بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



آية و حديث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-10-2011, 10:52 AM   #41
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2)
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)
أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) }
(الأنفال 4)

" إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " فأدوا فرائضه "
وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " يقول زادتهم تصديقا " وعلى ربهم يتوكلون "
يقول لا يرجون غيره وقال مجاهد " وجلت قلوبهم " فرقت أي فزعت وخافت
وكذا قال السدي وغير واحد وهذه صفة المؤمن حق المؤمن الذي إذا ذكر الله وجل قلبه
أي خاف منه ففعل أوامره وترك زواجره
" الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون " ينبه تعالى بذلك على أعمالهم بعد ما ذكر
اعتقادهم وهذه الأعمال تشمل أنواع الخير كلها وهو إقامة الصلاة وهو حق الله تعالى
وقال قتادة : إقامة الصلاة المحافظة على مواقيتها ووضوئها وركوعها وسجودها
وقال مقاتل بن حيان : إقامتها المحافظة على مواقيتها وإسباغ الطهور فيها وتمام ركوعها
وسجودها وتلاوة القرآن فيها والتشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذا إقامتها
والإنفاق مما رزقهم الله يشمل إخراج الزكاة وسائر الحقوق للعبادة من واجب ومستحب .
" أولئك هم المؤمنون حقا "
أي المتصفون بهذه الصفات هم المؤمنون حق الإيمان .


حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ وَقَطَنُ بْنُ نُسَيْرٍ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ
عَنْ سَعِيدِ بْنِ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيِّدِيِّ
قَالَ وَكَانَ مِنْ كُتَّابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
( لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ كَيْفَ أَنْتَ يَا حَنْظَلَةُ قَالَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا تَقُولُ
قَالَ قُلْتُ نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ
فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ
فَنَسِينَا كَثِيرًا قَالَ أَبُو بَكْرٍ فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هَذَا فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَمَا ذَاكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا
مِنْ عِنْدِكَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ نَسِينَا كَثِيرًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ
عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي طُرُقِكُمْ وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً ثَلَاثَ مَرَّاتٍ )
صحيح مسلم

نَافَقَ حَنْظَلَةُ :مَعْنَاهُ أَنَّهُ خَافَ أَنَّهُ مُنَافِقٌ حَيْثُ كَانَ يَحْصُلُ لَهُ الْخَوْفُ فِي مَجْلِسِ النَّبِيِّ
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَيَظْهَرُ عَلَيْهِ ذَلِكَ مَعَ الْمُرَاقَبَةِ وَالْفِكْرِ وَالْإِقْبَالِ عَلَى الْآخِرَةِ ،
فَإِذَا خَرَجَ اشْتَغَلَ بِالزَّوْجَةِ وَالْأَوْلَادِ وَمَعَاشِ الدُّنْيَا ، وَأَصْلُ النِّفَاقِ إِظْهَارُ مَا يَكْتُمُ خِلَافَهُ
مِنَ الشَّرِّ فَخَافَ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ نِفَاقًا فَأَعْلَمَهُمُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ لَيْسَ بِنِفَاقٍ
وَأَنَّهُمْ لَا يُكَلَّفُونَ الدَّوَامَ عَلَى ذَلِكَ بَلْ سَاعَةً سَاعَةً ، أَيْ سَاعَةً كَذَا وَسَاعَةً كَذَا







  رد مع اقتباس


قديم 25-10-2011, 12:33 PM   #42
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }
(الزخرف 36)

أي يتعامى ويتغافل ويعرض " عن ذكر الرحمن " والعشا في العين ضعف بصرها
والمراد ههنا عشا البصيرة " نقيض له شيطانا فهو له قرين
" كقوله تعالى " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى " الآية
وكقوله " فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم " وكقوله جل جلاله "
وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم " .
يقول تعالى ذكره : ومن يعرض عن ذكر الله فلم يخف سطوته , ولم يخش عقابه
{ نقيض له شيطانا فهو له قرين } يقول : نجعل له شيطانا يغويه فهو له قرين : يقول :
فهو للشيطان قرين , أي يصير كذلك , وأصل العشو : النظر بغير ثبت لعلة في العين ,
يقال منه : عشا فلان يعشو عشوا وعشوا : إذا ضعف بصره , وأظلمت عينه , كأن عليه غشاوة ,
كما قال الشاعر : متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد حطبا جزلا ونارا تأججا يعني :
متى تفتقر فتأته يعنك , وأما إذا ذهب البصر ولم يبصر , فإنه يقال فيه :
عشي فلان يعشى عشى منقوص , ومنه قول الأعشى :
رأت رجلا عائب الوافدين مختلف الخلق أعشى ضريرا يقال منه : رجل أعشى وامرأة عشواء ,
وإنما معنى الكلام : ومن لا ينظر في حجج الله بالإعراض منه عنه إلا نظرا ضعيفا ,
كنظر من قد عشي بصره



حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ عَنْ زِيَادٍ مَوْلَى ابْنِ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي بَحْرِيَّةَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

( قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ
وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ
وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ قَالُوا بَلَى قَالَ ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى )
سنن الترمذي







  رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 11:09 AM   #43
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ ‏وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ }
(الأعراف 170)

والذين يعملون بما في كتاب الله , وأقاموا الصلاة بحدودها ,
ولم يضيعوا أوقاتها ; { إنا لا نضيع أجر المصلحين }
يقول تعالى ذكره : فمن فعل ذلك من خلقي , فإني لا أضيع أجر عمله الصالح .



حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ
عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّهُ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا
سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ

( لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا )
‏) وينمي خيرا (‏
‏ قال الجزري في النهاية : يقال نميت الحديث أنميه إذا بلغته على وجه الإصلاح وطلب الخير ,
فإذا بلغته على وجه الإفساد والنميمة قلت نميته بالتشديد







  رد مع اقتباس
قديم 27-10-2011, 11:36 AM   #44
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا }

(النساء 36)

يأمر تبارك وتعالى بعبادته وحده لا شريك له فإنه هو الخالق الرازق المنعم المتفضل على خلقه في جميع الآنات والحالات فهو المستحق منهم أن يوحدوه ولا يشركوا به شيئا من مخلوقاته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل " أتدري ما حق الله على العباد ؟ " قال الله ورسوله أعلم قال " أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ثم أتدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك ؟ أن لا يعذبهم " ثم أوصى بالإحسان إلى الوالدين فإن الله سبحانه جعلهما سببا لخروجك من العدم إلى الوجود ,
وكثيرا ما يقرن الله سبحانه بين عبادته والإحسان إلى الوالدين كقوله " أن اشكر لي ولوالديك " وكقوله " وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " ثم عطف على الإحسان إليهما الإحسان إلى القرابات من الرجال والنساء كما جاء في الحديث " الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم صدقة وصلة " ثم قال تعالى " واليتامى " وذلك لأنهم فقدوا من يقوم بمصالحهم ومن ينفق عليهم فأمر الله بالإحسان إليهم والحنو عليهم ثم قال " والمساكين " وهم المحاويج من ذوي الحاجات الذين لا يجدون من يقوم بكفايتهم فأمر الله سبحانه بمساعدتهم بما تتم به كفايتهم وتزول به ضرورتهم وقوله والجار ذي القربى والجار الجنب " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس والجار ذي القربى يعني الذي بينك وبينه قرابة والجار الجنب الذي ليس بينك وبينه قرابة
وقال أبو إسحاق عن نوف البكالي في قوله " والجار ذي القربى " يعني الجار المسلم والجار الجنب " يعني اليهودي والنصراني
وقوله تعالى " وما ملكت أيمانكم " وصية بالأرقاء لأن الرقيق ضعيف الحيلة أسير في أيدي الناس
وأما ابن السبيل هو الذي يمر عليك مجتازا في السفر وهذا أظهر وإن كان مراد القائل بالضيف المار في الطريق فهما سواء



حدثنا ‏ ‏روح ‏ ‏قال ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏‏محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏طلحة بن عبد الله ‏ ‏عن‏ ‏معاوية بن جاهمة ‏
جاء إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏فقال يا رسول الله أردت الغزو وجئتك أستشيرك فقال ‏ ‏
( هل لك من أم قال نعم فقال الزمها فإن الجنة عند رجلها
ثم الثانية ثم الثالثة في مقاعد شتى كمثل هذا القول )
أخرجه أحمد وإسناده جيد







  رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 12:34 PM   #45
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ إنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ(96)
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }
(آل عمران 97)

يخبر تعالى أن أول بيت وضع للناس أي لعموم الناس لعبادتهم ونسكهم يطوفون به ويصلون إليه
ويعتكفون عنده للذي ببكة " يعني الكعبة التي بناها إبراهيم الخليل عليه السلام الذي يزعم
كل من طائفتي النصارى واليهود أنهم على دينه ومنهجه ولا يحجون إلى البيت الذي بناه
عن أمر الله له في ذلك ونادى الناس إلى حجه ولهذا قال تعالى
" مباركا " أي وضع مباركا " وهدى للعالمين "
" فيه آيات بينات " أي دلالات ظاهرة أنه من بناء إبراهيم وأن الله عظمه وشرفه
ثم قال تعالى " مقام إبراهيم " يعني الذي لما ارتفع البناء استعان به على رفع القواعد
منه والجدران حيث كان يقف عليه ويناوله ولده إسماعيل وقد كان ملتصقا بجدار البيت
" ومن دخله كان آمنا " قال : من عاذ بالبيت أعاذه البيت ولكن لا يؤوى ولا يطعم ولا يسقى
فإذا خرج أخذ بذنبه .
" من استطاع إليه سبيلا " فقيل ما السبيل ؟ قال " الزاد والراحلة "
" ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ":
أي ومن جحد فريضة الحج فقد كفر والله غني عنه .



حدثني ‏ ‏أبو كامل الجحدري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏‏الأعمش ‏ ‏
قال ‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قالا حدثنا‏ ‏أبو معاوية
‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبيذر ‏ ‏قال قلت ‏
يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولقال ‏ ‏المسجد الحرام ‏ ‏
قلت ثم أي قال ‏ ‏المسجد الأقصى ‏ ‏قلت كم بينهما قال أربعون سنة
وأينما أدركتك الصلاة فصل فهو مسجد ‏
وفي حديث ‏ ‏أبي كامل ‏ ‏ثم حيثما أدركتك الصلاة ‏ ‏فصله فإنه مسجد ‏
)صحيح مسلم(







  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2011, 11:57 AM   #46
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍمِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ
وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّ اإِلَيْهِ رَاجِعُونَ }

(البقرة 156)

أخبرنا تعالى أنه يبتلي عباده : أي يختبرهم ويمتحنهم كما قال تعالى
" ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم " فتارة بالسراء وتارة بالضراء
من خوف وجوع كما قال تعالى " فأذاقها الله لباس الجوع والخوف" فإن الجائع والخائف
كل منهما يظهر ذلك عليه ولهذا قال لباس الجوع والخوف وقال هاهنا " بشيء من الخوف والجوع
" أي بقليل من ذلك " ونقص من الأموال " أي ذهاب بعضها " والأنفس "
كموت الأصحاب والأقارب والأحباب " والثمرات " أي لا تغل الحدائق والمزارع كعادتها
ثم بين تعالى من الصابرون الذين شكرهم فقال الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا
إنا لله وإنا إليه راجعون
أي تسلوا بقولهم هذا عما أصابهم وعلموا أنهم ملك لله يتصرف في عبيده بما يشاء
وعلموا أنه لا يضيع لديه مثقال ذرة يوم القيامة فأحدث لهم ذلك اعترافهم بأنهم عبيده
وأنهم إليه راجعون في الدار الآخرة .


حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن عمرو ‏‏حدثنا ‏ ‏زهير بن محمد ‏ ‏
عن ‏ ‏محمد بن عمرو بن حلحلة ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار
‏‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏
عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏
( ‏ما يصيب المسلم من ‏ ‏نصب ‏ ‏ولا ‏ ‏وصب ‏
‏ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ‏)
صحيح البخاري







  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 01:36 PM   #47
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)
أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا }
(الفرقان 75)

{ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا } ما تقر به أعيننا من أن تريناهم يعملون بطاعتك .
" واجعلنا للمتقين إماما " أئمة يقتدى بنا في الخير .
لما ذكر تعالى من أوصاف عباده المؤمنين ما ذكر من الصفات الجميلة والأقوال
والأفعال الجليلة قال بعد ذلك كله " أولئك " أي المتصفون بهذه
" يجزون " يوم القيامة " الغرفة" وهي الجنة
" بما صبروا " أي على القيام بذلك " ويلقون فيها " أي في الجنة
" تحية وسلاما " أي يبتدرون فيها بالتحية والإكرام ويلقون التوقير والاحترام
فلهم السلام وعليهم السلام فإن الملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم
بما صبرتم فنعم عقبى الدار .



حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن يعلى المحاربي‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غيلان ‏
‏عن ‏ ‏جعفر بن إياس ‏ ‏عن ‏ ‏مجاهد ‏ ‏عن ‏‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
لما نزلت هذه الآية ‏
{ والذين ‏ ‏يكنزون ‏ ‏الذهب والفضة }
قال ‏ ‏كبر ‏ ‏ذلك على المسلمين فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه
‏ ‏أنا أفرج عنكم فانطلق فقال يا نبي الله إنه ‏ ‏كبر ‏ ‏على أصحابك هذه الآية
فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏إن الله لم يفرض الزكاةإلا ليطيب مابقي من أموالكم وإنما فرض المواريث
لتكون لمن بعدكم فكبر ‏‏عمر ‏ ‏ثم قال له ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء المرأة الصالحة
إذا نظر إليها سرته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته
(سنن ابي داوود)
( وإنما فرض المواريث ) ‏
‏: عطف على قوله إن الله لم يفرض الزكاة كأنه قيل : إن الله لم يفرض الزكاة إلا لكذا أو لم يفرض المواريث إلا ليكون طيبا لمن يكون بعدكم . والمعنى لو كان الجمع محظورا مطلقا لما افترض الله الزكاة ولا الميراث
‏( إليها سرته ) ‏
‏: أي جعلته مسرورا لجمال صورتها وحسن سيرتها وحصول حفظ الدين بها ‏
وإذا غاب عنها حفظته ) ‏
‏: قال القاضي : لما بين لهم صلى الله عليه وسلم أنه لا حرج عليهم في جمع المال وكنزه ما داموا يؤدون الزكاة ورأى استبشارهم به رغبهم عنه إلى ما هو خير وأبقى وهي المرأة الصالحة الجميلة فإن الذهب لا ينفعك إلا بعد ذهاب عنك , وهي ما دامت معك تكون رفيقتك تنظر إليها فتسرك وتقضي عند الحاجة إليها وطرك وتشاورها فيما يعن لك فتحفظ عليك سرك وتستمد منها في حوائجك فتطيع أمرك وإذا غبت عنها تحامي مالك وتراعي عيالك .







  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 12:55 PM   #48
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }
الروم (21)

{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً} أي خلق لكم من جنسكم إناثاً يكن لكمأزواجاً
{لتسكنوا إليها} كما قال تعالى: {هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها}
يعني بذلك حواء, خلقها الله من آدم من ضلعه الأقصر الأيسر, ولو أنه تعالى جعل بني آدم
كلهم ذكوراً وجعل إناثهم من جنس آخر إما من جان أو حيوان, لما حصل هذا الإئتلاف
بينهم وبين الأزواج, بل كانت تحصل نفرة لو كانت الأزواج من غير الجنس,
ثم من تمام رحمته ببني آدم أن جعل أزواجهم من جنسهم, وجعل بينهم وبينهن مودة وهي المحبة,
ورحمة وهي الرأفة, فإن الرجل يمسك المرأة إنما لمحبته لها أو لرحمة بها بأن يكون لها منه ولد,
أو محتاجة إليه في الإنفاق أو للألفة بينهما وغير ذلك {إن في ذلك لاَيات لقوم يتفكرون}.



‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى يعني ابن سعيد ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏
حدثني ‏‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏رضى الله عنهم
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم ‏ ‏قال ‏ ‏
( تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالهاولدينها فاظفر بذات الدين ‏ ‏تربت يداك )
(فاظفر بذات الدين ) ‏:
أي فز بنكاحها . والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره
في كل شيء لا سيما فيما تطول صحبته ,
فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية ‏
( تربت يداك ) ‏:
يقال ترب الرجل أي افتقر كأنه قال تلصق بالتراب ولا يراد به ها هنا الدعاء
بل الحث على الجد والتشمير في طلب المأمور به .







  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 12:09 PM   #49
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث



بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا
وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }

(التحريم11 ، 12)



حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن زنجويه ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏رضي الله عنه ‏
أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏
( حسبك من نساء العالمين ‏ ‏مريم ابنة عمران ‏‏وخديجة بنت خويلد ‏
‏وفاطمة بنت محمد ‏ ‏وآسية‏ ‏امرأة ‏‏فرعون ‏)
قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث صحيح ‏
سنن الترمذي
وقال ابن القيم : إن أريد بالتفضيل كثرة الثواب عند الله فذاك أمر لا يطلع عليه , فإن عمل القلوب أفضل من عمل الجوارح , وإن أريد كثرة العلم فعائشة لا محالة , وإن أريد شرف الأصل ففاطمة لا محالة وهي فضيلة لا يشاركها فيها غير أخوتها , وإن أريد شرف السيادة فقد ثبت النص لفاطمة وحدها . قال الحافظ : امتازت فاطمة عن أخواتها بأنهن متن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأما ما امتازت به عائشة من فضل العلم فإن لخديجة ما يقابله وهي أنها أول من أجاب إلى الإسلام ودعا إليه وأعان على ثبوته بالنفس والمال والتوجه التام .
وفي الحديث قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
( ‏كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير ‏ ‏مريم بنت عمران ‏ ‏وآسية ‏ ‏امرأة ‏ ‏فرعون
‏ ‏وإن فضل ‏ ‏عائشة ‏ ‏على النساء كفضل ‏‏الثريد ‏ ‏على سائر الطعام )







  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 05:12 PM   #50
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً
وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
(البقرة 245)

" من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة " يحث تعالى عباده على الإنفاق في سبيل الله وقد كرر تعالى هذه الآية في كتابه العزيز في غير موضع وفي حديث النزول أنه يقول تعالى من يقرض غير عديم ولا ظلوم
{ من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا } يعني تعالى ذكره بذلك : من هذا الذي ينفق في سبيل الله , فيعين مضعفا , أو يقوي ذا فاقة أراد الجهاد في سبيل الله , ويعطي منهم مقترا . وذلك هو القرض الحسن الذي يقرض العبد ربه . وإنما سماه الله تعالى ذكره قرضا , لأن معنى القرض : إعطاء الرجل غيره ماله مملكا له ليقضيه مثله إذا اقتضاه . فلما كان إعطاء من أعطى أهل الحاجة والفاقة في سبيل الله إنما يعطيهم ما يعطيهم من ذلك ابتغاء ما وعده الله عليه من جزيل الثواب عنده يوم القيامة
عن عبد الله بن مسعود , قال : لما نزلت : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا } قال أبو الدحداح : يا رسول الله , أو إن الله يريد منا القرض ؟ قال : " نعم يا أبا الدحداح " . قال : يدك قبل ! فناوله يده . قال : فإني قد أقرضت ربي حائطي حائطا فيه ستمائة نخلة . ثم جاء يمشي حتى أتى الحائط وأم الدحداح فيه في عيالها , فناداها : يا أم الدحداح ! قالت : لبيك ! قال : اخرجي قد أقرضت ربي حائطا فيه ستمائة نخلة .



حدثنا ‏ ‏حسن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏‏أنس ‏
أن رجلا قال يا رسول الله إن لفلان نخلة وأنا أقيم‏ ‏حائطي ‏ ‏بها فأمره أن يعطيني حتى أقيم ‏ ‏حائطي ‏ ‏بها فقال له النبي ‏ ‏صلىالله عليه وسلم ‏ ‏أعطها إياه بنخلة في الجنة فأبى فأتاه ‏ ‏أبو الدحداح ‏ ‏فقالبعني نخلتك بحائطي ففعل فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنيقد ابتعت النخلة ‏ ‏بحائطي ‏ ‏قال فاجعلها له فقد أعطيتكها فقال رسول الله ‏ ‏صلىالله عليه وسلم ‏ ‏كم من ‏ ‏عذق ‏ ‏راح ‏ ‏لأبي الدحداح ‏ ‏في الجنة قالها مراراقال فأتى امرأته فقال يا ‏ ‏أم الدحداح ‏ ‏اخرجي من ‏ ‏الحائط ‏ ‏فإني قد بعته بنخلة في الجنة فقالت ربح البيع ‏ ‏أو كلمة تشبهها ‏
)أخرجه أحمد)
حائطي: بستاني







  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 04:16 PM   #51
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ سَنُرِيهِم ْآيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
(فصلت 53)

" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم" أي سنظهر لهم دلالاتنا وحججنا على كون القرآن حقا منزلا من عند الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلائل خارجية " في الآفاق "
" حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " أي كفى بالله شهيدا على أفعال عباده وأقوالهم وهو يشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم صادق فيما أخبر به عنه



حدثنا ‏ ‏أبو كريب محمد بن العلاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما بين النفختين أربعونقالوا يا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أربعونيوماقال أبيت قالواأربعون شهرا قال أبيت قالوا أربعون سنة قال أبيت ثم ينزل الله من السماء ماءفينبتون كما ينبت البقل قال وليس منالإنسان شيءإلايبلىإلاعظما واحداوهو ‏ ‏عجب الذنب‏ ‏ومنه ‏ ‏يركب‏ ‏الخلق يوم القيامة‏
صحيح مسلم
( عجب الذنب ) ‏
‏هو بفتح العين وإسكان الجيم أي العظم اللطيف الذي في أسفل الصلب , وهو رأس العصعص
‏( يركب ) ‏
‏بصيغة المجهول أي في الخلق الثاني.
‏قال النووي في شرح مسلم : عجب الذنب هو بفتح العين وإسكان الجيم أي العظم اللطيف الذي في أسفل الصلب وهو أول ما يخلق من الآدمي وهو الذي يبقى منه ليعاد تركيب الخلق عليه , وهذا مخصوص فيخص منه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم , فإن الله حرم على الأرض أجسادهم







  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 10:25 AM   #52
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم
{‏ ‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُواذُبَابًا
وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا
لايَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ }
(الحج 73)

يقول تعالى منبها على حقارة الأصنام وسخافة عقول عابديها " يا أيها الناس ضرب مثل " أي لما يعبده الجاهلون بالله المشركون به " فاستمعوا له أي أنصتوا وتفهموا إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له " أي لو اجتمع جميع ما تعبدون من الأصنام والأنداد على أن يقدروا على خلق ذباب واحد ما قدروا على ذلك
ثم قال تعالى أيضا " وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه " أي هم عاجزون عن خلق ذباب واحد بل أبلغ من ذلك عاجزون عن مقاومته والانتصار منه لو سلبها شيئا من الذي عليها من الطيب ثم أرادت أن تستنقذه منه لما قدرت على ذلك هذا والذباب من أضعف مخلوقات الله وأحقرها ولهذا قال " ضعف الطالب والمطلوب " قال ابن عباس : الطالب الصنم والمطلوب الذباب



حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عتبةبن مسلم ‏ ‏مولى ‏ ‏بني تيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد بن حنين ‏ ‏مولى ‏ ‏بني زريق ‏ ‏عن ‏‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال
(‏ ‏إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله
ثم ليطرحه فإن فيأحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء )‏
صحيح البخاري







  رد مع اقتباس
قديم 15-11-2011, 02:18 PM   #53
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث



بسم الله الرحمن الرحيم
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا }
(النساء 82)

يقول تعالى آمرا لهم بتدبر القرآن وناهيا لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة ومخيرا لهم أنه لا اختلاف فيه ولا اضطراب ولا تعارض لأنه تنزيل من حكيم حميد فهو حق من حق ولهذا قال تعالى " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " ثم قال " ولو كان من عند غير الله " أي لو كان مفتعلا مختلفا كما يقوله من يقوله من جهلة المشركين والمنافقين في بواطنهم لوجدوا فيه اختلافا أي اضطرابا وتضادا كثيرا أي وهذا سالم من الاختلاف فهو من عند الله


حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بنشعيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏قال ‏
لقد جلست أناوأخي مجلسا ما أحب أن لي به ‏ ‏حمر النعم ‏ ‏أقبلت أنا وأخي وإذا مشيخة من صحابة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جلوس عند باب من أبوابه فكرهنا أن نفرق بينهم فجلسنا حجرة إذ ذكروا آية من القرآن فتماروا فيها حتى ارتفعت أصواتهم فخرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مغضبا قد احمر وجهه ‏‏يرميهم بالتراب ويقول ‏ ‏مهلا يا قوم بهذا أهلكت الأمم من قبلكم باختلافهم على أنبيائهم وضربهم الكتب بعضها ببعض إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضا بل يصدق بعضه بعضا فماعرفتم منه فاعملوا به وماجهلتم منه فردوه إلى عالمه
(مسند أحمد)







  رد مع اقتباس
قديم 16-11-2011, 10:32 AM   #54
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث



بسم الله الرحمن الرحيم
{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ }
(الحجرات 12)

يقول تعالى ناهياً عباده المؤمنين عن كثير من الظن, وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله لأن بعض ذلك يكون إثماً محضاً, فليتجنب كثير منه احتياطاً وروينا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً, وأنت تجد لها في الخير محملاً.
{ولا تجسسوا} أي على بعضكم بعضاً والتجسس غالباً يطلق في الشر ومنه الجاسوس. وأما التحسس فيكون غالباً في الخير
{ولا يغتب بعضكم بعضاً} فيه نهي عن الغيبة, وقد فسرها الشارع كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود: حدثنا القعنبي, حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال: قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال صلى الله عليه وسلم:
«ذكرك أخاك بما يكره»
قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟
قال صلى الله عليه وسلم إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته,
وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته»
{أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه} أي كما تكرهون هذا طبعاً فاكرهوه ذاك شرعاً, فإن عقوبته أشد من هذا, وهذا من التنفير عنها والتحذير منها كما قال صلى الله عليه وسلم في العائد في هبته: «كالكلب يقيء ثم يرجع في قيئه»


حدثنا ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏(قال ‏ ‏إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولاتحسسوا ولا تجسسوا
ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا‏)

وقال القرطبي : المراد بالظن هنا التهمة التي لا سبب لها كمن يتهم رجلا بالفاحشة من غير أن يظهر عليه ما يقتضيها
( فإن الظن أكذب الحديث ) ‏
‏قد استشكل تسمية الظن حديثا , وأجيب بأن المراد عدم مطابقة الواقع سواء كان قولا أو فعلا , ويحتمل أن يكون المراد ما ينشأ عن الظن فوصف الظن به مجازا .
والأصل تتحسسوا , قال الخطابي معناه لا تبحثوا عن عيوب الناس ولا تتبعوها , قال الله تعالى حاكيا عن يعقوب عليه السلام ( اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ) وأصل هذه الكلمة التي بالمهملة من الحاسة إحدى الحواس الخمس , وبالجيم من الجس بمعنى اختبار الشيء باليد وهي إحدى الحواس , فتكون التي بالحاء أعم
( ولا تحاسدوا ) ‏
‏الحسد تمني الشخص زوال النعمة عن مستحق لها
( ولا تدابروا ) ‏
‏قال الخطابي : لا تتهاجروا فيهجر أحدكم أخاه , مأخوذ من تولية الرجل الآخر دبره إذا أعرض عنه حين يراه .
‏( ولا تناجشوا ) من النجش وهو أن يزيد في السلعة وهو لا يريد شراءها ليقع غيره فيها







  رد مع اقتباس
قديم 17-11-2011, 12:23 PM   #55
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث



بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَاللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
(آل عمران 31)

هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه
في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأفعاله
كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "
ولهذا قال
" إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله "
أي يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم إياه وهو محبته إياكم وهو أعظم من الأول
" ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم "
أي باتباعكم الرسول صلى الله عليه وسلم يحصل لكم هذا من بركة سفارته.


حدثنا ‏ ‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هقل بن زياد ‏‏قال سمعت ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏
قال حدثني ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو سلمة ‏‏حدثني ‏ ‏ربيعة بن كعب الأسلمي ‏ ‏قال ‏
كنت أبيت مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
( ‏ ‏فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي سل فقلت أسألك مرافقتك في الجنة
قال أو غير ذلك قلت هو ذاك قال ‏ ‏فأعني على نفسك بكثرةالسجود‏)
صحيح مسلم

‏( فأعني على نفسك ) ‏
‏أي على تحصيل حاجة نفسك التي هي المرافقة والمراد تعظيم تلك الحاجة وأنها تحتاج إلى معاونة منك ومجرد السؤال مني لا يكفي فيها أو المعنى فوافقني بكثرة السجود قاهرا بها على نفسك وقيل أعني على قهر نفسك بكثرة السجود كأنه أشار إلى أن ما ذكرت لا يحصل إلا بقهر نفسك التي هي أعدى عدوك فلا بد لي من قهر نفسك بصرفها عن الشهوات ولا بد لك أن تعاونني فيه وقيل معناه كن لي عونا في إصلاح نفسك وجعلها طاهرة مستحقة لما تطلب فإني أطلب إصلاح نفسك من الله تعالى وأطلب منك أيضا إصلاحها بكثرة السجود لله فإن السجود كاسر للنفس ومذل لها وأي نفس انكسرت وذلت استحقت الرحمة والله تعالى أعلم .







  رد مع اقتباس
قديم 21-11-2011, 10:22 AM   #56
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ
ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18)
وَمَنْ أَرَادَالآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا }
(الإسراء 19)

{ من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد } يقول تعالى ذكره :
من كان طلبه الدنيا العاجلة ولها يعمل ويسعى , وإياها يبتغي , لا يوقن بمعاد ,
ولا يرجو ثوابا ولا عقابا من ربه على عمله { عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد }
يقول : يعجل الله له في الدنيا ما يشاء من بسط الدنيا عليه , أو تقتيرها لمن أراد الله أن يفعل ذلك به ,
أو إهلاكه بما يشاء من عقوباته .
" ومن أراد الآخرة " أي أراد الدار الآخرة وما فيها من النعم والسرور " وسعى لها سعيها "
أي طلب ذلك من طريقه وهو متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم " وهو مؤمن "
أي قلبه مؤمن أي مصدق موقن بالثواب والجزاء
" فأولئك كان سعيهم مشكورا " .



‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن محمد ‏ ‏عن ‏‏العلاء بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال
( ‏ ‏أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وصيامه وزكاته ويأتي قد شتم هذا ‏
‏وقذف ‏هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقعد ‏
‏فيقتص ‏ ‏هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن ‏ ‏يقتص ‏ما عليه
من الخطاياأخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم طرح في النار ‏)
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن صحيح







  رد مع اقتباس
قديم 22-11-2011, 12:34 PM   #57
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
(الحجرات 10)

أي الجميع إخوة في الدين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه "
وفي الصحيح
" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه "
وفي الصحيح أيضا
" إذا دعا المسلم لأخيه بظهر الغيب قال الملك آمين ولك بمثله "
والأحاديث في هذا كثيرة وفي الصحيح
" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتواصلهم كمثل الجسد الواحد
إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر"
وفي الصحيح أيضا
" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
وشبك بين أصابعه صلى الله عليه وسلم وقال أحمد حدثنا أحمد بن الحجاج
حدثنا عبد الله أخبرنا مصعب بن ثابت حدثني أبو حازم قال :
سمعت سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه يحدث عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
" إن المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد
يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس "
تفرد به أحمد ولا بأس بإسناده وقوله تعالى " فأصلحوا بين أخويكم" يعني الفئتين المقتتلتين
" واتقوا الله " أي في جميع أموركم " لعلكم ترحمون " وهذا تحقيق منه تعالى للرحمة لمن اتقاه .


وفي الحديث:
أن أبا ذر وبلالا تغاضبا و تسابا و في ثورة الغضب قال أبو ذر لبلال :
يا ابن السوداء فشكاه بلال إلى النبي فقال النبي لأبي ذر :
(أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية)
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني -
المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 307
خلاصة الدرجة: صحيح بغير هذا السياق

وفي الحديث:
رأيت أبا ذر وعليه حلة وعلى غلامه مثلها . فسألته عن ذلك ؟
قال : فذكر أنه ساب رجلا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فعيره بأمه . قال : فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم . فذكر ذلك له .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم
( إنك امرؤ فيك جاهلية . إخوانكم وخولكم .
جعلهم الله تحت أيديكم . فمن كان أخوه تحت يديه فليطعمه مما يأكل .
وليلبسه مما يلبس . ولا تكلفوهم ما يغلبهم . فإن كلفتموهم فأعينوهم عليه ) .
الراوي: المعرور بن سويد المحدث: مسلم -
المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1661







  رد مع اقتباس
قديم 23-11-2011, 11:42 AM   #58
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

(الحجرات 13)

يقول تعالى مخبرا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة , وجعل منها زوجها وهما آدم وحواء وجعلهم شعوبا وهي أعم من القبائل وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ وغير ذلك وقيل المراد بالشعوب بطون العجم وبالقبائل بطون العرب كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "
عن درة بنت أبي لهب رضي الله عنها قالت : قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال يا رسول الله أي الناس خير ؟ قال صلى الله عليه وسلم :
" خير الناس أقرؤهم وأتقاهم لله عز وجل وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم للرحم "


حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏‏عبيد الله ‏
‏قال حدثني ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏رضي الله عنه ‏
قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال ‏‏أتقاهم فقالوا ليس عن هذا نسألك
قال ‏ ‏فيوسف ‏ ‏نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله قالوا ليس عن هذا نسألك
قال فعن معادن‏‏العرب‏ ‏تسألون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ‏
قال ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏ومعتمر ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏
عن ‏‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
أخرجه البخاري

( أفعن معادن العرب ) ‏
‏أي أصولهم التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها , وإنما جعلت معادن لما فيها من الاستعداد المتفاوت , أو شبههم بالمعادن لكونهم أوعية الشرف كما أن المعادن أوعية للجواهر .
( فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا ) ‏
‏يحتمل أن يريد بقوله " خياركم " جمع خير , ويحتمل أن يريد أفعل التفضيل تقول في الواحد خير وأخير ثم القسمة رباعية , فإن الأفضل من جمع بين الشرف في الجاهلية والشرف في الإسلام وكان شرفهم في الجاهلية بالخصال المحمودة من جهة ملاءمة الطبع ومنافرته خصوصا بالانتساب إلى الآباء المتصفين بذلك , ثم الشرف في الإسلام بالخصال المحمودة شرعا , ثم أرفعهم مرتبة من أضاف إلى ذلك النفقة في الدين ,







  رد مع اقتباس
قديم 24-11-2011, 12:17 PM   #59
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث



بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ (31)
فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلا الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ }
(يونس 32)

يحتج تعالى على المشركين باعترافهم بوحدانيته وربوبيته على وحدانيته وإلاهيته
فقال تعالى " قل من يرزقكم من السماء والأرض " أي من ذا الذي ينزل من السماء ماء المطر
فيشق الأرض شقا بقدرته ومشيئته فيخرج منها " حبا وعنبا وقضبا وزيتونا ونخلا
وحدائق غلبا وفاكهة وأبا " أإله مع الله ؟ فسيقولون الله " أمن هذا الذي يرزقكم
إن أمسك رزقه " وقوله " أمن يملك السمع والأبصار " أي الذي وهبكم هذه القوة السامعة
والقوة الباصرة ولو شاء لذهب بها ولسلبكم إياها
وقوله " ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي " أي بقدرته العظيمة ومنته العميمة ;
وقد تقدم ذكر الخلاف في ذلك وأن الآية عامة لذلك كله وقوله " ومن يدبر الأمر "
أي من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه وهو المتصرف الحاكم الذي
لا معقب لحكمه ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون
فذلكم الله ربكم الحق: أي فهذا الذي اعترفتم بأنه فاعل ذلك كله هو ربكم وإلهكم الحق
الذي يستحق أن يفرد بالعبادة " فماذا بعد الحق إلا الضلال " أي فكل معبود سواه باطل
لا إله إلا هو واحد لا شريك له " فأنى تصرفون " أي فكيف تصرفون عن عبادته إلى عبادة
ما سواه وأنتم تعلمون أنه الرب الذي خلق كل شيء والمتصرف في كل شيء .



‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيالزبير ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقول إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل ‏
‏اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت ‏ ‏قَيَّامُ‏ ‏السموات والأرض
ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق
ولقاؤك حق والجنةحق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت
وعليك توكلت وإليك ‏ ‏أنبت ‏ ‏وبك خاصمت وإليك حاكمت
فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت‏
‏(صحيح مسلم)







  رد مع اقتباس
قديم 26-11-2011, 12:18 PM   #60
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3)
بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (القيامة 4) }

بنانه : وهي أصابع يديه ورجليه, المعنى:
بلى قادرين على أن نعيد السلاميات على صغرها ,
ونؤلف بينها حتى تستوي , ومن قدر على هذا فهو على جمع الكبار أقدر .


‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسن بن علي الحلواني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو توبة الربيعبن نافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاوية يعني ابن سلام ‏ ‏عن ‏ ‏زيد ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا سلام ‏‏يقول حدثني ‏ ‏عبد الله بن فروخ ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عائشة ‏ ‏تقول ‏
(‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال إنه ‏ ‏خلق كل إنسان من بني ‏ ‏آدم ‏ ‏على ستين وثلاث مائة ‏ ‏مفصل ‏ ‏فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاث مائة ‏ ‏السلامى ‏ ‏فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار ‏)
(أخرجه مسلم)







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آية و حديث عفيفي المنتدى الإسلامي 0 01-08-2011 05:28 PM
آية و حديث عفيفي المنتدى الإسلامي 0 14-07-2011 01:57 PM
رغم اعتراضي على ما يحدث ، لكن جميل ما سوف يحدث مستقبلا هامورينا الأسهـــم السعـــوديــــه 3 11-11-2006 01:13 PM
ماذا يحدث ولماذا يحدث ذالك بنا .................................................. .... أبو غلا. الأسهـــم السعـــوديــــه 1 26-03-2006 05:35 PM
الكــل يتسائل مالذي يحدث الآلآن وماذا افعل وروبيان يجيب لكم @ روبيان الاسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 7 25-03-2006 07:24 AM








الساعة الآن 10:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.