بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



الكسوف والخسوف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-06-2011, 06:36 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي الكسوف والخسوف

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-06-2011, 06:36 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

:clap:

ما هي ظاهرة الكسوف والخسوف ؟

بكل بساطة نقول إن ظاهرة الكسوف تتعلق بثلاثة أجرام هي الشمس والقمر والأرض.
فالقمر يدور حول الأرض بفلك محدد. والأرض تدور مع قمرها بفلك محدد حول الشمس.
وهذا ما تحدث عنه القرآن بقوله تعالى: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40].

هذه المدارات تتشابك مع بعضها وعلى الرغم من ذلك يبقى كل جرم من هذه الأجرام محافظاً على مداره ولا يحدث أي صدام في هذه المنظومة الكونية العجيبة،
ولذلك قال الله تعالى يصف لنا هذا المشهد: (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40].

ولكن الذي يحدث أحياناً أن القمر يمرّ من أمام الشمس فيحجب ضوءها عنا وهذا ما يسمى بكسوف الشمس.
وإذا مرّ القمر بشكل كامل أمام الشمس فإن الشمس تختفي بشكل كامل وهنا يحدث الكسوف الكلي.
أما إذا مرّ القمر بشكل يحجب قسماً من ضوء الشمس فهذا ما يسميه العلماء بالكسوف الجزئي.

إن القمر جسم صخري بارد يبلغ قطره أقل بقليل من 3500 كيلو متر تقريباً. ويدور القمر حول الأرض دورة كل 29.5 يوماً، وخلال رحلة دورانه الشهرية يمر بعدة أطوار فيكون هلالاً ثم بدراً ثم يعود هلالاً وهكذا



سبب الظاهرة:

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر.
بمعدل خسوفين لكل سنة.
ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية

1- يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي).
ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

2- يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي.
ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

3- يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

4- يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

5- يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.

6- يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أنواع الخسوف:

1- خسوف كلي(Umbral): ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، . وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.

2- خسوف جزئي( Partial): ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

3- خسوف شبه الظل ( Penumbral): ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.
ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر،
ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً.
لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين.
وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح.
وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض.
وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.

اذا يحدث على سطح القمر؟

إن درجة حرارة سطح القمر المضاء بالشمس تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية أي إذا وضعنا الماء فسوف يغلي مباشرة! وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تماماً تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر،
وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الكسوف تقريباً يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية! (3).

حقائق وأرقام

أطول كسوف كلي للقمر استمر ساعة و 40 دقيقة.

أما أطول كسوف كلي للشمس فلم يستمر أكثر من 7 دقائق و 40 ثانية.

الكسوف القمري يمكن أن يحدث ثلاث مرات كل سنة. أما كسوف الشمس فيمكن أن يحدث 5 مرات في سنة واحدة.


هل رؤية كسوف القمر آمنة؟

بعكس كسوف الشمس، فإن رؤية كسوف القمر آمنة تماماً! وبالتالي يمكن النظر مباشرة إلى كسوف القمر والاستمتاع بهذا المنظر الفريد،
ونحن كمؤمنين ينبغي علينا أن ندعو بالدعاء الذي علمنا الله تعالى: (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ)[آل عمران: 191-194].

كيف تناول النبي الكريم هذه الظاهرة؟

يقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح والمتفق عليه: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة) [رواه البخاري و مسلم وغيرهما].

ونتساءل: ما هو الجديد الذي يقدمه هذا الحديث الشريف؟ إذا علمنا أنه منذ 1400 سنة كانت الأساطير تملأ الجزيرة العربية فإن هذا الحديث يعتبر الأساس في علم الفلك الصحيح.
فقد حدد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن هذه المخلوقات من شمس أو قمر هي آيات من عند الله تعالى، لا تمثل حيوانات ولا آلهة بل تعمل بأمر خالقها عز وجل.

وأنه لا علاقة للشمس أو للقمر بأحد على الأرض فهي مخلوقات لا تضر ولا تنفع.
إذن نفى النبي جميع المعتقدات السائدة في عصره والتي لا تقوم على أساس علمي. وهذا سبق علمي أكرمه الله تعالى به يثبت أنه رسول الله وأنه لا ينطق عن الهوى.

لنتأمل عبارة (آيتان من آيات الله تعالى)ماذا تعني هذه العبارة؟ الآية في اللغة هي الدليل والبرهان والمعجزة، إذن الشمس والقمر هما دليلان على ماذا؟ إنهما دليلان على عظمة الخالق ودقة صنعه وإبداعه.

هذه الآيات ينبغي علينا أن نتدبرها ونتفكر فيها! ولا يكفي أن ننظر إلى الشمس أو القمر دون أن نشغّل عقولنا ونبحث في النظام الدقيق والقوانين المحكمة التي أودعها الله تعالى في هذين المخلوقين، فهو القائل: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ)[الرعد: 2].

كما أكد البيان الإلهي أن للشمس والقمر نظام محسوب يمكن التعبير عنه بالحسابات والأرقام كما رأينا من خلال فقرات هذا البحث.
يقول تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)[الرحمن: 5].ولذلك جاء الحديث النبوي منسجماً مع النص القرآني وفي هذا دليل على أن الذي أنزل القرآن هو الذي علم الرسول صلى الله عليه وسلم.



>>>> منقووووول <<<<

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الكسوف والخسوف
http://www.sahmy.com/t233342.html


 


قديم 15-06-2011, 08:32 PM   #2
معلومات العضو





كم الساعة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
كم الساعة is on a distinguished road



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

8:30 باقي
مّــــــــــــــــــــــــــشكور








 
قديم 15-06-2011, 08:32 PM   #3
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

(( تشهد المنطقة العربية أول خسوف للقمر هذا العام في ليلة 15/16 يونيو/حزيران الجاري, وسيشاهد الخسوف الكلي بشكل كامل من أواسط آسيا وغربيها، وشرقي أوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا, أما باقي مناطق العالم فستشهد خسوفاً جزئياً بنسب متفاوتة باستثناء أميركا الشمالية التي لن تشهد هذا الخسوف.

ونقلت قدس برس عن بيان صدر من المشروع الإسلامي لرصد الأهلة, أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر في طور البدر، حينما يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس تقريباً ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس صباح اليوم التالي.


وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد وتكون الأرض بينهما، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض التي تحجب عنه أشعة الشمس.

ويبدأ الخسوف بدخول القمر في منطقة شبه الظل ثم منطقة الظل التام التي سيبقى فيها لحوالى مائة دقيقة وهي فترة طويلة نسبياً حيث لم تتكرر منذ العام 2000 وبعد ذلك يخرج من منطقة الظل ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، وأخيرا يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماما.

وأرجع البيان عدم ملاحظة الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في بداية الخسوف إلا أن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل، ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس، وكذلك الحال أيضا في المرحلة الأخيرة من وقت الخسوف.

وسيبدأ الخسوف بشكل ملحوظ في الساعة 18:23 بالتوقيت العالمي, وسيدخل القمر بشكل تام في الظل في الساعة 19:23, وستكون ذروة الخسوف الساعة 20:13, وسينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 23:01 بالتوقيت العالمي. ))








 
قديم 15-06-2011, 08:54 PM   #4
معلومات العضو





شموع الأمل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شموع الأمل is on a distinguished road



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

بارك الله فيك








 
قديم 15-06-2011, 10:26 PM   #5
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 102
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

بارك الله فيك








 
قديم 15-06-2011, 10:48 PM   #6
معلومات العضو
مستثمر كويتي

عضـــو متألــق

( عفيفي في قلوبنا إلى الأبد )
 
الصورة الرمزية مستثمر كويتي
 






مستثمر كويتي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 349
مستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the rough



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

الله يجـزاك خير أخي ( ولــد القصــيم ) على مُتابعة الحـدث المُدهِش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولـد القصـيم مشاهدة المشاركة
قالَ تعالى : ( و كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )
صدقَ اللهُ العظيم

لو تمعنا بهذا الجزء مِنَ الآيةِ الكريمة -باللون الأحمر- لغويّاً لإندهَشنا ! فهذا الجزءُ مِنَ الآية يُقرأ يُمنة ويُسرة ؛ فقط للعِلم .

نأتي للب الموضوع .. إنّ ظاهرتيّ الكسوفِ والخسوف تفسّرها المُجتمَعات كلٌ حسَب نظرته ،
فمنهم ما يربطها بقيام آلهتِه ومنهم ما يقرنها بغضَبِ الربّ . والبعض إذا رأس الشمسَ كاسِفة ظنّ أنّ تِنـيناً قد ابتلعها ! في حين أنّ بعضَ المُجتمَعات تفسّرها أنّ
ملكاً أو امبراطوراً عظيماً قد مات ! وأذكر حيمنا كنا صغاراً كانَ الأكبر مِنا سناً يقولونَ لنا أنّ حـوتاً قضمَ القمر !
على العموم يرى كِبار العُلماء المُعاصرين أنّ هذا الحدث لا يُشكّلُ ظاهِرة ذات قيمةٍ فلكيّة بقدر ما نعتبرها جميعاً منظراً رائعاً خصوصاً وقت الذروة ؛ أي وقت غياب القمر كاملاً خلف ظلّ الأرض .
وقد طلبَ مِنا نبيّنا الكريم صلّى اللهُ عليهِ وسلم عندَ رؤيتِنا هذهِ الظاهرة -الخسوف والكسوف- أن نذكُرَ اللهِ في قوله بحديثٍ مُتفقٌ عليه : ( إنّ الشمسَ والقمَرَ آيَتان مِن آيات الله تعالى لا ينخسِفان لِمَوتِ أحَدٍ ولا لِحَياته ، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة ) .

لا إلـهَ إلاّ الله

هذا والحمـدُ للهِ رَبّ العالمـين






ا--------------------------- التوقيـع الإفـتراضي ---------------------------ا


سجّل في (( كليـك تـداول )) واحصل على :
1- مجّانيّة التسجيل
2- احصل على 200 نقطة فور تسجيلك ما يتيح لك ميزات أكثر
3- تعلم كيفيّة التعامل مع سوق الأسهم وأخذ الخبرة
4- مكـافآت عينية ومعنويّة
5- جـوائز ماليّة

لا يفوتكم بعدَ قليل بحدود الساعة 11،13 د :

خسـوف القمـر تماماً ، ومنظر أشعّته في المُحيطِ الدامس







 
قديم 15-06-2011, 11:54 PM   #7
معلومات العضو






الرف الثاني غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الرف الثاني is on a distinguished road



افتراضي رد: الكسوف والخسوف


اللهم اجعل القمر علينا دوماً نورا


[IMG]http://www.pxleyes.com/blog/wp-**************/uploads/night/3.jpg[/IMG]
السؤال يقول القرآن الكريم أن الله تعالى جعل القمر ضياءً, ولكن العلم الحديث أثبت أن القمر لا يوجد به ضوء سوى أنه يعكس ضوء الشمس ؟!

الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد فرق الله سبحانه في الآية الكريمة بين أشعة الشمس والقمر، فقال: (هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً)[يونس:5] فسمى أشعة الشمس ضياءً، وسمى القمر نوراً، والمشكلة أن أكثر القواميس غير العربية(الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية) لا تفرق بين الضياء والنور، وبناءً على ذلك ظن الكثيرون أنهما بمعنى واحد، حيث درسوا العلوم الحديثة بهذه اللغات، والواقع أنهما غير متحدين، كما أثبت ذلك بعض العاملين في الإعجاز العلمي فقال: (دعنا نستعرض بعض الآيات الأخرى التي تذكر أشعة الشمس والقمر، فلنأخذ مثلاً: الآيتين: (وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجاً)[نوح:16] و (وبنينا فوقكم سبعاً شداداً*وجعلنا سراجاً وهاجاً)[النبأ:12-13] نجد أن الله سبحانه وتعالى سمى الشمس مرة بالسراج، وأخرى بالسراج الوهاج، والسراج هو المصباح الذي يضيء بالزيت أو الكهرباء. أما أشعة القمر فقد أعاد الخالق تسميتها بالنور، وإذا نحن تذكرنا في هذا الصدد معلوماتنا في الفيزياء المدرسية لوجدنا أن مصادر الضوء تنقسم عادة إلى نوعين: مصادر مباشرة: كالشمس، والنجوم، والمصباح، والشمعة وغيرها، ومصادر غير مباشرة كالقمر والكوكب. والأخيرة هي الأجسام التي تستمد نورها من مصدر آخر مثل الشمس، ثم تعكسه علينا.
أما الشمس والمصباح فهما يشتركان في خاصية واحدة، وهي أنهما يعتبران مصدراً مباشراً للضوء، ولذلك شبه الخالق الشمس بالمصباح الوهاج، ولم يشبه القمر في أي من الآيات بمصباح. كذلك سمى ما تصدره الشمس من أشعة ضوءاً.
أما القمر فلا يشترك معهما في هذه الصفة، فالقمر مصدر غير مباشر للضوء، فهو يعكس ضوء الشمس إلينا، فنراه ونرى أشعته التي سماها العليم الحكيم: نوراً. ومن العجيب حقاً أننا لم نستوعب هذه الدقة الإلهية في التفرقة بين ضوء الشمس ونور القمر، فكان المفروض أن نفرق بين الضوء والنور، ونسمى الأشعة التي تأتي من مصدر ضوئي مباشر بالضوء، وتلك التي تأتي من مصدر ضوئي غير مباشر بالنور، ولكنا خلطنا لغوياً بين الضوء والنور، واقتصرنا في العلوم على استخدام كلمة الضوء، ونسينا مرادفها وهو: النور، والسبب واضح، ففي الإنجليزية والفرنسية بل والألمانية، وهي اللغات التي جاءت عن طريقها العلوم الحديثة -لا يوجد إلا مرادف واحد- ولم يخطر ببالنا أو ببال المترجمين (ligt-lumiere-licht) لهذا المعنى وهو بالترتيب، أن اللغة العربية أغنى منهم وأدق، ففيها مرادفين لهذه الكلمة يجب أن نفرق بينهما تبعاً لنوعية مصدر الضوء، سواء أكان مباشراً أو (غير مباشر) المصدر: (آيات قرآنية في مشكاة العلم): للدكتور: يحيى المحجري.
ويمكنك الرجوع إلى كتاب (العلم طريق الإيمان) للشيخ عبد المجيد الزنداني. -حفظه الله- وغيره مما كتب في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
والله أعلم.







 
قديم 16-06-2011, 01:07 AM   #8
معلومات العضو





الدوسري2011 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الدوسري2011 is on a distinguished road



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

تسلم
مشاركة متميزة








 
قديم 16-06-2011, 01:20 AM   #9
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الكسوف والخسوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كم الساعة مشاهدة المشاركة
8:30 باقي
مّــــــــــــــــــــــــــشكور
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموع الأمل مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محشوم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستثمر كويتي مشاهدة المشاركة
الله يجـزاك خير أخي ( ولــد القصــيم ) على مُتابعة الحـدث المُدهِش



صدقَ اللهُ العظيم

لو تمعنا بهذا الجزء مِنَ الآيةِ الكريمة -باللون الأحمر- لغويّاً لإندهَشنا ! فهذا الجزءُ مِنَ الآية يُقرأ يُمنة ويُسرة ؛ فقط للعِلم .

نأتي للب الموضوع .. إنّ ظاهرتيّ الكسوفِ والخسوف تفسّرها المُجتمَعات كلٌ حسَب نظرته ،
فمنهم ما يربطها بقيام آلهتِه ومنهم ما يقرنها بغضَبِ الربّ . والبعض إذا رأس الشمسَ كاسِفة ظنّ أنّ تِنـيناً قد ابتلعها ! في حين أنّ بعضَ المُجتمَعات تفسّرها أنّ
ملكاً أو امبراطوراً عظيماً قد مات ! وأذكر حيمنا كنا صغاراً كانَ الأكبر مِنا سناً يقولونَ لنا أنّ حـوتاً قضمَ القمر !
على العموم يرى كِبار العُلماء المُعاصرين أنّ هذا الحدث لا يُشكّلُ ظاهِرة ذات قيمةٍ فلكيّة بقدر ما نعتبرها جميعاً منظراً رائعاً خصوصاً وقت الذروة ؛ أي وقت غياب القمر كاملاً خلف ظلّ الأرض .
وقد طلبَ مِنا نبيّنا الكريم صلّى اللهُ عليهِ وسلم عندَ رؤيتِنا هذهِ الظاهرة -الخسوف والكسوف- أن نذكُرَ اللهِ في قوله بحديثٍ مُتفقٌ عليه : ( إنّ الشمسَ والقمَرَ آيَتان مِن آيات الله تعالى لا ينخسِفان لِمَوتِ أحَدٍ ولا لِحَياته ، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة ) .

لا إلـهَ إلاّ الله

هذا والحمـدُ للهِ رَبّ العالمـين






ا--------------------------- التوقيـع الإفـتراضي ---------------------------ا


سجّل في (( كليـك تـداول )) واحصل على :
1- مجّانيّة التسجيل
2- احصل على 200 نقطة فور تسجيلك ما يتيح لك ميزات أكثر
3- تعلم كيفيّة التعامل مع سوق الأسهم وأخذ الخبرة
4- مكـافآت عينية ومعنويّة
5- جـوائز ماليّة

لا يفوتكم بعدَ قليل بحدود الساعة 11،13 د :


خسـوف القمـر تماماً ، ومنظر أشعّته في المُحيطِ الدامس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرف الثاني مشاهدة المشاركة

اللهم اجعل القمر علينا دوماً نورا


[IMG]http://www.pxleyes.com/blog/wp-**************/uploads/night/3.jpg[/IMG]
السؤال يقول القرآن الكريم أن الله تعالى جعل القمر ضياءً, ولكن العلم الحديث أثبت أن القمر لا يوجد به ضوء سوى أنه يعكس ضوء الشمس ؟!

الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد فرق الله سبحانه في الآية الكريمة بين أشعة الشمس والقمر، فقال: (هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً)[يونس:5] فسمى أشعة الشمس ضياءً، وسمى القمر نوراً، والمشكلة أن أكثر القواميس غير العربية(الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية) لا تفرق بين الضياء والنور، وبناءً على ذلك ظن الكثيرون أنهما بمعنى واحد، حيث درسوا العلوم الحديثة بهذه اللغات، والواقع أنهما غير متحدين، كما أثبت ذلك بعض العاملين في الإعجاز العلمي فقال: (دعنا نستعرض بعض الآيات الأخرى التي تذكر أشعة الشمس والقمر، فلنأخذ مثلاً: الآيتين: (وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجاً)[نوح:16] و (وبنينا فوقكم سبعاً شداداً*وجعلنا سراجاً وهاجاً)[النبأ:12-13] نجد أن الله سبحانه وتعالى سمى الشمس مرة بالسراج، وأخرى بالسراج الوهاج، والسراج هو المصباح الذي يضيء بالزيت أو الكهرباء. أما أشعة القمر فقد أعاد الخالق تسميتها بالنور، وإذا نحن تذكرنا في هذا الصدد معلوماتنا في الفيزياء المدرسية لوجدنا أن مصادر الضوء تنقسم عادة إلى نوعين: مصادر مباشرة: كالشمس، والنجوم، والمصباح، والشمعة وغيرها، ومصادر غير مباشرة كالقمر والكوكب. والأخيرة هي الأجسام التي تستمد نورها من مصدر آخر مثل الشمس، ثم تعكسه علينا.
أما الشمس والمصباح فهما يشتركان في خاصية واحدة، وهي أنهما يعتبران مصدراً مباشراً للضوء، ولذلك شبه الخالق الشمس بالمصباح الوهاج، ولم يشبه القمر في أي من الآيات بمصباح. كذلك سمى ما تصدره الشمس من أشعة ضوءاً.
أما القمر فلا يشترك معهما في هذه الصفة، فالقمر مصدر غير مباشر للضوء، فهو يعكس ضوء الشمس إلينا، فنراه ونرى أشعته التي سماها العليم الحكيم: نوراً. ومن العجيب حقاً أننا لم نستوعب هذه الدقة الإلهية في التفرقة بين ضوء الشمس ونور القمر، فكان المفروض أن نفرق بين الضوء والنور، ونسمى الأشعة التي تأتي من مصدر ضوئي مباشر بالضوء، وتلك التي تأتي من مصدر ضوئي غير مباشر بالنور، ولكنا خلطنا لغوياً بين الضوء والنور، واقتصرنا في العلوم على استخدام كلمة الضوء، ونسينا مرادفها وهو: النور، والسبب واضح، ففي الإنجليزية والفرنسية بل والألمانية، وهي اللغات التي جاءت عن طريقها العلوم الحديثة -لا يوجد إلا مرادف واحد- ولم يخطر ببالنا أو ببال المترجمين (ligt-lumiere-licht) لهذا المعنى وهو بالترتيب، أن اللغة العربية أغنى منهم وأدق، ففيها مرادفين لهذه الكلمة يجب أن نفرق بينهما تبعاً لنوعية مصدر الضوء، سواء أكان مباشراً أو (غير مباشر) المصدر: (آيات قرآنية في مشكاة العلم): للدكتور: يحيى المحجري.
ويمكنك الرجوع إلى كتاب (العلم طريق الإيمان) للشيخ عبد المجيد الزنداني. -حفظه الله- وغيره مما كتب في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
والله أعلم.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدوسري2011 مشاهدة المشاركة
تسلم
مشاركة متميزة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرُّد على من قال: الكسوف أو الخسوف ظاهرة طبيعية عفيفي المنتدى الإسلامي 0 11-06-2011 10:35 AM
بدأ الكسوف اللآن الساعة 14 soda313 المنتـدى الــعـــــــام 0 01-08-2008 02:00 PM
عــــــــــــــاجل .... صـــــــــلاة الكسوف علي الباز المنتـدى الــعـــــــام 1 04-03-2007 01:25 AM
صلاة الكسوف الان جزاكم الله خير صدوق الأسهـــم السعـــوديــــه 6 03-10-2005 01:27 PM
شمس سوف تسطع بعد الكسوف واللي مو مصدق بكره يشوف الوايلي عرعر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-10-2005 01:06 PM








الساعة الآن 09:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.