بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة..

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2011, 10:54 AM   #1
معلومات العضو
رحمه الله وغفر له
 
الصورة الرمزية عفيفي
 





عفيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 590
عفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to allعفيفي is a name known to all



افتراضي حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة..

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-03-2011, 10:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة..
(للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

السؤال:
يوجد ظاهرة عند بعض النساء
وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام
ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ،
وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء
وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة .
ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة
في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟
جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم .

الجواب عن هذا
أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال :
( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر
يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة
ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .


وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة
أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة .

وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في
عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد
كل هذا مستور وهن في البيوت

أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك
وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل
وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة )

من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها
فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة
حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة
فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف
لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب
فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .

ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة
يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة
أو سراويل من السرة إلى الركبة ،
وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا
ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله أحد
ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له
أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له
والحديث معناه ظاهر
لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة
فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء
الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان
كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
( الحياء شعبة من الإيمان ) .

وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال :
( أحيا من العذراء في خدرها )
ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط
لا عند النساء ولا عند الرجال
فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين
أبشع صورة من نساء الجاهلية .

والخلاصة :
أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر
أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه
أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل
هذا هو المشروع
ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه
فلها أن تشمر إلى الركبة
وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ،

وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا .

والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال
ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة
ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً
فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة
حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء .

وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة
بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ،
تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق
وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً .






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة..
http://www.sahmy.com/t226862.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل المرأة فضولية؟ snood المنتـدى الترفيهـي 4 10-07-2009 10:49 PM
}{}{}{}{ قال ايش قال حقوق المرأة ( 1 ) }{}{}{}{ علي الباز المنتـدى الــعـــــــام 26 03-04-2007 02:35 AM
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>قيل فى المرأة ترنيدو   عالم المرأه 4 19-06-2006 06:41 PM
كلمات في المرأة.....؟؟؟ fuadn   عالم المرأه 15 30-03-2006 07:01 AM








الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.