشترط بها ان تكون في السعر الحالي الحقيقي وليس العقود الآجلة أو القيمة الحالية لقيمة مستقبلية.

أسواق مالية
(Financial Markets) هي الأسواق التي يتم تداول أي شيء له علاقة في المال والنقد والعقود الآجلة . ويضم في طياته سوق الأسهم وغيره العديد من الأنواع. وسوق مالي هو عبارة عن مسمى عام يمكن استخدامه لوصف أي نوع من الأسواق في العالم ما دامت تتعامل في تبادل النقد بالنقد أو النقد بالمال ولا تشمل أسواق تبادل المال في المال مثل المقايضة بل الشرط الأساسي هو وجود النقد في أحد الأطراف.

اسواق ناشئة
(Emerging Markets)أسواق لم تصل إلى مستوى الأسواق المالية الرئيسية مثل أميركا واليابان وهي تمثل حوالي 80% من اقتصاديات دول العالم . ومن الممكن تمثيلها بأسواق الخليج.

اصول\موجودات
(Assets)مجموع الممتلكات التي هي من حق فرد أو مجموعة تشمل العينية مثل الآلات والعقار وأيضا والمال والنقد , والمواد الغير ملموسة مثل براءة الاختراع والشهرة.

إضفاء
(Amortization) استرداد أو دفع مبلغ من المال عن طريق تحويله إلى دفعات, ويدفع أو يستلم كل قسط في زمن يقرر مسبقا.

أوبك
(OPEC)هي منظمة أوبك، و يعود اسم المنظمة إلى الأحرف الأولى من منظمة الدول المصدرة للنفط، و هي منظمة أنشأت لتنظيم و توحيد سياسة البلدان الأعضاء، و ذلك لحماية و توازن الأسعار لمنتجين النفط، و لضمان توفير النفط ضمن قوانين اقتصادية فعالة لتوفير النفط للبلدان المستهلكة، و الذي يصب في الحفاظ على توازن سوق النفط، بالإضافة إلى توفير عائد عادل للمستثمرين في هذه الصناعة. يجتمع وزراء النفط و الطاقة في البلدان الأعضاء مرتان سنويا، لعرض الأوضاع في سوق النفط، بالإضافة إلى طرح التوقعات للمستقبل، و تهدف اجتماعات اللجنة بشكل أساسي إلى اتخاذ القرارات حول الإنتاج و عرض النفط، في حين يتم الإعلان عنها لحقا ببيان رسمي ضمن اجتماع صحفي.

أوراق الخزينة
(Treasury Notes)أوراق دين تصدرها الحكومة الأمريكية على أن يكون أجل استحقاقها أكثر من سنة لكن ذات أمد قصير نسبيا ً واحدة فيكون مالكها دائن والحكومة الأمريكية مدينة ويحصل طالبها على خصم إصدار على القيمة الاسمية للورقة المالية.

استقرار أسعار
(Price Stability) هو ثبوت أو حركة طفيفة لسعر سلعة أو عملة مقابل أخرى أو سعر خدمة في الأسواق لفترة زمنية معينة سابقة أو متوقعة.

اقتصاد مغلق
(Closed Economy) و هو اقتصاد لا ينخرط في المعاملات التجارية الدولية وهو شبيه بالاكتفاء الذاتي, وهذا الاقتصاد ليس موجود حقيقة في العصر الحالي.

اقتصاد مفتوح
(Open Economy)يمثل اقتصاديات العالم حاليا ً , وهو اقتصاد يتم التعامل في ما بينه وبين الاقتصادات للدول الأخرى ويظهر صافي التداول بين ادرات وواردات على الميزان التجاري للدولة.

الأزمة الائتمانية
مرحلة سيئة تحصل في الأسواق المالية حيث إن التزويد النقدي وتوفر النقد في الأسواق يقل بشكل ملحوظ جدا ً فيما تبدأ المؤسسات المالية بتصعيب شروط الائتمان وتتردد كثيرا ً في منح الائتمان للأفراد والشركات والتي في العادة تكون هذه الائتمانات على كل قروض . تحصل هذا الحالة والمرحلة بسبب متغيرات معينة , فعلى سبيل المقال إذا هبطت قيمة التأمينات التي يطلبها البنك في سبيل تقديم القروض أو أن تنخفض القدرة على الوفاء في الديون من قبل المقترضين , أخيرا ً قد تحصل هذه الحالة نتيجة سوء استخدام السياسة النقدية في البنوك المركزية بما لا يتناسب مع وضع الاقتصاد والأسواق الداخلية المكوّنة له مما قد يسبب احتمالا ً بحصول أزمة ائتمانية.

الإستثمارات المهيكلة
(structured investment vehicle)و هي إستثمارات مجمعة في محفظة واحدة تحاول كسب الربح من الفرق في العائد بين الديون طويلة الأمد و الديون قصيرة الأجل و التي تتمثل في الإستثمارات المدعومة بأصول (ABS) و تتمثل باصدار أوراق مالية تتجدد بإستمرار و ما ينتج منها يستثمر بأصول طويلة الأمد و التي نسبة سيولتها منخفضة لكن عائدها مرتفع.
الأسهم المقتطعة الحصص ( الزرقاء(
أحد أنواع الأسهم التي تصدر من منشآت جيدة وقوية ويتم دفع حصة على السهم بشكل منتظم حتى لو كانت تلك الشركات في أسوأ حالاتها. أي إن هذه الحصص توزع بشكل مضمون , من جهة أخرى فهذا النوع من الأسهم لا يحمل هامش ربح كبير يحمل الشركة مسؤوليات ومطالبات كبيرة مقارنة في الأصول لديها . ومثال على هذه الأسهم فإن مؤشر داكس هو مؤشر يتكون من شركات تصدر هذا النوع من الأسهم .
الأسواق الحدودية
أسواق مالية سيولتها أقل و التداول فيها يخضع لشروط أصعب من أسواق الأسهم الاعتيادية لكنها تعتبر من أحد الأسواق الأكثر جاذبية للاستثمار وتتواجد فيها فرص عائديه كبيرة . تتواجد هذه الأسواق في الدول النامية بشكل أساسي حيث يتم في هذه الأسواق البحث عن العائد المرتفع الذي يتناسب طرديا ً مع الزمن حيث تكون فترات الاستثمار أطول مما هي في أسواق الأسهم في العادة . لكن بالرغم من ذلك فليس هنالك علاقة أو معامل ارتباط يربط أداء هذه الأسواق أو يربطها مباشرة في أسواق الدول المتقدمة .
الإفلاس
تحصل هذه الحالة للفرد أو للشركات في حالة عدم الاستطاعة أن يتم الإيفاء بالديون المطلوبة من ذلك الفرد أو المنشأة.ممثل المنشأة يجب أن يجهز عريضة وملف بذلك وسوف يتم احتساب قيمة الأصول ويتم بيعها من أجل الوفاء في الديون المتراكمة على الشركة . أولوية الوفاء في الديون تكون لحاملي الأوراق المالية المضمونة مثل السندات إلى جانب القروض البنكية ثم حملة الأسهم التجميعية ثم يأتي دور حملة الأسهم الممتازة وأخيرا ً يتم توزيع الباقي على حملة الأسهم العادية . من الممكن أن يكون الإفلاس له وجه إيجابي , حيث إن إعلان الإفلاس قد يقدّم فرصة جديدة في الأعمال بعد التخلص من كافة الديون المترتبة على المنشأة .

الإنتاج الصناعي
(Industrial Production) مؤشر الإنتاج الصناعي يقدم تقريرا ً وقياسا ً للتغير في مخرجات جميع قطاعات الصناعة في الاقتصاد يشمل التصنيع وإعادة التصنيع والتعدين والمرافق العامة . يصدر هذا التقرير شهريا ً من قبل مجلس المحافظين لبيانات ونتائج شهر سابق، و يصدر هذا التقرير كنسبة مئوية عن التغير من الشهر السابق من الشهر المحتسب بياناته والتي تعتمد على مجموعة من البضائع والسلع المهمة التي طلبت من قبل المصانع. ويصدر هذا البيان مترافقا ً مع مؤشر سعة الاستخدام والذي بدوره يحتسب في الأصل بمساعدة من بيانات مؤشر الإنتاج الصناعي وأيضا ً بإنتاج قطاعات أخرى صناعية لإصدار الصيغة النهائية لمؤشر الاستخدام، بالإضافة إلى استخدمه ً كمؤشر سابق للتضخم بمقارنة سنة الأساس , يوضع تحرك المؤشر بين أعلى قيمة بواسطة معادلات عديدة عند 100% , ويعتبر تداول قيمة هذا المؤشر بين 82-85% قيمة تعبر عن تضخم لكن تداوله ما دون 80% يعتبر حرا ً ويعبر عن متغيرات الاقتصاد والسعة الاقتصادية ما بين تقدم ونمو ورواج وحتى تباطؤ بقيمة متغيرة مع الدورة الاقتصادية الطبيعية ودورة الأعمال .

الإنفاق الحكومي
(Government Spending)هو ما تصرفه الحكومة من معونات مضافا ً لها قيمة الإنفاق على البنية التحتية وما يصرف لدعم المناخ الاستثماري العام . فكل ما تدفعه الحكومة للقيام بعمل مجاني للشعب يعتبر إنفاق حكومي.

الإنفاق على الإنشاءات
(Construction Spending)هو المؤشر الذي يقيس كمية الأموال المنفقة على جميع أنواع الإنشاءات، الإسكانية و الغير إسكانية في القطاع الخاص بالإضافة إلى المنشآت العامة.

الاثنين الأسود
(Black Monday)و هو لقب يطلق على يوم التاسع عشر من أكتوبر عام 1987, حيث حدث أكبر انهيار في أسواق المال في تاريخنا الحديث, حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي 22% في يوم واحد.

الازدواج الضريبي
(Double Taxation)حالات تحصل في بعض الشركات المساهمة العامة حين يكون إجمالي الدخل خاضع للضريبة في إحدى الدول في المقابل يدفع أيضا ً المساهم نسبة مقتطعة على صافي أرباحه التي حصل عليها مقابل السهم الواحد مضربا ً بعدد الأسهم مضروبا ً بقيمة الضريبة النسبية المئوية .

البضائع المعمرة
(Durable Goods) و هي البضائع التي يشتريها ويستهلكها الناس لمدة طويلة و التي تقدر بأكثر من ثلاثة أعوام، حيث يتم إحتسابها من قبل وزارة التجارة في معظم البلدان لقياس قدرة المصانع و المنتجين من إستثناء المزيد من الأموال في هذه الصناعات لتلبية الاحتياجات المستقبلية، حيث يتم احتسابه على شكل مؤشرين، و احد يتضمن جميع البضائع المعمرة و من ضمنها المواصلات و الآخر يستثنى منة المواصلات و الذي يعتبر أكثر دقة.

البنك المركزي
(Central Bank)و هي الهيئة المسئولة عن متابعة النظام النقدي في الدولة, يندرج تحتها الكثير من المسؤوليات من متابعة النظام النقدي و المحافظة على استقرار الأسعار, متابعة مستويات النمو و التضخم, إصدار العملة و بنك للحكومة, يقوم بالمراقبة أيضا على البنوك التجارية و المؤسسات المالية, و يشرف على الإحتياطيات من العملات و غيرها.
البيع على المكشوف
نوع من أنواع العقود المالية التي يتم من خلالها اقتراض السلعة . على سبيل المثال لا الحصر يتم اقتراض أسهم من وسيط مالي حيث إن هذه الأسهم لا تكون مملوكة في الأصل للمستثمر الذي طلبها ويتم بيع هذه الأسهم مباشرة بسعر السوق الذي يتوقع فيه أن ينخفض سعر هذا السهم وعند هبوط السعر يعود المستثمر الذي قام بهذه العملية بشراء الأسهم بقيمة سعريه أقل وإعادة هذه الأسهم إلى الوسيط المالي الأصلي ويكون هذا المستثمر قد ربح فرق السعر الذي استفادة من البيع بسعر مرتفع والشراء بسعر منخفض . هذه أحد أنواع التجارة المتاحة في الأسواق المالية ولها فائدتها حيث إنها توفر فرصة استثمار حتى في الأسواق الهابطة . فقاعدة الأسواق المفتوحة هي لا يهم أيهما يحصل أولا , الشراء أو البيع , لكن الأهم هو أن يكون سعر الشراء أقل من سعر البيع !

التجارة بين طرفين
(Bilateral Trade)العلاقة التجارية ما بين بلدين اثنين أو أكثر تبين مقدار النمو أو التباطؤ في ذلك التبادل التجاري والذي يشمل كل من السلع والخدمات.

التدفق النقدي
(TIC) يشير هذا المؤشر إلى الفرق ما بين التدفقات النقدية الداخلة للدولة و التدفقات النقدية الخارجة منها نتيجة للإستثمارات الداخلية والإستثمارات الأجنبية الخارجية أو الإستثمارات الشخصية ، التي تعبّر عن مدى إقبال الأفراد المحليين والأجانب على الإستثمار في داخل الدولة سواء كان من خلال الإستثمار بالأسهم أو الإستثمار بالعقارات أو الإقبال على الصناعات التكنولوجية لتلك الدولة أو تصدير البضائع المختلفة تشمل أيضا ً السندات المالية الحكومية، سندات وكالةِ مالية، سندات متعلّقة بالشركات، وأسهم عادية متعلّقة بالشركات وتصدر بياناته بشكل شهري بالفرق بين الاستثمارات الأمريكية في الدول الأجنبية مقابل الإستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة الامريكية مقاسه بالمليون دولار .

التركيز على التضخم
(Bullish) و هو التركيز في رسم السياسة النقدية على مستويات التضخم و المحافظة على إبقائها منخفضة من خلال التوجه لرفع أسعار الفوائد.

التركيز على النمو
( Bearish) و هو التركيز في رسم السياسة النقدية على مستويات النمو و المحافظة على إبقائها مرتفعة من خلال التوجه لخفض أسعار الفوائد.

التزامات الديون المدعومة برهن
(CDO)هو استثمار له ترتيب و تصنيف معين مدعوم بمجموعة من السندات, قروض أو أصول.

التضخم
(Inflation)وهو صعود عام في مستوى الأسعار في دولة معينة يقاس بعدة مؤشرات كمؤشر أسعار المستهلكين أو المنتجين, من المفترض أن يشكل خطا متوازيا مع النمو الإقتصادي في حالات النمو.

التكاليف المتغيرة
Variable cost)) هي نوع من أنواع التكاليف التي تتحملها الشركات, وتتعلق بزيادة الإنتاج. فارتفاع هذه التكاليف يدل على زيادة الإنتاجية وليس على تحمل الشركة أعباء أكثر "" عادة"" . ومن الأمثلة على التكاليف المتغيرة تكلفة المواد الأولية لأحد السلع . طبعا ً يجب أن نخرج الطاقة من حسابات قاعدة علاقة الإنتاجية بالتكاليف الثابتة بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات عامة ."

الحساب الجاري
(Current Account) هو المؤشر الذي يقيس الفرق بين الصادرات و الواردات من بضائع و الخدمات بالإضافة إلى الفارق بين الحوالات و التدفقات المالية من و إلى الإقتصاد، و لكن يستثنى منها الأموال المستثمرة بالأصول و إستثمارات الأسواق المالية، و هو مؤشر يظهر بقراءة مقسمة على مدار الأرباع الأربعة.

الدخل الشخصي
(Personal Income) الدخل الشخصي يمثل الدخل الكلي الذي قد يحصل عليه قطاع العائلات المحلية من المصادر إنتاجية أو غير الإنتاجية خلال فترة زمنية معينة غالبا ما تكون سنة والتي يكون منشأها نشاطات الأعمال العادية في عمل فردي، حيث يقيس الدخل الفعلي الذي تحصل عليه بعد اقتطاع الضرائب، وبشكل عام هو القاعدة التي يتحدد من خلالها الإنفاق الاستهلاكي على الناتج المحلي.

الدورة الاقتصادية
(Economic Cycle)و هي الدورة الطبيعية التي تمر بها أي شركة, حيث تبدأ بإنشاء, ثم النمو, ثم النضج, و الشيخوخة, و أخيرا التصفية.
الديون الملحقة أو الثانوية
هي عبارة عن قروض تعتبر أخطر من أنواع القروض الأخرى التي يتم منحها حيث إنها تحمل مقدارا ً كبيرا ً من المخاطرة الابتدائية. المقرض الذي يقوم بإقراض إحدى الجهات يواجه خطر عدم السداد لأن التدرج في سلم سداد الديون عند أي مشكلة قد تحصل تجعله في موقع متأخر عن حاملي حقوق الدين العادي حيث إن حملة الديون العادية سوف يتم سدادهم أولا ً ثم يتم سداد هذه الديون الملحقة . في هذه الأيام ومع ارتفاع المخاطرة الابتدائية والخوف من أن ترتفع أكثر هذه المخاطرة إثر عدم السداد فإن الحكومات في العالم أصبحت تشتري أو تضمن هذه الديون حتى تصل في القطاع المصرفي مرّة أخرى إلى شط الأمان حيث إن الشركات المصرفية تحتاج إلى السيولة ما أمكن .
الركود الاقتصادي الدولي
هنالك العديد من الآراء حول تعريف الركود في الاقتصاد الدولي , في علم الاقتصاد فإن الركود يتم تعريفه بانكماش الاقتصاد لأحد الدول لربعين متتالين من السنة لكن صندوق النقد الدولي وضع قاعدة تشير إلى إن الركود في الاقتصاد الدولي هو أن لا يحقق الاقتصاد الدولي نموا ً أكثر من 3.00% مشيرا ً في تعريفه إلى إن أي نمو مساو أو أقل من 3.00% في الاقتصاد الدولي ككل يمكن تعريفه بالركود الاقتصادي الدولي, تم تقديره بحسب معطيات الدورة الاقتصادية انه يحصل كل 8 إلى 10 سنوات.

الركود التضخمي
(Stagnation)هو ركود اقتصادي يصاحبه ارتفاع معدل التضخم , وهي حالة نادرة لكنها خطيرة قد تقود إلى الكساد الاقتصادي لو استمرت طويلا ً.

الرهونات العقارية
(Subprime Mortgages)و هو نوع من القروض تعطى عادة للمقترضين ذوي الترتيب المنخفض المصداقية, و بالمقابل يقوم المقرض برهن عقار كبير لأن خطورة هذا القرض تعتبر مرتفعة, فقد تكون قدرة المقترض على السداد ضعيفة. يأخذ المقرضون عادة نسبة فائدة أعلى على مثل هذه القروض نظرا للإرتفاع نسبة المخاطرة فيها.

السبائك
(Bullions)الذهب و الفضة التي تكون نسبة صفائها 95% فما فوق و تكون على شكل سبائك أو قطع معدنية.

السلع
(Goods)و هي السلع الملموسة التي يتم المتاجرة بها و التداول عليها مقابل نقود أو سلعة اخرى, تكون عادة من العناصر الأولية التي تكون مدخلات الإنتاج كالحديد و النحاس و الذهب و الفضة و غيرها.

السلع الرأس مالية
(Capital Goods)هي السلع التي يبدأ فيها مشروع أو تضاف إلى أصوله العينية مثل الآلات في المصانع التي تساعد في الإنتاج.

السوق الأولي
(Primary Market)السوق التي يتم فيه تداول الأسهم لأول مرة.

السوق السوداء
(Black Market)هو السوق الذي لا يحكمه قوانين و لا يعترف به تنظيميا و ليس فيه حدود للأسعار أو قوانين للاحتكار, مما يجعله محرما دوليا و لكن لا ينفي وجوده.

السياسة المالية
(Fiscal Policy)و هي سياسة النفقات الحكومية و التي تأثر على الإقتصاد الكلي في دولة معينة, من أدواتها الضرائب المفروضة نسب الفائدة و النفقات الحكومية, كلها معا للتحكم بسير الإقتصاد.

السياسة النقدية
(Monetary Policy)و هي تكون في يد البنوك المركزية, و تحدد حجم و نمو عرض النقد في الدولة عن طريق أسعار الفوائد.

الصادرات
(Exports)و هي البضائع التي تصنع داخل حدود الدولة و تباع خارجها نظرا لوفرتها في تلك الدولة و شحها في الخارج, تدخل في احتساب الميزان التجاري و تعطي قوة للدولة سياسيا و إقتصاديا.

الطلب
(Demand)و هو كمية يراد شراؤها من منتج أو سلعة معينة, كلما زادت هذه الكمية فإنها تعبر عن نضوب هذا المنتج و بالتالي إرتفاع سعره.

العائد
Yields)) هي تمثل نسبة العائد على الاستثمار, كنسب الفوائد على السندات و توزيعات الأرباح على الأسهم, و تمثل عادة بنسبة سنوية مقارنة بكلفة الاستثمار حسب قيمتها السوقية الحالية.

العجز التجاري
(Trade deficit)و هي حالة تحدث عند الموازنة بين صادرات الدولة ووارداتها, و يتكون العجز عندما تكون الواردات أعلى من الصادرات.

العرض
(Demand)و هو كمية يراد شراؤها من منتج أو سلعة معينة, كلما زادت هذه الكمية فإنها تعبر عن نضوب هذا المنتج و بالتالي إرتفاع سعره.

العرض النقدي
(Money Supply)هو كمية السيولة الموجودة في الإقتصاد من أوراق مالية أو معدنية و حتى السندات المالية و التي يتم احتوائها من الأفراد و الشركات و المؤسسات الخاصة و الجهات الحكومية، و يقسم تقريرها إلى M0, M1, M2, M3, بناءا على نوع و حجم الحساب.

العقود الآجلة
(Futures) هي عقود ملزمة لبيع أو شراء أداة معينة في المستقبل بوقت محدد و بسعر محدد, يندرج في العقد الكمية و النوعية للأداة او السلعة المتعاقد عليها, و تعتبر هذه العقود منظمة و لها معايير محددة لا تنحرف عنها أبدا. تستخدم كوسيلة للتحوط كما يتخذها البعض أداة مضاربة في الأسواق المالية.

العقود المقدمة
(Forwards)و هي عقود نقدية تتم في السوق يكون فيها التسليم مؤجلا لبعد عقد الصفقة, و بغض النظر أن التسليم يكون في وقت لاحق محدد إلا أن السعر يكون قد تحدد وقت العقد.

العملات التقاطعية
(Crosses)و هي سعر صرف العملات مقابل بعضها البعض على ان لا يكون الدولار الأمريكي طرفا في الزوج.

العملة المغتربة
(Eurocurrency ) هي نوع من الودائع يتم إنشاؤها من قبل الحكومات أو الشركات في البنوك الأجنبية عن الحكومة أو الشركة الأم, خارج الدولة, ويشترط أن تكون الإيداعات بعملة غير عملة البلد الذي تم فيه الإيداع. على سبيل المثال أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بإيداع مبلغ نقدي في أحد البنوك في إفريقيا على شكل وديعة في اليورو .

الفائض التجاري
(Trade Surplus)و هي حالة تحدث عند الموازنة بين صادرات الدولة ووارداتها, و يتكون العجز عندما تكون الواردات أقل من الصادرات.

القطاع العام
(Governmental Sector)و هو القطاع الذي يدخل في الاقتصاد و يكون مملوكا للحكومة, كالبنوك المركزية و المؤسسات العامة و الدوائر الحكومية...الخ.

القوة الشرائية
(Purchasing Power) هو مصطلح يعبر مقدار ما تستطيع شراءه من عملة معينة, مقارنة بما تستطيع شراءه من نفس العملة في وقت آخر, و هو أساسي جدا لتقييم العملة, و هو من الأمور الأساسية لقياس التضخم.

القيمة الاسمية
(Face Value)تستخدم بكثرة في عالم السندات, حيث تعبر عن قيمة السند الحقيقية دون الأخذ بعين الاعتبار علاوة أو خصم الإصدار ولا سعر الكوبون, وهي القيمة التي يتم بها شراء السند في الشركات الحديثة من السندات من نوع " سندات الكوبون".

المؤشرات القائدة
(Leading Indicators) واحد من الأحد عشر إحصائية إقتصادية الذي يميل إلى الصعود أَو النزول قبل شهور قليلة من الإزدهار أو الإنكماش في الدورة الإقتصاديةِ. في الولايات المتحدة هذه المؤشراتِ القيادية هي: طلبات المنتجين الجديدة، مؤشر أداء البائع، الطلبات على الأصول الثابتة، مؤشر ستنادرد وبورز 500 لأسعارِ الأسهم، رخص البناء جديدة، منتجو سلع معمرة (طلبات غير تامة)، العرض النقدي، التغير في أسعارِ المواد، متوسط العمل الأسبوعي الصناعي ، التغير في مديونية المستهلك , مؤشر ثقة مستهلك، الإدعاءات لتأمين البطالة، و تختلف هذه المؤشرات من إقتصاد إلى آخر.

المستهلكين
(Consumers)و هم أفراد عامة الشعب الذين تصل إليهم السلع و الخدمات النهائية.

المنازل المبدوءة الإنشاء
(Housing Starts)هو المؤشر الذي يقيس عدد المنازل السكنية التي بدأ بناءها في الفترة المحددة، و الذي يعتبر من المؤشرات الدالة على وضع قطاع المنازل و أداء الإقتصاد إجمالا، حيث يدل على حجم المال المتواجد مع الأشخاص بشكل عام.

المنازل قيد الإنتظار
(Pending Home Sales)هو إحدى مؤشرات قطاع المنازل يصدر عادة في أول أسبوع من كل شهر، و يعتبر إحدى المؤشرات القائدة لسوق المنازل، و الذي يحصي عدد عقود شراء المنازل من قبل عائلة ما في الفترة المحددة، حيث لا يعتبر عقد الشراء من ضمن المنازل التي تم بيعها إلا في حال إغلاق الدفعات المالية كاملة، و يعلن عن المؤشر من قبل جمعية السماسرة الوطنية في الولايات المتحدة.

الميزان التجاري
(Trade Balance) هو اكبر قسم في ميزانية الدولة, وهوا لفرق بين ما تستلمه الدولة من نقود نتيجة تصديرها للبضائع والخدمات من جهة و ما تدفعه الدولة من نقود لقاء ما تستورده من بضائع وخدمات في الجهة الأخرى في فترة زمنية معينة. إنّ الميزان التجاري منفصلُ عن ميزانِ تجارةِ السلعِ الملموسةِ وميزانِ الخدماتِ الداخلي في الدولة.
إذا ما زادت قيمة صادرات الدولة عن قيمة وارداتها فسيشكل عندنا فائضا في الميزان التجاري أما إذا كان العكس فسيكون هنالك عجز في الموازنة.
يقسم أحيانا ً الميزان التجاري إلى قسمين, السلع والخدمات, خصوصا ً في بريطانيا. و كذلك يستخدم مصطلح الميزان التجاري الخارجي والذي يعبر عن التجارة الدولية في البضائع والسلع ولا تجارة في الخدمات, ويقاس بالفرق بين الصادرات والواردات.
أما الميزان التجاري الخدماتي فهو مختص في الجزء الذي لا يتم فيه نقل بضاعة مرئية بل تكون بشكل خدمات عادية مثل السياحة وغيرها.

الناتج المحلي الإجمالي
(GDP)القيمة السوقية لكافة السلع والخدمات التي تم إنتاجها في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الحالية للدولة خلال فترة زمنية معينة عادة ما تكون سنة ، وهو مؤشر حكومي يقيس الكفاءة الإنتاجية لاقتصاد تلك الدولة ، ويتم احتساب هذه القيمة بانتظام كل ثلاثة أشهر، أي بشكل ربعي، و الذي يبدأ بالقراءة المتقدمة، ثم القراءة التمهيدية الأولى و من ثم التمهيدية الثانية و التي تعتبر القراءة الأخير ة الأكثر تأثيرا على الأسواق، باعتبارها القراءة النهائية للربع .

الواردات
(Imports) هي البضائع التي تدخل إلى الدولة من الخارج و تدخل في احتساب الميزان التجاري.

بنوك تسليم العقود المالية
(Banks of international settlements) هي البنوك التي يحصل فيها التسليم الفعلي لعقود التبادلات التجارية و هناك بالتحديد تكون العمليات تقوم على هوامش معدومة, أي تكون مدفوعة بالكامل وقت التسليم.

تخصيص
(Allocation)وهو تخصيص نفقة أو إيراد أو أصل بحساب معين, و توزيعه على فترات حتى ينتهي تماما, و يستعمل لأخذ الاحتياطات في ظروف مالية معينة كتخصيص الديون المعدومة و استهلاك الأصول.

تخفيض القيمة الدفترية للأصول
(Write Downs)تخفيض القيمة الدفترية في الدفاتر المحاسبية للأصول لأن سعرها السوقي قد هبط.

تداول العملات الأجنبية
( Forex ) وهو سوق تبادل العملات الأجنبية العالمية والعقود الآجلة الأجنبية ومؤشرات الأسهم الأجنبية, حيث يعبّر مصطلح أجنبية عن جميع ما هو موجود كنقد ومال في العالم.

تعداد العاطلين عن العمل
(Jobless Claims )هو عدد الأشخاص المتقدمون بطلبات المعونة إلى الجهات الرسمية للحصول على المعونات و الخدمات المقدمة من تأمين العاطلين عن العمل مجانا، و يتم مشاهدة و مراقبة مثل هذه البيانات من الاقتصاديين و المحللين في هدف استطلاع وضع قطاع العمالة و الإقتصاد بشكل عام.

تقرير كتاب بيج
(Beige Book)هذا البيان الاقتصادي عبارة عن مسح وتلخيص الأوضاع الاقتصادية الحالية. وينشر 8 مرات سنويا ً بعد اجتماع الفيدرالي FOMIC بأسبوعين في يوم الأربعاء . ولا يحتوي البيان الاقتصادي على الطريقة المعهودة من المؤشرات , لكنه يعتمد على 12 مسح إقليمي ينتج عنه 13 تقرير . والمسح الإقليمي يأتي من بنوك أعضاء في البنك الفيدرالي الأمريكي ومقابلات اقتصادية . ويطلب من خبراء في السوق وأشخاص مندوبي أعمال وجهات أخرى .

تكلفة العمالة
(Labor Cost) هي التكلفة التي تتحملها الشركات من الأيدي العاملة لإنتاج و تخزين و نقل و بيع منتج معين, و يعتبر من التكاليف المتغيرة التي تتحملها الشركة و تصنفها كمدخلات لعملية الإنتاج. و تأتي هذه القراءة كجزء من تقرير الوظائف و يقيس زيادة تكلفة العمالة و بالتالي تكلفة المنتجات في الإقتصاد مما
يجعله مؤشرا مناسبا لتوقع التضخم في دولة معينة.إحصائية تانكان
(Tankan Survey)و هي إحصائية اقتصادية للأعمال في اليابان يصدرها البنك الياباني و يستعملها لاحقا لرسم سياسته النقدية,
و تصدر هذه الإحصائية كل ثلاثة أشهر.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قاموس مصطلحات
http://www.sahmy.com/t243085.html


 
قديم 10-12-2011, 02:59 PM   #2
معلومات العضو





الطير المرح غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الطير المرح is on a distinguished road



افتراضي رد: قاموس مصطلحات

مشكور على المعلومات المهمة،،،







 
قديم 12-12-2011, 09:13 PM   #3
معلومات العضو





artu غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
artu is on a distinguished road



افتراضي رد: قاموس مصطلحات

بارك الله فيك ....








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قاموس مصطلحات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس بدون كلمات ابن الشمال المنتـدى الــعـــــــام 2 17-05-2007 01:04 PM
ابجدية للحب و قاموس للعشاق (( 4 )) متفائل دائما المنتـدى الــعـــــــام 1 18-11-2006 08:52 PM
جمعت من قاموس أهل الأحساء صانع المنتـدى الــعـــــــام 5 19-01-2006 08:13 PM
موقع ممتاز قاموس ومترجم ابن البورصه المنتـدى الــعـــــــام 2 24-12-2005 08:46 PM





الساعة الآن 02:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.