بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



التجارة مع الله ،، نسعى لحياة كريمة يحياها يتيم و أرملة المدينة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2005, 01:51 PM   #1
معلومات العضو





muhager غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
muhager is on a distinguished road



Smile التجارة مع الله ،، نسعى لحياة كريمة يحياها يتيم و أرملة المدينة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-08-2005, 01:51 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أولا استأذن القائمين على هذا المنتدى في طرح هذا الموضوع الذي وجدته بقدر من الله،،،
واسأل الله لهم المثوبة، وأن يجزيهم الله خير الجزاء.
وأشكركم أخواني على مروركم الكريم مقدما وجزاكم الله خيرا.
وبعد،،،
الأسهم الدنيوية معرضة للربح والخسارة،،،
ولكن هذا الاستثمار بإذن الله مربح،،،
متى ما صلحت النية وكان المال حلال. (التجارة مع الله).
-----------------------------------------------------------------
فرع مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة النبوية.
موقع هذه المؤسسة هو http://ala7ebahvip.com/index.htm وهو تحت الانشاء، اسأل الله رب العرش العظيم أن يعينهم، وأن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والاخرة.

مشروع كفالة أيتام مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم،،،

"نبذة تعريفية "

فرع مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة النبوية

هاتف : 8454444 – فاكس : 8454430

الدائري الثاني ـــ دوار القبلتين


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :

فإن مؤسسة مكة المكرمة الخيرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي جزء من منظومة مباركة ضمن مؤسسات هذا البلد المبارك الخيرية والتي تسرح في أفياء الخير وتجتني من ثماره الطيبة وتغتني في مغانيه الزاهرة .

هذه الكيانات المشرفة والصروح المنتجة تعتبر منقبة لهذا البلد المعطاء إذا نظرنا إلى إنجازاتها وعطاءها ومشروعاتها فهذه تعمر مسجداً وتسقي ماءً وتطعم جائعاً وتحفر بئراً وأخرى تنشئ معهداً وتقيم مدرسة وتكفل داعية ومعلماً وثالثة تنشر كتاباً وتكفل يتيماً وتغيث ملهوفاً وتعين غارماً وهكذا .. ،

ولا غرور أو عجب في ذلك فهذه أمة مختارة اصطفاها الله من بين الأمم كما اصطفى الله نبيها صلى الله عليه وسلم ورفعه فوق سائر الخلق أجمعين فلا يستغرب أن يقوم الغني فيها بالفقير والكبير بالصغير والعالم بالجاهل والموسر بالمعسر .

فالتحية مزجاة طيبة مباركة لأهل الخير فينا من تجار ومحسنين ومتبرعين وداعمين على ما قاموا به من دعم ومساندة وبذل الجهد لتنفيذ المشروعات وتحقيق الإنجازات وتحية أخرى لمن دلهم على هذا الخير وهداهم إليه من القائمين على هذه المؤسسات الخيرية .

ومؤسسة مكة المكرمة الخيرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي تعنى أصالة بأيتام العالم الإسلامي فهي تكفل أكثر من ( 13000 ) يتيم موزعين في أقطار من عالمنا الإسلامي وتشارك في بقية أبواب الخير وأسهمه من عمارة لبيوت الله ونشر الدعوة إلى الله وإطعام للفقراء من المسلمين ....

أما مكتب مؤسسة مكة المكرمة الخيرية الإقليمي بالمدينة المنورة فقد كان حسنة من حسنات صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة الذي صدر خطاب سموه الكريم بالموافقة على افتتاح مكتب المؤسسة بالمدينة المنورة برقم 79381 / 1س وتاريخ 9/5/1424 هـ وترشيح فضيلة الشيخ د. يحى بن إبراهيم اليحى الأستاذ المساعد بقسم التاريخ في كلية الدعوة بالجامعة الإسلامية مشرفاً للمكتب الذي شكل بدوره فريقاً للعمل ونخبة من المعلمين ... وصدر قراره بترشيح الأستاذ / عبد المحسن بن معيض الحربي المدرس بكلية المعلمين قسم الدراسات القرآنية ليكون مديراً لهذا المكتب وهكذا بدأت اجتماعات الأعضاء المرشحين وتكررت ورش العمل التي انبثق منها اللجان التحضيرية لتبدأ في تهيئة مقر المكتب حيث استأجرت مبنى على الطريق الدائري الثاني _ دوار القبلتين _ ليكون مقراً للمكتب الذي توزعت المهام فيه إلى ستة أقسام :

1. قسم الشئون الإدارية والمالية .

2. قسم المشاريع .

3. قسم الإعلام والعلاقات العامة .

4. قسم التوجيه والإرشاد .

5. قسم الرعاية والبحث .

6. قسم الموارد .


وكان الإعلان عن أول مشروع من مشروعات المكتب وهو ( كفالة أيتام مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) والبداية في مرحلته الأولى بأيتام المدينة المنورة فقام مكتب المؤسسة في المدينة بالبحث عن الأيتام المحتاجين إلى الكفالة والرعاية في مدينة رسول الله صلى الله عليه وإنشاء ملفات خاصة لهم حيث بلغ عدد الأيتام حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1424هـ (500) يتيم ويتيمة وبنهاية شهر ذي الحجة عام 1425هـ بلغ عدد الأيتام (1200)يتيماً ويتيمة داخل المدينة المنورة المكفولين منهم ( 1079 ) يتيماً ويتيمة

والكفالة في مكتب مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة المنورة كفالة عامة شاملة وفق إجراء الدراسات الإجتماعية وأليات وضوابط المؤسسة تنتظم اليتيم في جوانب شتى من حياته تشمل البدن والروح والعقل ليخرج اليتيم عضواً فعالاً ومنتجاً في مجتمعه ناجحاً في حياته يتمتع بحيوية وإشراقة في فكره وروحه ويتم الصرف وفق ألية معينة يتم خلالها حصر احتياجات الايتام ومتطلباتهم وتسليم المصروفات النقدية والعينية لولي أمر اليتيم اضافة إلى قيام المندوبين بنقل احتياجات ومتطلبات ولي أمر اليتيم للمؤسسة وتضم الكفالة التالي :

أولاً : الكفالة المالية :

قدر المكتب قيمة الكفالة لليتيم الواحد بـ ( 2400 ) ريال في العام بمعدل ( 200 ) ريال شهرياً ؛ يأخذ منها اليتيم مصروفه اليومي ريالين لكل يوم دراسي تصله مجموعة على رأس كل شهر من مندوبي المؤسسة في قسم الرعاية والبحث وريال واحد في غير أيام الدراسة فيكون مجموع ذلك ( 540 ) ريالاً من قيمة الكفالة، وقد وزعت بحمد الله حتى تاريخ طباعة هذا التقرير وبلغ المصروف المدرسي الذي تم صرفة خلال عام 1425هــ ( 325320 ) ريالاً بواقع (60) ريالاً لكل يتيم شهرياً كما بلغ قيمة الحقيبة المدرسية للأيتام الملتحقين بالتعليم ( 34950 ) ريالاً للنصف الثاني من عام 1425هـ .

ثانياً : الكفالة البدنية :

وتشمل الغذاء والكساء فيأخذ اليتيم حاجته من الطعام والكساء ضمن زيارات المندوبين الشهرية لهذا اليتيم وهي قائمة منوعة من الطعام واللباس بما يكفيه لغذاء بدنه وزينة جسمه ، وتبلغ مصروفات المواد الغذائية ( 960 ) ريالاً ، ومصروفات الكسوة ( 450 ) ريالاً من قيمة الكفالة السنوية وتم خلال عام 1425هـ بحمد الله وتوفيقه صرف مواد غذائية بقيمة (883406 ) ريالاً إضافة إلى صرف عدد ( 400 ) كرتون تمر . كما تم خلال العام 1425هـ صرف ( 166500 ) ريالاً للكساء بواقع مرتين في العام الأولى في بداية السنة الدراسية والثانية في شهر رمضان حيث يتم صرف بطاقة بقيمة ( 150 ) ريالاً يشتري بها اليتيم ما يحتاجه من ملابس . كما تعني المؤسسة بالأطفال الرضع وتأمين احتياجاتهم حيث بلغ عدد الأطفال الرضع ( 24 ) رضيعاً وبلغ إجمالي ما تم صرفه لهم ( 30985 ) ريالاً بواقع ( 135 ) ريالاً لكل رضيع شهرياً .

ثالثاً: الكفالة التعليمية :

يسعى المكتب ضمن أعمال قسم التوجيه والإرشاد فيه للعناية بتعليم اليتيم ومتابعة دراسته ليشبَّ متعلماً ناجحاً خالياً من أي قصور أو ضعف دراسي عنده وذلك من خلال إقامة المراكز الدائمة لحل الواجبات ومتابعة الدراسة .

ومن أعمال القسم السعي لإيجاد مقاعد مجانية لليتيم في الروضات والمدارس الأهلية ليبدأ حياته كأي طفل دون أن يشعر بالنقص أو الدون ، وتم بحمد الله تأمين عدد ( 35 ) مقعداً دراسياً للأيتام واليتيمات بمساهمة من عدد من رياض الأطفال بالمدينة المنورة شملت روضة الإبداع وروضة المستقبل وروضة بيت الطفل الخاصة وروضة التميز وروضة فتاة الحرمين والروضة القرآنية ورياض الأطفال التاسعة وروضة البر النموذجية وكذلك مدرسة الصفوة ومدرسة أجيال المستقبل .

وقد خصص ملف لكل يتيم يشمل تقارير دراسته وبيان الحالة الاجتماعية والصحية والمعيشية .

وهناك معلمون فضلاء يشاركون في العملية التعليمية في مدارسنا هم أعضاء في هذا القسم ( قسم التوجيه والإرشاد ) ليقوموا بمتابعة اليتيم في هذا الجانب ويوجهوا مسيرته .


رابعاً: الكفالة التربوية:

وتعني الاهتمام بتربية اليتيم تربية صالحه ينشأ سليماً من كل انحراف أو جنوح على فكر نيَّر متوازن ومنهج وسطيّ يستمد مقوماته من الكتاب والسنة .

وقد أعدت الدراسات التالية واعتمدت كوسائل للوصول إلى هذا الهدف :

ربط الأيتام بحلقات التحفيظ ومدارس القرآن التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ( عصراً ) ليتمّ حفظ اليتيم من الضياع وليرتبط بكتاب الله تعالى حفظاً وتلاوة وتدبراً.

تعتزم المؤسسة إقامة المراكز الصيفية والدورات التدريبية ( تربوية ومهنية ) في الصيف التي يشارك فيها اليتيم مع غيره من أبنائنا ليندمج مع شرائح المجتمع ويخالط فئاته من غير أن يشعر بمركب النقص ، ولإزالة عقدة فقدان الوالد والحرمان ، ولتتكون له صداقات طيبة ورفقة صالحة ، قال تعالى : ( ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم ) .

ويتم في هذا المراكز بناء المواهب في اليتيم مثل ( موهبة التفكير السليم ، وفن الاتصال الجماهيري ، والإلمام بالحاسب الآلي ، وبناء الثقة بالنفس ، والقراءة السريعة ، واللغة الإنجليزية ) وغير ذلك من المهارات التي تشكّل شخصيته وترسم ذاته .

بدأ القسم في الإعداد والتصنيف للمطبوعات التي تنفع اليتيم وتغذي عقله وقد قام المكتب بتوزيع أكثر من ( 1280) مجلة مجلات " باسم ، سنان ، شباب، حياة ،المتميزهـ ، فتيات ، وغيرها " وذلك على فترات مختلفة كما تم توزيع حقائب دعوية تحتوي على نشرات وأشرطة وكتيبات خلال شهر رمضان وشهر ذي القعدة لعام 1425هــ قدرت بـ( 541 ) حقيبة كذلك تم توزيع أكثر من ( 491 ) هدية على الأسر

المسابقات الثقافية والرياضية التي تحفز الهمم وتنشط النفس وتبني في الأيتام حب الثقافة والإطلاع ، وفي هذا الصدد تم تنظيم مسابقة ثقافية وزع منها على الأسر أكثر من ( 930 ) مسابقة وذلك خلال رمضان من عام 1425هــ

خامساً ً: الكفالة الصحية :

تم الإتفاق معدة مستشفيات ومراكز طبية بالمدينة المنورة للكشف وعلاج الايتام والأرامل بسعر منخفض أو مجاني حيث يتم تجويل اليتيم عن طريق المؤسسة ، وتم خلال عام 1425هـ تحويل أكثر من
( 80 )يتيماً ويتيمة وإجراء عملية جراحية لأحد الأيتام . كما قدمت بعض المستشفيات والمراكز الطبية مساهمات طبيه حيث قدمت مستشفيات المغربي ومستشفى المواساة خدمات مجانية للأيتام وقدم المستشفى السعودي الألماني تخفيضاً قدره ( 60%) ومنحت عيادات البكاري تخفيضاً لعلاج ( 10) أيتام يومياً مجاناً وأعطي قامت المؤسسة بمخاطبة بعض المستشفيات الأهلية في المدينة لإعطاء اليتيم تحفيضاً خاصاً في رسوم الكشف والعلاج فتجاوب مستشفى السعودي الألماني بإعطاء تحفيض قدره ( 65% ) لأيتام المؤسسة ، وكذلك مستشفى المواساة الذي قدم علاجا مجانيا ، وقد استعد الدكتور / عبد الواحد البكاري بإعطاء الأيتام تحفيضاً خاصاً لعلاج الأسنان.

وهناك مندوبين صحيين في قسم الرعاية والبحث مسؤولين عن التنسيق بين اليتيم والمستشفى حتى يتم الكشف والعلاج لليتيم المريض.

وقد تجاوب مكتب المؤسسة بمدينة جدة في مركز معالجة الفقراء بالتعاون في علاج أيتام المدينة والسعي في كفالتهم صحياً .

وأخيراً.......

ينشد مكتب مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بالمدينة في مشروعه هذا من أهل الإحسان والخير ومحبي العطاء والبذل أن يشدوا من أزر إخوانهم ويعينوهم في نجاح هذا المشروع الضخم وهو تولي ورعاية أيتام منطقة المدينة المنورة فالطموح كبير والواجب عظيم.

والسؤال كل السؤال : من أولى من أيتام مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بشفقتك وعطفك وإحسانك ؟

قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً ) ، فشارك حباك الله بفضله بمالك ودعمك أو بأفكارك وتجاربك وخبراتك أو بدعائك وزيارتك ، والله نسأل أن يرزقنا السداد في القول والعمل والحمد لله رب العالمين .

أعد التقرير

مدير فرع مؤسسة مكة المكرمة الخيرية الإقليمي بالمدينة

أ. عبد المحسن بن معيض الحربي







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
التجارة مع الله ،، نسعى لحياة كريمة يحياها يتيم و أرملة المدينة
http://www.sahmy.com/t23460.html


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.