بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



آية و حديث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2012, 12:46 AM   #241
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ }

(الحديد 18)

يخبر تعالى عما يثيب به المصدقين والمصدقات بأموالهم على أهل الحاجة والفقر والمسكنة
" وأقرضوا الله قرضا حسنا " أي دفعوه بنية خالصة ابتغاء مرضاة الله لا يريدون جزاء
ممن أعطوه ولا شكورا ولهذا قال " يضاعف لهم " أي يقابل لهم الحسنة بعشر أمثالها
ويزاد على ذلك إلى سبعمائة ضعف وفوق ذلك " ولهم أجر كريم "
أي ثواب جزيل حسن ومرجع صالح ومآب كريم .

========================================

‏ ‏حدثنا ‏‏أبو معمر ‏حدثنا ‏عبد الوارث ‏حدثنا ‏جعد بن دينار أبوعثمان ‏
‏حدثنا ‏‏أبو رجاء العطاردي ‏رضى الله تعالى عنهم
عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏

‏عن النبي ‏‏صلى الله عليه و سلم ‏
‏فيما يرويه عن ربه عز و جل قال

( قال ‏ ‏إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة
فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشرحسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة
ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة
فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ‏)








  رد مع اقتباس


قديم 31-07-2012, 03:44 PM   #242
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ
فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ {
(المنافقون 10)

}وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {

(المنافقون 11)

{ وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا
أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين } يقول تعالى ذكره :
وأنفقوا أيها المؤمنون بالله ورسوله من الأموال التي رزقناكم من قبل أن
يأتي أحدكم الموت فيقول إذا نزل به الموت : يا رب هلا أخرتني فتمهل لي
في الأجل إلى أجل قريب . فأصدق يقول : فأزكي مالي { وأكن من
الصالحين } يقول : وأعمل بطاعتك , وأؤدي فرائضك. وقيل : عني بقوله
{ وأكن من الصالحين } وأحج بيتك الحرام .

ثم قال تعالى ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون أي
لا ينظر أحدا بعد حلول أجله وهو أعلم وأخبر بمن يكون صادقا في قوله
وسؤاله ممن لو رد لعاد إلى شر مما كان عليه ولهذا قال تعالى
" والله خبير بما تعملون " .

======================================

حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏‏حدثنا ‏أبو أسامة ‏عن ‏سفيان ‏عن ‏عمارة
‏ ‏عن ‏‏أبي زرعة ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنهم أجمعين ‏‏قال ‏
قال رجل للنبي ‏صلى الله عليه و سلم ‏ ‏يا رسول الله

أي الصدقة أفضل يا رسول الله
قال صلى الله عليه و سلم

( أن تصدق وأنت صحيح حريص تأمل الغنى
وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان
كذا وقد كان لفلان ‏)

(صحيح البخاري)

وقال الخطابي : فلان الأول والثاني الموصى له وفلان الأخير الوارث لأنه
إن شاء أبطله وإن شاء أجازه , وقال غيره : يحتمل أن يكون المراد
بالجميع من يوصى له وإنما أدخل " كان " في الثالث إشارة إلى تقدير
القدر له بذلك ,
وأشار صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله : " وأنت صحيح حريص تأمل
الغنى إلخ " لأنه في حال الصحة يصعب عليه إخراج المال غالبا لما
يخوفه به الشيطان ويزين له من إمكان طول العمر والحاجة إلى المال








  رد مع اقتباس
قديم 01-08-2012, 10:22 PM   #243
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِل
فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُوَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
(البقرة 261)

هذا مثل ضربه الله تعالى لتضعيف الثواب لمن أنفق في سبيله وابتغاء مرضاته
وإن الحسنة تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف فقال
" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله " قال سعيد بن جبير يعني في طاعة الله
وقال مكحول يعني به الإنفاق في الجهاد من رباط الخيل وإعداد السلاح وغير ذلك
وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس الجهاد والحج يضعف الدرهم فيهما
إلى سبعمائة ضعف ولهذا قال الله تعالى " كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة "
وهذا المثل أبلغ في النفوس من ذكر عدد السبعمائة فإن هذا فيه إشارة إلى أن الأعمال
الصالحة ينميها الله عز وجل لأصحابها كما ينمي الزرع لمن بذره في الأرض
الطيبة وقد وردت السنة بتضعيف الحسنة إلى سبعمائة ضعف

==================================

و حدثنا ‏‏قتيبة بن سعيد ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏عن ‏‏سعيد بن أبي سعيد
‏ ‏عن ‏‏سعيد بن يسار ‏رضى الله عنهم
‏أنه سمع ‏‏أبا هريرة ‏رضى الله تعالى عنه ‏يقول
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

(‏ ‏ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب
إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة ‏ ‏فتربو في كف الرحمن
حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم‏ ‏فلوه ‏‏أو فصيله ‏)

(صحيح مسلم)

( إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل ) ‏
‏قال المازري : قد ذكرنا استحالة الجارحة على الله سبحانه وتعالى ,
وأن هذا الحديث وشبهه إنما عبر به على ما اعتادوا في خطابهم ليفهموا ,
فكنى هنا عن قبول الصدقة بأخذها في الكف , وعن تضعيف أجرها بالتربية ,
فقال القاضي عياض : لما كان الشيء الذي يرتضى ويعز يتلقى
باليمين ويؤخذ بها استعمل في مثل هذا , واستعير للقبول والرضا
(كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله ) ‏
‏قال أهل اللغة : ( الفلو ) المهر سمي بذلك ; لأنه فلي عن أمه ,
أي : فصل وعزل . والفصيل : ولد الناقة إذا فصل من إرضاع أمه ,








  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 12:17 AM   #244
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
‏{ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ
كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
(الأنعام 122)

هذا مثل ضربه الله تعالى للمؤمن الذي كان ميتا أي في الضلالة هالكا حائرا
فأحياه الله أي أحيا قلبه بالإيمان وهداه له ووفقه لاتباع رسله " وجعلنا له نورا يمشي به في الناس "
أي يهتدي كيف يسلك وكيف يتصرف به والنور هو القرآن

====================================

حدثنا ‏محمد بن العلاء ‏حدثنا ‏‏أبو أسامة ‏عن ‏‏بريد بن عبد الله ‏ ‏
عن ‏ ‏أبي بردة ‏رضى الله عنهم
عن ‏ ‏أبي موسى ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

( ‏ ‏مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت)








  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 01:36 AM   #245
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ
فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا {
(النساء 17)

يقول سبحانه وتعالى إنما يقبل الله التوبة ممن عمل السوء بجهالة
ثم يتوب ولو بعد معاينة الملك يقبض روحه قبل الغرغرة .
عن قتادة قال : كنا عند أنس بن مالك وثم أبي قلابة فحدث أبو قلابة فقال
: إن الله تعالى لما لعن إبليس سأله النظرة فقال :

وعزتك وجلالك لا أخرج من قلب ابن آدم ما دام فيه الروح.
فقال الله عز وجل في الحديث القدسى :

[ وعزتي لا أمنعه التوبة ما دام فيه الروح ]

وقد ورد هذا في حديث مرفوع رواه الإمام أحمد
في مسنده من طريق عمرو بن أبي عمرو وأبي الهيثم العتواري كلاهما
عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( قال إبليس يا رب وعزتك لا أزال أغويهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم .
فقال الله عز وجل وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني )

فقد دلت هذه الأحاديث على أن من تاب إلى الله عز وجل
وهو يرجو الحياة فإن توبته مقبولة
ولهذا قال تعالى
" فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما "

=============================


حدثنا ‏محمد بن الصباح ‏وزهير بن حرب ‏قالا حدثنا ‏عمر بن يونس ‏
‏حدثنا ‏عكرمة بن عمار ‏حدثنا ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏حدثنا ‏رضى الله تعالى عنهم
‏أنس بن مالك ‏ رضى الله تعالى عنه ‏و هو عمه ‏‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

( ‏ ‏لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على ‏ ‏راحلته ‏‏بأرض فلاة
‏فانفلتت ‏منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها
قد أيس من ‏راحلته ‏ ‏فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ ‏بخطامها ‏ ‏
ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح )








  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 09:04 PM   #246
معلومات العضو
ابو رزان






abo_razan غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 35
abo_razan is on a distinguished road


اوسمتي



افتراضي رد: آية و حديث

مشكور وجزاك الله خير








  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 10:44 PM   #247
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلاإِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَأَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا
فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا }

(الإسراء 23)

{ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }

(الإسراء 24)

يقول تعالى آمرا بعبادته وحده لا شريك له فإن القضاء هاهنا بمعنى الأمر
قال مجاهد " وقضى " يعني وصى وكذا قرأ أبي بن كعب وابن مسعود والضحاك بن مزاحم
" ووصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " ولهذا قرن بعبادته بر الوالدين فقال " وبالوالدين إحسانا "
أي وأمر بالوالدين إحسانا

وقوله " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف
" أي لا تسمعهما قولا سيئا حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيئ
" ولا تنهرهما " أي ولا يصدر منك إليهما فعل قبيح كما قال عطاء بن أبي رباح في قوله
" ولا تنهرهما " أي لا تنفض يدك عليهما ولما نهاه عن القول القبيح والفعل القبيح
أمره بالقول الحسن والفعل الحسن فقال " وقل لهما قولا كريما "
أي لينا طيبا حسنا بتأدب وتوقير وتعظيم .

" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة " أي تواضع لهما بفعلك "
وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا " أي في كبرهما وعند وفاتهما
قال ابن عباس ثم أنزل الله " ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين " الآية


=================================


حديث رمضان

صعد النبي صلى الله عليه وسلم المنبر ،

( فقال : آمين ، آمين ، آمين ، فلما نزل سئل عن ذلك ،
فقال : أتاني جبريل ، فقال : رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له ،
قل : آمين ،فقلت : آمين ، ورغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك ،
قل : آمين ، فقلت : آمين ، ورغم أنف رجل أدرك والديه
أوأحدهما فلم يغفر له ، قل : آمين ، فقلت : آمين )

الراوي : جابر بن سمرة رضى الله تعالى عنه
خلاصة الدرجة : إسناده حسن يعني لشواهده
- المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : القول البديع








  رد مع اقتباس
قديم 13-08-2012, 12:15 AM   #248
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالا
قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ }
(يونس 59)

{ قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون }
يقول تعالى ذكره لنبيه صلى الله عليه وسلم : { قل } يا محمد لهؤلاء المشركين :
{ أرأيتم } أيها الناس { ما أنزل الله لكم من رزق } يقول : ما خلق الله لكم من الرزق فخولكموه ,
وذلك ما تتغذون به من الأطعمة ; { فجعلتم منه حراما وحلالا } يقول : فحللتم بعض ذلك لأنفسكم ,
وحرمتم بعضه عليها ; وذلك كتحريمهم ما كانوا يحرمونه من حروثهم التي كانوا يجعلونها لأوثانهم ,
كما وصفهم الله به فقال :
{ وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا }
ومن الأنعام ما كانوا يحرمونه بالتبحير والتسييب ونحو ذلك ,
قل يا محمد { آلله أذن لكم } بأن تحرموا ما حرمتم منه { أم على الله تفترون } :
أي تقولون الباطل وتكذبون ؟

======================================

و حدثني ‏سلمة بن شبيب ‏حدثنا ‏الحسن بن أعين
‏حدثنا ‏‏معقل وهو ابن عبيد الله ‏عن ‏أبي الزبير
عن ‏ ‏جابر رضى الله عنهم أجمعين
أن رجلا سأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

( ‏ ‏فقال أرأيت ‏ ‏إذا صليت الصلوات ‏ ‏المكتوبات ‏ ‏وصمت رمضان
وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا
أأدخل الجنة

قال صلى الله عليه و سلم

( نعم )

قال والله لا أزيد على ذلك شيئا ‏)
( صحيح مسلم )








  رد مع اقتباس
قديم 13-08-2012, 01:12 PM   #249
معلومات العضو






ريمـا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريمـا is on a distinguished road



افتراضي رد: آية و حديث

جزاك الله خيــــــــــــر


ريــومـه








  رد مع اقتباس
قديم 13-08-2012, 10:02 PM   #250
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ
وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا }

(الإسراء 78)
يَقُول تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آمِرًا لَهُ بِإِقَامَةِ الصَّلَوَات الْمَكْتُوبَات فِي أَوْقَاتهَا
" أَقِمْ الصَّلَاة لِدُلُوكِ الشَّمْس " قِيلَ لِغُرُوبِهَا
قَوْله " لِدُلُوكِ الشَّمْس إِلَى غَسَق اللَّيْل " وَهُوَ ظَلَامه وَقِيلَ غُرُوب الشَّمْس أُخِذَ مِنْهُ الظُّهْر
وَالْعَصْر وَالْمَغْرِب وَالْعِشَاء
عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْله : " وَقُرْآن الْفَجْر إِنَّ قُرْآن الْفَجْر كَانَ مَشْهُودًا "
قَالَ " تَشْهَدهُ مَلَائِكَة اللَّيْل وَمَلَائِكَة النَّهَار "

=========================================

حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة
وأبي عبد الله الأغر رضى الله عنهم
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا
حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول
من يدعوني فأستجيب له
من يسألني فأعطيه
من يستغفرني فأغفر له )

(أخرجه البخاري)








  رد مع اقتباس
قديم 14-08-2012, 09:40 PM   #251
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }

(الرعد 28)
أَيْ تَطِيب وَتَرْكَن إِلَى جَانِب اللَّه وَتَسْكُن عِنْد ذِكْره وَتَرْضَى بِهِ مَوْلًى وَنَصِيرًا وَلِهَذَا قَالَ
" أَلَا بِذِكْرِ اللَّه تَطْمَئِنّ الْقُلُوب "


======================================

حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن العلاء الهمداني
واللفظ ليحيى قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية
عن الأعمش عن أبي صالح رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة
ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )

(صحيح مسلم)








  رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 10:27 PM   #252
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
} وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ {
(العنكبوت 69)


" والذين جاهدوا فينا " يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه
وأتباعه إلى يوم الدين " لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا
في الدنيا والآخرة.

{ وإن الله لمع المحسنين } يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له
, والنصرة على من جاهد من أعدائه.

قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن
عباس وإبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون


==============================


‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏
حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل عن ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏عن ‏أبي الطفيل ‏رضى الله عنهم
عن ‏ ‏حذيفة بن اليمان رضى الله تعالى عنه أنه ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه و سلم ‏

( ‏لا تكونوا ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا
ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏)

‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه

( سنن الترمذي )

( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم

وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه .
ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان
والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .

(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير
وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا
تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .








  رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 10:33 PM   #253
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا
وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ {
(البقرة 168)

لما بين تعالى أنه لا إله إلا هو وأنه المستقل بالخلق شرع يبين أنه الرزاق لجميع خلقه
فذكر في مقام الامتنان أنه أباح لهم أن يأكلوا مما في الأرض في حال كونه حلالا من الله طيبا
أي مستطابا في نفسه غير ضار للأبدان ولا للعقول ونهاهم عن اتباع خطوات الشيطان
وهي طرائقه ومسالكه فيما أضل أتباعه فيه من تحريم البحائر والسوائب والوصائل ونحوها
مما كان زينة لهم في جاهليتهم

عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما قال :
تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم

}يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا }

فقام سعد بن أبي وقاص رضى الله تعالى عنه
فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال

( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة و الذي نفس محمد بيده
إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما
وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به )

======================================

أخبرنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكريا ‏عن ‏الشعبي
‏ ‏قال سمعت ‏ ‏النعمان بن بشير ‏‏رضى الله عنهمأجمعين يقول ‏
سمعت رسول الله ‏صلى الله عليه و سلم ‏يقول

( ‏ ‏الحلال بين والحرام بين وبينهما ‏ ‏متشابهات ‏ ‏لا يعلمها كثير من الناس
فمن اتقى ‏ ‏الشبهات ‏ ‏استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع في ‏ ‏الشبهات ‏ ‏وقع
في الحرام كالراعي ‏ ‏يرعى حول الحمى فيوشك أن يواقعه وإن لكل ملك
حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح
الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)

(صحيح البخاري)








  رد مع اقتباس
قديم 25-08-2012, 01:20 PM   #254
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا }
(النساء 40)

إن الله تعالى لا ينقص أحدًا من جزاء عمله مقدار ذرة, وإن تكن زنة الذرة حسنة
فإنه سبحانه يزيدها ويكثرها لصاحبها, ويتفضل عليه بالمزيد,
فيعطيه من عنده ثوابًا كبيرًا هو الجنة.
عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حديث الشفاعة الطويل و فيه قال

( فيقول الله عز وجل ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثال حبة خردل من إيمان فأخرجوه من النار )

وفي لفظ

( أدني أدنى أدنى مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه من النار )

فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقول أبو سعيد اقرءوا إن شئتم إن الله لا يظلم مثقال ذرة الآية.

=================================================

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْرَامَ الدَّارِمِيُّ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيَّ
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ
عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ رضى الله تعالى عنه
عَنْ أَبِي ذَرٍّ الغِفَاري رضى الله تعالى عنه

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ

( يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي
كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ
يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ
يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ
يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي
يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ
مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا
يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ
مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا
يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي
فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ
يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا
فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ
وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ )

صحيح مسلم








  رد مع اقتباس
قديم 25-08-2012, 02:29 PM   #255
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ
لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ
إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
(الزمر 10)

يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بالاستمرار على طاعته وتقواه
"قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة"
أي لمن أحسن العمل في هذه الدنيا حسنة في دنياهم وأخراهم.

وقوله "وأرض الله واسعة" قال مجاهد فهاجروا فيها وجاهدوا واعتزلوا الأوثان
وقال شريك عن منصور عن عطاء في قوله تبارك وتعالى "وأرض الله واسعة"
قال إذا دعيتم إلى معصيته فاهربوا ثم قرأ "ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها"
وقوله تعالى "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"
قال الأوزاعي ليس يوزن لهم ولا يكال لهم إنما يغرف لهم غرفا
وقال ابن جريج بلغني أنه لا يحسب عليهم ثواب عملهم قط
ولكن يزادون على ذلك وقال السدي
"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" يعني في الجنة .

===================================

عن الرميصاءأمسليم رحمها الله أنها قالت :
توفي ابن لي , وزوجي أبوطلحةغائب فقمت فسجيته من ناحية البيت فقدم أبوطلحة ,
فقمت فهيأت له إفطاره , فجعل يأكل , فقال : كيف الصبي ؟
قلت : بأحسن حال بحمد الله ومنه,
فإنه لم يكن منذ اشتكى بأسكن منه الليلة ثم تصنعت لهأحسنما كنت أتصنع له قبل ذلك ,
حتى أصاب مني حاجته ثم قلت :
ألا تعجب من جيراننا ؟ قال : ما لهم ؟ قلت : أعُيِروا عَارِية ,
فلما طلبت منهم واسترجعت جزعوا
فقال : بئس ما صنعوا
فقلت : هذا ابنك كان عارية من الله تعالى ,
وإن الله قد قبضه إليه فحمد الله واسترجع
ثم غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال :

( اللهم بارك لهما في ليلتهما )

قال الراوي :
فلقد رأيت لهم بعد ذلك في المسجد سبعة كلهم قد قرؤوا القرآن .

الراوية : أم سليم رضى الله تعالى عنها
المحدث : العراقي
المصدر : تخريج الإحياء الصفحة أو الرقم : 4/90
خلاصة حكم المحدث : القصة في الصحيحين من حديث أنس مع اختلاف








  رد مع اقتباس
قديم 27-08-2012, 10:44 AM   #256
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ
وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ{
(لقمان 33)

يقول تعالى منذرا للناس يوم المعاد وآمرا لهم بتقواه والخوف منه والخشية من يوم القيامة
حيث "لا يجزي والد عن ولده" أي لو أراد أن يفديه بنفسه لما قبل منه
وكذلك الولد لو أراد فداء والده بنفسه لم يقبل منه
ثم عاد بالموعظة عليهم بقوله "فلا تغرنكم الحياة الدنيا"
أي لا تهلينكم بالطمأنينة فيها عن الدار الآخرة
"ولا يغرنكم بالله الغرور" يعني الشيطان.

================================

حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ
عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَانَ وَهُوَ الرَّقَاشِيُّ رضى الله عنهم
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا
وَهِيَ رَاغِمَةٌ وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ
شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ )

سنن الترمذي








  رد مع اقتباس
قديم 28-08-2012, 01:44 PM   #257
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا
إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا {
(النساء 10)

إن الذين يعْتَدون على أموال اليتامى, فيأخذونها بغير حق,
إنما يأكلون نارًا تتأجّج في بطونهم يوم القيامة,
وسيدخلون نارا يقاسون حرَّها.

عن أبي سعيد الخدري قال: قلنا يا رسول الله ما رأيت ليلة أسري بك؟
قال صلى الله عليه و سلم :

( انطلق بي إلى خلق من خلق الله كثير: رجال كل رجل منهم له مشفر كمشفر البعير
وهو موكل بهم رجال يفكون لحاء أحدهم ثم يجاء بصخرة من نار فتقذف في أحدهم
حتى يخرج من أسفله ولهم جؤار وصراخ
قلت: يا جبريل من هؤلاء ؟
قال: هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما
إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا )

وقال السدي: يبعث آكل مال اليتيم يوم القيامة ولهب النار يخرج من فيه
ومن مسامعه وأنفه وعينيه يعرفه كل من رآه يأكل مال اليتيم.

=====================================


حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ
قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ رضى الله عنهم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ
وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَأَكْلُ الرِّبَا
وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصِنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ )

صحيح مسلم








  رد مع اقتباس
قديم 30-08-2012, 03:26 PM   #258
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

} وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ
وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ {

(البينة 5)


وقوله تعالى " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " كقوله
" وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون "
" ولهذا قال " حنفاء " أي متحنفين عن الشرك إلى التوحيد

" حنفاء " أي مائلين عن الأديان كلها , إلى دين الإسلام ,
وكان ابن عباس يقول : حنفاء : على دين إبراهيم عليه السلام .
أي مائلين عن الأديان كلها , إلى دين الإسلام

" ويقيموا الصلاة " وهي أشرف عبادات البدن " ويؤتوا الزكاة "
وهي الإحسان إلى الفقراء والمحاويج " وذلك دين القيمة "
أي الملة القائمة العادلة أو الأمة المستقيمة المعتدلة.


=======================================


حدثنا ‏ ‏يحيى بن حبيب الحارثي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن الحارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏
حدثني ‏ ‏يونس بن يوسف ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن يسار ‏ رضى الله عنهم ‏قال ‏

تفرق الناس عن ‏‏أبي هريرة ‏رضى الله عنه فقال له ‏ ناتل ‏‏أهل ‏‏الشام ‏أيها الشيخ
حدثنا حديثا سمعته من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قال نعم
سمعت رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول

( ‏ ‏إن أول الناس ‏يقضى ‏ ‏يوم القيامة عليه رجل استشهد
فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
قال فما عملت فيها
قال قاتلت فيك حتى استشهدت
قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل
ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار
ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
قال فما عملت فيها
قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن
قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل
ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار
ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
قال فما عملت فيها
قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك
قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو ‏ ‏جواد ‏
فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه
ثم ألقي في النار ‏)

و حدثناه ‏ ‏علي بن خشرم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الحجاج يعني ابن محمد ‏ ‏عن
‏ ‏ابن جريج ‏ ‏حدثني ‏ ‏يونس بن يوسف ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن يسار ‏ ‏قال ‏ ‏تفرج
الناس عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏فقال له ‏ ‏ناتل الشامى ‏ ‏واقتص الحديث بمثل حديث
‏ ‏خالد بن الحارث ‏








  رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 03:47 PM   #259
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

}وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ {

(الطور 21)

يخبر تعالى عن فضله وكرمه وامتنانه ولطفه بخلقه وإحسانه
أن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يلحقهم بآبائهم في المنزلة
وإن لم يبلغوا عملهم لتقر أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم
فيجمع بينهم على أحسن الوجوه بأن يرفع الناقص العمل بكامل العمل
ولا ينقص ذلك من عمله ومنزلته للتساوي بينه وبين ذاك
ولهذا قال
" ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء "


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذه ؟
فيقول باستغفار ولدك لك )

إسناده صحيح ولم يخرجوه من هذا الوجه

============================

حدثنا ‏يحيى بن أيوب ‏وقتيبة يعني ابن سعيد ‏‏وابن حجر
‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسماعيل هو ابن جعفر ‏عن ‏‏العلاء ‏عن ‏‏أبيه ‏رضى الله عنهم
عن ‏‏أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ‏أن
رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال

( ‏ ‏إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة
إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ‏)

(أخرجه مسلم)

‏قال العلماء : معنى الحديث أن عمل الميت ينقطع بموته , وينقطع تجدد الجواب له ,
إلا في هذه الأشياء الثلاثة ; لكونه كان سببها ;
فإن الولد من كسبه ,
وكذلك العلم الذي خلفه من تعليم أو تصنيف ,
وكذلك الصدقة الجارية , وهي الوقف .








  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2012, 10:51 AM   #260
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي رد: آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم
}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {
(الحشر 18)

" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله " أمر بتقواه وهو يشمل فعل ما به أمر وترك ما عنه زجر .
وقوله تعالى " ولتنظر نفس ما قدمت لغد " أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم
" واتقوا الله " تأكيد ثان " إن الله خبير بما تعملون "
أي اعلموا أنه عالم بجميع أعمالكم وأحوالكم لا تخفى عليه منكم خافية
ولا يغيب عنه من أموركم جليل ولا حقير .

=======================================

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ
عَنْ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهم
قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( فِي صَدْرِ النَّهَارِ قَالَ فَجَاءَهُ قَوْمٌ حُفَاةٌ عُرَاةٌ
مُجْتَابِي النِّمَارِ أَوْ الْعَبَاءِ مُتَقَلِّدِي السُّيُوفِ عَامَّتُهُمْ مِنْ مُضَرَ بَلْ كُلُّهُمْ مِنْ
مُضَرَ فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَا رَأَى بِهِمْ مِنْ الْفَاقَةِ
فَدَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ
رَقِيبًا وَالْآيَةَ الَّتِي فِي الْحَشْرِ اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ
تَصَدَّقَ رَجُلٌ مِنْ دِينَارِهِ مِنْ دِرْهَمِهِ مِنْ ثَوْبِهِ مِنْ صَاعِ بُرِّهِ مِنْ صَاعِ تَمْرِهِ
حَتَّى قَالَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ قَالَ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ بِصُرَّةٍ كَادَتْ كَفُّهُ تَعْجِزُ
عَنْهَا بَلْ قَدْ عَجَزَتْ قَالَ ثُمَّ تَتَابَعَ النَّاسُ حَتَّى رَأَيْتُ كَوْمَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَثِيَابٍ
حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَهَلَّلُ كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا
وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ
فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ
غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ )
صحيح مسلم








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آية و حديث عفيفي المنتدى الإسلامي 0 01-08-2011 05:28 PM
آية و حديث عفيفي المنتدى الإسلامي 0 14-07-2011 01:57 PM
رغم اعتراضي على ما يحدث ، لكن جميل ما سوف يحدث مستقبلا هامورينا الأسهـــم السعـــوديــــه 3 11-11-2006 01:13 PM
ماذا يحدث ولماذا يحدث ذالك بنا .................................................. .... أبو غلا. الأسهـــم السعـــوديــــه 1 26-03-2006 05:35 PM
الكــل يتسائل مالذي يحدث الآلآن وماذا افعل وروبيان يجيب لكم @ روبيان الاسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 7 25-03-2006 07:24 AM








الساعة الآن 08:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.