بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



لا تجسسوا000

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-2011, 08:53 AM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي لا تجسسوا000

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-11-2011, 08:53 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قال تعالى :


" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا
" [ الحجرات : 12 ] .


قال الطبري : وَقَوْله : " وَلَا تَجَسَّسُوا "



يَقُول : وَلَا يَتَتَبَّع بَعْضكُمْ عَوْرَة بَعْض ,
وَلَا يَبْحَث عَنْ سَرَائِره , لَا عَلَى مَا لَا تَعْلَمُونَهُ مِنْ سَرَائِره .


قال ابن كثير في تفسير الآية :


" وَلَا تَجَسَّسُوا "


أَيْ عَلَى بَعْضكُمْ بَعْضًا
وَالتَّجَسُّس غَالِبًا يُطْلَق فِي الشَّرّ ،
وَمِنْهُ الْجَاسُوس ،
وَأَمَّا التَّحَسُّس فَيَكُون غَالِبًا فِي الْخَيْر كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ إِخْبَارًا عَنْ يَعْقُوب أَنَّهُ قَالَ
" يَا بَنِيَّ اِذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُف وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْح اللَّه "
، وَقَدْ يُسْتَعْمَل كُلّ مِنْهُمَا فِي الشَّرّ كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح
أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
" لَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَاد اللَّه إِخْوَانًا " .ا.هـ.


وقال القرطبي : وَمَعْنَى الْآيَة :
خُذُوا مَا ظَهَرَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَات الْمُسْلِمِينَ ,
أَيْ لَا يَبْحَث أَحَدكُمْ عَنْ عَيْب أَخِيهِ حَتَّى يَطَّلِع عَلَيْهِ بَعْد أَنْ سَتَرَهُ اللَّه .ا.هـ.


عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ
: قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


" إِيَّاكُمْ وَالظَّنّ فَإِنَّ الظَّنّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ
وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَنَافَسُوا
وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَاد اللَّه إِخْوَانًا "


رَوَاهُ الْبُخَارِيّ (6064) ، وَمُسْلِم (2563) .
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

نقل الحافظ ابن حجر عن القرطبي ما نصه : وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : ا
لْمُرَاد بِالظَّنِّ هُنَا التُّهْمَة الَّتِي لَا سَبَب لَهَا كَمَنْ يَتَّهِم رَجُلًا بِالْفَاحِشَةِ مِنْ غَيْر أَنْ يَظْهَر عَلَيْهِ مَا يَقْتَضِيهَا ,
وَلِذَلِكَ عَطَفَ عَلَيْهِ قَوْله
" وَلَا تَجَسَّسُوا "
وَذَلِكَ أَنَّ الشَّخْص يَقَع لَهُ خَاطِر التُّهْمَة فَيُرِيد
أَنْ يَتَحَقَّق فَيَتَجَسَّس وَيَبْحَث وَيَسْتَمِع , فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ , وَهَذَا الْحَدِيث



يُوَافِق قَوْله تَعَالَى :

" اِجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنّ , إِنَّ بَعْض الظَّنّ إِثْم ,
وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضكُمْ بَعْضًا "
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

فَدَلَّ سِيَاق الْآيَة عَلَى الْأَمْر بِصَوْنِ عِرْض الْمُسْلِم غَايَة الصِّيَانَة
لِتَقَدُّمِ النَّهْي عَنْ الْخَوْض فِيهِ بِالظَّنِّ , فَإِنْ قَالَ الظَّانّ أَبْحَثُ لِأَتَحَقَّق ,


قِيلَ لَهُ : " وَلَا تَجَسَّسُوا "
فَإِنْ قَالَ : تَحَقَّقْت مِنْ غَيْر تَجَسُّس ، قِيلَ لَهُ :
" وَلَا يَغْتَبْ بَعْضكُمْ بَعْضًا " .ا.هـ.


عَنْ ‏‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏‏عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏:


‏مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْنِ وَلَنْ يَفْعَلَ ،
وَمَنْ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ صُبَّ فِي أُذُنِهِ ‏‏الْآنُكُ ‏يَوْمَ الْقِيَامَةِ ،
وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ ، وَكُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا وَلَيْسَ بِنَافِخٍ .
رَوَاهُ الْبُخَارِيّ (7042) .


قال الحافظ ابن حجر :
وَأَمَّا الْوَعِيد عَلَى ذَلِكَ :


بِصَبِّ الْآنُك فِي أُذُنه فَمِنْ الْجَزَاء مِنْ جِنْس الْعَمَل .


وَالْآنُك بِالْمَدِّ وَضَمّ النُّون بَعْدَهَا كَاف الرَّصَاص الْمُذَاب ,
وَقِيلَ هُوَ الْخَالِص الرَّصَاص


ونقل الحافظ عن اِبْنِ أَبِي جَمْرَة ما نصه :
وَقَالَ فِي مُسْتَمِع حَدِيث مَنْ يَكْرَه اِسْتِمَاعه :
يَدْخُل فِيهِ مَنْ دَخَلَ مَنْزِله وَأَغْلَقَ بَابه وَتَحَدَّثَ مَعَ غَيْره فَإِنَّ قَرِينَة حَاله تَدُلّ
عَلَى أَنَّهُ لَا يُرِيد لِلْأَجْنَبِيِّ أَنْ يَسْتَمِع حَدِيثه فَمَنْ يَسْتَمِع إِلَيْهِ يَدْخُل فِي هَذَا الْوَعِيد ,
وَهُوَ كَمَنْ يَنْظُر إِلَيْهِ مِنْ خَلَل الْبَاب فَقَدْ وَرَدَ الْوَعِيد فِيهِ وَلِأَنَّهُمْ لَوْ فَقَئُوا عَيْنَهُ لَكَانَتْ هَدَرًا



قَالَ :

وَيُسْتَثْنَى مِنْ عُمُوم مَنْ يَكْرَه اِسْتِمَاع حَدِيثه مَنْ تَحَدَّثَ مَعَ غَيْره جَهْرًا وَهُنَاكَ مَنْ يَكْرَه أَنْ يَسْمَعهُ فَلَا يَدْخُل الْمُسْتَمِع فِي هَذَا الْوَعِيد لِأَنَّ قَرِينَة الْحَال وَهِيَ الْجَهْر تَقْتَضِي عَدَم الْكَرَاهَة فَيَسُوغ الِاسْتِمَاع .ا.هـ.


و الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه:
لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم،
فإن من اتبع عوراتهم تتبع الله عورته،
ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.
وقد ورد النهي خصوصا عن تتبع عثرات الأهل أو تخونهم.


فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن
يطرق الرجل أهله طروقا،
فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا.



متفق عليه.
وفي رواية مسلم:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله
ليلاً يتخونهم أو يتلمس عثراتهم.



وعَنْ مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول :
" إِنَّك إِنْ اِتَّبَعْت عَوْرَات النَّاس أَفْسَدْتهمْ أَوْ كِدْت أَنْ تُفْسِدهُمْ "
فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُ كَلِمَة سَمِعَهَا مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ
مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَعَهُ اللَّه تَعَالَى بِهَا .
رواه أبو داود (4888) ، وإسناده صحيح .

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





وقد تستثنى بعض الأمور من النهي عن التجسس ،

قال الحافظ في " الفتح " :
وَيُسْتَثْنَى مِنْ النَّهْي عَنْ التَّجَسُّس
مَا لَوْ تَعَيَّنَ طَرِيقًا إِلَى إِنْقَاذ نَفْس
مِنْ الْهَلَاك مَثَلًا كَأَنْ يُخْبِر ثِقَة بِأَنَّ فُلَانًا خَلَا بِشَخْصٍ لِيَقْتُلهُ ظُلْمًا ,
أَوْ بِامْرَأَةٍ لِيَزْنِيَ بِهَا ,
فَيُشْرَع فِي هَذِهِ الصُّورَة التَّجَسُّس
وَالْبَحْث عَنْ ذَلِكَ حَذَرًا مِنْ فَوَات اِسْتِدْرَاكه ,
نَقَلَهُ النَّوَوِيّ عَنْ " الْأَحْكَام السُّلْطَانِيَّة " لِلْمَاوَرْدِيِّ وَاسْتَجَادَهُ , وَأَنَّ كَلَامه :
لَيْسَ لِلْمُحْتَسِبِ أَنْ يَبْحَث عَمَّا لَمْ يَظْهَر مِنْ الْمُحَرَّمَات وَلَوْ
غَلَبَ عَلَى الظَّنّ اِسْتِسْرَار أَهْلهَا بِهَا إِلَّا هَذِهِ الصُّورَة .
وكذلك أهل الشر والفساد وأصحاب المخدرات ، وغير ذلك من أنواع الفساد في المجتمع .
ويشرع التجسس كذلك في الحروب
ايضا

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



وعلى من كان من طبعه ذلك أن يتوب إلى الله سبحانه وسيتغفره،
ويطلب ويطلب ممن تــجـــسس عليهم
وانتهك حرمتهم أو همزهم أوظن بهم واغتابهم ان يحللوه
ويسامحوه قبل أن يأخذ الجــبـــآر لهم الحق منه
يــــــوم لا ينـــــفع مال ولا بنــــون إلا من أتى الله بقلب سليم.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
لا تجسسوا000
http://www.sahmy.com/t241797.html


 


قديم 16-11-2011, 01:51 PM   #2
معلومات العضو
سبحان الله وبحمده
 
الصورة الرمزية رابحه 2
 





رابحه 2 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رابحه 2 is on a distinguished road



افتراضي رد: لا تجسسوا000

جزاك الله خير








 
قديم 18-11-2011, 01:25 PM   #3
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: لا تجسسوا000

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابحه 2 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
بارك الله فيك000







 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.