بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



خواطر ايمانيه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-2011, 11:31 AM   #1
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي التسبيح باليد اليمنى

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-06-2011, 11:31 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


س: أيهما أفضل: التسبيح باليد اليمنى أم الشمال؟
ج: الأفضل أن يكون ذلك باليمين؛
لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد التسبيح بيمينه،
ولعموم حديث عائشـــة رضــي الله عنـها:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن
في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله
ويجوز ذلك باليدين جميعا لأحاديث وردت في ذلك.


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
التسبيح باليد اليمنى
http://www.sahmy.com/t234363.html


 


قديم 23-06-2011, 11:42 AM   #2
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم



وَحُشِرَلِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ
لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ(18)
فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ(19)
النمل




حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏سمي ‏‏مولى ‏ ‏أبي بكر

‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح السمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏

أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏بينما رجل بطريق

اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج

فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش

فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني

فنزل البئر ‏‏فملا خفه ماء فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له

قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم لأجرا فقال في كل ذات كبد رطبة أجر ‏

صحيحالبخاري


‏( يأكل الثرى ) ‏

‏: أي التراب الندي

‏وقوله : " في كل ذات كبد " ‏

‏أي في إرواء كل ذات كبد .

‏( رطبة ) ‏

‏: أي من رطوبة الحياة . قال النووي :

إن عمومه مخصوص بالحيوان المحترم

وهو ما لم يؤمر بقتله فيحصل الثواب بسقيه ,

ويلحق به إطعامه وغير ذلك من وجوه الإحسان







 
قديم 23-06-2011, 12:00 PM   #3
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي كنوز الحسنات

الكنز الأول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة(

الراوي: عبادة بن الصامت - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6026




الكنز الثاني: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم)

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - ; المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 4572




الكنز الثالث : قراءة ما تيسر من القرآن
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، و الحسنة بعشر أمثالها، لا أقول {الم} حرف و لكن: الف حرف، و لام حرف، و ميم حرف)

الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6469



الكنز الرابع : قول الحمد لله
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها).

الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة : صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3957



الكنز الخامس: سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء..الحديث
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي: (بأي شيء تحرك شفيتك ياأبا أمامة؟) فقلت أذكر الله يارسول الله، فقال: (ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملأ ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض و السماء، سبحان الله ملأ ما في السماء و الأرض، سبحان الله ملأ ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، و سبحان الله ملأ كل شيء، و تقول: الحمد الله، مثل ذلك).

الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: إسناده حسن رجاله ثقات - المحدث: ا لألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2578



الكنز السادس : لا حول ولا قوة الابالله

عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة قلت بلى يا رسول الله قال قل لا حول ولا قوة إلا بالله ).

الراوي: أبو موسى - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3097





الكنز السابع : سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشه ومداد كلماته

عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: (ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟) قالت نعم. قال صلى الله عليه وآله وسلم: (لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله و بحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، و مداد كلماته).

الراوي: جويرية بنت الحارث - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5139



الكنز الثامن: سبحان الله وبحمدة 100 مرة
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3089




الكنز التاسع: لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرة
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير؛ كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتب له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي. وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حين يصبح).

الراوي : أبو عياش الزرقي - خلاصة الدرجة: صحيح ;- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5077



الكنز العاشر: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى علي واحدة ، صلى الله عليه بها عشر صلوات ، و حط عنه عشر خطيئات ، و رفع له عشر درجات)








 
قديم 24-06-2011, 02:38 AM   #4
معلومات العضو





معشق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
معشق is on a distinguished road



افتراضي رد: كنوز الحسنات

يارك الله فيك








 
قديم 24-06-2011, 02:38 AM   #5
معلومات العضو





معشق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
معشق is on a distinguished road



افتراضي رد: آية و حديث

يارك الله فيك








 
قديم 25-06-2011, 01:55 PM   #6
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي دلـنـــي علـــى عمـــل


الشيخ ابن العثيمين رحمه الله




- عن آبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال:



جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبين اسم الرجل ؛



لأنه ليس هناك ضرورة إلى معرفته إذ أن المقصود معرفة الحكم



ومعرفة القضية فقال:



( يا رسول الله ، دلني على عمل إذا أنا عملته أحبني الله وأحبني الناس )



وهذا الطلب لا شك انه مطلب عالي يطلب فيه السائل ما يجلب محبة الله له



وما يجلب محبة الناس له.



- فقال له النبي صلى الله عليه و سلم: (ازهد في الدنيا )



يعني: اترك في الدنيا ما لا ينفعك في الآخرة وهذا يتضمن انه يرغب في الآخرة ؛



لان الدنيا والآخرة ضرتان إذا زهد في إحداهما فهو راغب في الأخرى



بل هذا يتضمن أن الإنسان يحرص على القيام بأعمال الآخرة من فعل الأوامر



وترك النواهي ويدع ما لا ينفعه في الآخرة من الأمور التي تضيع وقته ولا ينتفع بها.




- إما ما يكون سببا لمحبة الناس فقال:



( ازهد في ما عند الناس يحبك الناس )



فلا يطلب من الناس شيئا ولا يتشوق أليه ولا يستشرف له ويكون



ابعد الناس عن ذلك حتى يحبه الناس ؛ لان الناس إذا سئل الإنسان



ما في أيديهم استثقلوه وكرهوه ، وإذا كان بعيدا عن ذلك فإنهم يحبونه.






* من فوائد هذا الحديث:



- حرص الصحابة رضي الله عنهم على



سؤال النبي صلى الله عليه وسلم فيما ينفعهم.




- أن الإنسان بطبيعة الحال يحب أن يحبه الله وأن يحبه الناس



ويكره أن يمقته الله ويمقته الناس فبين النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون به ذلك.




- أن من الزهد في الدنيا أحبه الله ؛ لان الزهد في الدنيا يستلزم الرغبة في الآخرة ،



وقد سبق معنى الزهد: وانه ترك ما لا ينفع في الآخرة.



- إن الزهد فيما عند الناس سبب في محبة الناس لك.



- إن الطمع في الدنيا والتعلق بها سبب لبغض الله للعبد



وأن الطمع فيما عند الناس والترقب له يوجب بغض الناس للإنسان ،



والزهد فيما في أيديهم هو اكبر أسباب محبتهم.







 
قديم 25-06-2011, 04:50 PM   #7
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي التــــألـــي علــــى الله


ينبغي لكل مسلم أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام: إلا كلاما ظهرت فيه المصلحة.


ومن فلتات اللسان الخطيرة على المسلم التألي على الله عز وجل ،

عن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :


حدث إن رجلا قال : و الله لا يغفر الله لفلان ، قال الله :

من ذا الذي يتألى على أن لا أغفر لفلان ؟ !

فإني قد غفرت لفلان ، و أحبطت عملك

الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2075
خلاصة حكم المحدث: صحيح


{ولله ملك السماوات والأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء وكان الله غفورا رحيما}

سورة الفتح آية رقم 14





وعن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة،
فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول: أقصر،
فوجده يوما على الذنب فقال: له أقصر فقال: خلني وربي،
أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة،
فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد:
كنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا،
وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار »
قال أبو هريرة والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته)
[صحيح الجامع (4455)].



فعلى المسلم أن يحفظ لسانه ويتورع عن إطلاقه فيما لا يعنيه فقد قال صلى الله عليه وسلم:

وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم » [رواه الترمذي



وقال عليه الصلاة والسلام :
إن العبد ليتكلم بالكلمة ، ما يتبين فيها ،
يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2988
خلاصة حكم المحدث: صحيح

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.



اللهم طهر ألسنتنا مما يغضبك، واحفظ جوارحنا عما يباعدنا عن الجنة
برحمتك يا أرحم الراحمين.








 
قديم 25-06-2011, 07:57 PM   #8
معلومات العضو
الأصيله

عضـــو متألــق

لا إله إلا الله






الأصيله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 237
الأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura about



افتراضي رد: التــــألـــي علــــى الله

جــــزآآآآكـ الله خـــير ،،،، ووفقـــكــ لكــل خـــير،،،،








 
قديم 25-06-2011, 08:22 PM   #9
معلومات العضو
الأصيله

عضـــو متألــق

لا إله إلا الله






الأصيله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 237
الأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura about



افتراضي رد: التسبيح باليد اليمنى

جــــزآآآآكـ الله خـــير ،،،، ووفقـــكــ لكــل خـــير،،،،








 
قديم 25-06-2011, 08:23 PM   #10
معلومات العضو
الأصيله

عضـــو متألــق

لا إله إلا الله






الأصيله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 237
الأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura about



افتراضي رد: كنوز الحسنات

جــــزآآآآكـ الله خـــير ،،،، ووفقـــكــ لكــل خـــير،،،،








 
قديم 25-06-2011, 08:24 PM   #11
معلومات العضو
الأصيله

عضـــو متألــق

لا إله إلا الله






الأصيله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 237
الأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura aboutالأصيله has a spectacular aura about



افتراضي رد: آية و حديث

جــــزآآآآكـ الله خـــير ،،،، ووفقـــكــ لكــل خـــير،،،،








 
قديم 26-06-2011, 03:19 PM   #12
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث


بسم الله الرحمن الرحيم

لَوْ أَنْـزَلْنَاهَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا
مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
(الحشر 21)
يقول تعالى معظما لأمر القرآن ومبينا علو قدره وأنه ينبغي

وأن تخشع له القلوب وتتصدع عند سماعه لما فيه من الوعد الحق

والوعيد الأكيد

" لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله "

أي فإذا كان الجبل في غلظته وقساوته لو فهم هذا القرآن

فتدبر ما فيه لخشع وتصدع من خوف الله عز وجل

فكيف يليق بكم يا أيها البشر أن لا تلين قلوبكم وتخشع

وتتصدع من خشية الله وقد فهمتم عن الله أمره وتدبرتم كتابه

; ولهذا قال تعالى" وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون"




أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عمل له المنبر

وقد كان يوم الخطبة يقف إلىجانب جذع من جذوع المسجد ،

فلما وضع المنبر أول ما وضع

وجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليخطب فجاوز الجذع إلى نحو المنبر ،

فعند ذلك حن الجذع وجعل يئن كما يئن الصبي

الذي يسكن لما كان يسمع من الذكر والوحي عنده

الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن








 
قديم 27-06-2011, 10:37 AM   #13
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ
وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ( 12)
وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ
وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ
(العنكبوت 13)
يقول تعالى مخبرا عن كفار قريش أنهم قالوا لمن آمن منهم واتبع الهدى:

ارجعوا من دينكم إلى ديننا واتبعوا سبيلنا "ولنحمل خطاياكم"

أي وآثامكم إن كانت لكم آثام في ذلك علينا وفي رقابنا

كما يقول القائل افعل هذا وخطيئتك في رقبتي قال الله تعالى تكذيبا لهم

"وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون"

أي فيما قالوه إنهم يحتملون عن أولئك خطاياهم فإنه لا يحمل أحد وزر أحد.

وقوله تعالى: "وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم"

إخبار عن الدعاة إلى الكفر والضلالة أنهم يحملون يوم القيامة

أوزار أنفسهم وأوزارا أخرى بسبب ما أضلوا من الناس

من غير أن ينقص من أوزار أولئك شيئا كما قال تعالى:

"ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم"



حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏قالا حدثنا ‏‏إسمعيل

وهو ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏

أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال

‏ ‏أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع

فقال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة

ويأتي قد شتم هذا ‏ ‏وقذف ‏‏هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا

فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإنفنيت حسناته

قبل أن ‏ ‏يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ‏

صحيح مسلم







 
قديم 28-06-2011, 12:21 PM   #14
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ
عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ
وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
(سبأ 3)
هذه إحدى الآيات الثلاث التي لا رابع لهن مما أمر الله تعالى

رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقسم بربه العظيم

على وقوع المعاد لما أنكره من أنكره من أهل الكفر

والعناد فإحداهن في سورة يونس عليه السلام وهي قوله تعالى:

" ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين "

والثانية هذه

" وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم "

والثالثة في سورة التغابن وهي قوله تعالى:

" زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي

لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير "

فقال تعالى: " قل بلى وربي لتأتينكم "

ثم وصفه بما يؤكد ذلك ويقرره فقال:

" عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات

ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين "

قال مجاهد وقتادة لا يعزب عنه لا يغيب عنه

أي الجميع مندرج تحت علمه فلا يخفى عليه شيء فالعظام

وإن تلاشت وتفرقت وتمزقت فهو عالم أين ذهبت وأين تفرقت

ثم يعيدها كما بدأها أول مرة فإنه بكل شيء عليم

ثم بين حكمته في إعادة الأبدان وقيام الساعة.



حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ

حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا

فَإِذَا طَلَعَتْ فَرَآهَا النَّاسُ آمَنُوا أَجْمَعُونَ فَذَلِكَ حِينَ

لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا

وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ نَشَرَ الرَّجُلَانِ ثَوْبَهُمَا بَيْنَهُمَا

فَلَا يَتَبَايَعَانِهِ وَلَا يَطْوِيَانِهِ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ انْصَرَفَ الرَّجُلُ

بِلَبَنِ لِقْحَتِهِ فَلَا يَطْعَمُهُ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَهُوَ يَلِيطُ حَوْضَهُ

فَلَا يَسْقِي فِيهِ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ رَفَعَ أَحَدُكُمْ أُكْلَتَهُ إِلَى فِيهِ فَلَا يَطْعَمُهَا

صحيح البخاري







 
قديم 29-06-2011, 10:28 AM   #15
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا
أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ
( 13)
وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ )
إبراهيم 14)
يخبر تعالى عما توعدت به الأمم الكافرة رسلهم من الإخراج

من أرضهم والنفي من بين أظهرهم كما قال قوم شعيب له ولمن آمن به

" لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا "

الآية وكما قال قوم لوط " أخرجوا آل لوط من قريتكم " الآية ;

وقال تعالى إخبارا عن مشركي قريش

" وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا "

وقال تعالى

" وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك

أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "

وكان من صنعه تعالى أنه أظهر رسوله ونصره وجعل له

بسبب خروجه من مكة أنصارا وأعوانا وجندا يقاتلون

في سبيل الله تعالى ولم يزل يرقيه تعالى من شيء إلى شيء

حتى فتح له مكة التي أخرجته ومكن له فيها وأرغم أنوف

أعدائه منهم ومن سائر أهل الأرض حتى دخل الناس في دين الله

أفواجا وظهرت كلمة الله ودينه على سائر الأديان في مشارق الأرض

ومغاربها في أيسر زمان ولهذا قال تعالى

" فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم "





حدثنا ‏ ‏محمد بن موسى البصري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الفضيل بن سليمان

‏‏عن ‏ ‏عبد الله بن عثمان بن خثيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن جبير

‏ ‏وأبو الطفيل ‏ ‏عن ‏‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏

لمكة‏ ‏ما أطيبك من بلد وأحبك إلي

ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك ‏

قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن صحيح

غريب ‏ ‏من هذا الوجه ‏وصححه الالباني


وفي السيرة:

نمنا تلك الليلة – ليلة العقبة – معقومنا في رحالنا ،

حتى إذا مضى ثلث الليل ،

خرجنا من رحالنا لميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم،

نتسلل تسلل القطا مستخفين ،

حتى اجتمعنا في الشعب عند العقبة ، ونحن ثلاثة وسبعون رجلا ،

ومعنا امرأتان من نسائنا ، نسيبة بنت كعب وأسماء بنت عمرو بن عدي .

فلمااجتمعنا في الشعب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

جاءنا ومعه العباس بن عبد المطلب ، وهويومئذ على دين قومه ،

إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه ويستوثقله،

فلما جلس كان أول متكلم ، قال : يا معشر الخزرج إن محمدا منا حيث قد علمتم ،

وقد منعناه من قومنا ممن هو على مثل رأينا فيه ،

فهو فيعزة من قومه ومنعة في بلده ، وإنه قد أبى إلا الانحياز إليكم واللحوق بكم ،

فإنكنتم ترون أنكم وافونلهبما دعوتموه إليه ، ومانعوه ممن خالفه ،

فأنتم وما تحملتم من ذلك ! !

وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذل وهبعد الخروج إليكم ،

فمن الآن فدعوه فإنه في عزة ومنعة من قومه وبلده . . .

قال كعب : فقلناله : قد سمعنا ما قلت فتكلم يا رسول الله،

فخذ لنفسك وربك ما أحببت ، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن ، ودعا إلىالله، ورغب في الإسلام ،ثم قال : أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم .

قال كعب : فأخذالبراء بن معرور بيده وقال : نعم ،

فوالذي بعثك بالحق لنمنعنك مما نمنع أزرنا ،

فبايعنا يا رسول الله، فنحن – والله - أبناء الحروب ،

ورثناها كابرا عن كابر ، فاعترض هذا القول –

والبراء يكلم رسول الله صل الله عليه وسلم - أبو الهيثم بن التيهان

فقال : يا رسولالله، إن بيننا وبين الرجال – يعني اليهود – حبالاوإنا قاطعوها ،

فهل عسيت إن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا قال :

فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

ثم قال : بل الدم الدم والهدم الهدم ، أنا منكم وأنتم مني ،

أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم . . .

وأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا منهم

اثني عشر نقيبايكونون على قومهم بما فيهم ،

فأخرجوا منهم النقباء ، تسعة من الخزرج وثلاثة منالأوس.

الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني -

المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 149

خلاصة حكم المحدث: صحيح







 
قديم 30-06-2011, 10:53 AM   #16
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي آية و حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ
فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ
خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }
(الحج 11)

ومن الناس مَن يدخل في الإسلام على ضعف وشكٍّ، فيعبد الله على تردده،
كالذي يقف على طرف جبل أو حائط لا يتماسك في وقفته،
ويربط إيمانه بدنياه, فإن عاش في صحة وسَعَة استمر على عبادته,
وإن حصل له ابتلاء بمكروه وشدة عزا شؤم ذلك إلى دينه,
فرجع عنه كمن ينقلب على وجهه بعد استقامة،
فهو بذلك قد خسر الدنيا؛ إذ لا يغيِّر كفرُه ما قُدِّر له في دنياه,
وخسر الآخرة بدخوله النار، وذلك خسران بيِّن واضح.
يعبد ذلك الخاسر من دون الله ما لا يضره إن تركه، ولا ينفعه إذا عبده،
ذلك هو الضلال البعيد عن الحق. يدعو مَن ضررُه المحقق أقرب من نفعه،
قبح ذلك المعبود نصيرًا، وقبح عشيرًا.

عن ابن عباس " ومن الناس من يعبد الله على حرف "

قال كان الرجل يقدم المدينة فإن ولدت امرأته غلام

ونتجت خيله قال هذا صالح

وإن لم تلد امرأته ولم تنتج خيله قال هذا دين سوء




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين

يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ألسنتهم أحلى من العسل

وقلوبهم قلوب الذئاب يقول الله عز وجل

أَبِي تَغْتَرُّونَ أَمْ عَلَيَّ تَجْتَرِئُون َفَبِي حَلَفْتُ لأبعثن

على أولئك منهم فتنة تدع الحليم حيران

الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري -

المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/50

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

فَالْمَعْنَى أَنَّهُمْ يَلْبَسُونَ الْأَصْوَافَ

لِيَظُنَّهُمُ النَّاسُ زُهَّادًا وَعُبَّادًا تَارِكِينَ الدُّنْيَا رَاغِبِينَ فِي الْعُقْبَى .

وَقَوْلُهُ مِنَ اللِّينِ :

أَيْ مِنْ أَجْلِ إِظْهَارِ التَّلَيُّنِ وَالتَّلَطُّفِ وَالتَّمَسْكُنِ وَالتَّقَشُّفِ مَعَ النَّاسِ ،

وَأَرَادُوا بِهِ فِي حَقِيقَةِ الْأَمْرِ التَّمَلُّقَ وَالتَّوَاضُعَ

فِي وُجُوهِ النَّاسِ لِيَصِيرُوا مُرِيدِينَ لَهُمْ وَمُعْتَقِدِينَ لِأَحْوَالِهِمْ ،

انْتَهَى ( أَحْلَى مِنَ السُّكَّرِ ) بِضَمِّ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ

وَتَشْدِيدِ الْكَافِ مُعَرَّبُ شَكَرَ ( وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الذِّئَابِ )

أَيْ مُسْوَدَّةٌ شَدِيدَةٌ فِي حُبِّ الدُّنْيَا وَالْجَاهِ ( أَبِي تَغْتَرُّونَ )

الْهَمْزَةُ لِلِاسْتِفْهَامِ أَيْ أَبِحِلْمِي وَإِمْهَالِي تَغْتَرُّونَ ؟

وَالِاغْتِرَارُ هُنَا عَدَمُ الْخَوْفِ مِنَ اللَّهِ ، وَإِهْمَالُ التَّوْبَةِ ،

وَالِاسْتِرْسَالُ فِي الْمَعَاصِي وَالشَّهَوَاتِ ( أَمْ عَلَيَّ تَجْتَرِئُونَ ) ؟

أَمْ مُنْقَطِعَةٌ ؛ أَضْرَبَ إِلَى مَا هُوَ أَشْنَعُ مِنَ الِاغْتِرَارِ بِاَللَّهِ

أَيْ تَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ لِيُعْتَقَدَ فِيكُمُ الصَّلَاحُ فَيُجْلَبُ إِلَيْكُمُ الْأَمْوَالُ

وَتُخْدَمُونَ ( فَبِي حَلَفْتُ ) أَيْ بِعَظَمَتِي وَجَلَالِي

لَا بِغَيْرِ ذَلِكَ ( لَأَبْعَثَنَّ ) مِنَ الْبَعْثِ أَيْ لَأُسَلِّطَنَّ وَلَأَقْضِيَنَّ

( عَلَى أُولَئِكَ ) أَيِ الْمَوْصُوفِينَ بِمَا ذَكَرَ ( مِنْهُمْ )

أَيْ مِمَّا بَيْنَهُمْ بِتَسْلِيطِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ ( فِتْنَةً تَدْعُ الْحَلِيمَ )

أَيْ تَتْرُكُ الْعَالِمَ الْحَازِمَ فَضْلًا عَنْ غَيْرِهِ ( حَيْرَانًا )







 
قديم 30-06-2011, 03:48 PM   #17
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي الأسبـــاب التـــي تنـــال بهــــا رحمـــ الله ــــة



الشيخ / سليمان بن محمد اللهيميد


أولاً: رحمة الناس:

- قال صلى الله عليه وسلم:

( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1924

خلاصة حكم المحدث: صحيح



- وقال صلى الله عليه وسلم:

( إنما يرحم الله من عباده الرحماء ) .

الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2381

خلاصة حكم المحدث: حسن



- وقال صلى الله عليه وسلم:

( والشاة إن رحمتها رحمك الله )

الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 26
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



ثانياً : الإحسان:



- قال تعالى:( إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ).

( الأعراف 56 )



ثالثاً: طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم:

- قال تعالى:( وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).

[ النــور : 56 ]



رابعاً: السماحة في البيع والشراء:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2076
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





خامساً: عيادة المريض:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( من عاد مريضا خاض في الرحمة )

الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3479
خلاصة حكم المحدث: صحيح



سادساً: قيام الليل وإيقاظ الأهل:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته،

فإن أبت نضح في وجهها الماء .

رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى ،

فإن أبى نضحت في وجهه الماء)


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3494
خلاصة حكم المحدث: صحيح



سابعاً: الحلق في النسك:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( اللهم ارحم المحلقين ثلاثاً ) صحيح البخاري.



ثامناً: مجالس الذكر:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ..)

الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2700
خلاصة حكم المحدث: صحيح



تاسعاً: الجلوس في المسجد:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إن الملائكة تستغفر للمصلي مادام في مصلاه تقول:

اللهم اغفر له اللهم ارحمه ) متفق عليه.



عاشراً: سماع حديث الرسول وتبليغه:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( رحم ( وفي رواية : نضر ) الله امرءا سمع منا شيئا ،

فبلغه كما سمعه ، فرب مبلغ أوعى من سامع ) صحيح الجامع.



الحادي عشر: الإنصات للقرآن:

- قال تعالى:( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) .

( الأعراف 204 )







 
قديم 02-07-2011, 10:39 AM   #18
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي بين كل أذانين صلاة


س: سمعت أنه بعد الأذان ليس هناك ركعتان

تحية للمسجد فالصلاة في هذا الوقت تعتبر سنة،

وما مدى صحة هذا القول؟

ج: تسن صلاة ركعتين بين كل أذان وإقامة،

لما ثبت في الحديث

بين كل أذانين صلاة، ثم قال في الثالثة: لمن شاء

ومن ذلك السنن الراتبة للصلاة، ومن ذلك سنة الفجر،

وإذا صلى الداخل للمسجد الراتبة

وقت صلاة الظهر والفجر كفت عن تحية المسجد.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء







 
قديم 02-07-2011, 10:49 AM   #19
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي فضائل شهر شعبان



نبذة :

قال صلى الله عليه وسلم:

«ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان

وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين

فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»


[رواه النسائي وحسنه الألباني].



فضائل شهر شعبان

عطية من عطايا الكريم المنان

عن أسامه بن زيد -رضي الله عنهما-

قال: قلت يا رسول الله، لم أراك تصوم شهرًا من الشّهور

ما تصوم من شعبان؟

قال: «ذاك شهرٌ يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان

وهو شهرٌ يرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»

[حسنه الألباني 4/103 في إرواء الغليل].

لماذا سمي شعبان؟

شعبان هو اسم للشهر،

وسمَّي بذل لأنّ العرب كانوا يتشعبون فيه (أي يتفرقون) لطلب المياه،

وقيل تشعُّبهم في الغارات، وقيل لأنّه شعب (أي ظهر) بين شهري رجب ورمضان،

ويُجمعُ على شعبانات وشعابين.

كثرة صيامه -صلّى الله عليه وسلّم- في شعبان:

لما كان شعبان كالمقدمة لرمضان،

فحسن أن يكون فيه شيءٌ مما يكون في رمضان من صيامٍ.

عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت:

«كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصوم حتى نقول لا يفطر،

ويفطر حتى نقول لا يصوم،

فما رأيت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- استكمل صيام شهرٍ إلا رمضان،

وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان»

[البخاري 1969].

وعنها أيضًا -رضي الله تعالى عنها- قالت:

«كان أحب الشّهور إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-

أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان»

[رواه أبو داود 2431 والنّسائي 2349 وصححه الألباني].

قال الإمام ابن حجر -رحمه الله تعالى-:

"في الحديث دليل على فضل الصّوم في شعبان"

(بلوغ المرام).

وقال الإمام ابن رجب -رحمه الله تعالى-:

"وأما صيام النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من أشهر السّنّة

فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشّهور"

(لطائف المعارف).

وقال الإمام الصّنعاني -رحمه الله تعالى-:

"وفيه دليلٌ على أنه يخص شعبان بالصّوم أكثر من غيره"

(سبل السّلام).

الحكمة في إكثاره -صلّى الله عليه وسلّم الصّيام في شعبان:

عن أسامه بن زيد -رضي الله تعالى عنهما- قال: قلت يا رسول الله،

لم ارق تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان؟

قال : «ذاك شهرٌ يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان

وهو شهرٌ يرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»

[حسنه الألباني 4/103 في إرواء الغليل].

1- أفضل الصّيام بعد رمضان أيام شهر الله الحرام (محرم).

3- كان -عليه الصّلاة والسّلام-

يصوم في أيام شعبان ما لا يصوم في غيره من الشّهور.

3- باقي أيام الشّهور في الأفضلية سواءً

إلا ما ورده فيه نص كصيام يوم عرفة وعاشوراء وشوَّال. إلخ

قال الإمام ابن رجب -رحمه الله تعالى- في بيان حكمة الصيام في شعبان:

"وفيه معانٍ وقد ذكر منها النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-

أنّه لما اكتنفه شهران عظيمان:

الشّهر الحرام (رجب) وشهر الصيام (رمضان)،

أشتغل النّاس بهما عنه، فصار مغفولًا عنه.

وكثير من الناس يظنّ أنّ صيام رجب أفضل من صيام شعبان؛

لأنه شهر حرام، وليس كذلك"

(لطائف المعارف).



الإعجاز العلمي في صيام شعبان

لقد ثبت علميًّا أنّ الجسم في أيام الصّوم الأولى يبدأ باستهلاك

مخزونه الاحتياطيّ من الدّهون والبروتينات وغيرها

(لتعويض النّقص الحاصل بسبب تقليل الطّعام)

فينتج عن ذلك سموم تتدفق في الدّم (هرمون الأدرينالين)،

قبل أن يتخلص منه الجسم مع الفضلات،

مما يؤدي إلى شعور الصّائم ببعض الأعراض:

كالصداع والوهن وسرعة الغضب وتغيُّر المزاج وقد يشتم ويسب.. إلخ

ممّا قد يضطرّه لأن يترك الصّيام أحيانًا.

وهذه الأعراض تزول بعد أن تعود نسب الهرمونات إلى وضعها الطّبيعيّ

في الدّم خلال أيام من بدء الصّوم

-بإذن الله تعالى- (وهذا ملاحظ لدى الصّائمين).

فصيام شعبان (المسنون) كالتّمرين على صيام رمضان (المفروض)،

حتى لا يدخل المسلم في صوم رمضان على مشقةٍ وكلفةٍ ...

والله -سبحانه وتعالى- أعلم.



الصّيام في آخر شعبان

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-

(حافظ السّنّة، وحبيب المؤمنين)

عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-

قال: «لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ ولا يومين.

إلا رجل كان يصوم صوماً، فليصمه»

[رواه مسلم 1082].

ومثال من له عادةً: أن يكون المسلم محافظ على صيام

يومي الإثنين والخميس مثلًا، فلا بأس بصيامهما.

كما نهى -صلّى الله عليه وسلّم- عن صيام (يوم الشّكّ)

وهو يوم الثلاثين من شعبان إلا أن يوافق عادته في الصّيام.

من بدع ليلة النّصف من شعبان:

1- الاحتفال بليلة النّصف من شعبان بأيِّ شكلٍ من أشكال الاحتفال،

سواءً بالاجتماع على عبادات أو إنشاد القصائد والمدائح،

أو بالإطعام واعتقاد أن ذلك سنّةٌ واردةٌ.

2- صلاة الألفيَّة (في تلك الليلة) وتسمى أيضًا صلاة البراءة.

3-كذلك صلاة أربع عشرة ركعة أو اثنتي عشرة ركعة أو ست ركعات فيها.

4- تخصيص صلاة العشاء في ليلة النصف من شعبان بقراءة سورة يس،

أو بقراءة بعض السّور بعدد مخصص كسورة الإخلاص،

أو تخصيصها بدعاءٍ يسمى دعاء ليلة النّصف من شعبان،

وربما شرطوا القبول هذا الدّعاء قراءة سورة يس أو صلاة ركعتين قبله.

وكذلك تخصيصها بالصّوم، أو التّصدق،

أو اعتقاد أنّ ليلة النّصف من شعبان مثل ليلة القدر في الفضل...

حكم الاحتفال بليلة النّصف من شعبان؟

سئل الشّيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى-

عن ليلة النّصف من شعبان؟ وهل لها صلاة خاصة؟

فأجاب: ليلة النّصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح.

وكل الأحاديث الواردة فيها ضعيفة أو موضوعة لا أصل لها،

وهي ليلة ليس لها خصوصية، لا قراءة ولا صلاة خاصّة ولا جماعة...

وما قاله بعض العلماء أنّ لها خصوصية فهو قولٌ ضعيفٌ،

فلا يجوز أن تخصّ بشيءٍ..

هذا هو الصّواب، وبالله التوفيق. انتهى.

(الفتاوى. ج.1).







 
قديم 02-07-2011, 10:53 AM   #20
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي الاسباب الجالبه للرزق



السبب الأول: تقوى الله تعالى

قال تعالى:

(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ)

[الطلاق:3،2]

السبب الثاني: الاستغفار والتوبة

قال تعالى :

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10)

يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11)

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً)

[نوح:10-12].

وقال صلى الله عليه وسلم :

(مَن أكثر الاستغفار جعل الله له من كل همَّ فرجاً،

ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب)

[رواه أحمد وأبو داود وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر]







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خواطر هامور التامين المنتـدى الــعـــــــام 2 07-03-2008 04:52 PM
خواطر عشق صعيديه!! ليلى العامريه   الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى 5 03-03-2008 05:17 AM
خواطر شعريه 00ابوأحمد00 الأسهـــم السعـــوديــــه 7 19-11-2006 01:05 PM
خواطر من السووووق=================> khaliddd الأسهـــم السعـــوديــــه 17 19-05-2006 03:46 PM
خواطر منقولة majidsr المنتـدى الــعـــــــام 4 22-07-2005 05:53 PM








الساعة الآن 02:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.