بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



تراجع حاد في أسعار الأسمنت بعد أزمة المعروض

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2005, 01:12 PM   #1
معلومات العضو





ابو جروح غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو جروح is on a distinguished road



Wink تراجع حاد في أسعار الأسمنت بعد أزمة المعروض

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-08-2005, 01:12 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تراجعت أسعار الأسمنت في السوق السعودية بشكل حاد بنسب راوحت بين 20 و40 في المائة بعد الارتفاعات القياسية التي شهدت الأسواق على مدى الأشهر الثمانية الماضية. ويعتبر هذا التراجع هو الأول من نوعه بعد التدابير التي اتخذتها الحكومة والتي تقضي بإعفاء الأسمنت المستورد من الرسوم الجمركية حتى مطلع ذي الحجة المقبل على أن تفرض رسوم 5 في المائة فقط بدلا من 20 في المائة وهي النسبة التي كانت مفروضة على الأسمنت المستورد في إطار حماية الصناعة المحلية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد اتخذت أيضا عددا من الإجراءات والتدابير بالتعاون مع مصانع الأسمنت من خلال تشكيل لجان مراقبة لضبط الأسعار في السوق وضخ كميات كافية من الاسمنت بأنواعه لتغطية الطلب المتزايد على السلعة.
وأكدت مصادر عاملة في سوق الأسمنت في الرياض والقصيم وتبوك وجازان أن الأسعار بدأت في التراجع خلال الأسبوعين الماضيين في معظم مناطق المملكة بنسب متفاوته. ووفقا للمصادر فإن السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الأسمنت وجود وفرة في المعروض يقابله انخفاض في الطلب خلال فترة الصيف، مستبعدين أن تكون للإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة علاقة بالانخفاض الحالي. لكن مصادر في أوساط المقاولين لا تستبعد أن يكون للإجراءات الحكومية فيما يتعلق بالاستيراد أثر في هذا التراجع.
من جهته أوضح حماد الجهني مدير عام أسمنت تبوك أن الهدوء الراهن في الطلب على الأسمنت يعود إلى ركود حركة المشاريع الحكومية والخاصة في فترة الصيف، مشيرا إلى أن هذه الفترة من كل عام تشهد على الانتهاء من تسليم عدد من المشاريع. وأفاد الجهني أن منطقة تبوك كانت من أكثر المناطق التي شهدت أسعارا معقولة ولم ترتفع إلى أسعار خيالية كما حدث في بعض مناطق المملكة - على حد قوله.
وأشار الجهني إلى أن المصانع الجديدة التي ستدشن في بعض مناطق المملكة ستوفر كميات كبيرة في السوق، مضيفا أن ذلك سيولد توازن ووفرة، وزيادة في الإنتاج.
وطالب الجهني بضرورة وقف الاستيراد من الخارج، مشيرين إلى أن ذلك استمرار السماح بالاستيراد سيعمل على إغراق السوق وبالتالي حدوث خسائر كبيرة لمصانع الأسمنت في المملكة.
من جهته بين مصدر في سوق الأسمنت في الرياض أن إنتاج وتسليمات شركات الأسمنت لهذا العام يفوق العام الماضي، كما أن إنتاج الشركات السعودية في الأشهر الأخيرة فاق الإنتاج عن الفترة نفسها من العام الماضي وتوقع مراقبون في سوق الأسمنت أنه إذا استمر هذا الانخفاض التدريجي يمكن أن يعرض شركات الأسمنت السعودية إلى كارثة جديدة في فائض إنتاج الأسمنت وذلك بحلول عام 2008 عندما تكتمل مشاريع التوسعة لست شركات هي اليمامة والقصيم والعربية وينبع والجنوب والشرقية، وسترفع هذه التوسعات الطاقة الإنتاجية الحالية لثمانية مصانع للأسمنت من 255مليون طن إلى أكثر من 37مليون طن سنوياً. وكانت سوق الأسمنت في منطقة جازان قد لحقت بها موجة الانخفاضات التي شهدتها كافة مناطق المملكة الأمر الذي اعتبره المستهلكون الذين التقتهم ''الاقتصادية'' إيجابيا ودافعا للشروع في استكمال مشاريعهم التي تعثرت بسبب قلة المعروض وارتفاع الأسعار، حيث كان ينتظر العديد منهم لساعات طويلة للحصول على عدد لا يصل أحيانا إلى خمسة أكياس حتى للمقاول.ے
وبين العديد من المقاولين في جازان أن بادرة انفراج أزمة الأسمنت الذي وصلت أسعاره إلى 27 ريالا وخلقت سوقا سوداء مما أضطر الجهات المختصة لتحديد السعر 14 ريالا للكيس والكميات التي يحصل عليها الراغب في شراء الأسمنت، ساهمت في تراجع الأسعار.
وأعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بتوافر احتياجاتهم من الأسمنت وبالسعر المناسب دون أي زحام أو تأخير في الحصول عليه متمنين أن يستمر الوضع في التحسن.
وأشار إبراهيم الزهراني إلى أهمية الخطوة التي اتخذتها الجهات المسؤولية ومتابعتها لعملية البيع ومدى تقيد التجار والباعة بالسعر المحدد مما كان له بالغ الأثر في توافر الكميات المطلوبة من الأسمنت والوصول بالأزمة إلى حلول ساهمت في تراجع الأسعار.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تراجع حاد في أسعار الأسمنت بعد أزمة المعروض
http://www.sahmy.com/t22225.html


 


قديم 12-08-2005, 01:21 PM   #2
معلومات العضو






عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 111
عبد الله بن سعد will become famous soon enoughعبد الله بن سعد will become famous soon enough



افتراضي

الخبر قد يكون له تأثير سلبي على أسعار شركات الإسمنت .








 
قديم 12-08-2005, 01:27 PM   #3
معلومات العضو





أبو زياد الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو زياد الطائف is on a distinguished road



Talking

جزاك الله خير يا أبو جروح

يعني على كذا نكمل العماره ؟

الآن بداو يفكرون في خسائر شركات الأسمنت ويطالبون بوقف الأستيراد من الخارج ونحن المستهلكون ما أحد يتكلم في خسائرنا

وبعدين شركات الأسمنت كم ربحت من الأرتفاعات الجنونيه في الأسمنت الأربعه شهور الماضيه

تحياتي








 
قديم 12-08-2005, 01:34 PM   #4
معلومات العضو





السنافي2000 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
السنافي2000 is on a distinguished road



افتراضي

الله يستر ما تنزل اسعار الاسمنتات








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.