بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2011, 09:44 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-10-2011, 09:44 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

دعوة لإيجاد مصانع متخصصة للنساء

مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سعوديون يبحثون عن وظائف في ظل غفلة قطاع التجزئة

الرياض : 13/11/1432هـ -11/10/2011م

طالب اقتصاديون بأهمية تحديث الأنظمة المحلية الخاصة بسوق العمل للسيطرة على قطاع التجزئة وسعودة وظائفه التي تتجاوز600 ألف وظيفة يشغلها وافدون.

وأشاروا في حديثهم لـ "الرياض" إلى أهمية التوسع في فتح قطاعات إنتاج جديدة تستوعب أعدادا كبيرة من السعوديين، والبدء في فتح مصانع متخصصة تحتوي على خطوط إنتاج متكاملة تُدار من قبل النساء، بعد نجاح التجربة المطبقة في الصين وبعض الدول الأسيوية الأخرى، وهو ما تحتاج إليه السوق السعودية لفتح مجالات أرحب للنساء.

ظاهرة التستر
وانتقد أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة انتشار ظاهرة التستر التجاري التي تعد أحد أهم الظواهر التجارية غير المشروعة في السوق المحلي بسيطرة البائعين غير السعوديين على نسبة كبيرة منه.

وأشار إلى أن ممارسات العمالة الوافدة ليست فقط في تزايد التحويلات المالية، وإنما في ترويج وتسويق بضائعهم المقلدة والمستوردة من الخارج بأشكال وألوان مختلفة وأسعار زهيدة تجذب الزبون، بعضها منتهية الصلاحية؛ مما تسبب أضرارا صحية على المستهلك وإهدار أمواله على سلع رديئة ومغشوشة.

السعودة 10%
ودعا باعجاجة إلى ضرورة تحديث الأنظمة المحلية الخاصة بسوق العمل للسيطرة على قطاع التجزئة الذي يعد أحد الروافد الاقتصادية التي تدر دخلا جيدا وفيه عدد كبير من العاملين غير السعوديين، حيث نسبة السعودة فيه لا تتجاوز 10%.
وأوضح أن من أبرز المطالب تسهيل عمل المواطنين السعوديين في هذا القطاع عبر الدوام الجزئي لعلاج مشكلة البطالة المتزايدة، مما يزيد من مرونة سوق العمل ويشجع الكثير من السعوديين على التوجه للعمل في القطاع الخاص بوظائف مساندة، مع أهمية وضع سياسات فاعلة لتنظيم سوق العمل المحلي تزامنا مع برنامج " نطاقات "، ومن أهمها إصدار تنظيمات بقصر العديد من المهن على المواطنين كما تقوم بذلك مختلف دول العالم.

برنامج نطاقات
من جهته، قال المستشار الاقتصادي فضل البوعينين:
إذا ما تم تنفيذ برنامج نطاقات بصرامة، ودون استثناءات أو تنازلات، فأنه سيسهم في خفض نسب البطالة، وسيساعد في توطيد العلاقة بين قطاعات الأعمال والموظفين السعوديين ما يجعل أمر الاعتماد على الموظف أو العامل السعودي أكثر قبولا في المستقبل. وأضاف:
لا يمكن تنفيذ برامج الإصلاح دون إحداث بعض الآثار السلبية على قطاع الأعمال، وهذا أمر متوقع، لكن الصبر على السبيات المؤقتة سيضمن نجاح البرنامج وخفض نسب البطالة، أما العودة عنه مع انطلاق الصرخات الأولى فيعني الفشل، والعودة إلى المربع الأول من جديد، وهو المربع الذي ما زالت وزارة العمل، والسوق متجمدين فيه منذ أكثر من عشرين عاما. وأشار أن قطاع الأعمال سيجتهد كثيرا في توظيف السعوديين تحت ضغط النطاقات السلبية، التي تحرمه من الاستقدام، وهذا سيزيد الطلب على الموظفين السعوديين، وأرجو أن يكون الطلب حقيقيا ودائما لا وقتيا، ولأهداف أخرى غير توطين الوظائف، ما قد يفرغ البرنامج من مضامينه.

مصانع نسائية
وأوضح أن القضاء على جزء كبير من البطالة يتطلب التركيز على الإحلال المباشر للسعوديين بدلا من الأجانب، إضافة إلى استغلال الوظائف المتاحة في سوق التجزئة وهي تزيد على 600 ألف وظيفة للجنسين؛ وتفعيل إحلال السعوديات في محال المستلزمات النسائية، ورفع الحد الأدنى للأجور في قطاع التعليم الخاص؛ وتطوير قطاع الأمن المدني ورفع أجور العاملين فيه مما سيوفر وظائف مجزية للجنسين. وأفاد أن إتباع سياسة ترشيدية للاستقدام سيزيد من الطلب على السعوديين، فخفض حجم التأشيرات العمالية المصدرة، وتقليص العمالة الحالية سيؤثر إيجابا في توظيف السعوديين؛ كما أنه من الحلول المهمة التوسع في فتح قطاعات إنتاج جديدة تستوعب أعداد كبيرة من السعوديين، وفيما يتعلق بالنساء، فمن الواجب البدء في فتح مصانع متخصصة تحتوي على خطوط إنتاج متكاملة تُدار من قبل النساء، وهذه التجربة مطبقة في الصين وبعض الدول الأسيوية الأخرى، وهو ما تحتاج إليه السوق السعودية لفتح مجالات أرحب للنساء.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة
http://www.sahmy.com/t239861.html


 


قديم 12-10-2011, 01:27 AM   #2
معلومات العضو
smoraa

عضـــو متألــق

زهـ الساندروزـرة
 
الصورة الرمزية smoraa
 





smoraa غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
smoraa is on a distinguished road



افتراضي رد: مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة


الله يعطيك العافية
تحياتي







 
قديم 12-10-2011, 08:22 AM   #3
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smoraa مشاهدة المشاركة

الله يعطيك العافية
تحياتي
مشكووووور والله يعطيك الف عافية على الاطلاع وبارك الله فيك







 
قديم 13-10-2011, 12:48 PM   #4
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مطالب بانتزاع 600 ألف وظيفة من المقيمين في قطاع التجزئة

افتتاح مكاتب لاستقبال الباحثين عن العمل في جميع مناطق المملكة

ضرب التستر في التجزئة.. توظيف سعودي أو احتساب المالك موظفا أو الخروج من السوق




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
م.عادل فقيه


الاقتصادية : 15/11/1432هـ - 13/10/2011م

أعلنت وزارة العمل عزمها إصدار قرار الأسبوع المقبل يطالب أصحاب المنشآت الراغبة في الاستقدام التي يبلغ عدد عمالتها تسعة فأقل وجود سعودي واحد على الأقل يعمل في المنشأة كشرط لتقديم طلب الاستقدام في خطوة تستهدف دعم رواد الأعمال من أصحاب المنشآت الصغيرة. وستقوم الوزارة على ضوء القرار باحتساب صاحب المنشأة الفردية كموظف في منشأته على اعتبار أنه متفرغ ولا يعمل في منشأة أخرى وإذا كان غير متفرع ومسجلا كموظف في منشأة أخرى لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيجب عليه توظيف عامل سعودي واحد على الأقل لقبول طلب الاستقدام ولن يؤثر القرار في تجديد رخص العمل للعمالة الحالية حتى التي لم تحقق حصة التوطين المحددة. ويهدف النظام الجديد إلى زيادة القدرة التنافسية لرواد الأعمال السعوديين أصحاب المنشآت الفردية الصغيرة حيث إن التحدي الصعب الذي يواجههم يكمن في التنافس الخفي الناتج من نشاطات التستر الذي قد يدفع بكثير من المشروعات الحديثة للشباب إلى منحنى الخسارة والخروج من السوق في نهاية المطاف. وسيؤثر القرار الجديد في الفئة المتسترة التي غالباً ما يكون فيها صاحب المنشأة السعودي غير متفرغ ويلزمهم بتوظيف سعودي واحد عند رغبتهم في التوسع، بينما سيعفي القرار صاحب المنشأة المتفرغ من هذا الشرط مما يزيد من قدرته التنافسية والنمو.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وأوضح المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل أن التنظيم الجديد يدعم رواد الأعمال من أبناء وبنات الوطن ويزيد من فرص نجاحهم، مؤكدا أن الوزارة تسعى من خلال التنظيمات الجديدة إلى تهيئة المناخ الصحي لنمو وتوسع نشاطات المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني. وتحدث خلال ترأسه أمس، ورشة عمل بعنوان "دعم رواد الأعمال وزيادة قدرتهم التنافسية" التي نظمت على هامش معرض شباب الأعمال في جدة عن الآثار السلبية للتستر التجاري على الاقتصاد الوطني بما في ذلك استنزاف رأس المال لافتا إلى أن معظم الأرباح الناتجة من التجارة المتسترة غالبا ما يتم تحويلها إلى الخارج.
وبين وزير العمل أن إجمالي تحويلات الوافدين إلى خارج المملكة نحو 100 مليار ريال خلال العام الماضي حسب الإحصائيات الرسمية، موضحا أن مزاولة الأنشطة غير المشروعة تترتب عليها مخاطر أمنية واجتماعية. من جهة أخرى أشار وزير العمل إلى أنه سيتم افتتاح مكتب لاستقبال الباحثين عن العمل في جميع مناطق المملكة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية لتوظيفهم في القطاع الخاص.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نمو أرباح قطاع التجزئة 25.5% بالربع الثاني .. وأرباح النصف الأول ترتفع 19.5% محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 6 29-07-2011 04:02 PM
إتش سي تحدد السعر المستهدف لـ 3 أسهم من قطاع التجزئة في السوق السعودية أبو ركان الأسهـــم السعـــوديــــه 5 30-11-2010 04:06 PM
جرب مع الخليج للتدريب ولو ب 500 سهم الوحيد في قطاع التجزئة لم يتفاعل راس ابو قميص الأسهـــم السعـــوديــــه 6 26-08-2009 09:57 PM
صافولا تضخ حوالي مليار ريال في قطاع التجزئة في غضون السنوات القادمة rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 30-03-2006 01:11 AM
التجزئة والوساطة والتقنية مطالب للحفاظ على حيوية (الأسهم) مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 27-05-2005 01:29 PM








الساعة الآن 03:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.