بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



أحاديث في وصف النار وأهلها وعذابها

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2011, 03:23 PM   #1
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي أحاديث في وصف النار وأهلها وعذابها

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-06-2011, 03:23 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



لما خلق الله الجنة والنار ، أرسل جبرائيل إلى الجنة ،
فقال : اذهب فانظرإليها وإلى ما أعددت إلى أهلها فيها ،
فذهب فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها ،
فرجع فقال : وعزتك ، لا يسمع بها أحد إلا دخلها ، فأمربالجنة ،
فحفت بالمكاره، فقال : ارجع فانظر إليها ، وإلى ما أعددت لأهلها فيها ،
قال : فنظر إليها ، ثم رجع فقال : وعزتك ، لقد خشيت أن لا يدخلها أحد ،
قال : ثم أرسله إلى النار ،
قال : اذهب انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها ،
قال : فنظر إليها ، فإذا هي يركب بعضها بعضا ،
ثم رجع فقال : وعزتك لا يدخلهاأحد سمع بها ،
فأمر بها فحفت بالشهوات
، ثم قال : اذهب فانظر إلى ما أعددت لأهلها فيها ،
فذهب فنظر إليها ، فرجع فقال : وعزتك ،
لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني-
المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 422

خلاصة حكم المحدث: صحيح




بينا أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعي ، فأتيا بي جبلا وعرا،
فقالا : اصعد . فقلت : إني لا أطيقه . فقالا : إنا سنسهله لك .
فصعد تحتى إذا كنت في سواء الجبل ، فإذا أنا بأصوات شديدة ،
فقلت : ما هذه الأصوات ؟
قالوا : هذا عواء أهل النار .
ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ،
مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما .
قال : قلت : من هؤلاء ؟
قيل : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم .
فقال : خابت اليهود والنصارى
فقال سليم : ما أدري أسمعه أبو أمامة
من رسول الله أم شيء من رأيه ثم انطلق بي ،
فإذا أنا بقوم أشد شيء انتفاخا ، وأنتنه ريحا ، وأسوأه منظرا .
فقلت : من هؤلاء ؟
فقال : هؤلاء قتلى الكفار .
ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم أشد شيء انتفاخا ، وأنتنه ريحا ،
كأن ريحهم المراحيض .
قلت : من هؤلاء ؟
قال : هؤلاء الزانون والزواني .
ثم انطلق بي فإذا أنا بنساء تنهش ثديهن الحيات .
قلت : ما بال هؤلاء ؟
قيل : هؤلاء يمنعن أولادهن ألبانهن .
ثم انطلق بي فإذا أنا بغلمان يلعبون بين نهرين .
قلت : من هؤلاء ؟
قيل : هؤلاء ذراري المؤمنين .
ثم شرف بي شرفا ، فإذا أنا بثلاثة يشربون من خمرلهم .
قلت : من هؤلاء ؟
قال : هؤلاء جعفر ، وزيد ، وابن رواحة .
ثم شرف بي شرفا آخر ، فإذا أنا بنفر ثلاثة .
قلت : من هؤلاء ؟
قال : هذا إبراهيم ،وموسى ، وعيسى ، وهم ينتظرونك


الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2393

خلاصة حكم المحدث: صحيح




ناركم هذه، التي يوقد ابن آدم ، جزء من سبعين جزءا من حر جهنم .
قالوا : والله ! إنك انت لكافية ، يا رسول الله !
قال : فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا . كلها مثل حرها .
وفي رواية : " كلهن مثل حرها " .


الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم-
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2843

خلاصة حكم المحدث: صحيح




منهم من تأخذه النار إلى كعبيه . ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه .
ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته . ومنهم من تأخذه النار إلى ترقوته .
وفي رواية : بهذا الإسناد . وجعل مكان حجزته - حقويه .


الراوي: سمرة بن جندب المحدث: مسلم-
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2845

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 والحجزة معقد الإزار.
والترقوة العظم الذي عند ثغرة النحر
وللإنسان ترقوتان جانبي النحر.



إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل يجذي
لهن علان من ناريغلي منهما دماغه يوم القيامة


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني-
المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1680

خلاصة حكم المحدث: رواه البخاري و مسلم بنحوه



* * *

لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا ،
لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم ، فكيف بمن تكون طعامه ؟


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5250

خلاصة حكم المحدث: صحيح





مابين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6551

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



* * *

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { وهم فيها كالحون }
قال : تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه ،
وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الترمذي-
المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3176

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح غريب





من تردى من جبل فقتل نفسه ،
فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ،
ومن تحسى سما فقتل نفسه ،
فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ،
ومن قتل نفسه بحديدة،
فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5778

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




يقول الله عز وجل يوم القيامة : يا آدم ،
يقول : لبيك ربنا وسعديك ،
فينادى بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ،
قال : يارب وما بعث النار ؟
قال : من كل ألف - أراه قال - تسعمائة وتسعة وتسعين،
فحينئذ تضع الحامل حملها ، ويشيب الوليد ،
(وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ شديد ) .
فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد،
ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض ،
أو كالشعرةالبيضاء في جنب الثور الأسود ،
وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة . فكبرنا ،
ثم قال : ثلث أهل الجنة . فكبرنا ،
ثم قال : شطر أهل الجنة . فكبرنا .


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4741

خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه]

وقال : وقال جرير وعيسى بن يونس وأبو معاوية

(سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى )


* * *

اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء ،
واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء .


الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3241

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


* * *

ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف ،
لو أقسم على الله لأبره : ألا أخبركم بأهل النار؟
كل عتل جواظ مستكبر


الراوي: حارثة بن وهب الخزاعي المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6071

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



 والعتل الغليظ الجافي، والجواظ الذي جمع ومنع،
والمستكبر المتعاظم في نفسه، الذي يرد الحق، ويحتقر الناس.

* * *

أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال :
( ائذنوا له ، فبئس ابن العشيرة ، أو بئس أخو العشيرة ) .
فلما دخل ألان له الكلام ، فقلت له : يا رسول الله ،
قلت ما قلت : ثم ألنت له في القول ؟ فقال :
( أي عائشة ،إن شر الناس منزلة عند الله من تركه ،
أو ودعه الناس ،اتقاء فحشه ) .


الراوي: عائشة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6131

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



في وصف الجنة ونعيمها:

إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ؟


فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، فيقول : هل رضيتم ؟


فيقولون : ومالنا لانرضى وقد أعطيتنا مالم تعط أحدا من خلقك ،


فيقول : أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، قالوا : يا رب ،


وأي شيء أفضل من ذلك ؟


فيقول : أحل عليكم رضواني ، فلا أسخط عليكم بعدهأبدا


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري


- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6549

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ،مالا عين رأت،


ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . فاقرؤوا إن شئتم :


{ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ } .


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3244

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون .
ولا يتفلون ولا يبولون ولايتغوطون ولا يتمخطون .
قالوا : فما بال الطعام ؟ قال : جشاء ورشح كرشح المسك .
يلهمون التسبيح والتحميد ، كما يلهمون النفس .
وفي رواية : بهذا الإسناد ،إلى قوله " كرشح المسك " .


الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم-
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2835

خلاصة حكم المحدث: صحيح





أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر ،
لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولايتغوطون،
آنيتهم فيها الذهب ، أمشاطهم من الذهب والفضة ،
ومجامرهم الألوة ،ورشحهم المسك ، ولكل واحد منهم زوجتان ،
يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن ،
ولا اختلاف بينهم ولا تباغض ،
قلوبهم قلب رجل واحد ، يسبحون الله بكرة وعشيا .


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3245

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



( ومجامرهم الألوة ) بفتح الهمزة وضم اللام أي : العود الهندي




يقال : يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم
من الباب الأيمن من أبواب الجنة،
وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ،
ثم قال : والذي نفسي بيده ،
إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ،
أو : كما بين مكة وبصرى ) .


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4712

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


بين مصراعين من مصاريع الجنة)

أي : ما بين طرفي باب من أبوابها)




من آمن بالله ورسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ،
كان حقا على الله أن يدخله الجنة ، هاجر في سبيل الله ،
أو جلس في أرضه التي ولد فيها ) .
قالوا : يا رسول الله ، أفلا ننبئ الناس بذلك ؟
قال : إن في الجنة مائة درجة ، أعدها الله للمجاهدين في سبيله ،
كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض ،
فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ، فإنه أوسط الجنة ،
وأعلى الجنة ،وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة


الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7423

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





إن أهل الدرجات العلى يراهم من هو أسفل منهم كماترون
الكوكب الطالع في أفق السماء ، و إن أبا بكر و عمر منهم و أنعما


الراوي: أبو سعيد الخدري و جابر بن سمرة
و عبدالله بن عمرو بن العاص و أبو هريرة المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2030

خلاصة حكم المحدث: صحيح





الجنة بناؤها لبنة من فضة ، ولبنة من ذهب ،
وملاطها المسك الأذفر ،وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ،
وتربتها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا يبأس ،
ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابهم ، ولا يفنى شبابهم


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3116

خلاصة حكم المحدث: صحيح





إن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة ، عرضها ستون ميلا ،
في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ،يطوف عليهم المؤمنون ،
وجنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من كذا،
آنيتهما وما فيهما ،
وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداءالكبر على وجهه في جنة عدن


الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4879

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






إن في الجنة لشجرة ، يسير الراكب في ظلها مائةعام لايقطعها .


الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3251

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



* * *

ما في الجنة شجرة إلا وساقهامن ذهب


الراوي: أبو هريرة و جرير بن عبدالله المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5647

خلاصة حكم المحدث: صحيح





طوبى شجرة في الجنة ، مسيرة مائة عام ،
ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3918

خلاصة حكم المحدث: حسن


* * *

رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر ،
وإذا ورقها مثل آذان الفيلة ، قال : هذه سدرة المنتهى ،
وإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ونهران ظاهران ،
فقلت : ما هذان يا جبريل ؟
قال : أما الباطنان فنهران في الجنة ، وأما الظاهران فالنيل والفرات


الراوي: مالك بن صعصعة الأنصاري المحدث: البخاري -
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3887

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




بينما أنا أسير في الجنة ، إذا أنا بنهر ،
حافتاه قباب الدر المجوف ، قلت : ما هذا يا جبريل ؟
قال : هذا الكوثر ، الذي أعطاك ربك ،
فإذا طينه ، أوطيبه ،مسك أذفر . شك هدبة .


الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6581

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



* * *

إن في الجنة بحر الماء ، وبحر العسل ، وبحر اللبن،
وبحر الخمر ، ثم تشقق الأنهار بعد


الراوي: معاوية المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2571

خلاصة حكم المحدث: صحيح




لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا ؛
لتزخرف له مابين خوافق السماوات والأرض ،
ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا سواره ؛
لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم .


الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3765

خلاصة حكم المحدث: صحيح


* * *

يتجلى لنا ربنا ضاحكا يوم القيامة


الراوي: أبو موسى الأشعري و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8018

خلاصة حكم المحدث: صحيح




دخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين بني ثلاث وثلاثين


الراوي: - المحدث: الألباني-
المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1224

خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه وشواهده


* * *

إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها .
فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول ؟
قال : لمن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، وبات قائما والناس نيام .


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني-
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2692

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح




إن في الجنة لسوقا . يأتونها كل جمعة .
فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم .
فيزدادون حسنا وجمالا .
فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا .
فيقول لهم أهلوهم : والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا .
فيقولون : وأنتم ، والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا


الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم-
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2833

خلاصة حكم المحدث: صحيح





أن رجلا قال للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
يا رسول الله: أفي الجنة خيل؛ فإني أحب الخيل؟
فقال: إن يدخلك الله الجنة فلا تشاء أن تركب فرسا،
من ياقوتة حمراء، تطير بكفي الجنة شئت إلا فعلت.
وقال الأعرابي: يا رسول الله: أفي الجنة إبل؛ فإني أحب الإبل؟
قال: يا أعرابي: إن يدخلك الله الجنة؛ أصبت فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك.


الراوي: - المحدث: ابن عثيمين-
المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 385/8

خلاصة حكم المحدث: صحيح


جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة وأعاذنا من النار وعذابها






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أحاديث في وصف النار وأهلها وعذابها
http://www.sahmy.com/t233859.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث عن فضل الصبر على المصائب عفيفي المنتدى الإسلامي 0 08-05-2011 09:42 AM
إلى متى تبقى السعودية مناهضة للسينما وأهلها ؟! مسفر العبّاد المنتـدى الــعـــــــام 19 20-06-2009 12:51 AM
غزة وأهلها يناشدوننا في وقت كربتهم" اناوالسوق المنتـدى الــعـــــــام 2 10-01-2009 03:12 AM
من أحاديث المجالس Eagle1 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 18-09-2005 09:30 AM








الساعة الآن 05:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.