بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الأقتصادية ليوم السبت 13/8/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-2005, 02:13 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم السبت 13/8/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-08-2005, 02:13 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

النفط ينهي أسبوعا حافلا بالأرقام القياسية وخبراء يتوقعون مواصلة الصعود نحو 70 دولارا الأسبوع المقبل

وسط مخاوف بشأن مشاكل المصافي


الرياض: أنيس القديحي والوكالات
واصلت أسعار النفط الخام الأميركي الارتفاع الى مستويات قياسية جديدة امس ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وسط مخاوف بشأن مشاكل مصافي النفط. وصعد الخام الأميركي الخفيف في عقود سبتمبر (ايلول) في التعاملات الآجلة ببورصة نيويورك التجارية 1.30 دولار الى 67.10 دولار للبرميل بعد الغاء بعض الصفقات التي ابرمت بسعر 67 دولارا للبرميل، وهذا اعلى مستوى للعقد منذ بدء تداوله في نايمكس عام 1983. وسجل العقد مستويات قياسية في خمس جلسات تداول متتالية.
وجرى تداول البنزين في عقد سبتمبر مرتفعا 5.42 سنت الى 2.004 دولار للغالون وهو أعلى سعر للعقد منذ بدء تداوله في سوق نايمكس عام 1984. وقالت متحدثة باسم شركة «بريمكور» ان انقطاع الكهرباء امس تسبب في اغلاق مصفاة الشركة في ممفيس بولاية تنيسي البالغة طاقتها 175 الف برميل يوميا. اتفق خبراء تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، على احتمالية مواصلة اسعار النفط وتيرتها التصاعدية، التي شهدتها على مدى الأيام الخمسة الماضية، والتي قادت اسعار مزيج برنت القياسي الاوربي والخام الاميركي الخفيف لمستويات تاريخية، مشيرين إلى أن المخاوف الخاصة بموثوقية امدادات البنزين في أميركا واستمرار نمو الطلب قد يجددان عملية الصعود, وقد ارتفع سعر برنت في عقود سبتمبر (أيلول) 50 سنتا إلى 65.88 دولار للبرميل وهو مستوى قياسي جديد.

ووسط مخاوف من أن الضغوط على امدادات البنزين في الولايات المتحدة في ذروة موسم استهلاكه في العطلات قد تفاقمت بسبب مشكلات في مصاف أميركية. غير أن ارتفاع أسعار الخام لم يؤد حتى الآن إلى الحد من النمو في اكبر اقتصاد في العالم. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية بنسبة 1.8 بالمائة الشهر الماضي، إذ أدت الحوافز على الشراء إلى اكبر زيادة في مبيعات السيارات منذ أكتوبر (تشرين الأول) عام 2001.

وارتفع الطلب على البنزين في الأسابيع الأربعة الماضية، في حين استمرت عمليات توقف غير متوقعة في المصافي في تعطيل الانتاج. فأغلقت «بي.بي» عدة وحدات في مصفاتها بتكساس يوم الأربعاء، في حين عانت مصفاة «كونوكو فيليبس» في وود ريفر، من مشكلات تتعلق بالكهرباء. وزادت المخاوف بشأن امدادات الخام من التأثيرات التي ترفع الأسعار. من جانبه قال الدكتور انس الحجي، مدير برنامج الطاقة في الخليج في مركز الخليج للأبحاث وأستاذ كرسي جورج باتن للأعمال والاقتصاد، في جامعة شمال أوهايو الأميركية، «إن أساسيات السوق تدعم أسعاراً في أعلى الخمسينات وما الارتفاع الأخير فوق ذلك المعدل، إلا نتيجة عوامل سياسية وطبيعية تتمثل في تأزم العلاقات الإيرانية ـ الأوروبية والأعاصير في خليج المكسيك». وأضاف الدكتور الحجي لـ«الشرق الأوسط»، أنه قد تتجاوز أسعار النفط 70 دولاراً للبرميل، إذا اتخذ مجلس الأمن قرارا يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على إيران، خلال الشهر القادم لأن هذه العقوبات ستمنع الحكومة الإيرانية من تنفيذ خطط توسيع الطاقة الإنتاجية، كما قد تؤدي إلى ردة فعل إيرانية تخفض من الإنتاج الإيراني.

وقال أنتوني هاف، مسؤول قطاع الطاقة الدولية في مجموعة يورواسيا في نيويورك لـ«الشرق الأوسط»، إن المخاوف الخاصة بموثوقية قطاع التكرير في الولايات المتحدة حقيقية، خصوصا ان وتيرة التشغيل الحالية للمصافي ولجوء عدد من تلك المصافي على مدى السنوات الماضية للارتباط بعقود صيانة قليلة التكلفة لرفع هامش الربح بعد سنوات من تكبد هذه الصناعة لخسائر مالية، ورغم أنها تحقق أرباحا جيدة حاليا إلا ان نتائج التشغيل المكثف وعقود الصيانة الرخيصة يسهمان في رفع حجم الأعطال الفنية وحوادث التشغيل. وأضاف، أن غياب اثر للارتفاع الحاد لأسعار النفط لن يستمر، ويتوقع أن يظهر اثر ذلك بعد فترة قد تكون على شكل تراخي الاستهلاك أو تراجع وتيرة النمو الاقتصادي، خصوصا في بعض القطاعات، مثل الطيران سترتفع تكلفة تشغيل رحلاته، مما ينعكس على اسعار خدماته.

إن تعديل وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو إنتاج الاوبك من خارج الاوبك للعام الحالي ليصبح 675 ألف برميل، كزيادة في الانتاج للعام الحالي، بدلا من تقديراتها السابقة، التي كانت تتوقع زيادة بحوالي 1.2 مليون برميل سوف تضع العبء على الاوبك لتوفير النفط المطلوب، خصوصا أن المنظمة تتوقع أن ينمو المعروض من النفط من خارج الاوبك لعام 2006 بواقع 1.25 مليون بدلا من 1.41 مليون في التقديرات السابقة. وأشار إلى أن اوبك مطالبة حاليا بسد هذه الفجوة في توقعات نمو العرض من خلال ضخ 300 ألف برميل إضافية خلال الربع الأخير.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم السبت 13/8/2005م
http://www.sahmy.com/t22316.html


 


قديم 13-08-2005, 02:13 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

صعود أسعار النفط عالميا يزيد جاذبية عودة كبار المتعاملين لسوق الأسهم السعودية لمتابعة التداولات


الرياض: عامر المرشد
تنتظر سوق الأسهم السعودية عودة شرائح واسعة من المتعاملين والمستثمرين الذين يقضون إجازاتهم السنوية خارجا، خلال الفترة المقبلة وسط استمرار ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، والتي تلعب دورا رئيسيا في ارتفاع وانخفاض مؤشر السوق المالي، ويتفاءل بها السعوديون كثيرا لما تمثله من معيار رئيسي يحدد الواقع الاقتصادي المحلي، ويضفي زخما لدفع مؤشر السوق وانتعاش الأسهم. وبدأت صالات الأسهم في السعودية تكتظ بالمتعاملين داخلها بعد فترة ركود شهدتها الصالات بعد أن كانت أعداد ضخمة من المتعاملين لا تجد مقاعد للجلوس وتضطر في أحيان كثيرة لمتابعة شاشات التداول وقوفا، بدلالة الانتعاش الظاهر على مؤشر السوق والارتفاعات القياسية التي حققها، حيث وصل في نهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 13930 نقطة. وزاد من جاذبية العودة مجددا للتداول، الانعكاس السريع لأسعار النفط المنتعشة على القطاعات الصناعية والشركات البتروكيماوية التي تعد من ضمن القطاعات الحيوية والتي لها دور حيوي في السوق المالية المرتبطة بالإنتاج النفطي، حيث قامت السعودية بزيادة إنتاجها من النفط الخام خلال يوليو (تموز) الماضي بـ 50 ألف برميل يوميا.
وأوضح سعود الشمري، عضو جمعية الاقتصاد السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أنه ما زالت أسعار الطاقة العالمية تلعب دورا مهما في السوق المالية، لا سيما في بيئة مثل سوق الأسهم السعودية حيث يتضح التأثير المباشر على أداء المؤشر نتيجة لارتفاع نسبة القطاع النفطي من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف الشمري بأن وضع السوق المالي وسط تنامي أعداد المتعاملين يدعو إلى المطالبة بزيادة عدد الأسهم المطروحة في الشركات، من أجل تقليل التلاعب من قبل بعض كبار المستثمرين في رفع وتخفيض سهم أي شركة، مشيرا إلى أن سوق الأسهم السعودية وصلت إلى مستويات قياسية بفضل التنامي الكبير في أعداد الداخلين الجدد والممتلكين للأسهم، مما يتطلب العمل من قبل السلطات المالية على إيجاد أدوات مالية تساعد على استقرار السوق والحد من عمليات المضاربات.

وأضاف عضو جمعية الاقتصاد السعودي إلى أن كبر حجم الصناديق الاستثمارية يساعد على استقرار السوق، خصوصا مع تنامي أعداد صغار المستثمرين ورفع مستوى الوعي، مما يدفع باتجاه تفضيل وضع رؤوس أموالهم ضمن إدارة المحافظ الاستثمارية، وتجنب بعض المخاطر اليومية في التداولات. يذكر أن هيئة سوق المال أقرت لوائح تنظيمية أخيرا تهدف إلى الترخيص لمراكز الوساطة المالية، بعد مطالبات عديدة من قبل خبراء اقتصاديين بضرورة وجود مثل هذه البيوت لبيع وشراء الأسهم. وتهدف هذه الخطوة إلى ممارسة أعمال السمسرة داخل السوق المالي في ظل بيئة نظامية تحمي رؤوس الأموال والمستثمرين. ويرى مراقبون أن فتح المراكز سينعكس بالإيجاب على السوق المالي، على الرغم من ضخامة المبلغ من قبل هيئة سوق المال بوجود 13.3 مليون دولار (50 مليون ريال) كشرط لإعطاء التراخيص.








 
قديم 13-08-2005, 02:14 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

السوق السعودية تبدأ اليوم تداولاتها و70 نقطة تفصل المؤشر عن حاجز الـ 14 ألف نقطة


أبها: علي البشري
تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم مستعدة بشكل قوي لكسر حاجز 14 ألف نقطة، حيث لم يتبق أمامها سوى 70 نقطة صعود ريالات قليلة في احد الأسهم القيادية كفيل بكسر هذا الحاجز في الوقت الذي يشير فيه مراقبو السوق إلى أن السوق وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار إلى أنها مغرية للدخول مشددين على ان الأسابيع المقبلة ستشهد ارتفاعا ملحوظا في السيولة التي تعتبر المحرك الرئيس في السوق. ويبدو بشكل واضح مدى التناغم الواضح بين أداء سوق الأسهم السعودي وأسعار النفط التي تشهد هذه الأيام ارتفاعا منقطع النظير، وشدد تقرير لمركز بخيت للاستشارات المالية على المستثمرين اتخاذ الحذر، نظراً لأن ارتفاع أسعار النفط قد ينعكس على ربحية بعض الشركات المدرجة وبدرجات متفاوتة وليس جميعها خاصة المضاربة منها التي ليس لها أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بأسعار النفط أو مشتقاته.
في هذه الأثناء حمل الأسبوع الماضي عددا من الإعلانات حيث قالت شركة اميانتيت السعودية ان مجموع العقود التي أبرمتها مجموعة اميانتيت خلال النصف الأول من 2005 بلغت 794 مليون ريال (211.7 مليون دولار)، لمشاريع صناعية وللبنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك عن طريق تزويدها بالأنابيب في السعودية والإمارات وقطر والكويت وعُمان واليمن. وأوضح المهندس فريد يوسف الخلاوي الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة شركات أميانتيت، أن ارتفاع الطلب على المنتجات التي تدعمها شهادات الجودة ومراكز البحوث والتطوير، دليل على حرص العملاء على اختيار الأفضل. وجاء الإعلان عن هذه العقود بعد موافقة الجمعية العمومية على رفع رأس المال من 770 مليونا إلى 1.15 مليار ريال، وأضاف المهندس فريد قائلا: ان مجموعة أميانتيت أصبحت شركة عالمية، بتواجد 34 مصنعا موزعة على 16 دولة حول العالم، حيث تعتبر اميانتيت أكبر منتج لأنابيب وخزانات الفايبرجلاسgrp في العالم، كما تنتج المجموعة أنواعا أخرى من الأنابيب، وهي الرائدة في حقل الأبحاث الصناعية والتطوير وامتلاك تقنيات تصنيعية متطورة في مجال الأنابيب. وقد ارتفعت قوائم طلبات أنابيب حديد الدكتايل ارتفاعا ملحوظا، التي استخدمت في الإمارات بشكل كبير، وذلك لاستبدال أنابيب الأسبستوس الممنوعة دوليا، الجدير بالذكر أن شركة ساديب بالدمام تعتبر أكبر مصنع لحديد الدكتايل في الشرق الأوسط، وهي إحدى شركات مجموعة أميانتيت العربية السعودية. من جهتها، نشرت شركة بيشة للتنمية الزراعية، بيانا قالت فيه انه، عملاً بمبدأ الشفافية والإفصاح، وطبقاً للمادة ثلاثين من قواعد الإدراج المقرة من هيئة السوق المالية، فإن المساهم فيصل علي خضران الحارثي يملك ما يعادل 5.15 في المائة من أسهمها. وأغلق السهم على صعود 3 في المائة، إلى 222.75 ريال، بتداول 158.4 ألف سهم.

من جهتها، أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق أنها ستعقد جمعيتها العامة للشركة يوم الخميس 8 سبتمبر (أيلول) المقبل في الساعة التاسعة مساءً بالمقر الرئيسي للشركة بجدة. وسيكون جدول الأعمال هو الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية الماضية، وحساب الأرباح والخسائر، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة الحالي، والموافقة على اختيار مراجع حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، لمراجعة حسابات الشركة للعام المالى الجاري، والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابه، الموافقة على صرف أرباح للمساهمين بواقع 6 في المائة من رأس المال. من جانبها، أعلنت مجموعة صافولا عن عزمها افتتاح مركز رمال سنتر في مدينة الرياض، على الطريق الدائري الشرقي. ويتوقع افتتاح المركز في العام المقبل، وتبلغ مساحته 177 الف متر مربع وتصل تكلفة انشائه الى 370 مليون ريال، حيث يتكون المركز التجاري من طابقين ويضم 8 متاجر كبرى خارجية بمساحة اجمالية تقدر بـ42 الف متر مربع، وستحمل الاسماء الاشهر عالميا والاضخم في منطقة الشرق الاوسط، التي يأتي في مقدمتها مركز ايكيا العالمي للمفروشات. ويحتوى رمال سنتر على 30 مطعما للوجبات السريعة و130 معرضا مستقلا ومنطقة ترفية للعائلات بمساحة 15.000 متر مربع، بالاضافة الى ذلك فان رمال سنتر يوفر للمتسوقين مواقف للسيارات يتجاوز عددها 3200 موقف وتمتاز بسهولة الدخول والخروج. كما يحتوى رمال سنتر على هايبر بندة بمساحة 19500 متر مربع، حيث يقدم هذا الهايبر ماركت الجديد، العديد من المميزات لعملائه ويقدم احتياجات الاسرة تحت سقف واحد.








 
قديم 13-08-2005, 02:15 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

صناعيون سعوديون متفائلون ويتوقعون طفرة في عهد الملك عبد الله


الرياض: إسماعيل محمد علي
توقع رجال أعمال وخبراء في الصناعة السعودية أن يحقق هذا القطاع طفرة كبيرة في المرحلة المقبلة سواء في ايجاد التنويع اللازم للقاعدة الانتاجية أو في استقطاب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، وأن يستمر الانتعاش فيه بنفس الزخم لسنوات قادمة. مستشهدين بالاصلاحات الاقتصادية التي قام بها الملك عبد الله بن عبد العزيز منذ أن كان وليا للعهد والتي كان لها الأثر الايجابي على نمو القطاع الصناعي. وأشاروا إلى أن المستقبل واعد أمام هذا القطاع كونه تتوفر له قاعدة تحتية تساعده على تقديم المزيد من الدعم للاقتصاد الوطني مثل شبكة النقل والمواصلات الحديثة وإقامة المرافق المساعدة من كهرباء ومياه وغير ذلك. وفي هذا الصدد أبدى فهد بن محمد الحمادي، عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض ورئيس مجموعة الجازع، تفاؤله اللا محدود لمستقبل القطاع الصناعي السعودي في المرحلة الجديدة، وذلك بمنطلق أن الحكومة السعودية اهتمت منذ وقت مبكر بإتاحة منافذ جديدة ومتنوعة لتمويل القطاع الصناعي، وذلك من خلال صناديق التمويل المتخصصة مثل صندوقي التنمية الصناعي والاستثمارات العامة وغيرهما، وأنه كان للسياسات والخطط الاستثمارية في القطاع الصناعي إجمالا ووضوح الرؤى حولها أثرها في توجيه جزء كبير من الإيرادات النفطية لتمويل المشاريع الصناعية ودعمها لتتحول من خانة الإنتاج المحلي المحدود إلى آفاق التصدير، والتي جعلت هذا القطاع ينمو في صادراته سنوياً بنحو 14 في المائة، وهذا يمثل بحد ذاته طفرة نوعية وكمية لهذا القطاع الحديث نسبياً. وبالتالي صارت السعودية متميزة وصاحبة كلمة عليا في بعض الصناعات مثل البتروكيماويات والمنتجات البلاستيكية وصناعة الأغذية وصناعة مواد البناء ومتعلقاته حيث تصل بضائعها إلى أكثر من 120 دولة على مستوى العالم. ويعتقد الحمادي أنه على الرغم من أن حصة الصناعة إلى إجمالي الناتج الوطني الإجمالي لا تزيد كثيراً على 10 في المائة إلا أن المستقبل واعد أمام هذا القطاع وخصوصاً بعد التطور في عمليات استقطاب الخبرات ورؤوس الأموال الأجنبية للدخول إلى السوق السعودية، حيث نجد أن القطاع الصناعي استفاد من الحوافز المشجعة التي منحها نظام الاستثمار الأجنبي الجديد لاستقطاب رؤوس الأموال الدولية للاستثمار في السوق السعودية والاستفادة مما يتيحه النظام من مزايا عديدة، والتي منها حرية نقل الأموال من الداخل وإليه وفتح المنافسة وتطبيق مفاهيم الحماية في نطاق محدود، وهذه الحوافز أسهمت إلى حد كبير في إقبال العديد من المستثمرين العرب والأجانب والدخول في مشروعات صناعية مشتركة مع الجانب السعودي، متوقعا أن تحقق الصناعة السعودية في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز الآمال المعقودة عليها سواء في إيجاد التنويع اللازم للقاعدة الإنتاجية أو في استقطاب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية والاستفادة منها، خصوصا لمرحلة العولمة القادمة وكذلك لما لها من دور في زيادة الفرص أمام الأيدي العاملة المواطنة تحقيقاً لسياسة السعودة في هذا القطاع. وتوقع المهندس أحمد سليمان الراجحي، عضو مجلس ادارة غرفة الرياض ورئيس اللجنة الصناعية بالغرفة، أن تشهد الصناعة السعودية خلال الفترة المقبلة طفرة كبيرة، وأن يستمر الانتعاش في هذا القطاع بنفس الزخم لسنوات قادمة، مستشهدا بالاصلاحات الاقتصادية التي كان لها الأثر الايجابي على نمو القطاع الصناعي وجذب الاستثمارات الأجنبية له والتي بدأت تتدفق بقوة بعد أن شعر المستثمر الأجنبي بالاطمئنان واستقرار الأوضاع نتيجة للاجراءات الأمنية الفاعلة التي اتبعتها السلطات المختصة في البلاد والتي ساهمت في اقتلاع جذور الارهاب وكسر شوكته، بالاضافة الى ما يتمتع به القطاع الصناعي من بنية تحتية متينة متمثلة في مدينة الجبيل وينبع والتي ولدت مشاريع عملاقة في مجال البتروكيماويات، والتي من أهم ميزاتها أنها تخلق صناعات تمويلية.
وينظر الدكتور مؤيد بن عيسى القرطاس، نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض لمستقبل القطاع الصناعي في السعودية في المرحلة المقبلة بعين التفاؤل نظرا لأن السياسة التي بدأها الراحل الملك فهد بن عبد العزيز وتبناها الملك عبد الله بن عبد العزيز هي سياسة مبنية على تشجيع الاقتصاد وتنميته بصورة عامة، مؤكدا أن الصناعة تعتبر ركيزة أساسية لهذه التنمية، خاصة التوسع في استغلال الغاز الطبيعي حيث كان للمبادرة في مسألة توسيع امدادات الغاز للاستفادة منها في الاقتصاد دور كبير في توسيع الاستثمارات سواء في انتاج الطاقة أو المياه المحلاة أو الكيماويات أو الأسمنت، وكذلك في مجالات صناعية مختلفة. كما اعتبر الاتفاقيات الخاصة بالغاز الطبيعي التي وقعتها السعودية أخيرا مع عدد من الشركات العالمية بأنها مؤشر متجدد لحقبة تنموية قادمة تعزز المشروع النهضوي المقبل، خاصة أن المؤشرات تشير إلى أن الطلب على الغاز سيصل إلى ما يزيد على 12 مليار قدم مكعب يوميا خلال السنوات القليلة المقبلة، مضيفا أن استغلال الغاز له نتائج متعددة وفي مجالات متعددة سواء في مجال زيادة استعمال هذه المنتجات في صناعات وسطية وزيادة فرص الايدي العاملة. وتوقع القرطاس أن يواصل القطاع الصناعي نموه في مساهمته في الناتج الاجمالي المحلي، منوها بأن الصادرات الصناعية الى السعودية خاصة الكيماويات في نمو وتنوع مستمر، وأن هناك كثيرا من الصناعات الجديدة والمنتجات الجديدة.

وقال الدكتور عبد الرحمن بن عبد المحسن التويجري، وكيل وزارة الصناعة والكهرباء سابقا ورئيس دار الانجاز لاستشارات الطاقة والهندسة، إن الصناعة السعودية وصلت الى مستويات متقدمة، وإن بلوغها هذه المكانة لم يكن نتيجة صدفة أو اجتهادات بل نتيجة لخطط مرسومة منذ 30 عاما ضمن الخطط الخمسية، مشيرا الى ان الحكومة السعودية في عهد الراحل الملك فهد بن عبد العزيز اتبعت سياسة قوية مبنية على أسس رصينة، بالاضافة الى انها بذلت كل سبل التدعيم لهذا القطاع، ومن ذلك اعطاء القروض وانشاء المدن الصناعية، مما أهلها أن تكون صناعة قوية ومنافسة للصناعة المستوردة. وأضاف التويجري معلقا على مستقبل هذا القطاع بقوله «عندما تكون القاعدة الأساسية للصناعة متينة ومبنية على أسس قوية حتما سيكون استمرارها قابلا للإضافة والقوة، خاصة اننا على يقين بأن هذا القطاع سيجد الدعم اللا محدود من الملك عبد الله بن عبد العزيز والقائمين على شؤون الصناعة في البلاد». وبين التويجري أن المنتج الصناعي السعودي يتميز بمواصفات عالية اضافة الى انه يتميز بالمنافسة في السعر، مؤكدا أن الصناعة السعودية نافست منتجات أوروبية وأميركية ومنتجات دول أخرى، وستكون رافدا للاقتصاد الوطني لما تشهده من تطور مستمر.








 
قديم 13-08-2005, 02:16 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

حقول النفط في بحر الشمال تحتضر

تقنيات الحفر العميق وضخ المياه تزيد العمر الافتراضي لإنتاج النفط حتى عام 2020


أبردين (أسكوتلندا) ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»
لم يتردد مالكولم ويب، رئيس هيئة شركات التنقيب في بحر الشمال، في التعبير عن تفاؤله بالمستقبل فيما يتعلق بعمليات التنقيب الجارية حاليا، وذلك على الرغم من تناقص إنتاج بريطانيا من النفط سنويا الى درجة تحولت معها سابع أكبر منتج للنفط والغاز في العالم الى مستورد خلال العام الجارى. فللمرة الاولى منذ اكتشاف النفط في بحر الشمال، وبلوغه ذروة الانتاج في عام 1985، تراجعت الكميات المنتجة من بحر الشمال عن حاجة الاستهلاك المحلي البريطاني، وان كان الدخل الاضافي من الانتاج قد زاد بفضل ارتفاع الاسعار من ناحية وتفوق نوعية نفط برنت عن النفوط الرخيصة المستوردة، ومعظمها منطقة الشرق الاوسط. ويعني هذا تقنيا ان بحر الشمال ما زال يتكفل بحاجة بريطانيا النفطية سواء بالانتاج الفعلي اوبتغطية تكاليف الواردات، وسوف يستمر هذا الحال حتى عام 2009. بعدها سوف تحتاج بريطانيا لكشف نفطي كبير حتى تدبر حاجاتها الاستهلاكية، والا فسوف تنضم لطابور متزايد من الدول المستوردة للنفط.
ويقول ويب ان بريطانيا انتجت في العام الماضي ما يعادل 1.4مليار برميل نفطي، وما زالت منطقة بحر الشمال مزدحمة بالشركات المنقبة عن المزيد من النفط او المستغلة لابار قديمة عادت اليها الجدوى الاقتصادية بعد ارتفاع الاسعار هذا العام. وهو يقدر حجم الاستثمار الحالي في بحر الشمالي بحوالي 13مليار يورو، فيما يعد أكبر قطاع صناعي في بريطانيا يعمل فيه 260 الف عامل ويدفع ضرائب للحكومة حجمها 7.7 مليار يورو سنويا.

ويعرض ويب رسما بيانيا لمؤشرات الانتاج في المستقبل وكلها تتجه الى هبوط بنسبة 50% تقريبا بين الانتاج الحالي وانتاج عام 2010، ولكنه يأمل ان يعوض الاستثمار الاضافي الجديد تناقص حجم الانتاج بحيث تتأجل النهاية المحتومة بضع سنوات اخرى. وعلى رغم تأكيده ارتفاع نشاط التنقيب هذا العام عما كان عليه منذ بداية الالفية، الا انه لا ينفي صعوبات الانتاج من بحر الشمال من حيث الصعوبة الفنية لاستخراج المزيد من النفط من أعماق أبعد ومن آبار أفقية تمتد المسافة بينها لعشرات الكيلومترات مما يحتم بناء شبكة انابيب نقل على قاع البحر. وقد اضافت تقنيات الحفر العميق وضخ المياه الى الابار القديمة لزيادة ضغطها من العمر الافتراضي لحقول بحر الشمال ومدتها حتى عام 2020 على الاقل.

وضمن خريطة عالمية لتكاليف استخراج النفط الخام، تقع بريطانيا وكندا في الفئات عالية التكلفة، بالمقارنة مع مواقع اخرى رخيصة مثل السعودية ودول الخليج، وان كانت منطقة الخليج ليست الارخص في العالم، حيث تحتل هذا الموقع جزر ترينداد وتوباجو. وتعتمد التكلفة على العمق والكميات ووسائل توصيل الانتاج الى مناطق الاستهلاك.

تقنيات الانتاج الحالية خفضت معدل تدهور الانتاج في بحر الشمال الى النصف، وتعمل كل الشركات في بحر الشمال بأقصى طاقاتها الانتاجية حتى تستعيد رأسمالها وارباحها في اقصر فترة ممكنة، ترحل بعدها الى مناطق اخرى. ومن المقرر ان يتم احالة عدد كبير منصات الانتاج البحرية الى التقاعد في عام 2020 الا اذا دعت الحاجة الى مد خدمتها او استبدالها، اذا كانت هناك مبررات اقتصادية بكشوفات جديدة.

وبنظرة الى خريطة مواقع الانتاج الحالية في بحر الشمال نجد ان هناك 983 منطقة استكشاف اشترت حقوقها شركات عالمية، ولكن 532 منها لم يتم العمل فيها بعد منذ عام 2002. وتقوم هيئة شركات التنقيب بمبادرة لتحديد المناطق الخاملة واعادة طرحها للتنقيب مرة اخرى، مع توقيع اتفاق تفاهم بين كل شركات بحر الشمال للمشاركة في البنية التحتية والاستفادة الجماعية من التسهيلات المتاحة. وتأمل الصناعة في الا تفرض عليها الحكومة البريطانية ضرائب جديدة في الميزانية الجديدة بعد ارتفاع اسعار الخام، بحيث يتحقق هدف العودة بالانتاج الى افاق ثلاثة ملايين برميل يوميا في عام 2010 ارتفاعا من حوالي 2.6 مليون برميل يوميا هذا العام. وبإضافة الغاز الطبيعي، يصل انتاج بريطانيا الاجمالي من المعادل النفطي حوالي 3.6 مليون برميل يوميا، ولكنها مع ذلك تحولت الى مستورد للغاز الطبيعي هذا العام بعد هبوط كميات الانتاج عن معدلات الاستهلاك المحلي، خصوصا في فصل الشتاء. وفيما يتعلق بالنفط فان فوارق الاسعار الحالية التي تجعل من بريطانيا مصدرة للنفط من حيث القيمة، سوف تتراجع تدريجيا بحيث تتحول الى مستورد نفطي بكل المقاييس في عام 2009.

من ناحيته يشرح جون سكريمجور، المدير الاقليمي في شركة بتروكندا، عمليات الشركة في منطقة أوروبا وبحر الشمال، فيقول انها تشمل بريطانيا وهولندا والدنمارك وتنتج الشركة من مواقع انتاجها ما يعادل 55 ألف برميل يوميا، مما يضع هذه المنطقة في المركز الثاني بعد منطقة شمال افريقيا وسوريا التي تنتج منها الشركة نحو 130الف برميل يوميا. وللشركة نشاط كبير في كل من ليبيا وتونس والجزائر.

ومن بحر الشمال تنتج الشركة من سبعة حقول بحرية، ويصف سكريمجور عمليات الشركة في الحقول البحرية بأنها مربحة وتتمتع بدرجة امان عالية. وتتكون بعض هذه الحقول من ابار متصلة بشبكة انابيب بحرية تصل في ابعادها احيانا الى 15كيلومترا تتصل بسطح البحر بأنابيب مرنة لضخ الغاز والنفط الى ناقلات مجهزة لحمل الانتاج الى الشاطئ. وهو يعتقد ان منطقة بحر الشمال تعد الاكثر خبرة في العالم من حيث الانتاج البحري، وهي خبرة أفادت الشركة. كما انها تمثل فرصة استثمارية هائلة للشركات التي تعمل على قمة الحرفة التقنية في صناعة النفط. وتستثمر الشركة من خبرتها في بحر الشمال في بعض الدول العربية التي تمثل لها مصادر انتاج اعلى بتكلفة اقل.اما الفرع البريطاني لشركة توتال الفرنسية (شركة توتال يو كي) فهي تعمل في تشغيل المنصات البحرية لاستخراج النفط والغاز من بحر الشمال ضمن عمليات المجموعة في 100دولة. وتملك الشركة البريطانية، وهي أكبر فروع الشركة الام، مخزون وخطوط انتاج وانابيب ومنصات الاستخراج في العديد من حقول النفط الرئيسية في المنطقة، وتتخذ من مدينة أبردين، التي تسمى عاصمة النفط الاسكتلندية، موقعا اقليميا لها. وهي رابع اكبر الشركات العاملة في بحر الشمال.

من أهم المناطق البحرية التي تعمل بها شركة توتال منطقة ألوين التي تقع على بعد 160كيلومترا من الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا. ويعتبر حقل ألوين من اقدم حقول بحر الشمال حيث تم اكتشافه في عام 1975ولكنه لم يدخل الانتاج الا في عام 1987. وتمتد حول ألوين العديد من الحقول الصغيرة الاخرى التي لم تكن اقتصادية عند اكتشافها في السبعينات، ولكنها مع مرور الوقت وتقدم تقنيات الانتاج دخلت مجال الانتاج في السنوات القليلة الماضية. ويمتد العمر الافتراضي لهذه الحقول حتى عام 2020 وهو ابعد من التقديرات الاولية لها بحوالي 20 عاما.

وتمد الشركة خطوط انابيب من بعض هذه الحقول الى الساحل الاسكتلندي لنقل الغاز الطبيعي، ولكنها تشحن بعض الانتاج مباشرة من المنصات العائمة.

من الحقول الاخرى التي تساهم بنسبة كبيرة من انتاج الشركة حقل إلغن-فرانكلين المزدوج، الذي يقع على بعد 240 كيلومترا من مدينة ابردين. ويعتبر هذا الحقل هو الاكبر في العالم من حيث الضغط العالي والحرارة العالية التي ينتج فيها النفط والغاز. وتم اكتشاف فرانكلين في عام 1986، ثم إلغن الذي يقع على مسافة خمسة كيلومترات الى الشمال من فرانكلين في عام 1991. وتم تطوير الحقلين معا بتكلفة بلغت 1.7مليار استرليني (حوالي ثلاثة مليارات دولار). وبدأ الانتاج من الحقلين في عام 2001، وهما ينتجان الان حوالي ربع مليون برميل معادل من النفط والغاز يوميا.

وتعتبر منصة ألغن البحرية من اكبر المنصات في العالم واحدثها تقنية، ويجري العمل عليها 24 يوميا على ورديتين. وفي لفتة نادرة من الشركة وافقت على زيارة وفد صحافي صغير الى المنصة يضم عشرة صحافيين فقط بينهم واحد من الشرق الاوسط. قضوا يوما كاملا على المنصة.








 
قديم 13-08-2005, 02:17 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

تهافت الأنشطة الاقتصادية يدفع الائتمان المصرفي السعودي إلى 105 مليارات دولار

وسط تنامي الإقراض الاستهلاكي عبر البطاقات الائتمانية 21.2% معظمها للسيارات

الرياض: محمد الحميدي
تهافتت القطاعات الاقتصادية في السعودية على الاستفادة من الإمكانات المصرفية للبنوك السعودية، وخاصة فيما يتعلق بخدمات الائتمان المصرفي التي بدأت تشهد تناميا سريعا خلال الفترة الراهنة وسط انتعاش اقتصادي تشهده البلاد في كافة المناحي التجارية والاستثمارية. وكشف تقرير حكومي سعودي أن نسب الإقبال على الائتمان المصرفي بين أنشطة القطاع الاقتصادي المحلي زادت 27.3 في المائة خلال النصف الأول من هذا العام إلى 104.9 مليار دولار (393.5 مليار ريال).
وأوضحت بيانات صادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي عن الأشهر الستة الأولى بأن الأنشطة الاقتصادية لم تتجاوز 285.7 مليار ريال حجم الائتمان المصرفي خلال النصف الأول من العام الماضي 2004، مشيرة إلى أن حجم الائتمان المصرفي بدأ في الارتفاع مع تنوع الأنشطة الجديدة وتوفر فرص استثمارية محققة في البلاد.

وأبان التقرير بأن قطاع التجارة استحوذ على النسبة الكبرى من كعكة الاستفادة من الائتمان المصرفي بعد أن منحت البنوك السعودية هذا القطاع نحو 69.2 مليار ريال إلى الربع الثاني من هذا العام، تمثل زيادة بواقع 24.4 في المائة عن ذات الفترة من العام الماضي، حيث استفاد القطاع التجاري من 52.3 مليار ريال، في حين سجل نشاط التمويل ارتفاعا حادا بنحو 53.2 في المائة، إلى 45.1 مليار ريال إلى الربع الثاني من العام الجاري مقابل 21.1 مليار ريال عن النصف الأول من العام الماضي.

وأبان التقرير تقارب الاستفادة من منح الائتمان المصرفي بين القطاع الحكومي وشبه الحكومي الذي استحوذ على 32.6 مليار ريال خلال الستة الأشهر الأولى من هذا العام، و قطاع الصناعة والإنتاج الذي منح نحو 32.4 مليار ريال، بمتوسط ارتفاع 12.5 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين سجل قطاع البناء والتشييد توجها نحو الاستفادة من الائتمان المصرفي بواقع 25.2 مليار ريال في النصف الأول من العام الحالي مقابل 23.1 مليار ريال الستة الأشهر الأولى من العام الماضي. وأبانت مؤسسة النقد بأن حجم الائتمان المصرفي الممنوح للنقل والاتصالات والخدمات بلغ نحو 27 مليار ريال في 6 أشهر من السنة الجارية تمثل ارتفاعا عن حجم الائتمان المصرفي الممنوح خلال ذات الفترة من العام الماضي بواقع 23.5 مليار ريال، في حين استفاد قطاع الزراعة وصيد الأسماك من 5.1 مليار ريال، وبلغ حجم الائتمان المصرفي لنشاط التعدين والمناجم 1.6 مليار ريال، أما قطاع الماء والكهرباء والخدمات الأخرى استفادت من 154.7 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 105.2 مليار ريال عن ذات الفترة من العام الماضي بزيادة 31.9 في المائة. إلى ذلك، أفصح التقرير ذاته عن أن حجم القروض الاستهلاكية وقروض البطاقات الائتمانية التي من بينها فيزا والماستر كارد، زاد 21.2 في المائة إلى 3.3 مليار ريال خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، في حين بلغ إجمالي القروض من بطاقات الائتمان خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2.6 مليار ريال. وكشفت البيانات توجها كبيرا من قبل السعوديين للاستفادة من قدرة البنوك على القروض الاستهلاكية وتقديم خدماتها عبر البطاقات الائتمانية، لشراء السيارات ومعداتها حيث تم إقراض 27.2 مليار ريال لهذا الغرض، في حين حلت ثانيا القروض المستخدمة للتمويل العقاري بواقع 9.4 مليار ريال.








 
قديم 13-08-2005, 02:19 AM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

رئيس فنزويلا : أسعار النفط ستظل في صعود




: الوفاق
توقع الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم أمس الخميس ان تستمر أسعار النفط العالمية في الصعود بعد ارتفعت يوم الخميس الى 66 دولارا للبرميل , وفنزويلا عضو أوبك خامس أكبر مصدر للنفط في العالم وقال شافيز في كلمة في قصر الرئاسة الأرجنتينية بعد الاجتماع مع الرئيس نيستور كيرشنر "سيواصل النفط الارتفاع. يرجع ذلك ببساطة من ناحية الى استهلاك الاحتياطيات .. فبعض الدول استخدمت كل احتياطياتها."وأضاف شافيز "هناك عوامل أخرى مثل الحرب في العراق."وقال شافيز ان انتاج العراق من النفط تقلص نتيجة الحرب بقيادة الولايات المتحدة.
وقال رفاييل راميريز وزير النفط الفنزويلي للصحفيين "عصر البترول الرخيص انتهى."
ووافق شافيز الذي يسعى الى تحقيق تكامل في أمريكا الجنوبية على بيع النفط الى جيرانه الذين يعانون نقصا في موارد الطاقة بأسعار تفضيلية في علامة تضامن إقليمي.
وتوجه شافيز الى الأرجنتين يوم الخميس بعد زيارة اوروجواي. ومن المقرر ان يجتمع في وقت لاحق يوم الخميس مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.
وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت والنفط الخام الامريكي الى أعلى مستوياتها على الاطلاق يوم الخميس.
وصعد سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لشهر سبتمبر في أواخر التعاملات 94 سنتا الى 65.84 دولار للبرميل بعد ان صعد خلال التعاملات الى مستوى قياسي عند 66 دولارا للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت لعقود سبتمبر ايلول في أواخر التعاملات 1.41 دولار الى 65.40 دولار للبرميل بعد أن صعد قبلا الى 65.66 دولار.








 
قديم 13-08-2005, 02:30 AM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الطاقة الدولية: فائض الإنتاج السعودي أداة «أوبك» الوحيدة للتحكم في أسعار النفط
لندن - رويترز
12/08/2005

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس أن إمدادات ''أوبك'' من النفط الخام زادت 285 ألف برميل يوميا في تموز (يوليو) الماضي. وأفادت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع إنتاج السعودية، إيران، العراق، والإمارات، مبينة أن أكبر زيادة كانت من الإمارات التي رفعت إنتاجها 100 ألف برميل يوميا، فيما عززت السعودية - أكبر مصدر في ''أوبك''، إنتاجها بنحو 50 ألف برميل يوميا، وسجل العراق وإيران زيادات مماثلة. وأضافت الوكالة أن السعودية هي العضو الوحيد في المنظمة الذي يتمتع بطاقة إنتاجية فائضة بما يتراوح بين مليون و15 مليون برميل يوميا، وأن معظم أعضاء ''أوبك'' ينتجون بأقصى طاقتهم. وقالت الوكالة إن عدم وجود طاقة فائضة تذكر لا يدع لـ ''أوبك'' مجالا لعمل شيء حيال ارتفاع أسعار النفط. واستدركت ''بالنسبة للسعودية والمنتجين الآخرين في أوبك فإن الطاقة الفائضة هي الأداة الحقيقية الوحيدة التي يملكونها للتحكم في الأسعار. إلا أنه في الوقت الحالي لا يتمتع أعضاء أوبك باستثناء السعودية بنفوذ يذكر في السوق نظرا لأن طاقتهم الإنتاجية استنفدت تقريبا''.
وبلغت إمدادات ''أوبك'' في تموز (يوليو) الماضي 296 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 2932 مليون برميل يوميا في حزيران (يونيو) الماضي. وأنتج عشرة أعضاء في ''أوبك'' يخضعون لنظام حصص الإنتاج 277 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) الماضي بارتفاع 240 ألف برميل يوميا عن إنتاج الشهر السابق له البالغ 2749 مليون برميل يوميا.
وكان الإنتاج في الشهر الماضي أقل بواقع 300 ألف برميل يوميا عن سقف الإنتاج الرسمي للمنظمة البالغ 28 مليون برميل يوميا الذي بدأ العمل به في أول تموز (يوليو) الماضي.
يأتي هذا في الوقت الذي خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعاتها للطلب على النفط في الصين هذا العام والعام المقبل مستندة إلى مؤشرات أولية على أن نمو الاستهلاك في الربع الثالث من العام الجاري سيقل عن المتوقع.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إنها خفضت توقعاتها لاستهلاك النفط في الصين بمقدار 40 ألف برميل يوميا ليصل النمو إلى 320 ألف برميل يوميا. ومن المتوقع الآن أن يبلغ النمو في الطلب 49 في المائة هذا العام مقارنة بـ 15 في المائة العام الماضي. وأضافت الوكالة أن ذلك سيؤدي إلى خفض النمو المتوقع في الطلب على النفط في الصين العام المقبل بمقدار 20 ألف برميل يوميا.
وقال التقرير إن هناك مؤشرات أولية ''على أن شركات التكرير ربما تعمد في آب (أغسطس) الحالي وأيلول (سبتمبر) المقبل لخفض صادرات المنتجات المكررة. ويجب أن يعمل هذا على زيادة الطلب لكن تقارير أولية تشير إلى أن نمو الطلب سيكون أقل مما كان متوقعا من قبل''.
وعدلت الوكالة الطلب المتوقع في الربع الثالث بالخفض بمقدار 120 ألف برميل يوميا كما عدلته في الربع الأخير من العام بالخفض بمقدار عشرة آلاف برميل يوميا''.
إلا أن بيانات جمارك صينية أظهرت أمس أن واردات الصين من النفط الخام في أول سبعة أشهر من عام 2005 زادت بنسبة 55 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2004 لتصل إلى 7449 مليون طن.
بلغت واردات الخام في تموز (يوليو) الماضي وحده 1107 مليون طن بارتفاع 152 في المائة عن واردات الشهر نفسه من العام الماضي التي بلغت 961 مليون طن. وبلغ إجمالي واردات المنتجات النفطية في أول سبعة أشهر من العام الحالي 1812 مليون طن بانخفاض 20 في المائة عن العام السابق.
استوردت الصين في تموز (يوليو) الماضي وحده 242 مليون طن من المنتجات النفطية بانخفاض 128 في المائة عن الشهر المقبل له عام 2004 .








 
قديم 13-08-2005, 02:33 AM   #9
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافية اخوي ماجد على مجهودك الطيب المبارك ان شاء الله..... والله جميع المؤشرات توحي أن السوق السعودي سوف يشهد أسعار خياليه لجميع الشركات السعودية واننا مقبلين على طفرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهدة الأمين الأمير/سلطان بن عبدالعزيز آل سعود (حفظهم الله) تسجل بالتاريخ... الله كريم
محبك اخوك الوايلي








 
قديم 13-08-2005, 02:39 AM   #10
معلومات العضو





العاشق المحترم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العاشق المحترم is on a distinguished road



افتراضي

الله يعافيك








 
قديم 13-08-2005, 02:48 AM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الاقتصاديون لـ(عكاظ) داعين أوبك للتدخل والتأثير على السوق:
الارتفاع الحالي لأسعار النفط ليس في صالح المنتجين على المدى الطويل



محمد عضيب (الدمام)
دعا عدد من المحللين الاقتصاديين منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط أوبك الى التدخل في سوق النفط لتهدئة الاسعار التي ارتفعت بشكل كبير والتي تجاوزت 66 دولارا, مشيرين الى ان لدى أوبك اكثر من مليوني برميل يوميا طاقة فائضة يمكن لاوبك ان تؤثر بها على السوق والاسعار.

وقال المحللون لـ(عكاظ) ان المستوى الحالي لاسعار النفط رغم ايجابياته للدول المنتجة والمصدرة للنفط على المدى القصير فانه ليس في صالح تلك الدول على المدى الطويل اذ انه سيغري الدول الصناعية المستهلكة للنفط على اعادة احياء مشاريعها للبحث عن بدائل للنفط.

واضافوا انه ليس من المهم البحث الآن في اسباب ارتفاع اسعار النفط التي عزوها الى اختناق في مصافي تكرير النفط الامريكي اضافة الى التوترات السياسية والامنية الناجمة عن تدخل قوى كبرى في بعض دول المنطقة.

وتوقع المحللون ان تجاوز اسعار النفط 70 دولارا للبرميل قريبا وان تصل 80 دولارا قبل نهاية العام الحالي.

في البداية قال د.علي العلق استاذ مشارك العلوم المالية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران على وجود توقعات بارتفاع الاسعار الى ما فوق 70 دولارا.. وقال ان ارتفاع الاسعار على المدى الطويل سيؤدي بالضرر على الدول التي لديها احتياطات كبيرة لذا يجب على (اوبك) ان تستخدم طاقتها الانتاجية من اجل تلبية الطلب المتزايد على النفط بالاضافة الى ضرورة وجود استثمارات لان اتجاه الاسعار تصاعديا منذ مايزيد عن العام.

وعن تأثير الارتفاع على الدول المنتجة.. قال: ان ارتفاع اسعار النفط سيؤدي لزيادة الدخل والاحتياطات النقدية مما يعطي الدول المنتجة مرونة في النفقات والصرف على المشاريع الانتاجية وكذلك الاستثمار والتوظيف.

واضاف العلق لاشك ان تأثير ارتفاع الاسعار عى المدى القصير للدول المنتجة يعتبر جيدا اما على المدى الطويل فهناك تخوف من وجود بدائل او التسريع في ايجاد بدائل قد تكون منافسة وعموما البترول له خاصية معينة حيث يشكل 40% من الطلب العالمي على الطاقة لذا يبقى مصدرا اساسيا كمادة خام لكثير من المنتجات الصناعية مؤكدا ان الاسعار المرتفعة ستؤدي الى زيادة النمو بالمملكة وتخفيض المديونية التي تراكمت على مدى عقود نتيجة انخفاضها في السابق.

وقال استاذ الاقتصادي المشارك بجامع الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور اسامة عثمان لانستبعد من تجاوز اسعار النفط 70 دولارا لوجود العوامل الاساسية المؤدية الى الارتفاع مثل الصين والنشاط الاقتصادي في امريكا مؤكدا على وجود عوامل ثانوية ساهمت في الارتفاع منها تذبذب المخزون الامريكي والاضطرابات السياسية في العالم.

واوضح ان الارتفاع في الاسعار له عوامل ايجابية على الاقتصاد السعودي وذلك بزيارة الايرادات الحكومية والقدرة على الانفاق على المشاريع التنموية بالاضافة الى تخفيض الدين العام.








 
قديم 13-08-2005, 02:49 AM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

أرامكو السعودية شريك في مصفاة هندية



رويترز (بهاتيندا الهند)
شركة هندوستان للبترول التابعة للدولة في الهند تجري مباحثات مع شركة أرامكو السعودية وشركات أجنبية أخرى حول تملك حصة في مصفاة جديدة ستبنى في بهاتيندا بشمال الهند. وقال م. ب. لال رئيس الشركة للصحفيين إن المصفاة الجديدة ستقيمها شركة مشتركة من المرجح أن يملك كل من الطرفين فيها 26 في المئة والباقي سيطرح للاكتتاب العام بحلول 2007.








 
قديم 13-08-2005, 02:49 AM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

التجارة: اجبار مستأجري السيارات على توقيع كمبيالات مخالف للنظام



محمد عبده النوساني (جدة)
حذرت وزارة التجارة مكاتب وشركات تأجير السيارات من اجبار العملاء على التوقيع على كمبيالات بيضاء بالاضافة لعقود التأجير.

وقالت الوزارة ان هذا الاجراء غير نظامي وان الشركات التي تنتهج هذا النهج مع عملائها ترتكب مخالفة.

واوضحت الوزارة ان اي تلف يلحق بالسيارة المؤجرة يغطيه التأمين الشامل على السيارة أياً كان المخطئ.

وحول هذه النقطة قال المستشار القانوني محمد احمد المقصودي ان بعض شركات تأجير السيارات تريد ان تستفيد ماليا من المستأجرين ومن شركات التأمين في ذات الوقت موضحا ان الانظمة والتعليمات واضحة وصحيحة في مثل هذه الحالات.








 
قديم 13-08-2005, 02:50 AM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

ابوظبي تطلق حرية التملك العقاري للمواطنين والخليجيين والوافدين



جمال المجايدة (ابوظبي)
اطلقت امارة ابوظبي حرية التملك العقاري للمواطنين والخليجيين والوافدين وذلك للمرة الاولى منذ تأسيس الامارة .وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات ,بصفته حاكما لإمارة أبوظبي امس القانون رقم (19) لسنة 2005 بشأن الملكية العقارية.ونص القانون على أن كل عقار منح من الحكومة إلى مواطن قبل صدور هذا القانون أو بعده يصير مملوكا له ويتعين عليه تسجيل حق الملكية وله في حدود القانون حق استعماله واستغلاله والتصرف فيه.

ويضع المجلس التنفيذي قواعد نقل ملكية العقارات السابق تخصيصها قبل صدور هذا القانون.

وحسب القانون فان حق تملك العقارات قاصر على المواطنين والأشخاص الإعتبارية المملوكة لهم بالكامل ولمواطني دول مجلس التعاون الخليجي تملك العقارات على أن يكون العقار داخل المناطق الإستثمارية ولهم إجراء أي تصرف أو ترتيب أي حق عيني أصلي أو تبعي على أي من هذه العقارات.

وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وأحكام ومدد عقود المساطحه التي تقع على العقارات خارج المناطق الإستثمارية .

ووفقا للقانون لغير المواطنين حق تملك الطبقات دون الأرض في المناطق الإستثمارية ولهم ترتيب كافة الحقوق عليها ويحق لهم الإنتفاع والمساطحة بالعقارات التي تقع داخل المناطق الإستثمارية بعقد إنتفاع طويل الأمد حتى (99 سنة) أو بعقد مساطحة طويل الأمد حتى(50 سنة) قابل للتجديد بإتفاق الطرفين لمدة مماثلة ولمن له حق الإنتفاع أو حق المساطحة لمدة تزيد على عشر سنوات .








 
قديم 13-08-2005, 02:51 AM   #15
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

برعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة:
انطلاق الدورة 15 لمعرض المنتجات المصرية بجدة الجمعة القادم



عبدالله الحسون (جدة)
الدورة الخامسة عشرة لمعرض المنتجات المصرية بمدينة جدة تنطلق فعالياتها يوم الجمعة القادم برعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.

أكد ذلك القنصل العام لجمهورية مصر العربية في جدة السفير احمد فؤاد البديوي.وقال ان المعرض يعد بمثابة منتدى لرجال الاعمال في البلدين وهو مايساعد على عقد اللقاءات والندوات التي تهدف الى دفع عجلة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين, حيث تعد المملكة احد اهم الشركاء التجاريين لمصر سواء من حيث حجم التبادل التجاري او من حيث الاستثمارات الاجنبية.

وتحتل المملكة المرتبة الاولى بين الدول العربية في الاستثمار المشترك بمصر.

واضاف السفير البديوي ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ومصر شهدت نموا متزايدا منذ انعقاد الدورة الاولى لمعرض المنتجات المصرية عام 1990م الامر الذي يتجسد في الاقبال المتزايد من الشركات المصرية على المشاركة في المعرض والاقبال المحمود للزائرين السعوديين ومن دول الخليج المجاورة لهذا المعرض الذي يعد تظاهرة مصرية على ارض المملكة.

واوضح ان المتغيرات المستحدثة على الساحة العالمية في اطار العولمة تدفع بلدينا لأهمية تكثيف الاتصالات واستثمار التعاون القائم لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتنمية التجارة البينية نظرا لما تحويه اسواق البلدين من قوة شرائية كبيرة ووجود امكانات كبيرة لدفع التعاون التجاري والاستثماري بينهما وصولا الى التكامل الاقتصادي.








 
قديم 13-08-2005, 02:51 AM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

(السوق المالية) تنوه بتحليلات (عكاظ)



عكاظ (جدة)
أعربت هيئة السوق المالية عن تقديرها للدور الكبير والمساندة الذي قامت به (عكاظ) تجاه الهيئة.

ونوه الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الزوم مدير ادارة الاعلام وتوعية المستثمر في خطاب بعث به لـ(عكاظ) بحيادية تحليل سوق الاسهم الذي يجريه الزميل علي الدويحي وموقفه الايجابي تجاه ماقامت به الهيئة من دور مسؤول وهام اثناء تداول السوق المتزامن مع اعلان وفاة الملك فهد يرحمه الله.

وأكد د.الزوم على استعداد الهيئة لتطوير العمل المشترك.








 
قديم 13-08-2005, 02:52 AM   #17
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المستوردون والمخلصون الجمركيون يبحثون بغرفة جدة مشكلة البرادات



عكاظ (جدة)
يعتزم عدد من مستوردي المواد الغذائية المبردة والمجمدة والمخلصون الجمركيون واصحاب البرادات لقاء الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة غدا (الاحد) في محاولة للتوصل الى حل للمشكلة التي نجمت عن قرار مدير جمرك ميناء جدة بايقاف دخول البرادات المحلية لساحات الميناء وارتفاع تكاليف التفريغ والنقل.

وقال شيخ المخلصين الجمركيين محمد العكيلي الغامدي لـ(عكاظ) انه رفع للأمين العام للغرفة مذكرة تتضمن 13 نقطة يشرح فيها المخلصون الجمركيون واصحاب البرادات معاناتهم من القرار الجديد ويطالبون فيها بأن يكون تطبيق هذا القرار للتجار اختياريا وليس الزاميا.

كما طالبوا بوضع فترة انتقالية للسماح لاصحاب البرادات بتحسين اوضاعهم وشراء مولدات كهربائية لبراداتهم حتى تلائم المعايير المطلوبة.

وقال التاجر سليمان البلوي لـ(عكاظ) ان لقاء التجار مع أمين عام غرفة جدة يستهدف البحث في ايجاد آلية مناسبة لكل الاطراف لتنفيذ القرار. واضاف ان قرار مدير الجمرك جيد ولكنه فاجأ الجميع, كما انه تنقصه آلية التطبيق وستقابله عدة صعوبات ابرزها مايواجهه الوكلاء الملاحيون حيث يطلب من الوكيل تأمين عند اخراج الحاويات الاجنبية من الميناء فاذا اخرج الوكيل 60 حاوية فانه سيكون محتاجا لسيولة نقدية ليست متاحة لديه لاخراج تلك الحاويات. واضاف اننا نحتاج كذلك الى آلية معينة لاختيار الشحنات التي تفرغ وتلك التي يتم فحصها بالاجهزة والتنسيق مع المختبرات حتى لايتم تعطيل الشحنات ويرتبك العمل في الميناء ككل.

وقال التاجر احمد مصطفي ان قرار مدير جمرك الميناء كان يتطلب توفر عدة اشياء ولكن الذي حدث انه لم يتم وضع آلية لخروج البضائع من الميناء. فاذا جاءت حاوية بها بضائع متنوعة من يتحمل تكلفة نقلها لثلاجة الميناء? ثم هل هناك اجهزة كهرباء بالميناء لتشغيل البرادات? ومن يدفع ثمن تعطل وتأخير الحاوية ثم من يتحمل التلف الناتج عن عمليات التفريغ واعادة التحميل والتي تصل في مجملها للحاوية الواحدة 1750 ريالا (240 ريالا اجرة نقل, 240 ريالا لاعادة التحميل, 360 ريالا لاجور التفريغ ومثلها للتحميل, 20 ريالا عن الطن قائم).

واضاف ان شركات التأمين ترفض تحمل تلك التكاليف لان مسؤوليتها تتوقف عند انزال الحاوية في ميناء جدة الاسلامي.








 
قديم 13-08-2005, 03:31 AM   #18
معلومات العضو





السيوفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
السيوفي is on a distinguished road



افتراضي

مجهودات تشكر عليها يا ماجد








 
قديم 13-08-2005, 09:13 AM   #19
معلومات العضو





أبو الصفقات غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو الصفقات is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير








 
قديم 13-08-2005, 09:36 AM   #20
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

كشف المستور



ماضي الماضي
اعتقد أن قناة Cnbc العربية قد قدمت للمستثمر العربي والسعودي على وجه الخصوص ما كان ينشده منذ عدة سنوات من مواكبة للحدث وعلى مدار الساعة.
إن ما تقوم به هذه القناة من تغطيات يعتبر إنجازاً كبيراً يحسب لها وفي الوقت نفسه يكشف الفشل الذي عاشته وتعيشه كافة القنوات العربية الأخرى.

إن تغطية الأسهم على مدار الساعة جعلها مرجعاً مهماً للأخبار ومصدر ثقة كبيرة للمستثمرين في سوق الأسهم وهي تبحث عن المحللين بشكل متميز يحسب لها ولمراسليها في جميع الدول العربية وفي المملكة على وجه الخصوص.

ولعل من أجمل البرامج التي تقدمها هذه القناة برنامج البعد الآخر والذي يدير حواراته الإعلامي المتميز مريد حماد.

هذا البرنامج استضاف عدداً كبيراً من الاقتصاديين في المنطقة ومنهم عددٌ كبير من الاقتصاديين السعوديين الذين ولا شك يسعون لإيصال أصواتهم عبر هذه القناة بمشاركتهم الشخصية في هذا البرنامج وسفرهم إلى دبي للمشاركة ولكنه في الوقت نفسه كشف المستور فما أكثر مشاكلنا ، صناعية وسياحية وتوطين عمالة ومعوقات لا حصر لها تواجه كل مستثمر ولعلنا حقيقة نتميز عن أي دولة عربية أخرى بكم كبير من هذه المشاكل. والسؤال الذي يطرح نفسه ترى من يسمع أصوات هؤلاء ومن المسؤول عن سماعها والتجاوب مع ما يطرحون؟

لنستعرض بعضاً من مشاكلنا

سوقنا للاسهم تضخم في الأموال المستثمرة في مقابل عدد محدود من الشركات والنتيجة قلق وترقب وعدم ثقة ابسط إشاعة تعصف به لدرجة أنه اشبه بمن يصيح بعبارة حريق في مكان مزدحم بالناس وعندها سيتدافعون للخروج ومن ينجو لن يخرج إلا وقد داس على رقاب عدد كبير ممن استعجلوا الخروج فسقطوا.

سوقٌ للعقار غير محكوم بضوابط وأنظمة وهو سوق لا يتعدى تخطيط الأراضي وبيعها ولا توجد لدينا للاسف حتى الآن شركات تحول هذه الأراضي إلى أحياء متميزة للسكن فلم نسمع عن مخطط بيع بعد أن بني به بناء مجمع تجاري أو مراكز خدمات أو أسست به وحدات نموذجية للسكن وبقي الاستثمار العقاري محصورا في (الأرض الدارجة) وشوارع الديكور التي تختفي بمجرد تصفية المخطط.

مشاكلنا الصناعية لا حدود لها وتبدأ من الفكرة وتحويلها إلى ترخيص إن حصلت عليه فلن تحصل على الدعم المتمثل في الأراضي الصناعية والقروض فمئات المشاريع الغيت تراخيصها لعدم توفر الأراضي الصناعية واضطر أصحابها لإلغائها لأن مصلحة الزكاة كانت سباقة في مطالبتهم بسداد المستحق علهيم رغم أن مشاريعهم لا تزال حبراً على ورق.

السياحة التي ننادي بها والتي لا نوفر لها المقومات الأساسية فما أكثر معوقاتها وما أصعب الاستثمار بها فهي مشاريع بطيئة المردود وتتطلب الدعم والتشجيع أسوة بالمشاريع الصناعية.

عدم وجود مراكز متطورة للدراسات والأبحاث لأننا لا ننفق على البحث ولا نملك أي دراسات نستطيع أن نخطط وفقها بينما لا توجد دولة في العالم تتجاهل الإنفاق على الأبحاث وهي تنشد التطور.

عدم حماية العلامات التجارية فالكل يقلد والأسواق مغرقة بالسلع المقلدة حتى اختلط الحابل بالنابل.

قضية العمالة الوطنية التي تتم معالجتها الآن بسياسة الإجبار وليست سياسة الإقناع. وزارة العمل تقول يجب أن يعمل السعودي الذي لا يجد عملاً وهذا من حقه ولكن هل علينا أن نخنق القطاع الخاص دون أن ندرس واقعه وحاجته فمن المعروف أن عدداً كبيراً من شركات ومؤسسات القطاع الخاص تعمل لصالح مشاريع حكومية والحل الأمثل للسعودة في عقود التشغيل والصيانة والخدمات التي يعمل بها غالبية العمالة الأجنبية في مشاريع حكومية هو أن تستعيد الدولة جزءاً من تلك المشاريع وتوفر للسعودي الذي لا يجد عملا فرصة العمل الدائم والمضمون رغم أن المشاريع الصناعية هي الخيار الأول للمواطن السعودي متى ما ازيلت العوائق امامها ووفر التدريب لكل عاطل عن العمل فليس من العدل أن نغلق عشرات المنشآت وهو ما يحدث الآن حيث وجد الغالبية منهم أن الجلوس أمام شاشات الأسهم انفع واجدى من الجلوس على كراسي شركات لا تجد ما تريد من عمالة وتجبر على استيعاب من لا تحتاج لهم أما البعض الآخر فلقد نقل استثماراته إلى خارج الوطن حيث وجد المناخ الملائم للاستثمار بعيداً عن التعقيدات التي لا حلول لها.

مشاكل العمالة الأجنبية التي لا حدود لها والتي لا تقوم سفارتهم بأي دور لمساندة دول المنطقة في تحمل مشاكلهم ولعل الحملات الأمنية كشفت لنا من الفساد ما لم نكن نتصوره وهذه ولا شك مسؤولية أمنية كبرى لا يجب التهاون فيها فالعمالة تسير وفق قوة الجهاز الأمني إن شدد الرقابة خفت المخالفات وإن خفت الرقابة زادت المخالفات وهذه العمالة تأتي من ثلاثة مصادر:

المصدر الأول: هو المتخلفون من الحج و العمرة.

المصدر الثاني: المتستر عليهم من كفلائهم.

المصدر الثالث: الهاربون من كفلائهم.

ولكن العقوبة إن حدثت تطال الجميع والمشكلة الكبرى أن من يجب أن تطاله العقوبة هو من يؤويهم فتأجير المساكن عشوائي والمفروض أن صوراًمن عقود الإيجارات تصل إلى أقسام الشرطة مدعمة من قبل كل كفيل بأسماء من يسكنها وأن تحدّث هذه المعلومات كل ثلاثة أشهر هنا سيكون كل شخص أمام مسؤولياته. صدقوني أن معظم مشاكلنا تأتي من باب (من أمن العقوبة أساء الأدب) ويظل دور سفارات الدول المصدرة للعمالة دور المتفرج على الحوالات الهارب من المشاركة في العقوبات وعلينا أن نحضرهم ويهربون ويخالفون وعندما يُقبض عليهم علينا أن نرحلهم على نفقتنا ونتهم بعد كل هذا بأننا ضد حقوق الإنسان.

إن لدينا عشرات المشاكل ولكن ما هو الحل؟

هل ننشر غسيلنا عبر الصحف والفضائيات أم نجلس نحن ومن بيدهم حل كل هذا على طاولة الحوار والبناء؟

إن دور الغرف التجارية المنوط بها للأسف الشديد ضعيف في تمثيل التاجر والمستثمر السعودي فدورها لا يتعدى الرفع إلى من يعنيهم الأمر ولكنها لا تملك أي حق لفرض الحلول أو الإقناع بها.

إن من المهم جداً أن يكون لدينا مجلس لحماية الاستثمار المحلي يرتبط بأعلى سلطة في الدولة ويكون دوره استقبال الآراء والمقترحات والحلول والعمل على حلها أما أن نبقى في مجال من ينادي ولا حياة لمن ينادى فتلك والله مشكلة عائدها علينا وعلى اقتصادنا واستثماراتنا وخيم.

لقد لخص المستثمر السعودي المعوقات التي تواجهه في أكثر من 120 مشكلة وهذا الرقم يبعث في النفس الرعب فإذا كانت معوقاتنا أكثر من 120 فما هي المسهلات.

يا مسهل.








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.